رسالة مفتوحة الى خادم الحرمين الشريفين

msfar1

د . محمد صالح المسفر

اتوجه الى مقامكم السامي في هذه الايام المباركة بتقديم احر التهاني القلبية لجلالتكم واخوانكم بحلول ايام الحج المباركة وقدوم عيد النحر اعاده الله عليكم شخصيا بالصحة والعافية وطول العمر، وعلى المملكة عامة بالامن والسلام والاستقرار.

يا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله: طال بنا الزمان ونحن ننتظر حلا سلميا للقضية الفلسطينية، واعتذرت المملكة السعودية عن مخاطبة الجمعية العامة للامم المتحدة هذا العام احتجاجا على عدم رد الحقوق المشروعة الى اصحابها في فلسطين ونحن نقدر الموقف هذا. والدكم تغمده الله برحمته له مواقف مشهودة من قضية الشعب الفلسطيني سواء كان مع رؤساء دول (روزفلت)، ومن بعده ترومان وتشرشل وغيرهم من الزعماء والقادة والسفراء والمندوبين. يقول والدكم الملك عبد العزيز “ان قضيتي الاولى هي قضية الشعب الفلسطيني، وانه يشرفني ان اموت في ميدان القتال كشهيد لحق الشعب الفلسطيني” (التويجري، ص 588). لا يسعني المجال في الاسترسال في استدعاء مواقف الملك عبد العزيز رحمه الله من هذه القضية ومن بعده اخوانكم الملوك الاربعة الذينهم بين يدي الله عز وجل، ولا جدال بانكم شخصيا قدمتم الكثير في هذا الشأن واهمها صلح “مكة بين حماس وفتح” الذي لم يدم طويلا.

( 2 )

اليوم ياخادم الحرمين وامام اعينكم فرض على سكان غزة من فلسطين بكل طوائفهم واتجاهاتهم حصارا برا وبحرا وجوا شاملا قاتلا من قبل اسرائيل وجمهورية مصر العربية الشقيقة. انه حصار ظالم يا خادم الحرمين يروح ضحيته الطغل والطالب والمريض والمرضع اي كل فيئات اهل غزة. انهم يعيشون في سجن كبير.

الحصار المفروض من اسرائيل على قطاع غزة نفهمه بانهم اعداء غاصبين يريدون القضاء على الشعب الفلسطيني برمته، وفي هذا الشأن هذه مسؤولية السلطة الفلسطينية في رام الله المتحالفة مع اسرائيل اولا، ومسؤولية العرب عامة، وثالثا مسؤولية المجتمع الدولي ولا بد من العمل الجاد والصادق من كل الاطراف بقيادتكم على ازالة العدوان الاسرائيلي عن كامل التراب الفلسطيني وفي مقدمتها القدس وقطاع غزة.

( 3 )

ان حصار قطاع غزة من قبل جمهورية مصر العربية يا صاحب الجلالة لا مبرر له، وان الاسباب التي بني عليها ذلك الحصار المصري كاذبة خاطئة ولا برهان عليها.. اننا نناشدكم يا خادم الحرمين الشريفين ان تعمل مع القيادة المصرية الحالية على رفع الحصار عن قطاع غزة فورا والى الابد فمكانتكم يا صاحب الجلالة وكلمتكم مسموعة لدى القيادة المصرية الراهنة لانكم قدمتم لهم مالا وتأييدا سياسيا واعلاميا لم يتوقعونه وليس في العالم العربي زعيما غيركم قادرا على رفع الضيم عن اهلنا في غزة.

