رئيس جامعة القاهرة مندوباً عن السيسي في مؤتمر تجديد الخطاب الإسلامي يدعو إلى هجر  التراث الإسلامي وبناء تراث جديد فكيف ارتجل شيخ الأزهر ردًّا علميّاً مُوجعاً؟ وشيخ آخر يقول في مؤتمر نُصرة القدس لم يرث المتهوّر ترامب فلسطين عن أبيه ليهبها للصهاينة!

د. عبد الحي زلوم

كجزء من حرب الاجيال علـى التراث الاسلامي التي بشر بها  رئيس المخابرات المركزية الامريكية الاسبق جيمس وولسي في محاضرة  له  في جامعة كاليفورنيا بلوس انجلوس  قبل غزو العراق سنة 2003 باعتبار  ان الحضارة الاسلامية العربية تهدد مشروع العولمة والهيمنة الامريكية ، وان محاربتها ضرورية وستكون حرب اجيال أسماها الحرب العالمية الرابعة معتبرا الحرب الباردة بالحرب العالمية الثالثة.

ضمن حروب الاجيال تم الدعوة لمؤتمر  تجديد  خطاب التراث الاسلامي . من الطريف ان المؤتمر كان في جامعة الازهر ، وان رئيس جامعة القاهرة الذي كان مندوبا عن السيسي  القى كلمته كالطاووس وقال  كناية عن التراث انه لن يسكن في بيت والده القديم لكنه سيبني بيتا اي تراثا جديدا . بعد انتهاءه من كلمته ارتجل شيخ الازهر رداً حاسما هذا بعض ما جاء فيه مخاطبا رئيس جامعة القاهرة:

ـ “حضرتك قلت ان هذا  التجديد  زي بيت ابوي احبه واقدره ولكن لا اسكن فيه  ، وانتقل الى بيت جديد . هذا ليس تجديدا …التجديد يا سيدي في بيت الوالد يكون في بيت الوالد … بما يناسب انماط البناء المعاصرة . “

ـ “خسارة ما يقال في نقد التراث : ان التراث لا نقف عنده،  ولا نقلده، ، او نأخذ ما فيه الخ …. هذه مزايدة على التراث لان هذه المقولة موجودة في قلب التراث . هذا التراث الذي نهون من شانه اليوم ونهول في تهوينه ، حمل مجموعة من القبائل العربية التي كانت متناحرة ولا تعرف يمين من شمال في ظرف 80 عام الى ان وضعوا قدمهم  في الاندلس والاخرى في الصين ، لانهم فعلا كانوا يعرفون او وضعوا ايديهم على مواطن القوة في هذا التراث ، هذا التراث خلق أمة  كاملة وتعايش مع التاريخ …اذن تصوير التراث بانه كان شيئا يورث الضعف ويورث التراجع هذه مزايدة على التراث . نحن نحفظ من الامام احمد بن حنبل حين قال 🙂 لا تقلدني ولا تقلد مالكا  ولا الشافعي وخذ من حيث اخذوا.) فمقولة التجديد  مقولة تراثية وليست مقولة حداثية  . والحداثيون حين يصدعوننا بهذا الكلام  هم مزايدون  على التراث ، ومزايدون  على قضية الامة المعاصرة الان ..التراث ليس فيه تقديس وهذا تعلمناه من التراث ولم نتعلمه من الحداثة “.

ـ “ايضا  الفتنة التي تحدثت عنها وانها  من عهد عثمان نعيش بها حتى الان ،هذه ليست فتنة تراثية ، هذه فتنة سياسية ، الفتنة  هذه هي فتنة سياسية انت تعلم ان الفتنة تختطف الدين اختطافاً في الشرق والغرب ، حينما يريدون ان يحققوا غرضا لا يرضاه الدين ، وهذا حدث في حرب الثلاثين عاماً ، حدث في   الحروب الصليبية ، ماذا كانت حجة الصليبيين حين ارادوا ان ينتقلوا وياتوا ويستعمروا عالمنا هذا قرابة 100 عام او اكثر ؟ الانجيل في يد والسيف في يد ؟ مع ان الانجيل بريء من هذا الذي يفعلونه .. ايضاً وانا استطيع ان اقول وعندي  الجرأة ،  ما هي مبررات الكيان الصهيوني ان يبقى مستعمرا في بلاد الاخرين غير نصوص دينية في التوراة يحرفونها و يزيفونها  ؟  اذن انت تعلم ان السياسيين والمستعمرين عادة ما  يختطفون هذا الدين بشكل عام سواء كان  هذا الدين القرآن او الانجيل ليحققوا مصالح  واغراض شخصية ينهى عنها الدين.”

