رسالة جزائريّة صارِمَة: لا قمّة عربيّة على أرضنا بُدون عودة سورية.. وإنهاء الهيمنة الخليجيّة على الجامعة العربيّة والعمل العربيّ المُشترك.. أبو الغيط يُغيّر جلده.. والصّحوة تأتي من الجناح المغاربي

لا نعتقد أنّ تأجيل انعِقاد القمّة العربيّة إلى الصّيف المُقبل جاء بسبب تفشّي فيروس وباء الكورونا، والحِرص بالتّالي على “صحّة” الرؤساء والمُلوك والأمراء العرب المُشاركين فيها بالتّالي، مِثلما قال السيّد أحمد أبو الغيط، أمين عام الجامعة العربيّة أثناء زيارته الخاطِفة للعاصمة الجزائريّة قبل يومين، وإنّما لأنّ الدولة الجزائريّة التي ستستضيف هذه القمّة لا تُريدها “باهِتةً” وفارغةَ المضمون، يَغُط خِلالها المُشاركون بالنّوم العميق مِثل مُعظم، إن لم يَكُن كُل القمم السّابقة.

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يُريد أن تُؤرّخ القمّة القادمة التي سيتزعّمها لعودة سورية إلى الجامعة العربيّة، ومؤسّسة القمّة العربيّة بالتّالي، وإعادة التّوازن إلى العمل العربيّ المُشترك، وإنهاء هيمنة الدول الخليجيّة التي جمّدت هذا العمل، وأغرقت مُعظم الدول العربيّة في حروبٍ دمويّة، ونحنُ نتحدّث هُنا عن سورية وليبيا واليمن والعِراق على وجه الخُصوص.

الجزائر تستعيد دورها المِحوريّ في الميدانَين العربيّ والعالميّ، بعد أن تجمّد هذا الدّور، وخرج مِن كُل المُعادلات لأكثر من عشرة أعوام بسبب حالة الشّلل والعجز لقِيادتها السّابقة، وسيطرة “مافيات” الفساد على قرارها السياسيّ الداخليّ والإقليميّ.

التّعافي الجزائريّ على الصّعد كافّة، يُؤشّر لعودةٍ قويّة للدبلوماسيّة الجزائريّة، التي افتَقدها العمل العربيّ المُشترك، وتصحيح خطَأ سنوات هيمنة المال الخليجيّ، بالتّواطؤ مع الولايات المتحدة في تدمير المشروع العربيّ المُشترك وضرب مراكزه الرئيسيّة، وفتح أبواب المَنطقة على مِصرعيها للمشاريع غير العربيّة، وأبرزها المشروع الإسرائيليّ.

الحجيج الإقليميّ لزُعماء وقادة ووزراء الدول العربيّة والإقليميّة والدوليّة إلى العاصمة الجزائريّة هذه الأيّام يُنبِئ بمرحلة تغييرٍ قادمة تنطلق هذه المرّة من الاتّحاد المغاربي، ومِن المُتوقّع أن تُؤدّي إلى انفِراجات إيجابيّة في العديد من المِلفّات الشّائكة مِثل المِلفّات السوريّة والليبيّة واليمنيّة، والفِلسطينيّة بالطّبع، فالجزائر، كانت وما زالت شعبًا وقيادةً، تَقِف بصلابةٍ مع القضيّة الفِلسطينيّة باعتِبارها بوصلة الكرامة العربيّة والإسلاميّة.

زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى الرياض كانت تهدف إلى إنهاء حالة التصدّع في العمل العربيّ المُشترك، ولملمة الشّمل مُجدَّدًا، ونفض غُبار الإهمال عن الجامعة العربيّة، وتفعيل مؤسّسة القمم العربيّة، وضخ دَماء المسؤوليّة في شرايينها المُجمّدة، وإنهاء دور الجامعة العربيّة كأداة لتشريع مشاريع التدخّل الغربيّة، والأمريكيّة خُصوصًا، في الشؤون الداخليّة العربيّة، وبَذْر بُذور الفِتنة والحُروب الأهليّة.

تأجيل القمّة، وبقرارٍ جزائريّ، يعني أنّ القمّة المُقبلة ستكون مُختلفةً، ولن تُعقَد إلا بحُضور سورية، وتصحيح خطأ تاريخي جرى ارتِكابه في مرحلةٍ من أسوأ مراحل الانهِيار العربي، ووضع حدٍّ للخِلافات واجتِثاث الفيروس الأخطر الذي يُهدِّد هذه الأمّة وهو “فيروس” الفِتنة والارتِهان للغرب الذي يُعتَبر الأكثر فتكًا وخُطورةً.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

114 تعليقات

  1. عدد التعليقات كبير جدا و هذا يعكس مدي الوعي السياسي لدي المواطن العربي ، و هذه التعليقات في موقع واحد فقط يعني قد يكون هناك 3 آلاف موقع آخر تناول قضية تأجيل القمة العربية بمعدل يزيد عن 3 مليون و 700 تعليق و نشر و إعادة نشر
    . فبدل أن تكون قراءة المواطن مجرد نظرة تسيير و إدارة الشؤون القربية ذات الصلة المباشرة بالحياة اليومية و أن تعلق الأمر بمنصب فإنه لا يزيد عن ” عمدة ” كمسؤل مباشر الشؤون العامة المسيرة
    اصبحنا اليوم معجبين بتناول الاخبار بكل اللغات و نحن علي استعداد لترجمتها
    ليس لنفهم معناها إنما لنصنع فقاعة نتنافس فيما بيننا اينا ينفخهها أكثر

  2. الاخ عبدو فرح
    في سوريا و خلال عشرين سنة فقط كان هناك تسع إنقلابات ناجحة ، أي بدون إحتساب الفاشلة، و كان هناك محاولة إنقلاب للاخ على أخيه قبل أن يهرب في إطار تسوية توسطت فيها الوالدة و بعض الدول الخارجية ، نحو فرنسا ، فلا تتكلم عن الخيانة .
    لا تنسى جريمة صبرا وشاتيلا و من سهل عمل شارون و لا تنسى المجازر بحق الفلسطينيين و حتى الشهيد عرفات لم يسلم من محاولات الاغتيال و لا السب ولا الشتم.
    ولا تنسى انه في 73 بينما كان الشهداء الابرار المغاربة بقيادة عبدالسلام الصفريوي يدافعون عن الجولان ومحاولة الزحف الاسراءيلي نحو دمشق إنسحبتم أنتم أصحاب الأرض و تركتم المغاربة وحدهم لولا تدخل الطيران العراقي الدي أوقف الهجوم الإسرائيلي بتدمير الدبابات .
    لا أدري هل فعلا تتكلم صح

  3. بما أن الجامعة العربية هي ملتقى الرؤساء والملوك وهذا جيد بنبأ على وحدة عربية ولكن!!!!! نطالب أن يتغير اسمها إلى جامعة الشعوب العربية، طالبوا بالوحدة العربية ودعوكم من التنابز، العالم اليوم كله تكتلات ونحن لنا مقومات الوحدة.

  4. انا كا مواطن سوري لا يشرفني انا انتمي إلى الجامعة العربية لأنها ليست جامعة هذه مفرقة انا سوري ولست عربي حتى لغتي غير سريانية وليست العربية اذا كان للعرب تاريخ فهو تاريخ الحضارة السورية العرب ليس لهم تاريخ غير تاريخ الخيانة وقتل والاغتيلات اعطني اسم واحد مسؤل عربي مات على الفراش وليس قتل او غدر حتى من اقرب ناس اليه ابن او اخ او اب هذا هو تاريخ العرب

  5. بصراحة يا استاذ عطونا يا ريت ما يرجعونا . اساسا شو عم تعمل القمة العربية من وقت التاسيس لهلق واذا في شي سبب هذه المشاكل لسوريا بكون الانتماء لهكذا ثلة من الجهلة .

  6. هذا النوع من الخطاب ياعبد الصمد …تجاوزه الواقع رغم إصرار بعض الأنظمة التي ليس لها من رأسمال سوى الديماغوجية…وإشاعة النرجسية الجوفاء بواسطة إعلام لازال يستقي من أدبيات إذاعة تيرانا في ألبانيا. ..وإذاعة مغرب الشعوب في مرحلة التدليس الاديلوجي. ..!!! فكيف يمكن لدولة أضاعت 500 مليار دولار على وهم تقسيم بلد مجاور. ..و1000 مليار دولار تبخرت في ستة أعوام بقدرة قادر. ..ووصلت إلى طبع الأوراق المالية بدون رصيد. …واسعار البترول في الحضيض ..ان يكون لها موقف سياسي قوي. …؟؟؟ وكيف لدولة لاتملك احتياطيا غذائيا يتعدى ثلاثة أشهر في أحسن الأحوال. ….أن تتحدى إرادة من يشكلون موردها في السلع الأساسية والضرورية. ..؟؟؟ وكيف لدولة تعاني شرخا سياسيا خطيرا بسبب إصرار نفس النظام على فرض نفسه. ..وإصرار أغلبية الشعب على تنحيه جملة وتفصيلا أن يكون ذا ثقل في قضايا تشكل أهدافا للدول الكبرى. ..؟؟؟ اللعبة مكشوفة. ..والحقيقة يعرفها الكبير والصغير. …والمزايدة اللفظية لم تعد تصلح حتى للاستهلاك الذاخلي. …ولاحول ولا قوة إلا بالله.