يا خادم الحرمين الملك عبدالله ال سعود في الاسبوع الماضي اعلن اللواء احمد وصفي قائد الجيش الثاني الميداني بانه يعد قواته لاجتياح قطاع غزة (ا لرأي العام الكويتية 3 /10) وقبله هدد السيد نبيل فهمي وزير خارجية مصر باعلان الحرب على سكان قطاع غزة المحاصرين، وراحت طائرات الهليكوبتر المصرية الحربية تتناوب التحليق في سماء غزه مع الطائرات الاسرائيلية وهي المرة الاولى التي يحلق فيها الطيران العسكري المصري بكل حرية في سماء غزة منذ حرب 1967 من دون ان يثير ذلك العمل العسكري حفيظة اسرائيل، وفي نفس الفترة تجتاح الدبابات الاسرائيلية جنوب قطاع غزة، قوارب الصيد البحرية الفلسطينية تتعرض لاطلاق نار حي من قبل جيش مصر بدون اسباب الا انهم على مقربة من مياه مصر الاقليمية مع غزة، وتعتقل بحارة صيد السمك في جنوبي مياه غزة.

اعلام مصر يا خادم الحرمين يشن حملة ظالمة باغية متوحشة انقضت على استعداء الشعب الفلسطيني وتشويه سمعته ونضاله ضد الاحتلال الاسرائيلي، كل ذلك بهدف تكريه الشعب المصري الحر في الشعب الفلسطيني والنيل منه وصرف انتباه شعب مصر الثائر عن ما يجري داخل مصر.

( 4 )

يا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله ال سعود: عندما يغيب الوعي والحمية الوطنية الاسلامية، عندما يتكالب الاعداء على الامة ويكثر الخونة والعملاء واصحاب المصالح الذاتية والانتهازيين يقيض الله للامة رجلا يقودها الى ترسيخ العدل ونبذ الفرقة وجمع الكلمة وتضميد الجراح واستعادة الحقوق المسلوبة وجعل مصلحة الاوطان فوق مصالح الاشخاص والتنظيمات، يقيض الله عز وجل للامة زعيما يرفع عنها الغبن ويقضي على اهل الفتن بكل انواعها فكنت انت يا خادم الحرمين الشريفين ذلك الزعيم.

ان اهل غزة يا مولاي امانة بين يديكم وفي اعناقكم وان سعيكم مع حكام مصر الجدد لرفع الحصار عنهم مرة والى الابد عمل سيخلدكم التاريخ ان فعلتم لانكم تنقذون اكثر من مليون ونصف مليون انسان من الهلاك يعيشون تحت حصار ظالم قاهر.

اقسم لكم بالله العظيم ثلاثا بأن المعلومات المسربة اليكم بان حركة حماس وحركة الجهاد الاسلامي والمنظمات الغير مرتبطة “بحلف اوسلو” يتآمرون على مصر كاذبة ظالمة وان تلك المنظمات ليس لها اي موقف معاد لمصر وان عدوها الوحيد هو اسرائيل، وليس لهم دور فيما يجري في سيناء، واقسم لكم بالله ثلاثا وانا اشارف عامي السبعين ولم يبق من عمري الا اعوام قليلة القى بعدها وجه ربي عز وجل وبعد تحر شخصي دقيق اقول: ان كل ما يروج عن اهل غزة بانهم خلايا ارهابية وانهم يعبثون بأمن مصر العزيزة لا صحة لتلك الاقوال اطلاقا بل بالعكس كان هناك تعاون بين فصائل المقاومة حماس والجهاد واجهزة المخابرات المصرية والجهات الامنية عامة في حقبة مبارك وزمن المجلس العسكري بقيادة طنطاوي وفي عهد محمد مرسى المفترى عليه وحتى في زمن السيسي وهو يعلم حق العلم بذلك التعاون الاستخباراتي.

اخر القول: يا خادم الحرمين اهل غزة امانة في عنقكم واداء تلك الامانة ان تعملوا بكل قوة المملكة ومكانتكم الشخصية المحبوبة على اقناع القيادة المصرية الحالية برفع الحصار عن قطاع غزة مرة والى الابد. وثق يا سيدي بان التاريخ لن ينسى لكم تلك الجهود واعلم يا صاحب الجلالة ان من فرج كربة مسلم “فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة” وكربة اهل غزة اعظم الكرب وليس لها سواكم واخوانكم من بعدكم اطال الله عمركم متوجا بالصحة وحفظ الله المملكة من كل مكروه.

