رواية مخازن سلاح حزب الله في مرفأ بيروت سقطت بالضربة القاضية.. مصادر سياسية لـ”رأي اليوم” الحملة على المُقاومة كانت منسّقة ومنظّمة وتستهدف استثمار الغضب الشعبي ضد الحزب.. تسريبات لرسائل رسميّة مُنذ سنوات بين الجمارك اللبنانية والقضاء حول مخزون نترات الأمونيا بانتظار نتائج التحقيقات

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ كمال خلف:

مُنذ اللحظة الأولى للكارثة التي حلت في بيروت الثلاثاء الأسود بانفجار أحد عنابر مرفأ المدينة كان يحتوي مادة” نترات الامونيا” شديدة التفجير، انطلقت اولى الروايات بشكل مكثف تتحدث عن مخازن سلاح ومواد متفجرة تعود لحزب الله.

تصدرت الرواية الأخبار العاجلة في بعض وسائل الإعلام المحلية والعربية، جرى الاتهام مباشرة أو تلميحا على ألسنة معلقين ومحليين وإعلاميين وسياسيين مناوئين للحزب. انسحب الاتهام بشكل مكثف على وسائل التواصل الاجتماعي في لحظة فارقة وحساسة كان الشارع اللبناني فيها مذهولا من هول الحدث غير المسبوق في تاريخ البلاد.

أبدى الشعب اللبناني تعاطفا وتكاتفا ووحدة وتكافلا مع الضحايا والمفقودين والأسر المتضررة، بينما كانت بعض النخبة السياسية والإعلامية المناوئة لحزب الله تجهد في محاولات استثمار الحدث وتحريض الرأي العام اللبناني على المقاومة.

في اليوم التالي الأربعاء اتّضحت معالم الأسباب التي أدت إلى الكارثة، وتتلخّص في مصادرة السلطات اللبنانية شحنة الأمونيا من سفينة ترفع علم ملدوفيا ومتجهة إلى موزنبيق رست في ميناء بيروت بسبب عطل في عام 2014.

سُوء تخرين المادة مع احتمال قيام أعمال ورشة تلحيم لبوابة العنبر الحديدية حسب بعض الشهود أدى إلى اشتعال المواد، بانتظار أن تبت التحقيقات بالأسباب التي أدت إلى اشتعال النيران.

وبالتالي سقطت رواية مخازن السلاح العائدة إلى حزب الله في المرفأ، تتحدّث مصادر سياسية لبنانية لـ”رأي اليوم” عن انتشار الاتهام للحزب منذ اللحظة الأولى، وتؤكد أن الاتهامات داخل وخارج لبنان وعبر سائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وتصريحات لم تكن مجرد تكهنات بريئة أو استنتاجات جاءت مصادفة أو فوضى تصريحات وأخطاء اعلامية، وسوء تقدير من بعض الساسة، إنما عمل منسق ومنظم هدف لاستغلال الحدث بشكل عاجل لتوجيه غضب الرأي العام اللبناني ضد المقاومة، والضغط على الحكومة لإسقاطها والضغط على رئيس الجمهورية لتقديم استقالته.

وحسب المصادر فإنّ تلك الجهات لم تفكر في لحظة المأساة الإنسانية إلا باستغلالها سياسيا، واستثمار المعاناة لتصفية حسابات وتمرير مشاريع خارجية.

إذًا سقطت رواية اتهام حزب الله بالضربة القاضية وسقطت معها تحميل الحكومة الحالية وحدها مسؤولية تقصير جرى في عهد ثلاث حكومات سابقة منذ 2014. “حكومة نجيب ميقاتي وحكومة تمام سلام وحكومة سعد الحريري”.

ولكن الهجمات لم تقف عند حدود فشل الرواية، بل انتقلت الى ما هو أخطر، فانتشرت دعوات للتحقيق الدولي في الكارثة لتتحوّل إلى مطالبات بفرض وصاية دولية على لبنان. وهي مطالبات حسب المصادر السياسية لا تنشد حقيقة ما جرى بقدر ما تصب في هدف استهداف حزب الله عبر جلب قوى دولية للإمساك بالبلاد.

وتمضي قضية الكارثة وأسبابها الحقيقة بعيدا عن الحملة السياسية، اذ بدأت تتكشّف معالم ما جرى والجهات المعنية بالحمولة المصادرة والمخزنة في مرفأ بيروت.

