رئيس ديوان ملكي سابق بالأردن يهاجم الرزاز لأنه”عين إمرأة” تطالب بـ”تجنيس ابناء الاردنيات”

عمان- رأي اليوم

هاجم رئيس الديوان الملكي الاردني الاسبق رياض ابو كركي بقسوة قرار الحكومة تعيين “منسقة جديدة” لملف حقوق الانسان من مجموعة “إتفاقية سيداو” كما قال.

وإعتبر ابوكركي الذي يطلق تصريحات مثيرة للجدل بين الحين والآخر ان تعيين الدكتورة عبير دبابنة منسقة لشئون ملف حقوق الانسان بمقر رئاسة الوزراء مقدمة “لتجنيس أبناء الاردنيات”.

وسجل ابو كركي مفارقة أكبر عندما تحدث عن تعيين دبابنة بإعتباره جزء من “صفقة قرن ” وقال: أنهم يسحسلون الصفقة تسحسل”.

ووصل ابو كركي وهو وزير وجنرال متقاعد إلى منطقة غير لائقة في النقد عندما قال: زغردن يا متأردنات لقد تمت اردنة اولادكم من أباء لا تعلموهم والله يعلمهم.

وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز قد قرر تعيين المتخصصة بحقوق الانسان الدكتورة دبابنة مسئولة عن الملف في مقر حكومته بالتزامن مع تعيين حزبي هو الامين العام لحزب زمزم الشيخ إرحيل الغرايبة رئيسا لأمناء المركز الوطني لحقوق الانسان.

واشار ابوكركي في تعليقه على فيسبوك إلى ان دبابنة مؤيدة لإتفاقية سيداور ولنقل  المرأة الجنسية  لأولادها  وسبق لها ان طالبت بتعديل قانون الجنسية بحيث يسمح للمرأة بنقل الجنسية لأولادها.

Print Friendly, PDF & Email

45 تعليقات

  1. لماذا كل الهجوم على الوزير اتفق انه لا يحق له الكلام بهذا الاسلوب ولكنه اصاب عين الحقيقه وفاهم جدا ما يحدث في الاردن وبلا مزاوده وغلط على الوزير.
    عجبا جميع اللي هاجموه يتهمونه بالعنصريه اما تعليقاتكم خير شاهد على عنصريتكم التي انتم اوجدتموها . عندما جاءوا اخواننا السوريين كنتم اول من هاجمهم وقلتم عنهم ( اكلو البلد ) اما اليوم في موضوع لو حكمت المنطق فيه فان الابن ياخذ جنسيه الاب ، وعندما تحدث انها جزء من صفقه القرن فانها فعلا تجدها كذلك لتجنيس جميع الفلسطينين الموجودين في الاردن وترك حق العوده وراء ظهورهم ‘ وبعد ذلك يتظاهرون ويطالبون بتحرير القدس من عمان من خلال مظاهرات ومزايدات لا تسمن ولا تغني من جوع .

    الوزير فاهم مش حافظ
    راي شخصي

  2. مش فاهم كيف كمية الجهل و الرجعية بتوصل لمنصب مثل هيك….. انا ما بحكي عن القانون ولا الي علاقة فيه ولكن بحكي عن طريقة كلام ابو كركي اللي ما الها علاقة بالعقلانية اساسا (زغردن يا متأردنات لقد تمت اردنة اولادكم من أباء لا تعلموهم والله يعلمهم) يعني لولا الجملة هاي ممكن تكون على حق بس بالإضافة العنصرية هذه انت معناته حافظ بس مش فاهم . بعدين اللي بتحكي عنهم أشرف من انه واحد بحكي عليهم بالطريقة هذه

  3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من مات على عصبية فليس منا صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. الإسلام والمسلمون الحق لا يعترفون بالعصبية ولا بالحدود التي وضعها الإستحمار الغربي وحافظ عليها هو أذنابه لكي تتقوقع الإمة وتبقى نهبا للغربي المسلم أخو المسلم لا يسلمه ولا يظلمه كل المسلم على المسلم حرام ماله وعرضه ودمه صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كنا مسلمين سدنا العالم وعلمناه وعندما تخلينا عن الإسلام جعلنا الله في ذيل الأمم عندما كنا مسلمين كان المسلم يسكن حيثما يريد فكل بلاد الإسلام وطنه وفي عصر التخلي عن الإسلام أصبحنا ماديين متعصبين لوطن وفأة فأذلنا الله لأذل الأمم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في العصبية أتركوها فإنها منتنة. والعبد الفقير إلى الله يقول إتقوالله فيما تقولون وتفعلون ولن تفلحوا حتى تعودوا إلى الله والإسلام عودة صادقة وإلا سنبقى في سفاسف الأمور وفي القاع الأسفل الحضيض الأذل فأنتم وهذا ياأمة تركت اللباب وتمسكت بالقشول والتهت بالقيل والقال.

