رسائل اردنية “ملغومة” الى السعودية و”الدولة الاسلامية” والسلطتين السورية والعراقية.. تسليح العشائر السنية ابرزها.. والتلويح بالراية الهاشمية اخطرها.. الى اين يسير الاردن؟ ولماذا هذا الحراك المزدوج؟ وما هي دوافعه؟

atwan ok

 

 

عبد الباري عطوان

فاجأ العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني مواطنيه، ودول الجوار على حد سواء، باعلانه رسميا عن دعم العشائر السنية في شرق العراق وجنوب وسورية، ويعتقد معظم المراقبين السياسيين ان حديث الملك عبد الله، الذي جاء اثناء لقائه مع شيوخ ووجهاء منطقة البادية الاردنية المحاذية لسورية، هو تمهيد لتسليح هذه العشائر، واعادة التذكير بما طرحه قبل سنوات حول خطر الهلال الشيعي، وللانتقال الى مرحلة اخطر في الحرب على “الدولة الاسلامية”.

زيارات العاهل الاردني وخطاباته تأتي دائما مرتبة لتحقيق اهداف سياسية، داخلية او خارجية والتمهيد لخطوات قادمة، خاصة اذا كانت موجهة للعشائر البدوية التي ما زالت تشكل العمود الفقري للحكم الاردني، وتعتبر مؤسسة سياسية لها كلمة قوية في تركيبة الحكم، وضمان امنه واستقراره واستمراره.

واللافت ان الحديث، وبكل هذا الوضوح، عن دعم العشائر السنية في العراق وسورية، التي لها امتدادات قوية في الاردن يتزامن مع خطوة اخرى لها معاني سياسية عميقة، وهي تسليم الراية الهاشمية من قبل العاهل الاردني الى قيادة الجيش، ورئيس هيئة اركانه الفريق اول مشعل الزبن، وسط احتفال كبير حضرته العائلة الحاكمة، وعدد كبير من كبار المسؤولين والوزراء ورجال الدولة.

هذه الراية ذات اللون القرمزي المكتوب عليها “لا اله الا الله محمد رسول الله” مع عبارتي البسملة والحمد والنجمة السباعية، هي الراية نفسها التي حملها الشريف حسين بن علي اثناء الثورة العربية الكبرى، وتجسد المرجعية الهاشمية، مرجعية آل البيت.

***

انهما رسالتان على درجة كبيرة من الاهمية، اختار العاهل الاردني توجيههما لاكثر من طرف مثل النظامين في سورية والعراق، و”الدولة الاسلامية” التي تسيطر على نصفيهما، وتهدد بالتمدد الى الاردن، كما هي رسالة قوية ايضا الى المملكة العربية السعودية التي تمر علاقاتها بالاردن بمرحلة يمكن وصفها بأنها اكثر من “الفتور” واقل من “التوتر”، خليط من الاثنين معا.

فما الذي يريد ان يقوله العاهل الاردني بالضبط؟ ولماذا اختار هذا التوقيت؟ وكيف تقبل الشعب الاردني وقادة المنطقة هذه الرسائل؟

بداية لا بد من الاشارة الى ان الاردن الرسمي، قبل الشعبي، يعيش حالة من القلق من تفاقم سوء الاوضاع الاقتصادية وزيادة العجز في الميزانية العامة (مليارا دولار)، وتصاعد الدين العام للدولة (30 مليار دولار)، وحالة الغلاء الكبيرة التي تسود البلاد، جراء اقدام الحكومة على رفع الدعم عن المواد الاساسية مثل المحروقات، وقريبا الخبز، وفرض ضرائب عالية على سلع اخرى، في محاولة يائسة لسد هذا العجز، ووقف تصاعد ارقام الدين العام.

وما زاد من حالة القلق هذه ان الدول الخليجية الحليفة الرئيسية للاردن لم تتجاوب مع نداءات الاستغاثة التي اطلقها العاهل الاردني، الا بقدر محدود، بينما انهالت المليارات الخليجية على مصر اثناء مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الاستثماري في شهر آذار (مارس) الماضي، ومن المفارقة ان هذا التجاهل ادى الى تقارب كبير بين مصر والاردن في مواجهة التحالف الثلاثي السعودي التركي القطري.

التطورات الخارجية، وفي الجوار الاردني مصدر قلق من نوع آخر، وربما اكثر خطورة، فقوات “الدولة الاسلامية” التي تسيطر على نصف العراق باتت على مرمى حجر من الاراضي الاردنية، وتفجيرها قبل بضعة اشهر لمعبر طريبيل الحدودي مع العراق في عملية انتحارية، كان انذار فهمته الحكومة الاردنية بشكل جيد، وعلى الجبهة السورية الجنوبية سيطرت “جبهة النصرة” التابعة لتنظيم “القاعدة” على جميع المعابر الحدودية السورية الاردنية، وباتت تشكل قوة مسيطرة على الارض في محافظة درعا المقابلة للاراضي الاردنية، وجبهة “النصرة” هي الواجهة الرئيسية لجيش “الفتح” المدعوم من المثلث القطري السعودي التركي الذي لا يكن للاردن الكثير من الود.

في ظل الشح المالي الخليجي، وتفاقم الاخطار على الجبهتين الشرقية والشمالية، وجد الاردن نفسه في موقف حرج للغاية اجبره على التحرك وبسرعة، وكان عنوان هذا التحرك تسليح العشائر لمواجهة خطر الاسلام السياسي المتشدد، وخلق درع لحماية حدوده، او خط دفاع اول بالاحرى، وتطوير عقيدة الجيش الاردني القتالية من خلال اعادة احياء الموروث الهاشمي بقوة من خلال التلويح بالراية الهاشمية.

الاردن مقدم على دور اكثر قوة وفعالية وخطورة، في الحرب على “الدولة الاسلامية” على وجه الخصوص، بعد ان فاجأت “اي الدولة” الجميع بالاستيلاء على مدينتي الرمادي (في العراق) وتدمر (في سورية) رغم اكثر من ثلاثة آلاف غارة جوية امريكية استهدفت مواقعها، باعتبار الاردن يشكل رأس حربة في التحالف الستيني الذي تتزعمه امريكا، فان المطلوب منه ان يكون اكثر تدخلا في الحرب، او بالاحرى، الانتقال الى الحرب البرية بعد انهيار الجيش العراقي، وتأكيد اشتون كارتر وزير الدفاع الامريكي انه جيش لا يملك الرغبة او الارادة في مواجهة “الدولة الاسلامية”.

تسليح الاردن للعشائر السنية يتزامن مع ارسال الولايات المتحدة لاكثر من 450 خبيرا عسكريا الى منطقة الانبار لتأسيس “ميليشيا سنية” لمحاربة “الدولة” واخراجها من الرمادي، ومن بعدها الموصل، اي اننا نقف امام سيناريو قوات “الصحوات” الذي تعود حقوق الملكية فيها للجنرال ديفيد بترايوس، قائد القوات الامريكية في العراق عام 2006 و2007، لمواجهة تمدد تنظيم “القاعدة” في حينها.

نحن الآن امام مرحلة احياء مرجعيات وايديولوجيات اسلامية جديدة لتوفير غطاء ديني للحروب الحالية التي تسود المنطقة، الاردن يعود الى المرجعية الهاشمية، ومصر تعمل بجد ونشاط لاعادة الزخم الى مرجعية الازهر السنية، وتركيا اردوغان تعيد بعث المرجعية العثمانية، من خلال بناء القصر العثماني الجديد (1150 غرفة)، و”الدولة الاسلامية” تتنبى الفكر الوهابي في نسخته الاصلية، التي وضعها الامام محمد عبد الوهاب مطلع القرن الثامن عشر، بعد ان تخلت القيادة السعودية عنها تدريجيا، اما الشيعة في العراق، وايران، وباقي مناطق العالم الاسلامي فقد عادوا بقوة الى رفع شعار “لبيك يا حسين” وعززوا الالتفاف حول شرعية “آل البيت”.

***

الاردن يقف على اعتاب “مغامرة” كبيرة بشقيها الطائفي والعسكري، وينجر بسرعة الى حرب برية، يريد قادته التأكيد لشعبهم بأنها حربهم ايضا، قبل ان تكون حروب الآخرين لحماية كيانهم والحفاظ على امنه واستقراره، ويبدو انه لا توجد اي معارضة حقيقية لهذا التوجه.

لا شيء يأتي بالصدفة في الاردن، او اي دولة عربية اخرى، في ظل الاستقطاب الطائفي المتصاعد، والتدخلات الخارجية العسكرية الامريكية، ومشروع تفتيت “الدولة القطرية” لاستكمال مسلسل التجزئة الذي بدأته اتفاقات سايكس بيكو الاولى قبل مئة عام تقريبا، وتشهد حاليا عملية “تحديث” عنوانها الرئيسي، الاجهاز على ما تبقى من هذه الدولة وهذه الامة معا.

المغامرة الاردنية الجديدة محفوفة بالمخاطر، دون ادنى شك، مثل اي مغامرة عسكرية اخرى، وتضع الاردن في خط المواجهة، بعد ان حاول طوال السنوات الخمس الماضية ان يمسك العصا من منتصفها، وان يلعب على حبال عدة، وحقق بعض النجاح الذي يحسد عليه في هذا الصدد، ولكن يبدو ان المعادلة الجديدة مختلفة.

لا مكان هذه الايام للمواقف الوسط، ومساحات المناورة يضيق بشكل متسارع، ومسك العصا من احد طرفيها بات امرا حتميا لا مناص منه، وهذه ربما هي الجملة الابرز التي تلخص كل تحركات العاهل الاردني، ومضمون رسائله، سواء بتسليح العشائر او بالتلويح بالراية الهاشمية.

ايام الاردن القادمة مختلفة، وصعبة في الوقت نفسه، عزاؤه ان ايام الآخرين لا تقل صعوبة.

Print Friendly, PDF & Email

133 تعليقات

  1. إلى المعلق بطاريق الصحراء

    بتاريخ
    Jun 15, 2015 @ 18:28:33

    قال الله عز وجل:

    ‘هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ ۚ مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا ۖ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا ۖ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ ۚ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ (٢)’ [سورة الحشر]

    تصحيح للمعلق الذي استشهد بالآية القرآنية وأخطأ فيها

    وعليكم ألا تستشهدوا بالقرآن الكريم بهذه الطريقة. اقتباس شيء من الآية من غير علم بالمعنى ولا سبب النزول والخوض في هذه الجدالات. الله المستعان

  2. اي رايه هاشميه تتكلم عنها، وهو من امر بأخراج كل آيات القرآن والحديث من مناهج التعليم في الاردن ؟
    العشائر السنية في شرق العراق وجنوب سورية لن ترضى بالذل والافقار والتهير الملكي اللذي رضيت به عشائر الاردن، ولن ترضى هذه العشائر ابنائها عسكر لحماية اسرائيل كما هو الحال مع ابناء عشائر الاردن.

    النظام الملكي في الاردن سيزول قريباً، وكل تصرفاته هي تصرفات دجاجه مذبوحه بدون رأس٠

  3. بعد ان وعدت امريكا بشرق اوسط جديد مابعد ضربة 11 شتنبر هاهو العالم العربي يعرف انقساما خطيرا مخطط له في دهاليز المخابرات الامريكية الاسرائلية وما يقع الان بسوريا والعراق واليمن وليبيا انما هي بداية تقسيم هده الدول وامريكا ومعها اسرائل تعمل جاهدة على تعميق الخلاف وما ضاهرة الداعش فهو من صنع امريكي محض ويكدب من يقول العكس فهدا التنضيم لم ينبش بكلمة في حق جرائم اسرائل في حق الشعب الفلسطيني عكس القاعدة ورغم جرمها الاانها كانت على الاقل تتوعد اسرائل بالانتقام لشهداء الاقصى . كان املنا كعرب ان تسود الحكمة والرزانة لدى قادة دول الخليج في مواجهة هدا المخطط الجهنمي

  4. يا من سميتم جبهة النصرة و جيش الفتح و الحر كيف تنفذون مؤامرات العدو الاسرائيلي القاتل منذ 70 عام و استعمار سايكس بيكو 2 ماذا ستقولون لله الجبار يوم الحساب عن قتلكم عشرات الالاف من الشعب السوري اتقولون انه جهاد واي جهاد هذا يتم باوامر الاعداء في غرف العمليات السوداء ضد الشعوب و الاوطان العربية وسيكتب التاريخ العربي عنكم انكم و اسيادكم المستعمرين تآمرتم معا من اجل المال و سلطة الدنيا الفارغة و استخدمتم الاسلام مطية فانتظروا عقاب الله .

