رسالة مواطَنه بلا وطن من نخبة تدعي تمثيل المكون الفلسطيني.. يعاد نشرها.. ما أبعادها؟ ولماذا يتجدد خطابهم المنافِق للملك وما طبيعته؟

فؤاد البطاينة

المواطنة التي نتكلم عنها اليوم كعرب، مرجعيتها ليست قومية كما يُفترض أن يكون. ولا مرجعيتها من ولايات أو مناطق لوطن واحد بشعب واحد تحت حكم عربي أو غير عربي. فهذا أصبح لنا من الماضي. فلكل قطر عربي اليوم حدوده السياسية ومواطنيه بمعزل عن القطر الأخر بمرجعية سايكس بيكو أو القطرنة والدولة الوطنية. ولم تعد الرابطة القومية مُفعَّلة تستوعب قوممة الجنسية والمواطنية. فماذا عن المواطنة الفلسطينية. المخططون لوعد بلفور واحتلال فلسطين لقيام “إسرائيل” كانت أمامهم معضلتان أو مهمتان. الأولى إنجاح الإحلال بين الهجرة اليهودية والتهجير الفلسطيني بسلاسة، والثانية، تأمين مواطنة وجنسية أخرى غير فلسطينية للفلسطينيين وطمس هويتهم الوطنية السياسية.

 من هنا كانت فكرة إمارة شرق الأردن من خارج الدول السايكوسبيكية لتكون دولة وظيفية غير مصممه للبقاء أو لسكانها كونها مشمولة بالوعد، لتخدم الغرض مرحلياً. أنجزت المهمة الأولى عام 1948 حيث قام الكيان الصهيوني على قسم من فلسطين استناداً لقرار التقسيم. بينما بدأت المهمة الثانية انطلاقا من مؤتمر أريحا الذي عقد بعد ستة أشهر من قيام الكيان ووافق فيه زعماء عشاريين فلسطينيين على ضم الضفة الى مملكة الأردن. وأجريت انتخابات نيابية مشتركه في الضفتين وصدر قرار الوحدة في 20 \ 4 \1950 حيث في هذا القرار أجهضت الدولة الفلسطينية قبل قيامها ومعها الهوية الفلسطينية السياسية. وأصبح قرار الوحدة الذي نص على الوحدة التامة بين الضفتين والتساوي في الحقوق والواجبات بين جميع مواطني المملكة هو المرجع لمواطنية أبناء الضفة الغربية في المملكة. على أن يكون معلوماً بأن الهيئة العربية العليا لفلسطين برئاسة أمين الحسيني عقدت مؤتمراً في غزة بالتوازي مع مؤتمر اريحا وكانت ترفض عملية فكرة الوحدة أو الضم كما رفضتها الدول العربية.

وهنا لدينا ملاحظات هامة على قرار الوحدة:

الأولى: أن القرار نص على أنه يستند في وحدة الضفتين إلى جملة أمور منها مبدأ حق تقرير المصير. ولا أدري كيف يُحشك هذا الحق بهذه الصورة والقضية الفلسطينية قائمة،وهو الحق الذي تقوم عليه ويقوم نضال الشعب الفلسطيني بغية تمكينه من ممارسة هذا الحق على ترابه الوطني المحتل وإقامة دولته أولاً.

الثانية: مع أن هذا القرار المتضمن ضم اراضي الضفة بشعبها للمملكة لم ينعكس نصاً بالدستور الذي أصيغ فيما بعد ولم يشار إليه ولو بمذكرة توضيحية،إلا أن معايشة شعبي الضفتين وانصهارهم خلال سنين واشتراكهم بتمثيل برلماني وحكومي واستقرار هذا الوضع دولياً له أثر يفوق عدم النص الدستوري، بل أن مواد الدستور تنطوي على وجود وحدة حتى لو لم يوجد النص.

الثالثة: قرار الوحدة لم ينص على ربط هذه الوحدة بأية خيارات مستقبلية واضحة وصريحة لأبناء الضفة ترتقي لخصوصية علاقتهم بالقضية الفلسطينية. واكتفى القرار بالنص على محافظة المملكة على كامل الحقوق العربية في فلسطين والدفاع عنها بكل الوسائل المشروعة وعدم المساس بالتسوية النهائية لقضيتها العادلة. وهذه عبارات ادعتها وتدعيها كل الأنظمة العربية. بينما المملكة بضفتيها وشعبها هم المستهدفين مباشرة بالمشروع الصهيوني.

الرابعة: إن عدم انعكاس قرار الوحدة أو ضم أرض الضفة بشعبها للمملكة في الدستور نصاً، ربما يحل لغز إصرار الأردن على عدم دسترة أو تقنين قرار فك الإرتباط الكارثي مع الضفة الغربية الذي مر عليه 23 عاماً، وذلك من واقع عدم اللزومية لأن الضم في قرار الوحدة لم يدستر أو يقنن أصلاً. وهذا الموضوع له تداعيات ويحتاج لقرار يتزاوج فيه القانون مع السياسة

الرسالة والتعقيب عليها.

 إذاً، ليست هناك أية شائبة قانونية أو دستورية تجرح مواطنية المكون الفلسطيني الكاملة والمتساوية مع مواطنية الشرق أردني، أو تسمح بالإعتداء عليها أو على مواطنية كل من يحمل الرقم الوطني. إلا أن بعض الصحف الالكترونية وفي هذا الظرف الحساس والمُشتبك نشرت أو أعادة نشر رسالة سابقة عمرها خمس سنوات لنخبة تدعي تمثيلها للمكون الفلسطيني موجهة للملك تحت عنوان “المبادرة الأردنية لمواطنة متساوية” (وإعادة النشر هنا ربما يكون بإيعاز من جهة ما ولها غاية ونتائج ). تتحدث الرسالة بتفصيلات عن تمييز في مؤسسات الدولة وإقصاء وتهميش للمكون الفلسطيني. وقد تناقلتها العامة والخاصة على وسائل التواصل خلال الأسبوع بكثير من اللغط والاشتباك غير الواعي. لا أطعن في حق التعبير وابداء الرأي والتظلم والنقد، ولا أطعن في صحة اغتصاب النظام لحقوق المواطنة. وكتبت فصلا من كتاب قبل عقد ونصف بالإختلالات الإدارية الجسيمة في أجهزة الدولة التي تظلم شرائح بعينها أكثر من غيرها، ولكن بصوت المنتمي لشعب واحد بقضية واحدة في دولة واحدة وليس بصفة وصوت المنتمي لمكون. ومن المؤلم أن يعاد نشر هذه الرسالة وكأنها جديده بهذه الظروف بما انطوت عليه من مثالب تثير الفتنة، ومن خارج منطق الشعب الواحد والدولة الواحدة والهم الواحد والقضية الواحدة.

فالرسالة التي قفزت عن شمولية حالة المعاناة والتهميش والإقصاء التي تعيشها جموع الشعب الأردني بمكوناته، وعن المأساة التي تعيشها الدولة والقضية الفلسطينية وما يحاك ويمارس من تصفية لها، وعن دخول وعد بلفور للأردن وانهماك العدو بتصفيته كدولة، أقول بأنها لم تتوقف عند هذا الحد بل جاءت لتكرس التفتيت المجتمعي والإقليمية والفتنة بين الشعب الواحد حتى لو كان وراؤها هدف سياسي مستجد هذه المرة. فهذه الرسالة فاسدة ومرفوضة في شكلها وتوقيتها وبما انطوت عليه. ولديَّ حولها ما أقوله على سبيل الضرورة لكل من الشعب الأردني ككل، وإلى المكون الوطني الفلسطيني. ولأصحاب الرسالة.

 للشعب الأردني ككل أقول، أنتم تلاحظون بأن أصحاب الرسالة قد صدروها باسم ( المبادرة الأردنية لمواطنة متساوية ) حاذفين الوطن من قاموسهم نفاقا للنظام وخيانة. لقد اتخذوا الإسم وما زالوا يتخذونه مقابل مبادرة سياسية شعبية قائمة باسم ( مبادرة الوطن والمواطنة ) تبنتها منذ عام ونصف نخبة أردنية من كلا المكونين وضعت فيها تصوراً مشتركاً لخارطة طريق تستعيد بها وحدة الشعب بمواطنة كاملة ومتساوية في دولة قانون ووطن حر بنظام ديمقراطي. واعتبار الهوية الفلسطينية ومكونات القضية الفلسطينية بما فيه حق العودة وممارسة الشعب الفلسطيني لحقه في تقرير مصيره على ترابه الوطني حزمة واحدة مُقدسة ومحور السياسة الخارجية. وتباطأ الحشد للمبادرة بحكم إطلالة كورونا. إن معاناتنا القائمة والقادمة أساسها استهداف الوطن، ومنتوج لصراع النظام مع الشعب، واللعبة تاريخيا قائمة على الفتنة بين مكونيه، ومن الغباء تفكير مكون بالعمل والمواجهة بمعزل عن المكون الأخر أو الإعتقاد بأن محاباة النظام لطرف ستجلب له غير الشر. لا حيادية في المعادلة فإما أن نكون معاً شعباً واحداً فنحمي أنفسنا ودولتنا وقضيتنا أو نُستخدم ضد بعضنا ونفقد أنفسنا ووطننا.

للمكون الوطني الفلسطيني أقول، إن العوار في تطبيق الدستور بخصوص حقوق المواطنة والمساواة والعدالة، والذي استفحل خلال العقدين الأخيرين يشمل المكونين الشرق أردني والغرب أردني. واتسع ليشمل مقدرات الدولة ومستقبل الوطن بالتوازي مع تراجع القضية الفلسطينية وتقدم المشروع الصهيوني. فهذا العوار ليس بجديد بل في سياق مراحل المشروع الصهيوني وإتمامه في فلسطين ليدخل الأردن. ويضطلع النظام بهذا العوار بالتحالف مع فئة المأجورين من أشخاص من كلا المكونين. وتلك الفئة هي الفئة الفاسدة وأشخاصها لا شأن لهم بفلسطين وقضيتها ولا بالأردن ومصيره. بل بمصالحهم وانتهازيتهم بيافطات أهمها الادعاء بتمثيل العشائر هنا والمكون الفلسطيني هناك. ولست بمعرض المقارنة بين حجم الفساد الذي يفتك بطرف أكثر من أخر فهذه سياسة مراحل. العوار لا يدفنه بالوحل إلا استعادة وحدة مكوني شعب الدولة على أسس دولة القانون والمؤسسات والعدل والمساواة.

أما لأصحاب الرسالة ولناشريها من جديد بهذا الظرف أقول شاهت الوجوه التي تتجرأ مستغلة الظرف الحراكي الشعبي لتستجدي النظام مناصب لها ومكاسب على ظهر الإدعاء بتمثيل مكون منهك لا تحس به أو تشاركه همومه، ولا تتجرأ على إثارة قضيته السياسية وتطوراتها المتراجعة وحمل لوائها. شاهت الوجوه الخائنة الجبانة التي تستغل الظرف الدولي لتطرح الرسالة ثانية استجداءً واستقواء بالأمريكي توثيقاً منها لعمالتها وعمالة النظام. شاهت الوجوه الأخرى التي تدفع لنشر الرسالة للإختباء وراءها من أجل هدف طبيعته سياسية دنيئة مضحية باستقرار ووحدة ووئام الشعب.

 نحن مكونات الشعب الأردني وعلى رأسه المكونين الأساسيين يجمعنا الوطن المهدد على الضفتين والمواطنة المُغتصبة والتهميش الضغوطات بأنواعها، وأنتم يجمعكم الفساد السياسي بمأجورية المال والمناصب تورثونها لأبنائكم، نرفض أن تتكلموا باسمنا أو تتاجروا بمصالحنا وقضايانا. فلكم همومكم وطريقكم ولنا همومنا وطريقنا.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

87 تعليقات

  1. الأخ العزيز خواجه فلسطين تحياتي ومحبتي لك وبعد
    لم أفهم قصدك من كلمة عرق التخت بخصوص جواز السفر عسي ان يكون المعني خيرا مع خالص تحياتي وتقديري وتمنياتي لك بالتوفيق
    الأخ الفاضل الحكيم المحترم تحيه طيبه وبعد
    ليتك تقول لي كيف أسأت للشعب الفلسطيني إن كنت تعتقد انتقادي الدائم لسلطة محمود عباس فهذا شرف لي أما عن الشعب الفلسطيني فلا اظن ابدأ أنني أسأت إلا لمن يسمون أنفسهم النخبه وهم يعملون لمنافعهم فقط أنا فلسطيني وافتخر كوني فلسطيني
    أما مدحي للاردن وبعض الدول العربية المثل الشعبي العربي يقول ( إذا قدمت خدمه أو مساعده لأحد فاغلق فمك ولا تذكر ذلك..وإذا قدم لك شخص مساعده من أي نوع فاذكرها دائما وأمام الجميع) واظن أن الأردن قدم الكثير رغم أنني من غزه ولا احمل جواز دائم لكنه ساعدني كثيرا..
    مع تحياتي وتقديري لك أخي الكريم

  2. للأردنيين الأصلين الحق في بلدهم مثل كل مواطنين دول العالم بلد الفلسطينين هي فلسطين ولا للوطن البديل. حل القضية الفلسطينيه لا يجوز ان يكون على حساب الأردنيين ولا تجويع الأردنيين.

