رئيس وزراء أردني أسبق يحذر من حصار اقتصادي على بلاده

عمان/ ليث الجنيدي/ الأناضول: حذر رئيس الوزراء الأردني الأسبق عبد الرؤوف الروابدة، الأحد، من حصار اقتصادي على بلاده بسبب موقفه من “صفقة القرن” المزعومة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الروابدة خلال استضافته بأحد برامج التلفزيون الرسمي في المملكة.

ووفق تفاصيل المقابلة، التي بثها موقع “هلا أخبار” التابع للجيش، قال الروابدة: “الأردن مقبل على حصار اقتصادي، وما أتوقعه، طالما أن الأردن سيرفض، أن يكون هناك شح وتشديد في القروض والمساعدات”.

وتابع: “يجب أن يكون الأردن جاهزا متقبلا لذلك، ونحن نمر في مرحلة اقتصادية ضنكة، وحتى نكون جاهزين يجب أن نربي قناعات عند الناس ويجب أن تخاطب الحكومات الشعب بمنطق ووعي ومكاشفة”.

وأردف في ذات السياق: “الكلفة ستكون غالية، والأردن يجب أن يكون جاهزا لدفع الثمن”.

والثلاثاء، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي بواشنطن “صفقة القرن” المزعومة، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو.

وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية “متصلة” في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.

ولقي الإعلان عن الصفقة المزعومة رفضا أردنيا واسعا، رسميا وشعبيا، مع التأكيد على “ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وحفظ حقوقه المشروعة”.

وقال الروابدة بهذا الخصوص: “لا أعتقد أنها صفقة لأن الصفقة تتم بالتفاوض بين طرفين، لكن هذه جاءت من طرف واحد أمريكي والكاتب إسرائيلي”.

وعن توقيت الإعلان عن الخطة الأمريكية، قال الروابدة: “الصهيونية استغلت الظرف العربي وانهيار النظام العربي والاهتمام بالشؤون المحلية الخاصة والتفتيش عن مظلة حماية”.

وأضاف: “هذه المرحلة استفاد منها الصهاينة عبر نفوذهم في أمريكا، ولا أعتقد أن تمر هذه الصفقة لدقيقة واحدة، وإمكانية فرضها ليست سهلا”.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. وما الجديد ؟؟؟؟فلقد اعلنها الناطق الرسمي ” لصنّاع قرار المنظومه العالمية المتوحشه (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ) مستر ترامب مطرّزا ومؤطرا لسياسة “من ليس معنا فهو ضدنا” التي اطلقها “نبي الصهاينة الجدد “بوش الأبن ” بالنسيج القذر “أمريكا أولا ولاعشاء مجاني في البيت الأبيض والأنكى مابينهما مستر اوباما الناعم وإعلانه بعدم الدخول بالحرب عن أحد “مستثنيا الكيان الصهيوني ” ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والقراءة على مفردات مخرجات سياسة العدو أشبه بمن يقرأ الزمن على رقّاص الثواني دون النظر لباقي عقارب الساعة محصلتها خلط الأوراق وجلد الذات ؟؟ والأنكى في مرحلة “العروة الخريفيه ” لصنّاع القرار عملية المراجعه والإسترجاع (Feed back) لقديم نهجهم نحو حياكة اثوب الجديد والإنتقال بحكومات التبعية الى خيمة تحت الوصاية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والأردن قوي بمكونه وموقعه وإذا ماتم خدشه قادر على قلب كافة الموازين في المنطقة “وتموت الحرّة ولاتأكل بثديها “؟؟؟؟؟؟؟ وصدق الأمي الأمين “ما زالت طائفة من امتي على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين لايضرهم من خالفهم إلا ما اصابهم من لأواء قالوا وأين هم يارسول الله قال “في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس “

  2. المؤلف الأميركي ج. مايكل هيف أن “الأوقات الصعبة تخلق رجالا أشداء يخلقون بدورهم أوقاتا جيدة، والأوقات الجيدة تخلق رجالا ضعفاء يخلقون أوقاتا صعبة”
    المفروض ان يكون هناك خطط تضعها الدولة ضمن كل مؤسساتها لمواجهة هذه الظروف الصعبة ولا ننسي أبداً ان الله مع الصابرين
    لكن يجب التحضير ووضع الخطط لمواجهة القادم ويجب إعطاء الجامعات دور لعمل دراسات علمية عن الأوضاع الحالية والمستقبلية ووضع الاقتراحات والحلول .

  3. .
    — اتتحدث بتكليف ام بمبادره منك لاسترجاع الضوء يا ابا عصام ، لو كنت عمده ستالينغراد أيام الحصار النازي عليها هل كنت ستطلب من أهلها الاستسلام ،
    .
    — حقوق الشعوب لا تقاس بمعايير الربح و الخساره بل بمعايير الحق والباطل .
    .
    .
    .

  4. لنا الثقة فى جلالة الملك سليل الهاشميين فى رفض الصفقة مهما كانت النتاءج قاسية على الاردن العزيز علينا لان القدس مسرى جد الملك واقول له احفظ وديعة سيد الهاشميين وانت لها

  5. الشعب الاردني يعاني اقتصادياً بسبب المديونية العالية الناتجة عن الفساد الكبير (فساد كبار رجالات الدولة)

  6. رجل صادق بمعنى الكلمة على الجميع ان يتكلم لان السكوت اهانه ولا بد ان نكون على قلب رجل واحد لان التحديات كبيره والمستقبل مجهول خاصة من الإعراب الله يستر.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here