رقبة الطاقة الاردنية في اليد الاسرائيلية بعد “ضخ الغاز”: نتنياهو يحتفل بـ”المناسبة التاريخية” ..وجوم وصدمة في الشارع  وبيانات تخطط لـ”جمعة الغضب” وتدعو لمحاكمة”المسئولين المجرمين” الذين وقعوا الاتفاقية

عمان- راي اليوم- خاص

صمت الشارع الاردني على ضخ الغاز الاسرائيلي لأول مرة صباح اليوم الاول من العام الجديد في الوقت الذي فرضت بصمات الحزن نفسها على الواقع الشعبي والسياسي بسبب الاحباط الناتج عن الاخفاق في إسقاط إتفاقية الغاز الاسرائيلي المثيرة للجدل.

ورغم مناخ الاحباط إلا ان الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني دعت في بيان لها إلى المشاركة في المظاهرة الشعبيّة، ‏مظاهرة الغضب، وذلك لإدانة أصحاب القرار الذين وصفوهم بـ “المجرمين”، وإدانة تسليمهم رقبة الأردن وأمنه للصهاينة.

وتشددت الحملة في إطلاق الاوصاف على المتورطين بتوقيع إتفاقية الغاز وطالبت ب‏محاكمة “كلّ مجرم ساهم بجرّ الكارثة على أمن ‏واقتصاد البلد، فأخضعه للصهاينة، ودعم إرهابهم بأموال الشعب غصبًا عنّه”.

ولم يصدر أي تعليق من البرلمان الاردني على الاعلان عن ضخ تجريبي للغاز عبر مستوعبات امريكية على سواحل المتوسط لأنبوب الغاز بإتجاه الاردن .

وكان بنيامين نتنياهو قد احتفل بالمناسبة وإعتبرها تاريخية قائلا بان الكيان سيصدر الغاز لمصر والاردن في المرحلة الاولى وان اسرائيل ستنضم للنادي النفطي.

واثارت تعليقات نتنياهو استفزاز الشارع الاردني خصوصا مع عدم وجود مظاهر اعتراض شعبية على تدشين الاتفاقية فعليا بالرغم من كل العمل التشريعي والدستوري والشعبي ضدها.

ولم يعرف بعد مصير مشروع قانون اقترحه 60 نائبا في برلمان الاردني لإسقاط إتفاقية الغاز خصوصا وان الحكومة تلتزم الصمت ولا تعلق على مسار الاحداث وخصوصا رئيس الوزراء الذي سبق له ان اعلن بان حكومته ستراجع الاتفاقية وهو ما لم يحصل.

وفي الوقت الذي لم تظهر فيه اعتصامات مضادة في الشارع الاردني تظاهر مئات الاسرائيليين لأسباب بيئية على سواحل المتوسط جراء الشكوك بإنبعاث غازات سامه في تجمعاتهم السكانية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

22 تعليقات

  1. الشعب الاردني لا يريد صفقة الغاز وهو حر بذلك وبنفس الوقت يتظاهر ابناء الشعب مطالبين بزيادة الرواتب والتوظيف وتحسين احوال المعيشه والتخفيف من الضرائب وهذا مطلب حق وعلى الطرف الأخر فامريكا تريد الصفقه قبل اسرائيل لا بل تفرضها والجميع يعلمون ان اغلب المساعدات الماليه والعسكريه للاردن تأتي من امريكا والدينار مربوط بالدولار للمحافظه على ثباته وعليه على الشعب ان يقبل التضحيه ويتنازل عن كل مطالبه ويغامر بانهيار ديناره والعيش في عوز وضنك مقابل تحقيق مطالبه بالغاء الاتفاقية فلا شيء يتحقق بلا مقابل وبدون تضحيات

  2. الحل عصيان مدني عام لا يفل الحديد غير الحديد وكما اجبر المعلمين الدولة العلاوة يستطيع الشعب استرداد كرامتة

  3. بعد الخيانة الواضحة الكرة بمرمى الشعب. من حق السعب أن تكتب على الاسطوانة بالعبرية والمصدر.عندها لن يشتري شخص اسطوانة لو الموت من البرد والجوع كان الثمن. عليكم بالتوقف عن شراء الغاز يا شعب إذا كنا ما وانا أحياء. غاز مسروق من الشعب الفلسطيني الذي ظامناه.