  3. الى الاخ الاكبر
    الى خواجا فلسطين من ابو ايسر
    Today at 7:34 pm (1 hour ago)
    تحياتي انت اكبر مني لا تتحجج بي مشان تخبي سنك انا الان طالع عالطياره.

    أول أن شاء الله في السلامة و انت اخي الكبير في سماع كلمتك و اخي الصغير في امنك
    و سلامتكم.
    باذن الله تعالى.

  4. تحياتي انت اكبر مني لا تتحجج بي مشان تخبي سنك انا الان طالع عالطياره

  5. بعد اذن اخي الكبير ابو ايسر و الاخوه الكبار
    أن أقول الى اخي العزيز محمود الطحان
    بالنسبة للحصول على passport 🛂
    ممكن الحصول عليه عن طريق عرق التخت.
    مع كل الاحترام والتقدير لك يا اخي محمود.

    معلش يا اخي الكبير ابو ايسر و انا مثل اخوك الصغير اتحملني

  6. إعلان ؛ انا قررت الامتناع عن التعليق باسم ابو العبد ! وهذا الكلام أعني به ولاد العم ! وليسمح لي الجميع ان أنطق بالكلمة التي في خاطري والصراحة راحة ( عيب ) .

  7. إلى المعلق الدائم محمود الطحان.

    أقدر اخلاصك للدولة الأردنية ولكن لا يجب الإساءة للفلسطينيين وقضيتهم. في اعتقادي ان تعليقاتك دائما تحاول إيجاد مبرر دفاعا عن أنظمه معينه. هذا خطأ.

  8. اولا اريد ان اشكر الاخ الفاضل الاستاذ محمود الطحان ، ليس فقط على رده الكريم على مداخلتي ولكن على تعليقاته التي نعتبر بمثابة دروس ومقالات نستفيد منها .
    تركيزي كان على القادة المتخاذلين غربي النهر وشرقيه ، هم من مان من اهم أسباب هزائمنا وضياع كامل فلسطين ، هذا الضياع مؤقت باذن الله .
    انا من داخل الأرض المحتلة قضيت اكثر من نصف عمري في سجون واعتقالات العدو الصهيوني ، وكذلك الكثير من أفراد عائلتنا .
    كتاب جيش الظل والذي يسرد تعاون مجموعات وعائلات وشيوخ فلسطينيين مع الصهاينة قبل قيام دولة الاحتلال ، انا على اطلاع جيد عليه ، بالرغم من انني اعرف ذلك عن طريق التعليمات والحكايات (الخراريف) من جدي ووالدي ومختار القرية وكبار السن في قريتنا الذين عاصروا تلك الفترة رحمهم الله جميعا .
    اعرف جيدا ان اكثر الذين قاموا بمساعدة الفلسطينيين العالقين في اوروبا الشرقية والغربية هم موظفي السفارات الأردنية حتى على مستوى قنصل ومستوى سفير ، ولا احد يجب ان ينكر ذلك ، نعرف حيدا اصحاب الشهامة والمروءة والكرم والشجاعة من الأردنيين . واعرف شخصيا رفقاء لي تلقوا هذه المساعدات وبدون حتى الذهاب الى سفارة او قنصلية ، فقط زيارة بيتية . كل هذا ذكرته انا في لا يستطيع احد التفريق بين أفراد العائلة الواحدة .
    لا يهمني جواز سفر ولا وثيقة سفر ولا حتى جواز دبلوماسي ، ولا يهمني التسميات اريد العيش بكرامة في بلدي حتى بدون وثيقة . تحياتي للجميع

  9. الي أبني الشريف
    غاندي حنا ناصر..
    دمت سندا للحق وللعقل المنير وللضمير الحي..والي فلسطين كامله شاملة.بدون ادني شك
    علينا بالعمل بقيادة جديده حكيمة تعرف وتدرك اهميه الوطن والمواطن معا..وهذا مفقود في كل الأنظمة العربيه المريضة العقيمة عامه وفلسطين خاصه..
    العمر مضي ولم ننجز شي..
    بسبب جهالتنا. ودها الاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسروسي الإجرامي الوحشي الهمجي بدون ادني شك
    ..وشكرا للجميع..

  10. بعد التحيه والسلام على اهل المقام كتابا فاعلين او قراءا متابعين خاصة ومنبر الأصالة هدا الدي يشرفنا أن نكون من بين زواره يجمع ما يفرح القلب ويدكرنا أننا فعلا أمة رغم كيد الطغاة .
    سعادة الدكتور فؤاد إخواني القراء الميامين بعد الأسف عن التأخير لظروف خارجة عن ارادتنا اود ان الفت نظركم أنه كان الأولى بنا أن لانلتفت الى اصحاب الفكر المسموم الدين لا يحملون الا معاول الهدم أما البناء فهو مسؤولية رجال تشرفوا بالانتماء لاوطان العروبة والإسلام أما أصحاب اجوندات الإستعمار فهم يلهثون كيفما كان الحال.سيدي الالتفات لأصحاب هده الرسائل لن يفيدنا كشعوب في شيء أما الأنظمة فاكرام الميت دفنه .نحن أمة إسلام يجمعنا الهدف والانتماء أما الأمتار او الكيلومترات المربعة التي اوجدها الإستعمار لاحتواء شعوب احياها الله بالاسلام ليستعبدها النظام العالمي القبيح تحت قطع قماش بالوانها الأربعة يؤدى لها الولاء عكس إرادة الله المعبود فهده ايها الاخ الكريم قصة فات زمانها وبان عيبها ولا آمال في فلسفتها وحان الوقت لترجع الحقوق لاصحابها….. والله المستعان

  11. مسكين اذا هيك تفكيرك.الشعب الفلسطيني لم يشارك بالحرب. المنظمات الفلسطينية في جل قياداتها أردنيون شرقيون.محمود الروسان ونايف وخاتمة وغيرهم مثال.قبادات الجيش الأردني البطل كان فيها العديد العديد من أصول فلسطينية بحكم الوحدةعامر حماس ومشكور وغيرهم الكثير. الشعب الفلسطيني يعشق جلالة الملك وهم من صوت للوحدة تحت حكمه.والشعب الأردني غالي وعزيز وأمثالك الحمد لله قلةروح شوف مين معقدك منهم بسبب تفوقه عليك وحل مشكلتك معه.

  12. أشكر كل السادة الذين شاركوا في النقاش وأشكر راي اليوم . ولي ملاحظتين . الأؤلى مرتبطة بالسجال حول تعليق الاستاذ الكبير محمود الطحان والثانيه عامه وهامه . أما الأؤلى فأوضح بأني فهمت المقصود أن الاقطار العربية التي وقفت ضد ضم الضفة للمحافظة على الهوية الفلسطينية والقضية قامت شكلياً بمنحهم وثائق سفر فلسطينية ولم تقدم لهم أية رعاية لا في التنقل ولا بفتح وسائل المعيشة لهم كمواطنيها . وأذكر بمرارة ذاك اليوم من عام 1976 كنت قنصلا في سفارتنا في بلغراد جاءني مواطن يحمل وثيقة سفر فلسطينيه وعالق في يوغسلافيا ولم تقدم له سفارة الدولة العربية صاحبة الوثيقة ما يحل مشكلتة . مد ساعده على الطاوله غاضبا وثائرا وقال لي أنا عندي مسؤوليات عائلية وأريد أن اتحرك هذي يدي اقطعوها ضريبة علي لفلسطين وحلو مشكلتي . السلام عليكم جميعاً والى لقاء .
    أما الثانيه وقد اشرت اليها بوضوح في المقال وأعاد المعلق الاستاذ طائر الفينيق التأكيد والتوضيح . نحن متفقين على وجود عوار واغتصاب للحقوق لكافة قواعد الشعب وبالمناسبه هذا امر عادي في دوله غير ديمقراطيه . النظام يهمه الحكم بسلاسه أكثر ولا يهمه حقوق المواطنه ومن هو المكون المظلوم أكثر . هبت قواعد الشرق اردنيين لعيشها وضيق حياتها وليس للحصول على المناصب التي يستولي عليها أشخاص من مكونهم . والقواعد الشعبية من المكون الفلسطيني هي الأولى بالهبه أصلاً وبالإنضمام لأشقائهم بكثافة والنزول للشارع معهم . أمريكا لن تفعل شيء وهي المسئوله عن سياسة التفرقه واغتصاب الحقوق وستبقى . الحل بوحدة المكونين لصنع شعب واحد من جديد في مواجة امريكا والنظام . الحقوق في نظام غير ديمقراطي لا تمنح . الشكوى غير مجديه بل العمل .
    الثالثه . تطرق اليها أستاذنا الكبير almugtareb . لا يمكن أن نحصل على شيء ولو بسيط أو على كل شيء إلا إذا كان مطلبنا التحرير من البحر للنهر . السلام عليكم والى اللقاء .

  13. الشكر للكاتب المناضل في تحريك الدماغ…
    لن يكون لنا كرامه ما دام هناك عنصر استعماري واحد علي تراب الوطن العربي والاسلامي عامه وفلسطين خاصه سوا مباشرة أو غير مباشر..
    الحل للماساه التي نعيشها في هذا الوطن الأصيل الكبير بشعبه..يتم أولا
    العمل علي التنميه العلميه الانسانيه الوطني في جميع مناحي الحياه وعلي راسها العسكريه والصحية.بما فيها الاقتصاديه…لأن البندقية نعم هي الطريق والوحيد لنيل الكرامه وشرف الوطن والمواطن معا
    وهذه البندقية تتطلب العلم وليس الجهل في استخدامها كما يحدث بالافراح. للأسف. حيث تتحول للاطراح…
    وبهذا لا كرامه لنا جميعا بدون العلم الذي بشكل اساس تقدم وتطور الإنسان في علاج مشاكله…
    وكذلك علينا بالعمل بمبدا حب لأخيك في الانسانيه كما تحب لنفسك
    أي الإنسان اغلي ما نملك وعلينا الحفاظ عليه كما نحافظ علي انفسنا..بغض النظر عن6 جنسيته ا. لونه أو أو أو
    فقط لا يكون جاهل عنصري احمق. كما هو الآن في غالبية. الوطن العربي الذي يجهل معرفه مغزي الحياه..بالاضافه الي الأنظمة الاستبدادية المطيعه للاستعمار مقابل الجلوس علي الكرسي الخيانه..
    إن لم نضع الرجل أو المرأه المناسبه في المكان المناسب فلن نغيير شي. بل بالعكس نحافظ علي نظامنا المأساوي الواقعي..وجهلنا بشكل الأرض الخصبة للمخططات الاستعمارية الصهيوامركانبيريطنوفرنسروسي الإجرامي بدون شك…
    أوروبا توحدت ونحن تقسمنا. للأسف. رغم عوامل الوحدة لدينا أكبر بكثير من أوروبا…العتب علي تعفن ادمغتنا وطردها للخارج
    حيث المهندس يعمل علي شاحنه..والعلوم الجامعية يعمل في مراب2 أو( كراج )السيارات. وكثير من إذلال أصحاب العلوم في أوطاننا..
    أكرر شكري للجميع وخاصه الذي يخالفني أولا والي المويد ثانيا
    كما اشكر صحيفتنا…وكذلك الكاتب المناضل الشريف

  14. ________
    الخطوة الجاية هي تعريب العرب .. و تعريب الهوية .. و منهم من يتمتع بازدواجية نص _ النص .

