ردود فعل “عاصفة” في الأردن على اعتقال صبيح المصري.. مكتب قانوني تولى الاتصالات للافراج عنه.. والبنك العربي في اجتماع طوارئ.. والحكومة الأردنية صامته.. ووسائل التواصل الاجتماعي غارقة في التفاصيل.. والعلاقات السعودية الاردنية تتجه للمزيد من التوتر

ggggggggggggggggggggg

عمان ـ بيروت ـ “راي اليوم”:

 

أكدت مصادر خاصة ومقربة لـ”رأي اليوم” خبر إعتقال رجل الأعمال الملياردير المعروف صبيح المصري في السعودية في ظروف غامضة بعد تداول النبأ على نطاق واسع بصورة غير رسمية عبر وسائط التواصل.

وابلغت المصادر المطلعة بان المصري رئيس مجلس إدارة البنك العربي خضع للتوقيف في السعودية وصدر أمر بتوقيفه من النائب العام  بذريعة استجوابه بشأن معلومات لها علاقة بعمليات فساد.

ولم تعلن بعد اي اتهامات رسمية للمصري الذي يحمل الجنسية السعودية والأردنية ايضا ويعتبر من أكبر رجال الأعمال العرب.

وسارع مثقفون وكتاب وإعلاميون لإعتبار إعتقال المصري رسالة ضد الأردن وفلسطين من الجانب السعودي.

وقال الكاتب والفنان ماهر سلامه في تغريدة له على فيسبوك بان المصري مستهدف لإن إسرائيل تخطط منذ سنوات طويلة ضد البنك العربي وضد أموال الشعب الفلسطيني.

ولم تعلن الحكومة الأردنية اي موقف بخصوص اعتقال المصري.

 كذلك لم توجه لائحة إتهام محددة له لكن المكتب القانوني في البنك العربي والذي يضم محامون بارزون من العرب والأجانب عقد إجتماعا طارئا كما علمت “رأي اليوم” لتقييم الموقف فيما اعتبرت الإدارة العليا للبنك نفسها في حالة إنعقاد دائم، وبدأت اتصالاتها مع السلطات السعودية لتحديد تهمة رئيس مجلس إدارة البنك الذي يعتبر من البنوك الأهم في المنطقة والعالم.

وذكرت مصادر بان المصري زار السعودية بعدما وصلته رسالة ودية من صديق نافذ طلب منه الحضور.

 ولاحقا تم التوقيف رجل الأعمال الذي يدير إستثمارات ضخمة في السعودية ولبنان والأردن.

الشارع الأردني يعيش حالة من الصدمة، وبات اعتقال المصري البالغ من العمر (80 عاما)، ويعتبر من ابرز وجوه الأردن الاجتماعية والاقتصادية.. وله علاقات وثيقة جدا بالاسرة الهاشمية، وخاصة مع العاهل الأردني عبد الله الثاني.

العلاقات الأردنية السعودية تعيش هذه الأيام مرحلة من التوتر، بسبب عدم تطبيق السلطات السعودية لوعودها بتقديم مساعدات مالية، وتجاوزها الأردن في إقامة علاقات مباشرة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

تقارب الأردن مع تركيا، ومشاركة العاهل الأردني في القمة الإسلامية في إسطنبول وجلوسه على يمين الرئيس رجب طيب اردوغان في المنصة الرئيسية، احد المؤشرات الرئيسية على ابتعاده عن المحور السعودي وسعيه لتطوير العلاقات مع المحور الإيراني التركي، مثلما يقول المراقبون.

استمرار اعتقال السيد المصري من قبل الأمير محمد بن سلمان صاحب القرار في هذا الخصوص، وعدم تجاوبه مع اتصالات اردنية رسمية أولية للافراج عنه، قد تؤدي الى تدهور اكبر في العلاقات السعودية الأردنية.

وعلمت “راي اليوم” ان السلطات السعودية أبلغت وسطاء أردنيين اجروا اتصالات أولية بها للاستفسار عن السيد المصري، وأسباب منعه من السفر، بأنه مواطن سعودي، يحمل الجنسية السعودية، وتعارض أي تدخل من “جهات خارجية”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

26 تعليقات

  1. ان كلام المعلق المسمى غازي غير مقنعة و تستند على تخمينات . الاعتقال المفاجئ و استدراج المصري بحجة وجود مشروع وهمي و التحقيق لا يتم بهذه الطريقة البوليسية المسبقة هناك قوانين في العالم .

