ردًّا على أنباء عرض إسرائيلي لفتح سفارة بالرباط مُقابل الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.. العثماني يؤكد أن موقف حكومته من صفقة القرن ينطلق من ثوابت المملكة ويتماشى مع قرار الجامعة العربية الأخير ويُحذّر من مُحاولات التدليس والكذب وافتِعال ضجّة للتّشويش على الموقف المغربي

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

في رد غير مباشر على أنباء ذكرت أن المغرب، تلقى عرضا من إسرائيل لفتح سفارة للأخيرة بالعاصمة المغربية الرباط مقابل اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو، أكد رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني، أن موقف الحكومة المغربية من الخطة الأميركية في الشرق الأوسط، “ينطلق من ثوابت المملكة، ملكا وحكومة وشعبا، في تعاملها مع القضية الفلسطينية، ودعم الشعب الفلسطيني لاسترداد حقوقه”.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية، عن العثماني رفض بلاده كل محاولات تهويد القدس والاعتداء على الحرم القدسي والمسجد الأقصى.

وقال رئيس الوزراء المغربي، أن الموقف الذي عبرت عنه حكومته هو الذي تتبناه الدبلوماسية المغربية، وعبر عنه وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، وأكدته المملكة في الاجتماع الوزاري الطارئ لجامعة الدول العربية والاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي.

وشدد العثماني في تصريحه لوكالة الانباء الرسمية، أن الموقف الرسمي لحكومته من ما يسمى صفقة القرن “يتماشى مع قرار جامعة الدول العربية التي سجلت موقفا إيجابيا في آخر اجتماع لها على مستوى وزراء الخارجية برفض (صفقة القرن)، وبالتأكيد على الثوابت الفلسطينية وبدعم الشعب الفلسطيني”.

وشدد المتحدث على أن موقف المملكة “حظي بكل التقدير من الجانب الفلسطيني بكل أطيافه ومكوناته”، مضيفا أن أي كلام خارج الموقف الرسمي من الخطة الأميركية “فهو مزايدة مرفوضة، وتأويل خاطئ، وفهم مغلوط.

وحذر العثماني من محاولات “التدليس والكذب وافتعال ضجة إعلامية للتشويش على الموقف المغربي الواضح والثابت”.

ويشار الى أن أزيد من 37 هيئة أهلية من مختلف التوجهات، من بينها حزب العدالة والتنمية الذي يقود الائتلاف الحكومي وذراعه الدعوية حركة التوحيد والإصلاح، دعت الى مسيرة شعبية بالعاصمة الرباط، للتضامن مع الشعب الفلسطيني والتعبير عن الرفض المغربي القاطع لأي مساس بحقوق الفلسطينيين وفي مقدمتها حقهم في اقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد أعلن في 28 كانون الثاني/ يناير الماضي، خطته للتسوية الفلسطينية – الإسرائيلية، المعروفة باسم “صفقة القرن”، وسط حضور من كبار المسؤولين الأميركيين، ورئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.

Print Friendly, PDF & Email

27 تعليقات

  1. المغربي-المغرب.

    تقول :
    (اما في المغرب فالوضع مختلف بحكم النجاح الملموس في جلب الاستثمار الخارجي. )
    وأنا أصدقك لأني قرأت هذا الخبر في موقع مغربي:
    (قريباً .. 70 حافلة إسرائيلية مستعملة تجوب شوارع الدار البيضاء) مبروك الإستثمار
    الخارجي ، والداخلي ، والإعانات الخليجية ، والإستغاء عن طلب فتح الحدون ،التي
    اغلقها ( النظام العسكري.).
    (.وهذه معطيات موثقة وليست تعبيرا انشاءيا لايقدم ولايؤخر….!!!.) واصل التوثيق
    حتى يطلع عليكم النهار .