  4. تهيأة المنطقه لسيطرة اسرائيل والحروب الدائرة هي حروب طاقة -نفط وغاز وهي ان صح التعبير حرب انابيب – ال سعود وقطر دمروا سوريا بسبب انبوبين للنفط والغاز ايرانيين واليوم يصمتون صمت القبور وربما في المستقبل القريب ستنضم السعودية الى الاردن ومصر في شراء الغاز من دولة الكيان لكي تبقى العروش!! اغرب ما في الامر هو ان هذة الانظمة البائسه تعمل ضد مصلحة ورغبات الشعوب العربية – وهي تنفذ خطط مرسومه مسبقا لتمكين الصهاينة والارتباط بهم وكاننا نسمع صوت الانظمه المهترئه تنادي بحياة اسرائيل العظمى !!! واول تلك الانظمه مصر والاردن وسلطة عباس.!!!

  5. الى الاخ و المعلم
    Al-mugtareb Today at 10:27 am (9 hours ago)
    .
    — أنا مصدوم ،،،، هل يعقل ان الملك الذي يتصدى بكل جرأه للدفاع عن الأقصى هو نفس الملك الذي امر بتوقيع اتفاقيه الغاز.!!
    .
    .
    .

    لا يا اخي صدمه و ذهبت و نحن و الاقصى بحاجه لك و فيك الكثير للعطاء

  6. والله لو الشعب أراد لرفض استخدام الغاز الفلسطيني المسروق واستخدم الحطب من جديد.

  7. المحامي محمد احمد الروسان .. عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الأردنية

    الاردن واقع بين فكي كماشة إسرائيلية من جهة وبعض عربية من جهة أخرى سعودية اماراتية ..والغاز الفلسطيني المسروق يتدفق….الروسان لسبوتنيك الروسية اسمعوا هنا:
    https://video.img.ria.ru/Out/MP3/20191205/2019_12_05_panorama_0wgdaac5.kmg.mp3

  8. الى الفاضل
    Al-mugtareb
    انا مصدوم انك مصدوم.
    نقطه وسطر جديد.
    BEEM ME UP SCOTTY!!

  9. الله ينتقم من كل من وقع على هذه الاتفاقية لأنه خائن ومجرم

  10. من بنود مخطط نظام شارون وايتان الاستراتيجي للشرق الأوسط ومن أجل ضمان القوه والاستمرار لدولة الكيان الصهيوني… فإنه يجب السيطره على الموارد الاقتصاديه في المنطقه العربيه…..

    نحن البدايه….

  11. الكاز اخواني الكاز ارجعوا للبوابير والحطب
    الفانوس الكاز

  12. سيطروا على مياهنا والآن سيطروا
    على ثروات باطن ارضنا وخوفي
    خوفي ان يأتي يوماً ويبيعونا الهواء.
    نفس فكره حرب الافيون وحرب الكحول والمخدرات
    وليده نفس المستعمر الخبيث البغيض ولكن بوجوه مختلفه وذلك بتحويل أهل البلاد الاصليين الى مدمني مخدرات او كحول وسرقه ثرواتهم واذلالهم..مارسوها سواء ضد الهنود الحمر في امريكا وضد الشعب الصيني وضد الابوريجيان في استراليا والقائمه تطول والآن جاء الدور الثاني على العرب فبعد سرقه بترولهم جاء الغاز ليكون الثروه التي ستنهب وتباع
    لهم ولغيرهم.
    BEEM ME UP SCOTTY

  13. من الذي جر الاْردن للغاز الصهيونى هو الذي فجر أنبوب الغاز المصري عشرات المرات وخسر الاْردن خمسه مليارات

