رغد صدام حسين تنشر ما قاله الرئيس الراحل قبل 4 أيام من إعدامه

عمان ـ وكالات: نشرت رغد ابنة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين صباح الأحد 30 ديسمبر، تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ذكرت فيها ما جاء على لسان أبيها قبل 4 أيام من إعدامه.

وتعود الكلمات التي قالها الرئيس الراحل صدام حسين إلى تاريخ الـ26 من ديسمبر 2006، حيث قال: “أيّها الشعب الوفي الكريم أستودعكم ونفسي عند الرب الرحيم الذي لا تضيع عنده وديعة ولا يخيبُ ظن مؤمن صادق أمين”.

واختتم كلماته قائلا: “الله أكبر”.

وذيل رسالته بصفته الرسمية “صدام حسين رئيس الجمهورية والقائد العام للقوات المسلحة المجاهدة بغداد 26 / 12 / 2006م”.

ويصادف تاريخ نشر هذه التغريدة، تاريخ إعدام صدام الموافق يوم 30 ديسمبر 2006.

وفي مارس 2003، دخلت القوات الأمريكية العراق تحت مسمى “عملية تحرير العراق”، وفي 13 ديسمبر من العام نفسه اعتقل صدام حسين.

وظهر لأول مرة في المحكمة عام 2004، ووجهت له تهم تتعلق بغزو الكويت والهجوم على قرية للأكراد بالغاز السام، ولكنه رفض الاعتراف بالمحكمة باعتبارها محكمة “احتلال”.

وأدانته المحكمة في أول قضية جنائية ضده، وكانت خاصة بـ”مذبحة قرية الدجيل”، وحكم عليه في الـ 23 يوليو 2006 بالإعدام، ونفذ في الـ 30 ديسمبر من العام ذاته، وصادف يوم عيد الأضحى (الـ10 ذي الحجة).

Print Friendly, PDF & Email

31 تعليقات

  1. المغترب
    بصراحة لم نسمع عن أي اخبار أو استفزاز من بنات أو زوجة الرئيس صدام طيلة وجودهن في الآردن ….
    استغرب مما ذكرته في الهجوم عليها …
    أنا لا أعرفها شخصيا ولم أسمع نميمة عنها في زياراتي الى الأردن ,,, وما أكثرها أقصد النميمة والصالونات وبحلقة عيون النساء على بعضهن البعض ,,,
    أما ثمن حقيبة جلدية من ماركة مشهود لها بالسعر المرتفع ولكن ليس بهذا السعر
    ماركة فيتون والتي تتسابق النساء الفارغات العقل بالحصول عليها لأنها تشير الى مركزها المالي وقد يكون مخادعا سعرها يتراوح من 3000 الى 10000 يورو
    على فكرة هناك من تقتني هذه الماركة وتستعملها لسنوات عديدة لجودة صناعتها وتحرص على استعمالها بغرض الفشخرة ,,, عن نفسي أرفض استعمالها لأنها مملة وتشعرني بأني محدثة نعمة ,,,,كما أن شكلها وتصميمها لا تروق لي ,,,,
    ثم ربما كانت هذه الشنطة الملعونة هدية أو من بواقي العز ,,,,,
    الأردن للآسف أصبحت في حالة تنافس وثقافة ما يحصل بالخليج من مظاهر براقة هي شرارة الاستفزاز الاجتماعي ,,,,
    خلينا بصدام لم يعد هناك بعده من يقال عليه رجل له هيبة وقبل ذلك عااااااااااااااااااااااااااااااااادل,,,
    أعطني عدل وعدالة وقانون مستقل تنهض الأمم والشعوب ويصبح لها وزن وقوة يحسب بها الجميع ألف مليون حساب

  2. باسمه تعالي
    صدام رجل قاتل لقد قتل الملايين من الشعب العراقي و الالاف من الشعب الكويتي.
    و الله العظيم هذه حقيقه تاريخيه مش تلفيق. مفيش حد في الدنيا كلها بينكر هذه الحقيقه الصادمه.
    بعض الناس الذين كانوا يستفيدون مالياً من وجود صدام في الحكم، و لكن بعد الاحتلال فروا منه و جعلوه وحيداً ، و حتي انهم اخبروا الامريكان بمكان اختبائه في الحفره.