  4. رحم الله حسن الكايد وزير الدخلية السابق عندم طلب منه
    تجنيس بعض الاشخاص قدم اسقالتة وقال لااريد ان يسجل التاريخ انني افرغ الاوطان من اهلها واذا اردتم ان تعرفوا ا.
    التجنيس شاهدو المباريات فى البلد.ابنا المصري يشجعون من وابناء العراقي وابناء اليمني وابناء السوري .كلا يغني على ليلاة.ياخوان كل واحد يقول مايريد ولكن بدون تجريح وذم والقانون ساري على الجميع.

  5. المشكلة ليست في التجنيس، المشكله في الإنتماء! وعبدة سايكسبيكو سيظلوا تماما كما أنتم، سؤال متواضع:دلوني على أردني واحد أو سوري واحد له علاقة بأن درعا سورية والرمثا اردنية! لستم أنتم من صنعتم ما تدعونه وطنكم ، أنتم افقتم على حدود لا إرادة لكم فيها ،هل هناك شيء تافه أكثر من معبود خلقه لكم عدوكم وصدقتوه! قابلوني إذا بتفلحوا بهيك تفكير!

  6. ابو كركي كلامه صح الصح لانه مو ناقصنا حد ينافسنا عالوظايف والجامعات والخدمات وكل واحد يتنازل عن جنسيته ويرضى انه ولاده ياخذو جنسيه لاي دوله غير دولته فهو فاشل وماعنده انتماء لاصله فما يلزمنا لانه باع اصله فكيف بده يكون عنده انتماء لوطن بالاصل مش وطنه انا اردني حر ولو اتزوج من كل دوله بالعالم زوجه واخلف منهم ما ارضى باي جنسيه غير جنسيتي الاصل افهموا ياناس الي باع اصله ما نبيعه اصل ولا جنسيه لابناء غير الاردنين لانه لو عندهم ولاء وانتماء كان مارضيوا بجنسيه غير جنسية والدهم بس هم همهم وهدفهم مادي بحت الجنسه عشان الخدمات فقط لاغير عشان يدرسوا بالجامعات الحكوميه وعشان المراكز الصحيه والوظايف الله يخليلنا ابو كركي وامثاله

  7. الأمور لازم أن تؤخذ باهتمام اكبر وتدرس كل حاله بجديه من الاب والام والأبناء كيف هي حياتهم الأخلاقيه الدينيه العمليه وتكون عند لجان تخاف الله ويوضع قانون بناء على ذلك يعني المستثمر وضع له قانون وقس على ذلك وكذلك دراسة وتشكيل لجان عند تعيين مسؤولين حتى الأمور تتقدم وتذهب بالاتجاه الصحيح والله ولى التوفيق وحمى الله الأردن من كل شر وحمى سيدي صاحب الجلاله الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم.

  8. تعال شوف كيف يعاملون ابناء المواطنات في الخليج ، يعاملونهم بالمساواة كانهم مواطنين بكل احترام وبنفس تعامل المواطنين ماديا ومعنويا بهكذا التعامل يرفع الله قدر اهل الخليج وبعنصريتكم يحط الله من قدركم
    كيف لو انكم دولة غنية فماذا انتم فاعلون
    الحمد لله رب العالمين
    وجب على ابناء الاردنيات مطالبة رد اعتبارهم لاتهامهم بشرفهم

  9. كل اردنية تتبع زوجها حسب معظم الأنظمة العالمية ولماذا الهجوم على الوزير ،؟ ألم يكفينا تجنيس لمن هب ودب ؟ ألم يكفينا بيع جنسيات ؟ لماذا يهاجمون الجميع عندما نقول أوقفوا التجنيس ؟ بل لماذا نجني الاخرين ليصبحوا أردنيين؟ كل مواطن وطنه ودولته اولى به بفلسطين للفلسطينيين والأردن الأردنيين ولبنان اللبنانيين ومصر للمصريين هذا القول يقوله عباس بنفسه و يقوله كل الزعماء العرب . المرأة التي تتزوج غير اردني ابن اردني وأولادها يتبعون جنسية والدهم ودعوا الاردن لأبنائه فقط .