  7. ومتى كان للجزائر دور في حل القضايا
    هي على العكس تخلق المشاكل وكمثال على ذلك صنيعتها البوليساريو لمعاكسة المغرب والقضاء على حلم المغرب العربي الموحد

  8. ارجو النشر
    المغربي-المغرب.
    بالنسبة لليبيا ، والقذافي أظن — للأسف — أن بلدك من أكبر الدول العربية
    التي ساهمت في تدمير ليبيا ، وقتل معمر القذافي ، والسبب معروف ، فلا
    تؤلف المشاهد الدراماتيكية ( في اي بلد عقد اجتماع اصدقاء ليبيا ؟ وفي أي
    بلد تشكلت حكومة الوفاق ؟) الكذب والتدليس لم يعد صالحا في زمن المعلومة
    السريعة ، لا أحد اغلق الحدود ، ولا أحد رحّل عائلة القذافي دون ارادتها .
    لم يكونوا في الوقت الضائع ، بل حضروا مكرمين مرفوعي الرأس ، وإنهم
    لقادمون بشرف الأبطال ، اما صفقة القرن التي انتظرها قوم للمقايضة فهم اول
    من رفضها علانية وفي بلاغ رسمي،ولم يقولوا لسنا فلسطنيين اكثر من الفلسطنيين
    ومن عجائب الزمن أن المتلون يصف غيره بما فيه ( ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا)
    سوريا لم يقطعوا علاقتهم بها ، وبقيت سفارتهم مفتوحة في دمشق أيام الشدة ، وزارها
    وزير خارجيتهم علانية يوم قاطعها التابعون ( ألا تتذكرون )، نحن لا ننافق ، ولانجامل
    في العلاقات ، سفارتنا مفتوحة في سوريا كما هي السعودية ، وفي الأمارات كما هي
    في تركيا ، وفي إيران كما هي في الأردن ، وفي روسيا كما هي واشنطن ، لأننا دولة
    لها تاريخ وتحترم نفسها ، ولا تبني أمورها على السب والشتم . الأيام القادمة ستكشف
    قوة الجزائر .
    ارجو النشر ، حق الرد مكفول على ما أظن .
    نشر

  9. الى لبتاتي ، وسليم من تونس وعبود لا ادري من اي بلد ، احسنتم القول وبالمنطق دون عاطفة ، غير انني يمكن ان ازيد بعض السطور التي تركتموهالي ،فوضع الجزائر اليوم تحسن وتعافى ولكن الموضوع هو في وضع المنطقة ككل فالتمييز واضح بين من اختطفوا كل قوى الاوطان ماديا ومعنويا بل زادوا ان اضعفوا المنطقة بارتمائهم في احضان الاعداء الاقوياء ،وبالتالي الجزائر او غيرها لا اعتقد انها ستحل مشاكل المنطقة بل ندعو الله ان يعينها على حل مشاكلها المحلية وتعين شعبها على العودة الى الحياة الطبيعية بعد خروجها من وضعية فترة النقاهة،،،طهور ان شاء الله ،وشكرا لجميع المتابعين عربا وفرسا ونصارى وملحدين وغيرهم

  10. غازي الردادي
    اولا يا محترم , بلدك السعودية ليس لديها قرار سيادي , يعني تابع و تسير بالرموت كنترول مع الاسف و لا يحتاج الامر لدليل كما انها هي و دول الخليج الا ما رحم ربي ادوات لامريكا و الصهيونية لنشر الارهاب و الفتن , اظن ان الامر لا يحتاج كدلك براهين في سوريا , ليبيا و اليمن حدث و لا حرج عن جرائم بلدك حامي حمى الحرمين …!؟
    من يحج الى السعودية الا الدي يريد حلبها مع اهانتها و لا داعي مرة اخرى ادكرك بدروس ترامب لولي العهد و الاهانات على الملا منها قوله ( انا قلت للملك لولا امريكا لسقط ملكك في اسبوعين , ادفع الاموال , ما دا تفعل بها ) ربما يعتبره قاصر …!؟
    لا مجال للمقارنة مع بلد مواقفه مشرفة و له سيادة و محترم في العالم كله (كعبة الثوار ) مع بلد ك الدي لم يفلح في شي و تحميه امريكا …!؟ و فوق هدا تبشر بعصر التطبيع مع الصهاينة و التدلل لهم …!؟
    لم ادخل في التفاصيل لان امر المملكة لا يحتاج ..!؟

  11. الى غازي الردادي ، كنت كثيرا ما اطلع على بعض ردود زوار الموقع على ما تاتي به من تناقضات وتفاهة وخصوصا المديح الذي تظل تكرره لعائلة ال سعود، ولنختصر الرد الان حيث كررت مسالة الزيارات الرئاسية لما تسميه انت السعودية واهلها ينكرون ذلك ،فاول زيارة لترمب راها الجميع لكن لم تذكر الفرق بينها وبين زيارة رئيس الجزائر وبما انني جزائري ولي الفخر والانتساب لوطني ،ان الفرق هو ( رقصة العرضة ) التي لم يحظ بها تبون ،وقد كان محظوظا لانه لم يتدنس بالخبث الذي اظهرته زيارة ترمب وهو يرى راية لا اله الا الله في رقصة وما بعدها من حلب ،ثم لعنات وتهديدات مرة بايران واخرى بخاجقشي واخرى باسرائيل وهكذا ،وكما كان التخويف من قبل بالشيوعية ثم بالشيعة وبعدها بالقاعدة وداعش وغيره ،وسوف يجد لهم بعبعا جديدا وووشا خرافيا يكون قد اوجده وسيتم اخراجه للوجود في حينه ،ولتبق انت تتعثر ف وسلوكاتك التي اعيت الجميع ،وان عدت عدنا وبالثقيل

  12. خمس سنوات من الحرب والعدوان علي بلادي والامين العام لم يوفد حتي موظف صغيرا للأستطلاع …..مطار صنعأ مقفووووووول واليمانيون محاصرون تبا لها جامعه.

  13. ____شكرا لرأي اليوم الموقرة على نشرها للرأي و الرأي .. بما فيها من يعتبر القدس عاصمة أبدية لفلسطين .. رأي يناقش !!

  14. ____يمكن نبوءة الشيخ أحمد الياسيني تطلع صح .. بالنظر إلى تباين المواقف العربية من .. و إلى .. \ إلى ذلك الحين ربما تأتي طينة أخرى مغايرة بنبات و ثبات منسجمين .

  15. الناس كلهم خايفين من وباء كورونا ، واولهم الحكام العرب ،،
    تأجلت او الغيت مسابقات رياضيه ، انهيار في الاسواق الماليه العالميه وهبوط اسعار النفط ، ووقف زيارة العمره ، واحتمال وقف الحج اذا استمر هذا الوباء ، السياحه العالميه تضررت كثير ،
    الخسائر حول العالم وصلت الى سته ترليونات من الدولارات ،،
    كل الناس خائفه من هذا الوباء (عدا الاخ خواجه فهو مبسوط منه ويتمنى انتشاره في العالم ، ليخلص ) حسب كلامه سابقا ،
    والحكام العرب خائفين بالطبع ، ولذلك تم تأجيل القمه ولا يوجد سبب اخر ،،
    سبق للعراق ان طالب بعودة النظام السوري وكذلك طالب لبنان ،
    ولم يتم قبول طلبهم ،
    ولو افترضنا جدلا ان الجزائر اشترطت عودة النظام السوري فيتم نقل مكان القمه الى دوله عربيه أخرى ،،
    تحياتي ،،

  16. نتمنى عاليا استضافة وحضور الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية، كدولة، ووطن،

  17. اولا تغيير الأمين العام لكونه من وزراء الخارجيه المنبطحين لدول الخليج
    ثانيا تعيين عبدالفتاح مورو أمينا عاما للجامعه لينصلح حالها

  18. هذه الجامعة قد عفا عليه الزمن وأصبح وميثاقها الحالي لا يتناسب والظروف السياسية والمائة والإقليمية والدولية والتي أقيمت في ظروف غير الظروف الراهنة ولذا فقد أصبحت في سلة المهملات ؟
    وذلك لان ميثاقها اعدته بريطانيا حين أسست هذه الجامعة لتكون ترابط بين دول مستقلة كل واحدة منها تعني بمصالحها الذاتية فقط ولذاكانت قراراته منذ تأسيسها في مارس / آذار عام ١٩٤٥ وحتى الان حبرا على ورق حتى قيل عنها( اجتمعوالسقرروا ! وقرروا ليجتمعوا؛؟
    واما الجامعة العربطة المنشودة فهي لن تتحقق قبل عام 2034 حسن ا تنقطع أموال دويلات الخليج الأعرابية التي تنفقها على شراء الضمائر وتفتيت بل وتدمير الدول العربية التي تنادي باتضامن القومي والوحدك العربية وهي الأهداف الرثيسية لإقامة جامعة عربية تجمع ولا تفرق وتوحد ولا تبدد ؟
    فانظروا فالجامع القدمة ان شاء الله ستكونعام 2934 ?
    ففي هذا العام ستكون السائر المبرى للامة العربية المكيدة
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  19. البلاء كان دائما مصدره دول الخليج:
    – الحركة الوهابية المشوهة لدين الإسلام بعقيدتها التكفيرية الدموية
    – إغراق السوق بالنفط لتدمير اقتصاد دول عربية أخرى مثل العراق والجزائر وليبيا
    – انشاء قواعد عسكرية أمريكية لضرب العراق وسوريا واليمن
    – دعم داعش الإرهابية بالمال والسلاح وجلب المزيد من المجندين.
    أعتقد أنه يجب إنشاء جامعة جديدة تضم سائر الدول العربية ما عدا دول الخليج .