  15. الى تعليق الاردن اولاً واضخ تعليقك والهدف منه ليس بريء
    فلسطين للفلسطينيين كانك تقول ان لا مكان للفلسطيني بالاردن!! طب لماذا يتم توطين لبنانية الاردن واسكانهم بشقق فاخره والفلسطيني لا!!!
    صدقني مادام الاردن اولا لماذا لا يتم تحسين وضع فلسطينيو الاردن فالاردن اولا يعني بجميع فئاته وليس فقط الاردنيين من ابناء عشائر اردنيه قديمه !! ايضا اخي الافضل لكم ان يكون الشعار فلسطين وسوريا اولاً لكي تتخلصو من مشكلة ال لاجئين في الاردن وتتخلصو من شبح التوطين!!! لقد كشفت لنا الايام ان عدم توطين الفلسطينيين بالاردن ولبنان وسوريا
    لا يصبح في صالحهم ابداً توطين الفلسطيني في سوريا قد ينشأ اجيال فلسطينيه متعلمه ومثقفه اكثر!!! بسبب عدم توطين الفلسطينيين واعطائهم جهاز تعليم واماكن تخصهم ادى ذالك لضياع لهجتهم بسبب لجوئهم لاماكن خارج المخيم اللتي قله ما يكون فيها موظفين فلسطينيين!!! ايضا منح مواطنه ممتازه للفلسطينيين قد يعطيهم معلومات وثقافه اكثر عن وطنهم!!!! ياخي فلسطينيو سوريا معظمهم لا يعرف فلسطين بسبب عدم وجود شيء يميزهم ويجعلهم مستقلين
    كفئه شاميه عربيه لا اعرم ما هي مصلحة الصهاينه في توطين فلسطينيو الاردن! بالعكس بقاء الفلسطينيين بالمخيمات هو هدف صهيوني اصلا!! ويجب على الاردن ان اراد الخلاص من شبح التوطين ان يعمل على مجابهة الصهاينه وارغامهم على اعادة اللاجئين الى ديارهم فكيف لاداره ان تعارض التوطين وثم تتحالف مع الصهايينه!! يعني الفلسطينيي وين يروح ياخي لا يوجد بالافق اي امل لتحرير فلسطين فالكل يبحث عن مصالحه والاصح حالياً العدل بحق الفلسطينيين بالاردن وللنان وسوريا وبس تتحرر فلسطين سيعتها كل واحد فلسطيني برجع عوطنو بارادتو!!!! بالاردن تم توطين الاتراك ومنحهم درجة مواطن اردني ولم يفقدو هويتهم رغم وجود بعضهم بعمان من30 سنه ومازالو يتحدثون بالتركيه !بينما الفلسطيني لا يتم اعطائه المواطنه خوفا من ضياع وطنيته!! اليست هذه الوطنيات مختلقه! اذا ماذا سوف يغير اذ تجنس الفلسطيني بجنسيات سوريه ولبنانيه واردنيه!!! ففي فلسطين السوريين واللبنانيين المجنسين والمتوطنين بحيفا والناصره منذ زمن طويل قبل النكبه ومازالو يتحدثون لهجات سوريه ولبنانيه ومازالو يفتخرون بانتمائهم الثنائي لسوريا ولبنان وفلسطين!!!!
    اعطوهم المواطنه لا ارى اي مشكله في هذا الامر!
    مادام يتم اعتبار الوطنيات هي اختراع المستعمر
    لا ارى اي تغيير سوف يحصل اذ تم تجنيس الفلسطينيين لمن يرغب في ذالك
    تنا تتحرر فلسطين وقتها اسحبو المواطنه منهم وارجعوهم بلطف وساعدوهم للرجوع الى فلسطين
    الاداره الاردنيه لا تريد توطين الفلسطينيين خوفا على وطنيتهم الفلسطينيه لكن بالمقابل لم نرى اي دعم حقيقي للقضيه الفلسطينيه ولم نرى العاء معاهدات السلام مع الصهاينه
    كيف يطلبون بعدم تجنيس الفلسطينينيين لعدم ضياع وطنيتهم بينما لم نرى اي فعل حقيقي من قبل الاداره الاردنيه قد يؤدي الى تحرير فلسطين

    طب يقال ان هنالك وحده للضفتين طيب لماذا لا يتم توطين الفلسطينييم بمواطنه مؤقته تميزهم!
    لقد تم توطين كل فئات الشعوب بالاردن معدا الفئه الفلسطينيه!!! طيب لديك اردنيين بمواطنه فلسطينيه كامله ويسكنون الضفه !! ولديك مواطنين فلسطينيين من الضفه لديهم مواطنه اردنيه! لا اعلم لماذا لا يتم منح هذا للفلسطيني بالمخيم لا ادري ماذا سوف يضيع بسبب هذا
    ماصلا كل فلسطين ضاعت!! ويجب التحرك واحداث تغيير والمواطنه الكامله للفلسطينيين بالاردن قد تحدث تغيير كبير لديهم الى اخ محمود طحان لقد دخلت مخيم اربد مره
    واقول لك حرفيا انه لا يصلح للسكن البشري بتاتاً
    بعد ان وصلنا الداخل المحتل اصابنا مرض معدي بكتيري

    يرجى النشر وشكرا لكم جميعاً

  16. فلسطين من النهر الى البحر ومن رأس الناقورة الى ام الرشراش تبعث اليك بتحياتها واشواقها الحارة وتنثر على محياك اجمل باقات ورودها وازهارها وعبيرها الفواح

  17. تحيات وبعد
    بينما المملكة بضفتيها وشعبها هم المستهدفين مباشرة بالمشروع الصهيوني

    ربما تقصد بينما المملكه وفلسطين
    لانه يجب تعريف الممكله بضفتها فقط
    اي الضفه الشرقيه
    يجب اعطاء الضفه الغربيه الاستقلاليه التامه
    فالضفه الغربيه ليست فقط الضفه سياسياً
    الضفه الغربيه تمتد من غرب الجولان وغرب طبريا وغرب الغور جنب بيسان
    نهايه بالبحر الميت
    لذالك اعتقد ان فك الارتباط كان خاطئ
    وايضا فرض الحمايه كان خاطئاً
    كان يجب فرض الحمايه وبعدها استكمال مشروع التحرر
    لكن تم كبت الضفه الغربيه لعقود واثرت اتفاقية وادي عربه على ذالك بشكل ماساوي كان الاجدر عدم ابقاء الحمايه بشكل مطول لان هذا ادى لاحتلال الضفه بالقوه كان يجب بناء دوله فلسطينيه قويه اثناء هذه السنين الممتده من ال 1948 حتى ال1967 بدل اعتبار الضفه الغربيه جزء من الاردن
    اعتقد ان ماحدث وقتها كان اخطاء ماساويه للغايه
    يجب فك الارتباط نهائياً ع
    وعدم اعتبار الضفه الغربيه مازالت تابعه للاردن وانها اراضي اردنيه لان هذا لا يخدم القضيه الفلسطينيه فالاداره الاردنيه الحاليه تطبيعيه ولا يوجد فائده باعتبار الضفه الغربيه اراضي اردنيه محتله فغير معقول اعتبارها اراضي اردنيه محتله
    بينما السواح الصهاينه يدخلون يوميا عبر معبر الملك حسين
    ويوجد علاقات ثنائيه بين الاداره الاردنيه وهذا النظام المسخ
    تحياتي مجددا
    شكرا على حسن القرائه

  18. الى الأخ مواطن اردني حر…تعليقك رائع .. وجسد حالة الشعب الذي لا يكترث الا بتأمين قوت يومه.. والبقاء على قيد الحياه…

  19. الأخ الفاضل غاندي حنا ناصر المحترم تحياتي وتقديري لك وبعد
    دائما أتابع مداخلاتك القيمه فعلا وإن دلت على شئ تدل علي شخصيه فلسطينيه تملك موسوعه متكاملة يمكن الإعتماد عليها بما يتعلق بتاريخ فلسطين أحييك على هذا الإنتماء لفلسطين والدفاع عن مواقف لا تقبل الحلول الوسط
    فلسطين لا يمكن مقارنتها بأي مكان آخر في هذا العالم مدن فلسطين كانت تنعم بالحضاره والرقي أكثر من أي دوله في الشرق الأوسط باكمله وهذا موثق ولسنا بحاجة أحد لإثبات أو نكران ماكانت عليه المدن الفلسطينيه حدثني والدي رحمه الله عن يافا حيث كنا نعيش في حي العجمي وكان أسبوعيا يأخذ أخي الكبير لحضور فيلم سينمائي باحدي دور السينما حين كانت عواصم كثيره في ذلك الوقت صحراء ولا يوجد بها أي نوع من الحضاره الموجوده في فلسطين كذلك اخوالي في مدينة اللد حدثوني كثيرا عن المطار وسوق الذهب والسكك الحديدية وهو حال معظم المدن الفلسطينية
    اخي الكريم..أنا كنت اقصد أن الفلسطيني اينما حل فإنه يعمر ويبني ويطور وهذا يشهد به المخلصين من العرب الذين يعرفون حقيقة الامور ولم يتلوثوا بالتطبيع أو بمسح ذاكرتهم عن حقيقة ما حل بشعبنا العائلات التي ذكرتها كانت دائما تحافظ على مكتسباتها ومصالحها الخاصه ولم يكن مصلحة الوطن يهمها بشئ حتي لو تعاونوا مع مغتصبي ارضهم فإن مصالحهم هي العليا وهذا ما جاء في كتاب جيش الظل يشرح أسماء هذه العائلات ودورها المشبوه مع الصهاينه قبل النكبه
    أشكرك علي كلماتك ومداخلتك واتمني ان اكون شرحت ماذهبت اليه في تعليقي
    مع تحياتي وتقديري لك لاسرة التحرير المحترمين وارجو النشر بردي على أخ كريم محترم

  20. بعد أوسلو
    فتح في حضن اسرائيل
    حماس في حضن إيران
    بعد أوسلو
    ماعاد عندهم الرغبة بالعودة
    ما عاد عندهم الاستعداد للتضحية
    بعد أوسلو
    اكتفوا بالنضال بالكوفية و الفطبول

  21. تابع لتعليقي
    نعم هناك حقوق منقوصة… اذا كانت مادية لنبدأ بإصلاحها بالقطاع الخاص… واذا كانت سياسية لنبدأ في النزول للشارع.

  22. افضل راتب وظيفة عامة في الاردن لا يتجاوز ٥٠٠ دينار…مبلغ يتقاضاه موسرجي او كهربجي او ميكانيكي بثلاثة ايام..وتعرفون ما اقصد…اذن المطالبة بالحقوق المنقوصة هو في الوظائف السياسيه او الامنية….فالقضية سياسية وليست مادية…..الافضل ان نرى هؤلاء ينزلوا للشارع من اجل ذلك….لماذا لا نراهم ابدا في الشارع

  23. الى اخي العزيز و ابن بلدي الحبيب
    مشاكس
    Yesterday at 10:26 pm

    نصف اراضي سكان الولايات المتحدة الأمريكية عايشين و بخير صدقني هل نسيت نصف الأرض الولايات المتحدة الأمريكية للمكسيك و انا فلسطيني و بعرفهم و مشاكلهم
    مثل مشاكلنا و من كروفونا الى لويزيانا و اكثر كمان و انا عايش معهم في القره يعني فلاحين مثل الفلسطينية و لما واحد بجوزج عندهم يأتون له في الهداية مثل طقم صحون أو طقم شراشف الخ مثلنا .

  24. شمو موجعك بالموضوع وهو موضوع الساعه وكبير نعم انت غلطان ودائما غلطان وعدواني وبتغرد خارج السرب

  25. سبحان الله العظيم من
    ألهمك مشاكل وطنك تشمها تتحسسها وتشخصها وتبتكر الترياق الذي يعافيها
    فؤاد الأردن البطاينه رمز من رموز الوطن المخلصين تتوق لوحدة وإزدهار وطنك بمكوناته الشعبية وتتطلع إلى استرداد كرامة الوطن واستعادة قراره المخطوف هذا الفريق الذي انت تمثله خير تمثيل….. محارب ومجابه بمجموعة المأجورين والمرتزقة الذين أشرت إليهم لا يفلج توجههم الخياني الا مزيدأ من التوعيه للأجيال الحديثه والتي لم تعاصر الخيانات المتراكمة
    دمت فؤاد الأردن منارة فكر للأحرار

  26. هل من جواب
    لماذا نجح سيكس بيكو فيما يخص العالم العربي وفشل فيما يخص تركيا
    الوحدة الأردنية الفلسطينية كانت مفروضة على الطرفين إلى حين وأجل مسمى
    قرار التقسيم نص على قيام دولة فلسطينية وجاءت الوحدة لتقضي عليه وعلى الهوية الفلسطينية في آن واحد

  27. الى اخي العزيز
    محمود الطحان
    Yesterday at 1:44 pm
    لا أريد الدخول في جدلية قيام وحدة الضفتين ابدأ كوني فلسطيني من أبناء غزه واحمل جواز سفر أردني مؤقت سهل لي أمور حياتي منذ عام ٦٧ وحتي اليوم واتشرف بحمل هذا الجواز..

    اخي الحبيب محمود الطحان
    جواز سفر هو لعبور الحدود من تأسيس ساكس و بيكو ليس له قيمه
    و حبنا الى الشعب الاردن هو في القلب و حب اهلانا الشعب الاردني الى فلسطين كمان هو في القلب و الشعبين طائرة في جناحين لا يستطيع الطيران في جناح واحد .
    و فلسطين. من البحر الى النهر و كلنا من بلاد الشام الجميله
    .