  10. حسبنا الله ونعم الوكيل نحن المتئردنات حسب ماذكر سيادة الجنرال للعلم نحن وابناء المتئردنات اكثر حبا ووطنيه لهذا البلد من كثير يدعون الوطنيه وهم منها براء

  11. ان جاز لنا التعليق توضيحا هذا نتاج مرض صراع المعايير الذي اصاب المنظومه المعرفيه المجتمعيه وروافعها “القيم والثقافه والأعراف ” وثابتها العقيده نظرا لتغول الوافد دون استئذان وفلتره وتمحيص بدء من غزو الكلمه انتهاء بالإحتلال والأنكى المملى من قوانين ومنظمات تحت ستار العولمه والحداثه والتنوير (الجمل بما حمل ) وهذه وتلك باطنها السم والدسم مولّد الصراع والإنفصام والعنف في مخرجات مكنونات المجتمع والأشد خطورة من يترجم مفرداتها وفق هوى مصلحي رغائبي (الغاية تبرر الوسيله) وحتى لانطيل التغيير والإصلاح يتم من خلال إعادة التوازن للقانون الناظم للمكون المجتمعي بلفظ الغث المتغول والأخذ بالجيد والبناء عليه حيث روافع المنظومه المعرفيه المجتمعيه (القيم والثقافه والأعراف وثابتها العقيده ) ودون ذلك كل يغني على ليلاه والأنكى من يغني على ليلى غيره جاهلا واومقلد اواولهوى مصلحي؟؟؟؟؟ وبتنا على قاعدة رمليه سائبه لاندري كيف نستقر والى أي اتجاه نسير ؟؟؟؟”” رث فديم ثوبنا من كثرة سهام المتغولين وبكل أسف لم نجد في الجديد لنا مقاس”؟؟؟
    “والذين تبوءو الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر اليهم ولايجدون في صدورهم حاجة مما اوتوا ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح (ضم الشين ) نفسه فأولئك هم المفلحون ” صدق الله العظيم

  12. كل يغرد على ليلاه وكل يدلي بدلو ناقص أو يدور حول نفسه أما ان تراه يقدم اقتراحا من محض الخيال أو أن يرجع إلى الوراء لينبش قبرا لميت عفا عليه الزمن أما أن نعيش الواقع لنبتكر ونجتهد بما يجدي نفعا أو يطرح حلا لمشكله ماليه يعاني منها الفقير فلاسبيل لذلك ولا جدوى فقط افكار جوفاء لاتسمن ولا تغني من جوع من منا مد يده اجيبه وقال لدي الحل لانقاذ أسرة أو تعليم شاب أو معالجة محتاج وكان مبادرات ولو بأقل كلفة ودعا إلاخرين للمساهمة وانقاذ ما يمكن إنقاذه أو التعاون على الخير فقط نبرز أنفسنا وهذا يقذف هذا وهذا يؤيده على ما هو عليه اين الوطن والمواطن من هذا كله اين المساعده والمبادرة اين الغني من الفقير اين النخوة دون الحاجة إلى حكومة فقط ننتقدها وننتظر ميزانية خاويه ولا نفتح الخزانة أو نمد يدنا الى جيوبنا وتنقذ أنفسنا من الهلاك والعوز ولا تنتظر من يتربص بنا ويلقى بثرواته لغيرنا كي نلهث وراءه أو نموت جوعا أو نرضخ لعيوبه أو ضغوطه إن صح التعبير أن جلد الذات أمر خطير دون ان نجد الحلول التي تصحح المسار وتنقذ الموقف فقط نطرح جعجعة ولا نطرح طحنا أو نرى طحنا إن صح التعبير دعونا من كل هذا والتفتوا الى تقديم ما أمكن من العون والمساعدة وعمل الخير ولو بشق تمرة وبادروا قبل أن تنفذ ادواتكم واصبحوا عبيدا للضغوط وقد قدمتم انفسكم لتصبح الله قرابين بلا ثمن
    التفتوا الى الأهم

  13. اذا اقمت في امريكا خمس سنوات تحصل على الجنسيه الامريكيه. كندا أقل من ذلك. كل من يولد في امريكا هو أمريكي بغض النظر عن جنسيه والديه.
    العرب دولهم كرتونيه ويضطهدون أبناء دولهم .
    امريكا تدعم الأردن. الأردن تمتنع عن إعطاء الجنسيه لأبناء الأردنيين الموجودين في الاردن.
    مهزله.

