رسالة سعودية لشبابها المجاهدين في سورية: قاتلوا حتى الموت.. واذا عدتم احياء فالسجن في انتظاركم

saudis-in-syria.jpg666

 

 

توقف الكثيرون عند فتوى الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية التي عارض فيها بقوة ذهاب الشباب السعودي الى الجهاد في سورية، وتأييده للمرسوم الذي اصدره العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في هذا الخصوص، ونص على معاقبة كل من يقاتل خارج ارض المملكة بالسجن لفترة تتراوح بين خمس وعشرين سنة.

فالافت ان هذه الفتوى اقتصرت فقط على الشباب السعودي فقط الذي تعرض للتغرير به والبيع “في سوق النخاسة”، مما قد يفسر على ان الدعوة للجهاد مباحة لغير السعوديين، اي من باقي الجنسيات الاخرى، وبما يصب في مصلحة الدعم المالي والتسليحي السعودي لجبهات اسلامية تقاتل في سورية لاسقاط النظام.

هذه الفتاوي الخاصة بالسعوديين تذكر باعلانات الوظائف التي تنشرها شركات في صحف سعودية وتضع للسعوديين فقط.

ويسجل للشيخ عبد العزيز آل الشيخ انه كان منذ البداية ضد الدعوات التي تحث الشباب السعودي على الجهاد في سورية في وقت كانت هذه الدعوات على اشدها في القنوات الاسلامية المدعومة من امراء او رجال اعمال سعوديين، وكان يستند في ذلك الى القاعدة الشرعية التي تقول ان النفير الى الجهاد لا يتم لا بدعوة من ولي الامر.

ولكن ولي الامر السعودي كان غير معارض لهذه الدعوات، وتغير موقفه عندما بلغ الشباب السعوديين المقاتلين في سورية حوالي عشرة آلاف شاب، سقط منهم حوالي 1500 شخص قتلى حسب بعض التقارير غير الرسمية.

نقطة التحول بدأت عندما باتت السلطات السعودية تتلقى تقارير مفصلة عن عمليات التأطير الايديولوجي الذي يتعرض له هؤلاء في سورية على ايدي جبهات ودعاة يتبنون فكر تنظيم القاعدة، واكتساب هؤلاء خبرة قتالية عملياتية عالية الامر الذي سيشكل عليها خطرا اكبر من خطر نظرائهم الذين ذهبوا للجهاد في افغانستان بسبب تقدم نوعية التدريب على الاسلحة وفعالية الشحن الايديولوجي وعمق تاثيره.

القيادة السعودية تخشى ايضا ان ينطلق الشباب السعوديين من سورية في المستقبل القريب لشن هجمات في دول اخرى وتتعرض للمقاضاة امام محاكم دولية بتهم دعم الارهاب، وقد خسرت السلطات السعودية عشرات المليارات من الدولارات ان لم يكن اكثر بسبب مشاركة 17 من شبابها في تفجيرات الحادي عشر من ايلول (سبتمبر).

من الواضح ان كل هذه الفتاوى والمراسيم وقوانين مكافحة الارهاب تشير الى شعور القيادة السعودية بالتورط اكثر من اللازم في الازمة السورية، وانها تبحث لها عن مخرج آمن منها وتقليص الخسائر بالتالي.

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو: سيذهب هؤلاء الشباب السعوديون في حال ما قرروا التوقف عن الجهاد في سورية؟ هل يعودون الى السجون والمعتقلات في بلادهم، ثم ان هؤلاء ذهبوا الى الجهاد بعد ان “غرر” بهم من قبل علماء سعوديين وغير سعوديين، حسب وصف المفتي، وقبل صدور قوانين الارهاب وفتوى المفتي هذه فهل تطبق هذه الفتاوي والمراسيم بأثر رجعي؟

الاجابة واضحة، ليس بالنسبة الى الشباب السعوديين الذين ذهبوا الى الجهاد في سورية فقط، وانما الى الكثيرين غيرهم، وهو قاتلوا حتى “الشهادة” ولكن لا تعودوا الينا احياء، وان عدتم فمكانكم المعتقلات حتى تموتون فيها ايضا!

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

12 تعليقات

  1. الله وكبر صار الجهاد جريمه هذول راحو من المجازر الي يشوفونها بخوانهم المسلمين من المجرمين وأعوانهم الله ناصرهم أبناء الصحابه

  2. هذه الدعوة هي بمثابة قانون جديد يشرع للأرهاب في العالم وليس في سوريا فقط

  3. السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو: سيذهب هؤلاء الشباب السعوديون في حال ما قرروا التوقف عن الجهاد في سورية؟ هل يعودون الى السجون والمعتقلات في بلادهم، ثم ان هؤلاء ذهبوا الى الجهاد بعد ان “غرر” بهم من قبل علماء سعوديين وغير سعوديين، حسب وصف المفتي، وقبل صدور قوانين الارهاب
    I don’t think they will return

  4. جهاده اولائك المغرر بهم ، لا فرق بينه وبين جهاد النكاح.
    قد استخف هؤلاء من اشباه العلماء والراضخين لللسلاطين والامراء بعقول الناس ن كما استهزءوا بمفهوم الجهاد المقدس الذي طريقه واحد فلسطين وارض الرباط.
    حولوا الاجرام والارهاب والقتل والتدمير لبيوتهم بمصطلح الجهاد .
    انه سوق النخاسة . انه اسلوب صهيوني تظليلي يخدم المشاريع الامريكو اسرائيلية.
    اين هؤلاء المغرر بهم مما يحدث لاهلنا في غزة ويافا وحيفا والقدس والنقب والجليل وغور الاردن وكل شبر من ارض فلسطين السليبة.؟
    ان ملوك وسلاطين ودعاة الخليج مما يتعرض له الاقصى الشريف؟
    ينسجون افضل العلاقات مع الصهاينة ويوفرون الاموال الطائلة لبناء المستوطنات على ارض الكيان المغتصب المصطنع.
    انها الغرابة في زمن الرداءة.

