رغم قيمتها الغذائية.. هؤلاء ممنوعون من تناول السبانخ

لندن- متابعات: على الرغم من احتواء السبانخ على العديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية، إلا أنها من الأطعمة المحظورة على بعض الأشخاص، لأسباب مرضية، ويتعين عليهم التوجه إلى الطبيب المختص، لاستشارته حول احتمالية الإصابة بمضاعفات صحية في حال تناولها.

ونشرت مجلة “الكونسلتو” الصحية قائمة بأبرز الفئات الممنوعة من تناول السبانخ، نقلاً عن موقع “Webmd”.
1- الأطفال تحت سن 4 أشهر

من الفئات المحظورة من تناول السبانخ، لاحتوائها على النترات، التي تعرض الأطفال تحت سن 4 أسهر للإصابة باضطراب في الدم، يدعى الميتهيموغلوبين، وهي حالة مرضية ناتجة عن ارتفاع مستوى الميثوجلوبين في الدم، ما يؤثر سلبًا على قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين ونقله إلى الخلايا.

2- مرضى الحساسية

يحظر على مرضى حساسية اللاتكس تناول السبانخ، لاحتوائها على الهستامين، الذي يتسبب في تفاقم أعراض الحساسية التي يعانون منها، والمتمثلة في الطفح الجلدي، والحكة الشديد، وسيلان الأنف، والسعال.

3- مرضى السكري

تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية التي تسبب انخفاض في نسبة السكر بالدم عند تداخلها من الأدوية المعالجة للسكري، لذا يتعين على المصابين بهذا المرض المزمن الابتعاد عنها، وفي حال تناولها، يجب قياس نسبة السكر بالدم، لمراقبة مستوياته بالجسم، مع ضرورة التواصل مع الطبيب المعالج، لتغيير الدواء الذي يتعارض مع السبانخ، لتجنب مضاعفات انخفاض سكر الدم

4- مرضى الكلى

تعد السبانخ من أسوأ الأطعمة للمصابين بأمراض الكلى، لاحتوائها على مادة الأوكسالات، التي تزيد من فرص تكون بلورات الكالسيوم على الكلى

5- المقبلين على إجراء جراحة

تعمل السبانخ على خفض معدلات السكر في الدم، ما يثير القلق لدى بعض الأطباء من تعرض المريض لذلك أثناء أو بعد إجراء الجراحة، لذا ينصحون بتجنب تناول السبانخ لمدة أسبوعين على الأقل، قبل الخضوع إلى العملية الجراحية.

6- متناولو دواء وارفارين

تحتوي السبانخ على كمية كبيرة من فيتامين ك، الذي يتعارض مع دواء وارفارين لتقليل تجلط الدم، لأنه يعمل تخثر الدم، لذلك، يُراعى استشارة الطبيب المعالج قبل الشروع في تناولها، مع الاهتمام بإجراء فحوصات طبية، للكشف المبكر عن المشكلات المحتمل الإصابة بها عند تناول السبانخ.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here