Print Friendly, PDF & Email

50 تعليقات

  1. عبرت واوجزت وصدقت مشاعرك د مسفر… نتمنى ان يختم الملك عبدالله حياته بعد عمر طويل بعمل يخلد فيه ذكره الطيب كما جده رحمه الله.

  2. مع تقديم فائق الشكر لهذه العقلية العربية الفذة والإعتراف بفضلها الفكري القيادي وتفوق حس الدكتور المسفر الوطني فإني أندب حظ أولئك الحاقدين من العملاء والشعوبيين الذين يرون في كلام الدكتور إستجداء من قطر العظمى – إي والله العظمى – مقارنة بما يروج له الإعلام المصري الراهن من أنهقطر تسعى للتعويض عن خسارتها بعد أن أمدت كل العون للشعب المصري بعد خلاصه من الظلم والتي كانت “ستشتري الأهرام”…يا للعار على خذا الإنحطاط في التفكير وتشتري سيناء (بالتآمر مع اليهود) لتسكين الفلسطينيين!!!!!! واولئك الذين يشترطون في التقارب مع إيران وقبولها بسب الصحابة…يا للغباء. قطر والمملكة دولتان شقيقتان خليجيتان ” والظفر ما يطلع من اللحم”…وكلمة الدكتور للملك كلمة رجل حر إلى ملك حر

  3. حياك الله يا دكتور، كلمة حق والله، ولكن الملك مش فاضي هذي الايام، اي نعم بطل يستجم في المغرب. لكن مريض شوي، زعلان شوي، زهقان شوي، طفران شوي، طال عمرك، قدم طلب ثاني السنة الجاية، و نشوف المسالة، يصير خير ان شاء، بس انت قطري، موش. القطريين طال لسانهم هذي الايام، ترى. اختشي على نفسك يا دكتور. راح تشوف هجومات المخابرات السعودية، اصبر عليا.

  4. شكرا سيدي محمد صالح المسفر على هذه الرساله الرائعه الى خادم الحرمين وتستجديه بان يفك اسر غزه واهلها وان الشعب الفلسطيني لن ينسى لك هذه المواقف الوطنيه لكم ولكل انسان وطني حر يناصر القضيه الفلسطينيه التي اصبحت في موقع الخطر من كل الاتجاهات شكرا سيدي

  5. مقال جميل … اثمن عاليا راي للملك عبد العزيز ال سعود وهو ان اهل فلسطين هم من سيحرر فلسطين وما على العرب الا مساعدتهم في المال والسلاح….لكن د. مسفر يعتبر رفع الحصار من الانجازات التي سيسجل للعاهل السعودي ..وهذاشيئ غريب… التاريخ سجل اسماء مثل عمر بن الخطاب…صلاح الدين..لا اظن ولا اقبل للتاريخ ان يتسع لشخص او مللك فقط لانه رفع الحصار عن غزه..هذا اذا تم رفع الحصار..

  6. اتمنى لك الصحة وطول العمر أولا . احساسك دائما بجراح أمتك يدل على نبل وأصالة . كنت أقرأ لك في القدس العربي دائما . الحكام العرب لا يملكون قرارا وهذه الألوان التي تغطيهم ما هي الا ألوان طلاها بهم دهان واحد لكن معدنهم واحد ومربطهم واحد فلا تتعب نفسك في مناشدة أحد منهم . لك التقدير والاحترام .

  7. الله عليك، وين سبّك وشتمك للسعوديه، والا عرفت مدى قوتهاها الأن بعد حاله الإنكماش القطريه ومواجهتها امريكا بدعم مصر وعبور الجسر للبحرين؟!!