  20. كلام استنتاجي وليس واقعي
    لم نسمع تصريح جزائري بهذا الخصوص
    حتى تصريح (الامين ) العام للجامعة يحمل وجهين مبطنين كل وجه يرضي طرف معين
    لكن نبرة كلامه تشي بخبثه اللا محدود
    في الواقع الأمة العربية تعيش أسوء انفصام انتمائي في تاريخها فهي لاتستطيع التميز بين الإنتماء القومي والانتماء الديني ناهيك عن ضياع البوصلة في خضم الصراع العظموي بين الدول العظمى
    وبما إن ( العرب ) أعظم أداة لتدمير اوطانهم
    لانستغرب ولن نستغرب أي قرار من الجامعة وامينها ومشغليها لكننا نستغرب ممن ذهب ضحية لقرارتها كيف يضيع الوقت بسماع أخبارها وتحليل تصاريح موظفيها
    ومما يزيدنا استغرابا إن البعض ينتظر شجب وإدانة منها لصفقة القرن وكأن يدها لم توغل في صناعة صفقة بل صفاقة القرن

  21. أرى أن الدولة الأهل بأن تحتضن القمة العربية هي الجزائر، لديها رئيس منتخب شعبيا ما شاء الله تسير في الطريق الصحيح داخليا و خارجيا و لديها أسباب القوة لفرض رأيها دوليا لذا قالت لكم إما أن تبدأ القمة ناجحة من البداية أو مش لازم و لا عزاء للذين ينثرون بذور الفتنة و لا يريدون لهذه الأمة أن تنهض.

  22. لا يشرف الجمهورية العربية السورية العودة إلى جامعة العار العربية، التى أسسها الاستعمار البريطاني لكى تقوم بتمرير المشاريع و المخططات التصفوية و التآمرية فى العالم العربى، و حماية المصالح الاستعمارية فى المنطقة و خاصة حماية الكيان الصهيونى الغاصب في فلسطين و استمرارية و جوده كمشروع إمبريالي استعماري فى المنطقة…
    إن دور جامعة العار الصهيو أمريكية، كان واضحا فى تدمير العراق و سوريا و ليبيا و اليمن وتمرير المشاريع المشبوهة خدمة للاجندة الغربية…
    لذا .. لابد من تشكيل مؤسسة عربية لخدمة آمال و طموحات الشعوب العربية، فى الحياة برفاهية و حرية عدالة اجتماعية، بعيدة و لا تخضع للاملاءات الصهيو امريكية ، و لا تضم مشيخات الخليج و ممالك الخيانة و العمالة … و ان يتم ضم مصر لها بعد إلغاء إتفاقيات كامب ديفيد اللعينة… و غير ذلك لا جدوى لوجود هيئه أو مؤسسة عربية…
    تحياتى..

  23. الاخ / حليم ،، اولا الجزائر دوله شقيقه والشعب الجزائري شعب عربي تربطنا به علاقات اخويه وله كل الاحترام ،،
    اخي طبيعي ان الرئيس الجزائري زار السعوديه بدعوه منها ،،
    والغير طبيعي ان يزور رئيس دوله الى دوله اخرى بدون دعوه ،
    والشي اللافت في زيارة الرئيس الجزائري انها اتت بعد أيام قليله
    من تلقيه الدعوه ،،
    اخي الكريم الجزائر هي من تعيش الوحده وليست السعوديه ، ا
    والسعوديه هي من يحجون اليها ،، وما يحتاج ادله ،،
    في اخر ثلاث سنوات عقدت قمتين اسلاميه في السعوديه ،
    وقمه خليجيه وقمه عربيه ،
    اغلب زعماء العالم زار السعوديه وليس الرئيس الجزائري فقط ترامب زار السعوديه مرتين
    وكانت الزياره الاولى هي الاولى له خارج امريكا بعد انتخابه ،
    بوتين الجبان زار السعوديه ، والرئيس الصيني والياباني ،
    عمران خان زار السعوديه في اول زياره خارج بلده ، ايضا الرئيس عون كانت زيارته الاولى للسعوديه ،
    اغلب الزعماء في اوروبا زار السعوديه ،
    واكاد اجزم ان من زار السعوديه في ثلاث سنوات فقط ضعف
    من زار الجزائر في عشرين عاما ،،
    وجاي تقول ان السعوديه في وحده ،،
    تحياتي لك ،،

  24. الى المدعو مصطفًى عراقي
    اعتقد انك لست عراقيا بل سعوديا او خليجيا لان العراقي عربي اصيل يفضل التحالف مع ايران المسلمة ولاعييولاضير فيذلك. خلافا لحكام ال سعود او الخليجيين ممن يتحالفون مع العدو الصهيوني ومع اميركا ضد ايران وضد سوريا قلب العروبة النابض ؟
    ولو كنت عراقيًا بالفعل ككان واجبك ان تعيب ال سعود والداخلين منحكام الخليج الذين يلتفون بالغذاء السعودية السوداء؟
    لوكون عراقيًا لكان عليك أولا وأخيرا ان اعطي بل وتندد بمن استعان لاميركا وبريطاني لغزو وطنك العراق الأبي وتمزيقه وتشتيت شعبه وقتل رثيسه الشهيد صدام حسين ؟
    ألبست السعودية هي آلت استعانت بالقوى الجنبية وليست ايران يا مصطفى السعودي الأعرابي؟
    لكن لا لوم عليك باك لست عراقيًا بل مدعي ومنتحل وان المنتحل كذاب اشر ؟
    احمد الياسيني

  25. يجب أن يكون انعقاد القمة القادمة تحت شعار تعريب الجامعة العربية وان يكون برنامج القمة تحت هذا البند
    لا نريد من الجامعة أن تنعقد لأجل الاجتماع فقط نريدها أن تجتمع لأجل بند واحد فقط تعريب الجامعة وإعادة صياغة أهدافها وبنودها والغاء بند الاجماع في اتخاذ القرار . وكذالك الالتزام بتنفيذ القرارات من الجميع
    ويكون اول قرار هو إعادة تشكيل مجلس الجامعة بحيث يكون من مندوبين متفرغين ليس لهم علاقة بسفارة بلادهم في دولة المقر وان يتم تعيين الأمين العام من دولة غير دولة المقر ولمدة محددة وان تكون له صلاحية اتخاذ قرارت تنظيم ووضع برامج العمل الخاص بالجامعة
    وأن تكون اجتماعات المندوبين فقط متابعة تنفيذ القرارات
    تصدر الجامعة بيانات شهرية حول تنفيذ. القرارات
    وتبيان مدى الالتزام الفعلي للدول حول تنفيذ القرارات
    يجب أن تكون اجتماعات القمم سنوية وأن تتم مناقشة ماتم تنفيذه من القرارات السابقة وتوضيح كل تقدم تم وأسباب عدم التنفيذ من أي دولة
    لا نريد القمم انعقادا بدون ان نرى ونلمس نتائج القمة السابق على أرض الواقع

  26. الدونكيشوتية إبداع أدبي إسباني. ..ولكنها مع الأسف تجسدت في الفعل والقول والعقلية العربية. ..؛ فلسطين ناصروها بالصراخ الإنشائي والمزايدات اللفظية. ..والنتيجة ما نراه وما نسمعه. ..والعراق باعوه في سوق الولاء الاستعماري ورجعوا لاذاعاتهم الرسمية يتباكون على طريقة التماسيح….!!!وليبيا دمروها وجعلوها لعبة في يدي ليفي وبني صهيون. ..واقفلوا الحدود في وجه المرحوم القذافي. ..وبعدها طردوا زوجته وابنته وابنه. ..وعادوا أيضا ينددون انشاءيا كعادة حليمة القديمة. ..؛ وعندما استدعوا في الوقت بدل الضائع لمؤتمر برلين الذي سيكرس التقسيم والبلقنة. ..أقاموا الأفراح والليالي الملاح طربا بالدعوة…وبدور شاهد مشفش حاجة. ..!!!! وعندما صدر مشروع صفقة القرن صمتوا صمتا قبوريا. ..ولم ينبسوا ببنت شفة. ..والصمت علامة الرضا على قول الفقهاء. …!!! والآن يتكلمون عن دور بطولي دونكيشوتي في تأجيل مؤتمر القمة العربي …ويدعون انهم ربطوا المؤتمر بحضور سوريا. ..التي لم يصدروا جملة واحدة تنديدا بالغزو التركي لأراضيها. ..بل استقبلوا أردوغان قبل أيام بكل حفاوة واتفقوا معه على إغراق الأسواق الجزائرية بالسلع التركية. …!!! فهل الصرامة هي في إعلان تأجيل مؤتمر الفاشلين بسبب داء كورونا كما جاء في البلاغ الرسمي بدون زيادة أو نقصان. …؛ !!!!.