  14. يا خالد الرفاعي لقد كنت جزء من اقليم درعه والوسط تابع لإقليم نابلس. وهكذا الناس واحده . لا نريد ان نسمع لابن اربد الذي يسكن عمان اذهب الو الشمال وابن الكرك ان يذهب إلى الجنوب .

  15. هذا الشخص المتخلف هو جزء من منظومة سادت البلد لفترة طويلة وهي على طريق الانقراض. لا يتعبن أحد نفسه بمناقشة ما يقوله أبو كركي لأن اللي بيفهموا من فتراه أقلاء.

  16. Sorry For this UNORTHODOX declaration Against OUR mothers &sister’s
    We are one familyYes for iso. Equal. Rights. For. All. Without any discremination….

  17. الى السيد al-mugtareb
    تحية واحترام
    تنص المادة (2) من الدستور الاردني على ان دين الدولة الاسلام – وهذا يعني يمكن اعتماد الدين أحد مصادر التشريع بالنسبة للدولة علمآ بأن معظم القوانين المعمول بها بالدولة هي قوانين وضعية حديثة بأستثناء قانون الاحوال الشخصيه (الزواج والطلاق ….) جاء بالاستناد على الشريعة الاسلاميه وكما تعلمون ان الدين الاسلامي لا يساوي بين الجنسين (ذكر/ انثى) بالسبة للحقوق والواجبات لا بل يعدل بينهم وبالتدقيق نجد ان الدين اعطى الحق للذكر(الوالد) في تبعية الاولاد وليس للانثى (الوالده).
    ولمزيدآ من الحقائق نصت الماده (6/1) من الدستور على ان الاردنيون امام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وان اختلفوا في العرق او اللغة او الدين. وبالتدقيق يتضح ان الجنس غير وارد
    وبالتالي فان الدستور والقانون لم يمنحها حق المساواه بين الذكر والانثى

  18. للاسف قرأت كل التعليقات فوجدتها كلها عنصرية بحته لماذا لان المتحدث اردني من اشرف مدينه ناضل اهلها من اجل القضيه العربيه فلسطين بمعنى كل من علق لايزاود على ابناء الاردن بالقوميه العربيه وليس يوجد شهامه ومرم وعزه ونخوه اكثر من الاردني الجنرال الذي تتحدثون عنه هو قاتل بفلسطين ووزير تنميه سابق ويعلم ان الاغلب من ماهي اصلا ليست اردنيه اصلاً كيف ارتبطت بالحارس المصري وكم لها زوج ولعا اولاد من هذا وذاك والهدف الاقامهفقط وبالاخر تركها هي واولادها اذا تتدعون انها عنصريه السؤال. ابناء هذه الدول لماذا لاتمنح الاردني جواز. وبالنسبه للفسطيني بالذات هو اردني وهو لايحمل جواز والسؤال الان لماذا يتخلى عن فلسطينيته وكيف يكون فلسطيني مستقبلا والا ماذا يعني انه يغير جنسيته هل يقبل اهل فلسطين ان يأخذوا الجنسيه الاردنيه ؟ اذا وافقوا والله عني وعن ابوكركي احب علينا ان اكون بفلسطين كل دقيقه وتكمل وحدتنا ليس كل من تحدث ان هناك اردنيه وفلسطينيه هذا مرفوض ان تتحدث ذلك لا المصير رضيت ام ابيت الاردني فلسطيني اردني . لكن يامصحصح انظر لجبل عمان الدوار الاول وشاهد الخادمات الهاربه
    متزوجات من شوفيرية تكاسي وجالسه بدون اقامه وتعمل وتدفع لزوجها الهامل بدل تدفع لخزينة الدوله
    والمصريين متزوجين من فاشلات ويقيم كانه مواطن
    لكن يجب تعديل قانون الاحوال لكل من هو غير اردني لايتزوج الا بموفقه حكوميه على الزواج
    واخنا مشاهدين على الواقع ولاتزايد على من هو اشرف منك وتتحدث وتتعدى على الاردن والاردنيين وانت ليس بافضل منهم