وسرّبت الجمارك اللبنانية رسالتين رسميتين موجتهين إلى قاضي الأمور المستعجلة في بيروت عام 2014 وعام 2017 تطلب فيهما تحديد مصير كمية نترات الأمونيا المصادرة في مرفأ بيروت، بينما قالت وسائل إعلام محلية أن قاضي الأمور المستعجلة رد على الرسائل الرسمية بأنه ليس هو جهة الاختصاص بهذا الأمر.

ويبدو أن المسؤولية تتوزّع بين القضاء ووزارة النقل وجمارك المرفأ عن عدم إبعاد المواد المحظورة عن المرفأ، ولكن الجهة المخولة في البت بالمسؤوليات هي لجنة التحقيق التي شكّلتها الحكومة والتي ستُقدّم النتائج بعد أربعة أيام، ومع تعهّد رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب بمُحاسبة المقصرين بشكل قاطع، ينتظر اللبنانيون ما ستقوله لجنة التحقيق ومن يتحمّل المسؤولية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

23 تعليقات

  1. من الغباء والسخف القوا ان مخزما للسلاح قد انفجر , فبالعاده مخازن السلاح تتفجر مثل المفرقعات- على الاقل في البدايه – وليس ككتله واحده كما حصل .
    كذلك لو ان النيترات كان المقصود منها صنع الاسلحه او المتفجرات , فهل كان هناك غبي في حزب الله يتركها في مكان واحد تحت السمع والبصر – غير ممكن
    اخيرا هناك اعلام مقرف ومقزز بصراحه

  2. * إلى كافة محبي رأي اليوم الغراء *

    إننا أقسمنا على أنفسنا أن نكون مع الحق
    ولن نحيد عن هدفنا السامي قيد أنملة !!
    بوصلتنا فلسطين ومصلحة وطننا وأمتنا
    ..
    أما الذباب المتصهين المسخ فنعرفهم جيداً
    وإن كانوا ينتحلون أسماء عربية للتمويه !!
    .
    حبل الكذب قصير والحق مع الصادقين
    .
    عاشت فلسطين حرة عربية
    .

    دمتم بخير وبركة

  3. يا جبل ما يهزك ريح.حزب الله جيش لبنان الثاني الصادق الشريف .و حوادث كهذه نعم لها أهداف و تبعات و لكن لا
    يجب أن تخدم أمنية العدو.و انقلاب اللبنانيين على حزب الله لا يعد وفاءا لشهداء تحرير الجنوب و يقضي على روابط الوحدة الوطنية و يخلق أحقاد تدوم ربما لعقود من السنين بين أبناء الوطن الواحد.اضافة الى ان اي انقلاب على حزب الله يكون اللبنانيون سلموا رقابهم و بلدهم للعدو الإسرائيلي لقمة سائغةو هذا ما يريده العدو.

  4. المعلق احمد عمر اصاب كبد الحقيقة. في لبنان خط لا تهمه كرامة او عزة او عروبة بل همه الوحيد مصلحته. الخط الثاني عكس الخط الاول.

  5. للاسف الشديد ان يتفق بعض العرب مع الاسرائيليين كثيرا
    قناة العربية (الحدث) لا تختلف كثيرا عن اعلام العدو الاسرائيلي .
    قد نختلف او نتفق مع حزب الله , لكن ان نتفق مع العدو الاسرائيلي في محاربة حزب الله , هذا لا يعقل ولا يجب ان يكون .
    لماذا كل هذا الحقد على حزب الله وعلى كثير من الاطراف التي تعادي اسرائيل ؟؟؟؟.

  6. اولا السيد حسن في العام الماضي قال ان الحزب لا يستخدم ميناء بيروت لجلب السلاح اطلاقا. وطبعا لم يكن السيد مجبر على هذا القول، فكان ممكن ان يسكت عن هذا الموضوع. والسيد لم يكن ليخاف من احد لو كان الامر غير ذلك. سياسة حزب الله التي هي امتداد للمدرسه الايرانيه في الدبلوماسيه ترتكز على المصداقيه. الدبلوماسيه التي تفتقد للمصداقيه، دبلوماسيه منهاره فاشله لا تحقق شيئا. يعني مثل دبلوماسية دول العرب. الان لنترك الكلام الفارغ والمناطحه والمطاقعه، ولنترك جدل المذاهب والطوائف والاديان جانبا. فهذا جدل عقيم، حيث كل واحد متمسك بمذهبه وطائفته. هناك قسم كبير في لبنان لا يريد مقاومه مسلحه ضد اسرائيل، وهناك قسم ايضا كبير لا يمكن ان يقبل تسليم سلاحه والاعتماد على محبة الاسرائليين له. هنا مربط الفرس، لا تلف ولا تدور في الموضوع. قول انك ضد المقاومه المسلحه ووضح اسبابك، ودشرك من الشيعه ومن الحزب ومن غيره. انا اعتقد ان التخلي عن المقاومه المسلحه بدون حل نهائي للصراع هو قمة الغباء ولن يحدث. انتو في الطرف الثاني احكو لي ليش انا غلطان.

