رضا يوسف أحمودى: كيف غرست أثيوبيا 350 مليون شجرة فى يوم واحد؟

رضا يوسف أحمودى

برقم قياسيّ عالميّ إستطاعت أثيوبيا غراسة 350 مليون شجرة فى يوم واحد كمقدّمة للإنتهاء من غراسة 04 مليار شجرة خلال هذه السّنة .

كيف أستطاع رئيس الوزراء الأثيوبى آبى أحمد تعبئة القوى الشعبيّة لأجل تنفيذ هذا المشروع العملاق فى 12 ساعة فقط ؟

بتعداد يبلغ حوالى 100 مليون ساكن وفى حملة أطلق عليها اسم الحملة الخضراء استطاع آبي أحمد حشد الأثيوبيين للإنخراط فى معدّل 3.5 شجرة يغرسها الاثيوبى فى يوم واحد… مع ما يسبق ذلك من تهيئة للمساحات وتوفيرا للمشاتل وتجنيدا للطّاقات الوطنيّة الفلاحيّة والتجهيزيّة.

منح رئيس الوزراء الموظّفين يوم عطلة لتشريكهم فى إنجاز الغراسات … متصدّرا العمل بعيدا عن البروتوكولات التقليديّة التى ملّها المواطن.

أثيوبيا الآن تتدارك ما فاتها من فرص إعادة الاخضرار للبلاد … فبعدما كانت الاشجار تغطى 35 بالمئة من مساحتها خلال القرن الماضى أصبحت الآن تغطّى  04 بالمئة فقط بعد تصحّر سياسيّ وحضاري كاد ان يلحق أثيوبيا بالصّحراء الكبرى.

الحدث  جزء من مبادرة التراث الأخضر لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الذي كان يهدف إلى زراعة 200 مليون شجرة في يوم واحد في 1000 موقع في جميع أنحاء البلاد.

أنشأ رئيس الوزراء الإثيوبي لجنة وزارية برئاسته لتسهيل زراعة الشتلات والأشجار خلال موسم الأمطار .

أعلن رئيس إقليم أوروميا أنَّ الإقليم نجح في زراعة 1.2 مليار شتلة من البُن و1.2 مليار شتلة أخرى من مختلف أنواع الفواكه.

شارك فى الحملة 23 مليون شخص بينهم 7 مليون إمرأة.

تفوّقت أثيوبيا على الهند التي سجَّلت رقماً قياسياً سنة 2017 بزراعة 66 مليون شجرة خلال 12 ساعة في ولاية ماديا براديش.

نصف إقتصاد أثيوبيا تقريبا تتصدّره الفلاحة بمعدّل 43 بالمئة … والاعتناء بالفلاحة جعلها تتصدّر معدّل النموّ فى الدول الإفريقيّة الغير منتجة للنّفط.

زيادة عن جلب الأمطار يمكّن التّشجير من تنقية الهواء والتّقليل من درجة حرارته … يمنع انجراف التّربة … يسمح بتكاثر الحيوانات والحشرات والطيور ويحدّ من هجرتهم … يغذّى المائدة المائيّة … يمتصّ الغازات الضّارة من الهواء … يخفّض درجة حرارة التربة ويحافظ على رطوبتها .

صاحب البرنامج والقرار والقدرة على تعبئة أكثر من 80 عرقيّة يبلغ تعدادها 100 مليون  للإنجاز المشترك هو السيد آبى محمد رئيس الوزراء منذ سنة2018  وهو مسيحيّ من أب مسلم وأمّ مسيحيّة (أبوه إختار له الإسم وهو إختار دين أمّه) … عقيد بوحدة الإتّصالات العسكريّة … محارب قديم لنظام منغستو هيلا مريام.

على مصر والسودان التحرّك للإلتحاق بالرّكب الأخضر … وإلاّ .

قد يكون سدّ النهضة  مقدّمة لسدود أخرى تلبية لحاجات .

أثيوبيا تزداد خضرة وغاباتنا تحترق …

لرئيس الوزراء الأثيوبى العملى البراغماتى قدرة رهيبة على التّعبئة والتّوجيه وهذه صفة تمهّد لتوسّع دول يظهر فيها مثل هذا النبوغ القيادى.

مقارنة بسيطة بين عمل آبى أحمد وبين كسل السّياسي العربي المريض و”البهيم جدّا” .

 

كاتب تونسي

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here