  19. سبحان الله
    لو تراكض الاْردن لتجنيس الفلسطينيين لاتهمتوه بالخيانة و
    إنهاء القضية ….و عندما يكون ضده تتهمتوه بالعنصرية
    الحقيقي انا ابناء الأردنيات يجب ان يحملوا جنسية آبائهم فقط

  20. ابو كركي معاه حق ١٠٠% و هو اعلم بالمؤامرة القادمة على الاْردن و كل من يؤيد يؤيد اما جهلا او تآمرا

  21. لو كان هذا الشخص يقيم بدولة بها دستور وقانون ولا يتم حماية كبار الفاسدين بها لتقدمت جميع السيدات المتزوجات او سبق لهن الزواج من اشخاص غير أردنيين واهاليهن للقضاء ولتمت محاكمته بجريمة القذف باعراض الاف وربما عشرات الاف المواطنات وبجهل وانعدام للدين والشرف والأخلاق , كيف لهكذا شخص يفتقد الدين والأخلاق والوعي والشرف ان يصل لموقع وزير ورئيس ديوان ملكي وضابط يفترض ان واجبه حماية وطن وهو يفتقد ابسط معاني الرجولة والكرامة

  22. لا عجب ولا غرابة ان تصل مديونية الاردن خلال عشرين سنة من سبعة مليار دولار الى 89 مليار طالما يتبوأ المناصب العسكرية والمدنية شخصيات مثل هذا الكركي الذي لا ادري كيف وصل لرتبة جنرال وكيف تسلم منصب الديوان الملكي وهو بهذه الثقافة والفكر وكأنه هو ومن على شاكلته اوصياء على البلد بينما نعلم جميعا انه هو وغيره من اوصلوها للحضيض.
    ابوكركي مكانه الطبيعي بالسجن لو كنا نعيش بدولة ديمقراطية لانه قذف بالاعراض وادعى زورا وبهتانا على شرعية آباء ابناء الاردنيات وأجزم ان ابناء الاردنيات اكثر انتماءا ووطنية من اشكال هؤلاء الذين سرقوا الوطن وباعوا مقدراته وتمتعوا بمزايا وظيفية وكأنهم موظفين بدول نفطية

  23. جميع.من علق سابقا من صنف واحد انتم تعلمون ان نصف سكان هذا البلد من الفلسطينيين وتريدون النصف الثاني. ان يكون من بقية الدول العربيه ليصبح الاردني الاصلي غريبا في بلده هل كان. الاردن بلا سكان ليقارن بامريكا وهل تم اكتشافه. حديثا ليكون ملاذا لكل لاجئ راغب بالتجنيس

    طح

  24. كلام سخيف جدآ لا بجوز اتهام بناتتا الاردنيات بكلام حارات وشوارع ….وماذا سيؤثر عليك اذا اخدوا الجنسية الاردنية

  25. كيف تريدني ان أشعر بالولاء لهذا البلد و هناك مثل هذا المسؤول الكبير يأكل لحمنا وعرضنا ….؟؟؟؟؟؟؟؟ولا يحاكم ولا يعاقب ولا يعتقل ؟؟؟
    يتهم الاردنيات المتزوجات من غير اردنيين باعراضهن؟؟؟؟؟؟
    قبل شهر غرد هذا بانه ضد سحب الاسلحة الاوتوماتيكية من ا” ألعشائر ” وليس من عامة الشعب . وقال ان العشائر والمقصود بها واضح هي اللتي تحمي البلد والدولة وهي داعم للجيش . ما معنى هذا ؟؟؟ اليس تسفيها وتخوينا لملايين الاردنيين اللي مش من العشائر التي يقصدها هذا المخلوق . الا يحفر للوطن والوحدة الوطنية ؟؟؟؟ اي اردني نبيل وشريف يقبل هذا العته ؟؟؟؟؟
    بينما قامت الدنيا ولم تقعد بسبب سكيتش فكاهي لممثل اردني من أصل فلسطيني . وجاهات وصكوك عشائرية وسماح وعفو ولوجه الله ولرسوله والملك …..
    لماذا لا يعتقل هذا المجذوب فورا ؟؟؟؟ لكي يشعر بقية الاردنيين بالمساواة امام العدالة والقانون ….. ؟؟

