ردا على نشر منشآت دفاع صاروخية أمريكية في رومانيا وبولندا.. قائد عسكري روسي: منشآت الدفاع الصاروخي الأمريكية في أوروبا في متناول قواتنا

موسكو ـ (د ب أ)- أكد قائد قوة الصواريخ الاستراتيجية الروسية أن منشآت الدفاع الصاروخي الأمريكية في أوروبا في متناول القوات الروسية.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية اليوم الاثنين عن الكولونيل جنرال سيرجي كاراكايف القول في مقابلة مع صحيفة “كراسنايا زفيزدا” القول :”علينا ألا ننسى أن المنشآت الدفاعية الصاروخية الأوروبية تقع ضمن نطاق وسائل استهداف فاعلة أخرى (غير نووية) لقواتنا المسلحة”، وذلك ردا على سؤال بشأن نشر منشآت دفاع صاروخية أمريكية في رومانيا وبولندا.

وكان سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسية صرح الشهر الماضي بأن نشر الولايات أنظمة “آيجيس آشور” الدفاعية في أوروبا تمثل انتهاكا مباشرا لـ”معاهدة القوات النووية متوسطة المدى”.

وأكدت الخارجية الروسية في أكثر من مناسبة أن نشر هذه الأنظمة في شرق أوروبا، يعد انتهاكا من جانب واشنطن إزاء التزاماتها بموجب المعاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن المعاهدة ، التي وقعتها واشنطن وموسكو في عام 1987، شكلت الأساس للهيكل الأمني في أوروبا، باعتبارها تحد من خطر حدوث هجوم نووي.

وتتهم الولايات المتحدة روسيا بانتهاك المعاهدة بصاروخ كروز “نوفاتور 9 إم 729″، المعروف بـ”إس.إس.سي8-” الذي تم الكشف عنه في أذار/ مارس من العام الجاري. وتجدر الإشارة إلى أن مدى الصاروخ يقل بـ500 كيلومتر عن المدى الذي تنص عليه المعاهدة، إلا أنه صاروخ يسهل نقله.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد هدد في تشرين أول/أكتوبر الماضي بالانسحاب من المعاهدة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here