  8. كلام جميل من شخص جميل ولكن القلوب سوداء سواد الليل ولا يخرج منها الا كل ما هو سيء والحمد لله رب العالمين

  9. اعتقد ان معظم المعلقين من الاخوة العرب.. وشعورهم وطني نبيل تجاه الشعب الفلسطيني وكل المتضامنين معه ..لكني وانا الفلسطيني الذي اعرف ان الاستاذ المسفر يعرف معنى الانتهازية السياسية والتلفيق السياسي والتامر والخبث لذلك اقول له هذه الرسالة تمثل انتهازية سياسية وخبث ..من يريد حماية الشعب الفلسطيني لا يمكن ان يكون متأمرا ومتصهيينا في اجرامه لتدمير دولة عربية اخرى (سوريا) ويعد العدة لادخال دولة اخرى(مصر) في اتون الارهاب …انت لست حريص على غزة واهلها ..انت حريص على جماعة الاخوان وتبكي من اجل انقاذهم ولعبتك مكشوفة لاهل مكة في السعودية واهل مكة في فلسطين ..العب غيرها يا دكتور ..رسالتك الى بوتين والى خادم الحرمين كانتا مثار سخرية عند الكثيرين ..

  10. فلسطين والشعب الفلسطيني ليس بحاجه لمساعده منكم او من ملوككم اتركونا بس بحالنا ويكفي طعنا بظهر الشعب الفلسطيني يعني بالعربي حلوا عنا

  11. اكنا نتمنى على كاتب المقال لو انه دعى ملكه وولي امره ان يسحب استثماراته المقدرة ب 15 تريليون دولار من اميركا واستشمارها في بلاد المسلمين التي تعاني الفقر والحرمان
    كنا نتمنى ان نطالبه بامتلاك مفاعل نووي للرد على المفاعل النووي الاسرائيلي
    كنا نتمنى ان يطالبه بالكف عن اثارة الكره الطائفي وعدم تدمير بلاد المسلمين
    كنا نتمنى ان يطالبه بجعل الاماكن المقدسة الاسلامية بعيدة عن التجاذبات السياسية وفح ابوابها للجميع وحرية جميع المسلمين بممارسة شعائرهم لا شعائر ال وهاب
    ابناء فلسطين وفلسطين هي ليست امانة باعناق من ليس لهم امان
    فلسطين وابنائها هم في عيون اشراف هذه الامة
    الملك السعودي الحالي والسابق وكل سلالة ال سعود حتى الاب هم من باع فلسطين والامة وقدراتها وامالها وهم مختبؤن وراء المقدسات الاسلامية
    خائنون الامانة لا يأمنوا

  12. السيد المسفر من يسمع مناشدتك يعتقد ان فلسطين قد حررت ما عدا غزه للتذكير الظفه والقذس الشريف لازالت ترزح تحت الاحتلال وانا ارى مناشدتك يجب ان توجه لموزه وطفلها ليدعوا حماس والاخوان للملمت ما يمكن لملمته من الصف الفلسطيني وتوحيد الصفوف بوجه اسرائيل ومن وراها حماس شقت الصف الفلسطيني واوجدت ما عجزت اسرائيل من ايجاده بالوقيعه بين فئات الشعب الفلسطيني
    السيد المسفر مصر لم تحتل غزه ولم تكن يوما مسؤوله عن احتلال فلسطين بل قدمت دماء المصريين السائغه اكراما لفلسطين ومقدساتها ولا يجب اليوم ان نحرف اتجاهات القضايا المصيريه ولوم المصريين عنها فهم بالكاد يقوون على اقاتت شعبهم اسرائيل من يحتل الارض وهي من يحاصر ولا يجب ان يسأل ايو يعاقب غيرهم
    تبني موقف قطر الداعم للاخوان المسلمين اختزل قضية فلسطين بحماس وغزه هذا هو ما قوض قضية فلسطين وافقدها وهجها وافرغها من جميع محتوياتها

  13. بارك الله فيك استاذ محمد المسفرعلى هذهالنخوه العربيه الاصيله وجعلها الله في ميزان حسناتك

  14. ظلم العدو للشعب يتقبله الشعب بحب لانه عدو , أما ظلم الاخ لأخيه هذا ظلم لا يطاق , في الفقرة الثانية ناشدت رفع الظلم عن غزة من العدو ومصر ونسيت ظلم الحاكم لغزة , الكل مقاوم يجب ان يكون السلاح بيد الجميع لا لفصيل لوحدة ويتم تجريد باقي الفصائل من السلاح بحجة الهدنة مع اسرائيل , الأمن داخل القطاع يجب أن ينفصل عن كل شيء اسمه سياسي ويطبق النظام على الجميع بدون استثناء وبالاخص على جماعة حماس ( لو أن فاطمة سرقت لقطعن يدها )

