رئيس جبهة البوليساريو يطلع رئيس موريتانيا على مستجدات ملف الصحراء الغربية

نواكشوط- (د ب ا): بعث رئيس جبهة البوليساريو ابراهيم غالي الخميس رسالة إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لاطلاعه على آخر مستجدات ملف الصحراء الغربية.

وقام بتسليم الرسالة، عبد القادر الطالب عمر، الوزير الأول الصحراوي السابق والمبعوث الخاص إلى الرئيس الموريتاني، وقد تسلمها رئيس الوزراء الموريتاني يحيى ولد حدمين الخميس.

وتهدف الرسالة إلى إطلاع رئيس موريتانيا على آخر مستجدات ملف الصحراء الغربية بعد جولة اللقاءات التي أرجئت مؤخرا في برلين من قبل المبعوث الدولي الجديد الى الصحراء الغربية الرئيس الالماني السابق هورست كولر.

وقال المبعوث الصحراوي في تصريح صحفي إن اللقاء مع رئيس الوزراء الموريتاني ولد حدمين يدخل في إطار الاطلاع على آخر المستجدات والتطورات المتعلقة بقضية الصحراء، وخاصة على مستوى الأمم المتحدة واللقاءات الثنائية التي تجري بين الطرفين المعنيين ومختلف الأطراف المهتمة.

وأوضح ان تلك اللقاءات تهدف لإيجاد حل سلمي يحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وكذلك ما يتعلق بقرارات المحكمة الأوروبية، التي صدرت أخيرا وآثارها على المنطقة وقرارات الاتحاد الإفريقي، وما ينوي القيام به مستقبلا بالإضافة إلى التطورات على الميدان.

وكانت موريتانيا طرفا في النزاع المسلح على اقليم الصحراء الغربية، وهي مستعمرة سابقة لإسبانيا قبل أن تنسحب منها وتعلن حيادها.

ويتنازع المغرب وجبهة البوليساريو على الاقليم منذ 1976.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. لماذا لم يكمل صاحب الموضوع الكلمة المفتاح التي تفند مغربية الصحراء الغربية و تلغى مصطلح المغرب في صحرائه لما قال التقرير ان موريتانيا كانت طرفا في النزاع المسلح … التكملة ” باقتسامها الصحراء مناصفة مع المغرب لما انسحبت اسبانيا و استرجعته البوليزاريو بعد حرب مع موريتانيا انتهت باستلام البوليزاريو للشق المحتل موريتانيا” فلو كانت فعلا مغربية لما اقتسمتها مع دولة أخرى !!!!

  2. عفوا رئيس الجمهورية الصحراوية وليس البوليساريوا الأخيرة حركة تحرير او تنظيم سياسي فقط والزيارة هي امر تقليدي يندرج في اطار علاقة بين دولتين موريتانيا والصحراء الغربية
    اما من يزاد على هذا فهم التوسعيون الغزاة ومن تم تضلليه بأوهام البيعة القصرية

  3. االمغرب في صحرائه وهو مستعد لكل التضحيات كما أكد الملك وهذا خطاب موجه لمن يعنيه الأمر والمغرب لن يقبل مجددا أن يُهاجم من أراض دولة جارة ، كل رصاصة تطلق سيرد بمثلها وأكثر دفاعا عن النفس والبادئ أظلم ، البعض أصبح يحترف الكدب ويدعي أن مسألة الصحراء المغربية هي قضية احتلال و تصفية الاستعمار مسجلة لدى الامم المتحدة علما بأن المغرب هو الذي سجل القضية في الأمم المتحدة إبان الإستعمار الإسباني سنة 1963 ، هل يعقل أن تدعوا قرارات الأمم المتحدة لحل تفاوضي يرضي الطرفين لوكان الأمر يتعلق بإستعمار ؟؟ لنفترض جدلا أنها كذالك ماإسم هذه الدولة التي إستعمرها المغرب علما أن إنفصالي البولساريو لم يظهروا للعلن إلا في منتصف السبعينيات ؟؟ العالم كله يعلم بأن البولساريو ليست إلا دمية وبيدق في يد عسكر الجزائر يستغله لإبتزاز المغرب والكل يعلم أن هذا الكيان السرطان لا يمثل الصحراويين المغاربة ، جل مؤسسيه ومعهم الآلاف من اللآجئين هربوا من جحيم تندوف والتحقوا ببلدهم المغرب ولم يبقى هناك إلى فئة قليلة منهم تنتظر الفرصة للإلتحاق بالمغرب أما بقية اللآجئين الذين جلبتهم الجزئر من دول الجوارفلا علاقة لهم أصلا بالصحراء المغربية وهو ما يفسر الرفض المتكرر للجزائر لإحصائهم كما تنادي به الأمم المتحدة ، المغرب يمد يده للجزائر في كل مناسبة للتعاون والوحدة لما فيه مصلحة الشعبين ولكن للأسف لا حياة لمن تنادي .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here