  2. في المنطق الدستوري هناك مايسمى باستمرار الدولة. ..وفي المقتضى الإداري هناك مايسمى استمرارية المرفق…وهما مرتكزان لايتغيران بتغير المسؤولين مهما كانت صفتهم ودرجتهم. …وتصريح أويحيى المعلن للافلاس مبني على معطيات واقعية واقتصادية اكدها الرئيس الحالي تبون…عندما كان رئيسا للحكومة. ..وظلت معتمدة بشكل رسمي. ..وهي مبنية على انخفاض مداخيل الدولة بسبب انخفاض أسعار البترول الذي يشكل المورد الرئيس للجزائر من الناحية المالية. ..ولاينفي هذا تقديم الضمانة المذكورة إلى تونس. ..لأنها تؤخذ من حسابات ائتمانية موجودة في الأبناك الدولية وتوضع في حساب الدولة الأخرى في نفس البنك. ..ولاعلاقة لذلك بالوضع الاقتصادي للبلد الذي قام بهذه العملية. ..لأنها ضمانة تتعلق بالثقة لاستيراد الحاجيات الملحة. ..؛ والاشكال هنا هو أن الرهان الذي أدى إلى طبع الأوراق المالية بدون رصيد قائم على نوع من المقامرة على صعود أسعار البترول وتجاوزها لسقف التسعين دولارا وهو أمر مستبعد جدا. …؛ اما في المغرب فالوضع مختلف بحكم النجاح الملموس في جلب الاستثمار الخارجي. ..والتطور الكبير في البنيات الصناعية وخاصة في مجال السيارات. ..والصناعات الدقيقة. ..وارتفاع معدل السياحة. .وتطور عائدات المغاربة بالخارج. …والقفزة النوعية في البنيات التحتية من طرق سيارة وموانىء ومطارات. ..إلى درجة أن أصبح المغرب اول مصدر للسيارات في أفريقيا. ..ويمتلك اكبر ميناء على المتوسط ..والدولة الوحيدة قاريا التي وصلت إلى استعمال تكنلوجيا القطارات فائقة السرعة. ..بما يتجاوز الجوار بمسافة زمنية طويلة. …؛ والاشكال هنا هو كيف بددت ثروات بلد بترولي على المشاريع السياسية التامرية الفارغة. …وهي حصيلة للارتفاع الصاروخي للنفط في السبعينات والتسعينات وبعد الخريف العربي. …والمسؤول الأول والأخير هو الفساد المطبق الذي لاينفصل عن طبيعة النظام العسكري. ..وهذه معطيات موثقة وليست تعبيرا انشاءيا لايقدم ولايؤخر….!!!.

  3. المغربي-المغرب.

    احمد اويحي موجود في السجن ، والدولة الجزائرية تسير بأمان ، وليست مُدانة
    لأحد ، وخزينتها تُمول مشاريعها التنموية ، ، وابقى أنت وغيرك تتكلم عن 1000
    مليار دولار ، الجزائر مدت يدها لجارتها تونس بـ 150 مليون دولار التي طلبها
    قيس سعيد كوديعة ، ولو طلب أكثر لَمددنا له يد العون ، إذاعة تيرانا مازالت في
    ذهن من كان يسمعها ويتذكرها اليوم . ترمب لا يعرض علينا اقتراحاته لأننا لسنا
    من أصحاب المقايضات ، ولو كنا كذلك لكان جيشنا ذهب الى اليمن لقتال اليمنيين
    من أجل المال ، والمقايضة ، نحن اصحاب مبادئ لذا قلنا من اول يوم لا لترمب
    وصفقته ، وانهينا الجدل على مستوانا ، ولسنا في حاجة الى المظاهرات المسرحية
    المغرب تبين له الموقف الأمريكي الرافض من الصحراء ، فاختبأ وامسك العصا من
    الوسط ، واوعز الى من ينظم التظاهر حتى يقول المعارضة المغربية ترفض الصفقة
    إنه الخوف من الفشل ، هذا التلاعب معروف ، فلا داعي اليه . من الأحسن غض الطرف
    واترك الحال على حاله كما يقولون .

  4. لا أحد يدري ما يجري في الكواليس، لأن التصريحات العلنية موجّهة للرأي العام المغربي الذي تعرف السلطة أن فلسطين في قلب اهتماماته و منذ زمان بعيد ، منذ النكبة و الشعب المغربي مهتم بالقضية الفلسطينية، القضية الأولى التي تسري في عروقه، أمّا السياسوية فقد ملَّ مسرحياتها المضلِّلة التي تتقلَّب كل لحظة و لا تستقر على حال …

