رفض ترامب لتقرير الأُمم المتحدة المُطالب بتحقيقٍ دوليٍّ في جريمة قتل الخاشقجي يُدينه بالجَشع والابتِزاز وتقديم الصّفقات على كُل قِيَم العدالة والأخلاق.. ولماذا لا تكون السعوديّة أوّل المُرحّبين بهذا التّحقيق إذا كانت واثقةً من صُدقيّة رِوايتها؟

ليس الغريب والخارِج عن القيَم، والأعراف، أن يرفُض الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب طلب السيدة أغنيس كالامارد، المُقرّرة الخاصّة للأُمم المتحدة إجراء تحقيقٍ دوليٍّ في جريمة اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وتكليف مكتب التّحقيق الفِيدرالي الأمريكيّ (FBI) بمُلاحقة الجُناة داخل الولايات المتحدة المُتورّطين في الجريمة، وإنّما أيضًا التّبريرات التي ساقها في هذا المِضمار، وبِما يُشكّل نسفًا لكُل الادّعاءات حول الحريّات والعدالة والقَضاء المُستقل التي تُشكّل أبرز مواد الدّستور الأمريكيّ.

تقرير السيدة كالامارد، الذي استغرق إعداده ستّة أشهر وشارك فيه مُحقّقون دوليّون من المَعروفين على المُستوى الدولي بنزاهتهم ومهنيُتهم العالية، وجّه أصابع الاتّهام إلى الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعوديّ باعتباره المَسؤول الأوّل عن هذه الجريمة، وطالب بتجميد أمواله وأصوله الماديّة حتى يُقدّم الأدلّة حول براءته، وقالت صاحبة التقرير إنّها استمعت إلى أشرطةٍ صوتيّةٍ مُرعبةٍ حول كيفيُة خنق الضحيُة وتقطيعها بالمِنشار.

السلطات السعوديّة اعترفت بمسؤوليّتها عن هذه الجريمة البَشِعة، ولكنّها أكّدت في ردّها على هذا التّقرير الذي رفضته عدم وجود أيّ دور لقيادة المملكة في قتل الخاشقجي وإنّها تُحاكم 11 شخصًا بالتورّط فيها، يُواجه خمسة منهم عُقوبة الإعدام.

الرئيس ترامب قال بكُل وقاحة، وبلُغة السّماسرة وتجّار العقار، في لقاءٍ له مع برنامج “لقاء الصّحافة” على شاشة محطّة “إن بي سي” أنّه تم التّحقيق بشكلٍ كافٍ ومُكثّفٍ في هذه الجريمة، وأنّ السعوديين يشترون صفَقات أسلحة بقيمة 150 دولارًا، وإذا لم يشتروها منّا، فإنّهم سيشترونها من روسيا والصّين”.

إنّها عقليّة الابتِزاز والتربّح بكُل الطّرق والوسائل، وبغضّ النّظر عن أيّ اعتبارات قيميّة أو أخلاقيّة أُخرى، ومن قبل رجل من المُفترض أنّه يترأس دولة تدّعي أنّها زعيمة العالم الحُر، وتتباهى بدُستورها، وتِمثال الحُريّة على أرضها.

إجراء تحقيق دوليّ مُحايد في جريمةٍ كهذه هزّت العالم بأسره لبشاعتها واعتَرفت المملكة العربيّة السعوديّة رسميًّا ودون لفْ أو دوران بأنّ 11 شخصًا تورّطوا في تنفيذها واستخدموا المنشار في تقطيع الجثّة وتسليمها إلى مُتعاونٍ محلّي، خطوة يجب أن تحظى بدعم الجميع وعلى رأسهم الرئيس ترامب، وكُل المسؤولين السعوديين أنفسهم، وهم الذين أيّدوا وموّلوا المحكمة الدوليّة لكشف الحقائق حول مقتل الراحل رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان، وتقديم كُل المُشاركين فيها إلى العدالة.

وجود رئيس مِثل ترامب في البيت الأبيض، وصمة عار لأمريكا ولكُل اللّذين انتخبوه، خاصّةً أنّه يُهدّد أمن العالم واستقراره بحُروبه الاقتصاديّة والعسكريّة في سورية وليبيا وأفغانستان وربّما قريبًا جدًّا ضِد إيران.