  2. يعني انا شايف انه أكثر التعليقات منقسمة بين جواز اعتقاله من عدمه بس فشل حدا ملاحظ انه ابن سلمان اكبر الفاسدين سرقة اموال الامة واهدائها لترامب مش قضايا فساد وبعدين هاي طريقة عصابات ومافيات يدعوا الزلمة ويغدروا فيه لو هناك قضايا فساد يبلغ عن طريقةمحكمة وبروح يحضر او بوكل محامين وتؤخذ مسارها القانوني هذا نوع من العربده وقلة الحياه يعني الحريري عملوا في نفس الفصل لولا ماصغطت عليهم فرنسا يطلعوا ولا لليوم محبوس

  3. الى احد جنود جيش سلمان الإلكتروني غازي الردادي أن جهالتك بالقوانين في كل العالم لا تبرر ما تتفوه به من مخابرات و اذا أرتضيت لنفسك أن تكون بوق الا سعود الذين عاثوا فسادا في الوطن العربي و خاصه جدودك الذين قتلوا على يد سفاحي ال سعود أقول لك يا فصيح نعم لا يجوز توقيف أي شخص تجاوز السبعين في قضايا ماليه فلا تتفوه بما لا تعرفه و هذا لا يحدث إلا في بلاد مزارع الدجاج . صبيح المصري قامه اقتصاديه اردنيه و فلسطينيه و توقيفه من قبل فاسدين سراق هو سياسي بامتياز و لا شيء غير سياسي و هدف سيدك ابن سلمان واضح لم يكفيه اولاد عمه و الان يتجرأ علينا و لكم بدكم ٣٠٠ سنه حتى توصلوا ٢٠٣٠ هذا اذا كفاكم.

  4. السيد الردادي
    ينبغي أن تعمل على إخراج صحيفة خاصة بك .. فقد أتعبت نفسك في الردود وأجهدت فكرك في جمع الكلمات وترتيبها ، والدليل عدد ردودك وتعليقاتك في هذه الصحيفة ، أما السبب فإن ما تدافع عنه مثل كوم رمل سرعان ما ينهارلدى أول هزة ، فالعالم كله يشهد بعداء أمريكا لحزب الله ولإيران بسبب إسرائيل ، وأنت تصر على رفض هذه المسلمة ، والمنظمات الحقوقية في العالم تتحدث دائما عن جرائم السعودية في اليمن وأنت تنكر ذلك ، والعالم كله يشهد أن المملكة نموذج لممالك العصور الوسطى وأنت تصر على أنها المملكة الفاضلة التي تمناها إفلاطون ، فإن كانت المهايا والأجور التي يتلقاها أفراد الجيش الالكتروني السعودي مغرية ومجزية فقد نلتمس لك العذر ، وإن كان البحث عن عمل شريف يسد رمقك أفضل عند الله وأقوم

  5. من يحارب “الفساد”عليه ان يكون نظيفا لاشبهة فساد حوله . بالقانون الشفاف حارب الفساد لا بالابتزاز.
    ارى ان الامور لامحاله تسير للهاويه ولا يصفق لها الا من يريدون مصلحة او متعة خاصه ،يريدون تحويل بلاد الحرمين بمقدساتها وعلمها ودينها والتزام علمائها الى دولة علمانيه يمارس من يشاء الفسوق بلارقيب ولاحسيب ،نستنكر ذلك في بلداننا فمابالك ببلاد المقدسات .اللهم ابدل حالنا باحسن فانت الاعلم واحفظ ديننا من عبث العابثين وهيأ لامتنا قادة مخلصين لافاسدين ولامفسدين