ـ “بيني وبينك .. هل تجد التراث اليوم مطبق في حياتنا ؟  …  يمكن الاسلام ودعني اكون صريحا، الاسلام مطبق  في مسالة الزواج والطلاق والميراث .. انا لا ارى حقيقة  مجالا ، وكنت اتوقع ان يقول الناس اين التراث مما نحن فيه  ؟  شخصيتنا انتهت . شخصيتنا كعرب ومسلمين  لا شيء الان ..لا شيء  . وقد كنت في منتهى الخزي  وانا اشاهد ترامب مع اسرائيل ، هم الذين يخططون ويقولون  ويتحكمون ويحلون المشاكل ، لا يوجد احد عربي ولا احد مسلم ، و هذا هو المجال الذي يجب ان نحارب فيه ، وانا ارجو ان تكون على علم بما وراء الاكمة ، المسألة ليست حرب التراث وحرب الحداثة هذه ايضا شيء مصنوع صنعا لتفويت الفرص علينا. “

ـ “لا يمكن ونحن كعلماء ومشايخ ازهر تحدثنا مرة اثنين  ثلاث في مؤتمر و اثنان وعشرة ، وقلنا ان الاسلام بريء من الارهاب . هناك مكينة خبيثة ملعونة , حتى نغير  نمط التفكير .”

ـ “الحرب الحقيقية  يا سيدي ان جامعتنا الان من اكثر قرن من الزمان فيها الهندسة والطب فيها الزراعة فيها الصيدلة ، والطيران والعلوم ومراكز البحث ، ونحن لم نستطع لغاية   الان ان نصنع عجل سيار ة . لا احدثك عن السيار ات ..لا احدثك عن الاسلحة التي تباع لنا ليقتل بعضنا بعضا ، نحن يا سيدي نشتري الموت بنقودنا ،  ولكن ارجوكم ابحثو عن شيء غير التراث .”

***

أما الشيخ عباس شومان في مؤتمر نصرة القدس فارتجل الكلمة التالية :

سأبدا ببعض ملاحظات خطرت لي الان:

ـ “اولها ما يقال ان قرار الرئيس الامريكي طامة حلت  بالعرب وبالقضية الفلسطينية وبخاصة مدينة القدس واسمحوا لي ان اقول ان هذه المقولة خاطئة ، اذ ان هذا القرار لم ولن يترتب عليه اي شيء  فمدينة القدس مدينة عربية تحت الاحتلال . هي محتلة قبل القرار وبعده الى ان تحرر باذن الله … جاء هذا المتهور بقراره الباطل الذي لا يساوي المداد الذي كتب به .ان القدس العربية لم تكن ميراثا  لترامب ونيتنياهو ورثوهما عن اجدادهما حتى يمنحوها للكيان الصهيوني . ان القدس عربي ومدينة القدس مدينة عربية كانت ولا زالت وستبقى حتى تعود باذن الله. “

ـ “الملاحظة الثانية هذا المؤتمر …ليس تظاهرة كلامية وانما هو فعل ايجابي على الارض ، يكفي اجتماع هؤلاء النخبة من اقصى الارض من 86 دولة ، سيعودون بشيء الى بلادهم … متمسكون باسترداده كاملا للسيطرة العربية .  يكفي لنجاح هذا المؤتمر ان المتابعين من خارجه تجاوزوا 400 مليون متابع ،   ونتوقع ان العدد سيرتفع ويتجاوز النصف مليار متابع .”

ـ “الملاحظة الثالثة : لاحظت  ويلاحظ غيري اننا نتحدث طوال الوقت اننا امة سلام   ، وان السلام هو خيارنا الاستراتيجي وهو خيارنا الاوحد ولن نلجأ الى غيره وهذا خطأ . نحن امة سلام وسلام وسلام مع من سالمنا ، وأمة حرب ضروس لا تبقي ولا تذر مع من عادانا وقاتلنا ، هكذا علمنا من كتاب ربنا الذي قال لنا “وان جنحوا للسلم فاجنح لها ” ، ” واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ”  وايماننا بطريق واحد ومسلك واحد ايمان منقوص معيب ، علينا ان نسلك في طريق السلام وان يطول النفس في سلوكنا بهذا الطريق،  ولكن حين نتاكد ان عدونا يرفض السلام ولا يفكر في قبوله علينا ان نسلك في الطريق الاخر والا فعلينا ان نتنازل عن القدس الى الابد .”