لا نستبعِد أن يكون ترامب الذي يضع الجشع المالي على قمّة أولويّاته أرسل وزير خارجيّته مايك بومبيو أمس إلى الرياض وأبو ظبي من أجل ابتِزاز حُكومتيهِما ماليًّا، ونهب ما تبقّى من مِلياراتٍ في خزائنهما لتغطية نفَقات حُروبه القادمة التي قد تصِل إلى عشرة تريليونات إذا ما اشتعل فتيلها، ورهن احتِياطات الدّولتين النفطيّة لعُقودٍ قادمةٍ.

في ظِل هذه الشّراهة والجَشَع للمال لدَى الرئيس ترامب، علينا أن نتخيّل لو استخدمت القِيادة السعوديّة أموالها وصفقات أسلحتها هذه لتطبيق مُبادرتها للسّلام لحل الصّراع العربيّ الإسرائيليّ، وتحرير المُقدّسات العربيّة والإسلاميّة في الأراضي المُحتلّة، وخدمة القضايا العربيّة الأخرى العادلة، أو في مشاريع تنمية تُوفّر فُرص العمل لعشرات الملايين من الشّباب العربيّ العاطِل، بدلًا من الرّهان على رئيسٍ لا يوجد مكان للقِيَم والأخلاق في قاموسه، ولا يكُن إلا العداء للعرب والمُسلمين من مُنطلقاتٍ عُنصريّةٍ وعقائديّةٍ.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

34 تعليقات

  1. هذا لا يلغي صفة جريمة الدولة السعودية
    و لا ينزع عنها نعت الإرهاب
    و لكن سيزيد من حث الصحافيين على المطالبة الأممية بالحماية الدبلماسية لتأدية عملهم

  2. رغم المعانات التي يمر بها اهلنا في البحرين الشقيق ولاكن لم ولا يتوقفون عن دعم فلسطين في هذه الظرون العصبية اليتى تمر بها فلسطين و القدس الشريف ,
    ——————————————————————————————————————
    انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي صور لعدد من المنازل البحرينية التي اختارت رفع العلم الفلسطيني إلى جانب العلم البحريني تعبيرا منها عن رفضها للورشة المقامة في المنامة ضمن صفقة القرن لتصفية القضية الفلسطينية.

    وأعلن البحرينيون رفضهم لهذه الورشة التي تنطلق فعالياتها اليوم (الثلاثاء) عبر مواقع التواصل الإجتماعي والاحتجاجات والمسيرات في عدد من المناطق.

    كما أعلنت قوى المعارضة البحرينية موقفها الواضح من هذه الورشة مؤكدة أنها ورشة عار ومؤامرة على القضية الفلسطينية، ومشددة أن الموقف الرسمي لا يعبر عن رأي الجماهير الشعبية في البحرين التي وقفت دائما إلى جانب فلسطين حتى في أحلك الظروف.

  3. ما هو الدليل الذي يثبت صدور امر من القيادة السعودية؟.
    لا يوجد
    التقرير تم نشره ولا يخرح عن ما قدمته تركيا من ادلة تدين المتورطين الذين تحاكمهم السعودية.
    ترامب قال لا فائدة من اجترار ما قيل والادارة فرضت عقوبات على المتهمين، روسيا والصين اعلنتا موقفيهما سابقا واكدا ان لا علاقة للقيادة السعودية فيما جرى.
    قطر وتركيا لا يملكان غير نظريات تصلح للصحف ولا تجد ارجل لتقف في تحقيق.
    لت وعجن

  4. ترامب أظهر الوجه الحقيقي للأمريكا حيث كانت تدعي دولة الديموقراطية والحرية والعدالة الإجتماعية، ترامب ألغى كل المفردات الزائفة من قيم العدالة والأخلاق وأقر بالرأسمالية المتوحشة التي بنية عليها الدولة على حساب قتل وتشريد واضطهاد سكان أمريكا الأصليين الهنود الحمر. أمريكا كانت دائما تعتمد على منطق القوة وتشعل الحروب، كما أنها لها تاريخ أسود في الإعتداء على الشعوب ندكر منها الشعب الياباني الدي إعتدت عليه بضربه بقنبلة درية بناكازاكي وهيروشيما كما في شبه الجزيرة الكورية وفيتنام والعراق التي قتلت ما يقرب من ثلاث ملايين عراقي وسوريا وأخرها اليمن، ولكن مع إيران “خوفا من قتل 150 شخصا ألغوا الرد على إسقاط الطائرة الضخمة والأغلى في العالم” وكانت أكبر كدبة في عام 2019 .