  6. الاخ المحترم محمد ، بعيدا عن موضوع رجل الاعمال صبيح المصري ،
    بأي قانون هذا لا يتم إحتجاز رجل عمره 80 عاما ،
    ربما كنت تقصد عدم تنفيذ احكام الإعدام ، فيمن بلغ مثل هذا العمر في قوانين الغرب ،
    والا فكل رجل بلغ من العمر فوق الثمانين عاما له الحريه ان يسرق ويختلس بل ويقتل ،
    ما دام القانون يحميه من الاحتجاز ومن ثم العقوبه ،
    لعلمك في الشريعة الاسلاميه السمحاء ،
    عقوبة القاتل هي القتل ، والسارق قطع اليد ، ولم تحدد العمر لتنفيذ الأحكام ،

  7. .
    الفاضل Khalid ,
    .
    — سيدي ، لا تقوِّلني ما لم اقل ، أنا لم أطالب بإطلاق سراح صبيح المصري لانه يحمل الجنسيه النمساوية بل ذكرت بانه يتمتع بحمايه أوربيه ( قانونيه ) وما يجري من اعتقالات في السعودية لا يتبع أجرآت قانونيه سليمه مما يسقط الإصلاح كهدف لان احترام الإجرآت القانونية في ملاحقه أيا كان هو أساس العدل .
    .
    — احترام إجراءات القانون حتى ولو طالت أساسي وإلا تحولت اَي بلد الى غابه وما تصفق له آليوم ستندم عليه غدا لانه يفتح الباب ليس للحاكم وحده بل لأعوانه لاحقا ” ومنهم الجيد والسيء كباقي البشر ” لكي يتحكموا بالعباد باسم مكافحه الفساد والتطرف ، أليس ذلك ما دمر اقتصاد مصر والعراق وخلق بدائل اسوء الف مره ممن تمت مصادره اموالهم .
    .
    لكم احترامي وتقديري .
    .
    .

  8. كل مايحصل في دول الخليج هو لصالح سوريا ونأمل ان تتفاقم الامور عندهم وينالوا جزاءهم وتنهار أنظمتهم جزاء تآمرهم مع الصهاينه ضد سوريا وليبيا والعراق واليمن وفلسطين وآخرها القدس

  9. السيد صبيح المصري ليس ممن يشار لهم بالفساد او الرشاوي بدليل ان كل استثماراته تدار من اشخاص اخرين وجميعها ناجحه جدا في الاردن وفلسطين والسعوديه واينما وجدت له استثمارات .
    نحن نعرفه ونعرف الشفافيه في شركاته وشخصه فهو مدرسه في الاخلاق والاقتصاد .
    لا يجوز الاساءه له او محازله الاشاره له بسيء .وكم كنا نتمنى ان تفتح السعوديه بوابها لتشغيل الشباب الفلسطيني وتعطيه فرصه لا ان تلاحق المشغل الفلسطيني الاول للشباب في الاردن وفلسطين .
    من لا يعرف السيد ابو خالد لا يمكن ان تكون له ردة فعل لكن من يعرفه يشعر بقهر وظلم لهذا الرجل المحترم في شركاته في بيته مع طلاب الجامعات مع الايتام مع المساكين وهو يرفض ان يشار له بكل اعماله الخيريه في فلسطين .ارحموا الناس بتاريخها
    لا تلعبوا بتاريخ رجل كتبه من دمه ومن دموع الايتام

  10. هناك ٤٨ رحل أعمال سعودي من اصل فلسطيني يتم التحقيق معهم والسؤال لماذا أنكر صبيح لحمله للجواز الاردني والجواز الأمريكي والجواز النمساوي وغيرهم من الجوازات

  11. الى Al-mugtareb ذكرت أن صبيح المصري يحمل الجنسية النمساوية وان يجب اطلاق سراحه لان قضيته مدعومه بالأوساط الاوربيه كونه أيضا احد مواطنيها. من كلامك يحق للشخص الاروبي ان يسرق ويرتشي لانه أوروبي ولا يجب ان يطبق عليه القانون. عزيزي هذا الانسان يحمل الجنسيه السعودية وكون ثروته هناك وإذا تعتقد الحكومة السعوديه ان هناك معاملات غير شرعية في تكوين هذا الثروة فلها ان تفعل ما تشاء مع صبيح المصري وليس الحق للاخوان الأردنيين أو الفلسطنيين ان يتدخلو في شرعية هذا القرار

  12. ألهذا الحد بلغ ألإستهتار بهذا المدعو محمد بن سلمان، أن يقوم بإعتقال رجل ألأعمال ورجل البر وألإحسان صبيح المصرى. محمد بن سلمان إعتقل أبناء أعمامه وآخرين، فلماذا صبيح المصرى اليوم. والله مصيبة عندما يتحكم الصغار بمصير الكبار!!!