ـ “الملاحظة الرابعة  : لماذا يتحدث العالم بمن فيه اسرائيل وامريكيا عن القدس كمدينة موحدة لكننا العرب نتحدث عن شرقي وغربي فيها ، مجرد تساؤل ….  الا يحق لنا ان نتحدث بنفس اللغة التي يتحدثونها ؟ ام اننا نحن فقط من يتعبدون بالقوانين والقرارات الدولية في حين يضرب من اصدرها بها عرض الحائط . اما عن الموضوع الذي ينبغي ان اتحدث فيه فهو يتعلق بالتربية والثقافة ، ذكر فضيلة الامام الاكبر بالامس ان وعي ابنائنا وشبابنا بقضية فلسطين وبقضية القدس هامشية وسطحية … . اما هذا النشئ فعلمه بهذه القضية هو قصورفي المناهج الدراسية وبعض اخبار يتلقونها من التلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي . … . ان الارهاب يقف خلفه اسرائيل وامريكا ، هم من زرعوا الارهابيين وهم من يدعمونهم وان كان البعض لا يستطيع ان يردد هذا فان الازهر يستطيع وعلى مسؤوليتي الشخصية .”

ـ “حتى لا يكونَ هذا الكلامُ مجردَ تنظير أو توصية، فقد شَرَعَ الأزهر الشريف في اتخاذ خطوات  عملية في هذا الصدد، في مبادرة لعلها تجد مَن يحذو حذوها؛ حيث اعتمد الأزهر مقررًا دراسيًّا عن   القدس وعن فلسطين  يدرس بدايةً من المرحلتين الإعدادية والثانوية في التعليم ما قبل الجامعي وصولًا إلى مرحلة التعليم الجامعي، سنعلم اولادنا فيه كل شيء يتعلق    بالقضية وتاريخها … حتى ينشا هذا الجيل   العربي وهو يملك وعيا ومعرفة صحيحة لا  تجعل اثار هذه القضية تخبو ابدا.”

ـ الهالكة جولدا مائير التي قالت سنة 1969 )حين احرقنا الاقصى لم انم طوال الليل ترقبا لجيوش العرب التي ستداهمنا في الصباح  فحين اصبحت علمت بانها امة نائمة(.وهي التي قالت وهي تمشي على خليج العقبة ( اني اشم رائحة  اجدادي  في خيبر  ) ..  يا أمة العرب ان القدس يناديكم فاستعدوا له سلما وحربا . نتمنى على الدول الاسلامية ووزارات التربية والثقافة بها ان تحذو حذو الازهر وان تهتم بتدريس مقرر لهذه القضية .”

***

ما يستدعي الانتباه انه بعد اكثر من  40 سنة على (سلام) كامب ديفيد يبقى الشعب المصري شعبا اصيلا  ، ويبقى الازهر مصدرا لمواجهة الغزو الثقافي والمادي ،يحافظ  على التراث  حتى ولو وصلت الوقاحة ممن يحاربون تراثنا بطلب حذف هذه الاية او تلك  من مناهج التعليم وبلغت العمالة لحد الاستجابة لذلك.

قد يتم اخراج احمد الطيب وعباس شومان  من الازهر بعد ان يصل احتجاج  صهاينة تل ابيب  ولكنهما قد دخلا التاريخ. صهاينة العرب لا يسمح لها ان ترى تراث 70 مليون مسيحي بروتوستنتي صهيوني يقودون حملة صليبية   المسيح منها براء ،ولا يسمح لهم ان يروا تراث قطعان المستوطنين تقتل البشر وتدمر الشجر والحجر لان تراثهم يدعي بانهم شعب الله المختار . صهاينة العرب هم اسفل خلق الله أذلاء  مع أعداء الأمة أشداء على شعوبهم .

