روحاني في السعودية من تنازل لمن؟

عبد الباري عطوان

ان يواجه العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز دعوة الى الرئيس الايراني حسن روحاني لاداء فريضة الحج هذا الموسم الذي يصادف منتصف الشهر المقبل، فهذه اول ثمار المالكة الهاتفية التي جرت بين الرئيس الايراني ونظيره الامريكي باراك اوباما قبل بضعة ايام التي اسست لانهاء القطيعة والتوتر بين بلديهما.

وربما يجادل البعض بان هذه الدعوة روتينية، ويجري توجيهها للرؤساء الايرانيين وغير الايرانيين، وكانت هناك دعوة مماثلة جرى توجيهها الى الرئيس السابق محمد احمدي نجاد عام 2007 ولا تجوز اي قراءة لها في غير هذا الاطار، وهذه الدعوة وصلت الى الرئيس الايراني الجديد منتصف الشهر الحالي، اي قبل المكالمة المذكورة، ولكن الموافقة عليها وصلت قبل يومين فقط اي انها تأخرت اسبوعين تقريبا، وهذا التأخير ليس محض صدفة، او بسبب ضعف الاداء البريدي، وله معان كثيرة في العرفين السياسي والدبلوماسي.

معادلات كثيرة ستتغير في المنطقة بعد التقارب الايراني الامريكي المفاجئ اولها انهيار المشروع الخليجي الذي كان يراهن على هجوم عسكري امريكي على ايران لتدمير ترسانتها العسكرية وطموحاتها النووية على غرار الهجوم الذي ايدته الدول الخليجية لتدمير العراق، وثانيها الدور السعودي القيادي في الازمة السورية، فالاتفاق الروسي الامريكي الذي اجل او الغى الضربة العسكرية الامريكية التي كانت الرهان الثاني في هذا المشروع، كشف الدور الهامشي لدول الخليج، والسعودية وقطر على وجه الخصوص، خاصة بعد ان عرفت به هذه الدول بعد توقيعه وعبر شاشات التلفزة مثلها مثل الآخرين في جمهوريات الموز.
الحكومة السعودية لا تستطيع الانخراط في حرب عدائية ضد ايران، سياسية او عسكرية، دون الدعم الامريكي الكامل، والا لما احتاجت لنصف مليون جندي لاخراج القوات العراقية من الكويت، فالمئة مليار دولار التي انفقتها لشراء طائرات حربية من واشنطن لا تؤهلها، مهما كانت متطورة، لمواجهة القوة الايرانية الجبارة، ولذلك بات لزاما عليها اتباع المثل الانكليزي الذي يقول اذا لم تستطع هزيمتهم عليك الانضمام اليهم!

***

دعوة الحج للرئيس روحاني هي بداية التراجع عن السياسات المتشنجة والعدائية السابقة، واعادة السفير السعودي الى سفارته الاضخم في طهران بعد غياب استمر اشهر هي خطوة اخرى في الاتجاه نفسه اتخدتها القيادة السعودية قبل يومين فقط، ولا نستغرب ان نرى خطوات اكبر مماثلة في الايام والاشهر القليلة المقبلة.

الجنرال محمد علي جعفري قائد الحرس الثوري الايراني يستطيع ان ينتقد المكالمة الهاتفية بين الرئيس روحاني ونظيره الامريكي، ويقول انه قد استطاع رفض لقاء الرئيس الامريكي وجها لوجه، كان باستطاعته رفض مهاتفته، ولكن المؤسسة الدينية السعودية الرسمية التي كانت من ابرز المحرضين ضد ايران، لا تستطيع انتقاد التقارب السعودي الايراني الموازي للتقارب الايراني الامريكي او المكمل له.

خيارات القيادة السعودية محددة اذا اصرت على الاستمرار في اشهار سيف العداء لايران، فلا توجد قوة تستطيع قطع راس الافعى الايرانية مصدر كل المشاكل في المنطقة حسب توصيف العاهل السعودي غير المطرقة الامريكية،  ولا نعتقد ان القيادة السعودية ستلجأ الى التقارب مع اسرائيل رغم العداء المشترك بينهما لايران وخطر طموحاتها النووية.

ومن تابع خطاب السيد وليد المعلم وزير الخارجية السوري من على منصة الجمعية العامة للامم المتحدة ظهر امس والتصريحات التي ادلى بها قبيل هذا الخطاب، يدرك هذه الحقيقة جيدا، مثلما يدرك حقيقة التغييرات المتسارعة في المنطقة، فالسيد المعلم كان يتحدث من موقع قوة، حيث شن هجوما شرسا على السعودية وقطر وتركيا واتهمها بدعم الارهاب في بلاده، وتزويد المعارضة المسلحة ضد نظامه بالاسلحة الكيماوية، وقال ان من يريد حلا سياسيا يحب ان يتوقف عن كل الممارسات ضد سورية ويتجه بعد ذلك الى مؤتمر جنيف الثاني.

الاخطر من ذلك ان السيد المعلم قدم بلاده على انها ضحية الارهاب القادم من 83 دولة، واكد انه لن يذهب الى جنيف من اجل تسليم السلطة، ولن يتفاوض مع الائتلاف الوطني السوري لانه لا يملك اي شرعية، مؤكدا ان الرئيس الاسد هو الرئيس الشرعي للبلاد حتى انتهاء فترة رئاسته منتصف العام المقبل، وانه سيترشح في الانتخابات المقبلة اذا اراد الشعب ذلك، والشعب دائما يريد مثلما جرت العادة في كل الانتخابات السابقة، فالفرق واضح جدا بين هذا الخطاب ونظيره في الدورة الماضية ومن فوق المنصة نفسها.

***

واذا كان السيد روحاني خطف الاضواء من كل نظرائه العرب، وكان نجم الدورة الحالية للجمعية العامة، فان السيد المعلم قد احرج جميع نظرائه العرب الذين اتخذوا قرارا بتجميد عضوية بلاده في جامعتهم في ذروة نشوتهم بقرب سقوط النظام السوري قبل عامين، ولا نستغرب ان يغير هذا الوضع في الاسابيع المقبلة بعد انهيار محور الممانعة العربي للنظام السوري وشرعيته، في ظل الاعتراف الامريكي غير المباشر به، وعدم صدور اي قرار بتجريم الرئيس الاسد مثل نظرائه عمر البشير (السودان) ومعمر القذافي (ليبيا) رغم سقوط مئة الف انسان.

حجيج السيد روحاني الى مكة لن يكون من اجل اداء الفريضة المقدسة فقط، وانما لاجراء مباحثات مع العاهل السعودي تحت ظلال الكعبة المشرفة، حول التطورات الجديدة في المنطقة، والملف السوري على وجه التحديد، فالسعودية عارضت اي دور ايراني سياسي في هذا الملف، واستبعدت ايران كليا من مؤتمر جنيف الاول، ورفضت المشاركة في اللجنة الرباعية التي اقترح تشكيلها الرئيس محمد مرسي من تركيا ومصر والسعودية وايران للبحث في ايجاد حل سياسي للازمة لوجود ايران فيها.

المعادلات السياسية في المنطقة تغيرت، بل انقلبت رأسا على عقب، وما كان حراما بالامس القريب، بات حلالا هذه الايام، ولا بد ان القيادة السعودية تدرك هذه الحقائق جيدا، وباتت مضطرة للتعامل على اساسها.