  5. أفضل رئيس للولايات المتحدة الصهيوماسونيه المتحدة هو أبو أيفانكا طرامب مع الأخر لأنه أنسان أكثر وضوحا من جميع الرؤساء الكره الارضيه والامريكان والاوربيين خصوصا بل أفضل رئيس مر على الكره الأرضية جميعا منذ قرن من الزمن نعم من جميع الرؤساء بالدليل القاطع هل تعلمون بأن ترامب أو طرامب هو هبه من الله عزوجل للأمه العربيه والإسلامية وأهل الحق فيها طرامب هو العلاج الحقيقي للنفاق المجتمعي الذي تعيشه شعوبنا العربية والإسلامية وأحزابها وطغاتها وهو الذي بشخصيته وبتصرافته وبسلوكه فضح وعرى الملايين أمام الله وجميع خلقه وأمام أنفسهم لكي يكون من يهلك يهلك عن بينه ومن ينجوا ويراجع نفسه وأخطاءه ومواقفه أيضا عن بينه طرامب واضح وضوح الشمس في رابعه النهار ويكشف الجرذان المتأمره التي تحكم على رقاب شعوبها وكشف الشعوب أيضا وعراها أمام أنفسها والشىء المضحك من البعض انهم يكيلون المسبه لترامب ويرمونه بأقذع الأوصاف كونوا على ثقه ويقين أن ترامب أقل ذنوبا من جميع الرؤساء العرب والمسلمين واصدق منهم مع صحه ما يذكر عنه من كل الوبائق ولكنه يحلق عاليا بعيدا عن أطهر رئيس عربي ومسلم عدا ثلاثه مهاتير محمد وسوار الذهب ونجاد اما الباقي فلا يصلون اليه قولوا عنه ما تقولون هو الوحيد الذي كشف النفاق المجتمعي الذي تعيشه شعوبنا العربية والإسلامية بوضوح لا لبس فيه فوائد ترامب عظيمه جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا لكل إنسان عربي ومسلم أكثر شرفا من ترامب الحمد لله الذي جعل أعدائنا من الحمقى

  6. أستغرب إستنتاج غازي الردادي ….. العالم يقول أن هناك مجرم … و هناك دم إنسان بريء … و المطالبة أن يجري تحقيق مستقل … ثم تتكلم عن الرهان على ترمب …. والله ما الحماية التي يوفرهها لهذا الأهوج إلا لضمان حلبه وقتما يشاء …. ليقف أما الكاميرات الأمريكية و يعرض عليهم إنجازاته في حلب ثيران المنطقة بينما هذه الثيران تبتسم إبتسامتها البلهاء … و لسان حالها يقول:
    عادي …. شنو المشكلة ما عاد سر … الكل يعرف أننا ثيران!!!!

  7. الى الردادي..

    ترامب يقف مع أموال السعودية وثرواتها فقط.. ما هي الا بقرة حلوب يحلبها في كل موقف.. جرب فقط ان ترفض السعودية اَي من صفقاته التي يعرضها او بالأحرى يفرضها عليكم وعندها سترى ثمار استثماركم فيه…

  8. اسوأ رئيس مر على أمريكا بحسب علمي من حيث التهور ولغة الابتزاز والطيش وعدم الاتزان والتدخل في شؤون الدول وفرض عقوبات غير قانونية عليها ، ولا غرابة ان تجد هذا التاجر المرابي يفرط بكل القيم والمبادئ وحقوق الانسان ، فكما انه عارض تشكيل لجنة دولية مستقلة تحقق في جرائم الحرب في اليمن التي ارتكبها تحالف العدوان ، ايضا تراه يعارض تشكيل لجنة تحقيق في مقتل خاشقجي، خوفا على المال السعودي الذي يشتري بالمليارات صفقات اسلحة تقتل اطفالا ونساءا ومدنيين في اليمن. انه الاستثمار المالي مقابل تغطية الجرائم والدماء التي تسفك.هذه هئ امريكا التي يجسدها هذا اللاانسان.

  9. هل مطلوب من الرئيس ترامب ان يكون ملكيا اكثر من الملك ؟ متى كانت السياسة تتمتع باخلاق حميدة ؟
    رجل يبحث عن مصلحة بلاده فقط ، والباقي الى الجحيم ، اين المشكلة ؟ لماذا لا نلوم حكامنا الذين سمحوا له بامتطائهم وسمحنا لهم بامتطائنا ، (كل شاة معلقة من عرقوبها) نحن ٣٨٠ مليون عربي منافق وكذاب ونصاب كالبهائم ، نجمع كل الصفات السيئة بلا خجل ولا وجل ، ونلوم الاخرين على سوء معاملتهم لنا ، نحن كلنا دون استثناء اقزام ونعامل انفسنا على اننا قاصرين بحاجة الى شخص بالغ راشد يقودنا الى مصلحتنا . لعل الله يخسف بنا الارض ويستبدلنا باقوام افضل .