***

المطران عطاالله حنا ابن الرامة شمال فلسطين ، والشيخ عز الدين القسام ابن جبلة في محافظة اللاذقية والشيخ حسن نصرالله ابن جنوب لبنان ، ومناويل مسلم ابن بيت جالا في فلسطين ، والشيخ احمد الطيب ابن اسيوط في مصر ، واية الله علي الخامنئي   ابن بلاد فارس ، وصلاح الدين الايوبي ابن كردستان شمال  بلاد ما بين النهرين  ، ومحمد الفاتح ابن أدرنة العثمانية ، كل هؤلاء  تجمعهم حضارة جامعة عربية اسلامية  لا تفرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى وتؤمن بأن” لا اكراه  في الدين “و ” لكم دينكم ولي دين” هذه هي الحضارة العربية الجامعة التي عمل الاستعمار الغربي بمحوها عن طريق غسيل عقولنا بغزو ثقافي لمدة عقد من الزمان في القرن التاسع عشر لتغليب الهويات الجزئية عن  الهوية الجامعة يليه غزو واحتلال وتقسيم الوطن الواحد الى دويلات  ثم بناء اجيال لا تعرف عن تراثها شيئا بل ولا عن حاضرها . لم اعرف ماذا  يعني الانتداب البريطاني  اثناء معايشتي له  أول 14 سنة من عمري ذلك لأن مدير التربية والتعليم (دائرة المعارف ) كان مديرها هو من آوى في بيته كبير جواسيس الصهاينة سنة 1917 ، وكما تبين في كتاب المؤرخ الاسرائيلي توم سيغيف فقد كان في نفس المحفل الماسوني الصهيوني في القدس الذي كان الصهيوني الجاسوس ليفاين عضوا فيه ايضاً . تم اعتقاله مع الجاسوس وارسل الى دمشق حيث اخرج من السجن بعد وصول الجنرال اللينبي مع جيش الامير فيصل .

يقود امتنا اليوم من يعتبرهم العدو ذخرا استراتيجيا لهم ويتعاونون مع المحتلين الصهاينة لتثبيت احتلالهم .هؤلاء هم  خط الدفاع الاول عن العدو !

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

36 تعليقات

  1. قد أتفق مع الرسالة العامة للمقال، لكني أختلف في موضوع مدير التربية والتعليم، حيث ان اللمز لوطنية القامة العظيمة خ.س غير موفق. فقد استند سيغيف إلى مذكرات خ.س نفسه الذي أورد تفاصيل أزمته بسبب إيوائه لآلتر ليفين بكل سذاجة. علما بأن خ.س لم يكن مدير للتعليم، انما كان مدير دار المعلمين وقد استقال من منصبه عند ادراكه مدى دناءة الانتداب البريطاني وهذا موثق بشكل جيد. وشكرا

  2. الأخ ” خواجة فلسطين “تحية اخوية طيبة وانا ايضا كنت اقرأء القرءان دون أن يقولوا مامعنى الآية الا درجة انني مللت ومرت الأيام وأصبت بمرض الحمى الشوكية فقدت حاسة السمع كليا ، وانعزلت ،و وجدت سلوتي الوحيدة في الكتاب قرأت كل الكتب أو اغلبها كاسيرة ابن هشام واتاريخ الطبري وتاريخ بن كثير وتاريخ الإسلام للإستاذ حسن محد حسن وكل كتب الفقه للمذاهب الأربعة وخرجة منها اكثر حيرة وإضطرابا فخرجت من التراث الإسلامي الى التراث العالمي كتب الفلسفة ولم أجد إثنين يتفقان على نضرية واحدة من افلاطون وسقراط وارسطو حتى جون بول سارتر فيلسوف ( الوجودية ) وخرجت من هاذه الرحلة الثانية اكثر حيرة وإضطرابا
    بعدها عدت للقرءان وهالني مارأيت وكأن هاذا ليس هو ما كنت اقرأه وانا خالي من المعرفة …القرءان كتاب هدى وندى للبشرية لتشغيل عقلها والتفكير بكل شيئ والعمل بما يفيد الإنسانية وتجنب مايضرها واليس مذهلا ان يقرن عمل الصالحات بالذين آمنوا كقوله (الذين آمنوا وعملوا الصالحات )يكررها في آيات كثيرة ؟ولم أجد أحد من علماء التفسير في التراث الإسلامي فسر معنى عمل الصالحات تفسير صحيح فسرها البعض بقول سبحان الله وبحمده اي الذكر ، وهاذه عبادة وليس عمل العمل هو الإنتاج هوإلإبداع في كل ما يفيد الأمة الإسلامية ويجعل كلمة المؤمنين بالله هي العليا ،
    ومايفيد الإنسانية لتكون خالية من الضلم والفساد ولإحتكار وإستغلال الإنسان لأخيه الإنسان هاذ نموذج لما في القرءان العضيم وعضمته توازي عضمة هاذا الكون العضيم وكل مافيه يدل على عضمة الخالق العضيم
    الذي اوجد الوجود بعلم ووضع السنن والقوانين وجعل ذالك متاحاً للأنسان ان يبحث وان يتعلم ويرتقى (وما من ذرة في السمواة ولافي الأرض الى ويعلمها )يدعونا هنا للبحث في علم الذرة التي هي اصغر كائن ومنها يتشكل كل ششيئ في هاذا الكون ومن فيه .. فكيف فسر علماء التراث معنى الذرة فسروها بانها الذرورة تلك الحشرة الصغيرة تفسير خاطئ وفهم قاصر وهم معذورون بجهلهم ولكن المصيبة ان نقتدي بجهلهم بأسرار هاذا الكون ونعتبر فهمهم جزءا من التراث الذي يجب ان نتمسك به اكتفي بهاذا القدر
    لرأي اليوم وكتابها وقراؤها والا اللقاء

