رفض أمريكا طلبًا عِراقيًّا بالانسحاب الفوريّ وحديث وزير خارجيّتها عن خطّة لتوسيع مهام “الناتو” على أرضه يُشَكِّل احتلالًا جديدًا.. هل دقّت ساعة المُقاومة؟ ولماذا نعتقد أنّ ترامب هو الذي يجب أن يدفع ثمن العُدوانين الجديد والقديم وليس العِراقيين؟

 

عبد الباري عطوان

ليس من حقِّ الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب أن يرفُض الطّلب الذي تقدّمت به الحُكومة العِراقيّة رسميًّا بسحب جميع القوّات الأمريكيّة من العِراق لأنّ هذا الرّفض يتعارض مع قرار البرلمان، والمُعاهدة المُوقّعة بين الجانبين التي وفّرت الغِطاء القانونيّ لوصول 5300 جندي أمريكي للقِيام بأعمال التّدريب، والمُساعدة في مُحاربة الدولة الإسلاميّة “داعش”، فالعِراق لم يَعُد بحاجةٍ إلى هذه المُساعدة من دولةٍ مُعتديةٍ مُحتلّةٍ، و”الدولة الإسلاميّة” انهارت.

***

الأخطر من هذا الرّفض الذي يُؤكِّد وجود نوايا عدوانيّة أمريكيّة بعيدة المدى تُجاه العِراق والمِنطقة برمّتها أمران رئيسيّان:

  • الأوّل: إعلان وزارة الخارجيّة الأمريكيّة أنّها تدرس خططًا لتوسيع وجود حِلف شِمال الأطلسي في العِراق، ممّا يعني استقدام قوّات وآليّات جديدة في تحدٍّ للبرلمان والحُكومة العِراقيين، وتِكرارًا للغزو السّابق، وتحت ذرائع جديدة كاذبة أيضًا.

  • الثّاني: تصريح أدلى به الرئيس ترامب لمحطّته المُفضّلة “فوكس نيوز” وقال فيه “إذا أراد العِراق منّا المُغادرة فعليه أن يدفع لنا الأموال التي خسرناها في البلد، وإلا سنبقى هُناك”.

بالنّسبة إلى النّقطة الأولى، أيّ رفض الحُكومة الأمريكيّة للطّلب العِراقي الرسميّ بالانسحاب، والرّد الوَقِح بدراسة توسيع وجود حِلف الأطلسي، يُمكن القول أنّ أمريكا ما زالت تتعاطى مع العِراق كقُوّة احتلال، ولا تُعير السّيادة العِراقيّة أيّ اهتمام، ولا تعترف بالحُكومة التي فرضتها على الشّعب العِراقي بعد الغزو.

السيّد عادل عبد المهدي، رئيس الوزراء المُستقيل، كان مُحِقًّا عندما حذّر الأمريكيين من دخول قوّات، وآليّات، وتحليق مروحيّات أمريكيّة في أجواء العِراق بدون إذن من الحُكومة العِراقيّة، فهذه المُمارسات تُشكِّل إهانةً للدولة والشّعب العِراقي، سبقتها دُخول الرئيس الأمريكي ووزير خارجيّته الأراضي العِراقيّة، وزيارة قاعدة “عين الأسد” أثناء أعياد الشّكر والميلاد، دون حتّى إخطار الحُكومة العِراقيّة مُسبَقًا، ممّا يعني أنّ الاستِخفاف بهذه الحُكومة ليس وليد الأحداث الأخيرة.

أمّا بالنّسبة إلى النّقطة الثّانية، وهي مُطالبة ترامب الحُكومة العِراقيّة بدفع نفقات الغزو والاحتِلال الأمريكي للعِراق، فإنّها تعكِس “تقزيمًا” للعِراق وإهانةً للعقل البشريّ أيضًا، فالغزو ومن ثمّ الاحتلال، لم يتمّا بطلبٍ عِراقي، وجسّدَا عُدوانًا قام على ذرائعٍ كاذبةٍ، والطّرف الذي يجب عليه أن يدفع للعِراقيين هو المُحتل الأمريكي الذي فرض حِصارًا على العِراق امتدّ لأكثر من 12 عامًا وأدّى إلى استشهاد أكثر من مِليونيّ عِراقي، سواءً بسبب الجُوع، أو بسبب الغارات والقصف بالصّواريخ والقنابل المُنضدّدة باليورانيوم، وما زالت آثارها السرطانيّة تحصُد أرواح آلاف المرضى من العِراقيين.

أمريكا هي التي خلقت هذه الأزَمات التي تتفجّر في المِنطقة، سواءً بسبب احتِلالها أو انسِحابها من الاتّفاق النّووي مع إيران بتحريضٍ إسرائيليٍّ، أو باغتِيالها للفريق قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني ورفيقه العِراقي أبو مهدي المهندس، نائب قائد الحشد الشعبي، واعتقال خليّة تجسّس من ثلاثة أشخاص في مطار بغداد قدّموا لها المعلومات عن قُدومهما على متنِ طائرةٍ مدنيّةٍ عاديّةٍ من دِمشق، سيَكشِف الكثير من المعلومات حول هذه المَسألة حتمًا.

الشّعب العِراقي العظيم الذي أخرج القوّات الأمريكيّة بقوّة المُقاومة مع نهاية عام 2011 سيُكرِّر هذه الأعمال البُطوليّة مرّةً أُخرى، تمامًا مثلما فعل أشقاؤه في أفغانستان وأصدقاؤه في فيتنام، وسيأتي اليوم الذي تتوسّل فيه السّلطات العِراقيّة، مِثلَما تفعل حاليًّا مع طالبان، لتأمين انسحابٍ آمِن.

***

أمريكا لا تستطيع، ولا يجب، أن تدوس على كرامة الشّعوب وتنتهك سِيادتها، وتقتل رموزها بهذه الطّريقة الاستفزازيّة ولا تُقابَل بردٍّ شرس، وكُل حديث عن عظمة قوّتها من قبل البعض هو تضليل يجب أن يُقاوم بكُل الوسائل، فأمريكا التي هُزِمَت وانسحبت بشكلٍ مُذِل من العِراق عام 2011 هي نفسها التي تُريد إعادة تكريس احتلاله في الوقت الرّاهن، وإذا كانت خسرت 6 تريليونات دولار على الأقل في غزوها الأوّل، قد تخسر الرقم نفسه في مُحاولاتها الحاليّة للغزو الثّاني، فهي الآن أضعف، وتُواجِه الهزائم في كُل حُروبها الاقتصاديّة والعسكريّة، ولم تعُد القوّة الوحيدة المُهيمنة على العالم.

العِراق لن يخضع، ويجب أن لا يخضع، لهذا الابتزاز الأمريكي بشقّيه المالي والعسكري، فهو ليس جمهوريّة موز، ولا دولة قامت واستمرّت بشُروط الحِماية الأمريكيّة، وإنّما دولة تمتد جُذورها الحضاريّة لأكثر من ثمانية آلاف عام، وجينات شعبها تحمل كُل صِفات الإباء والكرامة والشّمم والكِبرياء الوطني والديني والأخلاقي، وسيُقاوم الاحتلال الأمريكي بكُل الوسائل، وسيُقدِّم الشّهداء مِثلَما فعل في المرّة الأُولى بكرمٍ وشجاعةٍ ورُجولة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

106 تعليقات

  1. الاخ / احمد الاعرجي ،، من طعن في الظهر هو صدام ، وقفت دول الخليج والعرب وساندته
    في الحرب حتى انتصر ،، ولم يكمل سنه ونصف الا وغدر فجرا بالكويت ،، وشرد اهلها واعلنها
    المحافظه التاسعه عشره ولم يترك الكويت بعد الهزيمه الا واحرق آبار نفطها واخفى المئات
    من اهل الكويت ،، ماذا تريد بعد ذلك اليس من حق الخليج والكويت بالذات الانتقام ،،،
    لذلك لا تتكلم اخي الكريم عن الخيانه والطعن في الظهر ،،
    تحياتي ،،

  2. الى غازي الردادي, هذا اذا كنت عربيا ولكن! اذا كنت تدافع عن السعودية فهذا هوا بيت القصيد. ان انصياع الاعمى دول الخليج لامريكا اوصلنا الى ماوصلنا اليه من تمزق الامة وتدمير دول عربية. بفضل السعودية والخليج التي قاد حرب على العراق القوي وتدميره وتقديمه على طبق من ذهب الى ايران. ان دول الخليج كانت السباقة في الحصار الظالم على الشعب العراقي والذي خلف موت اكثر من نصف مليون طفل عراقي. حتى الحليب منعتموه ياظلام. عن اي عروبة تتكلمون وعن اي اسلام تتكلمون وعن اي انسانية تتكلمون. خلي الطبق مستور. العراق انضرب بخنجر من الخلف من قبل اشقاءه العرب فبل الغريب. ان سياسة حكامك اوصلنا الى ما هو الآن من تمزق وضعف. وكل هذا في سبيل المدللة اسرائيل. والكل يعرف هذا. فلا تهذي كفانا جراح.

  3. إلى أبو أحمد و أنونيموس،

    لا تلعبا لعبة الصهاينة المستعربيين المندسين بيننا. إن لتدخلاتهم هدفاً واحداً، ألا و هو إشعال الفتنة بين العرب بكل مكوناتهم ( مسلمون، و مسيحيون، و أيزيديون …) و بين المسلمين من عرب و أمازيغ و أكراد …
    عند الشك في صهيونية تعليقٍ ما، فلا ترودوا عليه كي لا تروجوا عن غير قصد لأفكار الصهاينة الهدامة. إن هم يتحمسون عند الرد عليهم. لِنَتَجاهَلْهُم و لِنَجْعَل بينهم و بيننا ردود نصر الله التي تُحَطِّم معنوياتهم و نفسياتهم المهتزة أصلاً.

  4. الاخ anonymous

    اتفق مع ماتقول الا في نقطة واحدة عندما تقول الدين في المساجد والحسينيات ..
    القران يقول ..((وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا )) هل الحسينيات من الدين ..
    المرجع الشيعي الشيخ فوزي السيف
    يقول ان اول حسينية ظهرت في العهد الفاطمي
    فهل ذكرت في الكتاب ام في السنة ؟!
    مايردده المعممون في الحسينيات .. ليس الا واقعة تاريخية من صلب السياسة ..
    تحولت الى دين.