***

المشروع السعودي تعرض لطعنة مسمومة في الظهر من الحليف الامريكي دون ادنى شك، ولكن الطعنة الاخرى، وان كانت بسكين اصغر وسم اقل، تمثلت في احتضار الائتلاف الوطني السوري الذي اعادت الرياض تشكيلته وفق مخططاتها، واضعفت تمثيل الاخوان المسلمين فيه، وعينت حليفها احمد الجربا على رأسه، فبعد سحب معظم الجماعات الجهادية وهي الاقوى على الارض به، واعلان الجيش السوري الحر ان الائتلاف لا يمثله، واصرار السيد المعلم ان المعارضة الداخلية هي وحدها التي سيتفاوض معها النظام في جنيف، جرى ادخال هذا الائتلاف الى غرفة العناية المركزة.

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هذه الايام هو كيفية تغيير القيادة السعودية، ومؤسساتها الدينية لادبياتها المعادية لايران والشيعة خاصة في امبراطوريتها الاعلامية الضاربة في ظل شهر العسل الذي سيبدأ قريبا مع القيادة الايرانية، قيادة المجوس والرافضة؟

ننتظر الاجابة في الايام القليلة القادمة عير قناة العربية واخواتها.

Print Friendly, PDF & Email

81 تعليقات

  1. على وزن ياما في في مستشفى المجانين من مظاليم أقول ياحاقدين من دعم العراق ماليآ وعسكريآ حتى توقف قطار التنمية في السعوديه لتصرف معظم عائدات النفط على العراق دعمآ لصدام في دعواه الكاذبة حماية البوابة الشرقيه للأمه ، يوم ، كنا ندعمه كان السعوديين في نظركم طيبين و حلوين و بنحبكم ، بينما كنا في الحقيقة ندعم مهرج ذو خيالات عنترية وانفصام في الشخصية ،. وإلا با لله ابحثوا لي عن تفسير لتصرف هذا القائد العظيم الفذ : يمزق اتفاقية الجزائر التي وقعها مع الشاه ويجرنا خلفه نحن الخليجيين في حرب مجنونه مع ايران لفترة تجاوزت ٨ سنوات ويضيع مقدرات وثروات العراق والسعودية وفوقها تضحيات الجيش العراقي التي تجاوزت أل ١٥٠ ألف قتيل ليعود في نهاية الأمر ويتبنى أتفاقية الجزائر . ثم يتوجه بعد ذلك الى حرب العدو الصهيوني الذي تحاربه ايران ايضآ بالصواريخ الكلامية ولكن خارطة الطريق يبدو مغلوطة فاتجه لحرب الكويت التي وقفت معه والتي بسبب وقوفها معه تعرض شيخها لمؤامرة أغتيال من الشيعه و عندما أوشكت حرب تحرير الكويت على البدايه ، رأينا هذا الزعيم الأحمق يتصرف تصرفه الثاني يضحك الثكلى فيرسل سلاحه الجوي الى عدوته ايران التي حاربها سنوات وقتل ودمر مدنها لتحفظ له هذا السلاح فهل يؤتمن الذئب على الغنم ثم الم يزعجنا ويصم آذاننا بقول الفرس المجوس وخطرهم و أحقادهم على آلأمه ثم يقدم عرضه السخيف بتقديم البترول للدول الفقيرة مجانآ ، ولو طال به العمر لأستمر مسلسل سخافات هذا ألمأفون ، وقد عرف الفرس كيف يستثمرون سخافاته ويحيكون المؤامرة التي كان له الفضل الأكبر في نجاحها حتى اصطادوه في وكره .

  2. سبحان الله ماذا يريد هؤلاء ليرضوا عنا !! هل ينتظرون ان نحارب امريكا واسرائيل نيابة عنهم لنحرر اراضيهم ؟ لماذا لا تصبوا جام غضبكم على مصر مثلا فهي اكبر دولة عربية ولديها قوة بشرية هائلة لماذا لا تتوجهون الى تركيا الدولة الاسلامية القوية لماذا لا تطلبون من المجوس اصحاب المواقف المشرفة (كلاميا فقط) ان يحرروا بلادكم . اذا كنتم تعتقدون ان دول الخليج ترضخ لامريكا وليس لديها قرار فهل تظنون ان دولكم تملك قرارها ولا تخضع لامريكا واسرائيل ؟ اذا فاطلبوا منها ان يستردوا الاراضي المحتلة ان كان فيكم وفيهم ذرة من الرجولة ودعكم من السعودية والخليج انتم والمجوس الشرفاء والشجعان الغير منبطحين نعترف لكم بذلك فاذهبوا الى القدس وحررورها يا شجعان وسندعوا لكم من اعماق قلوبنا

  3. الله ينصرنا على المجوس والصهاينة والحاقدين من العرب الذين اويناهم وساعدناهم الا ان حقدهم علينا اكلبر من حقدهم على من احتل اراضيهم ويعتقدون ان الخلاص سيكون بيد المجوس ولايعلمون ان المجوس ماهم الا اداة بيد امريكا والصهاينة للسيطرة على المنطقة والقضاء على الاسلام وحفظ امن اسرائيل وما يجري في سوريا واضح للعيان ولا يحتاج الى تفسير ولكنه الحقد الاعمى

  4. هذا جزاؤهم لأنهم خانوا بلاد المسلمين كفلسطين و العراق ومصر و الدور عليهم بئذن الله سيذوقون وبال أمرهم

  5. Dear Mr Abdul-Bari Atwan,

    I think you are wrong in giving the impression that Saudi Arabia strategy in the Middle East is not successful and that the Kingdom is in conflict with its Western Allies for the following reason.
    1: Saudi Arabia was very successful in weakening and destroying Iraq, first by deceiving Saddam Hussain to fight Iran and then encouraging the US to occupy and destroy Iraqi army.
    2: Saudi Arabia has succeeded in destroying Syria, whether Bashar Al-Asad stays as president or not. The country is very weak and the military is giving up its arms, chemical and otherwise.
    3: Saudi Arabia supported the removal of Muaamar AlKadafi and destruction of the Libyan army and state.

    4: Saudi Arabia succeeded in containing the Islamists in both Gaza and Egypt.

    I therefore can conclude that Saudi Arabia will destroy Iran when a future opportunity comes. Perhaps supporting a civil war within Iran.

    Best wishes,

    Adam Sammy

  6. لست شيعيا بل سنيا فلسطينيا من القدس و لكن اقول ان اكثر ما دمرنا و قتلنا في العالم الاسلامي و العربي هو الاعلام القذر الذي يبث الكره ضد الشيعة “المجوس الرافضة النصيرين الكفار” مع انهم في مواقفهم الحالية اشرف من كل زعماء السنة و خاصة الخليجيين , فبدأ نهضتنا الحقيقية يبدأ بمحاربة الافكار الهمجية و “التخلفية” التي تخرج من السعودية و شبابها , الذي يحصل 99% منه في الثانوية العامة على معدل 100% فلكم ان تتخيلوا مستوى التعلم و الفكر الذي يوجد لديهم , يكاد يكون صفر ! تحرير القدس يبدأ بتحرير الرياض من آكلي المندي و شاربي البيبسي !