  10. صحيفة واشنطن بوست الامريكية : ترامب نمر على تويتر وهر خائف في الميدان هههههههههههه
    كذبت صحيفة “واشنطن بوست” ادعاءات الرئيس الأميركي دونالد حول شنّ عمل عسكري ضد إيران قد أُلغي قبل 10 دقائق، وتقول إنه أُلغي قبل ساعتين، وتقول إنه لم يحصل على معلومات جديدة بل شعر بالقلق والتوتر، وتصفه بالهر الخائف !!!

    قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية إن “دونالد ترامب كان يكذب حين قال إنه تراجع عن قرار ضرب إيران لأسباب إنسانية”، مؤكدةً أن “شنّ عمل عسكري ضد إيران أُلغي قبل ساعتين وليس قبل 10 دقائق كما ادعى الرئيس الأميركي”.

    وأضافت “ترامب لم يحصل على معلومات جديدة بل شعر بالقلق والتوتر، وما كان ينبغي له في حال لم تكن لديه نية لمهاجمة إيران اتباع سياسة الخروج من الاتفاق النووي

    كما وصفت الرئيس الأميركي بأنه “يهدر كنمر من خلال اطلاق التهديدات على تويتر لكنه غالباً ما يتصرف كهر خائف !!!

  11. انا عندي فكره للدفاع عن جريمة قتل الخشقجي، لم ترد ابدا القياده السعوديه قتله بل حاولت تفكيكه في تركيا ثم إعدة تجميعه في السعوديه وتوفي عن طريق الخطأ

  12. العالم كله يعرف من هو ترامب ببلاهته وعجرفته و ابتزازه و الكل يعرف ماهية السياسة الاميركية، لكن الغريب و المليء بالتناقض هو ان معظم الكتاب وعلى رأسهم محرر هذا المنبر الشريف الأستاذ عبد الباري عطوان ومعظم المعلقين ساندتم هذا المجنون في حملته الانتخابية ضد كلينتون و هللتم له حين فاز نكاية في هذه الاخيرة، ولا احد انتبه لخطورته و خطورة من كانوا حوله مثل سيء الذكر مايكل فلين اول مستشار للأمن القومي الذي لم يعمر في منصبه سوى بضع أسابيع بسبب فضائحه و هو الذي يكره الاسلام و المسلمين الى النخاع واصفاً المليار وسبعة ماءة مليون مسلم بالشياطين التي يجب استءصالها (وهو بالمناسبة صديق حميم للسيسي و تردد انه من العقول المدبرة التي فجرت الطاءرة التي كانت تحمل خيرة الضباط المصريين سنة 1998 ان لم تخني الذاكرة والذين اوتي بهم لامركا لغرض التخلص منهم ولم ينج منهم الا العميل السيسي الذي بقي هناك) و كثيرون منهم من طردوا وعوضوا بشياطين اخرين كبولتن و بومبيو؛ واليوم اصبح لكم راي اخر؛
    صراحةً يا اخوان، المشكل فينا نحن جميعاً، وليس الأنظمة فقط، الا من رحم ربنا! نحن الذي نتخبط في افكارنا المبعثرة و تقييماتنا السيءة، و هنا فقط اود ان أعيد ما قلته في احد تعاليقي على هذا المنبر التي غالباً لا تنشر، و داك ايام الحملة الانتخابية رداً على من كان يساند هذا المجنون بان فوزه في الانتخابات سيكون وبالاً على العرب خاصة و المسلمين عامةً (وحقاً اول قرار اتخذه بعد تنصيبه هو منع مواطني سبع دول مسلمة من المجيء لامركا) و ان القضية المركزية ستعرف انتكاسةً اخرى، لان هذا المخلوق يعرف مدى قوة اللوبي الصهيوني و لتحييد هذا الأخير، نظراً لجراءمه وفضائحه التي لا تعد ولا تحصى، سيعمل جاهداًلتلبية جميع مطالبه، طبعاً لانه يعرف كذلك ان العرب جبناء خانعين ولا يعتبر لهم قيمةً على الإطلاق،
    للإضافة، هناك فقط حزبان رئيسيان يتنافسان في امركا كما يعلم الجميع، و انا شخصياً ساندت كلينتون، طبعاً ليس حباً فيها، و لكن لأسباب عديدة و على رأسها احتراماً و تقديراً لناخبيه (يعني الحزب الديمقراطي) الذين في معظمهم (اكثر من 75 ٪؜) يوءيدون الحق الفلسطيني بل منهم من يرى وجود اسراءيل جريمة ضد الانسانية، و اعرف الكثير منهم، عكس ناخبي الحزب الجمهوري (نسبة التأييد المطلق للكيان تتعدى 80٪؜) و أغلبيتهم يحلمون بإقامة اسراءيل الكبرى وعلى رأسهم 70 او 80 مليون من الإنجيليين الذين يحلمون ايضا لاستيطانها و يعتقدون ان ذلك من حقهم الرباني؛
    انشروا من فضلكم

