رحيل عاصم عبد المحسن مؤسس نشرة رويترز العربية في القاهرة

رحل عن عالمنا هذا الأسبوع عن 81 عاما الصحفي المصري عاصم عبد المحسن الذي أسس نشرة رويترز العربية في مصر وأشرف على انتقالها من بيروت إلى القاهرة وربى أجيالا من الصحفيين.

تخرج عبد المحسن من قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة القاهرة ودخل باب الصحافة من خلال العمل في صحيفة الجمهورية اليومية. لكنه آل على نفسه أن يتقن اللغة الانجليزية بمجهوده الشخصي لكي يحقق حلم العمل لدى مؤسسة إعلامية عالمية. وكان له ما أراد عندما التحق بالعمل في وكالة رويترز? ?عام 1961.

وساهم خلال عمله كمراسل في تغطية الأحداث في مصر خلال فترة حكم جمال عبد الناصر وسياساته الاشتراكية في الستينيات وخلال حكم أنور السادات الذي حول اتجاه مصر إلى الغرب في السبعينيات. وغطى عبد المحسن حروب مصر مع إسرائيل كما سافر للقدس لتغطية زيارة السادات التاريخية عام 1977 والتي فتحت الباب للسلام مع إسرائيل.

في أواخر السبعينيات كانت نشرة رويترز العربية تصدر من بيروت تحت قيادة إلياس نعواس وكانت تعاني من ويلات الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990). وعندما قررت رويترز أن تنشيء وحدة صغيرة في القاهرة لتخفيف العبء عن محرري النشرة في بيروت كان عبد المحسن هو المرشح المثالي لأداء تلك المهمة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here