رسالةُ تهديد سُوريّة واضِحة إلى إسرائيل عبر وسيطٍ دوليّ: سنَلجأ إلى الحل العسكريّ إذا لم تنسَحِبوا من الجولان.. لماذا عادت “الهضبة المحتلة” فجأةً إلى الواجهة؟ وهل سيرضخ ترامب لمطالب نِتنياهو ويعترِف بالسّيادة الإسرائيليّة عليها بعد أُسبوعين؟

بعد فشل بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ، إقامة منطقة عازلة في جنوب سورية، وتشكيل فرع “لقوات لحد” من بعض فصائل المعارضة السوريّة المسلحة، للتمركز فيها، ها هو يلجأ إلى السناتور ليندسي غراهام، المقرب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على أمل دفع الأخير إلى إصدار قرار يعترف بالسيادة الإسرائيليّة على هضبة الجولان المُحتل (1200 كم مربع).

السناتور غراهام الذي زار الهضبة المحتلة برفقة نتنياهو والسفير الأمريكي ديفيد فريدمان، تعهّد أمام الاثنين بأنه عندما يعود الى واشنطن سيعمل على إقناع الرئيس ترامب بإصدار قرار بالاعتراف بضم إسرائيل للهضبة المحتلة، ومُساعدة السناتور الصهيوني تيد كروز لتمرير قرار في الكونغرس في الإطارِ نفسه.

نِتنياهو سيُغادر إلى واشنطن لحُضور مؤتمر “الإيباك”، الذي يُشكّل رأس حربة اللوبي الإسرائيلي في العاصمة الأمريكيّة، ويَعقِد مؤتمره السنوي يوم 26 من الشهر الحالي، ومن المُتوقّع أن يلتقي الرئيس ترامب في البيت الأبيض، ويعتقد مُنافسه بيني غانتس، رئيس كتلة الأزرق والأبيض، إن إعلانًا من البيت الابيض سيصدُر بالاعتراف بالسّيادة الإسرائيليّة على الهضبة المحتلة أثناء زيارة نِتنياهو دعمًا للأخير في حملته الانتخابيّة، وتعزيز فُرص فوزه فيها.

الخارجيّة السوريّة أصدرت بيانًا أدانت فيه تعهّدات غراهام هذه، ووصفتها بأنّها تعكِس الغطرسة الأمريكيّة في أبشع صورها، ولكن رد الفِعل الأهم في رأي هذه الصحيفة “رأي اليوم” ورد في الرسالة غير المُباشرة التي بعث بها السيد فيصل مقداد، نائب وزير الخارجيّة السوري، عبر الجِنرال كريستيان لوند، قائد قوات الطوارئ الدوليّة، وأكّد فيها بأنّ سورية لن تتردّد في استخدام القوّة لتحرير الهضبة إذا لم تنسحب منها القوّات الإسرائيليّة.

ومن المُفارقة أنّ مارتن انديك، مساعد وزير الخارجيّة، والسّفير الأسبق في تل أبيب، كتب تغريدةً نشرها أمس على حسابه في “التويتر” أنّ الجولان “أرض سوريّة، ومن يُهدّد بضمّها يلعب بالنّار”، مُضيفًا “أن خمسة رؤوساء وزراء أبدوا استعدادًا للانسحاب من الهضبة مُقابل مُعاهدة سلام مع سورية، ولكن سورية غير مُستعدّة الآن لمِثل هذه الصّفقة”.

ما لا يُدركه نِتنياهو، وكُل السياسيين الإسرائيليين من خُصومه بما فيهم الجنرال غانتس مُنافسه الأكبر، أنّ سورية خرجت من أزمة السنوات السبع الماضية أكثر قوّةً وصلابةً، وبرصيدٍ عالٍ من الخبرة القتاليّة، وقُدرات هجوميّة ودفاعيّة عالية، والأهم من ذلك أنها تنتمي إلى محور المقاومة الذي لم يخُض أيّ معركة إلا وخرج منها مُنتصرًا بما في ذلك المعارك التي خاضها ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1973.

الجيش العربي السوري مدعومًا بغطاء جوي روسي، وقوات تابعة لـ”حزب الله”، استطاع أن يفرض سيطرته بالكامل على الجنوب السوري، واستعادته لسيادة الدولة وقضى على القوات المُوالية والمدعومة من قبل دولة الاحتلال، وأعاد فتح معبر نصيب جابر الحدودي مع الأردن، ولم يستطع نِتنياهو إطلاق رصاصة واحدة تنفيذًا لتهديداته بمَنع هذا الإنجاز الكبير.