  13. إلى الردادي كم اشفق عليك وعلى السعودية سوف تنهارون قريبا على يد إيران وهذا وعد ياعزيزي

  14. لا أجادل في أن جريمة قتل خاشقجي هي جريمة بشعة جداً ومدانة بأشد العبارات، والسؤال هنا، أهي الجريمة الوحيدة في هذا العالم الذي تحكمه قوى الشر بكل أصنافه، والجواب بالطبع لا، فالأحداث التي شهدناها في حياتنا مليئة بالجرائم التي أودت بحياة الملايين وتسببت في مآسي يندى لها الجبين، وبحاجة لآلاف المجلدات لروايتها، وفِي أغلبها كان العالم الذي يدعي التقدم هو من المتهم الأول.
    فهل يحق لأمريكا محاكمة السعودية بالرغم من بشاعة هذه الجريمة وهل نجد عندها عدالة تجاهنا، طبعا ليس من حقها ذلك، فلو كان على هذه الأرض عدالة لتمت إدانة كل الدول الاستعمارية وكل الدول الديكتاتورية على هذه الجرائم، ما ظهر منها وما بطن، ولكنا الآن ننعم بالسلام والرفاهية في كل بقاع الأرض.
    أما عن خاتمة المقال ومشاريع التنمية المقترحة، فصحيح لو أن أموال العرب المخزونة في الغرب قد تم استثمارها في الوطن العربي وعلى أسس استثمارية، وليس صدقات وهبات، لكن وضع العرب في حال أفضل وفِي مقدمتهم أصحاب هذه الأموال، ولكن وللحق أقول وأسأل، أقول ان دول الخليج قد قدمت للعرب أموالاً طائلة خلال الخمسة عقود الماضية، والسؤال هل وصلت هذه الأموال لمستحقيها وأدت الى تحقيق الهدف المرجو منه؟ وأترك الجواب للقراء الكرام.

  15. الى مسلم يكره الاخوان
    انا لااكتب من تركيا ولم ازر تركيا في حياتي
    ماشاء الله عليك واضح انك ذكي عندما جزمت باني اكتب من تركيا وادافع عن اردوغان واني من الاخوان …ماهذا الذكاء

  16. الى غازي الردادي
    أرجو أن لا تقول الشعوب العربية لا تقف مع اخواننا في دول الخليج الشعوب العربية ضد الانظمه و ليس ضد الشعوب