  15. أمد الله في عمرك قلائل هم أمثالك الذين يحملون هم هذه الامه أبقى مدافعا عن المظلومين كما عهدناك يا د مسفر وفقك الله واكثر من أمثالك

  16. يقيض الله للامة رجلا يقودها الى ترسيخ العدل ونبذ الفرقة وجمع الكلمة وتضميد الجراح واستعادة الحقوق المسلوبة وجعل مصلحة الاوطان فوق مصالح الاشخاص والتنظيمات، يقيض الله عز وجل للامة زعيما يرفع عنها الغبن ويقضي على اهل الفتن بكل انواعها فكنت انت يا خادم الحرمين الشريفين ذلك الزعيم???……………..
    هذا رجاء في غير محله لم يكن من قبل ولا حتى من بعد رحم الله الملك عبد العزيز كان نارا على علم لكن النار تخلف الرماد لا رجاء في أبنائه ولا في أحفاده الذين ذاقـوا حياة الترف…

  17. يا حبيبي يا د.المسفر
    الملك عبدالله هو من سعى ودفع المليارات الى كل هذه الامور التي تطلب منه ان يعمل على ايقافها
    من حصار غزة الى تدمير سوريا الى تدمير العراق الى تدبير الانقلاب الاخير في مصر الى الى الى
    يا دكتور المسفر اكبر عدوا للامة العربية والاسلامية هم ال سعود لا كنهم ليسوا واضحين لا نهم يعلنون عكس ما يفعلون وجمعوا حاجتين ساعدتهم على التخفي طويلا (الحرمين والمال) احيان يحاربون الدين بسم الدين

  18. المعروف أن الملك عبد العزيز قال أن وجود دولة لليهود في فلسطين ﻻ يعنيه في شيء وﻻ ير أي مانع في ذلك. كفاك تضليﻻ يا كاتب السﻻطين.

  19. شكرا يا دكتور ، ,أدعو الله أن يلامس هذا النداء أسماع خادم الحرمين الشريفين ، وأنا أؤكد لك بأن الحكومة المصرية الحالية على استعداد للاستجابة لأي إيمائة بهذا الخصوص أو إشارة قادمة من السعودية ، وخصوصا إن كانت من مقام خادم الحرمين الشريفين ، ولن تتردد القيادة المصرية ثوان في رفع اهذا الحصار الغاشم الظالم الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني في غزة دون ذنب يذكر .

  20. السلام عليكم يشرفني ان اقول لسيد د محمد المسفر انت من القله القليله الباقيه على الخط المستقيم من الكتاب اللذين يكتبوان في هذه الايام ثبتك الله على الحق في الحياه الدنيا والاخره واطال الله عمرك

  21. انت رجل يفهم وتدري انك تدري . جزاك الله خيرا يا دكتور.

  22. عباس وراء المتراس/یقظ منتبه حساس/ منذ سنین الفتح یلمع سیفه/ ویلمع شاربه ایضا ء /…………/عبر الص الیه و حل بیته/اصبح ضیفه/ قدم عباس له القهوه و مضی یصقل سیفه/صرخت زوجته عباس/ضیفک راودنی/قم انقذ نی یا عباس/ ابنآ ک قتلی یا عبا س /الضیف یسرق نعجتنا /………ارسل عبا س برقیه تهد ید /فلمن تصقل سیفک یا عبا س ؟/ وقت الشده/ اذا اصقل سیفک یا عبا س …………مقا طع من شعر حکا یته عبا س من الشا عر الحر احمد مطر الی الاستا د الکبیر محمد المسفر ( العراق؟؟سوریه؟؟؟……..)

