رفض الأمير خالد بن طلال مناصب قيادية الى جانب ولي العهد بن سلمان وراء اعتقاله وأعضاء البيعة بين المراقبة الشديدة والإقامة الإجبارية واحتجاز  بعضهم

لندن – “رأي اليوم”:

اعتقل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عضو هيئة البيعة الأمير خالد  بن طلال خوفا من تأثيره على باقي أفراد هذه البيعة رغم أنها مجمدة، مما سيجعل توليه منصب الملك ناقصا شرعا وفق الضوابط التي يخضعه لها منصب تولي العرش، وتفيد أخبار بوضع الأمير محمد بن سلمان عدد من الأعضاء الآخرين، وخاصة المزعجين تحت الإقامة الجبرية، بل والاعتقال وقطع اتصالاتهم بالعالم.

وكان ولي العهد السعودي قد اعتقل الأمير خالد بن طلال خلال شهر كانون الثاني (يناير) الماضي بعدما وصف اعتقال الأمراء ورجال الأعمال في فندق “ريتز كارلتون” بغير الشرعي وغير القانوني، ودعا ولي العهد الى الإفراج عن المعتقلين. وكان رد ولي العهد هو اعتقال الأمير خالد بن طلال في السجن وليس فندق  “ريتز كارلتون” وإرسال ابنيه الى جبهة الحرب في اليمن.

وبعدما تدهورت حالة الأمير طلال بن عبد العزيز، والد كل من الأمير خالد والوليد، رجل الأعمال السعودي الشهير، أفرج ولي العهد عن الأمير خالد خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، كما تدخل لصالحه عمه الأمير أحمد بن عبد العزيز. وبعد مرور أسبوع على وفاة الأمير طلال المعروف بمواقفه الإصلاحية، أعاد ولي العهد اعتقال الأمير خالد خوفا من تأثيراته.

وتؤكد مصادر مطلعة على ما يجري في العائلة السعودية الحاكمة أن سبب الاعتقال يعود الى استمرار الأمير خالد بن طلال التشبث بمواقفه، واتصال عدد من الأمراء به يشتكون ويطالبون منه الجهر بمواقفه. كما رفض الأمير خالد إغراءات من ابن عمه ولي العهد بتولي مناصب قيادية في السعودية. ويعرف عن الأمير خالد زهده في المناصب السياسية وابتعاده عن الأضواء عكس شقيقه الوليد بن طلال المحب للأضواء.

نفس المصادر قالت لـ”رأي اليوم” أن مجموعة من أعضاء البيعة يتعرضون لضغوط كبيرة لتفادي الاجتماع مع الأمراء المغصوب عليهم أو التنسيق، ويخضع عددا منهم للإقامة الإجبارية أو التحرك تحت المراقبة المسبقة، بل يجري الحديث عن اعتقال بعض الأعضاء وتهديد عائلاتهم في حالة الكشف عن الخبر، كما قدم عدد من أعضاء البيعة استقالتهم.

وكان عدد من أعضاء البيعة قد أعربوا عن تذمرهم الكبير من ممارسات ولي العهد بعد اعتقال أمراء أقرباء لهم في فندق “ريتز كارلتون” ثم حاولوا تنظيم خطواتهم بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي من طرف كوماندو مقرب من ولي العهد في التمثيلية الدبلوماسية السعودية في إسطنبول.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. اعتقد ان زوجة الامير طلال رحمه الله ووالدة الاميرين خالد والوليد مصرية الجنسيه لذلك لم يكن هناك نفوذ سياسي للامير طلال وابناءه كبقية امراء الاسره الحاكمه.

  2. لا ینصب و لا یقال من المسئولیة الیوم فی السعودیة أحد حسب الکفائة أو لا کفائة..کلما في الامر مصالح شخص بن سلمان! المستقبلیة..هو المدار الیوم هو الدیبلوماسي و الخبیر السیاسي و القائد العسکري و رجل الاستخبارات و … لکن الحقیقظ هی انه هو المأمور لإنهاء قوم و لکلّ قوم خسفهم و طوفانهم و زلزالهم و الصاعقة و ..
    وما ظلمناهم و لکن کانوا انفسهم یظلمون!!

  3. إلى المهدي ..
    من حقك أن تعبر عن رأيك بحريه .. و لكن ليس من حقك أن تصادر آراء الآخرين ..
    – أنا لست دلدولا .. و لست خاروفا يمشي وراء قطيع يقوده راعي و كلب ..
    و لست مؤدلجا حتى يصبح عقلي محجورا عليه ….
    أنا أكتب حسب الخبر أو المقال .. و أميل حيث يميل عقلي أنا .. و ليس عقول الآخرين ..

  4. الى المدعو حنظله
    يا سعودي لا تستعمل اسم حنظله الفلسطيني الشريف و تقول باطل انت اترك حنظله و هو يعرف مصلحة بلاده لا يردك و لا يريد اسيادك ال سعود

  5. دولة ماقبل الدولة ليس فيها موسسات ولا قضاء ولا برلمان.دولة تحكمها عصابة و تسمى البلاد باسم العصابة.الدولة المهزلة التي أصبحت مضحكة العالم صاحبة اغبى عملية اغتيال شهدها العالم باعتبارها عملية سرية.لا نامت عيون الطغاة.