  7. یتهمون بافواههم المجاهدین الکرام الاطهار لیطفئوا نورهم فی اعین الناس
    يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

  8. كالعادة سينشغل حزب الله بأن يبرأ نفسه بينما المسؤول عن التفجير سينشغل بإدخال المساعدات على شكل أسلحة لمواجهة حزب الله من الداخل …هذه خدعة واضحة المساعدات الدولية الحالية هي رجال استخبارات منذ اكثر من بلد تحت مسمى أطباء وأسلحة من نفس البلدان التي تآمرت على سوريا

  9. اصابع الاتهام توجه الى جعجع و جنبلاط و الحريري

  10. حتى اذا امسك الله المطر عن لبنان هناك من سيتهم حزب الله فيقولون ان الله يعاقبنا بسبب حزب الله الذي ولاؤه لغير امريكا والسعودية ..

  11. وللمرة الالف يثبت حزب الله انه انساني ووطني بدرجة لا يتخيلها احد وللمرة الالف يثبت الحريري وجنبلاط انهم لا شغل لهم الا بالكيدية والمتاجرة بالدماء والكوارث هذا صار واضحا والحمد لله. في هذا الوقت العصيب وقف العراق بشكل جدي وعملي واثبت ان وصول النفط عبر سوريا امر سهل المنال فليسمع الحريري وجنبلاط وجعجع ليسمع هؤلاء انه لولا عمالتهم واصرارهم على رهن لبنان لارادة امريكا واوربا المتوحشتين لولا ذلك فان ايصال النفط والكهرباء الى لبنان امر سهل وبسيط فقط عليهم ان يتركوا لبنان ويخرجوا منه وواللله فان بيروت ستكون خلا ل اشهر افضل من كثير من العواصم العربية وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية ولبنانية قادمون

  12. باسمه تعالي
    الي الاخوان المعلقين محمد الرفاعي و هاشم
    السلام عليكم
    لقد قلتم الحقيقه و عين الحكمه في تعليقاتكم.
    حياكم الله الكريم.

  13. يجب النظر الى الأم ومادا جنت على أبنائها أما ربيبتها فمصيرهم معروف سلفا .أما بلدان سايكس وشعوبها فالهم والغم هو قدرها .

  14. ازيدك من الشعر بيت يا استاذ عطوان نحن في العراق لدينا فضائيات انتهجت نفس موقف الاعلام المعادي للمقاومة ومنها فضائية اسمها الشر …. بدل التعاطف من الشعب اللبناني الشقيق وتحشيد الناس لجمع التبرعات عرضت الاعلاميين المأجوري وهاجموا المقاومة العراقية بسبب انفجار مخزن لهم قبل اقل من سنة والصور والفديوهات عن انفجار كدس عتاد المقاومة وكل حديثهم لماذا وكيف وفي نهاية البرنامج عرضوا صورة لانفجار بيروت ولكن لايهم القفلة تسير والكلاب تنبح اجلكم الله

  15. يا سيد كمال، ما فعله السياسيون الفاسدون في لبنان يوازي اضعافا مضاعفة ما فعله اليهود بلبنان منذ عام 1848 وحتى اليوم، ان كانت هناك مقاومة حقيقية فلتبدأ بهم عوضا عن الاستمرار بالتغاضي عنهم.

  16. يضاف إلى جوقة الحريري جعجع .. مدرباهم وراسمي خطة الهجوم : دولة السنيورة متيم كونداليزا وميقاتي متيم ليفني !!! فريق الخيبة والأمل الضائع !!!

  17. حزب الله الإيراني يسيطر على المرفأ و على كل لبنان من خلال نظرية فائض القوة و العواصم الأربعة. الحل للبنان هو وضعه تحت وصاية دولية لمدة عشر سنوات فقط لاغير تفكيك كل الميليشيات المسلحة بدون أي إستثناء لأحد ثم يجب إجراء إستفتاء حول نظام سياسي جديد حديث ديمقراطي لا طائفي لا محاصصاتي بإشراف الأمم المتحدة.