  17. العجيب هو اننا نتناول القرارات التي يصدرها ترامب من زاوية الانظمه العربيه وسياساتها وهى سياسة الرجل الواحد وسحيجه
    مع علمنا انها ليست كذالك على الاطلاق
    ترامب عندما ترشح لرئاسة امريكا كان لديه برنامج انتخابي وهذا البرنامج لا يمكن لعاقل ان يظن انه كتبه في مكتبه او غرفة نومه ثم خرج على الملاء به
    انه برنامج قام عليه كبار شخصيات حزبه وتم تناوله في كل محافل اجتماعاتهم واقروه وتبنوه ودعموا مرشحهم من اجل تنفيذه
    يعني اذا كان لترامب يد في برنامجه الانتخابي فيده في ذالك قصيرة جدا جدا بالنقارنه بيد من اقره ودرسه وناقشه وتبناه واخرجه ثم حمله لترامب ليجول به الولايات المتحده
    ثانيا لماذا نضع اليوم على ترامب في اتخاذ القرارات رغم اننا نعلم انه حين يعلن الرئيس عن قرار او اتخاذ قرار او تبني قرار تكون غرفة الاجتماعات التي خرج منا ترامب ليعلن عن قراره لا تتسع لاحد من كثرة من فيها
    لا ندري لماذا نحاول ان نصور ان الحكومه الامريكيه تتكون من بومبو وبلتون فقط ورئيسهم ترامب
    ايها الاخوه انه برنامج انتخابي انتجه الحزب الذي ينتمي اليه ترامب وقام هو بحمله والتجوال به في مدن وولايات امريكا لانتخابه من اجل تنفيذه
    ثانيا ان كل قرار يعلن عنه ترامب او بومبو او بلتون هو قرار تم اتخاذه من قبل الحكومه الامريكه وتم تصديقه من قبل من له علاقه بذالك
    ترامب يعلن عن القرار بعد دراسته من قبل الغرفه المحشوه بالسياسيين واعضاء حكومته والكثير من اراء اعضاء حزبه
    يعني لا يوجد قرار اعلن عنه ترامب لا يقف خلفه حكومته وحزبه
    ولو كان كذالك لرأينا ترامب منذ الشهر الاول خارج البيت الابيض ولكن لانه اخر من يتحمل المسؤوليه عن قراراته فكل من سعى لجلبه للمحكمه او وجه تهمة له عاد بخفى حنين وسوف يكمل ترامب فترته الرئاسيه دون ان يدري اين يقع مبنى المحكمه وسوف يترشح لفتره اخرى بدعم من كل من دعمه في الفتره الاولى واكثر
    اذا اردنا ان نوجه انتقاد او لعنه او ما شابه ذالك فعلينا بالحزب وبالناخب لانهم هم المسؤولين اولا واخرا عن ما يعلن عنه ترامب من مواقف وقرارات واولهم حكومته بكل اشخاصها وحزبه بكل اعضائه وناخبيه بكل اطيافهم
    يعني يجب ان نستبدل ترامب ب امريكا
    امريكا العنصريه
    امريكه الجشعه
    امريكا الارهابيه
    امريكا الابتزازيه
    امريكا الفتنه
    امركيا التي توجه الاهانه تلو الاخرى للعرب وحكامهم
    امريكا الداعمه للارهاب والفوضى بالشرق الاوسط ولعالم كله
    انها السياسه الامريكيه وليست سياسة ترامب وبومبو وبلتون هؤلاء هم من يبين السياسه الامريكيه ويفضح حقيقتها امام العالم

  18. حقوق الانسان عباره فضفاضه اخترعها الاميركان لابتزاز الاتحاد السوفياتي وحمايه المتعاونين معهم وبالاخص اليهود.
    قبل ترامب وبعده ، طالما انه لدى السعوديه نفط وتشتري طاءرات البوينغ والاسلحه الاميركيه فحريات المواطنين السعوديين خارج البحث حتى لو نشروهم كما الحال مع الخاشقجي . بمعنى ان الاميركي له مصالح والسعودية تدفع ثمن هذا السكوت.

  19. هذا الرئيس ضالع في جريمة قتل المرحوم خاشوقجي الى اذنيه والا فلماذا يتجنب بكل الوسائل لوقف التحقيق في هذه الجريمة النكراء…

  20. يا حسن العربي الذي تكتب من اسطنبول، هل ايردوغانك اقل ارتماء في حضن اميركا واسرائيل من السعودية؟
    الطيران الحربي الاسرائيلي لا يتدرب في الاجواء السعودية، ولكنه يتدرب يوميا في الاجواء التركية، لا تبادل تجاري مباشر بين بني سعود واسرائيل حتى الان، بينما ايردوغانك يتبادل ما قيمته 20 مليار دولار سنويا مع اسرائيل،
    الرجاء الكف عن هذا الهراء الاخواني الذي عودتمونا عليه، لأنه وببساطة، لم يعد ينطلي على احد.