  27. السوريين ليسوا عربا إلا بالقوة
    الجامعة بلا اية فائدة على الاطلاق بل على هي تعطي الآخرين حق التدخل في شؤون لا تخصهم

  28. اقتراح ان تُعقد ” القمة ” كالآتي
    من العراق مسعود برزاني وبرهم صالح ومقتدى الصدر
    من اليمن الحوثي و عبد ربه منصور هادي
    من ليبيا خفتر والسراج
    من سوريا الأسد وأبو علي بوتن
    من لبنان حسن نصرالله
    من فلسطين [ محمود عباس ] إسرائيل لن تسمح له بالسفر
    من الكويت البَدون وأمير الكويت
    من مصر السيسي ومن ينوب عن نتنياهو
    وعن المغرب العربي البوليساريو والامازيغ وسكان الصحراء ومعهم رؤساء هذه الدول.
    ومن الخليج { العربي }يُمثلهم مندوب عن الرئيس ترامب
    السودان لن تتم دعوته [ الوضع هناك ] مخربط
    الأردن اعتذر عن الحضور ” نفقات السفر من وإلى الجزائر ” مُكلفة

  29. احمد الياسيني
    بارك الله فيك على تعليقك الرائع ….
    لا باس ان اوضح بان الرئيس عبدالمجيد تبون دهب الى السعودية بدعوة منها لاسباب اخوية عربية و كدلك لان دور الجزائر فقوي و فاعل , جعل السعودية و غيرها يحجون الى الجزائر و بان اللعبة ستتغير ضد ادوات القوى الخارجية , لاحظ حتى المملكة المغربية تابع ال سعود اصبح يشعر بالوحدة في الزاوية هناك ..!؟
    كما ان رسالة الجزائر اصبحت واضحة للجميع اقليميا و دوليا باننا سنكون حيث ما يجب ..!؟ و الامكانيات موجودة بادن الله …
    اما قولك لمادا دهب الى السعودية …؟ و لمادا استقبل ابو الغيط ..؟ اقول لك ان الجزائريين يعلمون حقيقة هؤلاء القوم و طالبوا باصلاح الجامعة مند حسني مبارك …!؟ لكن الديبلوماسية و مصلحة الامة لا تقوم على صب البنزين على النار (اقوى من الزيت ) او الرد الانفعالي ..!؟ و لكن بالتي هي احسن لان المصير مشترك و لا نترك فرصة للاعداء و ان لم تنجح سيكتب التاريخ ان الجزائر اجتهدت كما هي العادة لكن (قومي ينفرون) مع الاسف …!!؟
    شكرا

  30. أنا مع الجزائر وشعب الجزائر العرب الاصيل منذ ثوربه المباركةتول نوفمبر هام١٩٥٤ وحت الان والى ان يرث الله الارض وماعليها ؟
    ولكن لاأفهم كيف ان الرثيس الجراثري يقوم بزيارة الى الرياض ويقابل حاكمه وولي عهده وهما ألد الخصم والأعداء لسوريا ثم يقبل بان الجزائر ترفض عقد القمة العربية على ارضها الطيبة دون مشاركة سوريا قلب العروبة النابض ؟
    فهل هناك أي تفسير لمثل هذا الموقف الجزائري الرسمي الذي يجب ان يرفض استقبال أبو الغيظ أمين جامعة الإعراب على أساس ان الجامعة العربية آلتي كانت تجمع ولا تفرق وتوحد ولاتبدد لم يبق منها الا اسمها الأسود جامعة الاعراب وليست جامعة العرب ؟
    نعم هكذا كان الأمل في موقف الرثيس الجزاثري لكون الجرائر ثورية عربية قومية لها خالص الود والمحبة والتأييد من جانب الشعوب العربية الأبية وفي لطعنه سوري العروبة التي تشرك الجزائر في سياساتها العربية الاستراتيجية كونهما ينتهجان سياسة قومية ثورية وحدوية ذات هدف ومصير مشتركين خلافا لحكام الإعراب الخليجيين الذين ينتهجون سياسات تحالف مع العدو ويمارسون سياسات عدوانية في ليبيا وسوريا والعرق واليمن ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  31. نتمنى ان تكون صرخة الرئيس الجزائري تنطلق من قناعات جزائرية ثابتة وليست ظرفية او موسمية فهده الجامعة المسماة زورا وبهتانا عربية اصبحت كارثة ومصيبة بما للكلمتين من معنى فلا نرضى حقا ان تكون البلدان العربية العوبة في ايادي اعرابية اثبتت للقاصي والداني انها خادة للمشاريع والمخططات الصهيوامريكية والغربية وانها انظمة وظيفية تحركها القوى الغربية لتدمير جغرافيتنا المنهوبة والمسلوبة والمستباحة فالقيادة يجب ان تكون في اياد امينة ونزيهة ومدافعة عن العروبة والاسلام وعن قضايانا المصيرية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي باعها الاعراب مقابل حماية عروشهم فحسن فعلت الجزائر ان كان دلك صادقا ونابعا من نيات مخلصة انه لا قمة عربية على ارض الجزائر دون عودة سوريا التي دمرها النفط الاعرابي النتن فما الفائدة في عقد هده القمم والتي يحضرها عاجزون وفاشلون وعبيد الاستعمار وخدمه فلا نقبل هده الجامعة اطلاقا ولا نريد سماع اخبارها ولا متابعة قممها الهدامة فهي تخدم المصالح الصهيوامريكية والعربية بايادي واموال اعرابية ولم تكن ابدا عند تطلعات الشعوب العربية فلا يشرفنا بتاتا الحديث عنها فهي عبرية بامتياز وامينها قال دات يوم انه سيكسر ارجل الفلسطينيين المحاصرين في غزة هاشم فاي جامعة هده واي امين هدا؟

  32. تحيا الجزائر
    دول الخليج تجرنا للمصلحة الصهيونية

  33. الجزائر ومنذ الأزمة تتعاطى مع الشأن السوري بشكل مختلف عن الجامعة العربية ….والسوريون يرون ذلك ويقدرونه وليكتمل جمال الموقف نرى بأن تطرد الجزائر جميع الشركات التركية العاملة فيها كبادرة أولية وتلحقها بطلب من الجميع إنهاء الوجود التركي العثماني على أراضيهم..د

  34. مع كل احترامي للرئيس والشعب الجزائري الشقيق،الشعب السوري يرفض الانتماء الى هذه الجامعة العربية طالما يتواجد فيها السعودي والقطري الذين اشتروا باموالهم ذمة وضمير رئيسها والكثير من قادتها،ليذكر لنا احد ماذا قدمت هذه الجامعة للعرب منذ تاريخ تأسيسها!!ولكن استطيع ان اذكر الكثير من المؤامرات التي حيكت فيها مثل تدمير العراق وليبيا واليمن وسورية،الم تطالب هذه الجامعة دول الناتو والعالم بضرب ليبيا،الم تطالب بضرب سورية ايضاً ولكنها لم تنجح،من اجتماعاتها خرجت قرارات حصار ودمار العراق،ايضاً فيها تم قرار ضرب ودمار اليمن وقتل شعبه،الشعب السوري لايقبل ان يكون شريكاً في بؤرة للسفالة والخساسة.

  35. يجب تغيير ابو الغيط الذي وضعته السعوديه .ومن ثم اعادة سوريا للصف العربي والجامعه العربيه حيث لايعقل ان تكون سوريا المؤسسه لجامعهة الدول العربيه خارج الجامعه في الوقت الذي فيه موجوده في الامم المتحده دوله معترف بها دوليا. وغير معترف بها عربيا.
    حيث ان عدم وجودها في الجامعه العربيه اصبح ليس له قيمه على المستوى العربي اطلاقا. بعد ان ثبت النظام وطرد الارهابيين وانتصر عليهم وتم تجميعهم في ادلب.
    وباعتبار ان الارهاب الذي دعمته دول الخليج للاطاحه بالنظام السوري قد انهزم وفشل مشروع المؤامره نهائيا.
    اذن لاداعى ان تبقى سوريا خارج الجامعه.

  36. حفظ الله الجزائر أرضا وشعبا وقياده..موطن المليون ونصف المليون شهيد..بلد التضحيات من أجل الإستقلال والسياده..الجزائر لن ترضي بأن تكون شاهد زور علي قرارات تأتي من واشنطن كل ما هو مطلوب من القمه ترجمة القرارات واعلانها..الجزائر لا يمكن إلا أن تكون بجانب الحق ولن تكون معول هدم كما ارتضي غيرها من الدول العربية..الجزائر لا ترضي إملاءات الصغار مهما امتلكوا من المال..الجامعه العربيه في حالة موت سريري منذ أن أصبحت أداه في أيدي من يدفع رواتب الأمين العام والمتقاعدين من الخارجيه المصريه..هل نسينا ما قالته أحدي الدول الخليجية لعمرو موسي بأن السيجار الذي يدخنه هم من يدفع ثمنه جاء هذا القول حين حاول عمرو موسى التصريح بغير ماهو مرسوم له من تلك الدول!!!نتمني ان تعود الجامعه العربيه كما كانت أيام العمالقه عبد الناصر وهواري بومدين وغيرهم من الدول العربية

  37. الاخ الامير المجهول، المملكة المغربية بدأت مغادرة جامعتك منذ سنين، و لا دعوة للهجرة الى كوكب اخر، فالمغرب ان شارك فسيكون بتمثيل منخفض المستوى لانه يدرك جيداً انها قمة لن تكون أفضل من سابقاتها سوى في الفشل!
    و الله المستعان.

  38. اللهم احفظ الجزائر الوطن
    حكومة وشعبا وقيادة
    فهم أهلنا واخوتنا
    ودعم لقضايا امتنا

  39. من الأفضل عقد القمة العربية في الصين عسى أن يصاب الحكام العرب ب كورونا ولا يرجعون.