  5. رئيس الحكومة الجزائرية السابق أويحيى قال في تصريح رسمي أمام البرلمان. ..إن الوضع الاقتصادي وصل إلى الحضيض. ..ولذلك قرر منع استيراد الف سلعة…وطبع الأوراق المالية بدون رصيد. ..؛ هذا خطاب رسمي موثق بالصوت والصورة لايحيى قبل عزله ..وياتيك من يعتقد أننا لازلنا في ايام إذاعة ألبانيا من تيرانا للرفيق أنور خوجا. ..ليقول بأن الأموال مودعة لعاديات الزمن. ..!!! ترى هل الألف مليار دولار تذخل في ذلك الاحتياط. ..وهي مما رفض أي مسؤول مجرد اثارتها بعد تبخر ها في ستة أعوام. .!!! وأسأل أيضا أهل المزايدة ..هل لو طرح ترامب على نظامكم. .ماطرحه على المغرب. ..فهل يرفض كما رفض المغرب. ..أم أنه وهو المرجح سيعلن أن صفقة ترامب لاياتيها الباطل. ..خاصة إذا اقترنت بإعلان التأييد لاستنساخ كيان هجين في جنوب المغرب. ..لايختلف عن مثيله في أرض فلسطين. ..؟؟؟!!!

  6. راضيه سعدون،
    لا داعي للتعليل فالأمر بيّن: التنمية والازدهار لا تخطؤهما العين المجردة. وإن تعدوا إنجازاتكم فلا تحصوها.
    فيما يخص بلدي وفقراء بلدي وجيش بلدي وبلدي فلم يتآمروا على ليبيا واليمن وجزيرة الوقواق فحسب وإنما هم أيضا سبب الاحتباس الحراري وتقلبات الطقس وارتفاع مياه المحيطات.

    تتحدثين عن التآمر دون استحياء، عجبي!

  7. لنفسي
    اموال الجزائر موجودة في خزائنها كإحتياط صرف ، ولا ديون على الجزائر
    وهي تصرف منها على التنمية بعد أن تدهورت مداخيلها من البترول فلا تقلق
    أما ليبيا التي شارك بلدك في التآمر عليها مع الناتو وبعض العرب وتم تدميرها
    مع أن فقراء بلدك من العمال كانوا يسترزقون منها والعمل فيها مع المصريين
    والتونسيين ، فقد ضاعت مناصب عملهم ، ورجعوا الى الفقر كما كانوا بسبب
    تآمركم ، ونجت الجزائر بفضل ونعمة من الله . واسأل عن اموال بلدك قبل ان
    تكلف نفسك السؤال عن اموال بُـلدان غيرك . واسأل عن جيش بلدك وما كان
    يفعل في اليمن قبل أن تسأل عن جيوش غيرك ، حديث الأقراص المضغوطة
    سئمناه .

  8. لا يُمكن تصديق ما يُقال رسميّاً ، و الكل يعلم أنّ أمريكا هي المحور الذي تدور حوله معظم الدول العربية و يستحيل الخروج عن هذه الدائرة ، ما يجري في الكواليس مع الولايات المتحدة الأمريكية حول ما يسمّى ( صفقة القرن ) لا يطَّلع عليه أحد و لا يمكن لأي ” مسؤول ” التصريح به علَناً …

  9. الحسين وعزي ( المغرب)

    تحية عالية لك اخي على حضورك المكثف هنا و هناك و تحية ايضا للصحراوي المغربي الفخور سبحان الله هؤلاء المناضلون بالمراسلة

    بدل التصويب نحو العدو الصهيوني الغاصب يرمون بلدا امتزجت فلسطين بهواه وله فيها باب ليس ككل الابواب

    تحياتي من مراكش

  10. النظام المغربي خير من الكثير من الأنظمة العربية. مهما يكن فهو خير من الأنظمة العسكرية التي تصدعنا بالمقاومة والشعب والأمة، الخ من الكلمات الفارغة بينما يكدسون ثرواتهم في فرنسا وسويسرا وامريكا. والا اين ذهبت ثروات الجزائر وليبيا؟ كيف لم تسألوا أنفسكم عن ذلك؟ ام تقولون أنفقت في دعم قضايا الأمة؟ ساء كيف تحكمون.
    اما الذين يقاومون بالفيس بوك ويحسبون أنهم أبطال فأقول لهم أن يستيقظوا لأنهم يعيشون في الأوهام ولا علاقة لهم بالواقع. أمثالكم الذين يكثرون من الكلام يبيع قضايا الامة بابخس الأثمان

  11. إلى يوسف الحسن

    إذا كانت الدولة المغربية تأخذ في الحسبان ردَّ فعل الرأي العام الوطني وتستحضره أثناء اتخاذها للقرارات، فهذا شيء إيجابي، فهو يفيد أنه لن يحدث لا اليوم ولا غدا ولا بعد مائة سنة تطبيع من طرف الدولة المغربية مع دولة الإجرام المسماة إسرائيل.. لأن الشعب المغربي يعتبر الكيان الغاصب غذة سرطانية علاجها يكمن في كنسها من منطقتنا..