الأهم من ذلك، ومثلما أكّدت مصادر سوريّة عالية المُستوى لمراسل هذه الصحيفة في بيروت الزميل كمال خلف، أنّ القيادة السوريّة أرسلت تعزيزات إلى قاعدتها العسكريّة في القنيطرة، على حُدود الجولان قبل أيّام، ووضعت دِفاعاتها الجويّة في حالةِ تأهّبٍ قُصوى، استعدادًا لمُواجهة أيّ عُدوان إسرائيليّ.

جبهة الجولان ستُفتَح في المُستقبل المنظور وستعود الهضبة، مِثل كل الأراضي المحتلة إلى أهلها العرب، سوريين كانوا أو لبنانيين أو فِلسطينيين، تمامًا مثلما عادت معظم الأراضي السوريّة التي كانت خارج سيطرة الجيش العربي السوري.

الاعتراف بالسّيادة الإسرائيليّة على هضبة الجولان من قبل ترامب، أو الكونغرس، لن يُغيّر من كونِها أراضٍ سوريّة محتلة، وسيكون هذا الاعتراف لعِبًا بالنّار فِعلًا وسيتم ليس حرق أصابع اللّاعبين وإنّما قطع أياديهم أيضًا، تمامًا مثلما تم حرق وقطع أصابع كُل الذين حاولوا تفتيت سورية وتغيير هُويّتها العربيّة الجامِعة والمُقاومة على مدى سبع سنواتٍ عِجاف.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

42 تعليقات

  1. اخي محمود طحان المحترم
    ايضا لفتني هذا الامر منذ مدة لكن ولقلة متابعتي لكل المقالات لم اعر للامر الاهتمام اللازم
    اضم صوتي لصوتك عسى ان يصل لشيخنا الياسيني وهو باتم الصحة والعافية .
    مع تحياتي اخي محمود المحترم

  2. بلاش تهديد …….بدنا أفعال ، وخليها على الساكت ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  3. الاخوه الكرام المعلقين وقراء رأي اليوم هل هناك من معلومات عن أخونا وكبيرنا أحمد الياسيني…منذ فتره طويله لم نقرأ له أي تعليق اتمني من الله عز وجل أن يكون المانع خير وعلي أي أخ يعرف أخباره ابلاغنا للاطمئنان على أخ عزيز على قلوبنا مع تمنياتنا له بالصحه والسلامه

  4. بعد التحية الي الجميع
    اولا اسرائيل من خمسين سنه التعداد السكاني ٦ مليون ما الأسباب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    مع العلم جميع الدول من خمسين سنه رغم كل الحروب نسبه وتناسب اصبح عدد سكانها ٣٦ مليون والباقي عندكم
    بكل بساطه ستكون ٢٠١٩ نهاية حكومات وتغير بالمنطقه ونهاية لكثير من الطغاه وحروب ونزاعات ومقاومه وفلسفه بالأفلام مش بالواقع

  5. والله لا تهديد ولا بطيخ. يا استاذ عبدالباري. قرابة خمسين سنة. وجولات محتل. هسه تريد إيران ومليشياته. يحررون. جولان هذا. كلام. للاستهلاك داخلي خلي إيران. يرجع. جزيرة الثلاثة. لدولة الأمارات. وينسحب من العراق واليمن ولبنان بعد. ذالك بها وجهة نظر إيران يحرر القدس الشريف.

  6. الى ممدوح – غزه
    اخي الحبيب ممدوح اذا استطاع الغرب و الكيان الاسرائيلي ان يرسلون كل العرب الى الهند لكان فعلوا هذا. المشكله في أنظمة المنطقة و هي اشد عداء الى شعوبها من الغرب والكيان الاسرائيلي
    لم اسمع عن غباء مثل غباء هذه الأنظمة العربية و التركيا ونظام ال سعود

  7. المارد السوري الذي خرج من تحت الانقاض ومن تحت الركام بعد سبع سنوات من الحروب الشرسة التي تامر فيها الغرب الصليبي من العملاء والخونة العرب هو نفسه المارد الذي سيعيد هضبة الجولان وبالقوة ابطال الجيش الذي اكتسبوا مهارات وخبرات قتالية هم نفسهم من سيعفس على رؤوس الصهاينة وسيولون الادبار واذا ما شبت او اندلعت هذه الحرب سنرى المسطوتنين يفرون بالالاف من الاراض المحتلة والايام بيننا وما النصر الا صبر ساعة باذن الله تعالى

  8. _ لن يدوم احتلال.
    _ كم مرة احتل الصليبيين القدس ؟
    _ مائة وخمسون عام استعمار في الجزائر!!،مليون شهيد.
    – جنوب أفريقيا والفصل العنصري.
    _ يطول سرد الدول والشعوب ألتي تم استعمارها.