  26. أقسم بالله أنني حزين جدا أن يخرج هذا الكلام من شخص كان يوما بمنصب. نحن نعرف الوطنية عملا وقولا بأخلاصنا بغرفة الصف.الوطنية لا يمكن أن تكون شكل من أشكال المزايدة حتى لو كانت بهذا المستوى السطحي. أي منصب يجب أن يشترط به معدل عالي جدا بالتوجيهي وامتحانات أخرى ،لست بسياق ذكرها،لا يمكن أن يجتازها شخص يفكر بهذه الطريقة.

  27. لا اظن أبناء الأجنبيات اكثر حرصا”من أبناء الاردنيات على الأردن لأن الأمهات التي تربي اكثر من الأب الأطفال

  28. لا داعي الي الجهل والعنصرية التي تدمر مجتمعاتنا
    نعم للمساوه في الحقوق وعدم حصر الجنسيه في الرجل. فهذا معيار. ناقص لا يعتمد علي إحترام حق الإنسان بالحياة الكريمه العفيفة الشريفه
    لأن الإنسان هو اغلي ما نملك وعلينا الحفاظ عليه كما نحافظ علي انفسنا
    بالعمل وليس فقط شعارات فارغه
    المهم أن نستطيع أن تكون شخصيه انسانيه وطنيه ناجحه في رقي البشريه
    نعم لتوسيع داره التفكير. وحضن ابنانا جميعا بالحقوق والواجبات
    وما دون ذلك سنبقي في عصر التخلف.

  29. المادة 6 من الدستور الأردني تنص على أن ” الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات ”
    لكن على ما يبدو أن معالي أبو كركي وهو رئيس سابق للديوان الملكي لم يقرأ هذة المادة في الدستور الأردني، واستغرب من معالية قول عبارات لا تليق برئيس ديوان سابق مثل ( يسحسلون الصفقة تسحسل ) وكذلك نريد أن نفهم من أبو كركي أو من الحكومة توضيحاً لكلمة” متأردنات ” والتي وردت في جملة قالها ( زغردن يا متأردنات لقد تمت اردنة اولادكم من أباء لا تعلموهم والله يعلمهم ) وكيف يقول أيضا ” من أباء لا تعلموهم “؟ هل يمكن أيضا ل أبو كركي أن يوضح لنا من هم هؤلاء الآباء الذين لا يعلمونهن الاردنيات؟
    هل يجرؤ معالي أبو كركي أن يوجه كلاماً مشابها للذكور الأردنيين المتزوجين من أجنبيات ويخاطبهم بنفس الأسلوب؟ الجواب : أكيد لا يجرؤ!!!
    وإذا كان أبو كركي مستاء جداً وضد تجنيس زواج الاردنيات من غير الأردني فعليه السعي لتغيير النص الدستوري وإصدار قانون منع زواج الاردنيات من غير الأردني،
    ختاماً ولن أطيل من حق المرأة الأردنية منح زوجها وأبنائها الجنسية الأردنية أسوة بالرجال لأن كلاهما يخضعان للمادة 6 من الدستور الأردني.
    أرجوا النشر مع الشكر لرأي اليوم المنبر الحر

  30. الدوله العبرية العنصرية تجنس أبناء اليهوديات من اباء اجانب ولا تجنس أبناءها من الذكور المتزوجين من ذكور هذا في عقيدتهم لأن آلام التي يتربى الأبناء على يدها

  31. كلام وضيع و القول صفة القائل و كل إناء بما فيه ينضح. يستكثر على الأردنيات منح جنسيتهن لأبنائهن و يتغافل عن إن قبل 3 سنوات كان (( باراك حسين أوباما )) أبن أميركيه و مسلم كيني.

