ردا على قرار المغرب ترسيم حدوده البحرية.. وزيرة الخارجية الإسبانية تؤكد رفض بلادها سياسة “فرض أمر الواقع” وتحتفظ بحق اتخاذ الرد المناسب وتفضل الحل الدبلوماسي

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

قالت وزيرة الخارجية الإسبانية أن بلادها ترفض سياسة “فرض أمر الواقع” ردا على قرار المغرب ترسيم حدوده البحرية، بعد مصادقة البرلمان المغربي على جملة من القوانين في هذا الشأن.

وقالت المسؤولة الحكومية في مداخلة لها بالبرلمان الاسباني، أن لدى مدريد الحق في الرد من خلال اجراءات مناسبة على الخطوة المغربية، في حال قررت الرباط اتخاذ قرار لتحديد الحدود البحرية من جانب واحد.

وأشارت الوزيرة الاسبانية الى القنوات الدبلوماسية المفتوحة مع المغرب، حيث توجد رغبة متبادلة لمعالجة الخلافات من خلال التوافق، مبينة اهتمام حكومتها بالقرارات التي صادق عليها البرلمان المغربي مؤخرا وأثارت حفيظة حكومة جزر الكناري التي احتجت لدى الحكومة المركزية في مدريد.

كما لفتت ذات المسؤولة الى وجود نقاط تداخل بين الحدود الاسبانية والمغربية، في منطقة البوران علي البحر الأبيض المتوسط ومضيق جبل طارق وخليج قادس وجزر الكناري على المحيط الأطلسي.

وكانت ذات الوزيرة، غداة احتجاج رئيس حكومة جزر الكناري فيكتور توريس على الخطوة الأحادية، قد أكدت للأخير أن إسبانيا والمغرب قد اتفقتا على أن تعيين المساحات البحرية التي لا تزال معلقة.

 وصادق البرلمان المغربي، بداية العام، على قانونين يوسعان سلطة المملكة المغربية القانونية لتشمل المجال البحري للأقاليم الصحراء المتنازع عليها مع البوليساريو.

وأعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي ناصر بوريطة قبيل المصادقة على النصين، “كان علينا تحيين المنظومة القانونية الوطنية للمجالات البحرية”، مضيفا أن “من شأن هذا التحيين أن يتيح تحديدا دقيقا للمجالات البحرية الواقعة تحت سيادة المملكة المغربية

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. اي خبر يتعارض مع مصالح المغرب فهو مرحب به في قنوات التفرقة . علاقات المغرب باسبانيا لا ولن تتضرر.
    كما هي العادة فان ارائكم وتحليلاتكم تبقى مجرد اوهام واحلام

  2. محمد**المغرب
    المغرب لم يستعمر اسبانيا ، اسبانيا او شبه جزيرة إيبيريا فتحها المسلمون
    وليس للمغاربة اي فضل في ذلك ، ( المكسي بثياب الغير عريان يا محمد**)

  3. محمد المغرب
    كلامك مغالطة تارخية لا اساس لها من الصحة و محاولة تضليل لانكم في المغرب تدرسون تاريخا مزورا على مقاس سلاطين المغرب و تنسبون كل شيئ في شمال افريقيا للمغرب و تتناسون ان الفتح الاسلامي في الاندلس جاء من الشرق الى الغرب و انطلق من كل شمال افريقيا و الجيوش الفاتحة كانت تتشكل اغلبها من تونس و ليبيا و الجزائر و قائدها طارق ابن زياد جزائري المولد و الاصل و عقبة ابن نافع جزائري المولد و الاصل و هو مدفون في مدينة بسكرة الجزائرية .

  4. هل سيطلب النظام المغرب من خلال الإعتماد على الأمم المتحدة بإسترجاع الأماكن المستعمرة حقا أم أصبحت تلك المناطق من المجهول؟

  5. اسبانيا تمسك المغرب من اليد التي توجعه و تملك وثيقة المعاهدة الثلاثية التي ابرمت في مدريد كشهادة اين اتقتسم المغرب مع موريتانيا الصحراء الغربية مناصفة و سلم من خلالها في المقابل سبتة و مليلية لاسبانيا كمقايضة و الان لا يتكلم ابدا عن استرجاعهما و يلتزم الصمت لانه يعرف انه باعهما لاسبانيا .كما ان اسبانيا هي من احتلت الصحراء الغربية و تملك الوثائق التارخية التي تثبت ان مزاعم المغرب كاذبة و تضليلية و لم تكن سيادة للمغرب على الصحراء الغربية قبل احتلالها من اسبانيا اين كانت الصحراء الغربية تحكمها قبائل لا صلة لهم بسلاطين المغرب .

  6. القانون الدولي يسمح للمغرب لترسيخ حدوده البحرية قبالة سواحل والشرب اسبانيا مياه البحر

  7. علاقة المغرب مع اسبانيا كعلاقة فرنسا مع المانيا ،رغم انهزام المانيا مرتين ما زالت تحيف فرنسا.كذلك اسبانيا رغم قوتها الحالية ما زال الرعب يرتابها كلما فكرت في الحرب مع المغرب.
    الكل يتكلم على اسبانيا كمستعمرة سابقة وينسى ان المغرب استعمر اسبانيا اكثر من قرنين من الزمن
    فرانكو انتصر في الحرب الاهلية في الثلاتينات بفضل الجندي المغربي.

