رَقمٌ قياسيٌّ جديدٌ يُحقّقه العرب: اليمن سيُصبح أفقر دولة في العالم رسميًّا في غُضون عامين.. ماذا تقول الأرقام الدوليّة؟ ومن المَسؤول؟

العرب مُغرَمون بتحطيم الأرقام القياسيّة، ودخول موسوعة “غينيس” المُتخصّصة في هذا المِضمار، حتى أنّ إمارة دبيّ وحدها حقّقت أكثر من 634 رقمًا قياسيًّا حتّى الآن، ولكن من المُتوقّع إضافة رقم جديد مُرعب ومُؤلم في الوقت نفسه، وهو إعلانُ اليمن الدولة الأكثر فَقرًا في العالم في غُضون عامين.

التّقرير الصّادر عن برنامج الأمم المتحدة الإغاثي كشف “أنّه مُنذ اندلاع النّزاع عام 2014 تسبّبت الحرب في اليمن بزيادة نسبة الفقر في البلد من 47 بالمئة إلى 75 بالمئة بحُلول نهاية عام 2019″، وأضاف التقرير “إذا استمرّ القتال حتى عام 2022 فستَدخُل اليمن التّصنيف العالميّ كأفقر دولة في العالم، حيثُ يعيش حواليّ 80 بالمِئة من السكّان تحت خطّ الفقر، ويحتاج حواليّ 24 مليون يمني، أيّ أكثر من ثُلثيّ عدد السكّان تحت خَط الفقر، ويحتاج حواليّ 24 مِليون يمنيّ، أيّ أكثر من ثُلثيّ عدد السكّان، إلى المُساعدة فَورًا.

اللّافت أنّ أكثر من ثُلثيّ الأراضي اليمنيّة “المُحرّرة” تخضع لسيطرة التّحالف السعوديّ الإماراتيّ، الذي يخوض الحرب في اليمن، مُنذ خمس سنوات، يُعتَبر من أكثر دول العالم ثراءً.

صحيح أنّ اليمن فقير من حيثُ الموارد، وازداد فَقرًا بسبب الحِصار الخانق المفروض عليه من قبل دول التّحالف المذكور آنفًا، ولكنّه غَنيٌّ بقيم الصّمود والشّجاعة والدّفاع عن أرضه وعقيدته وكرامته الوطنيّة.

إنّ هذا التّقرير الأُممي يُدين دول التّحالف التي أشعلت فتيل هذه الحرب الظّالمة، ويُحَتِّم تكثيف الجُهود السياسيّة والدبلوماسيّة للوصول إلى حلٍّ سياسيٍّ مَقبولٍ يَضعُ حدًّا للمُواجهات وأعمال القتل التي مُعظم ضحاياها من المَدنيين الأبرياء.

اليمن الشّقيق يُعاني من الفَقر في الخدمات الأساسيّة، مثل الصحّة والتّعليم والماء والكهرباء، والآن بات أكثر من ثُلثيّ شعبه، الكريم المِضياف، لا يَجِد رغيف الخُبز، ولا عُلبة الحليب لأطفاله.

ما يجري في اليمن جرائم كُبرى ضِد الإنسانيّة، وليس جريمة حرب فقط، والسّكوت عنها جريمة أكبر، خاصّةً من المُنظّمات الإنسانيّة والدوليّة، والشّيء نفسه يُقال أيضًا عن العرب والمُسلمين.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

27 تعليقات

  1. السيد “تاونتي “الفرنساوي ؟!المشكلة هي فيك وفي آل سعود وآل نهيان التابعون لأمريكا وإسرائيل أعداء امتنا العربية اللتي لاينكر ذالك احد له عقل سليم ..ومادامت السعودية وحلفائها مصرون على العدوان بدعوى القضاء على أذناب إيران !!!!وللعلم فلا يوجد جندي ايراني ولا حتى مدني ايراني في اليمن بينما آل سعود وتوابعها استدعوا آلاف الجنود الأمريكيين والصهاينة اخر دفعة قبل يومين استقبلوا 3000 أمريكي ضد اليمن …وهاذا واضح ان الأذناب للأمريكيين والصهاينة هم من يشكل خطر على الأمن القومي العربي ولأسلامي .والأنساني
    وفي هاذه الحالة الا يحق لنا الدعوة الى تحالف يضم كل الشرفاء في الوطن العربي والمحيط الأسلامي وكل الأمم شرق وجنوب الكرة الأرضية والكثير من الأحرار في الغرب ضداذناب إمريكا الخاضعة للصهاينة اعداء الإنسانية ..اعتقد ان ذالك جائز بل ضرورة حتمية لحماية امتنا العربية من مصير، كمصير الهنود الحمر .فما دمنا نجلس فوق بحيرات النفط فامتنا مهددة بلإنقرض مثل ؤلئك الهنود الحمر اللذين كانو يجلسون فوق مناجم الذهب الأصفر …وذاك هو الخطر الحقيقي وؤلئك هم الأذناب وانت وشباهك في هاذا المنبر الحر طابور خامس .مثير للإزدراء والقرف
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار .

  2. وبعد كل هذا هل ينتفض ضمير العرب ويكفوا عن قتل اليمن ارضا وشعبا ؟ ومن المسؤول غير التحالف العربي

  3. ياعارف الراضي بفعل قوم شريك في فعلهم فاتق الله في نفسك ماذا ستقول غداً لربك اذا سالك عن كل دم وطفل وامرأة وطبعا سيحاسبك وستقول له انا لم افعل شيئا بل فعله ال سعود فيقول لك لكنك كنت راضيا بفعلهم فانت معهم ثم يقول لك بل انت أسوا حالا منهم فقد كنت من السهل جداً ان تتبرا من هذه الدماء لكنك أبيت الا ان تكون مجرما وقاتلا مع المجرمين والقتلة بسبب كلمة وموقف فاتق الله يا عارف ليس في اليمن شخص ايراني حتى واحد اللهم الا طاقم السفارة فانت ترى من ليس موجودا وتعمى عن جيوش سعودية وأماراتية جرارة. على كل حال اللهم اني برئ مما يفعله ال سعود اللهم خذ بحق اليمنيين وامحق ال سعود حتى لا يبقى منهم احد وتحية من عراق المقاومة الى كل ام فلسطينية ويمنية قادمون يا أمهاتنا رغم الذل العربي

  4. انا لله وانا اليه راجعون وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين
    الله يمهل ولا يهمل

  5. اولا، مشكلة اليمن هي جماعة الحوثي التابعة لايران.فهذه الجماعة ستجلب لليمن الحصار والجوع مادامت تسيطر على اليمن.
    ثانيا،الذي أشعل الحرب هو جماعة الحوثي التي استغلت الفترة الانتقالية وسيطرت على اليمن بدعم من إيران،مما دفع المملكة إلى التدخل لدعم الرءيس الشرعي، وإبعاد الخطر الإيراني عن حدودها.فاينما حلت إيران، فرخت الطاءفية والمليشيات.
    ثالثا، انسحاب المملكة لن يغير شيءا من حال اليمنيين، فالسعودية و الدول العربية لن تتعامل مع نظام حكم تابع للملالي، و الشعب اليمني سيستمر في مقاومة تحويل اليمن إلى دولة الفقيه.
    اذا ، الحل بالنسبة لليمن هو انسحاب جماعة الحوثي إلى جحورها في جبال صعدة، وترك اليمنيين يؤسسون دولتهم الحديثة.

  6. للاسف دمر اليمن من قبل بعض المرتزقه والبلاطجه من اليمنيين الذين غلبوا مصلحتهم الشخصيه على مصلحه اليمن
    ولا شك ان السعوديه باستخدام المرتزقه والبلاطجه اسطاعت بسهوله تدمير اليمن ارضا وانسانا
    اليمن غنى بزراعته وبحاره ورجاله
    ينقصه قائد فاهم أدارى حازم

  7. المسمى عارف
    يظهر جيداً انك لا تعرف شيءاً على الإطلاق او انك ذباب الكتروني مدفوع لك عن افتراءك و كذبك!
    روح تحكي لأولياء امرك مدمري الامة!

  8. اطردوا إيران من اليمن يعود اليمن فورا سعيدا كما كان ،، طالما إيران موجودة باليمن فسيبقى اليمن مقهورا يعاني الحروب و الخوف و الجوع ،، إيران و حلفاءها دمروا اليمن

  9. برأي السعودية والامارات ومصر، السبب هو الاخوان. المصيبة أن السعودية والامارات يلومون تركيا على تدخلها في سورية.

  10. لا حول لا قوة إلا بالله … إنَّا لله وإنا إليه راجعون.