  7. الله يحفظك ويبارك بعمرك استاذ عبد الباري من يهن يسهل الهوان عليه هذا الذي قامت به السعودية تنازل كبير وﻻ يليق بها فعل ذلك بعد التحريض وبعد قامت بشراء الطائرات التي كلفت ميزانيتها 100 مليار دوﻻر ودعمت اقتصاد الامريكي النهار ،لقد انضحك علي السعودية ودول الخليج بان هنالك حرب حتي سوقت امريكيا اسلحتها لدعم اقتصادها ،وﻻ عزاء للاغبياء

  8. مع احترامي للشعب السعودي
    اغبى الانظمة يلي نوجدة بالتاريخ هو النظام السعودي وال سعود هي دمرتولنا بلدنا وما سقط النظام الفاشي وامريكا صديقتكون يلي اقرب الكون مننا خزلتكم وباعتكم مشان ايران مشااااااااااااااان مين مشان ايران تفي عليك يا خائن الاسلام والمسلمين وخائن الحرمين الشريفين تفو على كل العرب الخنزير

  9. كل من يعتقد ان هناك فائدة في التفاهم والتقارب مع ايران واهم واهلنا يقولون غلب الطبع التطبع ايران دولة عنصرية توسعية تريد اعادة امجاد امبراطورية فارس بقناع ديني كاذب فهي اشد كرهاً للعرب ومعتقدهم
    ولكن علينا الاعتراف ان الفرس ورثة امبراطورية ذات جذر تاريخي عميق وهم ماكرين ومخططين بارعين ويجب ان نحترمم قدراتهم ولا نستخف بها لمواجهتهم وكانت للعراق رغم تامر الغرب واشقائه العرب تجربة في التصدي لهم وايقاف مشروعهم لعقدين من الزمن
    ولكن مع نهاية الحرب العراقية الايرانية وتورط العراق في غزو الكويت والعقوبات وحرب تحرير الكويت استفادت ايران من انهيار الاتحاد السوفيتي واعادت سريعاً بناء وتطوير قدراتها العسكرية من ترسانة الدب الروسي ومع بداية تقهقر امريكا وانسحابها من المنطقة تحاول ايران اقتناص هذه الفرصة الثانية وقد استعدت لذلك جيدا بمناورات وتكتيكات سياسية فاي تقارب خليجي مع ايران نهايته تغول نفوذ ايران اكثروتغلغلها في مجتمعات الخليج . والعراق وسوريا خير مثال على ان مصير اي تقارب مع ايران هو بمثابة توسع طهران وابتلاعها دول جديدة ونحن كعراقيين مقتنعيين بتحالف خفي بين الولي الفقيه في قم وشيطانه الكبير في واشنطن من التحالف ضد طالبان مروراً بالاطاحة بصدام والقادم هو تفكيك دول الخليج وغدا لناضره قريب

  10. هناك اشياء لم تتضح بعد في الملف السوري ولاراني لحد الساعة رغم الاتفاق الروسي والا مريكي حول المخزون الكميا وي السوري وطريقة معالجته ورغم المكالمة الهاتفية بين الرئيسين الامريكي والاراني وما جري بعد ذالك من تحليل علي انه تحسن في علا قات الطرفين بغض النظر عن هذا وذاك فهناك اشياء في نظري ا بعد واعمق ممايتداوله الاعلام الاستهلاكي الدعائ وهو ان الولايات المتحدة واسرائبل ربما تخطط لضرب المنطقة بعضها ببعض وعلي مراحل كمرحلة لأولي تأ كل الجبهة السورية فيما بينها واضعا فها بصورة عامة وكمرحلة ثانية اشعال جبهة بين دول الخليج واران ربما تبدأ من البحرين قانطلاقة أولي تنجراليها دول مجلس التعاون الخليجي والسعودية علي وجه الخصوص باعاز من أمريكا وبذالك تكون بداية الشرارة الاولي لدخول اسرائبل الحرب والولايات المتحدة والحلف المعا دي لاران للقضاء علي قدراتها النووية والعسكرية بعد أن حيد حلفاء ها في المنطقة سوريا وحزب الله وباتت تواجه اعداءها بصورة منفردة

  11. استاذ عبد الباري اميركا على ابواب ازمة ماليه ولا يمكن الخروج منها بغير عمليات سطو مسلح كما جرت العادة
    ولهذا كله فهناك حرب قادمة بلا شك وسيجر اليها اوباما جراً

  12. السلام عليكم ..
    من الظاهر معروف ان دول الخليج اتباع الى امريكا والاخيره هي ايضا حليفه لاسرائيل . واسرائيل ما تقبل ان يحل السلام في المنطقه ,, لانه هذا من مصلحتها . وحقيقه حتى ان دول الخليج مابقى شي وتعلن حلفها مع اسرائيل على العلن . بالنسبه للاتفاقيات والتصالحات قد تكون ظاهره ولكن الباطن ان دول الخليج ماراح تتنازل عن اسقاط النظام السوري .. فمثلا ما رايناه من احتلال امريكا للعراق وبدى ان هناك تصالح من امريكا للعراق وتركهم يحكمون لم يكن الا ظاهر اما الباطن فلم تترك امريكا وخلفها اسرائيل العراق لتسلمها ايران على طبق من ذهب بل كانوا يدعمون الارهابيين والتفجيريين من القاعده باموال خليجيه , وما حاصل بالعراق هو هو ما سيحصل بسوريا فلن تكف دول الخليج يدها من دعم الارهابيين والقاعده في التفجيرات والاقتتال في سوريا . فجبهة النصره وداعش ماهم الا اذرعه خليجيه لاسقاط الانظمه الممانعه والمقاومه ضد اسرائيل . فالمشاكل في العراق اعظمها بسبب الحواضن السنيه التي تاوي مسلحين القاعده , فهل سيكون عدد الحواضن اقل في سوريا لو فرضنا الصلح وابقاء بشار في نظام الحكم ؟ اسرائيل لا يهمها لاسني ولا شيعي بل تضرب البعض ف يالبعض حتى تخلي لها الساحه . ولا تجد احد يستطيع ان يتصدى لها بجيش قوي . الغريب في الامر اذا انتشرت القاعده في العراق والشام فان الدور سيتجه الى تركيا والاردن فالخليج . فينطبق عليهم قوله تعالى :ان الذين كفروا ينفقون اموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا الى جهنم يحشرون

  13. طارق السويدان كان يحضر الى مكة تحت ستار اداء مناسك العمرة
    ولكن الواقع يقوم بعقداجتماعات مختلطة مع مجموعة من الشباب والفتيات والذي سبق ان دربهم بمخيم بتركيا على الثورات والفتن . لكن الله سبحانه فضحه أمام الملأ