  14. السلاح لاسترجاع الحقوق وغير ذلك كلام فااااارغ
    مظاهرات حكي فاضي
    عند التظاهر ستظهر قوات الامن العام لحماية الفساد وسيصبحوا جزء من الفساد
    وعليه يتوجب محاربة الجميع لان من يحمي الفاسد فهو فاسد
    واذا لم توضع الحروف على النقاط فلن ينسى الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج
    وسينتظرون لحظة الانقضاض بتمويل اي دولة تريد الخراب والدمار للاردن

  15. قامت الحكومة وعبر عدة سنوات برفع اسعار الوقود(الكاز والديزل والبانزين) لأقصى حد حتى أصبحت الأعلى في العالم وكذلك الأمر مع أسعار الكهرباء مع تثبيت أسعار الغاز بعد رفعه حتى أصبح الناس يعتمدون على الغاز في تدفئة المنازل والطبخ بطبيعة الحال . فكيف يمكن لهؤلاء مقاطعة غاز العدو والبديل مكلف جدا . يبدوا أن الأمور تم التمهيد لها جيدا .

  16. .
    — أنا مصدوم ،،،، هل يعقل ان الملك الذي يتصدى بكل جرأه للدفاع عن الأقصى هو نفس الملك الذي امر بتوقيع اتفاقيه الغاز.!!
    .
    .
    .

  17. الكيان الصهيوني لم يغدر الشعب فقط بل ضحك على المسؤولين الذين يغدرون بشعبهم ولهذا لا يكن لهم اَي احترام و نعم يجب ان يحاكموا لخيانتهم الوطن…..

  18. شئ ………ثروات شعب عربي تحت الاحتلال والحصار والحرب والقهر يتم سرقة ثرواته في وضح النهار ويتم بيعها نهاراً جهاراً للعرب وبأموال العرب لدعم جيش الصهيونية ليرجع ويقتل الفلسطينيين وفي نهاية اليوم يخرج متشدق من المشترين العرب ليتكلم عن “المواقف المبدئية” وعن ضروروة ان يحرر الفلسطيني أرضه وان يحارب صفقة القرن،،، طيب كيف يحارب صفقة القرن وثرواته وخيراته تسرق وتباع لأصحاب المواقف المبدئية

  19. لا ادري لماذا كل هذا الضجيج وهذا الصخب غير المبرر، من وقع اتفاقية الغاز معروف وهو حي يرزق ولماذا لم يرتفع الصوت العالي حينها، لقد دفعت عمولات وصرفت أموال وابتز البعض كي يغض الطرف ويسكت، وإذا نظرنا الى بعض بنود الاتفاقية فانها بحق كي يتم إلزام الطرف المشتري بعدم التراجع وإلا فان هناك إجراءات عقابية وانتقامية وغرامات بالمليارات، هل سمعتم باتفاقيات تجارية تكبل المشتري وتعفي البائع، بترول العرب يباع في السوق العالمية منذ ثمانين عاما بشكل حر ودون قيود.
    الى كل الذين يرفعون الصوت عاليا ضد اتفاقية الغاز وأنا منهم، هل لديكم الجرأة على مقاطعة الغاز واستخدام البديل كالكهرباء مثلا، ذلك يجعل منه بضاعة كاسدة ويتكدس في الأسواق، عندها يشعر الكل بالحرج الشديد، نحن نريد مواقف عملية وليس إدانات شجب وحناجر تصدح بالصوت العالي.
    من قبض ثمن التوقيع على الصفقة موجود بين ظهرانيكم فلماذا لا يتم إحضاره ومحاكماته أمام الملأ، هذا هو السؤال.

  20. الذين وقعوا الاتفاقية نفذوا أوامر الديوان الملكي.
    البرلمان عبارة عن ديكور يمثل تزييف الانتخابات وديموقراطية غير موجودة اصلا
    والشعب لم يولد بعد.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here