    ملاحظه اخي العزيز محمود مشكلة الجوزات السفر مشكله بسيطه جدا بدك جوز سفر مكسيكي أو من جواتملا الخ

  28. احداث عام سبعين تركت جرحا لم يندمل بعد بالرغم من مرور خمسين عام على هذه الأحداث
    قبل هذا العام كانت المساواة بين المكونين في ابهى صورها مساواة حقيقية في الحقوق و الواجبات ،،

    للاسف بعض قياداتهم طمعوا بالوصول للسلطة فكانت محاولتهم الانقلابية و الاحداث الدامية
    هذه المحاولة الانقلابية الفاشلة عملت شرخا بين المكونين
    توجهوا للقطاع الخاص و أبناء العشائر الأردنية توجهوا للقطاع العام العسكري و المدني
    محاولات ترويضهم و إعادتهم للقطاع العام تسير ببطء لكنها تسير

  29. السلطة الوطنية الفلسطينية يجب عليها تأمين كل فلسطيني بجواز السفر الفلسطيني بحمله إلى جانب أية جنسية أخرى يحملها سواء كانت عربية ام أجنبية
    الذين يحملون جنسية أميركية أو أوروبية بإمكانهم تنفيذ حق العودة و الاستقرار و الاستثمار في فلسطين

    ليس من حق الفلسطينيين المقيمين بالاردن منافسة الأردنيين على المناصب و الامتيازات
    بصراحة عام سبعين كان فاصلا ،، قبل هذا العام كنت تجد الفلسطيني في كافة الوظائف الحكومية العسكرية و المدنية بلا تمييز فكان منهم الطيار و الضابط وووو،، لكن مسعاهم للوصول للسلطة افقدهم ثقة الأردنيين بهم ،،
    وضعهم الحالي عال العال اقتصاديا و ماليا بيدهم المال و الاقتصاد و القواشين جاؤوا بأموالهم التي كسبوها بذكاءهم و عرقهم من الكويت و السعودية و قطر و امريكا و ووو و استثمروها في الاردن حيث الاستقرار و الامان الاقتصادي و الاجتماعي و يتحملون مع اخوتهم الأردنيين أية مصاعب ،،
    الوطن للجميع

  30. السيد البطاينه يكتب من منطلق وطني عربي وحدوي ، لكن البعض من المعلقين ينطبق القول على تعليقاتهم بكلمه حق يراد بها باطل ، ولا داعي للدخول في تفاصيل أكثر . المؤامره على فلسطين الى من لا يعلم كانت يهوديه صهيونيه عثمانيه عربيه ، ولا أقصد الشعوب بل القاده . حصل الأحتلال ودفع ثمنه الفلسطيني وخصوصا الذي أجبر على الهجره وترك بيته وارضه مرغما تحت التهديد لأن المخطط كان بوجوب طرد صاحب الأرض لأحلال اليهودي الأشكنازي محله ، تشتت الفلسطيني في كافه أنحاء الدول المجاوره أولا ومنها الى باقي أنحاء المعموره وكان يحمل معه ثقافه وخبره في كثير من المجالات ، ومن لم يكن لديه ذلك تعلم في أقصى ظروف يمر بها البشر ونجح . لقد بنى وعمر وابدع في كل بلد هاجر اليه ، شارك مشاركه فعاله في بناء وتقدم كافة الدول العربيه وبالأخص دول الخليج اضافه الى لبنان وسوريه والأردن والعراق وغيرها ، الآن أصبح الكثير ينكر ذلك ، لكن انكاره ليس ذات اهميه لأنه يخالف الحقيقه . من كان حظه أفضل هاجر الى دول الغرب وغيرها من الدول الغير عربيه وتمكن من تحقيق النجاح الباهر في كل مجال . الغالبيه العظمى لم تنسى فلسطين وبقيت تعتبر حق العوده الى ارضها في فلسطين حقا مقدسا لم تتنازل عنه ، رغم أنهم اتهموا ظلما في الكثير من الدول العربيه بازدواجيه الولاء . من حصلوا على الجنسيه الأردنيه من سكان الضفه الغربيه لم يكن الأمر باختيارهم ، كانوا فلسطينيين وفي صباح يوما ما في ابريل 1950 قالوا لهم أنتم الآن أردنييين ولا خيار لديكم وصرفوا لهم جوازات اردنيه تماما مثل اي مواطن أردني يعيش في شرقي النهر وأنا شخصيا احدهم ، أول جواز سفر حصلت عليه في حياتي كان الجواز الأردني ، ذهبنا الى الجامعات العربيه للدراسه كأردنيين دون فرق بين شرق أو غرب ، أما الأجيال الحاليه من الشباب في الأردن من أصول غربي النهر لا تعرف غير الأردن وطنا لها ، لا يعتبر أحدا منهم نفسه فلسطينيا لاجئا في الأردن ، لذلك يفكر كباقي البشر في كل مكان بحقوقه الوطنيه كامله غير منقوصه !! ، ولا أرى أي عيب اذا ما كان في قلبه مكان وحب لفلسطين ، فكاتب المقال نفسه لديه ولاء وحب لفلسطين ربما يفوق أي أردني سواء من شرقي النهر أو غربه . أما موضوع تلك الرساله فهو غامض ومن غير اللائق اعطائها وزنا أكثر مما تستحق . وأخيرا ، لو كان هناك وطنيه واخلاص لكانت فلسطين قضيه كل عربي حتى الخليجى والسوداني والمغربي الذي أقام تطبيعا مع اسرائيل . طبعا كلام نظري عاطفي بعيدا عن الواقع .. لكن الأهم ، أن الغالبيه العظمى من الفلسطينيين متمسكه بشده بفلسطينيتها وهذا ما يقض مضاجع اسرائيل .

  31. اضم صوتي الى صوتك استاذ الخمايسة في ان التعليقات على درجة عالية من الاهمية ،فهي تغني المقال وتعكس الراي العام ويستدل بها على الاتجاهات … والحق انك انضفت الكاتب بسام الياسين والسياسي المحنك المغترب واسمح لي ان اضيف عليهما السياسي الكبير غاندي ناصر حنا المتمكن من القضية الفلسطينية بارقام والتواريخ والاسماء ….لك استاذ صلاح الف تحية ولكل قراء راي اليوم وربانها الحاذق ابو خالد وطاقمه الامين…

  32. نحن الفلسطينيين المتواجدين فى الاردن اقل الفلسطينيين خدمة للقضية الفلسطينيه بالرغم من اننا اكبر جاليه فلسطينيه عددا اذا ما قيست بالجاليات الفلسطينيه الاخرى وبالتالى لماذا تحملون القياده الفلسطينيه نتيجة ذلك انا محكوم من قبل الاداره الاردنيه وليس الاداره الفلسطينيه المتواجده فى فلسطين لذلك اى خطأ يتعلق بالابتعاد عن القضيه الفلسطينيه او الحقوق المنقوصه او عدم المساواه او وجود شرخ بين الاردنيين المتعلقه بالاصول تتحمله القياده الاردنيه بل ان قسم من مشاكلنا هو صناعه اردنيه نعيش فى الاردن وهناك تهم جاهزه منها الضلوع فى مؤامرة الوطن البديل ومنها تهمه ازدواجية الولاء وهذه التهم عالميا لا توجد الا فى الاردن يا سيد فؤاد البطاينه اراهنك ان الاردنيين من اصل فلسطينى ربما بعضهم لا يشعر بالامان فى الاردن الا اذا بقيت افواهنا مغلقه

  33. سيدي المغترب ……. افهم أن الهدف من اقامة اسرائيل يتمثل بمحاولة السيطرة على المنطقة وتحت ستار واجهات انسانية وأخلاقية كانت من فعل وممارسات الغرب نفسه ، كما وأفهم أنه ولتحقيق ذالك محو كل أثر ممكن لمن ينتمي أصلا لذاك المكان بدءا بتغيبه جسديا وانتهاء بمحاولة طمس هوية من لم يقتل منه ، وهذا بعض مما قامت به بريطانيا وساعدها ببعض من ذالك بعض من جوار فلسطين ، ما أستغربه هو استنتاجك اللاحق والمتمثل بما سعت وتسعى له لتحقيق هدفها في المنطقة ولا أظنه يختلف عن هدف الغرب عندما انشأها واستمر بدعمها بعد ذالك ، حيث ركز استنتاجك على سياسة متبعة من أمريكا ( بهدف ادارة الصراع بين الأطان الثلاثة ) ليس فقط ابقاء الهوية الفلسطينية ، بل واظهارها بدءا بدعم مساندة مصر والسعودية لدعمهما عند تأسيس فتح ( لن أدخل بمدى صدقية هذا ) بهدف اظهار الهوية الفلسطينية ؛ سيدي المغترب : الكل يعلم من هي أمريكا وأين قامت كذالك كيف قامت ؟؟ فقط أسألك أين سكان أمريكا الأصليين ؟؟؟ هل أبقى من أقام دولته على أرضهم أي أثر لهم ناهيك عن الهوية ؟؟ ومن الذي فعل ذالك اليسوا الأمريكيين ؟؟ لم تريدهم أن يطبقوا أمرا مغايرا مع الفلسطينيين ؟؟

  34. بوش الإبن بخطاب له أمام الكنيست عام ٢٠٠٨ بمناسبة مرور ٦٠ عام على تأسيس الكيان الصهيوني أكد على انه سنحتفل بعد ٦٠ عام أخرى وقد أصبحت المنطقه من القاهرة للرياض وبغداد وصولا لبيروت منطقه مسالمه مع الكيان فيها تبادل اقتصادي والجميع يدين للكيان بزعامة المنطقه….
    الكيان لا يريد على المدى البعيد مدن الساحل مكان الكثافه السكانية بل يريد الداخل في الضفه…. وسياسات التهجير الهادئ وبناء المستوطنات خطوات تحقيق هذا البعد السكاني الاستراتيجي….. طبعا هذا لا يشمل السكان الفلسطينيين الذين سيتم تهجيرهم للاردن ولكن لصحراء الأردن….وما نرى حاليا من تفشي الجريمه المنظمه في مناطق عرب ٤٨ والتآمر من الاحتلال إلا التمهيد لما هو قادم من صراعات عربيه داخل الخط الأخضر يلحقها تهجير قسري من الاحتلال بدواعي مكافحة الإرهاب….

    الأردن هو المفروض انه المستوعب البشري…. وما يجري من تحضير ديمقراطي أميركي ضمن مشروع الأردن الجديد الذي نادى به السفير الأمريكي الحالي والذي هو يعمل لترتيبه ضمن سياق التنسيق مع وليام بيرنز في CIA.

    الكيان لا يخشى سوى حركه جماهيريه تقدميه على الأرض العربيه…. عدا ذلك لا يحسب حساب شخصياتنا السياسيه !!!!!

  35. هذه رساله مدسوسة و لا احد يعلم من كتبها او بالاصح من دسها حتى لا احد يعلم هل تم تقديمها للملك او لامريكيا هذا شغل مخابرات و دول و ليست إسرائيل بعيده عنه و لا الإمارات. و لا داعي لمناقشتها و تحليلها فهي رساله فارغة المحتوى و لا ترقى حتى لرساله لزعماء او ملوك . تم نشرها و خاصه على الواتس اب لاستدراج صغار العقول و المتعصبين و الفئويين و لا أستبعد أن وراءها شيئا خبيثا يحضر لشعب هذا البلد بجميع مكوناته و عادة ما تلجأ له الدوله الضعيفة لتمرير مصيبه ما .الموضوع فيه رائحه نتنه. هي أرض واحده و شعب واحد كانت كذلك قبل ١٩١٩ و وعد بلفور و ستبقى كذلك فلا فرق بين رويشد و يافا في الانتماء . لا تسمعوا و لا تناقشوا هيك مواضيع اهملوها احسن .