  40. حتى لا يقال بأن الجيران الغربيين دائما ضد الجزائر أقول اليوم بأن تصريحات الرئيس الجزائري تستحق التقدير والتشجيع ومعه كامل الحق في نزع السيطرة من الدول التي تدفع أكثر على الجامعة العربية وكأننا في مزاد علني نشتري لوحة ليوناردو دافينشي برافو ونرجو أن يكون موقف المغاربيين موحدا ضدناشري الفتن وأرجو كذلك أن يرجع حكام الجزائر عن بت الفتنة في شمال افريقيا ويكون هذا التحرك صحوة ضمير المسؤولين الجزائريين بمناصرة قضايا الشعوب المغاربية وعلى رأسها الشعب المغربي بقطع الحبل السري المشجع لداعش المغرب الممثلة في البوليزاريو والا فاننا سنعتبر أن هذا التصريح بمثابة فقاعة أعلامية والكيل بمكيالين .مع الفتنة في الجنوب المغربي وضد الفتنة في اليمن وسوريا والعراق وليبيا والا فلامصداقية لهذه التصريحات

  41. باستتناء المجاملة لا شي، يسترعي الانتباه،
    الدور على المستوى العربي واضح من تصريح الرءيس و وزير خارجيته أما على المستوى الدولي فهو نفس للموضوع .
    القول بأن هناك من يشترط عودة سوريا لعقد القمة يتعارض مع المشاركات الجزائرية في مختلف القمم العربية السابقة أضف إلى هدا أن الجزاءر نفسها لم تقل بهدا التصريح و اختارت السكوت بعكس المملكة المغربية التي رفضت إحتضان القمة بمبرر تردي الوضع العربي بشكل صريح ودون مواربة .

  42. في موقف غير مسبوق بشأن قضية الوحدة الترابية للمغرب، عارضت الأغلبية الساحقة للدول العربية حضور جبهة البوليساريو الانفصالية للقمة الأفروعربية المرتقبة بالعاصمة السعودية الرياض.
    و كشف مصار إعلامية، أن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أبلغ الجزائر في شخص وزير خارجيتها، صبري بوقادوم، بأن حضور جبهة البوليساريو للقمة العربية الافريقية المرتقبة بالرياض “أمر لا تقبله مجمل الدول العربية”، بالإضافة إلى أن المملكة العربية السعودية ترفض بدورها استقبال زعيم جبهة البوليساريو.
    ويشكل الموقف العربي ضربة قاصمة للأطروحة الجزائرية القائمة على إحداث كيان عربي جديد، رغم كونه وهميا لا يمتلك أدنى شرعية

  43. ان اتينا الى انهاء الهيمنة الخليجية من اجل انعقاد القمة في الجزائر فلن تنعقد لان الخليج اثقل بكثير من الجزائر وسوريا معا لا اقول الخليج بل السعودية فقط اثقل من هاتين الدولتين واضف لهم العراق الحالي تلك الدول منهارة داخليا وخارجيا وثرواتها منهوبة لايستفيد منها العرب بل شعوبها لاتسفيد من ثرواتها اذا ماذا سيضيفون للقمة لا شي الجزائر يوجد لديها بترول اين يذهب لا تنمية ولا اي شي يستفيد منه مواطنوها وتريد عودة سوريا هل ندعو بوتين ام حزب الله ام اردوغان لان سوريا مقسمة وكلن يحكم له موقع

  44. من كل التعاليق أنا مع تعليق ” والا انا غلطان؟” 100 %
    و الله العظيم معك حق ” اشرف للجزائر الخروج من الجامعة العبرية ”
    – إإن أمكن ، و إن قدرت الجزائر تسوي موضوع الجارة ليبيا أولا .
    – وإن أمكن إعادة العلاقات كاملة مع الجار المغرب بما فيها فتح الحدود بعد الإتفاق مع المغرب على إزالة جميع العوائق .
    و إن تعذر الإثنان فقد عملت بواجب الصلح عملا بقول رب العالمين “إإِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10) – الحجرات” و برأت دمتها أمام التاريخ و أمام الشعب العربي و الأمة الإسلامية … و هذا كاف لها .

  45. يجب رجوع سوريا و العراق و ليبيا و فلسطين بقوة على الساحة العربية من اجل إطفاء النار الذي ولعوها بعض الخونة من جلدتنا.
    الأمة العربية تحتاج إلى نسور و لا لبومات .

  46. نحن أمام جامعة لأنظمة مسلطة على رقاب الشعوب العربية وليس أمام جامعة الشعوب العربية . والجامعة بهذه الصورة يهمها حصانة الكراسي والدليل أن أي مؤسسة أو منظمة انبثقت عنها إلا وكتبت شهادة وفاتها قبل الإعلان عن ولادتها . والجامعة بوجود سوريا أو منغوليا أو استراليا وسواء انتقل مقرها إلى جزيرة الوقواق أو المريخ وزحل فهي لن تزعج دجاجة في خمها لان شروط نجاحها تكمن في دول ديموقراطية يجري فيها تداول السلطة عبر صناديق الانتخاب الشفافة والصادقة اما سوى ذلك فانت في ولائم .
    فلا مجال للدفاع عن أي نظام استبدادي وشمولي لأنك لن تر منه خيرا وطموحات تتحقق .

  47. مع الاحترام والتقدير الواجب للاستاد ابو خالد يؤسفنا أن نختلف معكم الأسباب التالية
    لم يسبق للجزاءر أن قاطعت أي قمة عربية أو إسترطت لحضورها إستعادة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية وبالتالي فالتحجج لهكدا مبرر ليس له معنى حقيقي و عليه نرجح كلام وزير الخارجية المصري و إلا ما الدي يمنع الجزاءر من الخروج بتصريح صريح وواضح متل ما فعل المغرب عندما إعتدر وكان صادقا مع نفسه .
    اما العودة للدور المحوري في الميادين العربية و الدولية كما جاء في المقال فهو مردود لأنه لم نلاحظ سوى هجوم على المغرب سواء على مستوى الرءاسة أو وزارة الخارجية.

  48. من يريد لم الشمل لا يسعى أن يكون هو الوحيد الذي يسعى إلى تفتيت بلد مجاور يتكلم على المرجعية الدولية هل انتظر هو قرار اعتراف الأمم المتحدة عندما اعترف بجمهورية وهمية وظل الوحيد في العالم الساعي إلى التفتيت والادعاء أنه طرف غير معني

  49. الاعراب الفاشلون يعلقون فشلهم على ايران والمشكلة انه لم يبقى شيء من الثياب على اجسادهم ليخلعوه امام امريكا لقد اصبحو عرات تماما والمشكلة انهم لا يزالون
    على عماهم ويكثرون من الكلام والحقد يملئ قلوبهم
    اصمتو واعقلو وفكرو .
    انضرو الى العالم اين اصبح وانتم متخلفين ومختلفين
    سنة.شيعة.عرب عجم تركي ايراني ماليزي اندونيسي
    كلهم يتطورون الا انتم في التخلف قابعون والمصيبة انكم
    مبسوطين فعلا الغباء ليس له داء اغبياء بدرجة امتياز
    كما قال الامام علي
    لوددت اني لم اعرفكم معرفتا والله جرت ندما واعقبت
    سدما

  50. ماتسمونه الجامعة العربية ( جامعة ضرار ) هي مصدر الشرور كلها والعرب لا يجمعهم اي شئ إلا التواتر على الكذب والنفاق قوم من طباعهم انهم اذا تأمروا لغو في الارض وافسدو أهلها من طباعهم التحاسد والتنافر والتفاخر بما لم يفعلوا والعمالة لكل متغلب من بينهم او من غيرهم انهم قوم لا يصلحون للقيادة ولا للإجماع والحضاره جمعهم الاسلام وارتقي بهم ولكن هيهات فطباعهم لا تقبل الرقي فضيعوا الاسلام وضيعوا المسلمين وما جامعتهم إلا جامعة للشرور والفساد وخراب البلدان والتآمر على أهلها حفظ الله الجزائر

  51. الجزائر مكان ملائم جدا للجامعه العربيه مع قياده جزائرية او سورية لها سوف نحصد نتائج ايجابيه

  52. خطوة تثمن للرئيس تبون وسيذكركم التاريخ باحرف من النور والشموخ ثار الشعب الجزائري العريق على رئيسه السابق ولم تطلق طلقه واحده ولم يخدش أحدا وعندما ثار الشعب السوري على ما يسمى برئيسه مزقهم شر ممزق وهجرهم ويتمهم فهل يستحق رئيسا كهذا الجلوس معكم لكم كل الاحترام سيد تبون ولشعبكم العظيم عاشت الجزائر وشعبها المغوار.

  53. ولعل الجزاءر تفتح صفحة …..فيطل علينا يوم مشرق بسام

  54. أنا كتونسي أرى أن الدولة الأهل بأن تحتضن القمة العربية هي الجزائر، تونس لديها رئيس منتخب شعبيا لكنها مازالت تترنح و تعاني من أجل الخروج من أزمتها، الجزائر ما شاء الله تسير في الطريق الصحيح داخليا و خارجيا و لديها أسباب القوة لفرض رأيها دوليا لذا مالآخر قالت لكم إما أن تبدأ القمة ناجحة من البداية أو مش لازم و لا عزاء للذين ينثرون بذور الفتنة و لا يريدون لهذه الأمة أن تنهض.
    عاشت تونس و الجزائر القوية الحبيبة

  55. العمل العربى المشترك وأبنائه ، مجلس التعاون الخليجى ، الأتحاد المغاربى ، مجلس التعاون العربى ، الجمهورية العربية المتحدة ، قطع من الفسيفساء غير متجانسة ويصعب جمعها ! لماذا ؟ عند الأيمان بعروبتكم الخبر اليقين .

