رئيس وزراء كندا يعلن منح بلاده اللجوء للسعودية “رهف القنون” الهاربة من أهلها بسبب العنف الأسري

أوتاوا/ الأناضول: قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الجمعة، إن بلاده منحت صفة اللجوء إلى السعودية رهف القنون (18 عاما) الهاربة من أهلها بسبب العنف الأسري.

وأوضح ترودو، في مؤتمر صحفي، أن “كندا قبلت طلب قدمته الأمم المتحدة بهذا الخصوص”، حسب وكالة “أسوشيتد برس”.

وتابع مبينًا أن هذه الخطوة جاءت في إطار جهود بلاده الداعمة بشكل مستمر لقضايا حقوق الإنسان والمرأة.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن رئيس مكتب الهجرة التايلاندي الفريق سوراشيت هاكبال، أن الشابة السعودية، غادرت البلاد باتجاه كندا على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الكورية الجنوبية.

وأوضح رئيس مكتب الهجرة، أن رهف صعدت الطائرة المتوجهة إلى تورنتو مع التوقف في عاصمة كوريا الجنوبية سيوول، وفق الوكالة ذاتها.

وسبق أن كشف هاكبال في تصريح هاتفي لشبكة “سي إن إن” الأمريكية عن أن أستراليا وكندا عرضتا على “رهف” اللجوء لديها.

وفي السياق، أغلقت “رهف” حسابها على “تويتر”، الذي استخدمته لإطلاق حملة لدعم طلبها اللجوء لدى عدد من الدول التي ناشدتها وفي مقدمتها أستراليا، وكندا، وبريطانيا.

وأرجعت حسابات إلكترونية على تويتر، يعرف أصحابها أنفسهم أنهم من أصدقاء “رهف”، قرار إغلاق حساب الأخيرة، إلى تلقيها “تهديدات بالقتل”.

والأربعاء الماضي، أقرّت المفوضيّة العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتصنيف “رهف” بأنها “لاجئة”، ووضعتها تحت حمايتها.

وكانت رهف، في عطلة برفقة أسرتها في الكويت لكنها فرت منهم، ووصلت تايلاند في محاولة الذهاب إلى أستراليا لطلب اللجوء هناك، حسب منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية.

وتقول المنظمة إن لدى رهف، تأشيرة لأستراليا، لكن دبلوماسيا سعوديا صادر منها جواز سفرها لدى وصولها مطار بانكوك.

وحسب تقارير إعلامية، تبرر الشابة السعودية تصرفاتها بأنها “تركت الدين الإسلامي لذلك تخشى أن تجبر على العودة إلى السعودية كي لا تقتلها أسرتها”.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

16 تعليقات

  1. نتمنى لكي التوفيق في حياتك الجديده وكما يبدو فان عمرك صغير و انتي في سن بدايه الدراسه الجامعيه ففكري في صناعه مستقبلك بالجد و الدراسه ولا تنجرفي في التيارات مهما كانت مغريه بل ابقي على رزانه العقل و الحكمه و نتمنى لك التوفيق و المستقبل الزاهر

  2. الى متى سيظل العرب هاربين ولاجئين تاركين أوطانهم ومجتمعاتهم وأسرهم مضحين بحياتهم من اجل حياة افضل ، هذه الفتاة وهي بعمر الزهور يا ترى كم قاست كي تتخذ مثل هذا القرار الصعب،،، نتمنى أن تكون صحوة ضمير لمن يسيئون إلى فلذات أكبادهم .
    اتفق مع عمر بو زيد عن ضغط الحكومات الغربية على الأنظمة العربية ، ولكن ماذا عسى الغرب أن يفعل في مواجهة العنف الأسري ، هذه مشكلة تقاليد اجتماعية وعلى المواطن وأفراد المجتمع التصدي لها ، العالم في القرن الواحد والعشرين في عصر التكنولوجيا المتقدمة و الانترنت والتواصل الاجتماعي لم يعد خافيا عليه أي شيء ، مع الأسف ستتكرر مثل حالة هذه الفتاة .
    الإصلاح ونبذ التقاليد الموروثة والتحرر من قيود المؤسسات الدينية المتشددة .
    عقود طويلة عشتها في الغربة والاغتراب ولا مرة تابعت او قرأت خبرا مفرحا من العلم العربي .