    _ صحيح أن الاستعمار الصهيوني اشرسها، لكنة يحمل بذرة فنائة، كيان مصطنع، مكونات غير متجانسة، المادة التي تساعدهم على التماسك بينهم (الحقد والكراهية والانغلاق) ،لذلك يهربون من السلام، حتى لا يواجهوا الحقيقة على إنهم لاينتمون لهذة الأرض، وأن هنآك امة
    له جذور وتأريخ تملك هذة الارض،حتى الفلافل يحاولو أن ينسبوها لهم ،يحالو السيطرة على الأقصى لأنهم بحاجة لرمز يوحدهم، لكنهم فشلوا وباب الرحمة أكبر مثال والبوابات الإلكترونية.

    _انهم غرباء ويخافون لذا يبنون الجدار، ولن يحميهم.

  9. يجب على الجيش السوري ألا يعتمد على العرب فالتجارب كثير من القدس الى ليبيا الى اليمن الى العراق ..
    فإما ان يدافعوا عن ارضهم لوحدهم او يخسروها .

  10. إلى سيف بن ذي يزن
    تحليل رائع ومنطقي جداً
    إليك كل احتراماتي

  11. When Muslim She3a and Muslim Sunni get a long with each other , Israel will be in trouble otherwise Israel will enjoy a peaceful life between the stupids.

  12. ترمب لم يخشى مليار مسلم وإعترف بالقدس وقالها في خطابه (أورشاليم) ولم يأبه بأحد أنا بإعتقادي سيتم إعلانه هضبة الجولان جزء من الكيان الصهيوني وإذا غامر النضام السوري بشن حرب ضد الكيان الصهيوني فهذا حلم أمريكا والغرب الأوربي وحلف الناتو للقضاء على فكرة بقاء سوريا دوله موحده وتقسيماها إلى إمارات على أساس طائفي وبرأي في الأشهر القادمه سيتم ضم مناطق c من الضفه الغربيه تمهيد لضمها بالكامل لاكن بعد مرحلة عباس التي ستشهد فوضى أمنيه وخلافات سياسيه داخل الضفه لخلافة عباس .. مع الاسف وصلنا لقمة الإنحطات والمهانه

  13. وهل “اعتراف طيف بلفور” “طرمب بالقدس” عاصمة غير فلسطينية ؛ استطاع أن يقلل من رعب وجزع الصهاينة ؛ إن لم يكن ضاعف من رعب الصهاينة ؛ علما أن خبوة جذوة الاحتجاجات والمظاهرات لا تعني أبدا تسليما ؛ وإنما إعداد ما يجب إعداده

  14. Dear Abdelbari
    Lat’s be frank, it is the lack of meaningful resistance by the occupied population of the Golan Heights that encouraged Israel to seek formal recognition of its sovereignty over that land. When asked by a journalist about his strategy to liberate the Golan Heights, Bashar Al-Asad replied a few years ago that Syria would join in and support any resistance ‘initiated’ by the population of the Golan Heights. That was true then as it is still true now. Lebanese resistance defeated Israel in South Lebanon by the population of that area. That’s the only way the World and America will refrain from entertaining Israeli greed and aggression. . . .

  15. سوريا انتصرت على أعداءها والبلد مدمرة ومن حقها ترجع اراضيها المحتلة. وسوريا ماعندها شي لتخسره. مغترب لبناني شريف من البرازيل ومحب للسوريين الشرفاءYesterday at 12:19 pm