  36. الأخ محمود الطحان المحترم
    على رسلك في الطرح ولاتسهب في المدائح .؟ حيفا ويافا كانتا حواضر البحر الابيض المتوسط وكانتا تنافسان بارس وروما في التمدن والرقي والحضارة؟الشعب الفلسطيني كالغيث أينما حل نفع وأينما زُرع
    أينع لا أريد ان أنكأ الجراح.؟ مشكلة الشعب العربي الفلسطيني تاريخيا تكمن في نُخَبه؟صراع العائللات والطبقة البرجوازية الفلسطينية وتوزيع ولاءتها ليست بحديثة بل قبل قبل نكبةعام 48 بكثيرعندما أوفد عبدالعزيز أل سعود إبنه فيصل للأجتماع بنخب الشعب الفلسطيني في زيارته التاريخية للقدس من أجل ترتيب مسألة الوجود الصهيوني في فلسطين.وهذا الموضوع له سردية أخرى؟الشعب العربي الفلسطيني كان يملك المال والمؤسسات والبنية التحتية والبنوك والأدارت الهندسية والنظام التعليمي والنظام الصحي والأدمغة والصحف والمطابع والطرق والسكك الحديدية والتراموي والتاكسي وشبكة الموصلات .؟ نكررمشكلتنا كشعب فلسطيني هي النُخب الفلسطينية من ثورة البراق والأضراب العام الذي أوشك أن يُسقط الأنتداب البريطاني صريعاً في فلسطين وكاد يطيح بالمشروع الصهوني والحلم الصهيوني لولا
    تدخل النظام الرجعي العربي عن طريق النخب الفلسطينية حتى ثورة عام 1936 وماسبقها؟ عندما قام راغب النشاشيبي وهو أحد أبناء العائلات المقدسيّة التي كانت تمثل الطبقة البرجوازية الفلسطينية والنخب الاقطاعية قام بتأسيس حزب الدفاع الوطني عام 1934 ومعروف من هو راغب النشاشيبي؟ هو عراب التطبيع مع المندوب السامي البريطاني حزب الدفاع الوطني جُل قيادته وأعضائه كانت مقتصرة على أبناء العائلات الفلسطينية العريقة ونخب الأقطاع لفلسطيني التي كانت تمثل الطبقة البراجوازية ولها مصالحالها وأجنداتها؟ النشاشيبي , البيطار, عبدالهادي , مغنم , الشوا , طوقان , الشقيري , الفراج , هيكل, السعيد, الدجاني ,الشكعة , العارف, وإرشيد الأسعد , المصري ..لأخ. أُسس هذا الحزب بهذه الجوقة اليشكل حكومة ظل ورديف لحكومة عموم فلسطين لاحقاً ونهج موازي لثورة36بتخطيط من بريطانيا والحركة الصهيوينة وأذرعها من النظام العربي هذه النخب وماشكلته من طعنة في ظهر الحركة الوطنية الفلسطينية مبكراً .؟ وما تلاه بعد نكبة 1948 نفس قيادات هذا الحزب هو من جلب الدمار لشعب الفلسطيني
    وهم نفسهم الذين وقعوا إتفاق أريحا الأول وماتلاه من وما أعقبه من مصائب حلّت على الشعب الفلسطيني تباعاً ؟ الشعب الفلسطيني لم يختار ولم يفوض أحد؟ هذه النخب هي التي كانت ترى في نفسها الأنسب وألأصلح لتمثيل الشعب الفلسطيني بصورة أرستقراطية طبقية مقززة ومخزيّة .؟ َسقطت الضفة الغربية أو سُلمت ما عاد تفرق عندما يتساوى الموت والحياة ؟ وعقدت اتفاقية رودس في قبرص اليونانية فيما عرف باتفاقية خط الهدنة وعُدل بموجبها خط وقف إطلاق النار فيا يعرف بالخط الأخضر وضم منطقة وادي عارة في المثلث الشمالي ومنطقة كفرقاسم المثلث الجنوبي.والشعب الفلسطيني مغيّب ليُستَكمل المشهد ليلة السابع من حزيران ويُسليم ماتبقى من الضفة الغربية وهذا الأسم أطلق عليها لاحقاً بعد إتفاق أريحا .؟ كانت خطة قادة الكيان ترحيل جميع السكان إلى شرق نهر الأردن .؟ هذا ما جعل النظام الأردني يستنجد
    بالعالم ليس لديه خطة لأيواء هذا الخزان البشري الهائل؟ وأصبح أربعة ملاين لاجىء فلسطيني بحكم المواطن الأردني وسحبت الجنسية الفلسطينية والجواز الفلسطيني؟ هذه الوثيقة ليست منيّة من أحد ..؟ الفلسطيني والراسمال الفلسطيني في ميزان الربح والخسارة لوحده البنك العربي المحدود شكل إقتصاد دولة مؤسسة عبدالحميد شومان لوحدها شكلت أول قوة إقتصادية ..؟لايستطيع أحد أن يمن على الفلسطيني
    بشيء؟لاجىء نعم لاجىء سوف أعود يوما ما؟المواطنة أستاذ محمود لاتتجزأ أرجوك لا تنكأ الجراح؟ عندما يُسحب منك جواز سفرك وأنت في سنة ثالثة طب وتصبح بلا سند ولا أوراق تبحث عن وطن
    وهوية تُلقى على رصيف الغربة كالكلب تؤوي بلا مأوى .عندما يُكتب في أوراقك الثبوتية في بند الجنسية غزة أريحا أولاً؟؟ لا تكيل المديح لأحد لا نريد نكأ الجراح جَدي لأبي كان يحمل جواز سفر فلسطيني
    من سنة 1920 عندما حلت النكبة الفلسطينية رصيد جدي في البنك 25,000 الف جنيه فلسطيني؟ لا زلت أؤكد على أن مشكلة الشعب العربي الفلسطيني هي مشكلة نُخب؟ تصول وتجول بلاحسيب ولا رقيب كل واحد فاتح دكانه وببيع وبشتري في هالوطن المعثر؟ لا أحد يمن علينا من تشيلي حتى نيوزلندا الفلسطيني كالغيث أينما حلَ نفع وأينع وأثمر؟ لنطرح المسائل بمنطقية وإتزان الزمن تجاوز أمور كثيرة ولسنا بصدد الولوج الفتح الجروح .الفلسطيني تحمل أوزار الدنيا ومورست عليه كل أشكل الظلم وأبشعها؟الكيان الصهيوني قام بقرارعربي قبل أن يقوم بقرار إمبريالي صهيوني؟هذه المرحلة حرجة وقذرة جداً
    وهذا العبث متوقع في المكون الأردني عامة والقادم أسوأ …؟ ونحن كشتات فلسطيني ونخب فلسطينية وكحركة وطنية فلسطينية ننأى بأنفسنا عن أي نخب فلسطينية تحاول التسلق والعمل بأسم الشعب العربي الفلسطيني وهي في كل الأحول وكل الظروف لاتمثلنا ولاتمثل مشروعنا الوطني هي تمثل نفسها ؟ وإننا ننأى بأنفسنا عن التدخل في الشأن الداخلي لأي دولة عربية ؟ وهؤلاء اللاجؤن في الأردن حتى لو
    أصبغت عليهم كل الأرقام الوطنية في العالم لمحو هويتهم وتحويلهم إلى رقم يتم التفاوض عليه اليوم وحتى مليون عام ؟.فحق العودة من ركائز مشروعنا الوطني ولم ولن نساوم عليه ولم يولد بعد من يساوم على حق العودة أي كان ……………………
    في النهاية ما بصح إلا الصحيح وحيفا ويافا قبل جنين ونابلس …
    ……………………………………………..
    إبن النكبة العائد إلى يافا
    لاجىء فلسطيني

  37. عودة إلى مقالة سعادة السفير وهو من نجل ونحترم وله نقرأ ومنه نستفيد ، فإن سرده لتاريخ الأردن وفلسطين فيه تبصير وفيه تثقيف لمن أراد أن يطلع ويستفيد ، فما جاء في المقاله هو سرد لحقائق مضت ولها اتصال في الحاضر….
    اما عن الرساله ، فأنا مع رأي سعادة السفير ، فزماننا ، زمن السعي عن المكاسب والمناصب وليس من هم غيرها ، بهذه المناسبه فإنني أشيد بمن تشبثوا بأرضهم ، ورضوا بالحياة بعزة وإباء حتى وان أحاط بهم عدوهم من كل جانب ، فتحية للملايين الفلسطينيين الذين لا يزالون على أرضهم مرابطون ، ليست الهجرة او التهجير في قواميسهم ، وليست مقولة الوطن البديل الا وكأنها كابوس مزعج لا يستهويهم ، محافظة الخليل لوحدها ام المليون مواطن متمترس صنديد على أرضه ، يرفعون البنيان ويشيدون المصانع ويدرون الإنتاج يا ساده يا كرام ، أتيت على ذكر الخليل كمثال وبقية المحافظات في الضفه في فلسطين كشقيقتها الخليل ، أهلنا ثابتون ومتشبثون مهما تفذلك المنظرون الساعون لمصالحهم الشخصية البائسه….

  38. ـ سيدي المغترب واخجل من كلمة مغترب وانت صاحب الحضور البهي القوي والجذور الراسخة حتى الطبقة السابعة. وانت الشخصية الملهمة التي تقول لنا ما يدور عندنا و بيننا رغم انك تعيش في الشق الاخر من الكرة الارضية …فهل هذه مفارقة ام قوة خارقة ؟!.
    ـ المغترب باعتراف الجمع كلهم هو القاسم المشترك للجميع والايقونة الغالية النادرة.
    ـ التحليل العلمي لهذه الشخصية،من خلال قرآءتي لما يكتب، انه شخصية موسوعية،موهوبة،حادة الذكاء،يتمتع بذاكرة كمبيوترية،شديد الملاحظة،فائق الحساسية.
    ـ ما زاد الناس ولعاً به،والحرص على متابعته ذكاءه المفرط،لغته الهادئة،وغموضه .فكلما حاولت معرفته ازدادت غموضاً.
    ـ من يطلع على تفاصيل الاحداث اليومية، لا شك انه ـ كان احد رموز الدولة الاردنية.
    ـ لا اعرف كيف اخاطبك،لكنني اناشدك ومعي كل محبيك من قرأ تعليقاتك العودة للوطن.فالوطن للجميع وهو بحاجة الى ابنائه البررة امثالك.
    ـ سيدي اعلنها على رؤوس الاشهاد انني احب فيك وطنيتك،عروبتك،اخلاصك،انتماءك.في زمن صار الاتجار بالقيم بضاعة رائجة. لهذا استصرخك ان ـ عد لوطنك ـ فليس احن على الانسان مهما كان ـ و لك طول العمر ـ من تراب وطنك .فالوطن جنة المنتمي وفندق المرتزق.
    ـ سيدنا محمد صلوات الله عليه،عندما اخرجوه عنوة من مسقط راس / التفت اليها وهوعلى اطرافها ـ مكة احب البلاد الي َّ ،والله لو لم يخرجوني منك لما خرجت..
    ـ كما ارسل تحياتي للاخ صلاح عبد الصمد الذي افتقدته منذ زمن بعيد …فاهلا بطلتك الحلوة في صحيفة العرب الاولى راي اليوم بسام الياسين

  39. وفي مرة قادمه لن يفوتني ان اطري بصدق ولغة لا تزلف فيها على صاحب الرؤية الخبير الاستاذ الكبير السيد المغترب الذي يتابع شأننا الاردني ، حتى وهو على الشاطيء الغربي للأطلسي ، فمكبره _ مجهره _ مسلط على المكان الذي احبه حتى العشق ، فتحية ود وتحية شوق مع اطلالة كل تعليق تخطه…

  40. ما اراده الكاتب المحترم من مقاله رغم سرده لبعض الجمل التاريخيه كاتفاقية اريحا ونص الدستور الأردني , وسايكس بيكوا وما نجم عنها من تفتيت وحدة بلادالشام الطبيعية ,وبلفور وحدوده الجغرافية , واضمحلال الروح العربيةا المشتركة والتمسك بالحدود المصطنه, أرى أنه يهدف إلى أن يوصل القارئ إلى نتيجة أن الأردن الآن في عين العاصفة لاستكمال المشروع الصهيوني منالنيل الى الفرات كونه من ضمن وعد بلفور المشئوم. أوضح أكثر ان اسرائيل منذ حرب 73 لم تكسب حربا بقوتها العسكرية فانهزمت امام المقاومة اللبنانية وخرجت من معظم لبنان في ال 83م ثم ولت هاربة في ال 2000متحت ضربات المقاومة وهزمت في 2006م وهزمت في معاركها على غزة لمرات ثلاث,لذلك لجأت لاشعال الحروب الأهلية داخل الدولة الواحدة ابتدأت بالعشرية السوداءفي الجزائر ومن ثم ليبيا واجهضت على الشعب السوري ودولته, فمن الطبيعي ان تعمل على خلخلة الوضع في الاردن الاقتصادي والسياسي والأمني ووضعه في خانة اليك وتمكنت من ذلك سياسيا واقتصاديا والان اجتماعيا ومن ثم امنيا وهي دائما تجد ادوات جاهزة من داخل كل بلد متذرعة بالديمقراطية حينا وبالاسلام احيانا, هذا لا يعني انني ادافع عن الحكومات والعروش فهم اوجدوا لهذه الغاية

  41. عزيزي الكاتب المحترم :
    سوف اختصر عليك وعلى كافة الافاضل من المعلقين
    المسألة الخاصة بالعلاقة بين مكونات المجتمع الاردني للاسف جميعا هي فقط تضارب مصالح وتنازع حقوق بكل شيء

    ان الوضع الاقتصادي المتأزم بالاردن من فقر وبؤس وجوع وحرمان وبطالة / من الطبيعي ينعكس على كل شيء في الحياة الاجتماعية ويبدأ النزاع في تضارب المصالح ليس فقط بين مكون شرفي او غربي او بروز ابواق تنادي بمواطنة او مساواة او عدالة … ان تضارب المصالح وصل حد الاقتتال بين ابناء المناطق والعشائر انفسهم وبين عشائر قوية وضعيفة وظهور تيارات تحاول التغول والسيطرة بغطاء جهوي او مناطقي او عشائري وما التنمر والاستقواء على رؤساء الوزراء من اصول شامية الا دليل واضح وكذلك من اصول شركسية او شيشانية وايضا تظهر بين فترة واخرى صالونات سياسية واقتصادية تبدأ بالغمز واللمز بالمواطنة واصول الناس وحقوقهم وما ذلك الا سياسة ضغط للوصول للمناصب والابتزاز …
    بينما السواد الاعظم من المجتمع يعيش بوضع لا يعلم بحاله الا الله من كافة الاصول والمنابت وحتى انهم لا يبالون بالذي يدور حولهم من هذه المهاترات حيث جل اهتمامهم فقط تامين قوت يومهم . اذا كل ما يقال او سوف يقال من مهاترات وسجالات ما القصد منها الا تضارب المصالح والاستحواذ على المناصب والفوائد الشخصية … وباقي الهرج ما هو الا سوالف حصيدة

  42. استميح من سعادة الكاتب الكبير ، إذ انني سريعا ما اذهب الى حقل التعليقات ، اتصفحها سريعا ثم اتوقف عند واحدة منها ، وهذه الواحده هي لفارس القلم ومطوع الكلمه ، كلماته تفيض ادبا ، معرفة وسعة إطلاع ، نعم هو الصحفي الحر والاديب الكبير السيد بسام الياسين ، أقرأ له بمتعة ومن غير ملل ، يعجبني تسلسله في نقل الأفكار ، ويعجبني اكثر عندما يستحضر أحداث مضت ويسقطها على أحداث حاضره ، كلماته ليست ككل الكلمات ، ففي كل كلمة يخطها فيها حس وروح ، تستشعر الحياة وان كنت تستحضر ، تدب في نفسك النشوى وتشعر بأن فرائصك تستنهظ ، والشعر ان جاء على لسانه ، فصح لسانه وان كان له ناقلا فنعم ما ينتقي ، بوركت استاذي الكبير ، وبوركت جهودك وبورك عطاءك ولتدم لنا واجعلنا ننهل من حوضكم الكبير ، فما فيه عصي على أن ينضب ، تحياتي واحترامي لشخصكم الطيب النبيل ، والشكر كل الشكر لأخونا الكبير السيد المناضل العربي الأصيل عبدالباري عطوان ابو خالد وتحية إلى محرروا وإداريو هذا الموقع الكبير الواسع الانتشار….