  14. الحقيقة ان ايران نمر من ورق وامريكا هي من تدعم هذا النمر الورقي من خلف الكواليس وتتظاهر بعدائها له ولو ارادت امربكا ان تسحق ايران وسويها بالرض سوف تفعل ولكن تستعملها لاغراض متعددة كفزاعة لدول الخليج وحامية للكيان الصهيوني عن طريق محور المقاومة والممانعة المجوسي الذي لم يطلق رصاصة واحدة نحوً اسرائيل وصواريخ نصر الشيطان في حرب ٢٠٠٦ الخدعة لم تسقط الا في مناطق الفلسطينيين. كان الاولى بك ان تنصف ولو قليلا دول الخليج والسعودية بالاخص التي تدفع رواتب سلطتكم بدلا من تمجيد وتفخيم الدولة المجوسية التي تخدعكم ولم تأخذوا منها سوى الشعارات الفارغة. اللهم انصر بلاد الحرمين على كل حاقد من العرب الذين يتجاهلون الاعداء الحقيقيين وينفثون سمومهم على مملكة الخير والانسانية التي طالما غرفوا من خيراتها وملؤوا الجيوب والبطون دون حساب الا ان ذلك لم يزدهم الا علا وحقدا

  15. مقال ممتاز كعادة الاستاذ عبد البارى …..ولكن الامر لايحتاج الى جهد وتحليل قدول الخليج وعلى راسها السعوديه لاتملك لامريكا الاالسمع والطاعه ….ولو قالت امريكا ان المذهب الشيعى هو الصحيح لتشيع كل حكام الخليج دون خجل وتبعتهم مؤسساتهم الدينيه …المهم اننا لن نسمع بعد ذلك عن طومب الكبرى ولا الصغرى ولا ابو موسى ..ولن يدرج الامر بعد ذلك على مؤتمرات المجلس الخليجى …باختصار اوباما سياسى بارع يعرف كيف يوازن بين تحقيق اهدافه والوفاء بوعده للشعب الامريكى بعدم الزج بامريكا فى حروب جديده …وايران لاعب بارع على الساحه الدوليه والاقليميه ..ومن الواضح انها اجبرت الولايات المتحده والغرب على احترامها …..ولكن وجود اسرائيل واصرارها على تحقيق اهدافها بان تكون القوة الاقليميه الاقوى فى المنطقه …قد يدفعها لتدبير حرب سنية شيعيه فى المنطقه ..يساعدها ويغاونها على تحقيقها …عبط العرب وسذاجتهم وعجزهم عن فهم مابدور حولهم

  16. انت يااستاذ عطوان من كان يراهن على الهجوم الامريكي على ايران ، ارجع لمقالاتك القديمة في (القدس العربي)

  17. عندما ارى هذه المشاركاتا الهائله على كتابات الأستاذ عبد الباري اعرف ان الاستاذ يتكلم من نبض الشارع واعرف ان القنوات الفضائيه الخليجيه مندسه شكرا على هذا المقال الرائع

  18. المشکلة أن ایران تمتلک خطاب معادی للسعودیة و للعرب جمیعاً و ترید الهیمنة علی دول المنطقه بعد أن تأمرت مع امیرکا لاسقاط النظام العراقی. فنظام صدام حسین حتی بعد حرب الخلیج الثانیة کان سد منیع امام اطماع ایران التوسعیه و بعد 2003 أخذت ایران تتدخل فی شوؤن کافة الدول العربیة..تدخل فی سوریا و لینان و البحرین و الکویت و الامارات و الیمن.. و اما السعودیة فتدافع عن نفسها و عن حلیفاتها الصغار الدول الخلیجیه باعتبارها تخص امنها القومی. اما عن علاقه ایران بامیرکا، یا عطوان..أن العلاقات الایرانیه الامیرکیه لن تتوطد فی الظاهر و أنها وطیده و متینه فی الخفاء و ایران لاترید علاقات مع امیرکا لانها تحتاج ذلک للاستهلاک الداخلی! فاذا توطدت العلاقات کیف تتهم و تصف الناس الذی یرزحون تحت وطئة ابشع نظام دیکتاتوری عرفه التاریخ، اذا احتجوا و طالبوا بحقوقهم المشروعه و منهم الشعب العربی الاحوازی و غیره من الشعوب!

  19. سادتي الأفاضل أعتقد أنّ السّياسة بمفهومها الّذي أصبحت عليه ما عادت حسن التسيير والتّدبير في شؤون الدّولة والشّعب بقدر ما أصبحت هي المناورة في كلّ شيء بدون اعتبار للقيم والمبادئ والأخلاق ولكن باعتماد المصلحة والمصلحة وحدها بكلّ ما تحويه من أنانيّة وذاتيّة قد تبدو للبعض أو للكثيرين تخصّ الشّعوب من خلال ممارسات حكّامها ولكنّها في واقع الحال حتّى وإن كانت لدولة ما فهي للطغمة الحاكمة فيها ولعصابات مافياويّة ماليّة اقتصاديّة وسياسية وعليه أعتقد أنّ الشعوب يجب أن تعتمد في خياراتها لمن يحكمها المبادئ الكلاسيكية الّتي تقرّ الخصال الحميدة والأخلاق وحسن التدبير والدراية والحكمة والرزانة ،،، الخ بقطع النّظر عن الدين والجنس والعرق حتى يسمو العالم إلى المثل العليا ذات البعد الإنساني ،،، ولكي أربط هذا بذاك فإن دعوة ملك السعودية لروحاني لأداء مناسك الحجّ هي مناورة لكسب ودّ شيعة المملكة ثمّ لإعادة ترتيب الأوراق مع سوريا ومراجعة سياستها العدائية لها بالتقليل من وطأة أثر موقفها ودعمها المعارضة السورية وقد تكون خطوة استباقية منها لكون القضيّة السورية قد أخذت منحى لم يكن متوقّعا من هذه الدّول الغبيّة الّتي كانت تتظلّل بالمظلّة الأمريكية قبل أن ترفعها هذه الأخيرة وتتعرى سوآة هذه الأنظمة ومن هنا أعتقد أنّها ستسارع من جهتها لتمكين إيران إلى ما تصبو إليه شراء للذّمّة وإعادة اعتبار لها لتلميع الصورة وحفظ ماء الوجه خاصة أمام شعوبها ولكنّها ستظلّ تنعق خارج السّرب تائهة لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء تلهث وراء هدف واحد وحيد أن تظلّ متمسّكة متشبّثة بالحكم .

  20. المقاتلون العرب بلا هوية وبلا هدف لأنهم تخلوا عن خدمة الله وهم في خدمة الشياطين إنسهم وجنهم

  21. نعم أنهم الايرانيون المجوس والرافضة ،فهم من وراء كل المشاكل في العراق ،ولبنان،واليمن.
    كم من رئيس إبراني يهدد ويتوعد بمحو إسرائيل ولكن هدا كله بعبع لايصدق ..لايوجد أي دولة في الشرق الاوسط
    تستطيع أن تقلق إسرائيل إلا مصـــر في الدولة الكبري والشعب الاكثر وطنية وهدا مل جعل اللوبي اليهودي والمخابرات الامريكية تحاول أن تتلاعب بها ،ولكن دون جدوي ..
    أما العلاقات السعودية الايرانية فهي لان تتحسن لأن هدا الخلاف خلاف ديني وعقائدي ومدهبي ومشائخنا الاجلاء في السعودية هم من يجب علي كل مسلم أن يتبعهم ويأخد النصح منهم فهم الادري والاعرف بأمور ديننا الاسلامي
    وشكرا
    ..
    Alrbee

  22. نعم العبيد نحن العرب ! اسيادنا ليسوا في حاجة الى توجيهنا لنفعل ما ينبغي فعله عند كل مناسبة. فمن قال ان العرب اغبياء ? فها نحن نثبت مرة اخرى ان اللبيب بالاشارة يفهم .