  5. الطوفان هو خروج الشعب العراقي عند استشهاد سليماني و الحشد الشعبي في غاية القوة و الثقة والحزم . اما القلة من كم واحد من عملاء العدو الامريكي الاسرائيلي المأجورين فلا يهمون احد و القافلة تسير .

  6. الطوفان هو خروج الشعب العراقي عند استشهاد سليماني و الحشد الشعبي في غاية القوة و الثقة والحزم .

  7. When Sunnis and She3as get together as one unite, there will be hope otherwise no hope. She3as helped Americans to occupy Iraq, against the wish of Sunni and now Sunnis help Americans to stay in Iraq against the wish pf She3a.

  8. امريكا اسقطت نظام صدام وبفضلها يجكم الان من جاؤا من شوارع الدول المجاورة ومن اوربا وسلمتهم الحكم ولم يكونوا يحلموا …واوصلوا البلد الى القاع …عليهم تحمل اوامر امريكا

  9. الاسود المزمجره..أن ما فعله اسود العراق هو نقطه من طوفان …
    المنظمه التي تتحدث عنها…منظمه خائنه….يوما ما قاتلت وطنها…واصطفت مع الغزاه والمحتلين …ونقطه سوداء في تاريخ العراق أن يكون لهذا التنظيم مقر

  10. أستاذ عبدالباري، ركز حفظك الله بالرد المزلزل الذي ما زلنا بانتظاره. هل سوف يراه أبناؤنا أم أحفادنا؟ نريد نافذة زمنية حتى نهرب من المنطقة قبل أن تدمر إيران محطات تحلية المياه (كما قلتم) ونموت جوعًا وعطشًا. حرام عليكم هذا الرعب الذي نعيش فيه. حتى ترامب مسكين لم ينم منذ أسبوع والجنود الأمريكان يرتجفون خوفا من صواريخكم الدقيقة.

  11. امريكا احتلت العراق بمساعدة كويتية سعودية إيرانية ،، ثم امريكا سلمت العراق الى إيران و أفتى السيستاني بحرمة مقاومة الاميركان ،، ، تمنينا من إيران مداواة الجرح العراقي لكنها للأسف عمقت هذا الجرح و أشعلت فيه نار الفتنة الطائفية و المذهبية و نهبت خيرات العراق النفطية و المائية وزرعت فيه عملاءها و اذلت العراقيين خاصة السنة منهم ،، استيقظ العراقيون وصرخوا إيران بره بره و عقدوا العزم على تحرير العراق من الاستعمار الايراني مهما كانت التضحيات

  12. اي شو هالعنوان الرنان يا عم عطوان…انت تحكي عن عربان..فرحانين بملزات الزمان…لا أمل فيهم للاوطان…فقد عفى عنهم الزمان….وأضحوا مطسسة للامريكان…واضحوكة امم هذا الزمان. عربان عربان عربان….هؤلاء يا عم عطوان

  13. الى
    حيدر Today at 1:11 am (4 hours ago)
    الشعب العراقي العظيم قال كلمته إيران بره بره بغداد حره حره ,،، عنادة و تناحة الملالي و العمائم ستجر الشعب الإيراني إلى الهاوية

    لم و لن تكون حيدر و انت مطعم سعودي

  14. الشعب العراقي العظيم قال كلمته إيران بره بره بغداد حره حره ,،، عنادة و تناحة الملالي و العمائم ستجر الشعب الإيراني إلى الهاوية

  15. ان حرق مكتب منظمة بدر في كربلاء هي خيانة لشعب العراق تنفيذا لاوامر العدو الامريكي الاسرائيلي . على الدولة العراقية اعتقال الارهابيين العملاء فورا . قوى الحشد الشعبي في غاية القوة و الحزم .
    الشعب العراقي و العربي يراقب و ينتظر تطبيق قرار طرد قوات العدو المستعمر الامريكي فورا من العراق .. الكرامة و السيادة فوق كل امر ..مفهوم . ثانيا غريب امر السلطة الكردية في اربيل لماذا انسحب وفدها في مجلس النواب مؤخرا من تأييد طرد قوات العدو الامريكي من العراق .. ما هذا الاسفاف . اي جهة تمانع سحب قوات المستعمر الامريكي هو خائن للعراق و لشعبه و للأمة العربية 400 مليون .. هذا هو المعيار الى الابد . و الشعوب تراقب باستمرار .

  16. ان حرق مكتب منظمة بدر في كربلاء هي خيانة لشعب العراق تنفيذا لاوامر العدو الامريكي الاسرائيلي . على الدولة العراقية اعتقال الارهابيين العملاء فورا . قوى الحشد الشعبي في غاية القوة و الحزم .

  17. إ لى الأخ علي عبد الله.
    مع تحياتي المحترمة لك على تدخلك الصريح الذي أشاطرك الرأي 100%.كلامك أخي كلام معقول لا نفاق ولا إنحيازلأي طرف خاصة ذلك الطرف المضاض لمبدء المقاومة ومحوارها الشريف أولائك اللذين يطبعون ويحسبون على أمريكا وبنتها اللقيطة .
    أما عن مغادرة جيوش الأمرلطورأترامبيت من الخليج العربي أوكما بدأت المقاومة تسمي كل المنطفة :(غرب آسيا ).
    أمريكا و أذنبتها وحلفائها سيغادرون طال الزمن أم قصرأين أو أراد أترامب أم لم يرد …سيخرج هووجنوده وسيهزمون وما ضاع حق ورائه طالب.العراق أصبح محتل حسب ما صرح به الرئيس المهلوس الأمريكي .العراقيون لن يسمحوا أن تهتك حرمة بلادهم والزمن بيننا…هي مسألة وقت إن شاء الله لا غير.وسيرى الجبناء والمنبطحين بأعيونهم مغادرة الينكيزأفقيا إن لم يغادروا لن يكون لهم أي خيارآخر.

  18. الى غازي الردادي و اخوته ————->>> و هل اكثر من هذه المذلة ؟
    ——————————————————————————–
    كشف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن المبلغ الذي دفعته المملكة العربية السعودية اخيرا في مقابل تجود القوات الأمريكية الإضافية في السعودية !
    وأكد ترامب، في مقابلة مع قناة ( فوكس نيوز ) الأمريكية أن السعودية استجابت لطلبه بضرورة دفع تكاليف أي قوات أمريكية إضافية في المنطقة
    وقال: “أبلغت السعوديين بأنهم بلد غني جدا، وعليهم أن يدفعوا مقابل القوات الإضافية وقاموا بالفعل بإيداع مليارين دولار لدينا متابعا , إنها دول غنية، وعليها أن تدفع مقابل ذلك
    وقررت واشنطن، في 11 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، نشر 3000 جندي إضافي ومعدات عسكرية، بينها صواريخ باتريوت ومنظومة “ثاد” وطائرات مقاتلة، في السعودية، على خلفية التوتر الحادث في الخليج بعد الهجوم الصاروخي على منشآت شركة “أرامكو” النفطية في الـ14 من سبتمبر/ أيلول الماضي، الذي أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيون)، مسؤوليتهم عنه !!!

  19. الشعب العراقي و العربي يراقب و ينتظر تطبيق قرار طرد قوات العدو المستعمر الامريكي فورا من العراق .. الكرامة و السيادة فوق كل امر ..مفهوم . ثانيا غريب امر السلطة الكردية في اربيل لماذا انسحب وفدها في مجلس النواب مؤخرا من تأييد طرد قوات العدو الامريكي من العراق .. ما هذا الاسفاف . اي جهة تمانع سحب قوات المستعمر الامريكي هو خائن للعراق و لشعبه و للأمة العربية 400 مليون .. هذا هو المعيار الى الابد . و الشعوب تراقب باستمرار .

  20. ١-على اساس ترامب قبل فترة طلب فلوس زيادة لاوروبا من اجل مصاريف الناتو ، يعني المفروض انه يكون ما عندهم فلوس والان صارو بدهم يظلو بالعراق بالغصب ، طيب مش اوروبا ما بدهم مهاجرين وما بحبونا وليش الناتو جاي بالغصب .
    ٢- الناتو فكرته ايجاد قوة اوروبية لمواجهة الاتحاد السوفيتي اما الان فوصل العراق واتوقع بعد سنتين يوصل بكين

  21. هل أنتم مقتنعين أنه طلب عراقي وليس أيراني؟
    مشاكل المنطقة يتحملها الشعب الايراني، الذي يجب أن يثور ويفصل الدين عن الدولة.
    الملالي كالاخوان سياستهم مبنية على السمع والطاعة، ليس من المعقول أن ينفذ سياسي عراقي رغبات رجل إيراني لانه يعتبره إمامه.
    كما خلعنا الاخوان عليكم خلع الملالي
    الدين في المساجد والحسينيات وليس في السياسة وإدارة الدول
    ها هي إيران فاشلة والعراق فاشل ولبنان فاشل واسرائيل تتوسع، أين نجاحكم؟ لا اقتصاد ولا تعليم ولا حرب ، الملالي فاشلون في كل شئ ويجب أن يعودوا للعمل الدعوي والتربوي وأن يبتعدوا عن ادارة الدول
    العالم مش ناقص هتلر ثاني

  22. عَقِبَ الاحتلال الامريكي للعراق، و سقوط بغداد المرير.
    انقسم الشعب العراقي لعرب السنّه و العرب الشيعه و الكرد، لنقول القليل.
    آمن العرب السنّه بضرورة طرد المحتلّ، بينما سوّل الأمريكان و الإيرانين لعرب الشيعه ركوب الموجه، و اعتلاء سدّة الحكم، و قتل المقاومة السنّيّة، و لنكون مُنصفين، سَفَك السنّة دماء اخوانهم الشيعه، لانهم اعتبروهم متآمرين على العراق مع امريكا و ايران. باختصار، لم يقاوم الاحتلال الامريكي الا العرب السنة.
    أمّا الكرد، فقد فرحوا بما جرى، و حاولوا المستحيل لاستغلال الفرصة و الهرب بعيداً بدولة كرديه ربيبة لإسرائيل و امريكا.
    أُفرغت بغداد من السُنّه، كما أُفرغ الشمال و الجنوب منهم، و اصبحوا أقليّة و لاجئين في وطنهم، و لاجئين في شتات العالم.
    اليوم العراق هو دولة تابعه لمُحتَلّين، إيراني و أمريكي، و ممكن روسي قريباً

  23. ياجماعة الخير رجاء لا تحولوا حقل التعليقات في هذا المنبر الحر الى ساحة حرب وخلاف بينكم فهناك مايكفي من خلاف ونزاع وحروب بين حكامنا وقادتنا فعلى الاقل لا تجعلونا نحذو حذوهم . فلنترك المجال لكل قارئ ليدلو بدلوه ويمضي واختاروا قراءة ما يعجبكم ويقدم لكم معلومة مفيده . انا شخصيا اقفز فوق تعليقات بعض الاخوه الذين اختلف مع توجهاتهم ولا اقراءها كما مع بعض القنوات التلفزيونيه العربيه الشهيره التي لا يعجبني مشاهدتها ومسحتها من قائمة القنوات منذ سنوات طويله بذلك اوفر على نفسي حرق الاعصاب ولا اساهم في شهرة تلك القنوات. بالنسبة لي فلسطين هي البوصله والقبله وكل ماعداها حكي.