  43. دخيلكم خبروني شو الطوشة ؟ التفرقة بين المكونات في الأردن ( ليس فقط ما بين الأردني والفلسطيني ) طول عمرها كانت موجودة بل هي من صلب الأسس التي مارسها النظام بهدف الأستقواء بأحدهم على الآخر وكان ضمنيا ينتهج سياسة فرق تسد ، النظام لم يستثني أحدا على مدار حكمه ومنذ نشأته ولحد الآن ، كذالك وبنفس الوقت لم يديم احتضانه ( وبنفس القوة ) لأي فئة ومنذ انشائه وللآن ، لقد مارس ما يمارسه الزوج لأكثر من واحدة ، علنا التقيد بالشرع وعملا تبعا للمواسم والأحداث ولكل شيء تبرير ، نحن الفلسطينيون غرب النهر ( مازلنا ) كذلك من منا شرق النهر نتمسك بأردنيتنا كذالك بفلسطينيتنا ومعا مع اخوتنا أردني شرقي النهر وكامل المكونات الأخرى اليقظة لما يحاك في هذه المرحلة لأنه وبالضرورة حلقة لأستكمال المخطط ولأكتمال الوظيفة الأساس ، ويجب الأ يسمح بتكرار واستمرار وممارسة الزوج لأكثر من واحدة ، حبي لكل ذرة تراب على ضفتي الأردن بشرقه وغربه وتحت أي اسم أو مسمى انما هو وسيبقى عربي ( اسلامي ومسيحي ) الأنتماء والهوية ، شكرا لك استاذ بطاينة ؛؛؛ أفتقد زيد الزيودي والمغترب وكثير غيرهم ؛؛؛؛؛

  44. سيدي القاريء ؛ مصطلحات … جنسية ؛ رعوية ؛ تبعية ؛ علاقة سياسية تربط الفرد بدولته …. جنسية واقعية : الجنسية التي يحيا بها الفرد في الواقع مؤثرا إياها على غيرها ، إذ يسكن بلادها ويتكلم بلغتها ويمارس حقوق مواطنيها ويؤدي ما عليه تجاهها من واجبات والتزامات ….. بلد ، بلاد ( بمعنى إقليم او دولة ) . مكان يحتله شعب او تشغله أمة.

  45. .
    — دائما يسبقنا اخي وسيدي سعاده السفير فواد البطاينه بالطرح الجريء لاهم قضايا الساعه
    .
    — تم التجديد للمره الثالثه لعدم الافراج عن بعض الوثائق الهامه لدى الحكومه البريطانيه ، والتي متى نشرت ستفسر امورا كثيره لا زالت دون اجوبه مقنعه .
    .
    — مخطط بريطانيا كان ( طمس ) الهويه الفلسطينبه لذلك كان هنالك خياران ،،، اما ضم ما تبقى من فلسطين الى الاردن دون اي اشاره لفلسطين بارضها وشعبها ،، او،، توسع الاحتلال اليهودي حينها ليشمل كامل التراب الفلسطيني ما بين النهر والبحر وتهجير سكان ما عرف لاحقا بالضفه ألغربيه الى الاردن اسوه بباقي سكان فلسطين ،،، وقبل الملك عبد الله و الحكماء الخيار الثاني لانقاذ ما تبقى من الارض الفلسطينيه وسكانها علّ الامور تتغير مع الوقت .
    .
    — واستمر طمس الهوبه الفلسطينبه حسب المخطط البريطاني الى ان دخل الامريكيون كمنافسين على الخط وارادوا قلب المعادله بابراز الهويه الفلسطينيه وتحجيم الهويه الاردنيه ،،، لذلك دعموا تاسيس فتح بدعم سعودي مصري وجعلوا لها حينها مهمه اسقاط النطام في الاردن وتحويله لوطن فلسطيني بديل ،،،
    .
    — هدف الامريكيين بذلك ان يتحكموا بجميع الاطراف ، ارض فلسطينيه يسكنها يهود وارض اردنيه يحكمها فلسطينون يرغبون في العوده لبلادهم المجاوره ، واردنيون يشعرون بالغبن لانهم فقدوا السيطره على بلادهم وتدير امريكا الصراع بين الاطراف الثلاثه ،،، هذا المخطط فشل بسبب وعي الشعبين الاردني والفلسطيني لكنه لا زال مطروحا امريكيا .
    .
    — ان القرار الامريكي بيهوديه اسرائيل الذي اقر خلال فتره اوباما خطير جدا ويعني التوجه لاخراج جميع الفلسطينيين من ارضهم يقابله دعوه امريكيه لوطن للفلسطينيين ( دون تحديد موقعه ) ويعني ببساطه اقامه الوطن البديل بالاردن .
    .
    — هذا هو المخطط الامريكي ولا يعني انه سينجح بل علينا ان نعي انه موجود ودورنا ان نقوم بافشاله والعوده الى( نقطه الصفر ) اي اسقاط الاعتراف بكل المراحل منذ انشاء اسرائيل والعوده للمطالبه بدوله (فلسطينيه) من النهر الى البحر مع دراسه برامج سلميه لاعاده اللاجئين الفلسطينيين لبلادهم وتنظيم عوده المهاجرين والمهجرين اليهود الى البلاد التي قدموا منها ،،، اما الاستمرار باسلوب التفاوض الفاشل الذي يقدم تنازلات واحده تلو الاخرى دون مقابل فيجب اسقاطه والغاء تمثيل كل من يسير به.
    .
    — اننا نعيش زمن التواصل الاجتماعي وهي ميزه عظيمه ويمكن من خلالها تنظيم وثيقه يوقعها ملايين الفلسطينيين تسقط جميع التنازلات و تعيد القضيه الى( نقطه الصفر ) قبل قيام اسرائيل.
    .
    .
    .

  46. سؤال مش شرط يكون مش بريء
    بماذا ينادى على الإنسان يوم القيامة
    لقد سمعت انه ينادى باسم امه…..

  47. وغوادالوبي فيكتوريا؟ في المقام الأول ، لم يكن حتى اسمه. بعد تعميده مانويل فيليكس فرنانديز ، أخذ اسم Guadalupe Victoria لقيمته الرمزية – “Victoria” تعني “النصر” و “Guadalupe” من اسم القديس الراعي للمكسيك.

    و Guadalupe لم يكون القديس الراعي

    و مانويل فيليكس فرنانديز لم يكون من المكسيك .

    اخي الكبير ابو ايسر

    هذه الشئ انا تعلمته من التجول

  48. الأخ الفاضل فلسطيني من داخل الأرض المحتله المحترم تحيه طيبه وبعد
    علينا جميعا واجب الإعتراف بكل ما حدث إن كنت في الأرض المحتله أريد منك قراءة كتاب اسمه (جيش الظل) يتحدث عن الفتره من عام ١٩١٧ وحتي عام النكبه أي قبل الإحتلال الإسرائيلي لفلسطين ستقرا العجب عن زعماء من عائلات عريقه كانت تعمل مع الوكالات والعصابات الصهيونيه لا أريد ذكر أسماء احتراما لهذا المنبر الحر
    الوثيقه التي اصدرتها مصر لسكان غزه لا تسمح لحاملها من دخول مصر نفسها وكذلك لبنان والحياه المزريه التي يعيشها الفلسطينيون في لبنان ومنعهم من العمل في سبعين مهنه حين اقارنهم فإن الأردن وفر حياه كريمه للاجئين الفلسطينيين ولسكان الضفه وطبعا جميعهم عمل بعرق جبينه كما يقولون أي أن الأونروا هي من قدمت المساعدات المجانيه…إثارة مقولة المواطنه الناقصه هي فتنه ولا يريدها أحد في هذه الظروف التي تمر بها المنطقه باكملها
    الذين يطالبون بهذه المقوله وصلوا لكل المراكز وزراء ورؤساء وزارات وتجار كبار واصحاب بنوك إلي أين يريدون الوصول إلي نسيان قضيتهم بالكامل؟؟؟
    مداخلتك احترمها واقدرها إن دلت على شئ تدل علي شخصيه فلسطينيه محترمه ومثقفه شكرا لك أخي الكريم واتمني أن أكون قد شرحت سبب تعليقي..مع خالص تحياتي وتقديري لشخصك الكريم

  49. للاسف دعاة التوطين و التجنيس يقودهم الرجل الرخو الذي وصل لارفع المناصب وهو يدعي أنه يمثل المكون الفلسطيني مع أن المكون الفلسطيني لا يعترف له بالزعامة

  50. احداث عام سبعين كانت محاولة انقلابية فاشلة و بعض الطرف المهزوم لازال يعاني مرارة الهزيمة

  51. تصحيح:
    ورد في تعليقي عبارة (واحدة في الأمثال والأخرى في درعا)، والصحيح هو:
    واحدة في الرمثا والأخرى في درعا، لذلك وجب التنويه.
    لقد حرف الحاسوب كلمة الرمثا إلى الامثال لسبب ما، يبدو انه سايكسبيكوي، أرجو المعذرة

  52. نعم بلاد الشام تحت دوله موحدة و طرد القز
    و كل الشكر و الاحترام الى ابن ارض الشام
    ابو ايسر على التوعية

  53. اقتبس من المقال ( لست بمعرض المقارنة بين حجم الفساد الذي يفتك بطرف أكثر من أخر فهذه سياسة مراحل. العوار لا يدفنه بالوحل إلا استعادة وحدة مكوني شعب الدولة على أسس دولة القانون والمؤسسات والعدل والمساواة.)
    أمريكا هي من تقود المشهد في مراحل . المهم كيف نحل المشكله

  54. دعاة التوطين و التجنيس و دعاة الحقوق المنقوصة و دعاة مواطنة و دعاة الوطن البديل و دعاة أردنة الفلسطينيين
    هؤلاء بحركاتهم يخدمون المشروع الصهيوني الإسرائيلي
    كل من ينادي بتجنيس و توطين الفلسطينيين في الأردن إنما يريد ابعاد الفلسطينيين عن فلسطين و نزع الهوية الفلسطينية عنهم والاردن أكثر دولة قدمت للفلسطينيين اخوة الأردنيين و هم يعيشون في الاردن برفاهيه و استقرار أنصار و مهاجرين ،، حتى و بعد أن صارت منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني بقي الإخوة الفلسطينيين في الأردن يعيشون على طبيعتهم و دون أي تمييز عن الأردنيين
    أما تلك الفئة الذين يبحثون عن مناصب و امتيازات في الاردن فقد خاب ظنهم و لم و لن يستطيعوا العبث بالوحدة الوطنية الأردنية
    فلسطين للفلسطينيين مهما طال الزمن

  55. ________
    هذه عقلية ’’ الكعكة ’’ التي صنعها الكيان الإسرائيلي للصراع الداخلي . إلى أن يأتي وقت / لكم دينكم و لي دين .
    أشكر أستاذنا الفاضل فؤاد البطاينة .

  56. من يسمون أنفسهم بالقوميين تناسوا ان القومية لا تعترف بحدود ساينس بيكو اللعينة، وأن الشعب العربي كله من مياهه إلى مياهه هو شعب واحد وان اختلفت اللهجات والديانات والاقليات والاثنيات، فالعربي والأمازيغي والكردي والتركي والفارسي هم كلهم اخوة وكلهم عرب لان لغتهم عربية وثقافتهم عربية ويعيشون على ارض عربية وان كانت لهم لغتهم وثقافتهم الخاصة بهم، افهم ان يكون هناك اختلاف بين قوميتين ولكن لازافهموان يكون اختلاف بين شعبين عربيين فصل بينهم الاستعمار اللعين بخط وهمي على خارطة من ورق، فأصبحت عائلة الزعبي عائلتان، واحدة في الأمثال والأخرى في درعا، وأصبحت عائلة الحويطات واحدة في الأردن والأخرى في الحجاز وهكذا. قبل التفكير في تحرير فلسطين علينا التفكير في تحطيم الخطوط الوهمية الساكسبيكوية الموجودة في خرائط الأطلس التابعة لوزارات التربية والتعليم المتخلفة في بلادنا، وإذا ما تم تحطيم هذه الأصنام التي في عقولنا وقلوبنا فان الصنم الأكبر الصهيوني لم يعد له وجود في بلادنا وسيحمل أمتعته ويغادر إلى موطنه الأصلي في بولندا والبلطيق وسيبيريا وهنغاريا وغيرها، لم يلق هذا الصنم موطئ قدم في بلادنا الا بعد تعشعش سايكس بيكو في أحشائنا، لقد سالت دماء بحجم النيل والفرات دفاعا عن سايكس بيكو ولم تسيل دماء بحجم قوارير الزيت دفاعا عن فلسطين والعراق.
    حطموا الأصنام الصغرى أولا قبل تحطيم الصنم الكبير
    شكرا لكاتبنا المخلص

  57. نشكر بحق الأستاذ الكبير فؤاد الطاينه ونفتخر بأردنيته لأنها اردنية عربية قلبها الفلسطينيه . نشكره على التدخل بهذا المقال باسم كل صامت حر ومتألم في هذا البلد الذي لا يمكن بأى حال أن يكون إلا متسعاً لكل مواطنيه . نشكره لأنه فرق ما بين قواعد الشعب بمكوناته وبين من يتكلمون باسمه وهم ليس منه ولا يمثلوه ولا يمثلون قضاياه نشكره على توعية عامة الناس وإيصال رسالة للواعين ممن لا يحسبون حسابا للشعب وقضايه بأنهم مكشوفون . نشكره على ما ورد في مبادرة الوطن والمواطنة ونشد على يده .
    كلنا نعرف بالاختلالات في جهاز الدوله لكن منطق المثقفين والصادقين والوطنيين يختلف عن منطق العامة . الحل ليس بالشوشره واثارة الفتنة ولا بالاستقواء بأمريكا العدو الذي لا يريد خيرا لأحد منا هذا كله يجلب الدم وتعميق الظلم ولا يحل مشكله . الحل هو في العمل السياسي المشترك بين المكونيين الشعبيين بعيدا عن المتسلقين . وأن لا ننسى بأن لدينا قضية وطن محتل من الصهيونية وامريكا .وقضية دولتنا الأردنية التي تعاني من هجمة كبيره

  58. أبحث عن المستفيد من نشر الفتنة …مش بعيد في الرابية ….