  23. أخى عبد البارى عطوان جزاك الله كل خير وزادك علما وحلما وثقافة وحضارة ثم أضيف ملاحظة بسيطة ، وهى أن التقارب لملوك ءال شعود وءال خمينى لا خير فيهما معا فهما شر مستطيل للاسلام وللمسلمين وتقاربهما سيزيد ( الطينة بلة ) فكيلا النظامين لا يمثلون شيئا لا للاسلام ولا الدين ولا الملة ولا المسلمين ولا هم أصلا يهتمون بالاسلام ولا بالمسلمين وما تمويل ءال شعود لسفاح مصر السيسى قاتل المسلمين محارب الاسلام فى كل الميادين ومغلق مساجد الله ومنع الالاف من الخطباء والائمة من مزاولة وظائفهم فى الوعظ والارشاد والخطابة ، إذا السيسى يحارب الاسلام ويقتل المسلمين بمصر بالمال والدعم والتأييد والاعتراف والمنساندة من قبل النظام السعودى والخليجى وكذالك النظام الماجوسى الخمينى ياحارب الاسلام وأهله فى الاحواز ويعلقوا أهلنا السنيين الاحوازيين فى المشانق ويهدد البحرين بالابتلاع الكامل ويهدد كل دول الخليج وهاهو يطلق يد شيطانه الاصغر حزب الات والعزى اللبنانى على أهلنا فى لبنان وسوريا وشياطينهم المستنسخة تقتل الالاف بالعراق الجريحة بشرطى الماجوس بالعراق نورى الهالكى المفترس والمسعور ضد شعب العراق وسنته ، فكيلا النظامين خانا الله فى شرعه وفى عباده وكيلا النظامين سخرا ما أعطاهما الله من مال وثروات وسلاح للتحريض والقتل فى بلاد الاسلام والمسلمين وكأننا نعيش أيام العرب قبل الاسلام ،؟ فالنظام الشعودى يعبث بكل بلدان العرب قاطبة إما بالمال او بعملاءه معممين واعلاميين فتمنع من الحج طارق السويدان السنى لانه ضد الانقلابيين بمصر وتسمح بل تطلب للحج روحانى الماجوسى الرافضى الشيعى الارهابى والمتطرف ومن هنا يتبين للعام والخاص ولكل متتبع أن طلب الحج للماجوسى جاء من الاسياد سكان البيت الابيض للقضاء على كل مظاهر الاخونة فى دول الربيع العربى المبارك حفظهم الله تعالى من شر النظامين معا اللهم ءامين

  24. نحن كشعب مسلم و عربي لا نعول لا على النظام السعودي و لا النظام الإيراني و لا على جميع الأنظمة العربية الفاسدة و العميلة لأمريكا و إسرائيل و على رأسهم آل سعود و الإنقلابيين في مصر بإستثناء النظام الديموقراطي الحالي في تونس و لا حتى على نظام الأسد الظالم و لا حزب الله … بل نعول على سواعد الشعوب العربية و المسلمة و خاصة الشعب المصري العظيم و هو المنقد بعد الله تعالى و إذا نجحوا في دحر الإنقلاب العسكري ستنهار جميع الأنظمة العميلة و الظالمة و أولهم آل سعود و نظام الأسد و أخيرا الدولة الصهيونية . أما إذا نجح الإنقلاب العسكري في مصر فليفعل النظام السعودي و الإيراني و السوري بمساعدة إسرائيل و أمريكا ما يحلو لهم و يبيدون الشعوب المسلمة و العربية و يتخلصوأ منها إلى أن يرث الله الأرض.
    تعليق جميل جدا

  25. ( نحن كشعب مسلم و عربي لا نعول لا على النظام السعودي و لا النظام الإيراني و لا على جميع الأنظمة العربية الفاسدة و العميلة لأمريكا و إسرائيل و على رأسهم آل سعود و الإنقلابيين في مصر بإستثناء النظام الديموقراطي الحالي في تونس و لا حتى على نظام الأسد الظالم و لا حزب الله … بل نعول على سواعد الشعوب العربية و المسلمة و خاصة الشعب المصري العظيم و هو المنقد بعد الله تعالى و إذا نجحوا في دحر الإنقلاب العسكري ستنهار جميع الأنظمة العميلة و الظالمة و أولهم آل سعود و نظام الأسد و أخيرا الدولة الصهيونية . أما إذا نجح الإنقلاب العسكري في مصر فليفعل النظام السعودي و الإيراني و السوري بمساعدة إسرائيل و أمريكا ما يحلو لهم و يبيدون الشعوب المسلمة و العربية و يتخلصوأ منها إلى أن يرث الله الأرض ).
    هذا الكلام اعجبني

  26. أخى عبد البارى عطوان جزاك الله كل خير وزادك علما وحلما وثقافة وحضارة ثم أضيف ملاحظة بسيطة جدا وهى أن التقارب لملوك ءال شعود وءال خمينى لا خير فيهما معا فهما شرا مستطيلا للاسلام وللمسلمين وتقاربهما سيزيد ( الطينة بلة ) فكيلا النظامين لا يمثلون شيئا لا للاسلام ولا الدين ولا الملة ولا المسلمين ولا هم أصلا يهتمون بالاسلام ولا بالمسلمين وما تمويل ءال شعود للسفاح مصر السيسى قاتل المسلمين محارب الاسلام فى كل الميادين ووأغلق مساجد الله ومنع الالاف من الخطباء والائمة من مزاولة وظائفهم فى الوعظ والارشاد والخطابة إذا السيسى يحارب الاسلام ويقتل المسلمين بمصر بالمال السعودى والخليجى وكذالك النظام الماجوسى الخمينى ياحارب الاسلام وأهله فى الاحواز ويعلقوا أهلنا فى الاحواز فى المشانق ويهدد البحرين بالابتلاع الكامل ويهدد كل دول الخليج وهاهو يطلق يد شيطانه الاصغر حزب الات والعزى اللبنانى على أهلنا فى لبنان وسوريا وشياطينهم المنستنسخة تقتل الالاف بالعراق الجريحة بشرطى الماجوس بالعراق نورى الهالكى المفترس والمسعور ضد شعب العراق وسنته ، فكيلا النظامين خانا الله فى شرعه وفى عباده وكيلا النظامين سخرا أعطاهما الله من مال وثروات وسلاح للتحريض وللقتل فى بلاد الاسلام والمسلمين وكأننا نعيش أيام العرب قبل الاسلام ،؟ فالنظام الشعودى يعبث بكل بلدان العرب قاطبة فتمنع من الحج طارق السويدان السنى لانه ضد الانقلابيين بمصر وتسمح بل تطلب للحج روحانى الماجوسى الرافضى الشيعى الارهابى والمتطرف ومن هنا يتبين للاعام وللخاص ولكل متتبع أن كلب الحج للماجوسى جاء من الاسياد سكان البيت الابيض للقضاء على كل مظاهر الاخونة فى دول الربيع العربى المبارك حفظهم الله تعالى من شر النظامين معا اللهم ءامين

  27. الاستاذ عبد الباري … دائما انت الافضل ودائما انت الاول
    كل الاحترام والتقدير

  28. صح لسانك أستاذ أبو خالد, والله ان صحيفة القدس العربي اصبحت تدور في نفس فلك جريدة الحياة اللندنية وكتاباتها وخصوصا الافتتاحيات تدعوا الى الريبة والشك, ابو خالد نرجوك ان تقوم بـتأسيس صحيفة واقترح ان تطلق عليها اسم صحيفة بيت المقدس العربي, وان كان على التمويل فالشباب العربي من المحيط الى الخليج والاحرار مستعدين للتمويل أنشاء الله, فقط فكر في الموضوع يا عميد الصحافة العربي الاصيل.