  5. لعنة فلسطين ستقع على كل من ساهم في ضياعها وظلم سكانها الأطياب الذين خدعهم البعض،والذين كانت جسوشهم في فلسطين واقنعوا سكانها يغادروا،واعدينهم بأنهم سيعودون قريبا.أخذت فلسطين مقابل وعود لاقامة دولة أو دويلات للبعض.لكن الله موجود.ستزول ما تسمى إسرائيل التي أقيمت ظلم من قبل الأمم المتحدة،وسيدفع ثمن كل من ظلم أهل فلسطين وأقام دول على حسابهم وحساب كرامتهم،ومنع أهلها حتى من محاولة المقاومة من حدودهم-تحت مسمى سلام-الذي هو نوع من حراسة حدود الكيكان الصهيوني

  6. والله مادرى عنك الحسين رضي الله عنه. قل لبيك يا الله فهو سبحانه يراك ويسمعك

  7. بعد سقوط تدمر ، واذا سقطت السويداء فإن الهدف القادم لداعش هو الأردن فهو مستهدف ومن ضمن المخطط والخريطه لتمدد الدوله الاسلاميه ومن سهل جدا على الغرب وامريكا كالعاده التخلي عن حلفائها فقد يبيع الاردن ويتخلى عنه ليواجه مصيره امام داعش لأن الاردن بلد فقير ويعتاش على المديونيات وعاجز بكل موازنات اللاعوام السابقه ويشكل ثقل وعبئ على كاهل دول الخليج وبالأخير هو بلد سني المذهب مايضير ان يتم تسليمه لداعش وخاصه ان فيه الكثير من المؤيدين والحواضن الخصبه لداعش !؟

  8. المتابع للعلاقات السعودية الأردنية يلاحظ انها تمر بأفضل مراحلها من حيث التعاون والتفاهم كغيرها من دول الخليج والتي تنظر الى العلاقات الأخوية والأستراتجية المبنية على الدفاع عن القضايا العادلة ، والذي استغربه من الطرح من قبل الكاتب عبدالباري عطوان انه حاول الربط فيما بين تسليح العشائر الأردنية والعلاقات فيما بين السعودية والأردن ، وليس هناك رابط فموضوع التسلح شأن داخلي وليس للممكلة فيه علاقة. فجميع الدول التي بدأت تنظر الى خطر داعش الأرهابي بدأت بتسليح قبائلها وتعزيز قواتها ، لأن غض الطرف من بعض الملشيات والطوائف التي تدعم التطرف وكذلك خيانة بعض القيادات الشيعية كما حصل في الأنبار وغيره أدركت كل الدول ان تنظيم داعش الأرهابي جاء للقضاء على السنة بتعاون الخونة و الملشيات المتطرفة، ولهذا كان من حق الأردن وغيره حماية كل افراد شعبه، مثلما تعمل ايران على تسليح فصائلها في كل من العراق ولبنان واليمن.

  9. سووها الغرب فينا فلسطين لبنان سوريا العراق اليمن كل الدول العر بيه ماعدى دول الخليج سوف ياتيها الدور وهو مخطط استعماري فرق تسد ,مسكينه مصر كانت البلد الوحيد الموحد والان التفرقه صارت داخل البيت
    الابن مختلف عن الاب والهدف من هذا التفرقه هو اضعاف المسلمين والعرب لاضعافهم واشغالهم عن قظيتهم فلسطين مما جعل اسرائيل تتصرف كما تشا تقتل وتسجن وتحتل الاراضي وتهاجم بلدان واصبحنا الان عاجزين فقط عن الاستنكار
    من قبل لم نعرف عن سني شيعي حضري قبلي مسلم مسيحيى وصار الخلاف بين افراد العائله .
    قال تعالى :لافرق بين عربيى وعجمي لكم دينكم ولي ديني
    هم فشلوافي فيتنام وافغانستان والعراق وقد انسحبوا منها والان يحاولون تفرقه المسلمين ببعضهم البعض من اجل ان يقتتلوا بينهم بدل من يقتلوا هم

  10. يا امير من الجزائر صحح معلوماتك ان قولك ان 1400سنة والمسلمون يتصارعون توحي وكان الاسلام هو دين عنف وارهاب والتاريخ والواقع يثبتان ان هده الصراعات ما كانت لتقع لولا بعد نا كمسلمين عن تعاليم ديننا الحنيف الدي غير بظهوره مسار البشرية من الجهل والتخلف الى النور والرشاد

  11. السبب الحقيقي :
    لان الاردن اضاع البوصلة , كان يدعم النظام السوري بالسر واراد بناء علاقات مع ايران الا ان عاصفة الحزم كانت له مفاجاة واصبح يقف في منتصف الطريق فلم يعد يقدر ان يكمل طريقه لايران ولم يستطع ان يعود للسعودية .

  12. اقوى جيوش المنطقة :
    والدليل وجود قوات امريكية وبريطانية وسويدية وخليجية لحمايته من داعش.

  13. ادا اراد الاردن الحفاظ على امنه ووحدة ترابه فعليه ان يحدوا حدو الجزائر بعدم التدخل في شؤون الدول الاخرى لان التدخل سيستنزف قدرات هدا البلد الشقيق ويادي الى اضطرابات داخلية سيستغلها اعداء الامة للشروع في تقسيم الاردن كما هو حاصل الان مع سوريا والعراق وغدا اليمن و السعودية….

  14. ان الاردن عندا العوده الى الخبراء العسكريين الفنيين المتقاعدين فسيتفاجا العالم بقوته

  15. واضح من تعليقك ان لديك وحدة استخبارات عالية وتتجول بالعالم لاعطائك معلومات خطيرة مثل التي تكتبها , طيب ممكن تقول كيف شفت صدام بالقمر ؟

  16. الجواب بكل بساطه ان كل حكامنا ينفذون سياسات مرسومه من قبل الصهاينه لتدميرنا

  17. الاردن قوي باذن الله ونحن كشعب نلتف صفوفا حول الراية الهاشمية وسيدنا القائد,, واجهتنا صعوبات كثيرة وعجز في الميزانيات وترهل اقتصادي احيانا الا اننا نبني في الداخل للأجيال القادمة ونصنع منهم اجيال تكون على قدر العزم في التعليم والثقافة والتجانس والحوار.

  18. تحياتي للجميع، أتذكر في الرحلة الابتدائية في المدارس علماؤنا في الكتب المدرسية قصة الثلاث ثيران الأبيض والبني والأسود ، فحتى هذا اليوم أكل الثور الأبيض والبني ،بقي الثور الأسود ، الله اعلم متى يسقط ، وبعدها تقوم دولة اسراءيل الكبرى ، والهيكل المزعوم ، ويمر على العرب وأطيافها سنة وشيعة الله يهديهم ١٠٠ عام ، وبعدها يتعلمون الدرس القاسي ، ويمن الله عليهم بقائد شريف لرفع راية الله والإسلامية ،

  19. What is happening now and for the past 3 years has 2 objectives: Converting the Arab countries into mini-states in order to ensure total hegemony over the oil and strategic geographic area; and to let Israel take over the entirety of Palestine, through ethnic cleansing So far ALL the Arab countries are simply following the roles they are given to achieve this plan and lead to the destruction of our Arab Nation If the Arabs – Shiites, Sunnis, Christians, Druze- do not wake up and unite, they will be condemned and cursed by our future Arab generations. May God inspire new leadership that believes in unity of our great Nation from the Gulf to the Atlantic, a most beautiful mosaic, living in freedom, brotherhood, equality, genuine democracy for all men and women, and all ethnic groups and sects .

  20. ما قاله غلبان غلبان فى تعليقه هو الذى سيتم تحقيقه على الأرض لأنه منطقى جدا وسيلقى الترحيب الجارف من قبل سكان المناطق الذى سيجرى ضمها للأردن سواء كانوا فى فلسطين أو العراق أوسورية….

  21. بداية حمى الله الاردن من كل شر ،،،
    الاردن اليوم اقوى بكثير مما يعتقد البعض ،،،
    الشعب الاردني بكل اطيافه متماسك ومترابط وهو على اتم الاستعداد لتقديم التضحيات من اجل وحدته
    والحفاظ على شرفه وكرامته ،،،
    الجيش الاردني يعتبر من اقوى جيوش المنطقة وما يميزه عن غيره العقيدة القتالية التي يتمتع بها والتي لا توجد عند اي جيش اخر،،
    كل دول العالم يوجد بها معارضة ولكن ما يميز الشعب الاردني انه لا يقبل ان يكون خائن لبلاده ، كالذين دخلوا بلادهم على ظهور دبابات الاعداء وعاثوا فيها فسادا ،،
    ما يميز الاردن عن غيره ان قيادته حكيمة ودليلنا انه وعندما قامت بعض المظاهرات في الاردن استطاعت هذه القيادة تهدئة الشارع الاردني ، ولم يقم النظام بقتل ابناء شعبه والتنكيل بهم كما فعل غيره من الانظمة الحاكمة في المنطقة ،بل قامت اجهزة الامن بالحفاظ على سلمية هذه المظاهرات من المندسين والحفاظ على الممتلكات العامة للشعب ،،،
    من ميزات الاردن قيادة وجيشا وشعبا اللحمة عند الشدائد ،واية فتنة ستقتلع من جذورها،
    نقول للذين يراهنون على انهيار الاردن نقول لهم انتم واهمون وحالمون، الاردن صغير المساحة كبير الافعال ،،، فلا احد يختبر الاردن جيشا وشعبا ،،،
    اخير : ان كلمة ( النشامى ) في الاردن لا احد يعرف معناها الا الاردنيون ،،،،
    حمى الله الاردن من كل شر ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

  22. بدا التخبط يظهر في مواقف الدول الزائلة وهاهم ينساقون الي حتفهم ان شاء الله
    الدولة الاسلامية باقية و تمتد

  23. الدور سيأتي لجميع الدول العربية لما العجلة وفقا للخطة التي وضعها اليهودي المخضرم كيسنجر.. وهذا يعرفه كل عربي عاقل. وقلنا مرارا من حفر حفرة لأخيه وقع فيها. وها هم تباعا يقعون في تلك الحفرة.

  24. اذا اقمت يوما في عمان او مررت وادهشك طراز بنائها وتنوع سكانها ستعلم ان الاردن يجمع كل المتناقضات والمتشابهات فلا تستغرب اذا رايت خوري الكنيسه وشيخ الجامع يشربون الشاي في ساحه ، اذا ادهشك كثره نوافير المياه فلن تصدق ان الاردن افقر بلدان الشرق مياه وان سعر للتر الماء اغلى من سعر للتر البترول .اذا رايت كثره قصورها وفخامه بنائها وتساع طرقها وجسورها المعلقه لن تصدق ان اقتصاد الاردن متعثر وان الشعب معوز اذا مشــيت في اسواقها اصغي للهجات ونظر للتنوع الازياء اذا كنت عراقي ستقول انا بالكراده واذا كنت سوري ستقول انا بالمرجه او الغوطه اذا كنت خليجي ستقول انا بالرياض او الكويت ولست بالاردن .يوم الجمعه يوم الحراك والمظاهرات مظاهره ضد الحكومه وثانيه مؤيده او مع اوضد التدخل في سوريا اوتسليح عشائر وقبائل ولكل يحميه الدرك ويعود للبيته ولا يعتقل .
    احيانا يكون الامن ناعم يقدم لك العصير والقهوه في المركز الامني واحيانا خشن ,لا تندهش اذا رايت المقدسي زعيم التيار الجهادي ’يخطب في مسجد ,لكن تفجير فندق في عمان مقابله تم تفجير راس الزرقاوي تلميذ المقدسي في العراق
    ابناء عبدالله عزام شيخ المجاهدين في افغانستان . ومواطنين عادين قد تصادفهم وتحدثهم وبن الادن بنظرهم خرج عن خط المجاهدبن الحقيقين الذي رسمه والدهم ونحى نحو الارهاب , الاتستغرب اذا كان كان ثمن الافراج عن الشيخ احمد ياسين زعيم حركه المقاومه (حماس) من الاعتقال في اسرئيل الافراج عن جاسوس اسرائيلي حاول اغتيال خالد مشعل في عمان رغم عدم توافقه مع حماس احيانا , الاخوان المسلمين يقوزاحيانا ويشكلوا حكومه وقد يتم اقصائهم يويد قيام الدوله الفلسطينيه لكن يحتفظ باداره القدس ويعرف مايجري من مفاوضات وتفاهمات بين السلططه واسرائيل سواء كانت تحت الطاوله او فوق الطاوله,ورايه معتبر بتعين اعلى مسؤل او ادنا فراش بالسلطه لكن يحترم القرار الفلسطيني قد لا يرغب الاردن بسقوط بشار وتفتت سوريا للدويلات رديكاليه واسلاميه لكنه يسلح المعارضه السوريه . سابقا وقف الاردن مع صدام وارسل الملك الراحل حسين متطوعين للدفاع عن البوابه الشرقيه للوطن العربي ومنع تصدير الثوره الخمينيه لكنه يسمح للزوار الشيعه بممارسه طقوس عند قبر جعفرالطيار وزيد بن ثابت . فسياسه الاردن يصعب فهمها او تحليلها لكن يبقى الشعب الاردني من اكثر الشعوب العربيه وعي و حرص على مقدراته الوطنيه .ولديه حس وستشراف الاخطار الذي تحصنه وتزيد من تلاحمه في مواجهه اي خطر في الخارج او الداخل

  25. تحليلك الأخ عبد الباري هو عين الصواب والراية الهاشمية الملوح بها سوف تذهب بعيدا وتشكل أحداث أخر زمن ، فسبحان الله كما قال ابن عباس منا الهادي والمتهدي ومنا الضال والمضل ، شتان بين من يفرق بين المسلمين ويسلح ويجيش طائفة على أخرى وبين من يجمع بين كل المسلمين سنة وشيعة . بعد إن ظهرت هذه الراية فإن التصادم بين السعودية وإيران مستبعد تماما ، وأن هذا التصادم بين قوتين عظيمتين لهما دعوى واحدة هي الأردن و إيران أو الأردن ومصر والله أعلم

  26. سؤال يطرح نفسة لمن يسمون انفسهم انصارالله
    اذا كانت صواريخ الدرونزلايمكن توجيهها الابشرائح توضع من قبل عملاجهاز الخوف القومي وجهاز الخوف تم احتلاله والسيطرة علية من قبلهم اثناء قيامهم بفلخ صنعاء

    فهل القتال مع الصليبيين الامريكيين جاءز في ابين وشبوة والجوف ومارب وحضرموت ومحرم في صعدة وصنعاء
    افتونا لارحمكم الله

  27. تسليح العشائر؛ أو تسليح القبائل (جمع قبيلة)؛ هو أمر ليس بجديد في الدول العربية. فالمغرب مثلا؛ سلح عشائر أو قبائل الجنوب الصحراوي المغربي في بداية الثمانينات للتصدي لمرتزقة البوليزاريو. لكن مع خاصية يجب الإشارة إليها؛ ثم استثناء بعض القبائل من التسليح؛ و هنا تكمن الحكمة: استثناء البعض من التسليح. و كم هو صعب معرفة من يجب استثناؤه.
    أمريكا و تركيا و السعودية و قطر فشلوا فشلا دريعا في العثور على من يجب تسليحه او استثناؤه من السلاح في سوريا. فإذا بالجميع يحصل على السلاح. فحتى جبهة النصرة التي كانت امريكا تعتبرها القاعدة حصلت على السلاح بل أصبحت هي الجهة المفضلة التسليح بعد ظهور داعش و اختلاط الحابل بالنابل في الشرق الأوسط برمته و انغماس السعودية في حرب عرفت فيما بعد أنها مصيدة لها و أنها لن تخرج منها و تحالفها الهش إلا مهزومة مدحورة.

