روائي تركي شهير ينتقد أحكاما بالسجن مدى الحياة بحق صحفيين أتراك

اسطنبول  (د ب أ)- انتقد الروائي والكاتب التركي أورهان باموك الحائز على جائزة نوبل أحكام السجن مدى الحياة الصادرة بحق ثلاثة من الصحفيين الاتراك البارزين ووصفها بأنها “مخزية وغير عادلة”.

وكانت المحكمة قد أصدرت أحكاما بالسجن مدى الحياة بحق أحمد ألتان، وشقيقه محمد ألتان ونازلي إليكاك الاسبوع الماضي بسبب ما يزعم من صلتهم برجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن، الذي تتهمه الحكومة التركية بالتخطيط لانقلاب عسكري فاشل عام 2016 .

ووصف باموك الثلاثة بأنهم “كتاب لهم قيمة” وأسدوا خدمات للشعب التركي على مدار أربعة عقود.

وقال الكاتب التركي الشهير لمنصة الصحافة المستقلة إن قرار المحكمة “قاس وغير عادل وظالم”.

وأضاف باموك “هذا القرار الشائن يضر الاعتقاد بين الشعب بأننا تحكمنا الديمقراطية والقانون والنظام”.

يذكر أن الشقيقين ألتان أصبحا من أقوى منتقدي الرئيس رجب طيب اردوغان وعملا في منافذ إعلامية معارضة. وكتب اليكاك لصالح صحيفة، لها صلة بحركة جولن.

ويذكر أن باموك وهو مؤلف كتب من بينها “اسطنبول: ذكريات مدينة” و”اسمي أحمر” و”الثلج” من بين أشد منتقدي اردوغان.

ومثل باموك أمام المحكمة بسبب “الاساءة إلى التركية” على خلفية مقابلة أجراها عام 2005 مع مجلة سويسرية، قال فيها إن “20 ألف كردي ومليون أرمني قتلوا في تلك الاراضي” وسقطت القضية ضد باموك لاحقا في عام 2006 .

وهناك حوالي 150 صحفيا محتجزون في تركيا، طبقا لمجموعات مراقبة. وتصنف البلاد في المرتبة الـ155 من بين 180 في مؤشر “حرية الصحافة لصحفيين بلا حدود”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here