  6. قرأت تعليق خنظلة، يبدو أن كاتبه هو محمد بن سلمان نفسه، قليل من الاحترام في التعليق، الأمير خالد مواطن عادي لكن محمد بن سلمان يرى فيه خطرا، ولماذا اعتقله مرتين؟

  7. كل ما جاء في المقال هو مجرد تكهنات .. و إسقاطات ذهنيه لبعض من يتناولون هذه الأخبار و التحدث بها على أنها حقيقه ..
    أنا لا أعرف إن كان قد اعتقل , أو سبب الإعتقال ..
    لكن أذكر بأني شاهدت مقابله معه , و خرجت بإنطباع أنه لا يملك أي فكر .. و لا رؤيه .. و كلامه مجرد جمل منقوصه و غير كامله .. و قد أكثر من الحديث عن أيام ,, الجاهليه ,, و نبذ والده له .. و سجن الملك سلمان له عندما كان أميرا للرياض .
    و الذي أقنعني أنه شخصيه غير متزنه قوله بأنه أخذ عهدا على نفسه بعدم السفر لأوروبا لأن ,, المغريات ,, كثيره و يخشى الوقوع في ,, الإنحراف ,, و كل ما يميز هذا الشخص أنه إبن الأمير طلال و شقيق الوليد
    و حاول في خلال المقابله الإيحاء أنه رفض كل المناصب و يعمل في الخفاء و يدعم أحد الأنديه الرياضيه ..
    – بالنسبه لإبنه فهو من توسط له للعمل في القوات المسلحه و أنه يشعر بالفخر بإبنه .. و لم يتم إرسال إبنه للحرب إنتقاما منه ..
    – الموضوع ليس رمانه .. بل قلوب مليانه .. و أعداء السعوديه و كارهي الأمير محمد بن سلمان , يراقبون كل شئ يحدث فيي السعوديه لإثارة الفتنه و الإساء للأمير محمد بن سلمان ..
    و لكن االقافله تسير .. و السعوديه تمشي نحو المستقبل و الإزدهار بخطى ثابته و متسارعه ..
    الأمير محمد بن سلمان سيجلس على عرش السعوديه .. و أعدائه سييعودون لقماقمهم و جحورهم ..
    الشعب السعودي ليس بحاجه لنصائح من أحد .. و لا يريد من أحد أن يدافع عنه بكلمة حق يراد بها باطل ..
    حمى الله السعوديه .

  8. رفض الامير خالد بن طلال المنصب الذي عرضه عليه بن سلمان يدل على انه رجل عاقل ويعلم بل ومتأكد ان سفينة بن سلمان تغرق وبما انه فضل الإعتقال على منصب في نظام بن سلمان اذا هذا الرجل هو افضل رجل في عائلة ال سعود حتى الان لم نسمع اميرا تحدى بن سلمان الا هذا الامير وهو يثبت انه شجاع ولا يريد ان يشترك في تدمير بلده وبالتالي يستحق بجد ان يصبح ملكا اذا كان ولابد من بقاء الحكم ضمن عائلة ال سعود وخاصة انه والده الراحل كان رجل اصلاحي لذلك على المعارضة السعودية في الخارج التفكير في اقتراح اسم الامير خالد بن طلال كملك للسعودية بعد عزل بن سلمان الذي بات وشيكا على الأقل الرجل عاقل في مملكة اصبح التهور والرعونة عنوانها الابرز يمكن لهذا الامير إنقاذ مايمكن انقاذه من سمعة بلاد الحرمين التي أصبحت على المحك بعد إرسال بن سلمان فرقة اغتيال لقتل وتقطيع خاشقجي في تركيا كما تفعل داعش وربما اكثر وحشية حتى من داعش

  9. طالما أن الملك سلمان يغير ويعين معناه أنه بصحة تسمح له على العمل ايقاف ابو منشار وان لم يستطيع أحد ايقافه اين قيادات الجيش السعودي هل يقبل الشرفاء منهم ما يفعله هذا ابو منشار لقد أربك المشهد كله.ولكن مهلا الكونغرس الجديد قادم.

  10. كلام أخي موطن عالمي صحيح %100.
    وهذا رأي كل صاحب فكر نير..
    المهم أن يكون له مباركه من نتنياهو وترمب

  11. هذه دولة والا عصابة مارقة تخطف وتعتقل وتقتل وتقطع بالمنشار ؟؟ هذا قاتل اطفال اليمن وصديق كوشنر الذي يحتقر العرب هذا الولد فقد صوابه واصبح يشكل خطرا كبيرا على شعب بلاد الحرمين واتوقع ان نهايته اقتربت لانه لا يمكن ان ينجح في الحكم ابدا كل الازمات التي خلقها منذ توليه الحكم تدل على فشل ذريع هو يقود البلاد الى الهاوية ونحن نشهد الان نهاية ال سعود نهاية دراماتيكية ستنتهي بوضع هذا الولد تحت الإقامة الجيرية من عصابات بلااك ووتر التي تحرسه فقط ينتظرون الضوء الأخضر من بن زايد

  12. بن سلمان لا يحتاج لهيئة البيعة حتى يصبح ملكا..كل ما يحتاجه هو تزكية ترامب ومباركة نتنياهو..أما الباقي فهو مجرد شكليات.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here