  32. يوجد في الاْردن شخصيات لا اعرف كيف وصلو لمراكز عليا ان كانت أمنيه او غيرها ! عندما يتبوأ الشخص منصب عالي في الدوله فانه يجب ان يكون انسان بعيد كل البعد عن العنصريه وعن المحسوبيه وان يكون تصريحاته وأسلوبه متحضر .. الأردن تريد غربله ليبقى من يهتم في الوطن ورفعته بعيدا عن الحسابات الشخصيه والضيقه

  33. غريب عجيب هذا الموضوع للمعلومية المرأة العربية في الأردن ومصر ولبنان مثلا عادي ٩٠% منهم يجنس أولاده حتى لو الذكر غير معروف أصله أو هجين
    الأم ممنوع تجنيس أولادها حتى لو بتنحرق الدنيا كلها عندما يكون الذكر فلسطيني ؟؟؟؟ باختصار

  34. الرزاز على الاقل صاحب يد نظيفة ولم يتسلق المناصب بالفهلوة بل بأخلاقه وثقافته وانفتاحه على كافة أطياف النسيج الاجتماعي بالاردن ومشهود له بعفة اللسان والعلم والكفاءة

  35. المرأة الأردنية من الضروري والواجب أن تكون على قدم المساواة مع الرجل فلا داع المزايدة على الوطن

  36. هذا الشخص عبء على الوحدة الوطنية ومكونات المجتمع الأردني مع انه أكثر شخص استفاد من الوطن الا انه يتحرك ويتصرف وفق أجندة

  37. هذا الرجل فقد عقله

    يا عيب العيب، أن تتهم اعراض الناس هذا غير مقبول حتى عند من هم ضد تجنيس الابناء،

    الآباء معروفين بأسمائهم وشخوصهم وجنسياتهم يا أبو كركي،

  38. .
    — المراه مواطن لها نفس حقوق الرجل في المواطنة غكيف نمنح ابن وبنت الرجل الاردني المتزوج من غير اردنيه الجنسيه الاردنيه ونحرم ذلك على ابن وبنت المراه الاردنيه المتزوجة من غير اردني . المفروض اما السماح او المنع في الحالتين .
    .
    — هذا حق دستوري يعلوا على اي اجنده سياسيه او تخوفات ديموغرافيه لانه استحقاق انساني بالدرجه الاولى واستغرب كثيرا التعبير المعيب الذي كتبه رئيس الديوان الملكي الاسبق بحق بناتنا وهو المشهود له بالدماثة .
    .
    .
    .

  39. انت سعادتك معترض على تجنيس ابناء الأردنيات بينما الهوية الاردنية والاْردن كله في خطر امام الاطماع الصهيونية والتغلغل الصهيوني في الاْردن !!!
    ونستغرب لماذا اوطاننا العربية مستباحة للجميع لانه لا يوجد شخص مناسب في المكان المناسب في اي دولة عربية الاهتمام بتوافه الأمور بينما الكيان الصهيوني يتمدد ويتوسع ولا يوجد خطة في اي بلد عربي لمنع انتشار هذا السرطان الصهيوني الخبيث وكأنه الحكام ومعهم الشعوب كأنه على رأسهم الطير ! لماذا هذه الاستكانة وهذا الخنوع الذي لم يعرف له التاريخ مثيلا ؟

  40. للأسف حين يصل جنرال ورئيس ديوان ملكي سابق بتعقيب غير لائق فهذا يدل علي قلة أدب وعنصري بغيض..الاردنيات نشميات ياسيادة الجنرال ولا يتزوجن إلا من كان علي خلق وعربي مثلك تماماً ام أنك لست عربيا..؟؟

  41. نتمنى على السيد ابو كركي ان يبين لنا ما هو قصده باباء لا تعلموهم هل يقصد الفلسطيني مثلا ام السوريين ام المصريين ام العراقيين ؟؟ هل يشكل احد من هؤلاء وصمة عار على جبينه مثلا ام ماذا ؟ صفقة القرن لم تكن لتنجح لولا وجود هذا الصنف من المسؤولين الذين هم حراس اسرائيل اكثر من الصهاينة انفسهم عيب وعار ان يكون امثال هؤلاء في مواقع المسؤولية ونتمنى ان نسمع غدا صوت هذا المؤول ومن هم على شاكلته عندما تمضي خطط اسرائيل وتتغلغل في الاردن كما يجري اليوم على قدم وساق بلاد العرب تحتاج تنظيفا من كل هذه الاصناف التي نجدها نسخا في مصر ولبنان وفلسطين والاردن وكل مكان هؤلاء هم حراس اسرائيل وليس غيرهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here