  3. الدين الإسلامي أسرع الأديان نمواً بالعالم خاصةً بأوساط المثقفين والعلماء وهو ما يبعث الرعب في رعاة أديان أخرى ودولهم لذا تجدهم يسارعون على أعلى المستويات بالترويج للإرتداد عن دين الإسلام وتبني أي مرتد عنه مهما كان شخصاً بسيطاً وتسهيل تنقلاته ومرافقته أمنياً وتحويله إلى نجم عالمي تتسابق قنوات الإعلام على استضافته وتلفيق مظلوميات لتشويه الإسلام لعل وعسى أن يؤثر على مسلمين آخرين أو على الأقل يقلل من النمو المتسارع للدين الإسلامي بالعالم ولكن الله تكفل بحفظ دينه وانتشاره بكل زاوية من زوايا الأرض.

  4. الحمد لله الذى انقذها من شر حكومتها ونتمنى لباقى شعب الجزيرة الحرية والاستقلال من جلادين حكومتهم . وكندا بلاد الانسانية وبلاد الحرية الشخصية وتحاول ان تنصر المظلومين فى كل مكان

  5. ” حسب التقارير الإعلامية” فإن “رهف” تركت دينها الإسلامي ، بمعنى آخر ممكن أن يقام عليها الحد لو طبقت الشريعة الإسلامية . الجواب عند علمائنا الأفاضل .

  6. بالطبع سوف تحصل على أسم جديد ولقب عائلة جديد في ظرف أيام فقط وسوف تكمل الدراسة بمنحة من الحكومة الكندية وسوف تكون نجمة منتديات الصحافة الكندية لعدة سنوات !!!

  7. اللي فهمته من الاخبار انو عندها مشكلة مع اهلها شو دخل ابو منشار ؟؟ ابو منشار مجرم وكذالك ابناء آل سعود وتصرف كندا ليس بريئا ، ما هو موقفهم من اطفل اليمن ؟؟؟ ما هو موقفهم من اطفال ونساء فلسطين الذين يقتلون يوميا ؟؟ مجرد اعطاؤها اللجوء الى كندا هل اصبحت كندا بلد الدالة والرجمة ؟؟؟؟ نحن الرب عاطفيون نصفق ثن نغود للسباب ، رحم الله اردوغان وغيره . كفانا الرقص على كل طبلة ودف ….؛؛؛؛؛

  8. .
    — عندما فتح ترودو الباب لثلاثين الف لاجيء سوري كان يعلم الثمن السياسي الذي سيدفعه ، وفعلا هنالك من اليمين جهات تسعى لاسقاط حكومه الليبرال في الانتخابات القادمه هذا العام ومع ذلك تمسك بموقفه الإنساني وكان القادمون السوريون عند حسن ظنه .
    .
    — التقيت بجستين ترودو قبل حوالي خمسه عشر سنه وكان حينها نجما سياسيا تتابعه الصحافه وتتوقع له مستقبلا باهرا وتحدثنا حينها عن والده العظيم وحدثني عن احترام والده العميق لحكمه الملك الحسين طيب الله ثراه .
    .
    — الان هنالك الاف الأطباء السعوديين الذي درسوا في كندا وبعضهم متردد في العوده وهذا مؤسف لان الامير ابن سلمان دمر مستقبل الاف الطلبه في التخصصات الاخرى عندما امرهم بالعوده خلال شهر واحد فقط ولو أردت استيراد فطيع من الأغنام لاحتجت ثلاثه اشهر على الاقل .
    .
    — الطلبه السعوديون في كندا كان اغلبهم مع عائلاته واولاده بالمدارس ومستأجر بعقود سنويه ولديه سياره بأقساط كل ذلك كان عليهم ان يتركوه ويعودوا لان ابن سلمان مدلل ابيه أراد معاقبه كندا ظنا انها بحاجه السعوديه وهي التي تصدر الى امريكا وحدها ملياري دولار يوميا ، وبالأسبوع الذي اتجه الطلبه السعوديون للمغادره تنافس الصينيون والكوريون على أخذ مقاعدهم الدراسية .
    ،
    — عندما أصدرت السفاره الكنديه بالرياض تنبيها باللغه العربيه بخصوص حقوق الانسان بالسعوديه لم يكن ذلك خطوه منفرده بل هي قطعا مرحله متفق عليها بين بلدان الكتله الغربيه وتم تكليف كندا باتخاذ الخطوه الاولى .
    ،
    .
    .