  21. الرئيس الامريكي الارعن , رجل سمسار عقاريات و منزوع من كل الصفات الانسانية التي تحملها البشرية ( شرف اخلاق انسانية وجدان ضمير احساس ووووالخ ) و كل شيء بالنسبة لترامب هي ( دولارات ال سعود )
    و في اكثر من مناسبة اعترف ترامب بعضمة لسانه ( السعودية لديهم اموال كثيرة و يهمه اموال ال سعود ) و انه وراه اموال ال سعود ! و هدد الملك سلمان عبر الهاتف فلا ا تنتظرون شيء من ترامب يا امة محمد (ص) ,

  22. هذه هي السعودية تابع ذليل لترامب واسرائيل وتستخدم ملياراتها لارضاء هذا الكافر الذي يقف مع اسرائيل قلبا وقالبا وهاهي تمول صفقة القرن لبيع القدس الشريف وبالامس وبكل وقاحة يستجدي المسؤولون السعوديون بريطانيا واسرائيل لضرب ايران بعد ان جبن سيدهم ترامب عن رد الكف الايراني الذي افقده صوابه وهاهو يصرح بانه اتصل بمحمد بن سلمان وتعهد ابو منشار بانه سيمول كامل الحرب على ايران
    انا اريد ان اسأل ال سعود الم تسمعوا شئا عن الكرامة…. الغيره…. عزة النفس ولكن فاقد الشئ لايعطيه

  23. وهل لدى الامرييكين مجال لقيم العدالة والاخلاق …
    هم اعداء الانسانية والقيم والعدل وهم سبب الدمار والقتل والحصار والانتهاكات في شتى انحاء العالم ..
    اي بلد يعيش الجوع والقتل والحصار وتفشي الامراض تأمل الاسباب وستجد امريكا خلف ذلك …
    عدوة الشعوب مثيرة الحروب

  24. إلى الصوت الحر:الأستاذ عطوان, سلمت يداك لكتاباتك جميعها وأخص منها اليوم الجزء الأخير من مقال اليوم والذي يبين سعي السعودية على الزعامة (بأي ثمن)
    والذي كتبت فيه: علينا أن نتخيّل لو استخدمت القِيادة السعوديّة أموالها وصفقات أسلحتها هذه لتطبيق مُبادرتها للسّلام
    لحل الصّراع العربيّ الإسرائيليّ، وتحرير المُقدّسات العربيّة والإسلاميّة في الأراضي المُحتلّة، وخدمة القضايا العربيّة الأخرى العادلة،
    أو في مشاريع تنمية تُوفّر فُرص العمل لعشرات الملايين من الشّباب العربيّ العاطِل، بدلًا من الرّهان على رئيسٍ لا يوجد مكان للقِيَم والأخلاق في قاموسه
    ولا يكُن إلا العداء للعرب والمُسلمين من مُنطلقاتٍ عُنصريّةٍ وعقائديّةٍ.

  25. العجيب الغريب ياخي عطوان ويا معشر القراء المحترمين ليس اخلاق ترامب وتصرفاته فكما يقول المثل العربي الاناء بما فيه ينضح فاترامب واجداده لم يعرف منهم الا السمسرة ولو في الاعراض فمن استتمر جده في دور البغاء لن يحترم اي عرف ولا اية اخلاق بل لا تهمه الا الاموال ولكن مايدعوا للدهشة هو حال الشعوب العربية الساكتة عن الحق كالشيطان الاخرس كل هده الاحداث الجسام وضجيج الاساطيل وحروب على الابواب وهي لاتسمع ولا ترى صفقات على حساب العروبة والاسلام ويكبرون الله صباح مساء في صلاوات كان لها ان تكون لحظة تدكير بالله وعظمته وقوة بطشه ورغم دلك فحب الدنيا وشهواتها البسهم توب النفاق فاصبحوا كقطيع اغنام ترعاه الدئاب يختار منها السمينة للغداء ولا من يحرك ساكنا ترامب ايها الاخوان لايهمه في الشرق الاوسط الا امن اسرائيل انسلبه اما الشعوب الخانعة الخائفة من غير الله فلن يبقى لها الا الفقر والجهل والهيام في الصحراء لانها استسلمت وسلمت رقابها لمن لايخاف الله ولا يرحمها وابت ان تستيقط ةتاخد امرها بيدها مستغلتا الظرفية الجيوسياسية التي تمر بها المنطقة والعالم لقلب الطاولة على امريكا وعملائها بالمنطقة معتمدتا على الله وعلى شرفاء الامة ولها في محور المقاومة خير مثال والله المستعان

  26. ربما تكون امريكا دولة عظمى بلا قيم انسانية ولامباديء للديمقراطية كما يفهم من دستورها وترامب اوصل امريكا الى لعنة التاريخ كاخر امبراطورية عظمى؟

  27. لا يمكن ان تكون جريمة قتل خاشقجي
    بلا علم مخابرات دولية كثيرة
    سواء بالتلصص او التعاون
    او السكوت
    والمضي في التحقيق يفتح ابوابا مغلقة
    فلا دساتير ولا قيم ديمقراطية ولا بطيخ