  3. .
    الفاضل عمان ،
    .
    — سيدي ، هل تستطيع ان تحاور دون ان تشتم وتتهم والله لا اقبلها لك قبل ان اقبلها منك ، يا استاذي الكريم لك مطلق الحق برويه الامور من زوايا مختلفه وعلينا آن نحترم رأيك ونناقشه بموضوعيه لتعم الفايده على كل من يقرأ .
    ،
    — يتضح انك ترى في الرئيس صدام نموذجا للقائد وتكتب ان المعلومات التي أوردتها غير صحيحه ، لا باس من التدقيق اذن ، اذا كنت مقربا او تعرف اي مقرب من السيده رغد أسأله عن كل نقطه بتعليقي وستعرف مدى دقه جميع المعلومات التي تم ذكرها . وأليك معلومه اضافيه تضيفها لأسئلتك ، عند زياره السيده رغد لأسره البطل الشهيد طارق عزيز النزيه والذي تعيش أسرته بالاردن بظروف صعبه كانت السيده رغد تحمل شنطه يد نوع ( ارمِيس ) ثمنها خمسون الف يورو تكفي بثمنها عائله الشهيد طارق عزيز لعام كامل .
    هذه اموال الأرامل والأيتام العراقيين ويجب ان ترد اليهم .
    .
    لكم احترامي وتقديري
    .
    .

  4. صدام حسين رحمه الله ،، أخر كلامه الشهادتين ، وذكر في الحديث المشهور من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة . إنما الأعمال بالخواتيم .

    عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنـه قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وآله وهو الصادق المصدوق ( إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوماً نطفه ، ثم يكون علقه مثل ذلك ، ثم يكون مضغه مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك ، فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات ، بكتب رزقه وٍأجله وعمله وشقي أم سعيد ، فو الله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة ، حتى ما يكون بينه وبينها ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) رواه البخاري

  5. صدام لم يخن الشعب الفلسطيني ابدا وليس هو وحده بل كل من حكموا العراق بعد ثورة 14 تموز وللحقيقة عاش الكيان الصهيوني كاملا 40 يوما في رعب من صواريخ العراق. كانوا قد فرضوا منع التجوال على جميع سكان الضفة وغزة طيلة ايام الحرب في ال 91 من القرن المنصرم والعراق فرض على الصهاينة منع تجوال عن بعد 650كم.
    رحم الله صدام وكافة الاحرار الذين قتلوا دفاعا عن اوطانهم مثل الشهيد معمر القدافي وغيره

  6. يهجموا لكي يكتبوا مثل عش الدبابير اذكروا محاسن موتاكم ومن كان آخر كلماته قبل موته اشهد أن لا إله إلا الله وانا محمد رسول الله فهو في الجنة اللهم سهلها علينا قبل موتنا يارب العالمين رحم الله هذا الشجاع وكنا نتمنى أن يبقى ولكن دفعوا المليارات العربية الخلاص منه لكي يتقربوا من إسرائيل وينفردوا بخراب الأمة العربية

  7. ماذا عن من يحكمون البلاد بعد تحريره من قبل الإحتلال أليس أكثر نهبا وظلما وحقدا وعنصرية؟

  8. ما قاله المغترب غير دقيق بل غير صحيح . رحم الله صدام حسين عاش رجلا و مات رجلا و ليس ما نشاهده الآن من اذلاء يسمون أنفسهم زعماء …. رغد عراقيه ماجده وهي ابنة صدام زعيم و ملك العراق و العرب و لها الحق كل الحق إن تتكلم و ترث أبيها الذي تم اغتياله زورا و بهتانا على يد القوات الامريكيه الغازيه و اذنابها و عملاءها باسم من تريد من رغد أن تتكلم باسمك و للا باسم ال سعود مثلا . لو إن الشعب العراقي هو الذي أسقط صدام يمكن أن نقول ليس لها حق طالما أن هذا الزعيم اسقطته و قتلته قوه غازيه اجنبيه اذا فهو ما زال يحتفظ بصفته التي وقع عليها بهذه الوثيقة و رغد لها الحق بارث أبيها و اشقائها و أولادها و اعمامها و الذين تم قتلهم جميعا على يد امريكيا . اتركوا الرجل و ابناءه و أحفاده و إخوته و جميع أفراد حكومته ال ٣٢ يرتاحون في قبورهم بعدما خذلتموهم بل و خنتوهم بئستم و بئس حالكم .