  13. الاخ غازي الردادي – معالي صبيح المصري عمرة 80 عاما – لا يمكن لأي دولة أحتجاز رجل عمره 80 عاما حسب القانون الدولي لحقوق الانسان

  14. أنا أعرف السيد صبيح المصري : رجل أعمال ناجح جدا ليس له بألاعيب الرشاوي والمحسوبيات والفساد والمخالفات ، يقوم بادره اعماله بشكل مهني نظيف بموجب اللوائح والقوانين المرعيه المعمول بها في الدوله التي يعمل أو يستثمر فيها . على الصعيد الشخصي هو رجل محترم دمث الأخلاق والتصرفات ، في منتهى الصدق والتواضع مع أي انسان مهما كان وضعه أو مركزه وذلك معروف عنه من قبل الجميع . دون توسع أو مهاترات ؛ أن كان ذلك صحيحا وارجو أن لا يكون كذلك يكون في الأمر حيثيات مختلفه لا علاقه لها بمواضيع الفساد . السيد الردادي ، أرجو أن تكون واقعيا وتبتعد قليلا عن المثاليه التي ليس لها وجود لا في السعوديه ولا في عالمنا العربي ، أنك تتناول الموضوع وكأنه تحقيق في غايه الشفافيه والموضوعيه والمهنيه ، أنا لا أعتقد أنه كذلك . تحياتي .

  15. يعني عفوا المليارات من وين؟؟؟؟؟؟
    معروفه المناقصات والاحالات والصفقات بمئات لا وبل بالاف الأضعاف من الأسعار الحقيقيه وكلها شراكات مع أمراء سعوديين

    دوله صحيت على حالها وبرافو

    وكلهم باتجاه التسويه والدفع واولهم صبيح وغير صبيح

  16. الاخ الفاضل ، Al-mugtareb ، انا معك فيما قلته ، والمخالفات البسيطه لا بد من وجودها
    وهذه لا توجب الإيقاف ، ربما غرامات ماليه ، لا اكثر وهذا يحصل كثيرا ،
    اما الفساد المقصود وأكثره شيوعا هو الرشاوي والاختلاسات ، وبمئات الملاييين وربما المليارات
    وهذه كانت اكثر التهم للمقبوض عليهم من الامراء والوزراء ، وهذه الجرائم لا بد من القضاء عليها
    بغض النظر عن ردود الأفعال ،
    بالنسبه لرجل الاعمال المصري ، مازالت الاخبار غيره مؤكده واستبعد صحتها ، وأتمنى عدم صحتها
    مع تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم ،

  17. .
    الفاضل غازي الردادي ،
    .
    — سيدي ، صبيح المصري صديقي وهو رجل اعمال ناجح دمث يبتعد عن المشاكل ومن المحتمل ان تكون لدى بعض شركاته مخالفات اجراءيه بسيطه وذلك لا يمكن تجاوزه في الدول ألعربيه لتخلف القوانين والانظمه فنحن لسنا في السويد ولن نصبح كالسويد بيوم وليله .
    .
    — وصبيح المصري يحمل الجنسيه النمساوية أيضا وله اتصالات قويه تجعل المطالبه بإطلاق سراحه قضيه مدعومه بالأوساط الاوربيه كونه أيضا احد مواطنيها .
    .
    — والسعوديه مع خطه الانفتاح واستقطاب الاستثمارات لمشروع نيوم وغيره ليست بحاجة لحجز مواطن اوربي اخر بعد الحريري بقرار خارج نطاق النظم القانونية المتبعة بالعالم المتقدم ، اما اذا اتجه الامير محمد بن سلمان لأسلوب الإصلاح الذي يتخطى القوانين ليختصر المسافات وينفذ العدل حسب معاييره فلقد سبقه الرئيس عبد الناصر والرئيس صدام حسين لاتباع ذات الأسلوب فدمروا بلديهما .
    .
    — كلنا يذكر الإصلاح الزراعي والتأميم لعبد الناصر ، والخطه لانفجاريه لصدام حسين كلاهما استبدل فسادا ذكيا يسلب بفساد غبي يهدر لان إصلاح الانظمه يحب ان يسبق إصلاح المجتمع ، فمن أراد حملا وولاده بشهر بدل تسعه أشهر ، فلا وُلد الجنين وتموت الام الحامل .
    .
    للأستاذ غازي الردادي احترامي وتقديري .
    .
    .