  12. لا يوجد رد ولا هم يحزنون.. رئيس الحكومة لم ينفي لقاء وزيره للخارجية بنتنياهو و لم ينفي عرضهما مقايضة ثلاثية على ترامب.. ما حدث ببساطة أن رفض الأمريكان للمخطط و تسرب الخبر الذي ادى إلى استياء الرأي العام، دفع الحكومة إلى الاستنجاد برئيس الوزراء الذي يلعب دور الإطفائي فقال ما أمر بأن يقول دون أن تكون له أي دراسة بما حدث فعلا..المرجو النشر

  13. هذه الحقيقة و ليس تدنيس يا سيادة المسؤول و الكل نعرف ماذا يجري… تحت الطاولة و فوق الطاولة
    و لا اتكلم على الشعب و الشقيق المغربي بل الشعب المغربي حاله مثل كثير من الشعوب المقهورة ليس له رأي و لاكن الشعب المغربي ضد التطبيع و الدسائس مثله مثل اشقائه في الدول الاسلامية

  14. في الزيارة التي قام بها وزير خارجية أمريكا إلى الرباط قاموا بترويج إشاعة أنه سيكون مصحوبا بنتنياهو، وأن اجتماعا ثلاثيا سيضم المغرب وأمريكا وإسرائيل، وشاع الخبر وأضحوا يلوكونه كأنه حقيقة مؤكدة، ولما زار بومبيو الرباط وحيدا، رفض ملك المغرب لقاءه أصلا لكي لا يفتح معه مجالا للنقاش حول التطبيع من كيان الإجرام المسمى إسرائيل.. الكثير من الإشاعات يرددها خصوم المغرب ووحدته الترابية، وينضم إليهم في ذلك بعض البربريست العرقيين الموتورين من استمرار مكتب الاتصال الإسرائيلي مغلقا بالرباط، والمغرب رئيس لجنة القدس، وعضو في الجامعة العربية.. قل موتوا بغيضكم الشعب المغربي شعبا وحكومة وملكا إلى جانب اشقائه الفلسطينيين، ولن يرضى إلا بما يرضون..

  15. فلسطين عربية
    تقول مواقف المملكة المغربية واضحة من القضية الفلسطينية ، كلام سليم ومن قال
    لك ان مواقف المملكة غير واضحة ، الجميع يعرفها ، والجميع اليوم يعلق عليها
    بما يعرف عن وضوحها ، فلماذا تجزعون إذا تحدث الناس بما هوواضح و مكشوف ؟
    لماذا تعتبرون ما يقوله الناس من معلومات منشورة ، ولم تعد سرا تعتبرنه من قبيل
    (تحامل نظام العسكر الحركي الجار وابواقه ، وابنته غير الشرعية …..) كما تصفون
    وتقولون (البليد يبقى بليدا ) معناه أن الأمر صار لدى حتى عند البُلداء معلوما ، ولا يحتاج
    الى ذكاء الأذكياء، اما عن التسريب فهو لتهيئة الراي العام في البلد المعني ، وجس النبض
    لعل وعسى ……..أما عن التشويه ….لا أحد يشوه احدا الا من شوه نفسه ، حينئذ تتناوله
    الألسن ، بما فيه من اعويجاج . الله خلق البئيس ، والفقير ، كما خلق الغني ، وأما عن الإفلاس
    تمسكوا بذاك الحلم …..انتم لا تستفيدون من التجارب

  16. قالت معلقة من المعلقين ( الأخت راضية) (، من المدلس… الذي رفض الصفقة علانية ،
    ام الذي امسك العصا من الوسط .) ؟
    في المغرب العربي الكبير تونس والجزائر رفضتا الصفعة او الصفقة مباشرة بعد اعلانها
    والذين في قلوبهم مرض صرحوا بما يشبه القبول الضمني لها ، ولما تبين لهم خطر التأييد
    الواضح لها ، طفقوا ينشرون التصريحات المتناقضة ، وإثارة البلبلة في الأذهان ، أتمنى أن
    تكون مسيرة الشعب المغربي يوم الأحد 9/02 /2020 ، قوية ، تحت شعار لا مقايضة ولا
    مساومة ، لإزالة اي غموض او لبس . لأن (تصريح رئيس الحكومة جاء بعدما تأكد النظام
    الملكى فى المغرب ان أمريكا لم ولن تعترف بسيادة المغرب على الصحراء ) كما قال معلق
    أخر .
    إن ( التعبير عن الرفض المغربي القاطع ) يكون في البداية كما فعل الرافضون في العالمين
    العربي والإسلامي ، وليس بعد الخيبة من عدم الحصول على مكاسب .