  9. البعض یستخدم عائلة صدام الحسین و یستغل حضورهم وفلول البعث بالاردن لیستفز العراقیین حکومة و شعبا .. لا تسیئوا الی ضحایا نظام البعث و لا تسمحوا للسامسرة یفسدوا بین الشعبین و هناک من الوثائق و احکام الاعدامات و الحروب و القصف و.. لا احد ینشرها و لا یتکلم عنها اذا کنتم منصفین فعلیکم الحیاد!!.. لا شک انهم یستخدمون ورقة الرغد و الصدام لیمنعو انفتاح النظامین و الشعبین علی بعضهم البعض لانهم یعرفون حساسیة هذا الوتر الشعب العراقی الکریم لا یحتاج إلی الاردنی و المغربی و الجزائری و الفلسطینی لیعرّفه من هو الصدام و من علی الکیماوی و من و .. هم یعرفون من هم! و کفی
    لا یأخذکم العراقی الکریم المظلوم بالزرقاوي الاردنی الذی یعتبره الکثیر فی الاردن بطلا شهیدا و الذی روج عن ثقافة الذبح فی العراق و کذالک ابو محمد المقدسی المنظّر السلفی الجهادي . فلا تکافئوا الکرم بغیره!!

  10. رحم الله بسمارك العرب صدام حسين ، فقد كان رئيساً حازماً في بلد العراق اهل الشقاق والنفاق فكان لا بد لهم من قائد حازم حفظ وحدة العراق ورفعه من دول العالم المتخلف الى مصاف الدول المتقدمة ،

  11. فلا قرت أعين الجبناء، عاش كريما و مات كريما في زمن قل فيه الرجال

  12. Al-mugtareb
    السلام عليكم
    طالما رأيناك تكتب بواقعية وإنصاف ، محكما للعقل دون الهوى ، ومقدما للمصلحة الإسلامية على الطائفية . فلله درك ، وبارك فيك ، وشكر سعيك .

  13. كان ديكتاتورا ظالما قسي القلب ليسه في قلبه من الرحمة شيء، احنا عاصرناه و شفنا كل جبروته
    وظلمه، لا نعلم هل علينا أن نكذب انفسنا و نصدقكم
    هوا الان امام الله سبحانه وتعالى و لا نتدخل بحكمة
    فان عذبه فبذنبه و غفر له فهوا اراحمين

  14. تعليق الاخ الفاضل Al-mugtareb ،، منطقي رغد طعنت والدها بالظهر
    مع شقيقتها ، وصدام غدر فيهم ويتم أطفالهما بعد ان غدر بازواجهم
    وقتلهم ، قد يستحقان بسبپ خيانتهم وإعطاء معلومات وأسرار
    الى الأمريكان ، ولكن صدام اعطاهم الأمان ، وهذه كبيره
    عند العرب ، ومن الأفعال القبيحه ، لا يفعلها الا الردي
    تحياتي ،،

  15. بعيدا عن العواطف والسطحية وأستسهال تقييم حكام عرب, ألراحل صدام حسين كان عنوان من عناوين ألأستبداد وألقمع كتعبير عن ألسلطة ألمطلقة التي تميز أزمة ألحكم عند ألعرب والمسلمين وهي أزمة مستمرة منذ سقوط غرناطة! لحد أليوم لم يتمكن ألعرب والمسلمون من أقامة دولة ألعدل وألمواطنة على القانون والمساواة في الحقوق والواجبات مع تداول سلمي للسلطة. يفعل ألحاكم من خلال أجهزته ألقمعبة مايشاء بمن يشاء من الناس, لماذا؟ يتم تفصيل ألبلاد على مقاس المستبد فتصبح البلاد والمستبد شيء واحد وتنتهي البلاد لحظة أنتهاء المستبد!! ما هذا؟!! ألعجيب أن نظام ألحكم ألمطلوب للخروج من أزمة حكم ألقمع وألأستبداد لم يصل لأدراك ألكثير من ألعرب وألمسلمين أللذين يشجعون ألأستبداد وألقمع على ألأستمرار على أعتبار أن هذا النمط من ألحكم هو ألمسؤول ألأول والمباشر عن ما هم فيه من بؤس وشقاء وقتل وتدمير وتشريد وتهجير, ألخ.