  18. من المعروف و المتبع حسب القوانين السائدة في العالم توجه تهمة ثم محاكمة و بعدها تتم البراءة او العقوبة اما مالية او حبس او الاثنين معا لكن لا يتم الاحتجاز او الحبس قبل المحاكمة …. سلم لي على كل العربان و بيقول ليكم الشيح عجيلان اللي يمر من ارضه رايح يحبسه

  19. يجب أيضا اعتقال الامراء الباقين وخاصة ولي العهد السعودي في قضايا كثيرة منها فساد ومنها الخيانا العظمي بل الخيانات ،لدول الجوار وتدميرها ،الا دمرهم اللة ،وذلك قريب جدا لن تنفع لا امريكا ولا إسرائيل ولا المال والا حتي البنون.

  20. اليس هناك مساءلة على هذه التصرفات ؟! لا احد فوق القانون . المفروض سلطة القضاء اعلى سلطة في اي بلد ام أنه حبر على ورق؟!

  21. إلى المدعو غازي الردادي:

    الأولى أن يحاكم محمد بن سلمان بتهم الفساد المالي والإداري ولا داعي لشرح الأسباب فالأمور بينة للجميع. (نقطة على السطر)

  22. الاخ عايف بعارينه ، اي زياره ، الرجل سعودي الجنسيه من أصول فلسطينية اغلب أعماله
    وممتلكاته في السعوديه ومزرعته في مدينة تبوك يخلص وقود سيارتك قبل ان تدور دوره
    واحده حولها ، لا تخاف عليه ان لم يكن متورطا في قضايا فساد ، فهو في مملكة العدل ،
    تحياتي ،

  23. صبيح المصري رجل اعمال سعودي من أصول فلسطينية ، ومصادر مقربه من المصري
    نفت اعتقاله ، ولكن لو تم اعتقاله للتحقيق معه في شبهة فساد مثلا ، فما المشكله ،
    ام ان على رأسه ريشه ،
    ان تم ايقافه وتم التحقيق معه وثبت وجود فساد في أعماله ، فهو ليس بأحسن من أمراء
    ووزراء ورجال اعمال في السعوديه ولن تنفعه قرابته من احد ، والى الفندق ،
    على كل الاخبار ليست مؤكده ، ولو صحت هذه الاخبار فهي اخبار عاديه
    وليس لها أي تأثير على العلاقات الاخويه بين السعوديه والاردن او فلسطين ،
    حفظ الله الملك سلمان وولي عهده الأمين ،

  24. مع احترامي للاستاذ صبيح المصري بس ما كان فيه داعي من الاساس ياخذ الجنسيه السعوديه ، بالفعل رد السلطات السعوديه سليم ويعتبر حق دام جنسيته سعوديه .

  25. في هذا الزمن الذي نعيشه نحن امة غريبة السلوك والتصرف نوجه دعوة للضيف وعند وصوله وغدر به ، امة قوية بعضها على بعض لكنهاضعيفة امام الامم الاخرى، اين عنفوان الامة وهيبتها وصدق قادتها !! هل ذهبت ادراج الرياح ؟

  26. ماكان يجب على رجل الأعمال زيارة بلاد الحرمين في ظل زعامة مراهقة ومتهورة لاتحترم اسس وقواعد الجيرة ولدغت أقرب حلفائهاقبيل ايام”الحريري” وامراء الاسرة الحاكمة ووضعتهم قيد الإحتجاز التعسفي وصادرت اموالهم تحت الضغط والإبتزاز ضاربة بعرض الحائط كافة القوانين والعادات والتقاليد لفرض وتثبيت عرشها المهتز.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here