  17. مواقف المملكة المغربية واضحة من القضية الفلسطينية ، ونستغرب تحامل نظام العسكر الحركي الجار وابواقه ، وابنته غير الشرعية على مواقف المملكة اكثر من الاسرائيليين انفسهم ، لكن البليد يبقى بليدا ولا يمكنه الجواب على سؤال واحد ، وهو مامعنى ان يسرب الموقف المغربي ” المزعوم ” من جهة مستفيدة منه اذا كان فعلا حقيقة!! ، لكن من في قلوبهم حقد سيستمرون في حقدهم حتى تنفجر قلوبهم ان كانت لهم قلوب اصلا ، فهم يبحثون عن تشويه المغرب اكثر من بحثهم عن الحقيقة ، انتم فعلا بؤساء وفقراء وقريبا مفلسون…

  18. الصحرأء اصلا ما كانت مغربية ولن تكون مغربية الصحراء دولة ذات سيادة استعمرت من قبل الإسبان 1884الى غاية 1975 في صفقة مماثلة لصفقة القرن حيث قسمت بين المغرب وموريتانيا وبعض عاءدات الثروة لاسبانيا حيث دخل الغزو المغربي وحرق الأخضر واليابس في مسيرة سوداء راح ضحيتها آلاف الصحراويين حيث تم قصفهم بالنابالم المحرمة دوليا وطردوا من ارضهم والقصة طويلة حدا. ولنفترض ان الصحراء للمغرب فلماءا المقايضة مع اليهود لاجل اشتراء الموقف الامريكي لدعم توجهه لمغربية الصحراء للعلم انه لاتوجد دولة في العالم تعترف له بمغربية الصحراء عكس جبهة البوليساريو الجهاز التفيذي للجمهورية الصحراوية الذي يعتبر من موسسي الاتحاد الافريقي ويحظى باعتراف عديد الدول والمنظمات العالمية.

  19. الاعلام الاسرائيلي و الامريكي المقرب من دوائر القرار هو من كشف و فضح مخطط النظام المغربي الذي كان يحاول مقايضة تاييده لصفقة القرن مقابل افتكاف اعتراف امريكي باحتلاله الصحراء الغربية و السيادة عليها اسوة باعتراف امريكي بالسيادة الاسرائلية على كل الارضي الفلسطينية بما فيها القدس و الجولان السورية .و قرارات الجامعة العربية الرافضة لصفقة القرن كانت مفروضة من اغلبية البلدان العربية اين وجد المدافعون عن صفقة القرن انفسهم خروجا عن الصف العربي لهذا انظموا مكرهين لحفظ ماء الوجه امام شعوبهم.

  20. صحراوي مغربي وأفتخر
    الحسين وعزي المغرب
    المعلقون من الجوار مبرمجون على كيل التهم للمغرب ولا حيلة بأيديهم ولا فائدة ترجى من محاورتهم، ولم يصدقوا كيف جاءتهم هذه الإشاعة من تلفزيون آل صهيون فتلقفوها وهم يعضون عليها بالنواجد وكانها قرآن منزل، ومهما خرج من تصريحات رسمية او أشكال تضامن شعبية فلن تزحزحهم عن قناعاتهم(التي برمجوا عليها) قيد انملة، فقد رأينا زيارة النتن ياهو المؤكدة التي هللوا لها وروجوا لولا انهم منعوا طائرته في آخر لحظة من المرور من اجوائهم وكذلك الزيارة الثانية التي كان سيرافق فيها بومبيو (ولست اذري كيف افشلوها هي الأخرى)… المهم عندهم ان يقولوا اي كلام يتماشى والخط المرسوم لهم من جينيراتهم المنبوذون من الشعب الجزائري الشقيق.
    وتبقى الصحراء مغربية والقدس عربية اسلامية.