  16. سؤال يا من تعيش في استراليا وغيرها من دول اللجوء
    لمذا لا تعود الى العراق بعد تدميرها والقضاء على صدام وكل من يهمس بأنه غير شيعي؟؟؟؟؟!!!
    وسؤال آخر حينما تشعر أية دولة أنت لجأت اليها بأنك تنوي أن تهدد امنها وأمانها هل ستتركك في جبينك و تقبلك أو تزجك بالسجن اذا تعذر عليها القضاء عليك بأي طريقة كانت ؟؟؟؟
    ماذا حل بالعراق ومن سرق أموالها بالمليارات حينما حطت العمم السوداء على رأس العراق ؟؟؟؟
    ماذا كان موقفكم من مشاهدة سجناء أبو غريب وما هي مشاعر التشفي وظهور الحقد الأسود وهل كان من هؤلاء من ينتمي الى الطائفة الشيعية مثلا …ولم لا … أليسوا بعراقييون ؟؟؟؟
    أعيش في بلد أوروبي أحترم القوانين الخاصة به ولا أزايد عليها نعرات دينية ولا خزعبلات كهنوتية وحينما أشعر بأن هناك خطر ستتعرض لها سأدافع عن تلك البلد لأني أصبح ولائي لها ولبيتي ولأسرتي وأشغالهم ومصدر رزقهم ..
    أما من يعيش في بلد ومشاعره وعقليته تتنافى مع ما يؤمن بها فعليه الرحيل وليس تدمير البلد الذي يأكل من أرضها وينعم بأمنها وأمانها ,,,,
    هذا هو العدل المطلق ,,,أما السهوكة والهمهمة والشمشمه فلا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    صدام حسين هو آخر الرجال المحترمون ,,, أحترمه من كان يحرسه بالسجن وبكوا عليه حينما تم اعدامه ,,,
    ملاحظة خلصت من قراءة كتاب دونه حارس امريكي كان يحرسه بسجنه هذا ما ذكره حرفيا

  17. لو كان الشهيد صدام كما يحاول أن يصوره بعض الطائفيين ممن استوطنت مرجعياتهم وزعماءهم المنطقة الخضراء. ..وشكلوا تحت رئاسة بريمر مجلس الحكم…وأطلقوا العنان لمليشياتهم لطعن الجيش العراقي من الخلف. ..وإرشاد جيوش الاحتلال إلى الطرق والمعابر التي يمكنه منها دخول المدن العراقية…وتصفية كل مقاوم شريف تحت مسمى اجتثاث البعث…والنهب والسلب والتنكيل على الهوية…؛ لو كان كما يصورونه وهم يعلمون افك مايصورون. ..لكان لازال الان رئيسا على العراق. .ولاطلقوا يده في كل المنطقة. ..

  18. رحم الله الشهيد الصدام فا شتان بين العراق سابقا و عراق إيران هههههههههههه
    الزعيم الذي كانت آخر كلامه الشهادتين وهو على منصة الإعدام توفيق من الله عز و جل

  19. رحم الله قائد الأمة العربية وفارسها الشهيد صدام حسين المجيد

  20. .
    — اذا كانت السيده رغد على هذا الولاء لوالدها لماذا طعنته في ظهره باسوء الظروف واهانته امام العالم بهروبها وأختها مع زوجها الخائن حسين كامل وشقيقه للاردن لملاقاه الامريكيين وتقديم الأسرار والخدمات لهم .
    .
    — وقتها حضر شقيقها عدي للاردن وطلب الأذن من جلاله الحسين طيب الله ثراه ان يجتمع منفردا مع شقيقته ليسألها ان تعود وأولادها معه لكنها رفضت بإصرار وكاد شقيقها يفتك بها واراد ان يعيدها بالقوه لولا ان تدخل الجانب الاردني وطلب منه ان يحترم كونها دخيله وليس من عادات العرب اعاده الدخيله .
    .
    — تعيش السيده رغد حياه الأباطرة والانفاق العالي لدرجه الاسراف باموال العراقيين ، تطبع رسائلها ودعواتها على أوراق تحمل رسم راْسه الجمهوريه كأنها ورثت حكم العراق ومؤخرا اجرت عمليات تجميل فمن يراها يكاد لا يعرفها وهي اشبه الان بنجمه ، أليس من الاولى بها الا تزاود باسم ابيها وتصمت على الاقل .
    .
    .
    .