  24. ¤ الخروج الأميركي في 2011 كان وعد انتخابي من أوباما. و أميركا اختارت الخروج لأن الدخول من الاساس كان مثير للجدل (أسلحة الدمار الشامل..الخ). فلا عجب أن يأتي رئيس من الحزب الأخر و يقوم بشيء يعبر عن عدم اقتناعه بسياسة الرئيس السابق. الوجود من 2003 إلى 2011 كان بأعداد كبيرة (أكثر من 150 ألف جندي)، و كانوا يطوفون الشوارع بمركباتهم و يقومون بدوريات. أما الان فالوضع اختلف لهذه الاسباب:

    (١) العودة الأميركية في2014 بقرار من أوباما نفسه كانت بدعوى الحكومة من لعراقية لمحاربة داعش. أميركا جلبت معداتها و حصنت قواعدها و كانت أفضل لاعب في الحرب ضد داعش في العراق.

    (2) الجنود الأمريكيين اليوم عددهم خمسة ألالاف. و يبقون في قواعدهم أغلب الوقت. يعني اي فرص لأي مسلحيين باستهدافهم ضئيلة. و ايضا السنيين و “البعثيين” غير مهتمين بمحاربتهم، خصوصا انهم كانوا أكثر من قاتلهم و انضموا لعصابات الزرقاوي و القاعدة. بعد هزيمة داعش و تنامي الحشد. اصبحوا يحبون امريكا

    قد لا يهتم الأمريكيين بالعراق كثيرا بعد هزيمة داعش. لكن نشاط طهران سيبقيهم. اي استجابة لطلب خروج يعني فوز إيران. و هذا ما لا تريده امريكا.

  25. إن كان كشف سوأة أمريكا باختباء ثعالبها بجحور الملاجيء فضيحة ؟
    ” فاللهم أكثر من هذه الفضايح حتى تتطهر منطقة غرب آسيا من اليانكي ومن أذناب اليانكي !

  26. وثق الاحتلال الامريكي نفسه بعد المحاصصات الطائفيه في اول الاحتلال ووقوف الطوائف ضد بعضها وليس الاحتلال. اذ ام يتعدل هذا الوضع فالاحتلال مقيم وموثق. واكلت يوم اكل الثور الابيض

  27. تحية الى الاخ عابر سبيل،عتال الامل العزيز
    ~~~~~
    تحية لثوار العراق،ثوار ثورة اكتوبر العظيمة ، التي قلبت كل الموازين والمعادلات ، ارادوا اخمادها فاخمدهم الله،
    ارادوا اخمادها ففضحهم الله وكشف امرهم،
    والحمد لله رب العالمين

  28. حذارِ من الصهاينة المندسين الذين يزرعون الفتنة بين العرب و المسلمين بتدخلايهم المشبوهة. أسلوبهم مكشوف و أهدافهم عارية كسوءاتهم.

  29. قلت سابقاً إن نصر الله لا يمزح. في الخطاب الأخير خَيَّرَ اليانكي قائلاً : إن لم تخرجوا عمودياً، فستخرجون أفقياً. و لكن يقابله قوم ”صُمٌّ، بُكْمٌ، عُمْيٌ فهم لا يَعْقِلون”

  30. الأستاذ عبد الباري عطوان المحترم
    من باب حق الرد،،
    الى المدعو فلاديمير المحترم
    اولا ، انا لا احتكر الاصالة لنفسي، فالعرب الإصلاء كثر في مجتمعنا العربية، ولكن يا عزيزي انا اعلق تحت كنية عربي اصيل منذ زمن والاخوة المعلقين يعرفون ذلك جيدا، ثم دخل هذا المدعو عربي اصيل منذ أكثر من شهر تقريبا لينتحل الاسم من اجل اثارة الفتنة كما حاول ان يفعلها بيني وبين الاخ غازي الردادي من قبل ،
    يا عزيزي هل تقبل ان انتحل كنيتك هنا بإسم فلاديمير واقولك ما لا تقله؟
    اما موضوع السب والشتم فهذا لم يحصل وهذا اتهام بغير وجه حق، لا يعني انني نعته بالخبيث انه سب وشتم ، لانه فعلا خبيث وان كان غير ذلك فليدافع عن نفسه هنا كما افعل انا !!
    اما انك وصفتني بالصدامي فهذا والله شرف لي ان اكون صدامي، واذهب الى العراق العربي اصيل واسال اهله من منكم صدامي، ستصعق من الاجابة،
    رحم الله القائد صدام حسين المجيد،

  31. ”… هل دقّت ساعة المُقاومة ؟…”

    نصر الله لا يمزح ! لقد نصح اليانكي بالخروج من العراق الحبيب وبِبَوارِجِه من الخليج. و إن لم يفعل فسيقضي الله تعالى أمراً كان مفعولا.

  32. السادة المعلقين…
    من الملاحظ ان هناك معلِّقَان إثنان او ربما ثلاثة علی هذا الموقع تحت مُسمی ” عربي اصيل “.
    لكن هناك واحد منهم وهو ال “عربي اصيل” الصدَّامي، يقوم باستمرار بشتم وإهانة العربيين الاصيلين الآخرين لا لذنب اقترفوه ولا لإساءة وجهوها انما فقط لأنهم استنسبوا هذه الصفة لأنفسهم تماما كما استنسبها هو.
    هذا امر معيب ولا يليق بالمعلقين المحترمين. لماذا هذا السب والشتام باستمرار وهل انك العربي الأصيل الوحيد من بين مئات ملايين العرب وهل تليق بشيم وصفات العرب الأصيلين سب وشتم زملائهم الذين لا يتعرضون لهم بأي أذی؟
    علی العكس تماماً. هم يعلقون بكل ادب واحترام وهم من دعاة الوحدة والتكاتف ولا يناكفون ولا يرفضون الآخر ولا يدعون الی الغاء كل من هو ليس معهم.
    وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ.

  33. كونوا مع الشعوب لا مع من جاؤوا على بوز مدفعية بوش وسرقوا ونهبوا واليوم يدعون أنهم مقاومة، نصفهم له تسريبات مع الاميركان والايرانيين أيام الانتخابات، واليوم يلعبون مع ألاميركي للتغطية على ثورة الشعب.
    ثورة ضد الاميركي والايراني

  34. الشعب العراقي العظيم يرسل اليوم رسالة لكل العالم في مشهد مهيب من بابل
    “”ماعدنا قائد، والوعي قائدنا””
    #العراق_سيد_نفسه
    رئيس الوزراء ليس رئيسا لاحد بعد استقالته
    من لم يشاهد فيديوهات اليوم خسر جرعة شهامة وكرامة
    ابحث مستعملا الهاشتاج لترى العراق الحقيقي
    #العراق_سيد_نفسه

  35. الى الخبيث المعلق تحت اسم عربي أصيل ،
    انت مكشوف فلا تتعب نفسك،
    باذن الله سيتحرر العراق العربي الاصيل من الاحتلالين الامريكي الإيراني ، ومن الطغمة السياسية الفاسدة والمتمثلة في ما يسمى البرلمان العراقي والحكومة.
    وسيعود العراق اقوى مما كان على ايدي شعبه ورجاله الاوفياء،
    رحم الله شهداء العراق ورحم الله القائد الشهيد صدام حسين المجيد

  36. كل التعليقات المناوئه لايران ولا كلمه فيها عن فلسطين وما يجري فيها من قمع واغتصاب للشعب الفلسطيني . واضح ان العرب من المحيط الى الخليج تخلوا عن فلسطين وشعبها . يا ايها العرب لقد اضعتم شمال العراق بالامس واليوم يضيع ما تبقى من فلسطين وتطردون منها كما طردتم من الاندلس وغدا ستضيع لبنان وبعدها سوريا ولربما المغرب والجزائر على الطريق وقد يهيم الشعب المصري على وجهه في رمال الصحراء بعدما يجف النيل ولسان حالكم يقول دعونا نفرح ونمرح اليوم وطز بما ياتي في الغد.
    فقط كلمه اخيره لا تعتمدوا على متظاهري ساحة التحرير كثيرا فهذه المظاهرات لشباب مخدوعين بالفيسبوك والانستكرام المتأمركين الذين تستهويهم الميوعه والامور الاخرى التي لا نريد ذكرها هنا لكي لا يحجب التعليق.

  37. الاحتلال الأمريكي فقط
    والاحتلال الايراني مسموح له أن يعبث بمقدرات الدول العربية ؟
    الجواب نعم لانهم محور المقاومة ويقاومون من اجل القدس 😁😁

  38. يجب رحيل جميع القوات الأجنبية من العراق . القوات الأميركية وقوات دول حلف الناتو والقوات الايرانية جميعها . هذا طبعا حسب طلب الحكومة العراقية .