  29. مواقف روحاني الايجابي اتجاه السعودية هي التي دفعتها لدعوةروحاني للحج

  30. استاذ معذرتا لان ربما رايي ليس مطابق كثيرا لرايك والله السعوديون هم دوما المخطؤون وهذا ما عهدناه عليها دوما تارخيا الايرانيون هم الاقرب الينا من الامريكان صحيح ان مذهبهم مختلف لكن نود ان نكون مثلهم لان الايرانيون عملوا واخلصوا لمشروعهم الفارسي ونحن نتامر ضد بعضنا ونجاهد ضد بعصنا الم يكن لال سعود توجيه دعمهم الا متناهي لامريكا لشعبهم اما ان الاوان لبدء حلم الامبراطورية الاسلامية وان كان برعاية سعودية صفقوا للامريكان والايرانيين لانهم كبار كبار حقا

  31. ………باختصارشديد حكام دول الخليج وفي مقدمتهم السعوديون ينطبق عليهم معنى المثل الشعبي المصري(.كالأطرش في الزفة.) فهم لايعرفون ولن يستطيعوا أن يعرفوا أين تقودهم مصلحة الأمريكان لأن هؤلاء لا تهمهم الا مصلحة أمريكا….

  32. عرب الخليج في انتظار السيناريو الاكثر رعبا بالنسبة اليهم وهو الاعتراف الدولي بايران كقوّة اقليمية رسميا رغم انها وصلت الى ذلك فعليا وليس ادل على ذلك من حمل الشيطان الاكبر لسماعة الهاتف صاغرا لاستشارة روحاني لايجاد مخرج لازمات المنطقة,,,,,,,,,,,,,,,,, ولا عزاء للعربان

  33. قلنا اكثر من مرة أقدار الأوطان لاتقاس بهذه الطرية المتسرعة
    وهي على طريقة نزار قباني الذي يهدم الدنيا بيت من الشعر ويبنيها في بيت شعر آخر .. !
    هذه الملفات الكثيرة المعقدة لا تحلل بهذه الطريقة السهلة
    وليس علينا نحن معاشر القراء أن نتناول المقال اي مقال كحبة أسبرين ونشرب خلفها كوب ماء بارد
    علينا تنوع القراءات
    تنوع مصادر الخبر ..
    من القريب ومن البعيد
    أما حكاية المعلم فلا لزوم لذكرها
    فهل للهذيان رأي ؟!
    ألم يطمس قارة أوروبا بمنفذة سجائر .. !
    أنهم لاعبون مهرة
    بل أمهر من يمارس اللالعاب السياسية
    وضربة الكيماوي أبر دليل :
    صرف المجتمع الدولي عن القضية الأم
    والذبح اليومي بواسطة شتى الأسلحة المحللة والمحرمة
    وجعلهم يشتغلون في ضربة الكيماوي
    ونجحوا ………………………

    نعم نعم كل ما يجري من تقلبات ( وشقلبات) عربية ودولية يصب لصالح النظام السوري ومن يدعمه
    وهو يصب لإطالة امد المعركة ………… حتى يأتي أمر الله
    لست متواكلاً .. او متطيراً
    أو أنتظر المعجزات عن جهل
    ولكني أئمن بالتفسير القدري للتارخ .. ؟!

  34. لا يغرنك هذا التطبيع المفاجئ مع إيران فما يطبخ لها لم يستوي بعد ،الأمريكان على حافة الافلاس واوباما لديه مشاكل داخلية كبيرة يريد أن يتفرغ لها ،وللاسف العرب متفرقون والسعودية تريد قيادة العرب بأي وسيلة .يريدون تحييد الاسلام من المعادلة مع العلم أن الاسلام هو سبيل الخلاص وحل كل المشاكل .لا حياة لمن تنادي .

  35. استاذ عبدالباري
    السعوديين ليسو كما تتوقع انهم مغيبون عن مايجري في الساحة الاقليمية بل اقول لك اننا في وسط الاحداث واننا احد مهندسيها ومايجري هو استدراج الايرانيين الى مصارعهم بل ازيد انهم وقعو في شر اعمالهم فإما ان يتنازلو عن التخصيب المرتفع او انهم سيواجهون اتفاق عالمي على تدميرهم واذكرك ان السعوديين قد لوحو في فترة من الفترات ان حصول الايرانين على المقدرة النوويه اللازمه لتصنيع قنبله نوويه سوف يدفع المملكه على الحصول على سلاح نووي والسعوديين قادرون والغرب يعرف ذلك
    واما الموضوع السوري فإن الازمه مازالت تروح مكانها وهذه حرب استنزاف للارانيين والروس وحزب الله بل ان اخر حديث للرئيس ميشيل سليمان عندما صرح بان جميع القوى في سوريا سوف تنسحب منه كان يشير الى حزب الله بالذات وهذا مؤشر على تأزم وضع الحزب وورطته في سوريا واحداث بعلبك اثبت للحزب ان السنهفي لبنان لم يعودو كما كانو في 7ايار واما الخلاف بين الثوار في سوريا والقوى السياسيه في الخارج فهذا اجزم انه تكتيك لتخفيف اي ضغط على الثوره من القوى العالميه في التنازل عن مطلب الثوره الاساسي الا وهو سقوط الطغمة الحاكة في دمشق ومحاكمتهم عن جرائم الحرب التي ارتكبوها وان غدا لناظره لقريب

  36. سيد عبد الباري في لغة الرعيان نحن غنم يتح لها الراعي الأمريكي ويسوقها أينما يريد

  37. العدء بين البلدين اخذا المنطقة ألى المجهول ولن تبقى هكذا بالنهاية هناك رابح وخاسر عرف العرب واهل الجزيرة بالدهاء وعرفت السياسة الايرانية بالخبث ( كما نظن )ولكن دوم الحال من المحال نريدها حربا كانت ام سلم

  38. ينشرح صدر المرأ عندما ينظر ليرى هذه الردود أعلاه ويصل الى نتيجه مفادها ان الاستاذ عبد الباري عطوان ومعه قليله من الكتاب والصحفيين الوطنيين الأحرار قد أنجزوا مهمه صعبه جداً امام آله إعلاميه عملاقه متنفذة وضخمه في وقت لم يكن الا هم.
    لقد تم شراء كثير من النفوس من كتاب وصحافيون واعلاميون ومنهم من يدعي الفلسفة وتم تكميم كثير من الأصوات وارهاب آخرين بقطع أرزاقهم ولم يقف امام هذه الهجمة الشرسه الا المناضلين الشرفاء.

    بارك الله فيك يا أستاذ عبد الباري.