    و هيدا اللي حكينا منذ بداية الأزمة السورية وحكينا و انه هالنصف مليون إرهابي اللي بعتهن واللي مولهن وسلحهم في دول الخايج وتركيا بتنسيق كامل مع اسرءيل وادارة ترمب ودول كثيرة في ازروبا واخرى في جميع انحاء العالم. ولو تم بعت هؤلاء الإرهابيين المسلحين عالجولان السوري المحتل عوض عن إرسالها إلى بقية المدن السورية ماكانت رجعت الجولان لسوري ؟؟ دخلكون. واللي ما بشوف من المنخل أعمى إردوغان ونسبة كبيرة من حكام العرب أصبحوا اداة بيد اسراءيل واجراء عند ترمب وبولتون. وعند أوباما سابقا. للاسف تخيلوا هالمليارات الخليجية اللي انصرفت عالحرب الكونية ضد سورية ، كانت رجعت الجولان وفلسطين كلها. لكن واسفاه عالعرب وتركيا وحكامهم…

  16. لا حرب بدون مصر ولا سلام بدون سوريا
    والله من وراء القصد

  17. ذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية في عددها الصادر يوم ٣/١/ بأن (إسرائيل) أصابها الهلع والرعب والخوف من تهديد سوريا لها بتحرير الجولان عسكريا إذا لم تعدها سلميا. وقد أحدث ذلك التهديد زلازل وصواعق نفسية لدى مستوطني الهضبة بسبب خطورة وغموض مستقبلهم. وأورد مراسلها بوب كليلاند بأن نتنياهو توسل للوسيط بأن يقنع الحكومة السورية لإعطاء مزيد من الوقت للكيان الصهيوني لإكمال انسحابه. ولكن الوسيط ذكر بأنه لا يضمن ذلك. وقد أبلغت مصادر عسكرية مراسل الديلي تلغراف في القدس بأن آخر جندي إسرائيل سيغادر الجولان قبل ٨/١. وعزى المحلل جو بيلون سرعة استجابة نتنياهو للتهديد السوري بخوفه من إيران. وقد عمت الفرحة سوريي الجولان ، وكما قال أحدهم ويدعى كمال ح. (لا يفل الحديد إلا الحديد ) . وتوقع مراسل الصحيفة في طهران بهنام رضا بأن تقدم إيران في الأول من أبريل القادم على تهديد (إسرائيل) بإعادة فلسطين من البحر إلى النهر ، وإلا فإن حزب الله سيقوم بتحريرها بالقوة وتسليمهاإلى أهلها قبل نهاية هذا العام . وكما قال المراسل ، فإن شعبي إيران وسوريا يرددان :
    لنا الصدر دون العالمين أو القبر

  18. لقد كان لكم في حزب الله اللبناني اسوة حسنة ايها المنهزمون فقد حرر الجنوب ببنادق كلاشنكوف وقلوب مؤمنة بقضيته وهدا هو الفرق اسرائيل ايها المتصهينون ستهزم بوعد من الله باعتراف اكبر حاخاماتهم لان الله بالغ امره ولو كره الكافرون ومن لم يعجبه دلك فليتبع نصيحة ابي عمار وليشرب من بحر غزة فليحيا الوطن العربي ولتحيا فلسطين

  19. لن نستغرب ابدا اذا مااعترف ترامب بالجولان كجزء من الكيان الصهيوني !!! لانه قام بما هو ابشع من ذلك باعترافه بالقدس عاصمه لإسرائيل متحديا مليار ونصف المليار مسلم وعدة مليارات من اتباع الديانه المسيحيه كون القدس هي ارض مقدسه للمسلمين واخواننا المسيحيين لوجود كنيسة القيامه وغيرها من المقدسات
    اما دخول سوريا في معركه عسكريه مع إسرائيل في هذا الزمن العربي الردئ فانه من باب الشعارات التي تدعو للانتحار وليس لاسترجاع الجولان “”كل شبر من الأرض العربيه سوف يعود لاصحابه مهما طال الزمن ومهما تغطرست أمريكا وإسرائيل لكن ليس في هذا الوقت الذي لم تتعافي منه سوريا نتيجة الحرب الظالمه التي شنتها قوي الإرهاب بدعم امريكي غربي تركي إقليمي لم يحن الوقت بعد

  20. مؤكد ان تكون الجولان فاتحة خير على باقي الاراضي العربية المغتصبة إذ باسترجاع الجولان يتم استرجاع باقي الأراضي العربية لتنتهي اسطورة وخرافة بلفور وبعدها وقت الحساب العسير للاستعمار قديمه وحديثه

  21. التهديد والوعيد والشجب والاستنكار لا قيمة له ما لم يسبقه عمل عسكري نوعي ومؤثر.

  22. إن الجيش العربي السوري وقيادته الفتيه قادرون الي موجهة كل من يقف امام تحرير الاراضي السورية مهما كانت قوته وعتاده ، فالقيادة السورية هي ما تبقي من مجد العروبة .