  39. أمريكا تنقل مخاوفها لإيران ” عبر وساطات ” وتعيد نشر قواتها خأرج العراق ؛ وفي نفس الوقت ” تعقد أملها على ” جراء داعش ” رغم يقينها من عجز كلاب داعش ”
    وبريطانيا تصرح أنها لا تستطيع الاعتماد على أمريكا ؟؟؟!
    إذا كان هذا موقف ” ذيل أمريكا ” الذي سلم تركته الاستعمارية لأمريكا ؛ فماذا عساه يكون موقف مستعمرات ذيل أمريكا ؟؟؟!
    ” صرخة حسني مبارك الخادم الوفي لأمريكا وحارسها الأمين ؛ مازالت تجوب آفاق المنطقة مجلجلة مدوية :
    ” يا ناس يا هوه * المتغطي بأمريكا عريان *؟؟؟

  40. لا بواكي لكل من أمريكا وإيران في العراق. رحيل المحتل الامريكي اليوم غير ممكن إلا بالتزامن مع رحيل كل عميل عراقي للملالي مع حل فوري لكافة وحدات الحشد الشعبي سيء السمعة وتسليم أسلحتهم. أما إصرار المتنمرين على القرار العراقي برحيل الأمريكي والادعاء غير الصحيح بعدم وجود قوات إيرانية في البلاد ، فإن من شأن ذلك اثارة مخاوف المتنورين من الشيعة، السنة العرب والأكراد. اتمنى على كل عراقي يحب وطنه بعيدا عن اي نفس طائفي ان يقف وؤاء الاحتجاجات لتأكيد سيادة العراق قبل ان يحدث لا سمح اللة اضطراب داخلي يقود لتقسيم العراق ووضع الشيعة تحت الانتداب الايراني. طرد الامريكان اليوم مطلب حق يراد به باطل إلا أن تزامن مع تصفية نفوذ ايران المباشر وغير المباشر في العراق العظيم.

  41. شكرا للجمهورية الإسلامية الإيرانية على مساعدتها للعراق وسوريا ولبنان لدحر الإرهاب الداعشي الوهابي التكفيري
    ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يوحد جميع الأمة الإسلامية من عرب وعجم في وجه هذا الفكر التكفيري المدمر واجتثاثه من جذوره ويعم الأمن والأمان والإستقرار والرخاء في ربوع المعمورة.

  42. الغريب بالموضوع بأن ترامب يطالب السعوديه يدفع المليارات لبعث قوات لحمايتها في حين يطالب العراقيين أيضا مليارات اذا أرادت انسحاب قواته من هناك؟؟
    هذا يعني بأن أمريكا التي تدعي اكتفاؤها الذاتي من الطاقه تاخد بالحسبان بترول العراق الذي ينهب يوميا منذ سنيين تحت مرى ومسمع العراقيين وخاصه الأكراد منهم.
    وخروج أمريكا يعني خساره كبيره لها.

  43. الى من كتب تحت اسم !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    أقول له : أنت من الأيدي الكترونية ، تنهانا نحن العراقيين عن الكتابة باسم العراقيين وانت تتحدث باسمهم.
    اما ما تراه من مظاهرات ايران بره بره . فهذا يرجع الى الحرية الكاملة الموجودة في العراق ، وهذا لا يعني ان هؤلاء يمثلون الشعب العراقي بأكمله ، مع احترامي لكل المتظاهرين السلمييين المطالبين بحقوقهم المشروعة.
    ولو اتيحت الفرصة لشعوبكم بالتظاهر لما بقي حد إلا ومزق صور حكامكم عملاء امريكا وحلفاء الصهاينة.
    فكف شرك عنا وعن عراقنا ، واخبر زملائك في العمل .
    اعني :
    التاوناتي
    وجبرييل
    ورداد الترهات والاباطيل.

  44. “النظام العالمي” في مواجهة إيران

    إيران لم تستثمر مقتل الجنرال قاسم سليماني باحترافية، الرد جاء دون التطلعات وعكس تصريحاتها القوية وما رشح عن أذرعها في المنطقة من خطابات حماسية: كحزب الله، أنصار الله، الحشد الشعبي…
    هل هي مجرد صفعة لجس النبض، سيليها تشابك بالأيدي هنا وهناك!!؟ أم أن هناك اتفاق سري حال دون تظهور الأمور للأسوأ؟

    مقتل الجنرال بتلك الطريقة عزل ترامب داخليا وخارجيا، بالمقابل أكسب إيران تعاطفا دوليا، بل وأعطاها الشرعية في حق الرد. فبدل أن تستغل كل هذه الظروف التي كانت لصالحها؛ فتوجه ضربة مدوية بتنسيق محكم مع أذرعها …ضربة خاطفة، موسعة، في نفس الآن، عوض ذلك “ربما” دخلت في مفاوضات سرية نتج عنها حبك مسرحية هجينة: مفرقعات في سماء العراق.
    و”ربما” كانت هناك عروض مغرية من طرف ترامب ليخرج من هذه الأزمة -خصوصا وأن الانتخابات على الأبواب- عروض من قبيل : الخروج من العراق، أو توقيع اتفاقية شاملة وليست نووية فقط … كل شيء وارد.

    ليس من حق أحد أن يلوم إيران في سياستها عموما، وفي تعاملها مع هذا الحدث خصوصا. لسبب بسيط أنها وحدها واجهت وتواجه القوى الكبرى. إيران نجحت في تطوير نفسها اقتصاديا، عسكريا، صناعيا…بل وخطت خطوات متقدمة في تصدير ثورتها وخنق أعدائها بلف حبال المقاومة على جل حدودهم …مما أهلها لتحقيق توازن القوة في المنطقة.

    رغم اختلافنا المذهبي مع إيران فالتحليل الموضوعي يفرض علينا الاعتراف بنجاح إيران على فرض نفسها كقوة إقليمية تنافس الدول العظمى، رغم شراسة المتربصين بها ورغم الإجماع الدولي لتهميشها ووضع العقبات أمام طموحاتها و كل هذا الزخم من العقوبات والمضايقات شاهد على هذه الحقيقة.
    النظام العالمي لن يسمح لفكر “ديني”، مذهبي، أن يتوغل أكثر بله أن يٌصَّدر فكره. فإيران في وضعية حرب مع الإيديولوجية العالمية المعاصرة. والاتفاق النووي أو اتفاق شامل معها من عدمه مجرد جولة من جولات هذه الحرب الحضارية الطويلة

  45. الاخ ابو نمره المحترم…قال عليه الصلاه والسلام الخير في وفي امتي إلى يوم الدين….ونحن بنا بذره الخير…وربما نقدم في حضرته بعض الأعذار …فنحن دفعنا ثمن الايمان بالله عز وجل…واننا سكان ارض الرسالات… ونمتلك عصرا ذهبيا..وهنالك من يقطع الطرقات ..متتطفلون يأتون من كل اصقاع الدنيا…كنا ابرياء وبسطاء ونوايانا صافيه…وايماننا لم يجعلنا وحوش واهل طغيان ونفاق …واصحاب تكتيكات ..وخبرات…ومفسدين في الارض ..ومؤججي الصراعات…ومن بذرو بذور الفتن منذ قرون…وصنعو لنا انظمه الخراب
    صحيح أننا في حاله مزريه..ومبتعدين عن أنفسنا ومقصرين ..ولكن الله عز وجل غفور رحيم …ويغفر كل شيئ إلا أن يشرك به…
    وما ادراك ننهض من تحت الركام….ونسدد الدين الذي في رقابنا…ونجتاز العقاب ..ونتدارك أنفسنا ..وعندها ستعرف كم انت محظوظ انك ابن هذه الامه….بكل ما لها وما عليها…وتجربتها الضخمه…وكيف أن ارضها كانت ارض المعركه الكبرى….يا اخ ابو نمره …الذي تراه وتسمعه لا يمثلنا ….يبالغون في تشويهنا وتسليط الأضواء علينا. …ويراقبون كل صغيره وكبيره..ويحاربونا على كل الأصعدة ..ولا يتحدثون الا عن الجوانب المظلمه….ومن ثم تقول انك تشعر بالعار للانتماء لهذه الامه…هل عندك بديل ..في شي محرز …. لا تندم على عروبتك يا ابو نمره …فهي الجوهر

  46. الاخ عاشق زمن العروبة هناك خطأ في الآية التي استشهدت بها فكلمة “الذي” كتبت “الدي” بحرف الدال. الأفضل عند الاستشهاد بالقرآن نسخ و لصق الآية من مواقع القرآن لتجنب الأخطاء.
    نفعنا الله وإياكم بالقرآن الكريم و جعله شاهداً لنا يوم القيامة

  47. إذا كان هناك شعب عراقي حقيقي و مقاومة عراقية حقيقية رصدت يقيناً وسلفاً وعن قناعة بإعلاء كلمة العراق عالياً لابد هنا من إنطلاق مقاومة عراقية حقيقية على مستوى جميع محافظات العراق وإعلان التعبئة العامة والنفير العام في صفوف المقاومين والشعب العراقي بدون محسبوبيات أو طائفية او مذهبية وكنس االأمريكان ومن شاكلهم وهادنهم بما فيهم إيران وأزلامها أمثال رياض المالكي ومن شاكله لتكون ثورة عارمة على طراز ثورة 1920 ضد الأحتلال الأنجليزي … بعيداً عن كل الأجندات الطائفية والمذهبية والاقليميه …غير هذا الكلام هو إسفاف وضياع للوقت ويبقى أي حديث واي كلام عن كنس الأحتلال الأمريكي هو حديث صلونات وكلام مججوج للأستهلاك ..وحديث نفس ولا يخرج عن نطاق الأمنيات ….؟؟ رحم الله الشهيد صدام حسين المجيد … وعاش العراق عربياً حُراً أبياً …

  48. As long as Arabs are far a way form the tools of power of this era democracy and , reliable education , READ READ READ, , you expect those trivial nonsense comments from the readers..