  21. رحم الله جميع اموات المسلمين سنة وشيعة وغفر لنا تصارعنا باسم الطائفة بعد ان وحدنا الاسلام

  22. هكذا يموت الرجال وهكذا يعيش الخونة رحم الله الفقيد والخزي للجبناء العملاء الخائنين

  23. ههههههههه
    هذا مجرم يحتاج الى الاف الافلام الهوليودية لتنظيف صورته . وتريد رغد ان تجتاح مشاعرنا بكلمات قليلة . وتريد ان توحي لنا بشفافية رجل عاش مدة حكمه على سفك الدماء بدءا من اول ايام حكمه حيث قتل رفاقه البعثيين الى حرب 8 سنوات مع ايران الى غزو الكويت وتسببه بحصار الشعب العراقي من قبل العالم بما فيهم العرب انتهاءا بحرب 2003 وتخللت هذه الفترات اعدامات بمئات الالاف ومقابر جماعية وقتل وسلب ونهب لاموال العراق الى فساد اولاده وهتكهم ستر النساء العراقيات . عن اي وديعة يتحدث لقد كانت الوديعة وهي (العراق وشعبه والامة) عند هذا المجرم فلماذا عبث بها من اجل ديمومة حكمه حيث اهرق دمائهم ويتم اطفالهم وعبثه بحياتهم .

  24. هذا الخطاب الذي قاله صدام للشعب العراقي الذي أذله صدام فوق الأرض أم للشعب العراقي الذي دفنه تحت الأرض بمقابر جماعيه أم للشعب الذي أتلفه بحروبه العبثيه .
    كفاكم كذب وتحايل ولله حتى الرذيل يخجل من أفعالكم.
    عن أي بطل تتحدثون .
    البطل هو من يحفظ أمانه الشعب الذي وضع كل أمله بعد الله عيه

  25. تصورت لوهله انه طلب منها في رسالته ان تعتذر من الشعب العراقي نيابة عنه لكل الماسي والالام والكوارث والنكبات والحروب التي حلت بالشعب العراقي بسببه.

  26. يعني دع عنك التنظير والمؤامرات وسني شيعي وعربي وامريكي وفارسي نحسبها حساب عرب اوك
    الدينار العراق يوم استلم صدام السلطة كان 3ونص امريكي اوك . لما سقط نظامة كان الدولار وصل سعره 3الاف دينار يعني بأي منطق او رياضيات او اقتصاد صدام دمر الاقتصاد
    صدام استلم العراق ولم يكن عليه فلس دين ولم يدخل حربا مع احد .
    لا تقلي فلسطين وضرب اسرائيل ترى اني بعد اهجم على جيراني واسرق وانهب واحرق ولما يردعوني اضرب كم صاروخ واسوي قومية وعروبة وايمان
    مو معقول هالقد هناك سذج بهذا العالم . صدام حارب الشيعة فقط؟ حارب الفرس فقط؟ حارب الكرد فقط؟
    وبعدين وين صدام ووين الدين؟ اخي الي يتردد على المساجد بالعراق ايام صدام كان ياخذوه ولم يكن صدام يلعب دور المؤمن الا بعد دخول الامريكان
    وبعدين ليش العرب محروق دمهم على اعدامة بعيد الاضحى؟
    اريد عربي مسلم او كافر قتل صدام اهله اي ذاق مر ظلمه وليترحم عليه اما انت بالمغرب او فلسطين او اي بقعة بعيدة تنظر من بعيد لتترحم عليه فكلامك ينم عن شخص مخدوع بعناوين فارغة
    فليتكلم من يرفع السلاح بوجه الصهاينة اليوم حماس والجهاد الاسلامي وغيرها فقط هؤلاء فليتكلموا من ساعدهم اكثر صدام ام ايران ؟ من يستغل فلسطين كعنوان ومن يعمل بجد وفعالية بصمت ويتلقى الشتائم واللعن من العرب ؟
    رغد صدام نشرت رغد صدام صرحت رغد صدام راحت رجعت وخير يا طير؟ ابوها دمر الدنيا . اخي حرق ابار البترول حتى الطير مات السما مطرت مطر اسود بالمنطقة من الادخنة وبعد لازم نثبت انه مجرم
    والربع عنا يقولك الراحل صدام … عمي ترى هذا الراحل رحل ملايين قبل ما يرحل وهذا الراحل سلم العراق تراب مثل ما وعد وهذا الراحل جاب الامريكي وعمل فتنة وووو
    وارجع قلي الراحل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here