  39. على العكس فلقد صدر كلام من روحاني اتجاه السعودية بان السعودية دولة جارة وان لا يتم استغلال الحج لأي اهداف سياسية وان الخلافات بين ايران والسعودية ” طفيفة ” وهذا الموقف الايراني ما دعي العربية السعودية للتقارب مع ايران وليس في ذلك ضير.
    ما رايك لو ان ايران انتجت طاقة نووية سلمية ولم تنجح في التخصيب ستكون نتيجة كل هذه العقوبات والشد نتيجته في النهاية صفر.
    لقد ضخمت مسالة الدعوة السعودية لروحاني للحج واخرجت من خرم الابرة جملا استاذنا العزيز الغالي .
    كل الاحترام والتقدير لقلمك البارع

  40. قيل لنا ان امريكا عدو فكتبنا انها الشر المستطير وبمجرد كلمتين من اوباما تغير كل شي والسؤال هو لماذا يكره العرب بعضهم بعض

  41. ملة الكفر واحدة ومصلحتهم جميعا الفرس المجوس +الغرب الصليبي + اذنابه العرب هي تصفية المجاهدين في سوريا وما تشكيل ما يسمى بالجيش الاسلامي في سوريا الا بداية لمخططهم بتصفية الجهاديين واختاروا اسم الجيس الاسلامي للتلبيس على الناس ولكن مهما حاولوا ان يخدعونا فمكرهم وصحواتهم مكشوفة ومصيرهم ومصير صحواتهم هو مصير امريكا وصحواتها في العراق بأذن الله.

  42. اللهم لا شماتة بل ربما بعض منها السعوديون دمى واهية لا قرار سيادي ولا مواقف مشرفة عروش ترتكز على قش أمريكي مضحكة مبكية !!!!

  43. كلما اقرأ مثل هذه المقالات لجنابكم اذكر مقالك الشهير “التغيير قادم لا محالة” واقول متى يا رب. القدس العربي من دونك بدأت بالتغيير لدرجة ان افتتاحياتها أصبحت تتحدث عن ايران المجوسية! فالقدس العربي أصبحت صحيفة خليجية مرتزقة بامتياز

  44. لله درك أستاذنا عبد الباري الأمر والله كما وصفت فقناة العربية والمؤسسة الوهابية مريضتان بمرض عربي قديم انقرض في العالم كله وتغلبت عليه كل الأمم الافي منطقتنا العربية واسمه التفويض وتاطاعة لولي الأمر الذي هو ولي التعمة له الأرض وماعليها إن عذبنا فبذنوبنا وإن تركنا فبمروأته وعطفه يحدد لنا أقواتنا حتى أنه في المملكة يحدد جنسية الزوجة ويقدم له استرحام من جراء المخالفات المرورية أولقبول ضم ولد إلى دفتر العائلة
    اللهم إنك الراحم حقا فارحمنا من طواغيت العرب في كل بلد فقد طغو وتجبر ونازعوك رداء عظمتك

  45. هذا ما قلنا بتعليقنا على مقالتك السابقه حول هرولة الدول الخليجيه باتجاه اسرائيل وهذا ما توقعنا فهم لا يستطعون بلا امريكيا ولا بدون المضي على سياستها — واريد ان للاخ يامن الذي علق قبلي بان الاردن نساق وفق المخطط وادخل مقاتلين من القاعده وغير القاعده الى سوريه بموجب تصريحات رسميه سوريه من اجل مردود مالي وايضا طلب وطالب بمساعدات ماليه لاقتصاده الضعيف الذي لا يتحمل العدد الكبير من الاجئين السورين وصرح الملك عبدالله تصريحات مضاده للاسد وسوريه كنظام وكانت بلا طعم ومتسرع بها بس الرجل معو حق بدوا المصاري تيجي من الخليج وغيره الى الاردن احنا العرب نعمل بالمثل القائل بدقه الجمل لمه يوقع بتكثر سكاكينو وهاي العرب بلتمو علي بدل ما يوقفلو وبكلي الاردن رابح سياسيا ان اقول كلا عليه الاجابه على كل هذه الاسئله الى سوريه؟؟؟

  46. كل شىء واضح بالنسبة لامريكا فمصالحها اولى وفوق كل اعتبار فادراكها التام وبقناعة ان لااحد يملى عليها فى حماية مصالحها الاستراتيجية كان لزاما عليها الا تسمح او تنصت لاتباعها الدين يمشون تحت امرتها لانها تدرك كل الادراك انهم لاينفعوها فى حماية امنها القومى اولا وحماية ماتبقى من مصالحها فى المنطقة ثانيا فروسيا والصين ومعهم ايران قلبو التوازن الدولى فاصبحت مهددة بفقدان ماتبقى لها من حلفاء لهم قيم ودور كبير كمصر الشقيقة فديونها اضعفوها وتغيرت المعادلة واصبح اتباعها يتمنون انهم لم يتبعوها

  47. لااوافق على تحليلك واعتقد ان الكلمه الفصل في الملف السوري للمجاهدين وليست لاحد سواهم انظر الى العراق لتعلم جيداً الحقائق اما بالنسبه لامريكا فمصالح امريكا لاتتعدى مصالح اسرائيل وهذا الذي لم تذكره في مقالك وهبط به من الواقعيه الى الضرب تحت الحزام شكرا

  48. اعتقد ان الوضع في السودان هو السبب الرئسي في تغير الموازين
    فقد اجتمعت الروآ الايرانيه والسعوديه وامريكا واسرائل على اسقاط النضام السوداني وقايضت ايران بقا النظام السوري مقابل النظام السوداني لانه الاخطر على اسرائل وامريكا فعلئ هذا الاساس تم الاتفاق

  49. اللهم اني نويت الحج هذا العام ان شئت و شاءت السعودية , هكذا يجب أن تكون نية الحج لهذا العام , فالسعودية أصبحت وصية عن الحج تدعو إليه من تشاء و تمنع عنه من تشاء

  50. يا أستاذ عبد الباري عطوان نحن كشعب مسلم و عربي لا نعول لا على النظام السعودي و لا النظام الإيراني و لا على جميع الأنظمة العربية الفاسدة و العميلة لأمريكا و إسرائيل و على رأسهم آل سعود و الإنقلابيين في مصر بإستثناء النظام الديموقراطي الحالي في تونس و لا حتى على نظام الأسد الظالم و لا حزب الله … بل نعول على سواعد الشعوب العربية و المسلمة و خاصة الشعب المصري العظيم و هو المنقد بعد الله تعالى و إذا نجحوا في دحر الإنقلاب العسكري ستنهار جميع الأنظمة العميلة و الظالمة و أولهم آل سعود و نظام الأسد و أخيرا الدولة الصهيونية . أما إذا نجح الإنقلاب العسكري في مصر فليفعل النظام السعودي و الإيراني و السوري بمساعدة إسرائيل و أمريكا ما يحلو لهم و يبيدون الشعوب المسلمة و العربية و يتخلصوأ منها إلى أن يرث الله الأرض.

  51. أولا اشكر الاستاذ عبد الباري علي هذا التحليل السياسي, واري ان دعوة الروحاني الي أداء فريضة الحج انما جاءت بعد تقارب الدول العظمي ولاحاجة الي طرف ثالث ولهذا تداركت المملكة ان ليس هناك سوي هذه الخطوة واقامة علاقة افضل قيل فوات الاوان…. ويلزم كل من اراد الاصلاح لعلاقة ايران فلابد الاصلاح لعلاقة سوريا كذالك.