  9. كسرت هيبة الجلاد ابو منشار. ستحصل رهف على اسم جديد و اسم عائلة جديد و حتى تغيير ملامحها و سيصبح شبه المستحيل ان يتعرفوا على مكاتها.

  10. اتمنى لها التوفيق في حياتها الجديدة. ويجب ان تعلم ان عليها ان تعلم ان لحظة وصولها الى كندا هو يوم ميلادها وان تنسى انها ولدت قبل هذا التاريخ لان اَهلها وحكومتها القدامى سيلاحقوها حتى يقتلوها لذلك عليها ان تعمل غسيل دماغ لنفسها حتى تنسى كل شيء سابق أهل اقرباء اطدقاء وطن الخ اتمنى لها التوفيق في ولادتها الجديدة

  11. دول الغرب تستقبل اللاجئيين ونسبتهم ٧٥٪؜ من الدول العربية أليس أولى بالغرب ان لا يدعم الانظمة العربية التي هى السبب في تشريد هؤلاء اللاجئيين وهروبهم من جحيم الانظمة العربية الفاسدة والفاسقة ؟؟؟ اذا النخبة التي ترفض العبودية من العرب هى التي تهاجر اذا من سيبقى في الدول العربية غير العبيد والمنافقين والجهلة ؟!!!! هل هؤلاء هم الذين سيبنون مستقبل دولنا العربية ؟!!! ارحمونا يا ال سعود ام ان الرحمة نزعت من قلوبكم لدرجة ان الدول التي تقولون عنها دول الكفار اصبحت احن علينا من اوطاننا التي دمرتموها بحقدكم وبجهلكم وبنذالتكم

  12. انبسطي ياست رهف ستحصلين على احد افضل جنسيات العالم الجنسية الكندية حيث ان كندا لا تتوانى في الدفاع عن مواطنيها أينما ذهبوا عكس الذين يلحقون مواطنيهم بالمنشار ويقطعونهم على أنغام الموسيقى عار عار عار انت يابن سلمان الا يكفي انك تسرق ثرواتهم وتنفقها على حماية عرشك وعلى القتل والتدمير وعلى اللوحات واليخوت والقصور وعلى بولاند هذا لا يكفيك انما تترك زعرانك الهمج يهددون بإغتصاب الفتيات المعتقلات ؟؟؟ والله عيب عليكو يامن تدعون انكم تحكمون بشرع الله

  13. عاشت كندا ويسقط الديكتاتوريين العرب وعلى رأسهم السيد منشار العظم الذي يحمل كل سلبيات ال سعود في شخصه والذي يلحقنا أذاهم وعارهم أينما ذهبنا

  14. هذا ما عرضته عليها منذ بداية ظهور أخبارها من حل بالالتجاء الى رئيس وزراء كندا
    وحسنا فعل رئيس الوزراء الشاب النشيط
    على العموم أعرف أن كل الشباب الذي هاجر الى كندا سعيد بها رغم جوها القاسي وهناك جالية عربية كبيرة ربما تعوضها عن فقدان حنان أسرتها الأصلية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here