  28. سوريا-الجريحة——بصراحة حزين جدا .فيما يجري.-من شبه انهيار للدولة نعم وانا صادق بكلامي الاف يموتون ما هذا-سوريا بلد من اجمل بلاد العرب ومكان ضارب بالتاريخ–فعلا شيء مؤثر–متى ينتبه المتقاتلون بما يعملون بحق وطنهم وقتل بعضهم بل والأجانب المرتزقة من جميع الفئات تقتل السوريين وتدخل دول لها مصلحة بهذا —هذه سوريا هل هذا يرضيكم–ولدتم-اطعمتكم-علمتكم-عالجتكم–وتدمرون البنى التحتية وبلدكم فقير وبالخليج نقول يا ما شراء من حلاله عله–أي يخرب ويدمر حياتة ويجلب لنفسه المصايب

  29. انشاء الله الملك عبدالله يسلح العشائر السنية الفلسطينية للخلاص من الصهاينة

  30. سابقتين للاردن في التدخل العسكري في سوريا و العراق في شهري ايار و حزيران عام 1941 كما ورد في صفحة القوات السلحة الاردنية على الويكيبيديا. طبعا تحت القيادة البريطانية. الاولى: في 10 أيار 1941م الجيش العربي الأردني يتدخل في العراق للتصدي لتمرد رشيد عالي الكيلاني الموالية للنازيين ولحماية العرش الهاشمي في العراق وفي 11 أيار 1941م يسيطر على مدينة الرطبة ويتمكن في 29 أيار 1941م من القضاء على الثورة ويؤمن الحراسة لسكة حديد الموصل-بغداد وفي 4 حزيران 1941م يعود الجيش العربي الأردني إلى عمّان. و الثانية: في 21 حزيران 1941م يتوجه الجيش العربي (قوة البادية الأردنية) إلى سوريا لمواجهة قوات حكومة فيشي الفرنسية الموالية للنازيين وفي نفس اليوم يتمكن من السيطرة على مدينة تدمر وفي 27 حزيران 1941م يستولي على مخفر (السبع بيار) الفرنسي وبعدها بيومين يدخل قرية السخنة ويصطدم بقوة فرنسية ميكانيكية قادمة من دير الزور حيث هزم القوة الفرنسية وكبدها 11 قتيلاً و90 أسيراً وغنم منها 6 سيارات مصفحة و4 سيارات نقل كبيرة و12 مدفع رشاش ولم يفقد الجيش العربي في هذه المواجهة سوى شهيد واحد فقط.

  31. بسم الله الرحمن الرحيم ,,,,,,,,,, اولا استلام الراية كما يعرف اهل العلم ان في الاردن ايضا مسلمون هلى نهج النبوة وليس الاسلام حكرا على النصرة والقاعدة وداعش الخوارج . فنحن نصلي ونصوم ونزكي ونحج لكن ليس بمغلاة وفجور وقطع الروؤس .
    ثانيا . الهدف من تسليح العشائر هو لامران : لكي تساهم العشائر في الخلاص من الخوارج والامر الثاني والمهم هو تحصين الاردن في حالة هزيمة الدواعش وفرارهم من العراق و ربما سوريا. فمن الطبيعي ان يبحث هؤلاء عن ملجا لهم وربما بعد طردهم فان الاردن مرشح بقوة لكي يتخذة الارهابيون ملاذا امنا كون هذة المناطق بالعرف العسكري تسمي البطن الرخو ما لم يتم تحصينها وتقويتها . هذا من جانب ، اما الجانب الاخر وهو يصب في نفس السياق ، فان فشل العراقيين في وقف تمدد الدواعش فهم حتما سيطمحون الى توسع مناطق نفوذهم بالزحف غربا نحو تالحدود الاردنية

  32. الكلام النظري لن يفيد . لن ينجر الأردن بتهور لتخريب العلاقة السرمدية مع الشقيقة سورية من اجل سواد عيون أي نظام طارئ بعيد عن مصالح شعوب بلاد الشام ليضعف الأردن .

  33. الى Hamdi
    عفواً بس انت من كلامك مبين عليك انك عندك مشكله مع الشيشان والشركس ( اكيد شخصيه)
    لانه في حياتهم ما استلمو منصب و سرقو او نصبو او اي اشي غلط طول عمرنا معروفين انه اوفياء وعنى ولاء وانتماء للاردن وللملك عبدالله الثاني ،، ومش راح تكون بتفهم اكثر من الي عينهم حرس شخصي ومرافقين للملك عبدالله الثاني ،،
    واحنى من مؤسسين البلد هاي يعني نعتبر من اهل البلد بغض النظر عن اصلنا المشرف والحمدلله

  34. لضرورة الجغرافيا السياسية فان امن الاردن مصان من قبل المجتمع الدولي ويجري حمايته والحفاظ عليه بوصفه خطا احمر لكل من يفكر باجتيازه بل سيكون له امتدادات حدودية جديدة تتفق وواقع المنطقة

  35. الازدواجية هي شاملة واكثر تجلياتها في الإعلام العربي، مثل مقالات الاستاذ عطوان.
    سايكس بيكو والله جمع ولم يقسم.

  36. المهم هو ان حُكام الدول العربية سائرون في تخريب بيوتنا بكل تبات ونحن الشعوب نطبل ونرقس وذلك كما خطط لنا أسيادنا بنو إسرائيل

  37. للتذكبر فقط. كان من نتائج سايكس بيكو الاولى والحرب العالمية الاولى ضياع فلسطين . الآن هنالك سايكس بيكو ثانية ولكن بدون حرب عالمية. فماذا ستكون النتائج ؟ غالبا – والله اعلم _ استكمال المشروع الصهيوني : دولتك يا اسرائيل من الفرات الى النيل. وسيكون بعض العرب ضالعين فيه كما كانوا هم اوغيرهم ضالعين في الجزء الاول من المشروع.

  38. اود هنا ان القى الضوء على سياسة الكيل بمكيالين
    لماذا اعلان الاردن انها ستدرب عشائر سنية يمر مرور الكرام و لا يعتبر تدخل فى شؤون العراق و لا يعتبر طائفية ؟؟؟؟؟
    طيب لو اعلن بياع فلافل شيعى انه سيدرب مجموعة شيعية فى اى دولة عربية على تتبيل و بيع الفلافل لقامت الدنيا و لم تقعد و لاعتبره السنة تدخلا فى شؤون الدولة و مؤامرة فارسية صفوية رافضية

  39. الكل يتكلم وكان الجيش الاردني انهزم بحرب لم يخوضها بعد لانها لم تحدث اصلا .
    وان حدثت فالاردن ليس اضعف حلقاتها
    خط الدفاع الاول خارج حدود الاردن,وتسليح الغشائر والقبائل غربي العراق وجنوب
    سوريا تعزيز لهذ الخط الدفاعي للتبقى الجبهه الداخليه امنه مستقره .
    الجيش الاردني لن يتحرك مترواحد خارج حدوده فهوا يملك من الادوات ما يغنيه
    عن خوض اي مغامره عسكريه غير محسوبه النتائج .
    سياسه التهور او البطش الدموي التي تتبعاها بعض الانطمه العربيه بخوض حروب
    ضد مواطنيها وجيرانها غير موجود بالقاموس الاردني. الاقتصاد الاردني متعثر
    ويتم دعمه بالقطاره ،لكن من يملك ذاكره جيده ومحايده . يعرف انه عندما كان العراق
    يقصف من امريكيا وحلفائها الاسقاط صدام واخراجه من الكويت ,كان ميناءالعقبه المنفذ
    الوحيد للعراق المحاصروكانت تحاصره بوارج امريكيه تفتش كل سفينه لمنع وصول
    اي مساعد للعرق وغلقت كل حدوده مع سوريا والسعوديه ,الاخضاعه اقتصاديا وجبره
    للتخلي عن دعمه ومساندته للعراق كل هذا حمل خزينه الاردن تبعات ومديونيه لازال
    يعاني المواطن الاردني من نتائجها

  40. على مهلك يا استاذ ! فجأةً حولت الأردن من دولة تابعة للانگليز الى دولة عظمى ، ما هذا التخبط يا نخبنا العربية ، سوف تسقط كل المؤامرات ضد محور المقاومة لان محور المقاومة اما ينتصر او يباد ، وانه حتماً سينتصر .

  41. السلام عليكم .كان على الاردن وحكامه ان يتريتوا وياخدو حدرهم مما يجري حولهم والا ينساقوا الى الحرب ضد داعش لان الردن لا يستطيح ولا يتحمل الحرب ضد داعش .اذا كان العراق وسوريا وقوات التحالف بطيرانها والالاف الجنود والاسلحة بانواعها المختلفة لم يستطع القضاء على داعش هل يستطيع بضعة مئات من الجنود الاردنيون القضاء عليها وهل العشائر هم من سيدافع عن البلد .الدول التي سيطرت عليها داعش تنفق الملايير على التسلح وتملك من الجنود بالالاف لكن عندما حان موعد الامتحان رسب الجميع وتبين ان الملايير التي تنفق على ه\ه الجيوش لم تستطع مقاومة داعش ولو اسبوع واحد لا بل هربو وتركو الاسلحة لداعش واللقطات التي بثت للجيش العراقي وهو يفر من هجمات داعش كافية لمعرفة ان هذه الجيوش العربية لا تبنى على اسس قبل ذالك انهارت الجيوش العربية والجيش المصري على الخصوص في حرب عام 67 التي احتلت فيها اسرائيل اراضي عربية شاسعة في وقت وجيز كان فيها الجيش المصري يغني ويرقص لعبد الناصر لان مشكلة الجيوش العربية يكمن في الولاء للشخص لا للعلم كما الحال في الغرب الجيوش هناك لا يرقصون للرئيس كيفما كان اما العرب فالجيش هو تحت تصرف الرئيس للحفاظ على الكرسي وحماية اسرته .ثم هناك شيئ اخر عند العرب الا وهي الخيانة هذه الافة التي تنخر مجتمعاتنا العربية بما فيها الجيوش وهذه الافة اينما تواجدت يحل عليها الخراب والدمار والله المستعان شكرا لراي اليوم وللاستاذ عبد الباري عطوان

  42. لكل من أفتى في أمور الاْردن الداخليه و الخارجيه و الاقتصاديه و الشخصيه و تنباء باحتراقه ….. هل من اردني منكم ؟؟؟؟ اهل مكه ادرى بشعابها ، و مع حساسيه الموقف اليوم الا ان الاْردن قد عبر من خلال مواقف أشد باسا من الموقف الحالي ، الى من أفتى بموضوع معان ، اهل مكه ادرى بشعابها …… حتى تمتلكون القدره على الافتاء ، يجب ان تعيشوا الشارع الأردني لا ان تراقبون من بعيد …. الى كل الحاقدين و الشامتين و المتامرين ، أطمئنكم …. الاْردن لسه بخير ، شعبا و جيشا و قياده….. اللهم طلل على الاْردن و ال هاشم بحمايتك ، ليس لنا الا انت ، كل الدول ال ……..شقيقه باعت الاْردن ، و ليس لنا اولا و اخيرا الا الله … حمى الله الاْردن شعبا و جيشا و مليكا و ادامه على رؤوسنا سالمين

  43. لا استبعد-بداية حل الوضع الفلسطيني–وممكن تطبيق نظرية شارون
    عندما قال حل قضية فلسطين—الوطن البديل-(الأردن)—كل الأمور الان تذهب بهذا الاتجاه
    اننا نيام وهم يفكرون وينتظرون االفرصة المناسبة

  44. ليبيا–كسبيل للمثال.من كان السبب انا لا اوافق سياسة القذافي لكن من الذي سعى بكل قوة من اجل تدخل الناتو وفتاوي القرضاوي بقتل القذافي استمر تدمير ليبيا 8 اشهر .. وبسرعة حصل كل هذا من الجامعة العربية وشراء الذمم الى الامم المتحدة(لو لا الاموال والاسلحة من دول او .دولة لما سقط القذافي لكن اقول باي ثمن دمروا بلد عربي عريق .ومحترم اهله من اكثر شعوب الارض خلق وادب وتسامح وكرم الان 50 الف قتيل لشعب6 مليون نصفهم مهجر.انا اعرف حكام ديكتاورية ويملكون تحت الشمس وفوق الارض كلهم لكن من هو المثالي لو حصلت ثورة باحد دول الممالك هل سيوزعون حلوى عليهم من حقي التعبير – ….