  52. هذة حقيقة واقعة رسختها مبادئ حوار ( الكبار ) ومصالح الكبار .. سينحر الدور الهامشي للصغار ويبدأ العد التنازلي لتقاسم المصالح في المنطقة وترسيمها . لن يكون النظام السوري حالة افضل في هذة التسوية ذلك انة على الأرض مازال يلملم اشلائة ومازالت معارضة الداخل تسيطر على الحظ الاوفر من مساحة سوريا وحتى محيط مركز العاصمة دمشق ولممارسات السلبية الواضحة في تعامل النظام مع الشريحة الكبيرة من الشعب السوري المحايدة سيكرر السيناريو الاول للانتفاضة السورية هذا اذا استطاع النظام السوري ان يحسم المعركة لصالحة اصلا .

  53. احسنت..احسنت مقال تحلیلی کا مل و شا مل علی ما یجری فی لمنطقه شکرآ ارجو هذ ا تحلبل و لمقا ل یبقی علی البا ل و فی الحسبا ن ان ما قا ل استا د عبد البا ر ی صح و حتمآ یحد ث علی سا حه فی لمنطقه……

  54. مهما كانت ايران فهي أمة مسلمة وهي أعدى أعداء اسرائيل وإسرائيل عدوة الله ورسوله متى يفهم اصحاب الصفر فوق الرؤوس ؟فالبيت لله وروحاني لا ينتضر التأشيرة من امريكا لزيارته لانه لمن استطاع اليه سبيلا ، ماشاء الله انقلبت الحقائق ولاكن الله ينصر من نصره وهده هي ايران

  55. استاذ عبد الباري .الحكام العرب يحكمون من البيت الابيض وسكان البيت الابيض يحكم من تل ابيب
    ما سر الهرولة بتجاه ايران وبدون مقدمات اعتبرها اهانة للعرب وستشعر ايران بالقوة ازاء ذلك
    دع السعودية تاسف علي ما انفقت فالمئة مليار دوﻻر ذهبت ادراج الرياح .ايران انتصرت في هذه الجولة وﻻ عزاء للمغفلين .وفقك الله ابو خالد

  56. باركك الرب يا أستاذنا الكريم
    ألا ترى أن الرئيس المصري – المختطف – عجل الله ظهوره ، كان من السباقين إلى معرفة الشفرة الايرانية ومدى امكانية علاج كثير من المشاكل الاقليمية ولهذا دعا إلى اشراكها في مؤتمر جنيف الاول، والاستماع إلى رأيها.
    والاكثر من ذلك قيامه بزيارة هي الاولى مذ عهد قديم، وكأنه يرسم خطوات الدبلوماسية لكبار العالم وقادته من الامريكان والاروبيين، وأتباعهما من أهل الخليج الجاهلين بالسياسة.
    أظن أننا بحاجة ماسة إلى مرسي ولو استكمالا فقط لعهدته ، علنا نقف ولو للحظة على الرؤية الاخوانية للحكم التي تغنوا بها طويلا، ولكن للاسف لم يمهلوها حتى تؤتي أكلها

  57. شكرا لك ياأستاذ عبدالبارى
    مقال وتحليل رائع
    حقيقة الأنظمة الخليجية هي الخاسر الأكبر من التقارب الأمريكي الإيراني ولذالك يجب عليهم ان يتصالحوا مع إيران وان يتنازل كلاالطرفين(السعودية وإيران)وشكرا

  58. فالمئة مليار دولار التي انفقتها لشراء طائرات حربية من واشنطن …..هذه صفقة اليمامه لها هدفان الاول سحب اكبر قدر ممكن من السيولة النقديه للسعوديه , وثانيهما هو تكديس اكبر كمية من العتاد والسلاح لسحق وتدمير ايران ومسحها من الخريطة هذا ما يخطط له الامريكان ويعلمه جيدا اهل الحل والعقد في ايران,,ان غدا لناضره قريب.

  59. اعتقدان ماجرى ليس طعنة امريكية للسعوديه لكنها المصلحة الاميكية تقتضي احتواء بدل مواجهة اي انه تكتيك فعلاقة امريكا بالسعودية استراتيجية لكن للظرف احكامه اما بالنسبة لسوريا فهدف السعودية ما زال قائما ولكن قد يختلف التكتيك والهدف واحدسعودي امريكي وكل واحد له طريقته ولم لاتقول ستضحي ايران بالنظام السوري مقابل تحسين علاقاتها مع امريكا فالعلاقات الدولية لها احكامها

  60. تحليل منطقي أتمنى من (المعارضة ) تجاوزاً أن تحجز لها مقعد في قطار التسوية مع النظام قبل أن يفوتها القطار علّها تحصل على بعض الفتات

  61. الحقيقه استاذ عبدالباري عطوان انت استطعت بتحليلك هذا ان تبين حقيقه الدور الروسي القوي وضعف حال الدول العربيه

  62. لاتقلق عليهم استاذ عطوان فحكام مملكات الموز لايوجد من يتفوق عليهم الا سيدهم الامريكي بتبديل لونه وخط سيره السياسي بما يتناسب مع قاعدة الحفاظ على العروش والمصالح وباقي ما تبقى كله هامشي بالنسبة لهم .اما عن الاجابة فلا اظن اننا بحاجة للاستماع لها عبر وكالاتهم الاعلامية بقدر ما تحن سنلتمس مصداقيتها عبر ترجمتها باعمال جدية على ارض الواقع وهم مجبرين لامخيرين .بالبوط العسكري السوري والدهاء والمكر السياسي لقيادته . اضف لهم كل الامكانيات التي وضعوها لهم باقي الحلفاء ماجعلهم منتصرين بجولة حاسمة مالم تكن قاضية .! مع هذا انا حزين لوجود منطق الغالب والمغلوب وحزين لاستعداء الايرانيين بدل مقاربتهم والاستفادة من انجازاتهم وترجمتها لفائدة تعم على جميع دول المشرق العربي بالخير والرخاء ولا اخفيكم سر حين اعلن عن ما كنت اتبناه واتمناه هو ان تكون الدول العربية كلها شريكة بحل سياسي يرفع من شأنه قدر وقيمة الاسلام والعروبة على حد سواء .الا ان ليس كل ما يتمناه المرء قد يدركه … للاسف

  63. السيد المحترم عبد الباري عطوان الربيع العربي سيبدأ قريبا في الخليج العربي
    الاردن سيستفيد ماديا من دول الخليج بسبب التقارب الامريكي الايراني

  64. ولما لا ؟
    كل دول الخليج مصيرها اسود
    لقد تآمروا علي صدام حسين وأولهم الكويت التي
    حاولت ان تبرز عضلتها طبعا محرضة من امريكا ودول الخليج
    لاستفزاز العراق وسرقة نقطه ولا ننسي تامر كل دول الخليج
    علي العراف في تخفيض سعر البترول ليصل البرميل 6 دولار
    لذبح العراق
    ولاكن الله يمهل ولا يهمل فذوقوا الذل بما صنعت أيديكم
    وأخيرا عندي سؤال لكل دول الخليج اين الأسري الكويتين
    الذين من اجلهم رفضتم الف مرة المصالحة مع صدام لاجلهم

    فعلا ان الله علي كل شي قدير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here