  5. و هل یعود القتلی بایدیهم إلی وطنهم و اسرهم و احضان امهاتهم !؟

  6. }285{ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ{286} البقرة

  7. السفارة السعودية في تركيا وفي الأردن مفتوحة لعودة الشباب السعودي وهم يسهلون لهم كافة الإجراءات والتذاكر والمواصلات مجانا .. فقط عليهم عقد النية للعودة إلى وطنهم وأسرهم

  8. كلام مغلوط ، السعودية منحتهم شهر للعودة او العقاب بعد مضي المهله وامرت السفاره السعوديه في تركيا تسهيل اجراءات عودتهم

  9. ما أعرفه بأن التحليل السياسي الجاد مبني على منطق بحقائق و معلومات موثقة موثوقه يستدل بها و لكن ما تقوله هو و ضع كلام على ألسنة ناس لم تقله بل قالت غيره و هذا بحد ذاته وثيقة يستدل بها لسلامة مواقفهم مما يحدث في سوريا و لا أعلم ما هدفك خلف ذلك!!

  10. كل الذين يحملون الأفكار التكفيريه المنحرفة توجهوا لسوريا وتمت مساعدتهم ودعمهم وتم التغاضي عنهم بطريقه او اخرى لحاجة في نفس يعقوب أولها لتنفيذ أجندات يرغبها بعض ساسة البلد ولكي يتم القضاء عليهم بسوريا لأنهم بالأول والأخير أدوات سلموا عقولهم للحصول على الحور العين . .

  11. للحق المفتي سبق وحذر من هذ الهلاك ولكن المطلوب من جميع العلماء المسلمين وكل من يخاف الله ويتقيه ان يسطحو بكلام الله الحق المبين الذي ينهى عن سفك الدماء ودمارالبناء وهدم الاعراض ومقاتلت المسلمين والفساد في الارض وعلى كل علماء الارض ان يدعون لتطبيق اوامر الدين الحنيف التي تامر بالتسامح والمحبة والعطف وللطف والوحدة واتكاتف والواجب عليهم محاربة المارقين من دعات التحريض والتكفير وناشري التفرقة والفتن بين عباد الله المسلمين التي تشوه صورة الاسلام امام العالم وهذ مايسألهم الله عنه يوم لاينفع مالا ولابنون…واي جهة تعتمد على حروب مذهبية فمصيرها الفشل والخسران ويجب على الجماهير ان تعي بعقولها ولاتسلم اجسادها لمن يتلاعب بها الى جهاد الهلاك والى جهنم وبئس المصير فهو مصير كل من يسفك دماء المسلمين ويعتدئ عليهم في ديارهم…(الله سبحانه يقول ومن قتل نفس بغيرحق فكنماء قتل الناس جميع …غن هدم الكعبة عندالله اهون من قتل النفس التي حرم الله)اللهم احفظ دماء المسلمين ودلهم على ماتحب وترضى يا الله يا الله ياعزيز ياكريم ياسامع الدعى انقذ بلاد المسلمين واحفظ دمائيهم من كل المجرمين والمفسدين في الارض الله يسخطهم بقوته وعذابه امين يارب العالمين…

  12. { فالافت ان هذه الفتوى اقتصرت فقط على الشباب السعودي فقط الذي تعرض للتغرير به والبيع “في سوق النخاسة”، مما قد يفسر على ان الدعوة للجهاد مباحة لغير السعوديين، اي من باقي الجنسيات الاخرى، وبما يصب في مصلحة الدعم المالي والتسليحي السعودي لجبهات اسلامية تقاتل في سورية لاسقاط النظام. }

    تعليقي بخصوص التغرير بالشباب في حثهم على الجهاد :
    يتهمّون المشايخ بأنهم غرروا بالشباب في الجهاد
    بينما يقول الإمام النووي { و قد إتفقوا على جواز التغرير بالنفس في الجهاد }
    [شرح مسلم 21/327]

    ويسجل للشيخ عبد العزيز آل الشيخ انه كان منذ البداية ضد الدعوات التي تحث الشباب السعودي على الجهاد في سورية في وقت كانت هذه الدعوات على اشدها في القنوات الاسلامية المدعومة من امراء او رجال اعمال سعوديين، وكان يستند في ذلك الى القاعدة الشرعية التي تقول ان النفير الى الجهاد لا يتم لا بدعوة من ولي الامر.

    تعلقي :

    إذن ولي الأمر لا يكون إلا في جهاد الطلب بينما في جهاد الدفع الذي هو حال الجهاد في الشام فلا يأخد أذن ولي الأمر و لا إذن الوالدين مالم يؤدي إلا هلاك أحدهما أو كلاهما .. ففي جهاد الدفع يخرج المسلم بلا إذن وليه و هذا القول بإجماع العلماء .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here