  45. سيبقى الاردن باذن الواحد الاحد الفرد الصمد

    شوكه في حلق كل حاقد وكل من تسؤل له نفسة بالاخلال بامن واستقرار الاردن لانه كل من هو عربي يعلم من هي الاردن وما موقع الاردن من جميع الدول ولو سقط الاردن لا قدر الله ستسقط كل دوله تسمي نفسها عربية فنظروا وشاهدوا وسترون ذلك بام اعينكم ودعوكم من كثرة الاكلام السخيف لان الاردن فتح قلبه لكلك عربي سواء لاجى او مستثمر او سائح او عامل او مريض او جريح او ميت لم يبخل الاردن على اي احد وذلك دلاله يا عرب عاى نخوه اهل الاردن وحسن ضيافتهم .. اروني اي دوله عربية ساعدت الدول العربية كما ساعدت الاردن ما من دوله يحدث بها بركان زلزال حادث انهيارات فيضانات حروب الا وكان الاردن اول المرسلين الى هذه الدول بمستشفيات ميدانيه بالرغم من امكانياته …. فدعوكوم من كثرة الكلام هذا ما فعلته الاردن للجميع فاروني ما فعلت دولكم لشعوبكم وليس للشعوب الاخرى … وانا على يقين تام بان كل عربي اصيل يتمنى ان يكون له ملك او رئيس او امير كملك الاردن …. واترك الكلام للناس التي لديها ضمير فقط لا ليكتب تعليق سخيف مع احترامي للجميع ……………. ادام الله الامن والاستقرار على الاردن شعبا وملكا وعلى جميع الدول العربية والاسلامية …

  46. اعتقد ان المقال يحوي الكثير من الواقعيّة والتحليل السليم ، وقراءات الراية الهاشميّة الجديدة مناسبة ، وكذلك الامر بالنسبة لسوريا والعراق …
    الامر المختلف هو ان الاردن دولة قويّة ولن يستطيع احد كسر او لوي ذراعها وهي دولة (قادرة) وجيشها منظم وقوي ومتماسك ، ويحارب عن عقيدة صحيحة ، ولديه رؤيا ، ولم يكن في يوم من الايام نصير للظالم او عونا على الظلم والاعتداء على احد …
    السعوديّة من اكثر الدول ضعفا وتشتتا واستهدافا و(هي) من تحتاج الى ان تقوم بتحسين علاقاتها مع جيرانها وهي من تحتاجهم اكثر من حاجة غيرهم لها …
    في الموضوع السوري والعراقي والايراني لا اظن ان (العالم) سيترك الاردن وحيدا في مواجة (قوى) الشر والظلام ، وترك (داعش) ومن يساندهم لتتمدد على حساب الاردن وارضه وشعبه …
    اعتقد ان الاردن وشعبه سيستميت في الدفاع عن ارضه ووطنه ، وسيعرف العالم اجمع عن قدرة ومقدرة الاردنين (الذي انولد في النار ومن انولد في النار لن يحترق ) …

  47. مرحبآ بكم في رحاب (( الفوضى الخلاقة ))
    مايحصل في وطننا العربي من حروب مذهبية وأقتتال طائفي على السطح ليس إلا فوضى خلاقة كما بشر بها الرئيس الأمريكي السابق .
    كل مايحدث ليس إلا تفتيت لدولنا العربية من خلال تقسيمها إلى دويلات صغيرة متصارعة متناحرة مع بعضها البعض خدمتآ للمشروع الأمريكي الصهيوني في المنطقة .

  48. والله خير حافظاوهو ارحم الراحمين اللهم احفظ الاردن وكل الدول العربيه والاسلاميه من الفتن ما ظهر منها وما بطن ونحن كمسلمين نريد السلام والأمن لكل أهل الارض بدليل ان الله أرسل نبي الهدى صلوات الله وسلامه عليه رحمة للعالمين

  49. سؤالي للمتمنين والحاقدين اليست الأردن مقر ضيافة وبيت دافئ للكثيرين ؟ فلم هذا الحقد الغير مبرر؟! اللهم بحق رسلك وانبياءك احم الأردن شعبا ومليكا وترابا واحم كل من وطئ ارضها ضيفا كريما

  50. الاردن ينجر الى اهم ما تسعى اليه امريكا من مؤمرة الفوض الخلاقة كي تتمكن اسرائل من اسبكمال طرد الفلسطنيي من الضفة اي ننفيذ مقولة الوطن البديل

  51. الاردن بقيادته الهاشمية وجيشه المحترف وشعبه الصامد سيقف كالجبل العظيم امام الخوارج الدواعش وم شاكلهم من الطائفيين الاخرين الذين لا يقلوا عنه وحشية وهمجية. لردن الذي يتحمل اللاجئين العرب منذ الحرب العالمية الاولى قادر على التصدي ودحر الارهابيين لان رسالته رسالة اسلامية هاشمية معتدلة ولديه جيش في غاية الاحتراف سيذود عن حمى الوطن باذن الله. لقد تخلت دول الخليج عن دعم الاردن ولكنه سيصمد ان شاءالله كما صمد دائما في وجه الغزاة والعابثين.
    اللهم احمي الاردن ومليكه وجيشه وشعبه الصابر من شرور الحاقدين

  52. علاقة الأردن والسعوديه إستراتيجييه . والسعوديه بالنسبه للاردن هي الثقل والشقيق القوي . وإذا فرط الاردن في السعوديه فسيخسر كل شيء وسيصبح صيداً سهلاً لأعدائه

  53. تسليح العرب في غرب العراق اصبح الان واجب فهم القادرين على طرد داعش وملاحقتهم من زاوية الى زاوية ، من منا يضن ان داعش ممكن ان تتمدد من دون حاضنة ؟ ان العشائر العربية في غربي العراق متى وجدت بديل ممكن ان يحتضنها ويجنبها ويلات الحرب والحاجة والعوز ويؤمن لهم الامان والاستقرار فإنها وبشكل تلقائي ستلفظ داعش كما لفظت من قبل القاعدة وغيرهم .
    ان العشائر العربية في غربي العراق لا خيار امامها الا البقاء ضمن دولة طائفية لن تستمع لمطالبيهم من ماء وكهرباء وتمثيل سياسي بل ما سوف يحصلوا عليه هو التهميش السياسي والقتل على الهوية والتطهير الطائفي، لا مناص من دعم سياسي تأخذه على عاتقها الدول العربية نصرة لإخوانهم وهنا يأتي دور اردني يكون الداعم لهم بالسلاح والعتاد والتدريب مقابل القضاء على داعش وتامين الحدود الاردنية العراقية.
    ان غربي العراق الان منطقة منكوبة يغيب بها الامن والامان ولا تصلح للعيش الادمي بكرامة وعزة كما ينبغي فان كانت الحكومة المركزية العراقية غير قادرة على تامين هذه المناطق الى اجل غير مسمى، فالى متى ينتظر هؤلاء العرب حتى يعيشوا مثل باقي خلق الله ؟ قبل سنوات كنا دولة واحدة وما هذه الحدود الا حدود مصطنعة وهى بالتأكيد غير منزلة ! ولا ضير من الوحدة الفدرالية لن كانت تناسب الجميع

  54. اوكلت يوم أكل الثور الأسود ، العراق هي الحلقة التي تخلاء عنها العرب وهذا مثل حجر النرد أذا سقطت حجرة تداعى جميع الحجارة ، واسفاء على العراق .

  55. كيف عرفت يا ابني هل لديك مؤشر واحد مقنع لا أظن …. للعلم الأردن الآن أقوى مما سبق بكثير وستثبت لك الأيام ذلك

  56. ما لا يدركه أغلبية الأخوة المعلقين أن الأردن هي أكثر دوله عربيه قوية من حيث الجبهه الداخليه فهي أكثر دولة متجانس عرقي ودنيا وان لاحظت أن كل الدول التي حصل بها حروب وفوضى بسبب ضعف الجبهه الداخليه وتعدد الانتماءات والولاءات والمرجعية وان كان بيتك من الداخل محمي فأنت في أمان والدليل تعرفونه أن الأردن أكثر دوله أمانا رغم المصائب حولنا حتى في الدول التي ترون أن اقتصادها قوي مثل السعوديه وليبيا فهي على بحور بترول ولا تصل لمستوى الأردن من الأمان فالاقتصاد القوي لا ينفعك أن كانت نار الفتنه الداخليه تجد من يغذي … والنقطة الثانيه يجب أن تدرك دول الخليج أن أمن الأردن هو مفتاح أمنها فتتعاون مع الأردن الذي قاوم أصعب كثيرا من هذه الظروف بتاريخه الطويل ومد أمام الإرهاب واللاجئين ومؤامرات إسرائيل وكثير من العرب ويقف الآن بكل قوه يحمي ثلاثة آلاف كيلومتر من الحدود المشتعلة على كافة جبهات وتعدى ذلك للوقوف مع دول أخرى تطلب تدخل قوات اردنيه ومهاراته معروفه بكفاءتها ولا داعي لذكر أمثلة ويجب على الشامتين أن لا يبالغو كثيرا بالشمات لأن الأردن تجاربه أقوى بكثير من هذه الظروف واقتصاد هذا هو من عشرات السنين فانتبهوا لجبهاتكم الداخليه وتمنو الخير للأردن أفضل لنا ولكم وشكرا

  57. لكل مقام مقال.
    وأصدق مقال لحركشات الأردن ونظامه: لا تلعب بالنار، تحرق أصابيعك، واللي بيشتريك، قادر يبيعك. وربما بسعر الاراب.
    بلاش تكبير الحجر، لا سيما درس ضياع الضفه الغربيه مازال ماثلا للعيان. بل وهذه الأيام، حلت الذكرى 48 للنكبه الكبرى.
    خيركم من إتعظ بغيره، وشركم من كان عظة لغيره.

  58. الى الجماعات التكفيرية ما سمي جيش النصرة والجيش الحر و امثالهم : عندما تتطابق اهداف العدو الإسرائيلي القاتل منذ 70 عام مع اهدافكم بقتل الشعب السوري و تخريب دولته بنفس الوقت تماما و تصبح واحدة لن يصدقكم احد فيما سمي جهادكم استيقظوا و صوبوا البوصلة ودعكم من الاستشفاء عند العدو وقد فقدتم المصداقية منذ زمن طويل وعليكم التمسك بالإسلام المحمدي الصادق ودعكم من مال المستعمرين و سيحاسبكم الله الجبار ولن ينفعكم شياطين المستعمرين . على الجماعات الاسلامية التوقف عن الضلال بقتل اخوانهم العرب و المسلمون في سورية و العراق وان لا يستمروا في الوقوع في فخ المستعمرين و وعودهم الزائفة فهم لا يوثق بهم اطلاقا وهم يستخدمونكم كادوات لهم ثم يرموكم الى الهلاك و ستخسروا رضى الله و آخرتكم بالقتل الحرام و الهرج الذي يزينه الشيطان لكم و انضموا لقتال العدو الإسرائيلي فالكثيرين من الجيش العربي السوري و العراقي مسلمون يشهدون ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وهل شققتم عن صدورهم و الله اعلم بهم وعندما تتسببون بقتلهم فعليكم ذنب عظيم عند الله و ادعوا الى الله بالحكمة و الموعظة الحسنة و التزموا بالاسلام المحمدي وعندها تستميلون قلوب الناس بدل الترهيب و العنف . عليكم ان تضموا جهودكم الى جهود من يقاتلون اعداء الامة و المتربصين بها وليس العكس و احقنوا الدماء ليوم قد يكون قريبا يأتي بعلم الله في الملحمة الكبرى بين المؤمنين و المشركين المستعمرين في فلسطين و دابق الاعماق وهم الداعمين للظلم و للعدو الاسرائيلي منذ 70 عام . هذه هي الاولويات امام الله الجبار و الله شاهد .

  59. وبماذا يحارب الأردن إذا كانت فقط 30 مليار دولار تؤرقه.ويعادي فيها السعودية الغنية ويتبع مصر الفقيرة.ما يذهب إليه الأردن هو انتحار بمعنى الكلمة.أما قضية سايس بيكو لم أتفق معها.بل هناك متغيرات قادمة للشرق بسبب طغيان الحكام على الشعوب ونفاق الغرب.نعم الأزمة ستطول والحروب ولكن النتيجة ستكون بظهور أقطاب ذات حكم إسلامي تبشر بنهاية سيطرة الغرب على المنطقة وبالتالي زوال سرطان المنطقة.كل المؤشرات تشير أن العالم العربي لن يعود بتاتا إلى الوراء والقبول بالطغاة مرة أخرى.وزمان الحروب والبلبلة ضروري المرور منه .كل الأمم مرت من هذا وهذه سنة الكون.

  60. لا تحلمو كثيرا فالاردن اقوى من كل توقعاتكم ولديه من الرجال الذين يدافعون عنه ضد كل المؤامرات التي تحاك ضده

  61. الكاتب يقول ان هناك تحالف فيما بين مصر والأردن …………. لكن غفل عن الحقيقه ان الاثنان يغرقان ويوشكان على الغرق في أي لحظه ………….. يعني الاثنان في الهوا سوا ………….

