روحاني: آلية أوروبية خاصة للتجارة مع إيران تدخل حيز التنفيذ قبل نوفمبر والقضية الأهم خلال الزيارة الى نيويورك هي اتضاح أحقية طهران وعزلة واشنطن

طهران/ محمد كورشون/ الأناضول – قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني ، أعلنت رسميًا، عن آلية خاصة للتجارة مع إيران، تدخل حيز التنفيذ قبل نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

جاء ذلك، خلال تصريح للصحفيين في مطار مهرآباد الدولي بالعاصمة الإيرانية طهران، اليوم الخميس، عقب عودته من مدينة نيويورك الأمريكية، التي زارها للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار روحاني، إلى أنه أجرى مباحثات مثمرة مع زعماء دول ومسؤولي منظمات دولية خلال زيارته لنيويورك، التي استغرقت 3 أيام.

واعتبر أن القضية الأهم بالنسبة إليه خلال الزيارة، هي اتضاح أحقية إيران وعزلة الولايات المتحدة الأمريكية.

وتطرق إلى إعلان  موغيريني ، توصل وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وروسيا وبريطانيا وإيران، إلى اتفاق يفضي بتشكيل آلية قانونية لتسهيل التجارة مع طهران.

وشدد روحاني على أهمية هذا التطور بالنسبة إلى بلاده. مشيرًا إلى انزعاج الأمريكيين منها.

من جهة أخرى، أكد روحاني أنه تم جلب قطعة أثرية إيرانية تعود إلى 2500 عام، من الولايات المتحدة الأمريكية، بعد إجراءات قانونية ناجحة.

ومساء الإثنين، أعلنت  موغريني  خلال مؤتمر صحفي، أن تشكيل الآلية يأتي بعد الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع إيران، وإعادة فرض عقوبات عليها .

وأوضحت أن هذه الخطوة، تستهدف المحافظة على الاتفاق الخاص بمنع إيران من تطوير أسلحة نووية.

وأضافت المسؤولة الأوروبية سيساعد ذلك إيران ويطمئن المشغلين الاقتصاديين الذين يتابعون العمل الشرعي معها.. هذا سيسمح للشركات الأوروبية بمواصلة التجارة مع إيران وفقًا لقانون الاتحاد الأوروبي، وربما ينضم إليها شركاء آخرون .

وفي 8 مايو/ أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق الذي يقيد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية.

فيما قرر في أغسطس/آب الماضي، إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران والشركات والكيانات التي تتعامل معها.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. كم ضررها على الاقتصاد و العملة الايرانية المتدهورة أصلا يا ابو الابتسامة(الحلوة)

  2. مستر ترامب إعلان موغيريني يخرجك من المولد الإيراني بلا حمص إإ
    الآن عليك ان تغرد لترثي لحالك وحال حبيبتك إسرائيل , وقد لا يمر وقت طويل نسمع نحن انك فتحت كجك فلافل في تل أبيب , فهناك من سبقك في هذا المضمار .

  3. أفضل خبر إيجابي لهذا الشهر بعد افضل خبر سلبي (تسبب الصهاينة بإزهاق أرواح 15 روسيا من النخبة العسكرية) … في نفس الشهر طبعا .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here