  49. تتحدثون بالنيابة عن شعب العراق ، وكأنه لم يعبر عن نفسه بمظهارات من الجنوب قبل الوسط مطالبا برحيل الفاسدين.
    هذا الشعب لا دخل له بسليماني وثأر ايران، الثورة لا زلت مستمرة، والحشد عندما قتل المقاول العراقي الاميركي الجنسية أراد خلط الاوراق وقلب الطاولة على رأس الشعب.
    الخمسة الاف جندي أميركي ليسوا هم جوع ونهب العراقيين، الذي نهب العراق هم الساسة الذين رهنوا مقدرات البلد لصالح ايران.
    سيصدمكم الشعب وسيخرج مرة أخرى هاتفا
    البصرة حرة حرة ايران بره بره
    اقتحام سليماني للسفارة وعقاب أميركا له شأن اميركي ايراني وليس عراقي

  50. استعمرت بريطانيا العراق عام ١٩١٩م ، ، وفي عام ١٩٣٢م تحرر العراق من الاستعمار.
    أي أن العراق مر بأقصر مدة تحت الاحتلال من بين جميع الدول العربية.
    وثورة ١٩٢٠م العراقية هي اول ثورة بالشرق الاوسط ضد المحتل الاجنبي.
    وما أشبه اليوم بالبارحة.
    أعتقد ان الامريكيين سيهربون من العراق بعد اول ضربة موجعة لهم سيتلقونها من ابطال الحشد الشعبي ، كما هربوا من لبنان بعد تفجير مقرهم بهجوم انتحاري في بيروت .
    وسيأتيك بالاخبار من لم تزود.

  51. نستطيع ان نقول ان الشعب العراقي اليوم امام معركة على ثلاث جبهات و هي امريكا و الحلف الاطلسي و التكفيرين . و الثلاثة مكملين لبعضهم البعض .
    الحشد الشعبي اليوم فوق الارض و معلوم الاحداثيات .
    امريكا تقول انها نفط الشرق الاوسط ليس اول اولوياتها و لكن الشركات النفطية الامريكية التي تضخ النفط موجودة . اذن ماهو مستقبل الشركات و ماهو مستقبل قانون النفط مع الاكتمال السيادة الوطنية .
    امريكا تريد تقوية حلف الناتو و توكيله على النفط العراقي لصالح اوروبا مع الاحتفاظ بحصتها التجارية .
    ترامب يريد الاستيلاء على الاموال العراقية في البنوك الامريكية تحت رحمة ما يسمى بالقانون سيزر .
    و التكفيرين ينتظرون انكفاء قوات الحشد الشعبي ليعودو لنشاط على محور سوريا العراق بعمليات تشبه حرب العصابات بعمليات امنية و ضربات خاطفة تحت مظلت عدم تناسق المجتمع العراقي وما يغذيه اليوم الشيطان على شبكة التواصل الاجتماعي .
    اذن السؤال ما هو مع كل هذه المعطيات .
    التحرر الوطني يحتاج الى معركة وعي اعلامية . والى تضحيات با اللحم الحي .
    هل الشعب العراقي مستعد لخوض هكذا معارك بكل تجرد و نكران الذات و بعيدا عن المغريات و الملذات اليوم .
    طريق التحرر يحتاج الى مشروع دولة و مجتمع يلتف عليه الاحرار من الوطنين الاغيار . و الا دم نائب رئيس الحشد الشعبي . المجاهد ابو مهدي المهندس ذهب سدى . ولا ينبغي له ذالك . وسلام على سيد المرسلين الحبيب محمد ابوالقاسم بن عبد الله و على اله الاطهار و من تبعهم باحسان الى يوم الدين .

  52. نحن ندين الرفض الامريكي الدي يكرس لاحتلال جديد كما نرفض تواجد المد الايراني الدي يعث في الارض والعباد فساد…لان النظام الايرني يصدر ورم للمنطقة…لدى نفضل التواجد الامريكي بجانب العراقيين….

  53. لماذا العراقيون لا يحاسبوا اميركا على غزوها لاسباب كاذبة وكيدية تم اثباتها ولماذا لا يحاسبوها على قيمة اضرار وتعويضات قد تصل عدة تريليونات من قتل ابرياء وتدمير وارهاب وترهيب ونهب وتدخل غير مشروع وتراجع نمو الاقتصاد بسبب جثو اميركا وتخطيطها لعراق ضعيف وتدخلها بابتزاز ساسة ليرضخونهم كما تشاء والذي ادى للفقر والموت والنزوح ,,

  54. السلام عليكم .. تعليقي على وِلْد الردادي مستشار هيئة الترفيه ،، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ابو ايفانكا كما يحلو لوِلْد الردادي تسميته ، إنه أبلغ السعودية بضرورة دفع تكاليف أي قوات أمريكية إضافية في المنطقة، وإن السعوديين استجابوا.( طبعا الحلب شغال وهم مبسوطين )
    وفي مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، قال ترامب: “أبلغت السعوديين بأنهم بلد غني جدا، وعليهم أن يدفعوا مقابل القوات الإضافية، وقاموا بالفعل بإيداع مليار دولار لدينا”.( حسبنا الله عليكم )
    وتابع: “إنها دول غنية، وعليها أن تدفع مقابل ذلك”. (حلبهم حلب ابو ايفانكا المعتوه )
    الرئيس الاميركي دونالد ترمب في مقابلة مع فوكس نيوز: أبلغت السعوديين بانه لن يكون هناك قوات إضافية دون ان تدفعوا تكاليفها . هل سمعت يا ردادي فأخبرنا يا مستشار هيئة الترفيه لماذا زيادة هذه القوات الصليبية وضد من والله هذه الأموال سوف تسألون عنها يوم الحساب، ملاحظة:: تم احتلال وغزو العراق عام 2003 بموافقة وخنوع وتآمر بعض الدول العربية وعلى رأسها السعودية وليس عن طريق إيران .. شكرا  

  55. بعد جريمة الثالث من كانون الثاني ٢٠٢٠، تغيّر الواقع كلياً، حدثت المعجزة في العراق، تنادوا يعانق بعضهم بعضاً، فالخطر صار واضحاً، وخدعة الأشهر الماضية قد انكشفت بأنها تريد العراقي عميلا و ذليلاً تحت مرمى الإهانة والاحتقار وليس مقاوماً شريفاً.

    كان ترامب يريدها ضربة تقطع الأنفاس، وتوقف القلب، فاذا العراقيون الشرفاء ينفثون الانتفاضة الواعية من انفاسهم، وتنبض قلوبهم إرادةً وتلاحماً وقوة.

    وكان من نتائج ما حدث، أن صارت الأمور مكشوفة ـ تصويت البرلمان لا يحتاج الى شرح ـ فالعراقي الشريف في هذا البلد وحده لا يقف الى جانبه إلا أخوه الشريف، بينما يتربص به الآخرون الضعف والتقاتل والانزواء، فهؤلاء تغيبوا عن جلسة الشرف التاريخية والتصويت للعزة والإباء لأنهم حددّوا منذ زمن ولاءاتهم نحو وأمريكا وإسرائيل والانظمة العميلة وفرحتهم عندما يعود الشرفاء ابناء الحشد مرة ثانية الى الهامش وقفص المنبوذين.

    اخوكم العربي الاصيل!!

  56. استاذ عبدالباري الأمنيات شئ والواقع شئ آخر
    نحن منفصلون عن واقعنا ونعيش في الأحلام
    وصلنا الحضيض وما زلنا نكابر
    الإحتلال واقع علينا منذ أمد طويل

  57. يا اخ عبد العزيز، تقول “لن تخرج امريكا من العراق ما لم تضمن امن اسرائيل اولا”.
    الله يقدر اميركا تحمي حاوية الامونيا في ميناء حيفا، فما بالك باسرائيل كلها.

  58. طبيب نفسي من غير شهاده زباله….
    لا يوجد يوم تتوعد به…الا لحظه جنون …سيقرر بها هؤلاء غزو أراضينا العربيه…وكما جرت العاده سنحقق انتصارات اسطوريه…. والسماء والأرض ستقاتل معنا والهواء …والقمر والمطر…وكل نقي القلب.. وحر شريف ..لا يستصيغ النفاق
    هم المعتدين…ونحن على ارضنا صامدين..كائن من كانو …الاحتلال الغربي قاومه الشعب العراقي النقي…ابن الارض …والشعب العراقي لن يهدأ قبل خروج اخر غريب طامع …

  59. الثوره لا تموت. ..اخ عربي اصيل ….يعتقدون أن سفك الدماء سيهبهم مزيدا من الوقت…لقد قتلو الشهيد احمد عبدالصمد..في غباء استراتيجي مستفحل..ومحاولات بائسه يائسه لإخماد صوت الشعب…
    يعتقدون أن الشعوب سيتم إرعابها …هل قدم الشعب العراقي كل هذه التضحيات ليعود إلى بيته خالي الوفاض …وبدون الوطن السليب
    كل الطرق تؤدي الى انتصارات قادمه لامتنا ولشعوبنا التي تمرض ولا تموت ….كل الرياح السياسيه العالميه..تجري بما تشتهيه سفينه أمتنا العظيمه ..أمتنا بركان يخمد قليلا ..وينفجر ولن يهدأ طالما أن هنالك لصوص وخونه ومجرمين ..وغزاه جائعين ..بشرقهم وغربهم ..نحن اصحاب الحق …والأرض…والمحترم كل الحب والاحترام له…يأتي إلينا ضيفا عزيزا مكرما وصدر البيت له …..والذي يريد احتلال أراضينا…وتشويهنا..وينفش ريشه كما الطووايس العزباء …سنطرده ..كائن من يكون …ستواصل شعوبنا طريقها …بإذن الله عز وجل نحو الغد المشرق…وكل الإرهاب العالمي …سيندثر …شعوبنا ثائره …وكان الله عز وجل بعون الدخلاء والمتتطفلون …الذين تعصف بهم سوئات أعمالهم …واجرامهم الموثق ..والغير موثق….
    هل رأيت ماذا فعل هؤلاء بأبرياء إدلب اخ عربي اصيل…هؤلاء يقتلون الاطفال ….يبحثون عن الأهداف السهله ..والعزل …واللاجئين….ويتلون ايات من الذكر الحكيم….لذالك سنثور عليهم إلى أن يتلاشو …هم واساطيرهم التي ما أنزل الله بها من سلطان