  8. مختصر
    قد لا يكون الجيش المغربي قادرا ولا راغبا في الدفاع عن موانئكم(والله اعلم من انتم) .
    ولاكنه قادر بعون الله على صد اي متهور تسول له نفسه المساس بأي حبة من رمال صحرائنا المغربية اومياهنا الإقليمية و القوات المسلحة الملكية مشهود لها بالكفائة والقتالية والتاريخ مليئ بالأمثلة على ذلك.

  9. ياعباس مسألة الصحراء المغربية حسمها المغرب سياسيا وعسكريا وستبقى البولساريو جمرة في يدكم إلى الأبد أما مسألة الحدود مع إسبانيا فالطرفان إتفقا على التفاوض وتقسيم الحدود على أساس القانون الدولي وهذا ما يريده الجميع …. صحراوي مغربي وأفتخر

  10. من زمان لم يقولون لنا بعد إستقلال البلد عن المدينتين المحتلة ماذا عن تحريرهم والان يتحدثون عن رسم الحدود البحرية معهم. إذا كانوا ليس في المستوى المطلوب والتقدير على إسترجاع المناطق المبيعة أو المغتصبة فنرجوا منهم الهدوء والحياد ولا نريد أن يدخلوننا في فتن لا نعرف العواقب والنتائج.

  11. المغاربة يحاولون – بعد اكثر من 40 سنة –اثبات ان الصحراء الغربية مغربية
    بينما موضوع اقليم الصحراء لازال على مستوى الأمم المتحدة إقليما لم يقرر
    مصيره ، وأظن ان المغاربة قد يدخلون في صدام مع اسبانيا من جهة ، ومن جهة
    يريدون شحن الشعب المغربي للبقاء ملتفا حول نظامه لأسباب داخلية ، كل هذا فيه
    مغامرة غير سليمة العواقب ، كل الحركات التي تقوم بها الدبلوماسية المغربية نهايتها
    قد لا تكون محمودة في النهاية ، لأنها مسنودة من جهات ليس لها سند قانوني دولي ،
    الصحراويون داخل الصحراء أغلبهم غير موالٍ للمملكة ،ومن هم خارج الصحراء
    يطالبون بالإستقلال ، وعليه محاولة فرض الأمر الواقع على الجوار البحري الإسباني
    قد تنتهي نتيجته الى نيجة كنتيجة صخرة ليلى .

  12. اردت فقط الرد على المختصر الذي اظنه محتظر و ليس اكثر.السيادة على المياه الاقليمية سيادة يكفلها القانون الدولي و ليس اكثر

  13. لا بد من ترسيم الحدود البحرية للمغرب والدول العربية بأى ثمن حيث يوجد تريليونات من الغاز والنفط الخام ضمن الحدود البحرية للدول العربية خصوصا موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر وغزة ولبنان وسوريا والسعودية والسودان واليمن ويقدر خبراء من سنوات بوجود 150 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعى فى الجرف القارى الافريقى فى أربع دول فقط وهى موريتانيا والمغرب والجزائر وليبيا !!!! المستقبل من الان للغاز الطبيعى وحتى العام 2100 حيث طاقة رخيصة ونظيفة أفضل من النفط . أسبانيا تعلم تلك المعلومة ان دول الجوار لجنوب اسبانيا سوف تكون افضل منها أقتصاديا أن تم ترسيم الحدود البحرية مع المغرب والجزائر . ولذلك تعارض بشدة ترسيم الحدود البحرية مع المغرب والجزائر حتى تستفيد الدول العربية بالمكاسب الاقتصادية فى المستقبل .

  14. You think Spain is lie Morocco- you will be bombarded with the NATO Forces that you will never recover- Or maybe Spain will send the 5million morocans living in Spain

  15. الحكومة الأسبانية الحالية لم تستقر في موقعها بعد والمعارضة لها شرسة جدا وخاصة من طرف الحزب الشعبي اليميني ومن معه . فمجرد لقاء أحد الوزراء الاسبان مع مسؤولة فينيزويلية في المطار أقاموا الدنيا عليه ولم يقعدوها . ولا يمكن للحكومة الأشتراكية الاسبانية اليوم أن تفتح عليها جبهة أخرى زيادة على معارضة الفلاحين الأندلسيين لدخول المنتجات الفلاحية المغربية الى اسبانيا فالوقت ليس مناسبا للحكومة الاسبانية لأتخاذ موقف ايجابي مع المغرب ولا شك أنه يقدر ظروفها

  16. ناصر بوريطة يضع المغرب في ورطة مع جارته في الشمال والجيش المغربي عاجزعن رد أي هجوم عسكري إسباني متوقع ولا الدفاع عن موانئنا أو أي منشآت على شاطئ في شمال البلاد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here