  23. كلام منطقي
    الجولان عربية وأرض سورية
    أرجوا من الله أن نرى تحرير الجولان وفلسطين ونحتفل بهذا الانتصار

  24. إلى سيف بني يزن
    كلامك غير صحيح فالمعارضة الحقيرة بكل انواعها وفصائلها من داعش ونصرة وحر وقسد وغيرها كانت ولازالت تملك تسليحا ودعما اسرائيليا وامريكيا ودوليا وتركيا وخليجيا جويا وارضيا ووماليا
    الطيران الامريكي والاسراىيلي والفرنسي والبريطاني والكندي وحتى السعودي والاماراتي والاردني والتركي قصفوا الاراضي السورية ودمشق تحديدا مرتين على الاقل.

    لم يعد يخفى على أحد هذا العدوان العالمي الكوني على بلد وجيش وطني ولاعيب في تحالفه مع ايران وروسيا وحزب الله
    مادام يدافع عن ارس وشعب وسيادة

  25. israel must withdraw from Syrian Golan instead crying & must withdraw 200 KM from border if Is rael wants real peace . Syrian & Arab peoples do not trust is rael , instead it must fulfil UN resolution 242 of 1967 . Syrian Ally will strongly not allow any is raeli plots in Syria & Golan . all is raeli attempts to join Syrian Golan illegally is just empty words on paper even if USA regime recognised it is nonsense and will make whole world refuse such reckless .fake . Golan is Syrian 100% . UN and all international laws prove that . . instead Israel cry at Iranian existence in Syria she must withdraw ..

  26. برغم خيانات المعارضة والعرب واجتماع العالم ضد سورية منذ خمسين عاما للان ولم نسقط. لماذا يعتقد بعض الواهمين ان سورية التي صمدت نصف قرن ستسقط الان؟؟ العقل والعلم والتاريخ يقولون ان الطرف الاخر هو الساقط قريبا

  27. على الدول العربية الوطنية استخدام Cyberattacks و تأمين المعرفة التامة بذلك فهو السلاح القادم للدفاع ضد المعتدين .

  28. اتحداهم يطلقوا طلقه واحده تجاه الكيان العبري بدون موافقة روسيا لان روسيا من المؤسسين لدولة بني صهيون ولا ننسا ان روسيا اول من اعترف بالدوله اليهوديه ودعمتها ماديا ومعنويا روسيا لايهمها سوى مصلحتها ومصلحة بني صهيون كلهم يهود
    نصر الله المقاومه على امتداد الارض السوريه واليمنيه وحفظ الله السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي
    ارسلو لهم عشره مجاهدين من انصارالله الحوثيين واظمن لكم تتحرر ارض الجولان فقد هزموا امريكا نفسها

  29. تم استعادة الأراضي السورية التي سيطرت عليها قوى معارضة للنظام السوري لا تملك أي قوات جوية اودفاع جوي أو أسلحة برية مقارنة بالنظام ومع هذا تدخلت إيران وحزب الله وكاد النظام ان يسقط لولا التدخل الروسي هذة الحقيقة وليس القصد الانتقاص من القوات المسلحة السورية .ولهذافان استعادة الجولان المحتل من إسرائيل تعد مهمة أكثر صعوبة بالنظر لفارق التسليح مقارنة بمليشيات معارضة فضلا ان التدخل الروسي ضد إسرائيل لاستعادة الجولان غير مضمون وفي نظري قد يكون مستحيلا .الاتحاد السوفيتي أول دولة اعترفت بإسرائيل واللوبي المالي والإعلامي له سيطرة وتأثير في الشرق كما في الغرب .كما ان روسيا أتت إلى سوريا لتحقيق مصالحها والخروج من العزلة التي فرضت عليها وليس لخلق مزيدا من الأعداء لها.ترامب قديعترف باسرائيلية الجولان فالرجل يواجة ضغوط من أجل عزله وهومسنعد ان يعمل أي شي لإسرائيل ليقف إلى جانبه اللوبي في أمريكا ولكن هذا الاعتراف لا يزيد إلى الواقع شي .فالعلاقات الدولية اليوم لم تعد تحكمها قرارات أو اتفاقيات أو اعترافات فالقوة هي من تحكم هذة العلاقات .فمتى مااصبحت الجيوش العربية قادرة على دحر إسرائيل والوقوف في وجة القوى الكبرى التي تقف ورائها سيتم تحرير ليس فقط الجولان بل كل الأراضي المحتله ولن تشكل عائقا حتى اتفاقيات السلام والاعتراف من بعض الدول بالقوة والواقع هو الشرعية وليس القرارات (مع ادانتنا لأي قرارات تصدر من اي دولة أو منظمة دولية في هذا الشأن).محور المقاومة ليس بالقوة التي تتوقعها ولايهدف لمواجهة إسرائيل والقضاء عليها بالدرجة التي تعتقدها فالجميع يناور لتحقيق أهداف محددة يسعى لتحقيقها والأحلام الوردية ينبغي دائما أن نضعها في ميزان الواقع والممكن والسلام