  56. الى المسمى مصطفي عراقي
    تعليقك ياهذا كله هرطقات تفوح منه ريح طائفية مقيته ويجافي الحقيقة والواقع !!!
    …النظام في سوريه عروبي وقومي وعلماني وبعيد كل البعد عن سخافاتكم ومواقفه من قضايا الامة العربيه وخصوصا القضية الفلسطينيه لاتحتاج الى شهادات امثالك ….
    الحرب الامريكيه الصهيونيه الاعرابيه على سوريه ليس الا بسبب المواقف المشرفه ورفض توقيع معاهدات الذل ورفض التطبيع ورفض الاعتراف بالكيان الصهيوني ودعم المقاومة في فلسطين وفي لبنان وهذا مايعرفه كل عربي حر شريف على امتداد الأرض العربيه من المحيط الى الخليج !
    الحصار الذي تتعرض له سوريه منذ ثمانينات القرن الماضي ليس الا بسبب مواقفها المشرفه ورفضها التنازل عن الحقوق العربية المقدسه …. .
    .. فمن انت حتى تتكلم عن سوريه ونظامها بهذه الخسة ومن قال لك ان القيادة الوطنيه في سوريه تعترف بالطائفيه والمذهبيه الى ماهنالك من سخافات الاخونجيه والقاعديين والدواعش وغيرهم من جماعات الظلام والجاهليه ؟!!
    ثم هل كانت حرب الثمان سنوات على ايران حرب مقدسه مشروعه ام كانت حرب عبثية مجنونه لم تؤدي الا الى مزيد من الخراب والخسائر البشرية الفادحة من دون طائل ؟!
    وهل كان الوقوف الى جانب تلك الحرب الغبية وقوفا مشرفا ؟!
    لماذا صارت ايران مجوسيه فقط عند قيام الثورة التي اغلقت سفارات الامريكان والصهاينه ورحبت بافتتاح سفارة فلسطين معلنة وقوفها بكل قوة الى جانب القضية الفلسطينيه؟!!
    لماذا لم تكن ايران مجوسيه في عهد الشاه شرطي أمريكا في المنطقه ؟! وكانت هناك اتفاقيات معها وتفاهمات وكان الاعراب يسجدون للشاه ؟!!!
    سوريه كان موقفها صحيحا واثبت التاريخ ذلك وحرب الثماني سنوات كانت بداية الانهيار العربي كما كانت كامبديفيد السادات والذي حرض صدام حسين للحرب على ايران حرضه لدخول الكويت من اجل تدمير العراق وتقسيمه الى كيانات طائفيه وعرقيه …لولا حروب صدام حسين ومعاهدات الذل والعار العربيه لما وصلنا الى ماوصلنا اليه من هوان وشرزمه !!
    وانشاء الله ستعود سوريه اقوى وابهى واجمل لتلعب دورها المحوري المعهود بعد ان تكنس فلول الارهابين ويندحر اردوكان ومرتزقته عن ترابها المقدس !

  57. لا يصلح أمر الجامعة العربية إلا اذا حول مقرها إلى الجزائر او إلى تونس لأنهما دولتان يحكمهما رئيسان منتخبان من طرف الشعب . أما وجودها في مصر السيسي لا يخدم الا الكيان الصهيوني سياسيا اقتصاديا واستخباراتيا وهي عبارة عن مكتب من بين مكاتب البيت الأبيض

  58. لم أفهم من تعليقات بعض الكتاب إلا نشر فتنة الطائفيه وكأني اقرأ كتابة جنرال اسرائيلي في تعليقهم لهؤلاء اقول احتفظوا لأنفسكم بأرائكم الفتنويه امثال .. حيدر وغيره وهناك تركي من اسمه فهو واضح الهوى التركي .. الله محي الجزائر قائد وشعب

  59. ماذا سوف تكون النتيجة في تكرار تجربه قامت و تكررت بنفس الأدوات ونفس المواد؟.

  60. من جزائري اصيل سني
    عندما اقرأ التعليقات اجد بعض العرب وكأن تجري في دمائهم الغدر والخيانة. لا اعلم ما هذا الحقد على ايران الاسلامية وعشقهم للاستعباد و لصهيونية
    روسيا وما ادراك ما روسيا تعترف بإيران كدولة عظمى في المنطقة جاء هذا على لسان فلدمير بوتين عندما زار السعودية في شهر2019.10 في لقاء مع قناة العربية وسكاي نيوز وقناة ارتي

    ايران لم تهاجم العراق بل صدام الباديء بالحرب تم استعماله من طرف الامريكان والصهائنة حتى يدمرون الامة العربية والاسلامية. وهذه الحرب ضد ايران ادت به الى البئر الذي تم حفره له في الكويت. فسلخو العراق ماديا على مدى سنوات وفي النهاية شنقوه يوم عيد الامة السلامية. ما دامت الشعوب العربية تعبد امرائها وملوكها لن تقوم قائمة لهذه الشعوبة المسعبدة وكان ثروات بطن الارض هي ملك للامراء والملوك عروش محمية باموال الشعوب تتصرف فيها عائلات لا تملك ذرة حياء ولا الرجولة

    المرجو عدم استعمال الاتحاد المغاربي نحن في الجزائر لا نؤمن باتحاد جوهره خيانة وعمالة للغرب من احدى الجيران

  61. هل قاتل مئات آلاف و مشرد الملايين من أبناء وطنه و من باع أرضه وبدد ثرواتها ليبقى على كرسي الزعامة يستحق أن يكون رئيساً؟…أين سيكون مقعده في الجامعة وكيف سيداري وجهه من العار؟. ام ان ذلك مطلبا ليكون رئيسا عند من يدعي العروبة و القومجية. وكيف لك يا تبون ان تصافحه او تجلس بجانبه ورائحة الدم تزكم الانوف ام أنك تعتبره قدوتك و سوف تسير على خطاه.

  62. الهروب الى الامام
    وهل انعقاد القمة بمشاركة او من دون مشاركة سوريا هو الحل ؟ انه لداء اسكيزوفرينيا الذي اصاب الرئيس القديم الجديد.
    سيبقى والى الابد المثل المعروف اتفق العرب على ان لا يتفقوا هو شعار الانظمة البائدة المتسلطة.

  63. لا أدري ما هو مصدر كلامك سيد عطوان أن الجزائر تطلب اعادة سوريا إلى الجامعة العربية و إلغاء الهيمنة الخليجية عليها. ان صح ذلك فلن تكون هناك قمة. ولا غرو في ذلك فليس في الجامعة العربية و قممها أي فائدة.
    الفتنة قائمة و معظم الدول العربية تحت الامرة الأمريكية و الصهيونية و قلة شبه مستقلة و أما الباقي تحت الامرة الايرانية. سيتحقق هذا الحلم و تكون الجامعة عربية حقا اذا كانت هناك دول عربية ديمقراطية تدار بمشاركة الشعوب و ليس بأمر الحاكم فقط.

  64. مايسمى الجامعة العربية منظمة إقليمية مسخ وعار على كل عربي شريف. هي أشبه برابطة للمتقاعدين السياسين العرب كل من يبعد من الخارجية يبعد للجامعة. ولا مبادرات أو عمل جدي.. لقد سمعت أمين عام سابق يقول مثل هذا الكلام مباشرة لقريب لي وزميل له عن ما يشعر به من تكبيل وخذلان لدرجة العار حسب قوله . وأستشهد بأبيات مشهورة لنزار قباني……. ( وربك الوهاب).
    فمن يكذب على من ومن يخدع من أعتقد أن الجزائر اليوم عاد لها نفس و روح الرئيس العظيم هواري بومدين. فخامة الرئيس عبدالمجيد تبون. الذي لن يرضى وكل عربي حر معه بمهزلة ما يسمى الجامعة العربية وطريقة إدارتها وعملها المخجل و المهين.