  60. الرد الايراني على الإرهاب والانتقام من ترامب …!!
    بتدميرالطائرة الأوكرانية وقتل 188 كندي واوكراني وسويدي وهولندي … ألا شاهت وجوهكم ..
    نعم وهؤلاء الضحايا هم ايرانيون مساكين مغتربون هاربون من ظلم وظلام النظام الثيوقراطي في القرون الوسطى و يحملون جنسيات مختلفة عائدون من رؤية أهلهم في ايران …أسقط الحرس الثوري طائرتهم الذاهبة إلى كييف في طريق عودتها إلى كندا انتقاماً من ترامب …!!
    وكان الرد الايراني نسخة طبق الأصل عن ردود جيش الأسد الغضنفر على طيران اليهود الذي يتجول كل يوم فوق سورية بحرية وترجيب وينزل الصفعات على وجهه …
    لابد للبشرية أت تتخلص من هذا الطاعون وإلأا ستواجه ما لاتحمد عقباه إذا حصل نظام الطلام على سلاح نوووي ووقع بأيدي هؤلاء …

  61. الشّعب العِراقي العظيم الذي أخرج القوّات الأمريكيّة بقوّة المُقاومة مع نهاية عام 2011 سيُكرِّر هذه الأعمال البُطوليّة مرّةً أُخرى،
    ]]]]]]]]]]]
    الشعب العراقي العظيم في الشوارع يتم قمعهم لانهم يطالبون بخلع الطبقة السياسية الفاسدة وبخروج إيران
    الشعب العراقي العظيم أطلقت إيران النار عليه وقتلت منه مئات
    الشعب العراقي العظيم عظيم لاجل مصالح العراق ويرفض أن يكون أداة ايرانية
    الشعب العراقي العظيم ليس الحشد الايراني
    طهران تتظاهر بيروت تتظاهر بغداد تتظاهر
    هذه هي الشعوب العظيمة وهي تتحدث عن نفسها ورأي رؤوساء الوزراء المقالين من قبل الشعوب لا يمثلها

  62. نحن بحاجة إلى ترك المزايدات ففي الامس القريب كانت مليشيات الحشد الشعبي في العراق حليف استراتيجي للأمريكان في مواجهة واجتثاث شرفاء العراق ونخبه الحيه وكوادره الفاعله تحت لافتات محاربة الإرهاب لكن طبيعة النزق الفارسي تحولت إلى غرور يدفع ثمنه مرة اخرى الشعب العراقي.
    يكفي العراق ما يعانيه من مشاكل والأم ودمار، وعلى إيران أن تترك للعراقيين تحديد أولوياته وخياراتة الوطنية وعلى الحرس الثوري حماية طهران بعيدا عن دماء ودمار الجغرافيا العربية

  63. الخطابات واللغة الغارقة في الوهم هي أحد أسباب هزائم العرب الحديثة، الأمة تريد التعامل مع واقعها بوعي لكي تنتج رؤية صحيحة تعالج من خلالها مكامن الخلل بل والفجوات التي تهدد مجتمعاتنا العربية، هذه الواقعية التي نطالب بها يجب ان يكون دوافعها ذاتية بعيدا عن التخندق في جبهات المقاولات والخدمات العامة .

  64. يا عراقي مخلص اننا لم نسمع ان في العراق ميليشيات ايرانيه او معسكرات يحتلها الجيش الايراني حتى تطالب ان تخرج هذه الميليشيات
    حتى الاخلاص في كتابة الحقيقه إفتقدتها فكيف بالاخلاص للوطن
    هناك قوات عراقيه رديفه للجيش العراقي من ابناء العراق جذورهم اعتقد انها تشرب من لب الارض التي هم عليها نظاميه تابعه للجيش العراقي وتأتمر بأوامره وتتخذ من ايران حليف وتعمل معه على اساس مصالح مشتركه استراتيجيه
    ولا احد في الكون يستطيع ان يمنع او يفرض او يحدد على شعب او قوة وطنيه من قواه اين تذهب ومع من تتحالف ومع من تتخندق
    اما الامريكي فهو يحتل العراق ويحتل قواعده العسكريه واراضي عراقيه بجيش امريكي ومرتزقات ارهابيه ليست عراقيه يقوم بتمويلها وتفعيلها متى شاء
    اننا لم نسمع ان مسؤول ايراني واحد دخل العراق خلسه وجتمع مع جنود ايرانيين يحتلون قواعد عراقيه رغما عن اكبر خشم مسؤول في العراق
    ولا وزير خارجة ايران ولم نسمع ان الطيران الايراني لا يبرح سماء بغداد او سماء العراق
    وفوق كل هذا يدفع له سكان المنطقه الخضراء لامريمي اموال الحمايه أي ( جزيه ) كما يفعل ال سعود بالضبط وكما يفعل اذنابه في شمال العراق
    فهل يعقل ان يأخذ ترامب جزيه من انظمة الخليج وال سعود ثم يصرفها في العراق والاردن واين يتواجد قواته
    فكيف سويت بين عراقيين يعملون مع حلفاء وبين مرتزقات ارهابيه ليست عراقيه وجيش امريكي يحتل العراق
    اين تريد ان تخرج القوات العراقيه
    من اين اتيت بحق تجريدهم من عراقيتهم وجنسيتهم وساويت بينهم وبين الامريكي والصهيوني والارهابي السعودي
    هل ستقول ان لايران نفوذ عن طريق عراقيين يتحالفون معها
    اذن اذا كان هو الحال والحل فيجب ان يخرج من العراق كل من له تحالفات مع أي كان كون كل تحالف يعني نفوذ متبادل او غير متبادل
    وعليه يجب على كل شعوب الدول العربيه الخروج من بلادها كون كل جيوشها وحكوماتها تتحالف مع دول اخرى تحالف تابع ومتبوع وليس مصالح ونفوذ مشترك
    لا احد يحق له ابد وعلى الاطلاق ان يقول للعراقي اخرج من العراق الى دولة من تتحالف معه
    ولا احد يملك الحق ان يمنع دولة من اقامة تحالفات مع اخرى ابدا
    على اساس مصالح مشتركة واحترام متبادل
    هذا الاساس نراه بين ايران والعراق ولا نراه بين العراق وامريكا
    يا سيد عراقي مخلص القضية واضحه اما ان تطلب ان يتم قطع العلاقه مع ايران واغلاق سفارتها والحدود وتطلب من امريكا ومرتزقاتها وارهابيها مغادرة العراق وقطع العلاقه معها واغلاق سفارتها والحدود امامها
    او تقول كلمة الحق وهى يجب على من له قوات داخل العراق غير عراقيه سحبها راهبا كان او راغبا
    فاذا كان لايران قوات ايرانيه سوف تسحبها
    ولكن لن نرى احدا سوف يزمجر في وجهك سوى دول الغرب وتركيا فقط

  65. مساء الخير أستاذ عبد الباري : هل تعتقد ان وجود الامريكان وبقائهم في العراق هو من ضمن مخطط اسرائيل ( من النيل الى الفرات ) لان امريكا تسير بموجب تعليمات اسرائيل.

  66. ‏أكثر من ثمانين مدينة أمريكية تظاهرت مطالبة بانسحاب القوات الأمريكية من العراق والأمريكيون ينددون بجريمة ترامب في إغتيال ‎قاسم سیلماني وأبومهدي المهندس، بينما في العراق يتظاهرون لصالح بقاء القوات الأمريكية في بلادهم ويؤيدون جريمة إغتيال الشهيدين ويعترضون على الرد عليها.
    عن جد ايران تتآمر علی العرب؟؟؟
    ايه بلا هبل!!!

  67. …منطق الاشياء يقول… رفض امريكا الانسحاب من العراق هو احياء لمبدا وتوجهات هنرى كيسنجر وكارتر …مبدا احتلال منابع النفط فى الشرق الاوسط واحتواء التمدد السوفياتى سابقا …هدا من الجانب
    الاقتصادى -السياسى…..اما من الناحية الايديولوجية فهناك المزاوجة بين المفهوم التلمودى -التوراتى والانجيلية الجديدة التى تؤمن بحتمية الصدام العظيم مع الحضارة الاسلامية وفق منظور ساموال هنتغتون فى نظرية صراع الحضارات .LE CONFLIT DES CIVILISATIONS…..ربما هده الحشود العسكرية هى تحضير للمعركة الفاصلة مع العالم الاسلامى فى وقيعة …..هرمجدون المنتظرة وفق العقيدة الغربية

  68. فالغزو ومن ثمّ الاحتلال، لم يتمّا بطلبٍ عِراقي
    =====
    لا اعتقد أن هذه الجملة دقيقة، بالتأكيد حكومة صدام الشرعية وقتها لم تطلب، ولكن كلنا نذكر انه لم يتبق أحد ممن جلس في المنطقة الخضراء إلا وترجى أميركا بالتدخل، لولا بوش لكان صدام أو قصي اليوم لا زال يدوس عليهم.
    كما طالب معارضوا صدام أميركا بالتدخل، يجب أن نستمع للمعارضة اليوم اللتي تطالب الكل بالخروج ، ايران واميركا
    إذا كان هناك إحتلال فهو إحتلال إيراني للعراق

  69. نعم ياسيدي العراق يجب ان لا يخضع لغطرسة ترامب وادارته المجرمه ويجب ان يصبح حال قواته كما كانت في العام 2006 حيث من شدة الضربات فكرت ادارة بوش بالانسحاب احادي الجانب واضطرت لكي تصمد لزيادة عدد القوات – ان الادارات الجمهورية الامريكية المتعاقبه لهي اذرع وادوات لتنفيذ اطماع الصهاينه في المنطقه وفي كثير من الاحوال تخالف رغبات المواطن الامريكي دافع الضرائب .وادارة ترامب تتصف بالصلف والعنجهية ويجب ان يتكسر عنفوانها بالمقاومه وطردها من ارض العراق ومن المنطقه باسرها .