  30. نعم القدس والجولان أراض عربية، وستعود بالتأكيد بارادة الشعب العربي، وأنا متأكد من أن ارادة الشعب والجيش العربي السوري بقيادة الرئيس الأسد سيتحقق هذا.

  31. ترامب اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل و سيعترف بالجولان قطعة من إسرائيل و لن نسمع من الحكام العرب سوى كلام و لن يحركوا ساكنا. للاسف القليل يعلم بان مخطط صفقة القرن اعدة منذ زمن والآن حان وقت التنفيذ. نحن لم نخطط فأصبحنا جزء من الخطة ولن يسعفنا الا ان كان هناك حقا رجال يحاولوا مسك الامور والبدء ببناء جبهة لمواجهة الموءامرات لان أغلبية حكام العرب ووزراءهم ونوابهم باعوا الأوطان من زمان ويجب تغييرهم.

  32. وان اعترف للأسف لم يكن بمقدورنا كسوريين عند أزمات الجوار -العراق ولبنان 2000 الي 2010- ان نقدم على عمليات تحرير لارضنا الغالية…….اما خلاال ازمتنا المنصرمة كان يمكن تلى الأقل-مبدا شمشون- ان نرسل رسائل لكل من تركيا حول كيليكيا واسكندرون-32000 +5000=37000 كم2- قبل ان نرسل للكيان العبري ايضا……….لكن ذلك لم يدرس بثانوياتنا……..ما هي عاصمة جزر القمر؟

  33. اذا قالت امريكا ان الجولان تابعه للدوله الصهيونيه اليس هذا تدخلا بشؤوون العرب؟ اليس قول ان القدس يهوديه تدخلا بشؤون العرب؟ هل الذين يهاجمون ايران لانها تتدخل في شؤون الدول العربيه سيهاجمون ترامب لانه تدخل في شوون الدول العربيه وقال ان القدس يهوديه؟ ولم نرهم يوما يهاجمون الدوله الصهيونيه لانها دوله تدخلت في شؤون الدول العربيه واحتلت اراض منها وشردت شعوبا اكثر من البكاء على حاءط مبنى المم المتحده. ولم نرهم يهاجمون امريكا عندم حاصرت امريكا العراق وقتلت الملايين من الاطفال. ولم نسمع لهم صوتا ولا تجييش جنود عندما تقوم الصاعرات الصهيونيه بالتحليق فوق اجواء لبنان. او ايام احتلال الجنوب.انهم قمة الدجل.

  34. كل سيناتور يبحث عن ذاته وعن تثبيت مركزه وذلك بارضاء إسرائيل باى طريقه ممكنه .

  35. نحنو اصحاب الحق هذي ارض سوريا لنا الحق محاربة كل معتدي من يكون والنصر قريب انشالله بفضل الجيش السوري والمقاومة دفاعا على الوطن وشكرا للجميع

  36. لماذا لا تفتح جبهة الجولان المحتل؟

    سؤال دوما” يطرح من أنصار المعارضات المسلحة وغير المسلحة في سوريا وخارجها لماذا لا تفتح جبهة الجولان المحتل.
    نسلم بوجود معارضة سورية شريفة في الداخل والخارج وغير مرتهنة بقرارها الى اي جهة لكي لا يفهم قصدنا اننا مع تيار معين بعينه.

