رسالة وقعها عشرات الجنرالات المتقاعدين وخبراء الاستخبارات جعلت ترامب يتفادى التصعيد مع إيران بسبب الكلفة المرعبة جيوسياسيا وبشريا واقتصاديا للحرب

بروكسيل – “رأي اليوم”:

طلب عشرات الجنرالات المتقاعدين في الجيش الأمريكي من الرئيس دونالد ترامب تفادي الحرب مع إيران بسبب الانعكاسات الاقتصادية والبشرية وجيوسياسية المرعبة سواء للشرق الأوسط أو لمصالح الولايات المتحدة.

وأوردت صحيفة الالكترونية “وار أن ذي روك” المتخصصة في القضايا الاستراتيجية نص الرسالة التي وقع عليها جنيرالات من القوات البحرية والجوية والبرية والمخابرات والدبلوماسية، وجاء فيها “بصفتنا مسؤولين سابقين في الأمن القومي وبتجارب ومسيرات طويلة في القوات المسلحة والدبلوماسية الأمريكية، لقد كنا شاهدين كيف تنفلت النزاعات من السيطرة… إن غياب التواصل المباشر بين زعماء سياسيين وعسكريين أمريكيين وإيران   خلال المواجهات الكلامية يزيد من إمكانية خطإ في التقدير قد يؤدي الى نزاع عسكري غير مقصود”.

في نفس الوقت، الرسالة تحذر من مغبات الحرب وتشدد على “أن حربا مع إيران سواء عن قصد أو غير قصد سيترتب عنها انعكاسات خطيرة في الشرق الأوسط الذي يعيش حالة من اللاستقرار مسبقة، وسيجر الولايات المتحدة على نزاع مسلح بتكلفة مالية وبشرية وجيوسياسية هائلة”.

وتبرز الرسالة أنه أمام هذه التطورات “ينبغي  وضع تدابير لتهدئة الأزمات مع القيادة الإيرانية على أعلى المستويات كمقدمة لدبلوماسية استكشافية في القضايا ذات الاهتمام المشترك فحماية المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط وأمن أصدقاءنا وحلفائنا يتطلب حنكة ودبلوماسية هجومية بدل نزاع مسلح غير مجدي”.

وقد تكون هذه الرسالة من العوامل التي جعلت الرئيس ترامب يتفادى التصعيد مع إيران، فقد عرف عنه استماعه الى نصائح القادة العسكريين. فقد سبق للمئات من الجنرلات المتقاعدين أن دعموه في الانتخابات الرئاسية في مواجهة المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وعكس السياسيين، يدرك القادة العسكريون التكلفة الكبيرة للحرب، وقد تكون مرتفعة في حالة الحرب مع دولة مثل إيران لديها أسلحة لم تكشف عنها.

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. ارى من الافضل تسوية تفاهم بين ايران والسعوديه لانهم دول اسلامية لانه هناك غموض غير واضح بين ايران والسعوديه قد تكون هناك اشعال فتنه بين ايران والسعوديه افضل لحاكم ايران وحاكم السعوديه جلوس لطاولة واحده لحوار من اجل ان تتضح الحقائق قد يكون هناك سم مدسوس بينهم سيكشفوه في الجلسة

  2. افلام اكشن بين الطرفين لابتزاز الخليج شغل هوليود

  3. الى سعودي
    أولا ايران لا تريد ان تبتلعكم ولا تريد أن تبتلع أي دوله عربيه اخرى. فهي لا تزال تعرض عليكم اتفاقية عدم اعتداء لكن لا تستطيعون الموافقه لأن الحلب يجب أن يستمر. فلا حول ولا قوة لكم عند امريكا. فانتم من حاولتم ابتلاع ايران عبر صدام ففشلتم وابتلع الكويت وكاد يبتلع السعوديه.
    ثانيا ايران لا تستطيع ابتلاعكم اصلا لأنكم في فم امريكا منذ ان وجدت كياناتكم. للأسف.

  4. الى
    سعودي Today at 5:21 pm (5 hours ago)
    هذا يعني ان ايران ستبتلع دول المنطقة دولة تلو دولة خاصة الدول العربية مما يعني ان ايران ستبتلع اسرائيل بعد ان تبتلع الدول المحيطة باسرائيل يجب وضع حد لسلوك ايران بالمنطقة .

    الرد على سعودي
    اتمنى انك ليس سعودي و هل تريد وضع حد الى من يريد ان يبتلع اسرائيل و بناتها و بنت بنت
    اذا فعلا انت سعودي انتم في مشكله كبرى و لا احد يتمنى ذلك . ارجو المساعدة الى هذه الشخص و النشر

    ا

  5. دام البقرة الحلوب تدر الحليب
    ترامب لا ولن يحارب ايران..
    يتهموا ايران ويجتمعوا ضدها. وهم يبيعوا فلسطين والقدس وضح النهار

  6. ان ترامب ليس رجل حرب بل رجل مالي كبير يلوح بالقوة لكي يرغم خصومه علي التراجع ويقنع اصدقاء المصلحه انه في صفهم ولكن الحقيقة انه يقوم بمناورات تدعم وجوده ليستطيع ان يحصل علي الزيد من اموال الخليج ودعم اسرائيل ورفع المستوي الاقتصادي الامريكى وتحجيم الهجرة الشرعية والقضاء علي الهجرة غير الشرعية

  7. صدق او لا تصدق : معظم الأجزاء الحساسه والدقيقه لصواريخ ايران وكوريا الشماليه والصين مستورده من روسيا .

  8. القوه ليست هي الضمان الوحيد للانتصار … هناك عوامل أخرى وكثيره تتحكم في نتائج الحروب .

  9. الجنرالات المتعاقدين “دعموا طرمب ضد هيلاري” اعتقادا منهم أن طرمب سيدخل “حلبة الطوريرو” منتفخا ليخفي وراءه صورة “البطة العرجاء” ؛ فانبهروا وهم يرون كيف تم سحبه نحو المصقلة في فترة قياسية مجرورا من أظلافه ؛ لذلك تقدموا الميدان لإخفاء صورة الطوريرو المجرور بينما البطة العرجاء ما تزال تنط أمام أعينهم !!!

  10. من كان قوي يحترم ومن اهان حاله وأمته وباع قضيته لإرضاء من لم يرضي عنه اذله الله. وطبعا لا داعي للاسماء لأن القاصي والداني يعرف من هم خونة الأعراب واذيالهم أو اسألوا غازي الردادي.

  11. قادة عسكريون أمريكيون يحذرون ترامب لا تحارب إيران !
    و حذرو ترامب ان ايران ليست السعودية لكي تههدهم عبر الهاتف و تطلب من سلمان الجزية و تفضحهم و تمسح الارض بهم امام الفاضائة العالمية في خطاباتك
    ———————————————————————————————————————–

  12. ايران لاتحتل اليمن مثل السعوديه والامارات والحق يقال انهم الايرانيين شوكه في حلق امريكا واتباعها وعبيدها

  13. هذا يعني ان ايران ستبتلع دول المنطقة دولة تلو دولة خاصة الدول العربية مما يعني ان ايران ستبتلع اسرائيل بعد ان تبتلع الدول المحيطة باسرائيل يجب وضع حد لسلوك ايران بالمنطقة

  14. لا حاجة لنصيحة لترامب
    لأنه لن يحارب
    بل يبتز عن طريق التهديد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here