  18. نعم اشتغل الاعلام السعودي منذ اللحظة الاولى على اتهام حزب الله مع انه لايوجد دليل واحد على انه سبب الانفجار هو حزب الله سبحان الله كشفوا انفسهم بأنفسهم
    طيب خبرونا أيها المحققين السعوديين ماذا فعل دواعش القنصلية بجثة مواطنكم المغدور خاشقجي مادام انتم بارعين في كشف الحقائق وفِي إظهار خفايا الأمور بهذه السرعة ؟ /مقتبس من تعلیق /هاشم /حفظه اللاه دقیقا وبالضبط ال سعود یهتمون بتفشی واذاعه التفرقه والبغضا بین المسلمین وغیرهم هم الذین صرفوا ملیارات من الدراهم والدولارات لاقامه الاذاعه التلفزیونی باسم / ایران انتر نشنال /بالغه الفارسیه لاذاعه الاکاذیب والتهم لصالح امریکا والصهیونیه والعربیه اسست لترویج الاکاذیب وبث البغضا والتفرقه

  19. كان واضح من بدايات الحدث بروز روايات العربيه والحدث وال ام تي في، في محاولة تحميل حزب الله لما حدث، في محاوله لزيادة الغضب على حزب الله والمقاومه، والغريب انهم لم يحملو على اسرائيل بالخطاب حتى ولو كان هجوما…من الواضح موضوع الاهمال والفساد بالدوله…ولكن انا لدي عتب على حزب الله والمقاومه حتى في هذا الموضوع..فمن المفترض ان هذه قضيه امنيه ويجب ان يكون هناك رادار لكل ما من الممكن ان يشكل تهديدا لامن المقاومه من فجوات داخليه…فهنا يقع اللوم ايضا على حزب الله في اهمال وجود هذه الحاويه، لاحتما خطورتها عليهم وعلي لبنان ايضا، فالدوله مهمله ولكن كان من المتوقع من حزب الله ان يكوت اكثر متابعه وحرصا من الدوله….كل التحيه للمقاومه ولحزب الله ولكن يجب ان يكون هناك توضيح من حزب الله لماذا تم التغاضي عن وجود قنبله موقوته في المرفآ كل هذا الوقت…تحياتي

  20. فبركة الاخبار الكاذبة وفي كل مناسبة من جهات حليفه للصهاينة ضد حزب الله تدل على أنه يؤلمهم بشكل هستيري. ولو كان الموضوع يتعلق بارتفاع اسعار الفجل فسيتم توجيه الاتهام الى حزب الله.

  21. تلك الوثائق التي سربت من الجمارك اللبنانية رسالتين رسميتين موجتهين الى قاضي الامور المستعجلة في بيروت عام 2014 وعام 2017 تطلب فيهما تحديد مصير كمية نترات الامونيا المصادرة في مرفأ بيروت بينما قالت وسائل اعلام محلية ان قاضي الامور المستعجلة رد على الرسائل الرسمية بانه ليس هو جهة الاختصاص بهذا الامر. ويبدو ان المسؤولية تتوزع بين القضاء ووزارة النقل. تلك الوثائق دليل على أن إدارة الجمارك اخذت الإجراءات القانونية السليمة ولكن يعيب عليهم إدارة الجمارك عدم ارسال نسخة رسمية الي وزارة الداخلية ووزارة الدفاع لاتخاذ الإجراءات القانونية للتخلص من الشحنة رسميا.

  22. الحريري جعجع وجنبلاط اول المتهمين وهم يديرون دفة اتهام الحزب ولكنهم فشلو بعدها بداء باوامر من الخيانه السعوديه فبركة وطلب لجنة تحقيق دوليه لابعاد الشبهات عنهم المشنقه للحريري وامثاله وابن سلمان لا اقل

  23. نعم اشتغل الاعلام السعودي منذ اللحظة الاولى على اتهام حزب الله مع انه لايوجد دليل واحد على انه سبب الانفجار هو حزب الله سبحان الله كشفوا انفسهم بأنفسهم
    طيب خبرونا أيها المحققين السعوديين ماذا فعل دواعش القنصلية بجثة مواطنكم المغدور خاشقجي مادام انتم بارعين في كشف الحقائق وفِي إظهار خفايا الأمور بهذه السرعة ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here