رئيس مدينة مليلية يحذر من غزو زوارق الهجرة غير الشرعية للسواحل الاسبانية ويدعو مدريد الى التعامل بصرامة مع المغرب والحزم مع المهربين 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

حدر مسؤولون اسبان مما اعتبروه عودة قوية لزوارق الهجرة غير الشرعية المتواصلة والقادمة من السواحل المغربية، كما طالب رئيس مدينة مليلية الخاضعة للحكم الاسباني، من حكومة مدريد بالضغط على السلطات الحكومية المغربية والتعامل مع الأمر بصرامة.

وتأتي هذه التصريحات غداة عبور عشرات المهاجرين الى اسبانيا قادمين عبر السواحل المغربية، على مثن زورق كان يحمل 135 شخصا، أغلبهم من النساء ومن الحالات التي لا يسمح باعادتها نظرا لأن اتفاقية اعادة القبول المقعة بين الحكومة الاسبانية ونظيرتها المغربية عام 1992 لا تشملهم.

وقال رئيس مليلية أن مافيا تهريب المهاجرين غير الشرعيين تتحصل عن 1500 يورو عن كل شخص تقوم بتهريبه الى الضفة الأوروبية، مشيرا الى أن جل هؤلاء هم من النساء.

وحذر المسؤول الاسباني مدريد من أن استمرار حالة التساهل مع المهربين، سينجم عنها نزوح يومي لزوارق الهجري باتجاه السواحل الاسبانية.

ونقلت المساء المغربية عن رئيس المدينة قوله أنه “اذا لم يسيطر المغرب على السواحل، فسوف نرى كل شيء”، تأكيدا لكلامه عن تطور أعداد الزوارق التي من الممكن تأتي الى اسبانيا انطلاقا من السواحل المغربية.

وأضاف المسؤول أن على اسبانيا الحزم مع هذه الظاهرة، لافتا الى حصول بييدرو سانشيز، رئيس وزراء اسبانيا، على 140 مليون يورو من الاتحاد الاوروبي لفائدة المغرب.

ودعا المغرب الى التعامل بـ”جدية” مع سواحله، في وقت اعتبر مسؤولون محليون أن بامكان المغرب ايقاف الزحف نحو اسبانيا.

وقد استدرك المسؤول الاسباني معتبرا أن “المغرب يشعر بأنه لا يعامل بالتقدير والاحترام المستحق”، وذلك من طرف الحكومة الاسبانية.

وأشار المتحدث الى ان الحكومة الاسبانية اتخذت قرارات جادة بشأن موضوع الهجرة من جانب واحد دون عقد مشاورات مع المغرب في هذا الخصوص.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. وقال رئيس مليلية أن مافيا تهريب المهاجرين غير الشرعيين تتحصل عن 1500 يورو عن كل شخص تقوم بتهريبه الى الضفة الأوروبية، مشيرا الى أن جل هؤلاء هم من النساء.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here