    الناظر بعين الواقع والذين يملك حس من الوعي يدرك أن فتح جبهة الجولان هو نوع من  الانتحار السياسي والعسكري والاقتصادي في ظل الظروف الحالية ونسرد ذلك في هذا التحليل.
    بداية نسرد لكم تاريخ هضبة الجولان المحتل ليكون لدى القارئ الكريم تحليل عميق يُفعل عقله.
    إحتلال الجولان تم عام في 1967  التى تسمى إعلامياً نكسة حزيران او حرب الايام الست.
    ومن ذلك اليوم الى يومنا هذا أصبحت الهضبة منطقة نزاع مسلح وحالة حرب بين الدولة السورية تحت قيادة الراحل حافظ الاسد والكيان الصهيوني الذي يمجده الخونة والعملاء في إحتلال الاراضي العربية في إطار تغير المفاهيم والمصطلحات نتيحة الاختلاف السياسي والمذهبي والديني احياناً في بعض الاقطار العربية للاسف الشديد.
    حالة الحرب بعد حرب تشرين 1973التى قامت الحرب بين قطبي العرب الجمهورية العربية السورية وجمهورية مصر تحت قيادة السادات كانت مقدمة لانتزاع الاراضي العربية المحتلة
    بالفعل تم استرجاع شبه جزيرة سيناء في ظل الهجوم العربي على دولة كيان العدو الصهيوني والتى كانت بدعم من قوى عربية منها المملكة العربية السعودية من قبل الملك الراحل الملك فيصل رحمه الله..
    اثناء هذه الحرب انسحب مصر بعد تحرير شبة جزيرة سيناء وتركت القيادة السورية في وضع لا يحسد عليه امام الكيان الصهيوني ومن خلفه الولايات المتحدة الأمريكية ومعها أوروبا والكيان الصهيوني في حرب استنزاف
    استمرت حرب الاستنزاف ما يقارب  الثلاثة اشهر وحصل الاجماع من القيادة السورية على أمرين :-
    1-الاستمرار في حرب استنزاف مع كيان العدو الصهيوني حتى لو تم تدمير دمشق.
    2-القبول بحل الامم المتحدة ووقف  الحرب واستعادة القنيطرة التى كانت تحت الاحتلال الصهيوني قبل الحرب والذي يعد انتصار يحسب للجيش العربي السوري.
    أختار الجيش العربي السوري الخيار الثاني لعدة أسباب
    إن الخيار الاول في ظل الترسانة العسكرية الصهيونية ربما تؤدي الى إحتلال مزيد من الأراضي السورية والعربية
    و خروج مصر من الحرب جعل التركز على سوريا أكبر في حال استمرار الحرب وتدميرها بنيتها

    وخيار توقف الحرب هو الحل الانسب في تلك المرحلة حيث تكون المنطقة (الجولان) مصنفة في الأمم المتحدة انها مناطق سورية محتلة حتى الولايات المتحدة الأمريكية تقر بأنها سورية.
    خلال فترة الاحتلال الصهيوني لجبهة الجولان تشكلت عصائب المقومات الأساسية لفلسطين وسورية ولبنان وقامت بعمليات مؤجعة لضرب جيش الاحتلال الصهيوني.
    واستمر الوضع المؤجع لجيش الاحتلال الى حين تم نقل موضع الجولان وحراكه في المقاومة الى الجنوب اللبناني والضفة الغربية وقطاع غزة التى اصبحت مدارس مقاومة  .

    الان نجيب على السؤال المهم لماذا لا تحرر سوريا الجولان المحتل؟

    1- الإبتعاد عن حرب الاستنزاف التى حدثت بعد حرب تشرين التحريرية والكل يعلم أن للحرب تبعات تستمر آثارها عشرات السنين والمانيا الى اليوم تدفع ثمن الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال..

    2- لا يوجد عمق عربي مناصر لسوريا وخاصة بعد الحرب الثمان سنوات (العراق_ ايران)
    وكذلك مصر بعد اتفاقية كامد ديفيد والأردن اتفاقية وادي عربة
    وبقاء سوريا وحيدة لم تقم بأي اتفاقية سلام مع كيان العدو الصهيوني.
    3-سقوط الاتحاد السوفيتي الذي كان معظم أسلحة الجيش العربي السوري من مصانعه .
    4-العامل العربي المتخاذل لكبح أي قومية عربية او إسلامية مقاومة ضد الكيان الصهيوني ولكم أن تنظروا الى انتصارات ال2000 و2006 في لبنان
    و2009 وحرب غزة الأخيرة في قطاع غزة ودور بعض الدول العربية .
    فتح جبهة الجولان الان يعد خطأ استراتيجي عميق يفتح الباب أمام تفتيت الوطن العربي في ظل الظروف الحالية التى تح

    عبدالله الرقيشي..