  59. اعتقد ان ناشر الرسالة لا شرق اردني ولا غرب اردني
    اعتقد ان الناشر هو من نفس النظام او من الدولة العميقة به لغاية مستقبلية بنفس يعقوب

  60. مع التأييد للكاتب المبدع ابو ايسر ملاحظتي ان الاردن وفلسطين قبل عام ١٩٤٨ كان دولة واحدة اصلا ولكن احتلال فلسطين في عام ١٩٤٨ فرض ظروفا مختلفة ومتباينة في المنطقتين ولا نريد الخوض في الضعف العربي وقيادة الغرب للمنطقة لا سيما الاردن لم تكون دولة مستقلة في قراراتها وكانت قيادة الجيش مع كلوب باشا البريطاني وحتى ظروف الوحدة كانت تخدم منتفعين يخدمون الغرب بجهلهم ومكاسبهم الفردية بعيدا عن القومية والمصلحة التي تخدم شعوبها

  61. . زياده على ما جاء بالمقال من العار على الدول العربيه والاسلاميه أن لا تمنح ا حق الأولوية في الرعايه الكامله لكل فلسطيني . وتركيا وحدها التي تفعل ذلك . ومن الخيانة أن لا يتم تأمين مقومات الصمود للفلسطينيين على ارض فلسطين .

  62. الاخ الكريم الاستاذ محمود الطحان .
    باختصار لا يوجد أي شخص أو أي دولة أو أي شعب يستطيع ان يُحَمِّلْ الشعب الفلسطيني أي جميلة ! !
    الشعب الفلسطيني قدّم ولا زال لجميع الشعوب والبلدان التي هاجر اليها او لجأ اليها الكثير الكثير من الخدمات وساهم في تقدمها وبناء اقتصادها ، ولم يطلب غير القليل من حقوقه الإنسانية ، مثل جواز سفر مؤقت او وثيقة شخصية تُثبت من هو !
    بعض الدول الأوروبية وأمريكا وكندا وأستراليا وغيرها قدموا جوازات سفر دائمة للاجئين ومنهم الفلسطينيين .
    استاذنا الفاضل . لا نريد مِنَّة من أحد ولا نريد أن يذكرنا أحد اننا من ضحايا سايكس وبيكو ، فالأمة العربية بكاملها سواء دويلات مستقلة او محتلة هي من ضحايا سايكس وبيكو . لا نريد ان يتاجر احد بقضيتنا ، وان يصبح الكثير من اصحاب الملايين على ظهر الشعب الفلسطيني سواء من سرقات واختلاسات المساعدات المالية الدولية ، او توقيع اتفاقات الاستسلام على حساب الشعب الفلسطيني وقبض الثمن ..
    استاذنا الفاضل . المشكلة ليست في وحدة الضفتين وليست في فصل الشعبين او دمج الشعبين الفلسطيني والأردني ، فلا يمكن لاحد ان يفصل بين أولاد وبنات وأطفال ورجال ونساء من عائلة واحدة ، اخوة وأخوات وأولاد عم وعمات وخالات وأجداد وآباء ابناء ، . المشكلة اننا قبلنا ان يقودنا أشخاص من غربي النهر وشرقيه ولا زلنا نسميهم ابطال كانوا السبب في هزائمنا وخسارتنا للأرض الفلسطينية منذ سنة 1948 ولغاية الآن ، يجب علينا تغيير قادتنا اذا اردنا النصر ، وعند تحرير الأرض الفلسطينية كاملة ستنتهي جميع المسَمَّيات . تحياتي لكم

  63. كل المشتركين بالرساله كانوا إما رؤساء وزراء وإما وزراء وإما من الرجعيه الفلسطينيه فأين كانو حين ما كانو بمراكزهم لقد كانوا يبصمون .

  64. الرساله أول ما نشرت عام 2015 كن هدفها استجداء للحصول على مناصب . اما اعادة نشرها للفتنه بمناسبة ادارة بايدن . لا بايدن ولا ابو بايدن بدخل بيننا ولو اراد بايدن لرحل البلوش للأردن وعملهم وزراء . لا تنغروا اميركا سبب كل المشاكل واغتصاب الحقوق . وحدة شعبنا هي التي تأخذ وتحصل الحقوق . شكرا للكاتب الحر الكبير وابن الاردن الحقيقي والبار

  65. يا رب تنتقم من كل واحد او دوله بتثير الفتنه بين الاردنين ولكوا احنا اخوه وشعب احد وكلنا حالتنا بالويل ربنا لا يوفق اميركا وجماعتها بالاردن ريطول ربنا بعمرك يا فؤاد البطاينه

  66. ـ جلاء لغوي مبهر.صياغة كتشكيلة عقد من دهب.حلاوة يستشعرها القاريء اثناء القرآءة.ما اود قوله :ـ كاتب متمكن من السياسة وفن الكتابة.بعيداً عن الاصطلاحات الاجنبية المعقدة التي يوهم بها بعض الكتبة القراء،انهم عباقرة وذوي ثقافة موسوعية.
    ـ ابدع البطاينة في استمطار الابجدية،اشجاراً واقفة،سنابل ناضجة في كل سنبلة مائة حبة.وان بعض الناس مهما علت مواقعهم وتقدمت مراكزهم ماسة الى ـ تنمية سياسية ـ والى ـ حصانة قومية ـ وـ مناعة وطنية ـ.لذلك وأد الفتنة في مهدها افضل من الخوض فيها.
    ـ خيول حروفك ابا ايسر الصاهلة،قدحت حذواتها على ما تحتها من حجارة صوانية قاسية،حتى تطايرت شرارها،وطيور كلماتك الجارحة انقضت على اهل الفتنة، دفاعاً عن الفكرة البارعة و السنبلة الممتلئة.
    ـ مقالة اليوم ،في حروفها المزمجرة. اقرأ فيها مرثية واحساساً بالخيبة من امة لا تقرأ ما بين السطور.فجاءت مقالة البطاينة كصاروخ بالغ الدقة،لإسقاط رسالة مسيرة معبأة بمتفجرات الفتنة.رسالة عفا عليها الزمن فلماذا يجري في هذا الظرف، بعث الحياة فيها ونفخها اكبر من حجمها؟ومن المستفيد منها ؟. طبعا لا الشعب الاردني ولا الفلسطيني انما اولئك الذين ينفخون بالكير.
    ـ ترميم تشقق في جدار في القلعة، او واجهة تصدعت لا يصلح القلعة….تبقى مثلومة.ما يصلحها محاكمة الخونة ممن ازدهرت احوالهم يوم امتطوا الوظيفة،وتكرشت بطونهم حين جاع الناس،و شيدوا فيلاتهم مع ازياد خيام اللاجئين.
    ـ الاستحالة المستحيلة ان يكون اصلاح ما لم تُكنس النخبة الفاسدة، وتحل مكانها،اخرى نخبة شريفة منتمية.فالقلعة غالباً لا تسقط من الخارج،بل تسقط بفعل الطابور الخامس الذي ينخر فيها حتى تقع وحدها.
    ـ شاهت الوجوه البشعة ،وخسئت الشخوص الكرتونية التي تبيع تاريخها،بعرض زائل او منصب مؤقت.اولئك المداحون المنافقون الذي قال فيهم سيدنا محمد :ـ ” اذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب “.
    ـ بئس ـ هم ـ اولئك الذين اتخذوا المدح مهنة،يتكسبون بها.وجعلوها بضاعة يستأكلون منها.بها يفتنون الممدوح لينتكس عن قيمه ويخرج عن وقاره بسبب حقنه بالاستعلاء،حتى ينتفش كالطاووس ويتبختر كالديك.
    ـ سأل سيدنا عمر بن عبد العزيز ـ رضي الله عنه وارضاه ـ في بداية حكمه، فقيه عصره الحسن البصري، رحمه الله :ـ بمن استعين على الحكم يا بصري ؟!..فقال البصري، اما اهل الدنيا فلا حاجة لك بهم…. واما اهل الاخرة فلا حاجة لهم بك. استغرب الخليفة وقال بمن استعين اذاً…قال البصري باهل الشرف.فان شرفهم يمنعهم من الخيانة والتلاعب بالامانة .ويعتبرون الامة امة واحدة ” هذه امتكم واحدة وانا ربكم فتعبدون “.
    ـ اما ابن خلدون فقال :ـ لا تولوا المناصب السفلة. فان عقدتهم الدونية، واحساسهم بالنقص، يلازمهم طيلة حياتهم، ما سيدفعهم للانتقام من اهل الشرف والمروءة غيرة وحسداً منهم .
    *** اخي فؤآد :ـ انا مثل فراشة / تَعِبتْ من طولِ الانين / و من خريفُ يعقبه خريف / لا ماء فيه / لا رحيقَ ولا حفيفْ / من جوع رضعت / شوك الانظمة / صبرت على وخز الالم / دارت بيا الدنيا / فصحت من فوقِ مئذنةِ المدينة / ربنا ـ يا ربنا / لمن نشكو ظلمنا / نخب سرقتنا الى اقصى مدى / ” باعتنا للدولي بتراب المصاريِ ” / و بلادٌنا الجوعى غرقت بالفساد وبالاغاني المنتنة / فيما الملايينُ تهجع جائعة / وتزاحمت على ما في الحاوية / يا…. ربنا / ضاقت بنا الدنيا / فراعنةُ وحاشيةُ في الصدارة/ والبقية كالزبالة / لا عدالة / حتى وان كانت كذوبة / يا نبي الله موسى / شق لنا / في البحر مسرب/ للهرب / ها هو الفرعون يمضي وجنوده / ادركونا / وانا…انتم مثل الطريدة / يا كليم الله اسأل ربنا ؟! ./ هل نمتطي موجةَ ماءٍ في بحر محيط ام غيمةً وهمٍ / في بحر السماء / تحملنا الى دنيا بعيدة / قل له / يطبق البحر عليهم بعدنا / ليكونوا عبرة للناس و اية / . بسام الياسين

  67. “فالرسالة التي قفزت عن شمولية حالة المعاناة والتهميش والإقصاء التي تعيشها جموع الشعب الأردني بمكوناته”
    سيدي التهميش درجات وهناك فرق بين أن يكون لك أمل في الفرار من هذا التهميش وبين أن تكون أحلامك مُغتالة في مهدها.
    لا أريد لتعليقي أن يأخذ طابع شخصي ولكن هي قصة من مليون قصة لا دخل لها بمخططات الغرب وتواطئ العرب بقدر ما هي في صلبها تعبر عن انعكاس هذه المخططات على البسطاء من أمثالي.
    أفقت على هذه الدنيا في منتصف السبعينات والدي وكيل في الجيش نسكن معسكر الزرقاء وأدرس في مدارس الثقافة العسكرية وهذا لم يكن سهلا فزملائي في الصف أولاد ضباط وقادة ومتنفذين في الجيش وكانت كلمة فلسطيني شتيمة.
    في الثاني الاعدادي كان معي في الصف إبن مفتي الجيش وإبن عميد في المخابرات وجده شيخ عشيرة كبيرة من الكرك يجمعون حولهم شلة من أبناء الضباط، وتصادف أني مجتهد وكنت الاول على الصف وهم أداؤهم الاكاديمي بين ضعيف وجيد، صبيحة يوم إمتحان الرياضيات نادوا على وفتح أحدهم دفتر وأراني اسئلة الامتحان بخط المدرس (عريف لا يستطيع رفض طلب لعميد في المخابرات)، كنت لا زلت أظن أن عالمنا مثالي فركضت الى غرفة المدير وبدأت بإخباره بما رأيت وسمعت وقبل أن أكمل صفعني “ولك يا كلب، إنت بتتهم الاستاذ بتهريب الاسئلة” في تلك اللحظة استوعبت أني لست مواطن وهذه ليست بلدي ولا أمل لي فيها، غادرت بعد الثانوية ولم أعود إلا للزيارة.
    أما زملائي أحدهم حصل على ٥٤% في الثانوية وكل واسطات أبوه وجده لم تسعفه بدخول الاردنية فتوسطوا له لدخول جامعة الموصل وبعد ٣ سنوات حول الى الاردنية وله قصة مشهورة ضرب فيها وزير العدل لأن أسمه لم يدرج في قوائم المقبولين في معهد القضاة، واليوم نائب رئيس هيئة
    وابن المفتي استلم وزارة مرتين ثم نائب. وبقية الشلة من كبار الضباط .
    هذه هي الاردن، هل يستطيع طفل فلسطيني يحمل رقم وطني أن يكون طيار حربي مثلا؟ لاااا
    لا تحدثونا عن شمولية التهميش

