ردًّا على دعوة المبعوث الأُممي الأطراف المعنية لاجتماع في جنيف يومي 4 و5 ديسمبر لبحث القضية.. مسؤول مغربي: الرباط تتمسّك بمُقترح الحُكم الذاتي كحل لقضية الصحراء 

 

 

 

 

الرباط / خالد مجدوب / الأناضول: قال مسؤول مغربي، السبت، إن بلاده “تتمسك بمقترح الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء”.

جاء ذلك على لسان عبد المجيد بلغزال، عضو المجلس الملكي الاستشاري المغربي للشؤون الصحراوية (حكومي)، تعليقا على دعوة مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء، هورست كوهلر، الأطراف المعنية بالنزاع حول إقليم الصحراء إلى جنيف في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

والجمعة، ذكرت مصادر إعلامية، أن كوهلر دعا كل من المغرب والجزائر و”البوليساريو” وموريتانيا إلى جنيف يومي 4 و5 ديسمبر؛ لبحث قضية الصحراء.

وذكر بلغزال، للأناضول، أن بلاده تتمسك، أيضا، بكون قضية الصحراء “اختصاص حصري لمجلس الأمن”، و”لا مفاوضات بدون حضور الجزائر”.

وأوضح أن هذه العناصر الثلاث هي التي تحدد مبادئ بلاده في مفاوضات قضية الصحراء.

وأشار بلغزال أن المغرب استطاع أن يبقي قضية الصحراء في أروقة مجلس الأمن، لافتا إلى أن أقصى ما يمكن أن تقدمه بلاده هو مقترح الحكم الذاتي.

ولم يصدر حتى الساعة (21:00 ت.غ) أي تعليق رسمي من وزارة الخارجية المغربية على هذه الدعوة.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و”البوليساريو” إلى نزاع مسلح، استمرحتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. فجأة سقط شرط إشراك الجزائر كطرف أساسي في المفاوضات يدل الصحراويين.. وهو نفس الشرط الذي كانوا يتمسكون به كما يتمسكون اليوم بشرط الحكم الذاتي..
    ربما يعتقدون أن باقي العالم يمكن أن ينخدع بمثل هذه الاعلانات التي يحشون بها رأس البسطاء من المواطنين المغلوب على أمرهم.

  2. اذكر الإخوة المعلقيم من المغرب ان حكم محكمة العدل الدولية في لاهاي حكم بتطبيق استفتاء حق تقرير المصير.
    ومن سمع ولم يقرأ منطوق هذا الحكم عليه بالعودة الى قراءة ” منطوق الحكم ” وليس الحيثيات ، كما ان المحكمة
    الأوروبية قضت بعدم تبعية الصحراء للمملكة المغربية ، وتعتبر الأمم المتحدة المغرب مسيرا اداريا لإقليم الصحراء
    الى ان تتم عملية استشارة السكان الصحراويين بواسطة استفتاء تقرير المصير ، وكل ما يدعيه المسؤولون المغاربة
    من السيادة على الإقليم لا يتجاوز كونه مغالطات لشعبهم ، ومحاولاتهم جعل الجزائر طرفا في الخصام كذلك هو تدليس.
    ان طرفي النزاع هما جبهة البوليساريو ، والمملكة المغربية .

  3. لاحل لهذا المشكل الا باستفتاء حر عادل ونزيه يَضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير وإذا كان المغرب يدعي إنّ جل الصحراويين يؤيدون أطروحته فلماذا تراجع عن التزاماته بإجراء استفتاء ونحن كصحراويين سنتقبل النتيجة مهما كانت ولكن المغرب يدرك بان النتيجة لن تكن لصالحه لذلك فهو يماطل ويتحايل لاطالة امد النزاع ظنا منه ان الشعب الصحراوي سيمل ويتخلى عن الدفاع عن حقه ولكن هيهات من ضحى بقوافل الشهداء وعانى الامرين. من قساوة اللجوء والتمزق والتشتيت لن يفرط في حقه قيد انملة

  4. الاستفتاء الحل الامثل لقضية طال امدها 43 سنة من الصراع بين طرفيه واذا اراد الصحرويون الانضمام الى المغرب فلا اعتقد ان تعارض الجزائر ذالك الادعاء بمغربية الصحراء الغربية اداء باطل والمغرب كان دائما ينتظر خروج الاستعمار ليظم تلك الاراضى بحجة انها كانت يوما ما تحت سلطة دولة غابره فى المغرب فعل ذالك مع موريطانيا وحاول فعل ذالك مع اراض جزائرية حين خرج الاستعمار الفرنسى بنفس حججه الباطلة اظن انه لايكون حلا الى النزاع الا بترك المغرب الصحراء الغربية الى اهلها او القبول بالاستفتاء وهو الافضل للمغرب للحفاظ على ماء وجهه والسلام والله اعلم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here