  62. السفينه التي يقودها النظام الأردني توشك على الغرق حيث بدأت المياه تتسرب اليها ……………….. اما تغرق هذه السفينه او تجنح في عرض البحر على أي جزيره او ارض ….

  63. من اين سيدفع الاْردن المفلس اقتصاديا ثمن أسلحة العشاير والصحوات السورية العراقية. وكيف ستقوم الطائرات المتهالكة بالقضاء على الدواعش في حين فشلت احدث الاساطيل العالمية في هزيمة الدواعش او الحوثيين او حزب الله او حماس؟

  64. ان شاء سوف نتوحد تحت شعار (لا إلة الا الله محمد رسول الله )
    وان شاء الله الاعلام. العنصرية . في دولنا سوف تحرق. وتتآكل
    وان. شاء الله. الحدود بين الدول العربية سوف. تتكسر. لانها تدل. علي التفرقة بين أمة محمد.
    وان شاء الله سوف يقودنا قائد واحد. فقط. لمصلحة الامة العربية والاسلامية
    علي نهج الخلافة. وكل هذة الحروب. ماهي الا تنقية من الذين. فرقوا بين. مجتمعنا الاسلامي.
    لكن البشائر. قادمة.

  65. أوﻻ أﻷردن لو كان مديون هذا ليس عيباً فأمريكيا نسبة دينها أربعة عشر ترليون دوﻻر أﻷردن ليس لديه ثروات طبيعيه ولكن لديه إﻷنسان يستثمر به فأﻷردن لديه أعلى نسبة متعلمين في الوطن العربي بالنسبة لعدد السكان أمن يقول أن أﻷردن ضعيف عسكريأ فهذا لديه نسبةالجهل 100% بالمعلومات العسكريه أعتى جيوش العالم تأتي لﻷردن للتدرب في أﻷردن وإقامة مناورات الجبش أﻷردني لم يترك عتاد أربع فرق ويهرب من الموصل أمام ألف مقاتل من داعش ويعرف كل المتابعين لﻷخبار أنه القوات الخاصة أﻷردنيه هي أول من إقتحم باب العزيزية المحسن في طرابلس في ليبيا وهذا دليل على إختيار قوات خاصه أردنيه من كل دول التحالف ضد القذافي هو شهاده كفائه وقوة تدريب أما بالنسبة لتعليق فاطمه فأنت لست فلسطينيه بل أنت علويه من أتباع نظام بشار القاتل لشعبه وأقول في النهاية لكل كتبوا ضد أﻷردن الحاقدين عليه ﻻ تخافوا أﻷردن يعرف من أين تأكل الكتف و أﻷيام بيننا. ..حمى الله أﻷردن بلد المهاجرين وأﻷنصار 6 مليون عربي هارب من ويلات الحروب والطائفية من أوطانهم وما نسمع كلمة شكر رحم الله طارق عزيز عندما طلب في وصيته أن يدفن في أﻷردن ومع شكر للأردن شعبا وحكومه وملكا ﻷن تضاف عائلته منذ الغزو أﻷمريكي هؤﻻء الكبار يعرفون قيمة أﻷردن وليس مما هل ودب يقي

  66. مقالك استاذ عبدالباري واقعي و مفهوم الى حد كبير بناءا على التطورات الاخيرة في المحيط الاردني، اما بالنسبة للمعلقين الذين اجمعوا على ان لا مصلحة اردنية بالدخول باية مغامرات في العراق و سوريا،فاني اقول لهم بان الاردن قادر كعادته على قراءة المشهد السياسي بكل واقعية و يملك نظرة استراتيجية قادرة على التنبوء بالتغيرات الاقليمية، لقد حذر الملك عبدالله الثاني منذ 2003 بخطر الهلال الشيعي (الذي بتنا نراه واقع يتحقق) و الدول العربية و خاصة الخليجية تغط في سباتها و ليس لها هم غير حماية حدودها. اما بالنسبة للاخوة الذين ذكروا بان الاردن دولة ضعيفة اقتصاظيا و عسكريا و هي اقل من تدخل في اية صراعات..فاني اقول لهم ان هذه الدولة الضعيفة هي اكثر دولة عربية تستضيف لاجئين على اراضيها ممن يروا فيها واحة أمان فروا اليها من قمع انظمتهم صاحبة االاقتصاديات القوية. .اما بالنسبة الذين يمنون علينا بمساعداتهم التي لا تسمن و لا تغني من جوع ..فهي واجب عليهم لدولة طالما كانت خط الدفاع االأول عن حدودهم و مشاركة ملزمة لهم بحمل تكلفة اللاجئين العرب…لكن على ما يبدو ان هذا قدر الارن على ان يبقى خبز الشعير الذي يأكله العرب و يذموه في نفس الوقت.

  67. العراق وسوريا وجزاء كبير من السعوديه (الحجازو عسير) كان يحكمها الهاشمين هل حان الوقت لعوده الارث الهاشمي
    هل يتحقق حلم الشريف حسين بن علي باقامه دوله عربيه كبيره تشمل العراق والشام والجزيره العربيه ترفرف علي ربوعها الرايه القرمزيه والشهادتين ام انه حلم دفن ومات بموت صاحبه
    وكل تلك القبائل العربيه التي لم تعترف بحدود بين الدول و التي دحرت الجيوش التركيه وحلفائهم الالمان واخرجتهم من ارض العرب ما زالت تملك تلك الروح القتاليه ام ان الهويات والجوازات والجنسيات ربطتها بالدوله المتواجده والمقيمه بها وتخلت عن امتدادها وفروعها خارج اقطارها .
    مع كل هذه الفوضى فكل شيء ممكن ,

  68. إقتباس :(وجبهة “النصرة” هي الواجهة الرئيسية لجيش “الفتح” المدعوم من المثلث القطري السعودي التركي )
    نقول ونصحح (وجبهة “النصرة” هي الواجهة الرئيسية لجيش “الفتح” المدعوم من المربع القطري السعودي التركي الاسرائيلي).

  69. اولا للعلم ميزانيه الاردن تكمل من السعوديه كل سنه ثانيا كيف وحسب كلامك وهذا صحيح انه يعاني اقتصاديا وسيدعم قبائل بدول بالاسلحه والاموال ثالثا الاردن لايستطيع باي حال اغضاب السعوديه وخاصه ان التناغم علي كنظامين ملكيين اذا الواقع غير ماكتب أرجو ان تعرف ياستاذ عبدالباري ان القراء يفهمون كثيرا وليس المطبلين الذين يصفقون على جهل ،شكرًا .

  70. تقول الروايات بظهور رايه حمراء .. لرجل له سبعه علامات… احدها ان له ثأر مع الحجاز.. ويقول هذا ملك اجدادي.. وان هذا الرجل خلاف فتنة بين المشرق والمغرب ( اي الحرب العالمية وهي ليست ببعيده ) وخلال اختلاف ال فلان ( او كما ورد ايضا اختلاف سيفي بني فلان) يطمع فيهم… اي قبل خلافهم لم يكن ليطمع فيهم… فيقول ” هذا ملك اجدادي…. ثاري ثم النار”… ويرسل جيشا ويكون قد وحد بلاد الشام لان الروايات تتحدث عن خلاف بين اهل الشام واقتتالهم فيما بينهم .. وبدء هذا الفتال يكون بفتنه اسمها فتنة الصبيان… المهم هذا الرجل بعد توحيده لبلاد الشام يرسل جيشا للمدينه المنورة فيدخلها… خلال هذا الوقت يخرج رجل بمكة يدعى المهدي… وعندما يكمل الجيش لمكه.. يخسف…….. اتمنى من القارى الكريم ، ان يبحث عن الحقيقة بنفسه ولياخد كل ما كتبت على انه كذب وليعود للمصادر السنه بكتب الفتن والمصادر الشيعيه… ليجد ان كل ما كتبته يتفق عليه المذهبان……… نبؤه عمرها الف واربعمائه عام… وقد حال وقتها.

  71. يبدو ان السيناريو القادم بدا يتوضح وان الاردن سيكون اللاعب الاساسي للحل القادم في سوريا والعراق وطبعا فلسطين ..الراية الهاشمية والشماغ المقلوب هو اعلان التنفيذ الفعلي للمرحلة القادمة …طموحات التوسع الاردنية تحت الراية الهاشمية والقبول الدولي وبعض الاقليمي لها اصبح حقيقة …المملكة العربية الهاشمية المتحدة ستضم التجمعات السكانية في الضفة الغربية والاردن الحالي والانبار والموصل وصلاح الدين من العراق وجنوب سوريا وشرقها وقد يلحقها بعض الشمال الغربي للجزيرة المجاور للبحر الاحمر وربما الحجاز !!…هذا هو حلم الهاشميين التاريخي الذي لا يتعارض مع الاستراتيجية الغربية والذي قد يحل مشاكل المنطقة بخطوة واحدة …فغرب العراق وشمالة السني لن يكون جزءا من العراق الحالي , اذ ان القيادة العراقية وداعميها اعجز من ان يقدموا برنامج توحيدي للعراق بكل طوائفة ويبدو انهم لن يمانعوا في التخلص من سنة العراق طالما ان بغداد ونفط الجنوب سيبقى لهم (طبعا لا اتحدث عن الشمال الكردي الذي اصبح مستقلا ولا ينقصه الا الاعلان الرسمي )…اما انضمام جنوب وشرق سوريا للملكة الهاشمية فهو اولا يحل مشكلة حدود اسرائيل وثانيا يشكل عمق اردني نحو الشمال الشرقي السوري وبما يملكة من مصادر طبيعية ومياه …
    اسرائيل وطبعا امريكا ستكونان من اوائل المرحبين بهذا المشروع ,السلطة الفلسطينية اعجز من ان ترفض ذلك خاصة ان هذا المشروع سيشكل دولة هاشمية فدرالية فيها الفلسطيني والاردني والسوري والعراقي وبعض الاقليات الاخرى ..حماس والاخوان من حيث يدروا ام لا يدروا هم غارقون في هذا المشروع وعزل غزة تحت اسم هدنة واعادة بناءها والسماح للاخوان (المؤدبين) بحكمها هو تجليات المشروع لانهاء حالة غزة الشاذة ..
    من هنا يظهر الفتور في العلاقة الاردنية الخليجية , الخليج يعرف ان هاشميي الاردن لا ينسون ان امارتهم يوما ما كانت في الحجاز واذا نجح مشروع ضم جزء من فلسطين وجزء من سوريا وجزء من العراق لدولة الهاشميين فلماذا لا يعود الحجاز وسواحل البحر الاحمر !
    بالنسبة لسوريا الاسد فأكيد ان لا احد سيسألها والمهم هو موقف من يقف وراءها ..روسيا اذا بقيت قواعدها على سواحل المتوسط فلن تمانع في اعادة رسم خارطة سوريا ..ايران خيارها محدود , اما الخسارة واما الموافقة …من هنا فبقاء نظام الاسد (بالاسد نفسة او بدونة) حاكما لدمشق والساحل وحتى حلب سيكون مرضيا لكثير من الاطراف , طبعا باستثناء الخلايجة الذين بالمناسبة سيرضخوا اخيرا ولن يخرجوا عن قاعدتهم المعروفة (يدفعوا فلوسهم ويجندوا اعلامهم ولكن اخيرا يجلسوا على خازوق ) …
    القوة الحقيقية التي تعارض هذا المشروع هي دولة البغدادي ,لان هذا المشروع سيقضي على كل احلام الخليفة ..لذلك فالمعركة القادمة لا محالة ستكون بين الاردن ودولة البغدادي ويبدوا ان سكان غرب العراق وشرق سوريا سيكونون مهيئون لتأييد الدولة الاردنية والانخراط في المعارك الى جانبها ..
    الدولة الهاشمية التي يطمح لها الملك الاردني ليست امبراطورية ,فهذا ليس في حساباته , الدولة الهاشمية التي يأمل انشاؤها ستكون تحقيقا لحلم تاريخي بوجه حضاري , فهي دولة فدرالية لكل مكوناتها ,اذ ستنتهي ثنائية الفلسطيني _الاردني في الدولة الاردنية الحالية وستحل محلها دولة القوميات العربية المتجانسة في الدين (اسلامية سنية مع بعض الاقليات المسيحية المصانة حقوقها ) والقريبة في العادات والتقاليد (الشام وغرب العراق وشمال غرب الجزيرة يعنبر امتداد عشائري وثقافي واحد )ايضا ما يميز هذه الدولة هو المستوى التعليمي العالي لابنائها الذي سيشكل نقلة نوعية في بناء نموذج ديمقراطي حضاري عربي …
    هذا السيناريو كما قلت يقف امامه عائق وحيد هو البغدادي فهل سيسقطة ؟…المنتصر في الحرب القادمة لا محالة بين الدولة الاردنية ودولة البغدادي هو الذي سيرسم مستقبل المنطقة ..هل سيكون المستقبل للبغدادي والخلافة ام للهاشميين والحداثة .. لا خيارات اخرى …

  72. من هي العشائر السنية التي ستدعمها الحكومة الاردنية فالعشائر السنية التي تتكون من الصحوات تتبع لاذناب الحكومة العراقية والعشائر السنية المخلصة للعراق تتبع الى داعش وهناك عشائر لا مع هذه ولا مع تلك.
    كنا نتمنى عدم اشتراك الاردن في التحالف ونقول ان امريكا ورطت العرب في حرب ضروس لا يعلم نهايتها الا الله والهدف ان تتقاتل شعوب المنطقة وابناء المنطقة مع بعضهم البعض وتنهب خيراتهم ويهجر اطفالهم وتقام المخيمات للاجئين وتشرد الشعوب في بلاد الله الواسعة .والايام قادمة

  73. كل التعليقات تتحدث وكأن دول الخليج والأردن دول مستقلة.
    هؤلاء يتحركون كما يريد أسيادهم.
    ليت الأحفاد يتعظون بما جرى للأجداد.
    لقد دعم الإنكليز عبد العزيز آل سعود ليتخلصوا من وعدهم للشريف حسين.
    ومات الشريف حسين منفيا في قبرص ولم يسمح له بقضاء باقي أيام حياته عند أحد ولديه.
    هذا كان وحده كافيا للقطيعة مع الإنكليز والغرب لو كان ثمة كرامة وشرف.
    من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام.
    من يعتمد على الغرب في كل أموره لا يمكن أن تكون له سياسة مستقلة.
    إنهم دمى مسنّدَة ومحرَّكة.