  68. كفيت ووفيت استاذ فؤاد الاردن بحاجة لمن يتقي الله بريطانيا والصهيونية العالمية زرعت في كل دولة من دول العالم متفجرات قابلة للتفجير عن بعد وها هو العراق الشيعي والسني وفي كل بلد قصة اما ديناميت الاردن فهو فلسطيني اردني داخل الاردن واملنا بالخيرين العقلاء امثالكم من الشعبين الاكثر وعيا وتعليما وتدينا في الامة سينزعون فتيل الفتنة ويردون الكيد لنحر العدو وعملاءه داخل الاردن

  69. لا أريد الدخول في جدلية قيام وحدة الضفتين ابدأ كوني فلسطيني من أبناء غزه واحمل جواز سفر أردني مؤقت سهل لي أمور حياتي منذ عام ٦٧ وحتي اليوم واتشرف بحمل هذا الجواز..ولكنني أقول أن تقسيم المناطق أيام الحكم العثماني لم يكن شرق النهر وحده ولا غرب النهر بل كانت كوحده جغرافية واحده مثلا نابلس والسلط محافظه واحده لا أذكر تسميتها في ذلك الوقت والكرك والخليل محافظه واحده يعني للانفصاليين أقول لهم أو للذين يوافقون علي تقسيم سايكس بيكو ووعد بلفور إن التقسيم العثماني هو الأساس وليس الاستعماري الفرنسي البريطاني…
    ورغم أن الوحده تمت باستفتاء وليس بالقوه فلا داعي لنبش فتن التفرقه بين الشعب الواحد شرق وغرب النهر…وقرار الوحده لم يلغي المطالبه بحقوق الشعب الفلسطيني في أرض ٤٨ والقرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي حق العوده والتقسيم بل قيادة المنظمه تخلت عن جميع القرارات الدولية مقابل اعتراف إسرائيل بهم فقط لاغير
    للذين يطالبون بالحقوق المنقوصه كما يسميها البعض أقول لهم ليتكم تعيشون في لبنان منذ عام ٤٨ حتي تعرفوا ماذا قدمت المملكه الأردنية للذين استقروا بالضفه من سكانها ومن الذين نزحوا عام النكبه إلي مدن الضفه والأردن عموما..
    الأردن قدم للشعب في الضفه الغربيه كل التسهيلات لحياه كريمه محترمه مع الحفاظ على هويتهم وابقاء قضيتهم حيه في المحافل الدولية…لهذا السبب أقول أن نكران جميع الحقوق التي منحها الأردن لأهلنا في الضفه والأردن هو جحود ويعمل على إلغاء الهويه الفلسطينية من خلال تجنيس الفلسطينيين بجنسيات كامله الحقوق وهذا مطلب إسرائيلي أمريكي بامتياز
    إن المطالبين بما يسمي الحقوق المنقوصه يعملون ضد جميع القرارات الدولية الخاصه بالشعب الفلسطيني خاصه حق العوده وتقسيم ٤٧ وشطب الذاكره تماما من المطالبه بالتحرر من الإحتلال الإسرائيلي أكرر للمطالبين بحقوق المواطن أن يشاهدوا حياة الفلسطينيين الصعبه بل حياه لا تمت للانسانيه في لبنان منذ عام النكبه حياه كلها قهر وإذلال…ليحمدوا الله علي وجودهم في الاردن

  70. هل فقدان الضفه في الحرب وفك الارتباط سبب في تعديل قوانين الانتخابات النيابيه وتقنين الوظائف العامه لذوي الاصول الفلسطينيه لأن الخلل في حقوق المواطنه والاختلالات لم تكن موجود قبل عام 1967

  71. الناس في هذه المنطقة مشتركون في كل شيء، حتى في الفقر والبلاء.
    وبالاضافة الى اشتراكنا بالدين واللغة وبالمشاعر والمصاهرة …. الخ. لذلك نرى ان معظم الفوارق قد ذابت بين الناس ونجد الشركسي والشيشاني والكردي له نفس المشاعر التي يحملها العربي شرقا وغربا شمالا وجنوبا ويشاركه همومه وقضاياه الكبرى.
    ما يجمعنا هو ألف مرة أكثر مما يفرقنا وكل من يلعب على وتر التفرقة -على أي أساس كانت: دينية أو مذهبية أو عرقية أو اقليمية هو خادم للمشروع الصهيوني الذي يستخدم هذه الاوراق للمحافظة على كيانه والكيانات المرتبطة به.
    مهما ظلمني أخي فانها مرحلة جهل و سوء تقدير وليس في أجندته أن يستأصل وجودي وحضارتي وثقافتي ، بينما يتربص العدو الصهيوني بكل مقومات وجودي ويثير الفتن بيننا ليستكمل انجاز مشروعه.
    الفتنة نايمة لعن الله موقظها.

  72. أشكركم استاذنا الحر الكبير على قول الحقيقة عندما قلت بأن المكون الفلسطيني منهك وأن المتاجرين بمصالحهم على حساب القضية لا يشعرون معه ولم يقدموا له أو للقضية غير الخيبات .

  73. واجب الشكر المستمر لراي اليوم والاستاذ البطاينه وتعليقي اسميه ثلاثة عصافير بحجر واحد. فقد سبق وقرأت للكاتب الجليل في كتاب له بأن حرب السبعين الأهليه التي استهدفت النظام جعلت من الملك أن يتحالف كلياً مع الشرق اردنيين والعشائر والجيش . ومن هناك بدأت الاختلالات التي يسميها في الكتاب وفي المقال جسيمة . وأن هذا لم يروق لأمريكا لأنها تريد للمكونين الاردني والفلسطيني والنظام أن لا يكون تحالف بينهم ولا تحالف ثنائي بينهم لبيقى النظام معتمداً على امريكا والشعب غير متحد . فهل هذه الفكرة الأمريكية ما زالت . يبدو من اعادة نشر الرسالة الملعونه أنها تستهدف الاطراف الثلاثه المكونيين والنظام . ثلاثة عصافير بحجر واحد

  74. استاذ بطاينه مساء الخير سيدي لا يوجد في الاردن ممثلين في الدوله للأردنين من شرقه ولا للأردنيين من غربه الزعامات بالكراسي موش زعامات شعبيه ولا قلبها على الشعب والله يفرجها وشكراً

  75. تحيه لأستاذنا الكبير الذي يمثل وعي وضمير شعبنا الاردني بكل مكوناته . بالتأكيد أن إعادة نشر الرساله كما هي وبتفاصيل موسعه يتزامن مع سياسة بايدن وتهديداته المبطنة لكل الدول العربية بقطع راس القط السعودي . ليس منا لا يعلم بأن الاختلالات الاداريه في الدوله والتي تصيب المكون الفلسطيني كانت سياسه امريكيه . وبدأ الابتزاز بها منذ عشر سنوات . واليوم اعادت أمريكا بالإبعاز لجهات معينه باعادة نشرها من دون علم أصحابها الذين متبوها ونشروها قبل خمسة سنوات ورفضوا نشر اسمائهم حينها . وسبب اعادة نشرها هو فقط للابتزاز وليس للتنفيذ . مثقفي المكون الفلسطيني واعين على كل ذلك . الاختلالات كانت وما زالت تشمل جميع قواعد الشعب لمصلحة أشخاص مختارين من المكونين . نعم أهمية اعادة نشر الرسالة هو في توقيتها .

  76. يبدو أن نصوص قرار الوحده تختلف عن ما جاء بقرار مؤتمر أريحا الذي كان هو الأساس وكان يمنح فلسطيني الضفه القرار بعد التحرير او تسوية القضيه في خيار البقاء متوحدين مع الضفه الشرقيه أو العوده مع الضفه . إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى

  77. كانت الوحده غير مكتملة الشروط الأساسيه وأهما أن تكون بين دولتين ولم يكن دوله فلسطينيه . ونص قرار الوحده على انه مستند لحق تقرير المصير سقطه ما كان لازم تمر على نواب الضفتين

  78. وحدة الضفتين وحدة ناجحه وترسخت والعيوب الموجودة فيها هي بسبب عدم وجود ديمقراطيه ومؤسسات بحماية القانون .أي وحده عربيه عمل ايجابي لكن المهم هو طبيعة النظام الذي يحكم دولة الوحده . وسبب الاختلالات موجود في تطبيق الانظمه والقوانين

  79. لا غبار في كتابة رساله لجلالة الملك ولكن ليس بواسطة المتسلقين والمتأمرين على القضية الفلسطينية وحقوقهم. من لا يحس بوطننا وقضيتنا ولجوئنا لا يحس بمعاناتنا ولا بكرامتنا الوطنيه. المقال قليل بحقكم. شكرا لفؤاد الاردن والعرب

  80. كنت أتوقع من هذه النخبة أن تكون رسالتها معبره عن حرص المكون الفلسطيني على القضية لا على المناصب والمآكل . وأن تكون معبره عن كل الشعب . فحال الاردنيين أسخم بكثير

  81. العوار في تطبيق الدستور كان متعمداً ولم يكن من قبيل الخطأ بدليل أن الكل يعرفه والهدف كي يبقى المكون الفلسطيني في المنطقه الرماديه لأسباب سياسيه وليس من قبيل الفساد الاداري العفوي .

  82. الاستاذ الفاضل الكاتب
    في البدايه تستحق الشكر على هذا المقال والجرأة في توضيح الواقع أعرف أنك في هذا المقال تتجنب استفزاز أي طرف من أطراف الشعب حفاظاً على وحدته . ولكن بصفتي معلق أرجو أن اين ما اعتقده وتعتقده جنابكم على المؤكد . وهو أن العوار في تطبيق الدستور صحيح يطال جميع أطياف الشعب الأرني إلا أن ما يصيب المكون الفلسطيني من هذا العوار كبير ومتعمد ، ومن يدعي غير هذا بحسن نية هو مجرد تطييب خواطر للحفاظ على وحدة الصف . ومن ناجية ثانيه لا إنكار بأن الفقر ينهش بالمكون الأردني أكثر من الفلسطيني والسبب ليس كما يشاع بأنه الاعتماد على وظيفة الدوله وراتبها المعاشي فقط لأن الراتب التقاعدي يفترض ان يكفيه لتسليك اموره . لكن السبب الحقيقي هو سياسة الإفقار على جميع افراد الشعب .ولذلك فإن اغلاقات كورونا تضغط على أصحاب العمل باليوميه في السوق والقطاع الخاص ودمتم صوتا للأحرار في بلدنا الاردن

  83. بناء على المقال وهو صحيح نحن أمام عوار واع في تطبيق الدستور وليس من قبيل الخطأ . وهنا تثار أسئله عن سبب هذا العوار ومن وراءه . فهل هو اعتباطي وفساد ؟ أم أن وراءه دولة عميقة لغايت تخصها ، أم أنه عوار نابع من عدم إيمان عقل الدولة بمواطنية المكون الفلسطيني ووضعه في حيص بيص لأسباب سياسية . ام هو الحرص على القضية الفلسطينيه . شمول كل قطاعات الشعب بالعوار بكل مكوناته يجب ان يؤخذ بالاعتبار .

  84. هناك جدل عربي ودولي ثار في تلك الحقبه حول ما اذا كانت الوحده بين الضفتين هي وحده أم ضم . وكان هناك تفسيران الأول انها كانت عملية ضم لأن الوحده تقوم بين دولتين ولم يكن في ذلك الوقت دوله في الضفه الغربيه . والتفسير الأخر أنها وحده لأن قرا التقسيم نص على وحدة ضفتين . ويمكن انه كان افضل في ذلك الوقت لوقامت الدوله الفلسطينيه لاسبوع او شهر ثم اجراء استفتاء على وحدة دولتين .

  85. المقال يوضح الصورة الحقيقية إثر الرسالة التي لاقت لغطاً كبيراً وفسحت المجال أمام البسطاء من شعبنا وربما المتربصين للعبث بوحدتنا كشعب واحد والدليل اعادة نشرها .

  86. إضافة لما جاء بمقال الحر السيد البطاينه ، اوجه سؤال لماذا تنشروا الرساله ولم تقابلوا الملك وتتحدثون بما تريدون هل خوف أم فتنه أم متاجره بنا وبقضيتنا عن بعد أسلم لكم

  87. كان الشعب الفلسطيني عام 48 منقسماً بين قبول التقسيم واقامة الدوله الفلسطينيه وبين رافضين وكانت الغالبيه منهم مع الشعوب العربيه ترفض التقسيم . ولكن علينا أن نضع في حساباتنا بأنه في ذلك الوقت كان الجيش الأردني هو المسيطر على الاراضي الفلسطينيه التي تبقت بعد قيام اسرائيل وهي الضفه . ولم تكن هناك اي جهه عربيه او دوليه مستعده لمساعدة الفلسطينيين في اقامة دولتهم ولا حتى الأمم المتحده . وكان من الطبيعي أن تتمكن قيادة الأردن الهاشميه أو تلجاء لضم الضفة الغربيه .
    ……………

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here