  11. هذه من اعظم الانجازات لخادم الحرمين الشريف سلمان و بن سلمان ,

  12. الى محمد العربي
    لا اعتقد بأنك عربي لأن ضميرك لايتفق مع اهوال ظلم ال سعود لشعب اليمن حوثي كان ام مذهب اخر واسلوبك هو نفس اسلوب الأعلام السعودي فهل من يعتنقد مذهبا من غير معتقد محمد بن عبد الوهاب صار حلالا قتله وسلب امواله وهتك عرضه ونسف داره وهل هذا التفكير هو سماوي والله تعالى حيث قال (لا اكراه في الدين) وقد اكرههم محمد عبد الوهاب وهم مسلمين وعرب ..انا هديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا. ولكنك ليس مشكلة ال سعود بماذا يعتقد الحوثي بل لانه عدوا لأسرائيل وكذاك حزب الله وجماعة الحشد العراقيين وهنا بيت القصيد فطالما هنالك نفوس تحب فلسطين فقد وجب تكفيرها ومحاربتها وتدمير مدنها لان المكر هي لغة ابليس وابليس هو العقل المدبر لظلم الناس عن طريق جنوده الذين يجيدون قلب الحقائق لأستغفال الناس فمتى كان ال سعود تقاة ورعين زاهدين عن الحياة لكي نصدق نواياهم بقطع رؤوي العباد باسم الدين وهم اكثر الناس ثراء واستكبارا في الأرض

  13. الحوثيون هم المسؤولين عن دمار اليمن لأنهم جلبوا إيران إلى اليمن ،، لو لم تحضر إيران إلى اليمن لبقيت اليمن عزيزة كريمة حرة و اي بلد تدخله إيران تشعل فيه نار الفتنة المذهبية و هذا ما حصل بكل الدول التي تزرع فيها إيران عملاء و ميليشيات موالون الولي الفقيه

  14. البركة في الجمهورية السلامية
    ستعطي لليمنيينالكثير من اموال الخمس وتزدهر اليمن وتصبح جنة على الارض.وليخسأ الخاسؤون والمتامرون على العرب والمسلمين .

  15. بسم الله الرحمن الرحيم

    وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

    اللهم إنا نبرء إليك مما يصنعه الظالمون وأعوانهم في فلسطين واليمن والعراق وسوريا وكل البلاد الإسلاميه … …

    اللهم إشغل الظالمين بالظالمين .. واردد كيدهم الى نحورهم …. وارنا قدرتك فيهم ،،

    يوم ينادي المنادي ألا لعنة الله على الظالمين

  16. نعم يا استادنا الفاضل عبد الباري نشاطركم الراي في ان ما ارتكب وما زال في اليمن يرقى دون ادنى شك الى جرائم كبرى ضد الانسانية يجب محاكمة مرتكبيها وتقديمهم الى العدالة الدولية ان كانت هناك عدالة فهدا استهتار كبير بارواح الناس فاسلامنا الحنيف قد حرم سفك الدماء دون وجه حق ومن يفعل فكانما قتل الناس جميعا ولا يمكن باي حال من الاحوال ان ينتسب الى الدين الاسلامي الدي فضل هدم الكعبة المشرفة على اراقة دم مسلم فكيف لمن قتل عشرات الالاف من اليمنيين ولا زال ماضيا في غيه في الوقت الدي يدعي خدمة الحرمين الشريفين وهما منه براء فخدمة الحرمين تتطلب انسانا ورعا يخاف الله يراقب نفسه في كل ثانية ودقيقة مخافة من الله لا ان يخدم الاجندات الصهيوامريكية والغربية ويسخر اموال المسلمين في قتلهم وتشريدهم وتجويعهم وتهجيرهم وتدمير اوطانهم وتقطيع اوصالهم فالسكوت على هده الجرائم عار كبير على من له القدرة على ردع هدا العدوان الغاشم الدي لا يساويه الا البربرية الصهيونية في فلسطين والوحشية الامريكية في فيتنام سابقا والعراق وافغانستان فديننا الاسلامي الحنيف يعتبر السكوت عن الحق شيطان اخرس فهل مات ضمير المسلمين؟ هل ماتت الرجولة والشهامة فيهم؟ هل اصبح الحق مرا يتفاداه الكثيرون مخافة اغضاب من يقومون بقتل اليمنيين امام العالم اجمع؟ هل اصبح النفاق العملة السائدة في التعامل بين المسلمين؟ لمادا نحاسب انسانا عاديا ان قتل انسانا اخر ونطبق عليه اقسى العقوبات تصل احيانا الى الاعدام ولا نحاسب الحيتان الكبار على افعالهم المشينة ومنها القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد؟ اين هو القضاء الدولي مما فعله عتاة المجرمين امثال بوش وبلير وكل من دعمهم وساندهم وبارك افعالهم الاجرامية في حق الابرياء العراقيين؟ اين هو هدا القضاء الدولي مما ارتكبه عتاة المجرمين الصهاينة على مدى عقود مضت ولا زالوا ضد الفلسطينيين ارضا وشعبا؟ اين هو القضاء الدولي مما ارتكب في حق سوريا والسوريين من جرائم يندى لها الجبين بمشاركة القوى الغربية بقيادة الولايات المتحدة وخدمهم وعبيدهم في المنطقة؟ اين هي العدالة المغيبة مما يجري في اليمن من قتل ممنهج وعشوائي وجنوني وعبثي؟ لا شك ان ما يسمى بالقانون والشرعية الدوليين اكدوبة كبرى ما باتت تنطلي على احد فالقوة هي المنطق البربري الوحيد الدي تتعامل به الدول فهل هناك جاهلية اكثر من التي تعيشها الانسانية الحالية؟