  70. مع كل التحـــشيد ها هــو الشـــعب الايرانـــي يثــور من جديـــد ، وها هــو الشــعب العربــي العراقــي يعود للشــارع وبقوة ،
    أرادوا اخمــاد ثورة اكتــوبر العظيمــة ، ففاجئهــم الشــارع العراقـــي بكل اطيافـــه من جديـــد ،
    لا حــل الا بتنظيـــف العـــراق وكنـــس العمـــلاء والخونــة والمحتــل الايرانـــي والامريكـــي ،
    العــراق العربـــي ســــيعود من جديـــد ، والمقاومــة التــي انطلقت بعــد الاحتــلال مباشــرة والتــي كنســـت الامريــكان من شــوارع العــراق في عام 2011 هي نفســها من ســتنظف الــعراق من الاحتــلالين الامريكـــي والايرانـــي ، وزاد اصــرار العــراقيين علــى ذلك بعــد التآمــر الجديــد على بلادهــم من خــلال مقتل ســـليماني ،
    العــراق وطــن للعـــراقيين الاصـــلاء والشـــرفاء ،، والعمــلاء ليـــس لهــم مــكان فيــــه ،،
    رحــم الله القائــد الخالـــد في قلوبنــــا الشــــهيد صــــدام حســــين المجيــــد ،،

  71. الى غازي الردادي
    و الخاشجي ليس له ذنب و حجاج بيت الله ليس لهم ذنب و بيع فلسطين بدون ذنب و ارسال دواعش الى بلاد المسلمين و المسلمين ليس لهم ذنب و قتل الابرياء في ابراج نيويورك ليس لهم ذنب و انتم غريقين في ذنبكم و حتي الذنوب تشكي منكم و ذنوبكم .

    مع تحياتي من غير ذنوب

  72. تحية للبرلمان العراقي الشريف وتحية لرئيس الوزراء عادل عبالمهدي المصِّر علی طرد امريكا من العراق. ندعو الشعب العراقي الشريف، سنة وشيعة واكراد ومسيحيين، الی التكاتف مع برلمانهم ورئيس وزرائهم من اجل هذه الغاية الشريفة وهي طرد المحتل وهذا ما سيجلب الامن والامان والاستقرار للعراق.
    تحية لكل من يقف في وجه المؤامرات الامريكية والصهيونية في منطقتنا ودولنا العربية والاسلامية من الشرفاء الذين سيكون لهم شرف تحرير فلسطين.
    تحية للشهداء علی طريق فلسطين. شهداء فلسطين بشهادة ابناء فلسطين. واعني الشهيد البطل قاسم سليماني رحمة الله عليه. شهيد فلسطين بشهادة الأخ اسماعيل هنية والاخوة الزهار والسنوار وكل شرفاء امتنا.

  73. يكفي ان يشد المقاومون هممهم حتى تسارع قوى الطغيان الى الخروج من العراق بل الهرب منه و ذلك باقل الامكانات.

  74. اقول للمكنى ” عراقي مخلص” الاخلاص لا يكون بالدفاع على الامريكيين الذين اذابوا وفحموا اجساد 300 مواطن عراقي ( اطفاا ونساء ) في ملجأ العامرية بالعاصمة بغداد .. ربما انت يا ،” مخلص ” ممن يحتاجون الى استمرار مسلسل اغتصاب شرفاء العراق في معتقل ابو غريب .. لا اعتقد ان يحب لقطاء امريكا الا من فقد شرفه وابتُلي بمرض ممارسة الامريكي علية ما كان يمارسه على معتقلي المعتقل المذكور اعلاء .. يبدو أن ايران وليست امريكا هي من قتلت ” ابو مجاهد المهندس ” قاهر التكفيريين والطائفيين .. ما احقر من ينسى خراب امريكا للعراق ومقتل ما يزيد عن المليون عراقي !!. ماذا نقول لمن عشعش في قلبه حب قتلة ابناء جلدته !!. لا اعتقد ان من ينكر خدمات ايران للشعب يكون من شرفاء بلاد الرافدين ..انهم متأمريكون لم يُفطموا بعد من تعطي لبن التصهين والذوبان في مستنقع التطبيع الآسن ..

  75. …على المقاومة العراقية الشريفة ان تثبت للامريكى ا لمتغطرس ان العراق العظيم. ليس على شاكلة انظمة مخلفات سايكس-بيكو……

  76. ليس امام العراقيين سوى التوحد ونبذ الطائفية والمحاصصة التي زرعها فيهم الايراني والامريكي حتى يستعيدوا عراقهم العظيم .. فخر العرب … فلم يات الايراني ولا الا مريكي ليخرج من العراق ..فلكل مشروعه .. الاول مشروع توسعي بصبغة طائفية والثاني مشروع هيمنة ..في وجه الروسي والصيني .. لتكريس احادية القطب ..كل الدول العربية التي تدين بالولاء للروس ..طالها التخريب والتفكيك .. العراق .. ليبيا ..سوريا .. اليمن . انها ارادة امريكية لطرد اي نفوذ روسي في العالم العربي وفي الشرق الاوسط .. ولذلك القى الروس بثقلهم في الازمة السورية ..ويحاولون استعادة دورهم في ليبيا ..في ضل حكم الرجل الصلب بوتين ..انه في النهاية صراع نفوذ لا مكان فية للنوايا الخيرة ..صراع ارادات ومشاريع متعارضة..
    الدور القادم على ايران ..والسؤال هل ستصمد امام الضغوط الامريكية الاقتصادية والسياسية الهائلة ..ليس اولها الانسحاب الاحادي من الاتفاق النووي ..وليس اخرها (لوكربي ) الايرانية ..القصة الاوكرانية المعدلة عن القصة الاسكتلندية .

  77. نريد أن يعود عراق الأمة كما كان فإسرائيل لا تهاب الا من العراق فلهذا ضغطت على امريكا لتحييد العراق وكما أن هناك مسئولية تقع على بعض من مسئولي العراق الذين ايدوا دخول امريكا للعراق بهذا الشكل وبدون فرض السيادة العراقية على العدد والعدة فترامب لص محترف نهب بترول العراق جهارا نهارا ولا يهمه كل العرب الا أموالهم فعلى الشعب العراقي الوحدة لإخراج هذا المحتل فما الفرق بين امريكا واسرائيل عمله واحدة بوجهين اخترعوا داعش واسسوها للانتقام من العرب وجعلهم في حالة فوضى دائمة.

  78. قال المولى عز وجل في كتابه الكريم ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل ان هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت اهواءهم بعد الدي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير) ماشبه اليوم بالامس حيث كانت ارادة الرسول (ص) واتباع اوامر ربه كانت الحد الفاصل بين اهواء يهود الجزيرة العربية انداك وصدقية الاسلام الدي يحدد النقطة والفاصلة في كل نواحي الحياة فالحلال بين والحرام بين وعلى المرء اتقاء الشبوهات التي يستغلها امثال ترامب عبر التاريخ للمكر والخديعة هو استعمار وسيطرة على بلاد كانت سباقتا الى الاسلام وقبله كانت حضارتا سطرت التاريخ والغافل عن هدا اما انه عميل او منافق العراق للعراقيين لا غير امريكا جاءت في لحظة ضعف و قلة حيلة ويجب ان تدهب في لحظة قوة وتمكن شعب في مستقبله اما التردد والتريث واللعب بالاوراق السياسية فهدا ملعبهم النجس الدي لا اخلاق فيه يزرع الوسواس الخناس داخل البيت الواحد ويستتمر في الفقر والطائفية التي كانت يوما عنوانا للتسابق الى مرضات الله واصبحت اليوم ديل استعمار مقيت يحارب الدين والانسانية . هي لحظة عز ياهل العراق نختارها ليكون لنا وطن نعزه ويحضننا نورثه لابنائنا واحفادنا لا كقطعة كعك يطمع فيها مرتزقة الارض قتلة ليست في قلوبهم رحمة اين الهنود الاصليين سكان امريكا لقد اصبحوا في خبر التاريخ في مدبح تلك الراية اللعينة المرتفعة في قواعد الامريكيين فمزقوها قبل ان تحولكم الى خبر كان فلسطين الجرح العربي الدامي على مرمى حجر من بغداد رمز لديمقراطيتهم وانسانيتهم قتل وهتك للاعراض وسفك للدماء فلا تقعوا في الشبوهات فالسيف اصدق انباءا من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب…والله المستعان

  79. 35 مليار دولار هو سعر بخس للتخلص من الأميركي، ووضع اليد على جميع منشأت الشركات النفطية الاميركية العاملة في العراق، واستعادة السيطرة الكاملة للحكومة االمركزية في العراق على نفط اقليم كردستان

  80. لن يدفع الشعب العراقي لا أقول دولار بل لا دينار واحد . عليهم الخروج اذا كانت أمريكا تعتبر نفسها دولة قانون ودولة الحرية . ترامب حول بلده الى بلد بلطجة ومافيا مثل مافيات المطاعم الروسية في أوروبا والتي تطلب مالا من المحلات كونها تحميها وان لم يدفعوا لهم يقومون بتخريب المطاعم . هذه أمريكا سيدة العالم الحر وما آلت اليه. والله اي أميركي فيه ذرة كرامة لا يرضى بما يطالب به ترمب علنا ويعتبره إهانة جسيمة. .. العراقيون سيدفعون لكم مليونات من الاحذية على طريقة الزيدي لطردكم مثلما تطرد الكلاب السائبة.

  81. الفاسدون لا دين لهم وهذا ما سعت اليه أميركا ولهذا لم تجد إيران من يصدق معها ويقف إلى جانبها
    الشعب العراقي يريد من امريكا إخراج إيران فلا نضحك على انفسنا بشعارات لم يعد لها من وجود
    ايران باعت دماء سليماني وستنزف كثيراً أمام مؤيديها فالكل يعلم الان بأنها نمر من ورق

  82. ____ بعد 6 شهور إعتبارا من تاريخ اليوم الرئاسيات الأمريكية .. آهي فرصة لطرد ترامب من العراق و من البيت الأبيض .
    .

  83. وجود ٣٥ بليون دولار عراقي في بنوك اميركا وترامب يهدد بالاستياء عليها في حال غادرت قوات احتلاله للعراق ربما يوضح عدم اكتمال المشاريع الخدمية والبنية التحتيه في العراق. لان الأموال اما منهوبه او مودعه في خزائن الاميركان ويعود الفضل لبريمر ودستوره والحكومات المتعاقبه تحت الاحتلال

  84. الكثير صفق وهلل لقرار البرلمان العراقي (الغير ملزم) بانسحاب القوات الأمريكية وأعتبره البعض رداً (مزلزلاً) لمقتل سليماني وسرعان ما ظهر أن ذلك القرار غير ملزم وأن ترامب لم ولن ينسحب بدون تعويضات مادية لتكاليف القواعد العسكرية من قبل الحكومة العراقية. وبالتالي نجد أنه لهذه اللحظة لم يتم الرد على مقتل سليماني بالتهويل الذي شاهدناه في الوسائل الإعلامية الموالية لإيران. لنراجع معاً الحصيلة النهائية منذ بداية الأحداث:
    – مقتل متعاقد أمريكي بعد الهجمة الصاروخية لكتائب حزب الله بداية الأزمة
    – مقتل 28 عراقي من كتائب حزب الله بعد رد أمريكا
    – مقتل قاسم سليماني والمهندس 8 مرافقين ايرانيين
    – مقتل 56 إيراني في التدافع بجنازة سليماني
    – مقتل 176 راكب في الطائرة الأوكرانية منهم 82 إيراني
    – مقتل ضابط عراقي في الهجمة الصاروخية الإيرانية على عين الأسد

    النتيجة النهائية للقتلى حسب الجنسية:
    1 أمريكي
    30 عراقي
    147 ايراني
    94 جنسيات أخرى أغلبهم أوكارنيين وكنديين من أصول إيرانية

    ثم يقولون أن إيران هي الرابح الأكبر….