  74. اذا صح ما ذكر فإن الأردن يلعب بالنار وسوف يلهب مشاعر مواطني معان الذين اذا اشعلوها فلن تبقي ولا تذر !! اتمنى أن تراجع القيادة الاردنية مواقفها وأن لا تتهور فالاردن ليس قدر الحمل .

  75. “سنفتح روما”: ألم يقل ذلك الداعشيون يا بطاريق الصحراء؟ بدل فتح روما، يجب فتح العقول- العقول العربيه أو ربما السنيه إشارةً إلى ما يعمله البعض من إختزال للعروبه أو الدين في مذهب. للتأكيد، روما ليست لك.

  76. لا خوف على الاردن مما يجري في سوريا والعراق، ولكن الخوف مما يجري بالسر بين اسرائيل وحماس من جهة وبين اسرائيل والسلطة الفلسطينية من جهة اخرى. فمشروع الوطن البديل سوف يطفوا على السطح مرة اخرى وبمباركة سعودية قطرية وتحت مسميات مختلفة.

  77. نحن شعوب فاسدة و منحلة اخلاقيا و ظالمة، و النتائج بدأت تأتي تباعا، الانهيار قادم قادم و سيطال الجميع و بالدور و اسرائيل الكبرى قادمة. الشعوب اللي تكره بعضها لانه هذا مسلم و هذا شيعي تستحق ما يحصل لها، الشعوب اللي تعبد الحكام و تسكت عن الظلم و تظلم هذا نتاجها. نحن دول ظالمة ، سيطروا علينا باسم الدين و المذاهب و يسوقونا كالانعام و غدا يوم الحساب سيتبرأ اللذين اتبعوا من اللذين إتبعوا. واهم و مغفل من يعتقد انه اي حد من هؤلاء الحكام يسعى للاستقرار لاجل شعبه، هو يفعلها لاجل كرسيه فقط، نحن امة من العبيد.

  78. إنه التخبط بعينه ، من كان يتصور قبل سنوات هذه البطولة التي ظهرت فجاة في الاردن . انه الخوف من الانهيار .
    سوف تنقلب المنطقة رأسا علئ عقب و سيزداد تمدد داعش مهما فعلوا وهذا كله نتيجة الاستبداد و الاستكبار و الاحتيال علئ الضعفاء من شعوبهم .
    حتئ الدول العظمئ سابقا تتفادئ التورط في هذاه المتاهة لان مصالحها ايضا واقتصادها في خطر . وخير تعبير علئ ما يجري هو قول الحق سبحانه ” ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ” صدق الله العظيم .

  79. تسليح العشائر السنية لن يفيد بل قد يفاقم المشكلة وسيستفز اطراف كثيرة . الحل العملي هو الرجوع الى ما قبل 2011 و التحالف الوثيق مع الدولة السورية و قيادتها و الدولة العراقية و التخلي عن اساليب التحالفات الاجنبية ضد سورية العروبة مثل ما سمي الاسد المتأهب و تدريب ما سمي معارضة معتدلة و غرفة عملياتها وهي عصابات شريرة لتخريب سورية وكلها فاقمت الوضع على الاردن بدل ان تحميه . المهم العودة للشعوب الوطنية في بلاد الشام ولن تفيد التحالفات الاجنبية مطلقا .

  80. أخي عبد الباري أن الأردن في هذا الوقت على كف عفريت وانه يدفع دفعا من أمريكيا والغرب با التجاه الهاوية ، وان لم يتعلم ماحدث لجده الحسين بن علي عندما وعدوه الإنجليز إذا أمساعد الإنجليز لهدم الخلافه الذي وضع أركانها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان الوعد أن يضعوه ملك على آلامه العربيه على أن لا يطالب بالاخلافه الاسلاميه ولا حتى التنويه لهذا الاسم ،وقد وافق على ذلك ،وعندما ساعد هو وأولاده وبعض القبائل والأقليات الغير اسلاميه الموجودة في بلاد الشام والعراق ،وتم هدم الخلافه كان الإنجليز والفرنسين كانوا يقسمون الوطن العربي في سيكس بيكو وهو ينتظر في قبرص أن يحضروا له الإنجليز ملك العرب على طبق من ذهب حيث تامر أولاده مع الإنجليز ليضع كل ولد على قطعه من ارض في الشام والعراق ،وان الشريف العلي بن الحسين لم يعلم بمؤامرة أولاده مع الإنجليز الا عن طريق بعض السواح العرب الموجدون في قبرص وعلم بعدها أن الإنجليز قد خدعوه، والذي أريد أن اذكره ،هل الملك عبدالله والهاشمين يريدون الوثوق في أمريكيا والغرب بعد هذا التاريخ الأسود الذي حل بآلامه بسبب غباءهم الثقافي والسياسي وانتهت بتقسيم آلامه ،وقد حالفوا أعداء آلامه وعينوا ملوك منقسمين لا قيمة لهم ولا يملكون انفسهم لا هم ولا شعوبهم ،فأنصح الأردن وملكه أن يناى عن أمريكيا ومخططاتها في المنطقة وان .٨ بالماءه حسب التصويت في برنامج الاتجاه المعاكس هو مع الدوله الاسلاميه ،والسلام على من التبع الهدى،

  81. زمن مسك العصا من الوسط انتهى حيث المناورة السياسية اصبحت صفرواللعب لى اللمكشوف و اللغليان في المنطقة وصل للذروة كالذي وصل اعلى الجبل كم سيبقى ومتى سيبدا بالنزول .

  82. الاْردن حاليا ليس له اي تأثير ، افلاس في الميزانية، ديون طائلة ، فساد مستشري في نخاع الدولة العميقة، بطالة وصلت ألي حدود ٣٥٪، تخبط اقتصادي وكما يقولها الأردني شوشرة في التخطيط والروية ،حروب ضروس علي الاطرف القريبة، فشل عملية “السلام” بين السلطة الفلسطينية المتهالكة والكيان الصهيوني، تصدير السلع الاردنية الي البلدان المجاورة قد يقارب مستوي الصفر، تعداد الهرابين من ويلات الحرب في سوريا والعراق يتزايد بإعداد رهيبًة، الدولة الان تقع بين كماشة داعش وسندان الانهيار الاقتصادي، لقد قالوا لنا انهم سينهون داعش خلال أسابيع والآن كلنا يعرف ما يحصل في العراق وسورية من تمدد هذا التنظيم. اننا قادمون الي ويلات وخراب لا تحمد عقباه ، وكلها يرجع علي الشوشرة والتخطيط الأعوج

  83. بوعبدالرحمن القطري ما نطقته هو الحقيقه وفعلا هذا مخطط يعد له منذ فتره وسيحدث ولكنه غير قابل للاستمرار وسينهار
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين رائع يا بوعبدالرحمن
    هذا ماسيحصل وان غد لناظره لقريب

  84. هؤلاء الذين يولولون وينوحون على كل ما يجري الان هم من أشعل الحريق ولكن كانوا أغبياء عند إشعال هذا الحريق لانهم لم يأخذوا بعين الإعتبار الرياح في اي اتجاه تهب وتجري ، ويبدو ان الرياح دفعت بالحريق نحوهم ليذوقوا العذاب بما اقترغت ايديهم يوم تامروا على العراق وباعوا القائد صدام حسين ودفعوه قربانا للأمريكان والشيعة وقدموه للمشنقة في اول ايام عيد الأضحى ، وبما ان السحر انقلب على الساحر والأسد تمرد على مروضه فلم يبقى إلا ان نقرأ السلام على الدول العربية ونعزيها فيما هي مقبلة عليه فلا قبل لها بإخماد هذه النيران ، إنه موسم الإنتحار السياسي

  85. لا خوف على الاردن مما يجري في سوريا والعراق، ولكن الخوف مما يجري بالسر بين اسرائيل وحماس من جهة وبين اسرائيل والسلطة الفلسطينية من جهة اخرى. فتجربة الوطن البديل التي هزمت عسكريا وشعبيا في أيلول عام ١٩٧٠ سوف تطفو الى السطح مرة اخرى وبمباركة سعودية قطرية وتحت مسميات مختلفة.

  86. خلاصة مقال السيد عطوان والمعلقين من القرّاء هو ان الوضع العربي غاية في التعقيد وغاية في الفوضى، الكل ضد الكل والقتل ضدالكل هو السائد والتحالفات في قمة المهزلة، من هو حليفك اليوم تصبح غدا كي تلقاه عدوك وهلم جرا، هذا يذكرني بحديث المصطفى صلعم: تكاد تداعى عليكم الامم … الى اخر الحديث. على كل حال الوضع العربي الراهن هو من نتاج عقود من القهر والتسلط والتفرد بالسلطة والثروة وتكميم الأفواه والاستقواء بقوى الاستعمار ضد أبناء الوطن الواحد. من يزرع قمحا يحصد قمحا ومن يزرع الشوك فلن يحصد الا الشوك ومن يلعب بالنار ولو كان بهلوانا فلا بدان النار ستصيبه يوما.

  87. الظاهر ان القرأه جاءت من جهه واحد مع ان الخطاب الاردني اوضح السبب وهو درع واقي ضد الدواعش

  88. في جميع الحالات تبقى الأنظمة العربية “القحة” (بالشرق الأوسط) في موقع رد الفعل، مفعولا بها لا فاعلة. والنظام الأردني تأخر كثيرا، وهو اليوم يقفز في الهواء، لأن الإرهاب الإسلاموي وصل إلى درجة كبيرة من القوة والتوسع، بعد أن خرج من عباءات الخليج منذ الدعوة الأمريكية الرجعية للجهاد في بلاد الأفغان أواخر سنوات السبعينات. اليوم هم يحصدون ما زرعوا، لكن “جهاديي” اليوم مختلفون تماما. وبينما يتحدث البعض عن “العرب” و”العرب الأقحاح” ، وعن المرجعيات الإيولوجية، نرى بأن “الدولة الإسلامية” (الإرهابية) تتوفر على مرجعية عالمية وعلى “أممية” تتجاوز التفكير العروبي البئيس، فهي يأتيها “الجهايون” الإرهابيون من كل مكان، وهذا مصدر من مصادر قوتها، علاوة على الرقعة الجغرافية الواسعة المخترقة للقارات التي تمارس فيها أساليبها الإرهابية الجديدة، من آسيا إلى إفريقيا إلى الغرب. إنها حرب ستطول وستتوسع لا محالة خاصة وأن شعار محاربة الإرهاب المزعومة تتم بأشكال من شأنها أن تغذي قوة الإرهاب، مثل العنصرية العربية، وغياب العدل، وضرب آمال الشباب، والتركيز على الحلول العسكرية، ونهج المغالطات والتمويه عن الحقيقة، والخضوع للإمبريالية، والتقرب من إسرائيل أحيانا، والاستهتار بالديمقراطية وحرية التعبير، والهزيمة الفكرية، والمشاكل الاقتصادية مثل أزمة الأردن …. لحد الآن يوجد نجم التنظيم الإرهابي المسمى “الدولة الإسلامية” في صعود، ومن اهم المؤشرات على اشتداد الحصار من حول الأنظمة العربية يمكن جرد حالتين بارزتين هما : سقوط السعودية في فخ حرب اليمن التي سيتسرب منها الإرهاب إلى عقر النظام السعودي. وكذا انزلاق النظام الأردني إلى المشاركة المباشرة في حرب يعتقدها ولاشك سهلة، وأهون من الغوص في مشاكله الداخلية. غير أن الموقفين السعودي والأردني هما رد فعل، أمام قوة الفعل. وفي الحروب كما في السياسة، امتلاك زمام المبادرة مهم للغاية، وحاسم أحيانا.