  65. لست أدري على أي اتحاد مغاربي تتحدثون واصحاب الحل و العقد في المرادية ما فتئوا يجزؤون المجزوء ويهدرون مقدرات البلاد في وهم إنشاء كيان غريب في غرب الوطن الدي تسمونه عربيا ؟

  66. الرسالة الجزاءرية كانت تكون من اقوى الرساءل لو تخلت الجزائر عن احلامها التى تحلم هي وحدها بها في حضن النهار ان هناك شعب صحراوي ودولة صحراوية والنضام الجزائري يعلم كل العلم من كون هذه الجبهة ورعاها لكي يشاكس المغرب في قل قراراته لو اراد السيد تبون ان يقف في وجه الخليجيين عليه ان يترك مسألة الصحراء عند الامم المتحدة ويفتح الحدود مع المغرب وانا لي كل اليقين ان المغرب العربي سيكون هو قاطرة للتغيير في الحامعة العربية وبالمناسبة تاجيل القمة العربية ليس كما ذكرتم بل الجامعة العربية رفضت طلب الجزائر حضور جبهة البوليزاريو القمة العربية الافريقية التي ستعقد في السعودية وزيارة ابو الغيظ كانت لابلاغ تبون بان كل الدول العربية تعارض حظور الجبهة

  67. العالم العربي على وضعه الراهن بمثابة الجسم المريض الذي أصيب نصفه بالوهن وبفقر الدم أما النصف الباقي فيعاني من مرض خبيث عضال ينبت في مكان من الجسم وتبدو عوارضه في مكان آخر.
    أما الجامعة العربية فهي لوحة العرض المركزية ومن تمعن فيها يلاحظ أن مؤشرات العدادات والإبر فيها قد دخلت كلها في المناطق الحمراء وتجاوزت كل الخطوط القصوى المسموح بها.
    أعتقد أنه من الشجاعة بمكان أن نعترف بواقعنا المرير وأن نعلن حالة الموت السريري لما يسمى بالوحدة العربية والجامعة العربية وعلينا أن نبقي المجال مفتوحا أمام الدول العربية لتكوين إتحادات ثنائية ، ثلاثية، رباعية أو أكثر حسب الأهواء والمصالح. عندها يبرز النقي الصافي بنموه وتعافيه فجتذب نحوه أعضاءا جددا يبحثون عن الإنصهار في بوتقته والتعايش حسب قواعده ونظمه. أما الفاسد الواهي فمصيره الموت والزوال والاندثار.
    ويأتي الدور على كل الشعوب العربية ، كل شعب على حدة، فهو مطالب بتحمل مسؤوليته ومحاسبة كل من أخطأ من حكامه والإقتصاص من المذنب دون رحمة أو هوادة.
    أما دون ذلك ولكل من بني آماله على تغيير الوضع العربي الراهن بواسطة الجامعة العربية الحالية وبنفس التشكيلة السياسية الموجودة وبنفس أساليب الغدر والنفاق فأقول لكل هؤلاء الحالمين أنتم واهمون ولن تنالوا من أحلامكم إلا مشاهد السراب.

  68. الي اخوتي واخواتي العرب اينما كانوا
    نعم لعودة سوريا اولا
    ولكن اخوتي انا لا اري اي دور للجامعة العربية منذ تاسيسها ولم اري اي قرار لصالح الشعوب والبلدان العربية بل بالعكس كل قرارات الجامعة تساند وتؤيد قرارات مجلس الامن ضد اي دولة عربية .
    وليس بما يسمي الربيع العربي وقبله العراق ببعيد عنكم ؟ ماذا كانت قرارات الجامعة وانتم تعرفون الاجابة.
    اخوتي نحن العرب لن تقوم لنا قائمة مادام فينا الطامعين والمتسلقين من اجل الحكم
    ليس بالضرورة ان تكون الانظمة فاشلة او فاسدة ولكن راينا ان كل نظام لا يركع للغرب واسرائيل او بالاحري الماسونية فهو طاغي وفاسد وفاشل من وجهت نظر الماسونية.
    وبذلك ياتي دور الخونة والعملاء والمتسلقين العرب.
    فلم اري اي شعب يقوم ضد نظامه الا بمساندة الماسونية ( الغرب واسرائيل)
    وحسب ما اري ان الحل هو ايقاف عمل الجامعة بشروط للعودة
    1) يجب حل مجلس التعاون الخليجي
    2) كل سنة يتغير الرئيس للجامعة يعني دورية
    3) تغير ميثاق الجامعة بما يتماشي مع التطور الذي حدث في العالم .
    اخوتي الخليجيين دعوة لحل المجلس لا لشئ الا انني اري كيانين للامة العربية وهذا هو الانشقاق بعينه فكيف تكون القرارات سارية لان الغرب يضربون العرب بهما نظرا لاختلاف قراراتهم
    السماح من اخوتي بسبب الاطالة
    ودائما اللهم انصر اعرب المسلمين وارفع راية امة محمد النبي الكريم
    اتمني اتحاد الامة علي رجل واحد

  69. مبادرة الجزائر ولدت ميتة لان هناك لوبي قوي يستطيع تغيير ماتخطط له الجزائر ولكن كما يقول الحديث :الدال على الخير كفاعله .والجزائر ان ارادت ان تتقوى عربيا ودوليا فبجيرانها ليبيا تونس والمملكة المغربية هؤلاء هم القاعدة الصلبة التي يجب ان تقف عليها بإتخاد مبادرة جريئة بحل مشاكلها معها وان تلعب دورا فعالا للرجوع للم شمل وتفعيل دوردول المغرب العربي الذي هوأمل شعوبها

  70. إلى حيدر
    تقول في تعليقك ما يلي: (( اطردوا إيران من سوريا و العراق و لبنان و اليمن))، ممتاز. وماذا عن إسرائيل واحتلالها لفلسطين؟ وماذا عن تركيا وغزوها لسوريا وشمال العراق؟ وماذا عن التواجد الأمريكي في العراق وسوريا؟ طبعا ليس لديك مشكل على هذا المستوى، المشكل لديك مع إيران، كما هو لديها مع دولة الإجرام والعنصرية المسماة إسرائيل.. هكذا هم الشعوبيون والعرقيون، ولاؤهم للدولة الصهيونية المجرمة حقدا على العرب والمسلمين..

  71. Omg!!! Are we going to see an Arab leader with weight and puts some dignity and integrity to the Arab league at times when it had never had any dignity or integrity. I urge Algiers if other Arab countries refuse his demands to withdraw from it and ask for dismantling this freaking entity. Most importantly , remove Abu Al Gheit

  72. معيار العروبة هو ان تكون مع فلسطين فمن كان مع فلسطين فهو عربي عربي ولو كان هنديا ومن كان ضد فلسطين او متساهلا في قضية فلسطين او يقول انه لا يهمه امر فلسطين فهو ليس بعربي ولا كرامة وبناء عليه فان ايران تستأهل ان تكون رئيس الجامعة العربية لو كانوا يعقلون وتحية من عراق المقاومة التي تنضح عروبة بفضل القائدين الشهيدين المهندس وسليماني الى كل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم انف الصهاينة العرب

  73. الى مصطفى عراقي. الأحقاد عيب فسوريا قلب العروبة النابض

  74. على السيد مصطفى العراقي

    يقول عز وجل … واذا خاطبهم الجاهلون .. قالوا سلاما

  75. لالهيمنة قرارات المشا يخ السائرة في ركاب أمريكا على الجامعة العربيّة ولاعمل عربيّ مُشترك بدون سوريا

  76. إيران إيران إيران لم نرى او نسمع إيران تتدخل او تحدد او تقول لأية جهة ساعدتها افعلوا كذا او كذا لم نسمع سوى الحاقدين المذهبيين الذي لا يتسائلوا او لا يريدون لماذا تجري السعودية وراء تحقيق رغبات إسرائيل وأميركا ومشاكلها مع العالم العربي او إيران دائما لخدمة أميركا كفى تلاعب بهذه الأمور حماس التي ركضت وراء احلام أردوغان وجدت نفسها تقاتل ضد من ساعدها واعطاها قوة ومال ولم نرى أردوغان الداعم لهم إلا بالنفاق لم نرى او نشاهد رصاصة واحدة أعطيت لهم من قبل تركيا أو سعودية أردوغان ارسل جحافل مدعومة ماديا لتدمير سوريا ولم نرى غير التمنيات لغزة استحوا من الله كذبكم لا يصدق هل إيران موجودة الا في الدول التي تخوض حرب ضد الهيمنة الخليجية لي ضد إسرائيل الله وله الحمد سخر لنا إيران والله لولا إيران لكان جنوب لبنان مستوطنات إسرائيل الكبرى قاتل لبنان بمجاهديه ولكن العم المادي والعسكري من إيران تخيلوا فقط لو ان جحافل الاخوان والدواعش وووو دخلوا إلى فلسطين بدعم خليجي كما هو الآن ضد سوريا ودعم أردوغان ماذا كانت النتيجة.

  77. الولي الفقيه الايراني يحكم سوريا و العراق و اليمن و لبنان و له القول الفصل في قرارات هذه الدول

  78. ربع سكان إسرائيل يحتفظون بجنسيتهم المغربية وبعلاقتهم ببلدهم الأصلي المغرب وهذا أمر يضمنه الدستور المغربي للجميع وطبيعي جدا أن تكون هناك علاقة إنسانية بين المغرب وإسرائيل على هذا المستوى وهذا لا يمنع أن المغاربة ضد الصهيونية ومع الحق الفلسطيني ومن يحاول الخلط بين الأمرين فهو إما حاقد أو جاهل … رجاوي فلسطيني

  79. مع كامل احترامي، كلامكم غيردقيق ..تردد الجزائرمن انعقاد القمة على أرضها يعود أساسا إلى تفادي الانخراط في قرارات سياسية قد تعلنها القمة ومن الممكن أن تدخل الجزائر في صراع أقطاب عربي عربي يؤثر على موقف ” الحياد ” الذي تتبعه الحكومة الجزائرية تجاه كثير من الأزمات العربية الراهنة .. هذا هو السبب. أما الحديث عن دفاع الجزائر عن سورية بالشكل الموصوف في المقال، أعتقد أنه أمر غير صحيح، قرار عودة سورية إلى القمة العربية لم يطبخ بعد.