  3. بارك الله فيك على هذا المقال الرائع. هذا ما ينقصنا ونحتاج إليه لنشر ثقافه ووعي حقيقي صادق عند جيل اليوم…وهكذا يكون الكلام السليم البناء اللذي يقطع الطريق ويلجم أبواق التخذل والخزي والتهادن مع الصهاينه واغرب المستعمر.

  4. شكرًا للأستاذ الدكتور عبد الحي زلوم على مقاله المهم ! الإسلام الوسطي المعتدل دين وأسلوب حياة لحوالي مليار مسلم في العالم يسبحون بحمد الله بكرة وأصيلا .. أكثر من ألف وأربعمائة عام والمسلمون يتمسكون بهذا التراث الإسلامي الوسطي ، الذين يتعرض لحملات تشويه شرسة ممن يدعون أنهم مسلمون ، وآخرين من أديان ومعتقدات أخرى تكن الكره والعداء لهذا الدين .. الإسلام بتراثه وحضارته صالح لكل زمان ومكان ، وهذا يعني أن هذا الدين ليس جامدا بل يراعي تطورات كل عصر ومستجداته ، ويأخذ منها ما يتمشى مع التراث الإسلامي النقي ، ويحاول بالحكمة والموعظة الحسنة تقويم وإصلاح ما يناقض هذا التراث من مستجدات فرضها العصر ، دون تفريط أو إفراط .. إن شيوخ السلاطين بفتاويهم المدفوعة مسبقا ، وأسيادهم من الحكام العرب والمسلمين ، الذين نصبهم الإستعمار على بلدانهم بعد تقديمهم فروض الولاء والطاعة ، يسندون ويدعمون تلك الحملات الشرسة ، التي تخطط لها وتنفذها قوى غربية – صهيونية حاقدة على الإسلام ، تعمل على تشويه صورة الدين الإسلامي ، وتنسب إليه حركات إرهابية متطرفة من صنعها ، لا علاقة لها بالإسلام لا من قريب ولا بعيد ، بهدف تدمير التراث الإسلامي أو تطويعه لما تراه فيه من خطرا على مخططاتها الإستعمارية ومصالحها في المنطقة العربية والإسلامية ، بل وفي العالم أجمع !!

  5. تحية للدكتور عبد الحي , أشكركم على المقالة الواضحة والمفهومة ابعادها منذ البداية

  6. دكتور تحية احترام

    اقتبس
    يقود امتنا اليوم من يعتبرهم العدو ذخرا استراتيجيا لهم ويتعاونون مع المحتلين الصهاينة لتثبيت احتلالهم .هؤلاء هم خط الدفاع الاول عن العدو !
    هذا هو الكلام الصحيح ان القاده العظام من صنعوا الشعوب وعلى راسهم سيدنا النبي الامي محمد بن هبدالله صل الله عليه وسلم
    اما من القاده العاديين الذين لم يرتقوا لدرجة النبوه فمنهم غاندي وستالين ومنديلا وشافيز وغيرهم كثر