  89. الأردن ومملكته الهاشيمة خيار رائع ، لبلد يستحق الريادة وهو بعيد كل البعد عن اللعبة المذهبية والنزعة الطائفية المتطرفة بل هو الأقرب لتكوين نموذج للإسلام العصري الحضاري الإنساني المتمدن
    والأردن يمكنه القيام بضم باديتي الشام والعراق لتكوين مملكة قوية عصرية بعيدة عن نزعات التعصب المذهبي والجهل والتخلف والفكر الظلامي القروسطي ، وستكون مملكة إنسانية ومركز إلهام حضاري يقوم على التعايش وقبول الآخر

  90. قال تعالى (يخربون بيوتهم بأيديهم وايدي الذين امنوا )
    صدق الله العظيم
    يوما ما ستذهب هذه الاسلحه الى الايادي الطاهره والنقيه ويوما ما ستوجه نحو فلسطين….وستفتح روما بها

  91. الم يقل لكم البطريق الغريق في الحريق والمغمور برمال الصحراء انها كلها ذرائع لاجتذاب التدخل العسكري في المنطقه والتدخل لانقاذ العالم والبشريه من الوحوش الضاريه الم نقل لكم ان الانظمه ادوات وبما فيها النظام السوري الذي وجد لخلق الذرائع لتقسيم سوريا وتقطيع النسيج وتأجيج النيران الطائفيه
    هم لا يمتلكون مساحه اكبر من الشريط الاخباري هم حصاد عشرات من السنوات وكانوا اسمده وقواعد تسند الكارثه
    كل الانظمه العربيه في رحلة مقدسه ويجرون الشعوب والامه من عقولها نحو الحضيض والمجازر هم يريدون رفع الانتاج الى الف قتيل يوميا هم يريدون افراغ منطقة الشام من السكان وتهجير هذه الشعوب وافراغها لتستوعب المستطوطنين الجدد ويريدون هم لن يهدأ لهم بال ولن يطيب لهم خاطر الا بعد قتل الملايين من الشعوب العربيه واشفاء غليلهم وحقدهم المتراكم ومن يرى في احد الانظمه قادر على انقاذنا من بين هذه المخططات وانه يحلق خارج السرب فهو واهم وغارق في بحر من الطلاسم الفكريه وبسيط جدا ومحدود الرؤيه وواهم كلهم عديمي الضمائر وادوات

  92. غبي من لا يعلم ان صمام امن منطة الشرق الاوسط كلها الان بيد الاردن. دول الخليج اشترطت الدعم بارسال ابناء الاردن الى هوايات معاركهم في سوريا واليمن. الحرب ليست فقط مال .. انظرو العراق وانظرو حدود السعوديه الجنوبيه. الحرب هي الاراده والصبر واتحاد شعب ورفضهم الطغيان والذل. الفلسطينيون لجأو الى الاردن .. العراقيون كذلك ثم ممن بعدهم السوريون … الاردنيين ليس لهم مكان ليلجأو اليه .. لذلك سيموتون على اعتاب حدودهم رجالا ونساء شيوخ واطفال برايه هاشميه او بغيرها . دول الخليج هي دول غير محوريه لانها لا تملك مقومات الحضاره والمال والعز هو اكبر مفسده للشعوب. اتحداكم ان الاردن باقي رغم حقد الحافدين بل سيتمدد وسيسطر على منابع الثروه ونقاط الامن.

  93. نتمنى على الاْردن الشقيق ان لا يتدخل بالشان العراقي تحت ذريعة تسليح الغربية للوقوف ضد داعش والمفروض ان تكون أية مساعدة عسكرية ام غير ذلك ان تكون بعلم وموافقة وتنسيق مع الحكومة المركزية في بغداد لكي لا تتقاطع الأهداف والمصالح المشتركة ولكي يتم تفويت الفرصة على دعاة الطائفية الذين يحاولون إشعالها أعداء الامة .

  94. الاردن يقف على اعتاب “مغامرة” كبيرة ، وينجر بسرعة الى حرب اهلية،
    لاستكمال مسلسل التجزئة الذي بدأته اتفاقات سايكس بيكو و مشروع الترانسفير

  95. الاستاذ العزيز عبد الباري عطوان نود الاشارة الى نقطتين ربما قربنا الجغرافي نراها و نركز عليها حين يغفل عنها الاخرون:
    1- أن العشائر العراقية عموما والعربية السنية خصوصا لم يعد لها تأثير يذكر في استقطاب الشباب الذين يشكلون الفوة القتالية الاهم في هذه المعركة فلم يعد لشيخ العشيرة سلطة او نفوذ على افراد عشيرته وذلك بفعل الخطاب الديني الطائفي السياسي اضافة الى المال السياسي والمخابراتي لذلك تجد في العشيرة نفسها يتوزع الولاء بين طرفي النزاع اولا وكذلك يتوزع الى عدة مليشيات في كل طرف فقاموس الكتائب والعصائب والالوية والسرايا صار اكبر من ان يحصى فلايمر شهر الا وظهر تنظيم جديد ومع ذلك لا تجد اي منها يحمل عنوانا عشائريا ولا حتى عروبيا بل مزيج من اسماء والقاب السلف وبما يشير الى الهوية الطائفية التي تستفز الاخر.
    2- أن الاحداث التي تشهدها محافظة معان الاردنية بين الفينة والاخرى ربما دفعت ملك الاردن اللجوء للخطاب الطائفي لكسب ود المعانيين المعروفين بميولهم السلفية , ان الولايات المتحدة الامريكية لا تورط النظام الاردني ولا تكلفه بمهمة غير مهمته الاساسية الا وهي حماية الجبهة الشرقية لاسرائيل والمعطيات على الارض تشير الى ان داعش والنصرة لا يشكلان خطر على اسرائيل بل مخلبان قويان للنيل من حزب الله وحماس.

  96. كل هذا الذي تراه يحدث في المنطقة الشرق أوسطية ؛ ما هو الا إرهاصات لمتغيرات قادمة في الشرق أوسط وما جاورها من المناطق التي لها صلة جغرافية بالمنطقة الأوسطية ، ربما يظن أحدنا أن هذه أمور غيبية ، ولكن لمن
    يستشف يدرك أن الأثر يدل على المسير .
    رياح التغيير العميق بدت مؤشراتها تلوح في أفق المنطقة من المحيط الأطلسي الى حافة الخليج ، وقد تأخذ من الوقت زمنا طويلا ، لأن الهزات التي أخذت تزلزل الأرض تحت الأقدام ، لم تكن بداياتها ما يسمى بالربيع العربي بل سبقت
    ذلك بزمن دون أن ينتبه الناس الى ذلك وقد تكون ليلة شتاء طويل Longue nuit d’hiver .

  97. قالها جلالة الملك الصادق مع شعبه ورجالته من وجهاء العشائر أن الأردن له مكانته الإقليمية المهمة وذلك للحفاظ على أمن المنطقة والأردن يلعب دور سياسي محنك ولايوجد لاتدخل بري عسكري ولا أوهام والأردن سيدعم العشائر السنية والدروز في السويداء ضد التمدد الإرهابي وأننا واثقون كل الثقة المطلقة بأمن الاردن المحمي من قيادته وجيشه وشعبه وحلفائه الكبار في المنطقة والعالم.

  98. تتحدث يا استاذ عطوان على ان الاردن دولة اقليمية ولها ثقلها وعندما هددت داعش الاردن استنجدت بقوات جوية خليجية وامريكية لحمايتها من جماعة.
    الاردن ضعيفة اقتصاديا وعسكريا وتعتمد على المساعدات فلا يمكنر لهذا الامر ان يشغل الكبار بالمنطقة.

  99. الاردن يستضيف ملايين اللاجئين من العراق وسوريا وهؤلاء قدموا ونزحوا من بلادهم بفعل الطغيان والطائفية المقيتة للنظامين الشيعي العراقي والعلوي السوري تجاه العرب السنة .
    وباستمرار سياسات القتل والتهجير التي ينتهجهما نظاما العراق وسوريا وبدعم ايراني فاضح وتصاعد التطرف المقابل عند بعض السنة وبروز داعش وغيرها من التيارات المتطرفة يحتم التوجه الى انتهاج سياسات جديدة وخاصة من الاردن والدول العربية والاسلامية اولا بحماية العرب السنة من سياسات محور ايران الاجرامية
    ما يؤدي تلقائيا الى وقف نمو داعش والتيارات المتطرفة .
    تسليح العشائر العربية هو يحميهم اولا ويمنع تطرف البعض منهم في مقابل الهجمة الايرانية الشيعية الشرسة والطائفية ..

  100. ما فهمته من هذا المقال يعني مزيداً من الحروب والفوضى ليس على الاردن فحسب بل على كل المنطقة ووصول هذه الحروب الى المناطق التي لم تصلها بعد . الاردن السعودية والخليج كله . ويؤكد هذا ماقلته ياعبدالباري
    “كلاً عاد الى مرجعيته القديمة”
    اي يعتزي بها ، بالعامية ، يعني يستنجد بها ، او يشحذ الهمة ، ان صح التعبير..اتوقع واتمنى ان اكون مخطيء . ان المنطقة ستحترق كلها . الاوضاع متجة لذلك

  101. سيناريو مرعب ومغامره لبلد صغير كالأردن , لكن ربما ضروريه والنتيجه كما يقول المثل ” يا صابت يا اثنين عور “

  102. ما عدا الدوله العربيه السوريه التي ما زالت ترفع شعار العروبه. الدوله العربيه السوريه هي دوله عربيه وبس، لا تستعمل مرجعيات دينيه، طائفيه ومذهبيه ولا تبني على أمجاد إستعماريه كتركيا. لماذا لم تذكر ذلك؟
    بخصوص التحالف الدولي، هو لا يريد القضاء على داعش وأظنك تعرف ذلك وإنما هو يديره ويرسم له حدود سيطرته مثلاَ لماذا قصف هذا التحالف داعش حين كان الأكراد يحاولون إخراجه من تل أبيض؟ ولماذا لم يقصفه عندما كان الجيش العربي السوري يصده في الحسكه؟ بينما قصفه في ريف حلب عندما كان يتقاتل مع النصره مع أنه النصره مدرجه أيضاً كمنظمه إرهابيه!! ألم ير هذا التحالف جحافل داعش وهي تقطع الصحراء لتصل لمدينة تدمر؟ لماذا إذاً تصر على أن التحالف فشل مع داعش؟ داعش هو أداه، هو عصا التقسيم، العصا الذي يشق الأمه العربيه، سنشُق نحن العرب هذه العصا بدلاً من أن تشقنا. أما بخصوص الأردن فهو يؤدي ما رُسم له من زمان.

  103. كل ما ذكر هو شرح للمشهد يللي كل الناس شايفينه.شو رأيك إنت ؟شو الحل؟

  104. لما تقولون ما لا تفعلون يا عرب
    بطولاتكم اشعار جوفاء وخطب
    سيوفكم حفيت وفرسانكم تعبوا
    ولم يبقى لكم سوى الشجب والغضب
    تشعلون النيران وتدعون ان من اوقدها هربوا
    فالى متى ستكونون انتم الوقود ونحن الحطب
    كلاب السيسي بدمائنا تغتسل
    واسود مرسي في السجون تعتقل
    افيقوا ان كان فيكم حياء يا عرب
    حرائرنا في ارض الكنانة تغتصب
    الأيادي المرتعشة لن تكتب بها الكتب
    المثلية الجنسية اصبحت شعارنا المرتقب
    أموالنا وثرواتنا من تحت البساط تنسحب
    جيوشنا دمى في أيدي العدو لعب
    افتحوا الحدود لنا فكلنا عرب
    رايتنا التوحيد والجهاد هو المرتقب
    انهار النفط تجري واطفالنا تعبوا
    اسماء ماتت وفي عينيها دمعة تنسكب
    عبادة في الهرج هجرة لسيدنا
    فلا يغرنك نصر من للغرب يرتعد
    حجاج مصر اعدم كل قادتنا
    لكن ارض الكنانة مازالت وستظل تلد

  105. استاذ عبدالباري السعوديه وقطر والامارات صرفت المليارات على تدمير سوريا وصنعت داعش والنصره وبالمقابل الاردن هو الفاصل بينهم وبين سوريا لو الاردن تراخى على الحدود السوريه كان بشار الاسد انتقم من السعوديه وقطر لما اسهمى في تدمير بلده وبالمقابل دول الخليج تدفع الى الاردن فتات الذي يعاني من اقتصاد ميت واكمل عليه الاجئين السوريين نتيجة افعال الخليج في سوريا …… لماذا لايتم دعم الاقتصاد الاردني دعم قوي ينهض من سباته ودعمه بالبترول الذي انهك الخزينه لاسعاره العاليه

  106. كي يكتمل المشهد يتم إدخال الراية الهاشمية كما حصل في الماضي أيام الشريف حسين حين قاد الثورة العربية بمواجهة الاحتلال العثماني وتحت إشراف وقيادة الضابط الإنكليزي((لورنس العرب )) وكانت النتيجة سايكس بيكو ماذا فعل الشريف حسين وقتها لمواجهة سايكس بيكو لماذا لم يقود الشعوب حينها لمواجهة خطط التقسيم والتجزئة والتمزيق للأمة العربية كما قاد الثورة العربية بمواجهة الاحتلال العثماني رغم أن الإحتلال العثماني كان سوف يزول عن المنطقة العربية كنتيجة حتمية اعتماداً على قوة وصلابة إرادة الشعوب العربية حينها والشريف حسين أضاف لها بعداً دينياً فقط أما سايكس بيكو فبقيت موجودة وطال بها العمر إلى يومنا هذا حتى بات المحافظة على هذه الحدود التي رسمتها قوى استعمارية لتحقيق أهدافها وغاياتها ومراميها في ذلك الوقت يعد إنجاز كبير بالمقارنة مع مايجري تنفيذه من مشاريع ومخططات لتقسيم وتجزئة وتمزيق المنطقة العربية بكاملها عبر تعميق عبر إنشاء تنظيمات إرهابية مثل داعش والنصرة وغيرهما من تنظيمات إرهابية تحت عناوين ومسميات مختلفة .
    مع فارق التوقيت أن الشعوب تتقدم وتخطوا باتجاه الامام مستفيدة من أخطاء الماضي وتجارب الآخرين إلا الشعوب في منطقتنا العربية صحيح أن هناك استعمار وقوى استعمارية ولها مشاريعها ومخططاتها وهناك أيضا أنظمة مرتهنة بوجودها وارادتها للكيان الصهيوني و القوى الاستعمارية على راسها الولايات المتحدة والغرب إلا أن هناك جانب كبير من المسؤولية ملقاة على عاتق الشعوب العربية والإسلامية في مواجهة هذه المشاريع والمخططات أقل مايمكن وأضعف الإيمان كما يقال نشر الوعي ومحاربة الجهل والأفكار الظلامية الهدامة والتكفيرية التي تدعو الى الطائفية والمذهبيةوالعرقيه و الدينية التي تكفر الآخر وهل ستطلع علينا بعد فترة مراسلات كالتي جرت سابقا مراسلات حسين مكماهون أم أن تسريب اللقاءات التي تجري بين رجالات النظام السعودي ومسؤولين في الكيان الصهيوني جزء من هذه المراسلات أم تأتي تحت ستار مراسلات خاصة ؟
    أم أن تسريبات من ويكليكس قد تحوي جزء أيضاً منها هذا ماسوف تجيب عنه الأيام القادمة المليئة بالأحداث.
    وقد تكون هناك مراسلات مختلفة مراسلات النظام السعودي تختلف عن مراسلات النظام الأردني أو مراسلات داعش أو مراسلات النظام القطري وهكذا .