  80. فعﻻ كﻻم صريح وواقعي ولكن اتمنى ان ﻻيكون شعارات ونحن كعرب نحتاج لزلزال قوي يفصلنا عن التبعية ونضع اليد باليد تكون ديانتك كما تكون المهم انك عربي تحيا العروبة وتحيا كل اﻻعراق في الوطن العربي من المحيط للخليج

  81. قرأت كل تعليقاتكم بخصوص لم شمل العربي وإعادة سوريا الى الصف العربي ، ومن حقي ان اسالكم جميعا و بالأخص القيادة الجزائرية الجديدة الذي يتبن لا يفقهون و لايدركون شيء من السياسة ،، القيادة في سوريا متى كان في الصف العربي حتى لكي يتم اعادتها الى الصف العربي ؟ فهل هناك احد يقدر ان يجادلني بان النظام البعثي العلوي في سوريا دائما في التحالف القوي العميق و المرتبط جذريا مع نظام الإيراني الطائفي ليس من الان بل و إنما من اول ايام وصول الخميني و نظام الملالي الطائفي الى سدة الحكم في ايران عام ١٩٧٩ ،، ثماني سنوات من الحرب بين العراق و ايران جميع الحكومات العربية كان واقفا مع العراق و دعم العراق ماعدا النظام العلوي الانقلابي في سوريا الذي كان يدعم بكل قواه دولة ايران المجوسية لكي يحتل العراق العربي ،، حافظ الأسد ونظامه القمعي هم قاموا بانقلاب في داخل حزب البعث و الدولة السورية و حطوا بأنفسهم كآلة إيرانية لشق و تمزيق الوحدة العربية ،، السؤال الذي يجب ان نوجهً الى القيادة الجزائرية الجديدة هل أنتم واثقون مما تقولونه حول اعادة العمل العربي و هل تعطون ضمان بابتعاد النظام السوري من دولة ايران ؟ فالإجابة على هذا السؤال جدا مهم للشارع العربي ، نعم كلنا و انا أيضا نطالب بصف عربي واحد و إرجاع سوريا الى الحضن العربي لكن بدون هذا النظام الطائفي المتحالف مع ايران ، الدور التخريبي و التدميري لإيران في الوطن العربي لايقل عنً الدور الاسرائيلي و التركي في تدمير العرب

  82. سوريا العروبة سوريا الشام
    حضورها إجباري و بعلمها الأسود و الأحمر و الأبيض والنجوم في الوسط و إلا كل واحد يروح لحالو.
    وماهذه إلا البداية وبإذن الله سننظف الأعراب والعربان الخونة من إنبطاحهم وذلهم للصهاينة .
    وسنناقش صفقة العار التي قبل بها العربان وسنعلي من قيمة فلسطين عاليا وسنكتب التاريخ من جديد

  83. الجامعة العربية لا تملك قراراتها سواء بسوريا او بدونها والرئيس الجزائري يعمل جاهدا ليترك بصمة لا فائدة منها سوى ان تذكر قمة الجزائر بعودة سوريا.سوريا اصبحت دولة فاشلة تستعمرها ايران وروسيا كان على تبون استظافة ايران مكان سوريا واليمن العراق ولبنان وتركيا مكان ليبيا هكذا ربما ستدخل قمة الجزائر التاريخ الاهبل الذي يبحث عنه تبون ومن وراءه.

  84. لقد أخذ العرب مساراً لا رجعة فيه بزعامة الأسر المالكه والحاكمة لدول الخليج من جهة ولأسر السائرة في في فلك الفرس ولن تستطيع الجزائر مهما كانت قوة نشاط دبلوماسيتها تغير هذا المسار الذي يدعمه ومن ورائه العالم الصهوني الماسوني الوثني والمسيحي بكل مايمتلك من وسائل التأثير والقدرة على التغير وعلى الجزائر ان تسعى لتفعيل اتحاد الدول المغاربية والاهتمام بما يخدم أمنها ومصالحها وعدم التعويل على الجامعة العربية ولا ينبغي لبد مثل الجزائر بشعبها العظيم الجبار البلد العظيم الذي ضحى من أجل استلال بلاده ر وحريتها بما يناهز العشرة ملاين من الأبطال الشهداء ان تنجس اقدام السفاحين والعملاء ارضهم الطاهره وهو عمل عبثي لا يجدي فالعرب قال في حقهم الخليفة الملهم ( عمر ابن الخطاب ) انهم قوم اعزهم الله بهذا الدين ويقصد دين الاسلام وان ابتغو العزة في غيره اذلهم الله و بكل تأكيد فقد إنغوا العزة عند الصهاينة وعند الأمريكان وكل أعداء الدين حتي الوثنين الهندوس والسيخ والبوذيين قذف الله في قلوبهم الخوف والرعب والوهن فا صبحوا يتوددون لكل من يغننه يعادى الاسلا او العرب وكأنهم يتبرؤون من جلودهم وأنفسهم فعلى الجزائر ان تحذر مكرهم وخبائثهم وكيدهم انهم هم المنافقون

  85. العاب بهلوانية من يلاحظ يظهر له محاولة الظهور في الشاشة الغرض منها اسكات الحراك رئيس ضعيف و فشل لحد الان في كل شئ لاحظ. جيدا النتائج صفر لاشئ

  86. طبعا تأتي الرجولة من شمال افريقيا وطبعا من الجزائر.

  87. ان اردتم ان يتحقق هذا الحلم فعليكم ان تهجروا دول الخليج و المملكة المغربية إلى المريخ…

  88. الى ابو اعلاء المعري – القدس. . انت تطلب اطردو الاحتلال الاردوغاني من سوريا . هذا فقط وماذا عن الاحتلال الاسرائيلي منذ عام 1967 للجولان السورية ؟ وماذا الان عن التدخل الروسي والإيراني وحزب الله والأمريكي . كل هذا لا يهم فقط المهم هو طرد اردوغان من سوريا ! . وماذا عن أربعة ملايين من الشعب السوري اللاجئين الذين يتواجدون في تركيا ، أيضا غير مهمين فقط يجب طرد اردوغان من سوريا . يا اخي من القدس يجب ان تقول الحق جميعه وهو : يجب طرد روسيا وأمريكا وإيران وتركيا وحزب الله وبشار الأسد وكل المجموعات المسلحة من سوريا ويجب طرد إسرائيل من الجولان السورية . ان تقول انت ويقول المعلقين جزء بسيط من الحقيقة ، هذا اسمه جبان والشجاعة يجب ان تقولوا كل الحقيقة . تحيات

  89. اذا اتفق العرب فلن يتفقوا الا على بيع فلسطين بالكامل وتشريد ما تبقى من شعبها, لذلك علىالرئيس الجزائري المحترم الا يدعو لقمة مهما كانت الظروف

  90. برب عيسى ومحمد فلتحيا الجزائر …

  91. اشرف للجزائر الخروج من الجامعة العبرية من العمل على عودة سوريا اليها.

  92. لقد أعتقدنا ان خطوة إعادة سوريا الى الجامعة العربية ستأتي من قبل المحروسة “مصر” ولكن مع الأسف مصر حاليآ مرتهنة الى أكثر من جهة إقليمية و دولية.
    لطالما كانت الجزائر الحبيبة سباقة الى لم الشمل العربي والحمد أنها تعافت لتكمل مشوارها النضالي.

  93. نعم …لا قمة عربية بدون عضوية سوريا في الجامعة ا… اطردو جيش الاحتلال الأردوغاني من سوريا

  94. ان كان يراد احياء الجامعه العربيه فاول خطوه يجب اتخاذها هي تعديل نظامها بحيث تكون امانتها مفتوحه ودوريه لجميع الدول العربيه وليست محصوره بدولة المقر .

  95. على الرغم ان جامعة الدول العربية لم تلبي يوما تطلعات الشعوب العربيه ولو بتطبيق مثال واحد للعمل العربي المشترك !! الا اننا نحي مطلب الجزائر بانهاء هيمنة دول الخليج على الجامعة وعودة سوريا الى مقعدها . تحيا الجزائر .

  96. موقف جزائري قومي و عروبي هكذا تكون المواقف .. كل التحيات من الشعوب العربية 400 مليون .

  97. الجزاير بلاد المليون ونصف شهيد التي مرة بي عقد من الزمن في مواجهة الاخوان وإرهابهم والي اليوم نعم الجزاير قوا لا يستهانو بيها لن أطيل اريد لفت النضر الي الريس تبون كما فتح موضوع الهيمنة علي الجامعة العربية فلا يتنسا الموضوع الام في تفرقة الشعوب المغربية وهيا قضية الصحراء البولزاريو فهذا موضوع من الاولويات

  98. حيا الله الجزائر وشعبها وقيادتها الجديدة. هذه هي الجزائر التي استمرت منذ استقلالها داعمة للقضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية. نرحب بموقفها من الهيمنة الخليجية والمصرية على الجامعة العربية وقراراتها، ونرحب بإصرارها على عودة سوريا الى الجامعة العربية وهي القطر المؤسس فيها والذي ما كان لمجموعة من الدول السائرة في ركاب أمريكا وإسرائيل، في ظروف انشغال دول الثقل في الجامعة العربية بشؤونها الخاصة الطارئة، ان يقرروا تجميد عضوية سوريا.
    ننتظر لنرى كيف ستقود الجزائر الجامعة الى آفاق جديدة مختلفة.

  99. يبدو أن الرئيس الجزائري لا يعلم أن العراق صار محافظة فارسية و أن لبنان بيد حزب الله و ان القرار السوري بيد طهران و اليمن أشلاء منذ أن دخلته إيران

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here