  21. هذا النوع من العروض في حد ذاته يكشف عن ” نوعية الرشاوى التي سبق أن قدمها الكيان العنصري للعناصر السابقة على مستوى العالم” والتي مكنته من التهام وقضم أراضي فلسطين !
    بالتالي فهذه قرينة قوية على أن كل دولة توجد بها سفارة أو تمثيلية ما لكيان الأبارثايد الصهويني ؛ قبلت برشوة مقابل فتح السفارة أو التمثيلية

  22. البعض يكرر كثيرا أسطوانة الإستعمار وتقريرالمصير والشعب الصحراوي وشرعية البولساريو في تمثيله عن جهل لتاريخ المغرب الأقصى والأسر التي حكمته من الأدارسة إلى العلويين أو لتغليط الرأي العالمي بحقيقة الصراع وكيف صنع القدافي وبومدين وبتواطئ إسباني ما يسمى البولساريو لمحاصرة المغرب وإضعافه لكن الحسن الثاني رحمه الله أحبط خطتهم بمسيرته الخضراء المجيدة، اليوم وبعد أكثر من أربعة عقود مازالت جبهة البولساريو تحتل أرضا جزائرية وتعيش على حساب أموال الشعب الجزائري المغلوب على أمره أما أمميا فقرارات الأمم المتحدة لا تتكلم على إستعمار ولا إستفثاء كما يدعون والعالم اليوم يعرف أن البولساريو لا تمثل إلا نفسها وما تسميه شعبا بتندوف عدد أفراده لا يتجاوز عدد جمهور مقابلة بين الرجاء والوداد ناهيك على أن أغلبه من دول الجوار… صحراوي مغربي وأفتخر

  23. إلى أبو نذير

    المغرب يرفض صفقة القرن إسوة بأشقائه العرب، ولقد عبّر عن ذلك في اجتماعي وزراء خارجية الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.. بعض الخونة يعبرون عن رغباتهم الذاتية وينسبوها للمغرب، الخبر يقول إن رئيس الحكومة المغربي يقول إن بلده يرفض صفقة القرن، ويقف إلى جانب شقيقه الفلسطيني، وأنت لاعتبارات خاصة بك، ولرغبة في نفسك، تتحدث عن تأييد مغربي للصفقة. ألا لعنة الله على الكذابا..

  24. علاقة الرباط بالكيان الصهيوني ليست بجديدة و كل اللقاءات التي تتم ليست بخفية عن الاعلام الدولي و كلها تؤكد نفس الرواية المغرب يطالب اسرائيل بالضغط على امريكا من اجل اعترافه بالسيادة المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة مقابل فتح سفارة للكيان الصهيوني بالرباط و تاييد صفقة القرن وهذا ما تاكد من خلال ضبابية الموقف المغربي بعد اعلان صفقة القرن اين ذهب الى الثناء على مجهودات ترامب من اجل وضع صفقة القرن.

  25. كثر الله حساد المغرب.. مواقفهم واضحة جدا.. فهم يثمنون جهود ترامب لإشاعة السلام في الشرق الاوسط بتسليم القدس للكيان لكنهم في ذات الوقت ضد تهويد القدس والمسحد الأقصى على اساس انه لا يتم تدنيس القدس كل يوم من طرف المستوطنين وان مجهودات امريكا للسلام تقر ان المسجد الاقصي وما جاوره وقف اسلامي..
    لا يسعنا ان الا ان نبارك هذه الخرجة الاعلامية التي تريد تدارك ما لم يعد من الممكن تداركه.. لا بمليونية شعبية تعبر عن موقف ااشعب حقيقة لكنها لا يمكن غن تلمع الصورة الرسمية التي سقط عنها القناع وابانت عن ما كانت تخفيه.
    كل مسلم هو بالضرورة فلسطيني مقاوم للاحتلال الا اولئك الذين يعتبرون ان الاستئساد على الشعب الصحاروي المعدم والمشرد لاجل الاستيلاء على اراضيه وخيراته اولى من الدفاع على القدس وهم يشغلون رئاسة لجنة حمايته.

  26. صحراوي مغربي
    قالوا قديما :
    الرأي قبل شجاعة الشجعان*** هو الأول وهي المحل الثاني …
    لكني اذكرك فقط،، ان الحاقد لايحقد على من هو ادنى وافقرمنه ،، بل يحقد على من هو اقوى واغنى منه…

  27. المظاهرة المليونية للمغاربة نصرة لفلسطين غدا الأحد إن شاء الله كفيلة بالرد على البعض من الذين يتسابقون للتعليق على أي شئ فيه إسم المغرب وكأن بلدانهم الغارقة في الوحل جنة فوق الأرض فقط لتفريغ حقدهم وخيبتهم وفشلهم في تحقيق دولتهم الوهمية ومنفدهم المنشود للمحيط الأطلسي فوق الصحراء المغربية ….. صحراوي مغربي وأفتخر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here