  107. من حق الاردن بان يكون جاهزا كأي دولة تحوف من حولة المخاطر وخاصة المدعومة بسم امريكري وافعى ايرانية،للعلم الاردن طول عمرة مديون وهذا ليس بلعيب كل العالم يعلم بان هذا البلد لا تجود فية ثروات طبيعية كدول الجوار ولكن الثروة الحقيقية هو الانسان ،هذة بلد الحشد والرباط شاء من شاء
    لا ولن يقترب منها لافاعي ليس من قوة الاردن ولكن ارادة الله لانها من اكناف بيت المقدس

  108. اعتبار منطقة الشرق الاوسط مقبلة على ايام عصيبة بات من المسلمات ، الايام المقبلة قد تغير كيان الشرق الاوسط بشكل عام، البركان اخذ بالفوران وهو بحاجة الى قدحة لينفجر، واعتقادنا بأن الشرارة الاقرب لتفجير هذا البركان هي الاردن ، نعم هناك حراك في بعض الدول والتي تشهد غليانا طائفيا مضطردا ً، ولكن ايكال الاولوية للاردن كونه بلد صغير يعاني من اقتصاد هش ومديونية كبيرة ، كما هو بلد احتضن بشكل او اخر بذور التطرف السلفي وتيار الاخون المسلمون، علينا ان لا ننسى ابو مصعب الزرقاوي زعيم القاعدة في بلاد الرافدين اردني الجنسية الذي قتل في العراق .كما خطوة تجيير الانساب والاستفادة من تاريخ الاسرة الهاشمية لاضفاء شحنة معنوية للشعب الاردني والقوات المسلحة ، خطوة غير مدروسة وذلك اذا ما استذكرنا قيام زعيم دولة داعش الذي استخدم ذات الوسيلة ليعلن عن اصالته واحقيته بالخلافة ..
    زد على ذلك ارتفاع نسبة الكراهية والاحقاد بين شعوب الدول المجاورة للاردن بسبب سياساتها التعسفية وتعاملها مع شعوب تلك الدول ، اصبحت عاملا ترجيحيا لسيناريو الانفار الكوني الذي سيشهده بلد بني هاشم ..

  109. اطلب الله السلامة والعافية
    الاردن سينجر الى الهاوية لا قدر الله وستكون هاده النهاية

  110. 1400 سنة لم تكفي من الصراع بين المسلمين …. سيبقون هكذا لقرون أخرى مادام كل واحد يعتقد أن معه الحق الشرعي وهو مكلف من الله بقتل الآخر الذي يختلف معه …. ستكون حربا طويلة يقتل فيها المسلمون بعضهم شيعة وسنة وسنة وسنة وخوارج وخوارج

  111. “الراية الهاشمية” تشبه لحد كبير “راية العباسيين”: الرضا من آلِ محمد، وبعده “الموت لآل محمد”!
    فهل نشهد بيعة الدواعش لجلالة الملك عبدالله لإعلان قيام “الامبراطورية الهاشمية” التي لا تغرب عنها الشمس!؟

  112. 1- الولاً : ما دخل الجيش الاردني في الموضوع ؟؟ هل تريد ان تقول ان الجيش الاردني سجتاح السعودية و العراق وسوريا ودولة داعش ، انا لم افهم هل هذا هو المقصد من المقال .
    2- ثانياً : عهد الملك سلمان بن سعود يختلف عن العهود الماضية اموال السعودية لشعبها فقط لاننا لاحظنا ان هذة الاموال التي تذهب لدول الجوار لا تزيدهم الا طمعاً وحسداً وكرهاً ، وللعلم الاجتماع الاقتصادي المصري كان هناك تعهدات سابقة من المرحوم الملك عبدالله ، والسعودية ستلتزم بها اما انها ستستمر بالصرف على مصر فلا اعتقد ، هناك مقولة تقول ” اذا تغير السلطان تغير الزمان ” زمن تبديد الاموال على الخاسرين الذين يتساقطون معا ” اول صيحة ” قد ولاء بلا رجعة .
    3- لا اعتقد ان في العراق اي هوة قادرة على ايقاف داعش غير الاكراد الذين اثبتوا انهم القوة الوحيدة في العراق ، وبعد اقامة دولتهم اعتقد انة لن يكون هناك عراق ، ستقتطع ايران شق كبير من العراق والشق المتبقي سيتم ضمة لدولة داعش التي معا الاسف ستبقى ولكن ستبقى خنجر اخر في خاصرة عالمنا العربي لاشغالنا في الحروب معا داعش وماعش بينما ايران واسرائيل يستمتعون باقتتالنا معا القوى الارهابية الغوغائية .

  113. كما ورطت اسرائيل السعودية في حرب اليمن حتى تقوم إيران بالتدخل في اليمن وبالتالي تحدث مواجهة بين السعودية وإيران مما يؤدي إلى فشل المحادثات النووية ويتم استبدال المفاوضات بالمعارك . كذلك تشجع اسرائيل الاردن حتى يتدخل في شؤون سورية والعراق وتحدث حرب بين الاردن وسورية والعراق فتتدخل اسرائيل وتحتل الاردن بحجة حمايته وبعد ذلك تقوم بترتيب الأجواء ليكون الوطن البديل للفلسطينيين .
    يجب أن لاننسى هذه العبارات التي تعبر عن واقع حالنا الآن :
    قال بن غوريون : إن القنبلة الذرية لن تحمي اسرائيل . وإنما اشعال حروب بين العرب هو أفضل ضمان لاستمرار حياة اسرائيل .
    قال لورنس العرب : حتى نسيطر على البلاد العربية يجب أن يكونوا دائما في حروب فيما بينهم

  114. الانظمة الفاشلة في كلا من سوريا والعراق ولبنان لتحكم مليشيات ايرانية حاقدة على العرب وتريد تهميش سلطة الدولة لتعبث هي

  115. انا مع كل قرارات الملك عبداللة الثاني لان قراراتة عقلانية ولاننسى انة ابن الملك الراحل الحسين صقر بني هاشم والابن سر ابية

  116. أظن أن سوريا والعراق لايخشون اطلاقا من تسليح العشائر وخاصة اذا كانت المرجعية هى فكر ونهج القائد العروبي الكبير الشريف حسين”الجد البعيد للعاهل الاردني ” المعروف بتطلعاتة العروبية الوطنية .
    فان هذا السلاح سيصب حتما لمصلحة كل من سورية والعراق.
    ولكن هذا الاستيقاظ المتأخر للغيرة واعلان مساعدة العشائر بعد اربع ونيف من الحياة المزرية التي يعيشها أبناء هذه العشائر في مخيم الزعتري وامثاله في الاردن وبعد انخراط الاردن في المخطط الامريكي وتدريبه لعناصر النصرة واستقبال دول جيوش الاطلسي للقيام بمناورات الاسد المتأهب على أراضيه اكثر من مرة وبعد فتح الحدود الاردنية للمقاتلين ضد النظام السوري باتجاه واحد فقط الى سورية ،وبعد عدم الحصول على الدعم المالي الموعود من دول الخليج،وبعد وصول داعش الى الحدود الاردنية ،بعد كل هذا نظن ان التوجهات الجديدة للعاهل الاردني هو اعتراف بفشل السياسة السابقة ومحاولة الهروب الى الأمام ،وهذا يصب في مصلحة سورية والعراق.
    نرجوا من العاهل الاردني العمل على تحسين ظروف المهجرين السوريين الذين يعيشون في ظروف لا تليق بالبشر كما نرجوا ايقاف غارات الوحوش البشرية الخليجية للاستفادة من ظروفهم الصعبة ،
    ان ارث الشريف حسين العظيم هو مفخرة كل عربي شريف، ونتمى على أحفاده اتباع نهجه ونصرة القضايا العربية والابتعاد عن التحالف مع من أخرجه من الجزيرة العربية .

  117. تلك هي المصيبة الكبرى التي باتت الامة العربية مشرقا تواجهها . وهي قاب قوسين او ادنى من الانهيار والاندثار والرجوع الى عهد الجاهلية حيث الخوارج والقرامطة وعصابات الموت وقطاع الطرق والمليشيات الدموية .
    فمن حفر حفرة لاخيه وقع فيه.
    الاردن بالامس سلح وجيش التنظيمات الارهابية في سوريا كما جيشتها وسلحتها باقي الانظمة الملكية في الخليج.
    الانظمة الجمهورية المستبدة في المشرق قد سقطت كاوراق التوت. النظام السوري يكاد ينتهي والعراقي انتهى واليمني اكتوى والمصري محاصر
    واليوم الدور سيأتي على الانظمة الاوليغارشية المستبدة الملكية فهي قاب قوسين او ادنى من السقوط والانهيار.
    ازمة العراق وحرب الشام والعدوان على اليمن ستكون انعكاساتها وخيمة على الانظمة في الخليج والاردن.
    والنهاية الدرامية بما هي عليه من جرائم ومجازر سيكون المستفيد الاول والاخير الكيان الصهيوني وحلمه ببناء دولة اسرائيل الكبرى من الفرات الى النيل بات قيد التحقيق خلال العشرية المقبلة على اقصى تقدير.
    والسبب في ذلك هو غفلة العرب و سذاجة الحكام وتخلفهم الفكري والسياسي .

  118. أتوقع قريبا—-ان تحل القضية الفلسطينية–بل اسرع من العراقية والسورية-
    كيف—هناك هدنه طويلة ممكن 20 سنه مدتها ستوقع قريبا بين حماس وإسرائيل–هذا عبارة عن تغطية لما سيحصل—الأردن سيكون مع اغلب الضفة وغزة -دولة فيدراليه-(ممكن إضافة الانبار-وجزء من كل من محافظة صلاح الدين وديالى وبغداد.لو تقسمت العراق وانا ضد هذا)
    اغلب الاجئيين سيتم تعويضهم -جزء قليل سيعود الى فلسطين 48–القدس ستقسم-بين العرب وإسرائيل وسيكون توسع لها للجانب العربي-بالمساحة وسيكون مارشال اقتصادي كبير جدا من الدول الخليجيةو والغربية وامريكا–هذا اتوقعه نظرا للمعطيات الحاصلة–( بسبب تواجد سكاني من الأردن وفلسطين الذي 12 مليون-ستكون المملكة الأردنية اكثر دولة متقدمه علما وثقافة وانتاجا بالمنطقة نظرا لأغلبية الناس بتعليم عالي –لهذا
    اأمريكا تريد ان تقلل نفوذها بالمنطقه بسبب تداعيات القوة الصينية والروسية—ممكن انا على صواب أولا -لكن بأخر الوقت هذا سيحصل وتذكروا كلامي بعدها أقول لكم اسمي الكامل

  119. حقيقة لااعلم سبب الفتور في العلاقات بين الخليج والاردن وما يزيدني دهشة مشاركة اردنية في التحالف الذي تقودة السعودية ضد الحوثيين في اليمن وتواجد لقوات اردنية على البحرين!اذا لماذا هذا الجفاء تجاة الاردن وماذا يريد الخليجيون من الاردن كي تتدفق اموالهم الى الخزينة الاردنية الخاوية؟هل من يعطيني جواب من قراء راي اليوم واكون شاكرا لة؟

  120. سيشرب العرب -المجاورون لسوريا-خاصة من نفس الكاس نتيجة تخليهم عن دولة مركزية كسوريا وربما تمتد النار التي طالت سوريا الى كل انحاء العالم العربي ..جزاء وفاقا

  121. فهم خاطئ سياسيا وتاريخيا ولتبسيط الامر ، اذا أراد الاْردن الدعم المالي فليفتح الطريق امام تسليح المعارضة السورية

  122. شر البلية مايضحك طيب يا ايها الاردن لماذا الحيطه والحذر من اهل العراق ان ائمتهم جميعهم عرب اقحاح هاشميون وليسوا شيشان او شركس مع الاحترام والتقدير لكل خلق الله الخلق والضمير النظيف هو المعيار

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here