  23. لم يسعني سوى أن أعلق على خطاب الدكتور المسفر
    فأقول له طبت يا سيدي وطابت كلماتك وأشد على يديك وبإسمي وبإسم أهل غزة هاشم وبإسم جميع المكتوين بنار الغيره على أهلنا في غزه أحيي فيك هذه الروح العطره وأسأل الله لكم العافية

    ودمتم بود

    أخوكم أبو ياسين

  24. جزاك الله خير الجزاء علي شفاعتك يا دكتور
    ومن لم يهتم لأمر المسلمين فليس منهم

  25. كل التحية والمحبة والتقدير لك ايها العربي المسلم المخلص لدينك وامتك،فقد عرفناك دوما الواسع الاطلاع والمعرفة المدافع المنافح عن القضايا العادلة الحقة،متعك الله بالصحة وطول العمر وجزاك خير الجزاء.

  26. كل ماقيل عن أهل غزه جميل , ,أ وألأجمل لو صدرت من كاتب محترم بعيدا عن الأهواء السياسيه لبلده . حسبي اللع ونعم الوكيل.

  27. واللة يا دكتور يعجز اللسان امام شجاعتك …امام وطنيتك..اامام مرؤتك..كل ما تفعلة ..من اجل الشعب الفلسطينى انشاء اللة فى ميزان حسناتك ..اكثر اللة من امثالك ..والحمد للة ازداد حبى لك ولمقالاتك….اطال اللة فى عمرك ودمت لكل الاحرار ولفلسطين ذخرا..وكل عام وانتم بخير…الامة كلها فخورة بيك..واللة ..واللة..اقرا مقالك ودموعى تنزل من عينى فخرا بيك

  28. استاذنا العظيم جزاك الله خيرا ، وجعل هذه الدعوات المخلصة من قلمك المعطاء في ميزان حسناتك ، لقد أديت واجبك _-أو ما تستطيع – وجعلت قلمك في خدمة الحقيقة ، وفي خدمة أخوة لك هم في أمس الحاجة لكل موقف نبيل وكل كلمة طيبة تدافع عن الضعفاء ، خاصة وطبول الحرب تقرع من خلفهم ظلما وعدوانا ، ولقد عملت فترة في السعودية قبل تولى الملك عبد الله شؤون المملكة ومما عرفناه عن الملك أنه صاحب نخوة عربي أصيل ، وهذه حقيقة نعترف بها ، فعسى أن تلقى أذانا صاغية ، وحقيقة أننا نلمح آثار الحصار في غزة اليوم بارزة في شوارعنا ومستشفياتنا ومأكلنا ومشربنا وحياتنا عامة بل وفي وجوه الناس وتصرفاتهم ، وذلك على الرغم صبر الناس وتعودهم على الصبر ولكن للصبر حدود ، ومن أعماق قلوبنا ندرك أن هذه الاتهامات ضدنا مفبركة وظالمة ، وليس في هذه دفاع عن حماس فنحن لسنا من حماس ولكننا أبناء وطن ندرك كل حقيقة فيه ، ولا يخفى علينا شيئ مما يدور حولنا ، وليس هناك من أدلة تبين صحة هذه الاتهامات ، ونعلم أن مصلحة حماس ألا تقف موقفا عمليا مع طرف دون طرف ، وهذا غير العواطف القلبية ، وفي النهاية قلوبنا مع مصر ونحن لقرب الجوار نكاد نكون مصريين ، والروابط الوثيقة بيننا متداخلة على مستوى العائلات والعادات والثقافات وغير ذلك ، وأخيرا نود أن نكرر الشكر لأستاذنا الدكتور وقد كان دائما عند حسن الظن وهو من أصحاب الأقلام النادرة المخلصة لوطنها ودينها وتاريخ أمتها ، ودائما كتابات الدكتور المسفر تبعث الارتياح في النفس وتضع اليد على موضع الألم في جسد أمتنا ، ومقالاته كالعطر الفواح الذي لا تشم منه إلا طيبا ويعلم الله أن ذلك ليس من باب التفاق والعياذ بالله ، ولكن صاحب القلم النظيف دائما يهتم بكل ماهو شريف وعظيم ، والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه

  29. احسنت استاد في كل قضيه اقليميه – عربيه ضحيته ابنا غزه و الضفه لا ننسي ال لا مبارك عند ما يحاصر غزه و يغلق الحدود علي المرضي والجرحي . خل المصري المهزوم يتعلم الدروس من ايران في وقفته مع سوريه قدموا المال والسلاح رغم انف امريكا واسرائيل . ولا تاخذهم لومه لائم
    ماذا قدمت مصر للشعب الفلسطيني ؟ في كل حرب يتكتر الجيش العربي من الساحه ويبقي المسلحين يدافعون باسنانهم . لا عتب علي الاخرين الذين بعيدون عن غزه العتب علي الجار النذل .
    و لكن حوبه اهل غزه ستاكل الاخضر واليابس الانفجارات اليوم هيه قطره من فيض . لا شماته ولاكن …

  30. كان الاجدر بك ان ترسل رسالة الى اميرك تطالبه باطلاق سراح الشاعر القطري الذي سجن بالمؤبد لمجرد شعر انتقد فيه اميرك وكان الاجدر بك ان ترسل لااميرك رسالة تطالبه بتحسين ظروف العمالة الوافدة في بلدة والذين يعيشون كما قالت سفيرة النيبال في سجن مفتوح في بلدك ويموت منهم العشرات وذلك بسبب الظروف المزرية التي يعيشونها في بلدك وتمنع عنهم جوازت سفرهم في بلدك ولاتدفع رواتبهم لشهور في بلدك ويعاملون كعبيد في بلدك فهل تريد ان تقنعنا انك تخاف على الغزيين انسانيا ام لانهم من الاخوان ؟ ثم نسالك وهل اعلامكم (الجزيرة ) لايمارس اعلام ظالم ضد سوريا ومصر خصوصا ؟

  31. أنت رجل شريف وحر يا دكتور , لكن فاجئتني بهذه الصرخة , أو الوجهة المرفوعة اليها !
    أتعتقد حقا أن السيسي لكان يجرؤ على فعل ما يفعله بغزة ومصر لولا المباركة السعودية ؟ قطعا لا…

  32. استغرب حقا ممن يجامل في الحق ويداهن من يسمون انفسهم حكاما وخصوصا آل سعود اذ لا يقوم بمداهنتهم الا من كان على شاكلتهم ولا داعي لتفنيد ذلك المدح وبيان كذبه ومن متى نصر آل سعود فلسطين يا مسفر!

  33. ايها القومي العظيم
    لا تعليق فالصمت يعبر عما يجول بداخلنا
    لكن لي رجاء عليك
    ابقى القومي العظيم

  34. حماس خطفت أهل غزه وييحتجزونهم كرهائن من أجل مصالحهم
    لذالك نناشد خادم الحرامين وجيش مصر العظيم بتحرير أهل غزه وكفي موعناه وحرمان

  35. كلام فارغ اذ ان أل سعود هم خدم الامريكان ووراء خراب المطقة حيث دمرو العراق ثم دمرو بلدا عربيا اخر هو سوريا وقوة كلا البلدين كانت دعما لغزة وقضية فلسطين.. اما اليوم فالجميع يلعق جروحه وغزة تركت لمصيرها المجهول

  36. رب إني مغلوب فانتصر.
    نصر الله لا يعلم أحد على يد من قد يأتي، فطوبى لمن استمع مقالتك ووعاها، فقد يدخل التاريخ حينئذ من أحسن أبوابه.

  37. سيدي الفاضل كنتم صادقون بكل كلمه ولكن السؤال الذي اتمنا الرد عليه منكم لاننا لم نتعود منكم غير الصدق وقول الحق فأنتم تعرفون عز المعرفه ما صار ويصير بمصر بمباركه سعوديه اماراتيه خليجيه فكيف تستجدون وتطلبون من رأس الافعي االرحمه والمساعده بالله عليكم وأنتم على مشارفالسبعين من عمركم وتعلمون علم اليقين بما فعلهو أمراء الخليج ودولاراتهم باﻷمه العربيه والقضيه الفلسطنيه نتمناء منكم وأنتم بهذا السن قول الحق بوجه أمراء الخليج قاتلهم الله حسبنا الله بهم

