ردا على الخطوة التركية.. إسرائيل واليونان وقبرص يوقعون اتفاقا على مشروع نقل الغاز الطبيعي عبر البحر المتوسط

القدس- متابعات: يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم إلى أثينا، ليوقع مع زعيمي اليونان وقبرص على اتفاق لمد أنبوب بحري، يتيح لإسرائيل تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

وتأتي هذه القمة الثلاثية بعد أن أجرى نتنياهو الشهر الماضي سلسلة محادثات مع نظيره اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، واتفق معهما على عقد اجتماع يتم خلاله التوقيع على مشروع خط أنبوب الغاز “إيست ميد” (East-Med) الذي يمتد من إسرائيل إلى أوروبا عن طريق قبرص واليونان، وفق موقع ” i24NEWS”.

وتشكل القمة الإسرائيلية اليونانية القبرصية، التي أعلنت أثينا عن عقدها رسميا الشهر الماضي، استمرارا لقمة الزعماء التي أجريت في مارس الماضي بمشاركة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، كما يشكل اتفاق الغاز باعتباره اتفاقية حكومية دولية، استمرارا للتفاهمات التي وقعت عام 2017 والتي أجريت في اعقابها دراسة جدوى أولية.

وحسب الإعلام الإسرائيلي، فإن الاتفاقية ستشكل خطوة رمزية لكنها مهمة، تهدف إلى تعزيز موقف اليونان وقبرص أمام تركيا، حيث شدد نتنياهو في رسالة بعثها إلى زعيمي البلدين على أن الاتفاق بين تركيا وليبيا “غير قانوني، ولذلك يجب الرد وتوقيع اتفاق أنبوب الغاز مع اليونان وقبرص”.

وفي 27 نوفمبر الماضي، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في طرابلس، فايز السراج، مذكرتي تفاهم، تنص أولاهما على ترسيم الحدود الملاحية في البحر المتوسط، مما أثار غضب الحكومة اليونانية التي اعتبرت الاتفاقية تعديا على مياهها الإقليمية، ودعمتها في ذلك مصر وقبرص.

أما المذكرة الثانية، فتتعلق بإرسال قوات تركية إلى ليبيا إذا طلبت حكومة الوفاق الوطني ذلك، وتشمل مختلف أشكال التعاون بين الطرفين في مجالات الأمن والتدريب العسكري، والصناعات الدفاعية، ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. نقل أسرائيل للغاز الى اليونان وأوروبا الهدف منه هو حماية أسرائيل ومشاركة هذه الدول في أي حرب ضد المقاومة …. هنا يجب على المقاومة العمل وأدراك هذه المرحلة الجديدة.

  2. الان اقتنعت ان تركيا محقة في مساعدة الحكومة الشرعية في طربلس على صد هجمات ملشيات حفتر .اما مصر فهي خرجت من اللعبة بغباء و خسرت كل شيئ .

  3. عندي احساس انه هناك مؤامرة ما على مصر في هذه الاتفاقيات تذكرنا بسد النهصة الذي ايضا كان لاسرائيل يد فيه

  4. سحابة صيف بين اردوغان وأصدقائه في الكيان الصهيوني
    بكرا بيتصالحوا لا تنسوا انه مجاهدي جبهة النصرة المدعومين من تركيا يذهبون للعلاج في مشافي الاحتلال الصهيوني

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here