  37. _ تحرير الاراضي العربية المحتلة ورجوع الحقوق لأهلها طال الزمن أو قصر، هذا وعد الله لعبادة المظلومين .

    _ والظالمين والطغاة سينالون جزائهم طال الزمن أو قصر
    هذا وعد الله لعبادة المظلومين.

    _ لن يدوم ظلم ولن يخلد ظالم،وتلك الأيام نداولها بين الناس.

  38. انه السحر الدي انقلب على الساحر بعد ان كان نتانياهو يخطط لتقسيم سوريا العروبة وباموال عملاء له يدعون العروبة ويستندون الى قتاوي شيوخ اكثروا السجود للسلطان هاهو مدعو الى مراجعة حساباته الاولية امام امر واقع فرض عليه فمبروك لسوريا رجالاتها الدين احسنوا الاختيار فلو سكنوا لانفسهم ورضوا بالقليل لاستغل الاعداء وما اكثرهم التجربة الحربية للقواة السورية في انقلابات بيضاء وسوداء ولفجروا البلد من الداخل لكن اهل الراي في شامنا العزيز فهموا اللعبة ووجهوا البوصلة الى حق لهم مغتصب وليعلم الشامتون ان من ينصر الله ينصره ويتبت اقدامه فلتحيا سوريا ولتحيا فلسطين من النهر الى البحر ولتحيا الشعوب العربية المؤمنة بالله والخزي والعار لليهود المغتصبين قتلة الانبياء والمرسلين ومزيد من الدل والهوان لعملائهم والله ولي التوفيق

  39. الجولان ارض سورية وستعود سورية، ولكن المراهنة على النظام الحالي لاسترجاعها بعيدة عن الواقع.
    ===============
    عندما يحشد نتنياهو سياسيا لاعتراف اميركي بالجولان اسرائيلية …. فهو يعمل
    عندما يصرح المقداد برد عسكري … فهو يتكلم
    وعندما تذكروننا بالغطاء الجوي الروسي… فأنتم ابعد ما تكونوا عن الواقع.
    ===============
    كل المعارك لها حسابات منافع وتحالفات سياسية الا معركة العرب ضد اسرائيل لا حسابات فيها بل التزامات سيلتزم بها الروس قبل الاميركان، وإن وقعت اليوم لا تستغربوا إن تم قصف قوات العرب من حميميم.
    اذا اقدم ترامب على الاعتراف بالجولان اسرائيلية، فلا تتوقعوا رد فعل على قراره اقوى من رد الفعل على نقل سفارته للقدس.
    واقع مرير … لكنه واقع، ولن يجدي الهروب منه بالحديث عن جيش امتلك خبرة قتالية عبر فراره الى جسر الشغور وطلبه النجدة من الروس، ولا الحديث عن قوة حزب خسر ثلث قواته ويطلب تبرعات مالية من الشعب.
    وكما قلنا انه واقع مرير… اعترفتم به ام لم تعترفوا يبقى واقع كما ستبقى فلسطين والجولان اراض عربية.
    ودمتم

  40. الأفضل لغراهام ؛ إذان كان فعلا يحب أشقاءه الصهاينة بالولاية الخارجية لبلده ؛ أن يقنع طرمب ؛ ليس بضم الجولان لكيان الاحتلال ؛ وإنما إقناعه بإعداد “ولاية “داخية لاستقبال أشقتئه اللاجئين بفلسطين المحتلة ؛ وإلا فلن يستقبلهم سوى البحر والرمال ؛ بعدما أدركت أروبا وباقي دول العالم أن هؤلاء حيثما حلوا ؛ حل معهم الخراب ؛ لذلك ستغلق في وجه هؤلاء الصهاينة كل الحدود بكل دول العالم عدا أمريكاحيث يتجذر أشقاؤهم !!

  41. اعتراف ترامب او غيره بسياده اسرائيليه على الجولان السوري المحتل ، لا يغيير بالامر شيئاً .
    الشغله مسألة انتخابات اسرائيليه ، والمهرج نتن ياهو يبحث عن انجاز وهمي ، بعد ان عجز من تحقيق اي انجاز عسكري !!.

  42. تهديد للاستهلاك المحلي فقط … الجولان ضاعت كما ضاعت فلسطين … واسترجاعهم بالجهاد في سبيل الله … ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة … وأعدوا لهم ما أستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدكم. … أنصح بقراءة سورة الانفال فيها ما يشفي الصدور ويعيد الأوطان المغتصبة!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here