“رايتس ووتش” تنتقد هجوم ترامب على “الجنائية الدولية”

نيويورك/ محمد طارق/ الأناضول: انتقدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية، الإثنين، هجوم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على المحكمة الجنائية الدولية في خطابه، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ووصفته بأنه “موسيقى لآذان الطغاة ومجرمي الحرب”.

جاء ذلك في رسالة وزّعها مدير برنامج “العدالة الدولية” بالمنظمة (دولية غير حكومية معنية، مقرها نيويورك)، ريتشارد ديكر، على الصحفيين بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال ديكر، إن “تهديدات ترامب، اليوم، ضد المحكمة الجنائية الدولية هي موسيقى لآذان الطغاة ومجرمي الحرب، كما أن معارضته تحقيق العدالة لضحايا المذابح الجماعية، هي تراجع آخر من قبل هذه الإدارة فيما يتعلق بحقوق الإنسان”.

وخلال كلمته في افتتاح مناقشات الدورة الـ73 للجمعية العامة، دافع الرئيس الأمريكي، عن عدم اعتراف بلاده بالمحكمة الجنائية الدولية، ووصفها بأنها “لا تتمتع بأي شرعية وتمثل انتهاكًا لسيادة الدول”.

وأضاف ديكر في رسالته: “هذا الهجوم على العدالة الدولية سوف يأتي بنتائج عكسية، تمامًا كما حدث في عهد إدارة بوش”.

وانطلقت في وقت سابق اليوم، اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور زعماء وقادة أكثر من 140 دولة.

والجمعية العامة، التي أنشئت عام 1945 بموجب ميثاق الأمم المتحدة، هي جهاز المنظمة التمثيلي الرئيسي للتداول وصنع السياسة العامة وبحث ملفات العالم المزمنة، ومنها: الحروب، التغير المناخي، الجوع، انتشار الأمراض وحقوق الإنسان.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here