  38. بارك الله فيك و جعلها في ميزان حسناتك. و اكثر من امثالك ممن يهتمون بامتهم. عن علي – رضي الله تعالى عنه – قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « المسلمون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم، ويرد عليهم أقصاهم، وهم يد على من سواهم ألا لا يقتل مسلم بكافر ولا ذو عهد في عهده »

  39. نأيد الاستاذ الدكتور محمد صالح في دعواه لجلاله الملك عبدالله ونطلب منه أضافه المطالب التاليه:
    ١-العمل على وقف الحرب على سوريا.
    ٢- العمل على وقف الثورات المضادة.
    ٣- وقف شراء الأسلحة الملياريه واللتي مصيرها الصدأ وإنفاق هذه الأموال على التنميه في الدول العربيه.
    ٤- العمل على مكافحه الفكر الوهابي التكفيري وإطلاق الحريات الفكرية والشخصيه.
    ٥- العمل على وقف القتل اليومي للشعب في العراق.
    ٦- تبني دستور عصري للملكه يأخذ في الاعتبار حقوق الانسان ويحدد العلاقة بين الحاكم والشعب.
    ٧- إلغاء ما يسمى هيئه المعروف والنهي عن المنكر لما تشكله من سيف مسلط على رقاب العباد.
    ٨- إعطاء المرأه حقوقها الكامله في المملكة .
    ٩- العمل على التقارب بين ايران والمملكة والكف عن التدخل في شؤون الآخرين .

  40. الجلالة أسم من أسماء الله الحسني فلا يجوز وصف أنسان بأسماء الله…. المسفر يعي جيداً أن دور قطر بدأ يتقلص، فدخل من البوابة الفلسطينية (هكذا هم ؟ الخلايجة، يتاجرون بالدم الفلسطيني لضمان مصالح دولهم هذا أن عرفوا مصلحتهم اصلاً)…. عن أي فلسطين وحصار تتحدث وقطر وحتي السعودية والامارات يقيمون علاقات تجارية وقنوات دبلوماسية سرية مع العدوا الصهيوني المغتصب. أنتم فقط اتركوا الشعب الفلسطيني والشعوب العربية بحالها التى اصبح معظمها يرزح تحت الاحتلال من العراق الى تونس… كانت لدينا فلسطين واحدة، الأن لدينا الكثير بفضل سياستكم الخليجية “الحكيمة” منذ سيطرتكم على الجامعة اللاعربية بأموالكم

  41. جزاك الله خير الجزاء دكتور محمد المسفر، لقد قلت حقا، وفقك الله.
    وكل عام وأنتم بخير

  42. بارك الله بك سيد مسفر .. وانا اقرأ مقالتك استشعرت ان كلماتك تنظق بصدق نواياك والمك لما تتعرض له غزة المحاصرة من ظلم وعداوة من قبل الاخ والصديق قبل العدو الغاشم .. فظلم ذوي القربى اشد الما ومضاضة، ونحن على يقين ان لو اراد حكام السعودية على وجه الخصوص، ان يرفع الظلم والحصار عن اهل غزة، لتحقق لهم مرادهم يوم غد ! لكنك يا سيدي اسمعت لو ناديت حيا، ولكن لا حياة لمن تنادي .. والله ليس بغافل عما يفعل الظالمون.

  43. اين كان كاتبنا الموقر هذا طوال السنين الماضية عندما تعرضت غزة لحصار من قبل حكم مبارك…فقط الان عندما بدات قطر تاخذ حجمها الطبيعي…وتعود الى رشدها من مراهقات سياسية وهرطقات بالونية قام بها الحمدان…وماذا عن خادم الحرمين هذا الذي كان طوال السنين لا يرى ولايسمع بما يحصل لغزة وفلسطين..الان يطلب منه النخوة والشهامة…؟وهو الذي يقاد من قبل البعض من متهوري السياسة في العائلة..كفانا ضحك ومسخرة من قبل كتاب الخليج الذين يريدون ان يقنعونا بحرية التعبير المزعومة لديهم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here