  17. هناك دول اعضاء في الجمعية العامة للامم المتحدة وهي دول العالم بحكوماتها وبرلماناتها وقضاءها وشعوبها هي من تتحمل المسؤلية القانونية والاخلاقية والانسانية. وهناك مجلس الخوف والرعب
    والاجرام الدولي التابع للامم المتحدة.
    وهناك حلف الناتو. والولايات المتحدة الاجرامية الامريكية. وهناك مسؤلية
    خاصة على امريكا واسرائيل والسعودية
    والامارات وخامستهم بريطانيا.
    وهناك الدول التي تبيع السلاح لقصف اليمن.
    وهناك المنظمات التابعة للامم المتحدة
    الخ الخ

    ولكل اولئك جميعا نقول اوقفوا العدوان ارفعوا الحصار والا فانكم جميعا مسؤلين
    امام الشعب اليمني ومسؤلين امام التاريخ
    الذي لن يرحم.

  18. دول الخليج التي تشكل تحالف العدوان على اليمن هي المسؤولة عن تدهور حال البلاد وتجويع الشعب اليمني بعد تدمير بنيته التحتية والفوقية وقتل عشرات الألوف من أطفاله ونسائه ورجاله في جميع المناطق حتى ما يسمونها بالمحررة وهذا يدل على أن هذا التحالف غرضه تدمير اليمن لا تحريره.

  19. السبب في التحالف و في الحوثي الاثنان غير مهتمين الا بالانتقام لامراضهما الطائفية و التسلطية و القتل و التجويع و الجبايات التي لا يتوقف الحوثي عنها و لا يهتم التحالف بما يضيف اليها من الكوارث
    التحالف بحربه و مجازره و حصاره لا يقل الحوثي عنه في القبح و السوء و لكن الحوثيون لا يرون انفسهم و يستغلون الحرب للمزيد من تكريس جباياتهم و للتكالب على الوظيفة العامة للهاشميين

  20. اليمن بخير كريم عزيز اصيل رغم الحصار الظالم والحبوب المدمرة ينتصر على كل الظالمين المجرمين وان طال الزمان

  21. اشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله
    الا يسمع الشعب السعودي والاماراتي بهذه الاخبار
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  22. ايصال اليمن الى مرحلة “افقر دولة في العالم” هو واحد من اهداف تحالف الظلم والعمالة والذي سيفشل في تحقيقه كما فشل في تحقيق كل اهدافه السوداء.

    ومن هذا المنبر أؤكد لكم بان اليمن وبعد ان تخلص من الوصاية الخليجية الامريكية لن يزداد فقرا وانما سيكون امامه مستقبل مزهر جدا وسيصبح قوة عظمى باذن الله.

    ( وَاللهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَـمُونَ )

  23. حسبي الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

  24. وماذا فعل الحوثيين واعوانهم ومن يهلل لهم في بقية الاجزاء التابعة لهم هل طوروه هل نظفوه الشي الوحيد الوحذد الممتلي خيرا هو جيوب وحسابات زعمائهم وحاشيتهم

  25. كنا نصف الدول الاستعمارية الاستكبارية بالوحشية, حين أحتلت بلادنا وسرقت ثرواتنا وفرضت علينا أنظمة تسلطية دكتاتورية, وتدمرت بلادنا بسببها وأزدادت فقرا وجهلا….
    اليوم تفعل السعودية والامارات نفس الاعمال الاجرامية للدول الاستعمارية في اليمن العزيز, فهل يكفي أن نصف السعودية والامارات بأنها وحشية؟؟؟
    السعودية والامارات ضربت رقما قياسيا بظلم الاخ لأخيه وتسلط الجار على جاره, بلا دين بلا مروءة بلا شهامة….
    قريبا سيأتي يوم الغضب عليهم, وسيلقنهم الشعب اليمني العقاب العادل

  26. امريكا زائد السعودية زائد الإمارات العربية المتحدة عليهم إعمار ما خربوه في اليمن.
    الأموال التي تغدقها السعودية على امريكا احرى بها ان تنفقها على البلد الذي دمرته دون وجه حق.
    هل يعقل ان يدمر العرب أنفسهم خدمة لإسرائيل
    لقد افقر التحالف الامريكي السعودي الإماراتي اليمن منبع العروبة الأصيلة وأغنت امريكا الصديق الوفي لامة العرب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here