  85. تصحيح:
    وسيأتي اليوم الذي تتوسّل فيه السّلطات الأمريكية، مِثلَما تفعل حاليًّا مع طالبان، لتأمين انسحابٍ آمِن….. و ليس السلطات العراقية كما ورد خطأ في المقال .
    —————–
    و الله اشتقنا لزمن صدام حسين و معمرالقذافي….رحمهما الله …

  86. تشكر استاز عبد الباري على معنوياتك المرتفعة دائما
    الحقبر ترامب اهم شيئ عده المال (المصاري) مما يشير الى تربيته وثقافته اليهودية المحضة, لكن على الشعبالعراقي ان يعيد توحيد صفوفه من جديد وينبذ الطائفية اولا ويستعد للمقاومة فهي الوسيلة الوحيدة لإخراج الصهاينة الأمريكيين من العراق و سلطة عباس المتخاذلة المتعاونة خير مثال على ما حصل في الضفة من توسيع الاستيطان ونهب الأرض وضم القدس والجدار بعد تولي عباس وسلطته, فإذا ما قبلت حكومة العراق على نفسها ان تصبح سلطة رام الله ثانية فعلى العراق السلام او ان يقوم الشعب العراقي بخلعها من جذورها
    وشكرا

    9

  87. السؤال هو: من اللذي يجب اخراجه اولاً، الميليشيات الايرانية و نفوذها ام القوات الامريكية و نفوذها؟ القضية اصبحت كما في معادلة البيضة و الدجاجة، هل البيضة من الدجاجة ام الدجاجة من البيضة ؟ الشعب العراقي ليس موحدا بسبب وجود الايراني و نفوذه، و ليس موحدا بسبب وجود الامريكي و عملائه المحليين ، ما هو الحل؟ الحل يكمن في المواطنة، عندما يدرك كل العراقيين من كل اطيافهم معنى المواطنة و قيمة الوطن عندها سيصطر كل المعتدين و المحتلين عن يغادروا مرغمين و ليس مختارين …..

  88. كابوس العرب هذه الإنقسامات. عندما كان السنة يحاربون المحتل الأمريكي أفتى سماحة السيستاني بحرمة محاربة امريكا. عندما اجتمع البرلمان العراقي للتصويت على قرار طرد المحتل غاب عن البرلمان الأكراد والسنة. عندما ثار الشيعة والسنة معاً على الحكومة والتدخل الإيراني والأمريكي تدخلت ميليشيات شيعية فقتلت بعض المتظاهرين من السنة والشيعة. اليوم هناك من ينتظر الأوامر من طهران للإنتقام لأبي مهدي المهندس وهناك من يريد أن يثأر لكرامة العراق لأن المحتل الأمريكي قتل شخصية عراقية بمرافقة ضيفه دون انتظار أمراً من طهران. هناك من يقول لأمريكا وإيران لا لتصفية الحسابات على أرض العراق وهناك من العراقيين من يقول لبيك ياإمام “خامنيء”. عندما تصل الأمور في مجتمع إلى هذا المستوى من التناقضات فاعلم أن النصر على الأعداء لن يكون حديث الساعة. وأبشر الإخوة في العراق بأنهم سينتصرون نصراً عزيزاً بمجرد إيجاد حل لهذه التناقضات.

  89. تبا لأمريكا ولكل من يواليها !! تبا لهم جميعا وخابوا وخسروا وباؤوا بغضب من الله ورسوله وسائر المؤمنين.

  90. العدوان على العراق سنة 2003 كان بذريعة سلاح دمار شامل كذبها علنا وعالميا تحقيق دولي جسده تقرير شيلكوت الذ * تم تحنيطه بأدراج الأمم المتحدة * !
    ثم جاء طرمب لاستءناف نفس العدوان * بذريعة محاربة داعش * خلال ” فترة زمنية حددها في 30 سنة * وهي الذريعة التي كذبها عالميا وعلنا * قهر داعش * في مدة ” لم تتجاوز 2 سنة ” ما فضح الذريعة الصهيونية لم يتردد الصهيوني على إثرها في الانتقام من الحشد الشعبي الذي قهر ذارعه * داعش * بتنسيق مع فيلق القدس !
    * ثم يأتي @ ثوار الناتو @ ليستنجدا بمشغلهم الناتو * بذريعة إخراج إيران من العراق * مثلما سبق واستنجدوا بنفس مشغلهم بسوريا @ لمساعدتهم على إخراج النظام السوري من سوريا@ !
    * مصادفة غريبة * أن يتوهم ثوار الناتو @ أن يحققوا بالعراق @ ما استحال عليهم تحقيقه في سوريا !
    والأكثر غرابة توهم هؤلاء البنادق المعروضة للكراء @ قدرة الناتو المشلول @ على مساعدتهم فيما فشل به بسوريا @ عندما أكثر قوة وتماسك @؟؟؟

  91. الرئيس “ترامب” لا يبدي أي احترام للشعوب العربية من منطلق تجاربه المختلفة مع الحكام العرب فهو يتعامل مع كل ما هو عربي باحتقار وازدراء.
    كيف كانت ردة الفعل على وقاحته حين كان في إحدى شطحاته الشعبوية الأخيرة يقلد أحد الملوك العرب متهكما وهو يأمر: ” ملك أيها الملك….. عليك أن تدفع…إدفع” ويأتيه الجواب: ” لست أدري…. لم يعلمني أحد من قبل….”.
    ويأتي التبرير الرسمي للبلد المعني بما مفاده: “هي مجرد معاتبة من صديق ودود لأصدقائه الأعزاء.”
    أيها العرب، لو كان بإمكاني أن انسلخ من جلدي وأن أتخلص من هاته الدماء التي انسابت في عروقي غصبا عني لفعلت ذلك من مدة طويلة حتى لا أتذوق كاس العار والمهانة الذي أتذوق كل يوم .
    من كان يملك ذرة واحدة من النخوة ومن عزة النفس والكرامة كان عليه أن يثور وأن يواجه هؤلاء الأوغاد المحتلين.
    أمريكا والله لأوهن من بيت العنكبوت لو هي وجدت رجالا أشداء يقفون في وجهها مطالبين بحقوقهم مبرهنين على كرامتهم متحدين في كلمتهم زاهدين في الدنيا طالبين الآخرة.
    بأي وجه سنقابل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذي كان يأمل أن يباهي بنا الأمم يوم القيامة؟

  92. وماذا عن الاحتلال الايراني للعراق والاستخفاف بالعراق عندما كان سليماني يدخل ويخرج من العراق دون استئذان ، وعندما كان يتدخل في الانتخابات ويختار المرشح ،، وماذا عن مليشيات الحشد الايرانيه التي تقمع المحتجيين السلميين وقتلت خلال شهرين او ثلاثه اكثر من 600 والجرحى اكثر من ثلاثين الفا ،، وخطفهم للصحفيين والناشطين واعدامهم ،، يجب ان تخرج ايران اولا ،، امريكا لن تخرج من العراق قبل خروج الايرانيين وتفكيك مليشياتهم الارهابيه ، بقاء الامريكيين هو امان للعراق طالما ايران ومليشياتها موجوده في العراق ،،
    اذن امريكا قاعده قاعده وخلي ايران ومليشياتها يفرجونا ، بس المهم التركيز والانتباه للطائرات المدنيه ، وايضا العصافير ليس لها ذنب ،،
    تحياتي ،،

  93. It seems that USA regime made electronic distortion on Ukraine plane navigation and this cause plane destruction so it is US intentional . secondly US crimes against Soleimani must be charged in international court after Iran Victory strikes against US crimes .

  94. ابطال العراق، كما ابطال لبنان، كما ابطال غزة، كما ابطال اليمن، سيجبرون المحتل على الفرار خائبا مذلولا ببركات دماء القائد البطل قاسم سليماني دام رعبه.

  95. الاميركي يريد تكريس احتلاله للعراق بالاعتماد على جنود حلفائه، هل بقي من يطيع اوامر السيد الأميركي في الناتو غير التركي؟

  96. لم أرى وقاحة في حياتي أكثر من رفض الأمريكان الطلب العراقي الرسمي بمغادرة القوات الأمريكية الأراضي العراقية! هذي الوقاحة هي ترجمة لسياسات ترامب منذ توليه الحكم، فقد قامت رئاسته على الوقاحة و الكذب و التدليس و كأنه رئيس عصابة و ليس حاكم دولة.
    أتمنى أن يقوم العراقيين بل و حتى الإيرانيين باستهداف هذه القوات انتقاما لمقتل سليماني و المهندس و ان يجعلوا ارض العراق جحيما مستعراً و مقبرة للأمريكان الغزاة ليمرغوا انف ترامب و جيشه في التراب و ليعلموهم درسأ بليغاً فى الأدب و إحترام الغير، و إن كانت أمريكا لا تعلم إلا لغة القوة فلتكن هي اللغة التي يتم استخدامها ضدهم.

  97. إذا أرادت الحكومة العراقية انسحاب الأمريكان فعليها دفع تكاليف إسقاط صدام والحرب ضد داعش وتكاليف القواعد والمنشآت الأمريكية.. أما إذا قامت المليشيات بهجمات تؤدي الى انسحاب الأمريكان فعلى العراق الاستعداد لمواجهة عقوبات أمريكية قاسية تفاقم من أزمته الاقتصادية وأولها تصفير صادرات النفط..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here