  28. رجب طيب أردوغان هو مسؤول عن الإفلات قتلة الصحافي جمال خاشقجي على رأسهم الأمير ابن المنشار ترامب الشخص فاسد مرتشي تاريخه يشهد عليه تاجر عقارات لا يهمه إلا حلب بقرات حلوب والابتزاز السعودية لكن أردوغان هو الذي يتهاون في ملاحقة القضية لو كان أردوغان يريد محاسبة قتلة خاشقجي لكن اتخذ خطوات قوية يحرج النظام السعودي يحرج معه ترامب اولا تقدم تركيا دعوى ضد السعودية في المحكمة لاهاي انتهاك السيادة التركية ارتكاب جريمة على أرضها تانيا يضغط الأمم المتحدة يطالب بالتحقيق الراسمي عقد جلسة المجلس الأمن نشر الأدلة والتسجيلات الاحراج اي الدولة تسعى حماية ابن سلمان من المحاكمة أمام العالم بل نشر الأدلة التسجيلات أمام كل شعوب العالم يكون الضغط العالمي محاكمة القتلة مسؤول عن هذا التأخر هو أردوغان هو بيديه الأمر والقرار مواصلة متابعة القضية خاشقجي إلى آخرها تحقيق العدالة أو وقفها بحت الابتزاز عقد الصفقات مع الأمير المنشار

  29. اعلق على ما ورد في اخر المقال ،، وأقول ان الرهان على ترامب افضل ،
    على الاقل اثمر فيه ووقف مع السعوديه في عدة مواقف ،
    الشباب العربي العاطل مسؤولية بلدانهم ، وليس مسؤولية السعوديه ،
    وبعض هذه البلدان تقف مع ايران ضد اخوانهم في دول الخليج ،
    انهم ناكرين الجميل تطعمهم آليوم ويخونوك في الغد ،
    توجد بعض الحكومات العربيه عاله على غيرها ولا تعتمد على نفسها وشعبها
    امثال هذه الحكومات لا خير فيها ،
    مبادرة السلام التي قدمتها السعوديه اصبحت عربيه بعد موافقة جميع
    الدول العربيه عليها اذن هي مسؤولية الجميع ، والغريب ان البعض يهاجم
    هذه المبادره ويتهجّم على السعوديه بسببها ، ثم يطالب بها ،
    في السعوديه نحن مع الشعب الفلسطيني ومع شعب غزه حتى نيله لحقوقه
    ونعرف ان الارض لا يحررها الا اصحابها ، نحن في السعوديه لسنا اصحاب
    عنتريات ووعود كاذبه ، السعوديه تقدم كل ما بوسعها بالدعم المالي والسياسي
    وهذا واجب عليها ، واصحاب العنتريات ليس لديهم غير الوعود الكاذبه ،
    عليكم التخيل ، لولا العنتريات الفارغه لم يكن هذا حالنا ، ولولا تدخلات ايران
    ودعمها للمليشيات الارهابيه وتدمير عدة بلدان عربيه ، لم يكن هذا حالنا ،
    عليكم التخيل لو جعلت ايران التهديدات الفارغه موجهه للعرب ، والفعل كان
    ضد أسرائيل ، ماذا كان حالنا ، وماذا كان حال اسرائيل ،،
    تحياتي ،،

  30. تمني الاستاذ عبد الباري لو ان السعودية استغلت اموالها للدفاع عن القضايا العربية … تمني مشروع لو ان السعودية و الامارات و مصر يحكمها عرب لكن الحقيقة ان العدو الصهيوني و امريكا هي من تضع من بحكم هذه الدول … من تدخل في تغيير ولاية العهد و امر بالانقلاب على الشهيد مرسي و … لكن ستنتصر هذه الامة و من يقود النصر اناس غير العرب …

  31. ترامب تاجر عقارات وال سعود تجار دين ومقدسات وكلاهما بلا اخلاق ولا إنسانية وكلاهما يستخدم البلطجة والتهديد كأسلوب حياة
    ومع ذلك ندين نحن العرب والمسلمين لترامب لكونه كشف عن الوجه الحقيقي الصهيوني لآل سعود كما انه يمعن في إذلالهم وإهانتهم وحلبهم وهذا يكفينا الان نحن الرافضين لكل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني العدو الأزلي والحقيقي للعرب وللمسلمين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here