  7. الى الاخوة والاخوات المعلقين : احييكم فردا فردا. سأوجز هنا اهم ما استدعى انتباهي بل وما دفعني الـى كتابة المقال عما ورد على لسان شيخ الازهر من مقولات وجدتها غير نمطية عن الكثير من النقاط الهامة واهمها :
    — التجديد هو و يجب ان يكون جزءا من التراث، واستشهاده بقول ابن حنبل لا تقلدوا ولا تاخذوا عن الشافعي ولا المالكي ولكن خذوا واجتهدوا من المصادر نفسها التي استندوا اليها . يضاف الى ذلك فتح مركز للفتوى بما يستجد من امور تهم المظلمين بما يتناسب مع روح الاسلام والعصر.
    هذا فتح لباب الاجتهاد الذي سبب اغلاقه جمود الفكر الاسلامي. عن ذلك كانت اخر فقرة في كتابي ندر العولمة (1998) :” ليست المشكلة بالآخرين وحدهم ، فنحن ما بين فئة قليلة تطابقت مصالحها مع من هم خارج أوطانها أو ممن شغفهم الغرب حباً وهؤلاء قال عنهم ابن خلدون قبل بضع مئات من السنين بأن “عبودية العقل هي أقسى أنواع العبوديات”، وبين فئة جمدت حضارتنا العظيمة في ثلاجة الزمن البعيد ، دون الأخذ بأدوات التحديث والعصر في حضارة حثت على الأخذ بالعلم حتى ولو بالصين.”
    — يشير شيخ الازهر الى ان الاسلام وحضارته وطاقاته مغيبة تماما الا في الزواج والطلاق والميراث وهذا صحيح. بالرغم من ذلك يتم الادعاء انه سبب تاخرنا والعكس هو الصحيح.
    — وكذلك قوله ان السياسيين كثيرا ما يختطفوا الدين لارتكاب الجرائم باسم الدين عن طريق فتاوى تجار الدين من طائفة وعاظ السلاطين.
    — ولعل سببا هاما دفعني لكتابة المقال انني رايت الأزهر في حياتي قد تم اختطافه من السلاطين فرايت بداية “طيبة” من الشيخ احمد الطيب لتحريره من قبضة السلاطين.
    —علما بان من اكبر المتاجرين بالدين في عصرنا هذا هم الولايات المتحدة وبها اكثر من ٧٠ مليون مسيحي بروتستنتي صهيوني يمثلون اكبر مجموعة انتخابية لا ينجح اي رئيس بدون دعمها ، وكذلك الكيان الصهيوني الذي يدعي يهودية كيانه. وأخيراً فالغزو الثقافي الـذي البس الاسلام بأنه سبب التخلف ( وليس الاستعمار واذنابه الفاسدين) جعل بعضنا يكاد يجيب لو سئل عن دينه فيقول ” ولا مؤاخذة انا مسلم.”
    — الخلاصة ان التجديد في التراث ضرورة بل هو جزء منه ولكن ليس ممن يعمل ضد التراث ففاقد الشيئ لا يعطيه.

  8. ( لانهم فعلا كانوا يعرفون او وضعوا ايديهم على مواطن القوة في هذا التراث ، هذا التراث خلق أمة كاملة وتعايش مع التاريخ )
    هذه زبدة القول التي نعجز عن الوصول اليها

  9. الى الأخ العزيز الاشعري المحترم
    بعد التحيه
    اخي الكريم قبل الغربه و انا في البلاد العربيه
    كنت اذهب الى المساجد و نقرأ القرآن و نحفظ القران بدون فهم و نسمع الاحداث عن عن عن عن و في اخر الصفحه الحديث و نريد مترجم عن الحديث و لم اسمع عن خطبة الوداع بعد سفري عرفت خطبة الوداع و ما هو التراث الاسلامي التاريخ عندما مزور مثل ما يريد الحاكم و هو سياسي و الشعوب اصبحت تخاف من الحاكم و لا تخاف من الله تعالى
    و الشوب في مشكله و اصبحوا من المشركين
    مع احترامي الى الجميع

  10. روح الإسلام بأول نظام حكم مدني بالعالم أنشأه محمد (ص) بالمدينة سماحة وسطية عدالة مكارم أخلاق وحفظ نفس وعرض ومال وأسرة ومجتمع وحروبه طوعية دفاعية لتحصيل حرية تعبير وحماية مدنيين وليس استعباد وفوقية وقنص ثروات، ومرجعية الإسلام آيات قرآن نزلت على محمد (ص) مع أسباب وظروف نزول كل آية وتصرفاته قولاً أو عملاً تفسيراً أو تنفيذاً لكل آية إضافة لتصرفه قولاً أو عملاً مع كل ظرف فاكتمل الدين قبل وفاته، أما قصص التاريخ بعد محمد (ص) ليست مرجع بل يحدد صوابها أو انحرافها بنسبة تناغمها أو تناقضها مع الدين المكتمل

  11. العديد من الاحاديث تخالف القران … القران يقول الزانية و الزانى فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة و كتب التراث تقول الزانى يرجم حتى الموتالقران يقول لا اكراه فى الدين و التراث يقول بعثت بالسيف و جعل رزقي تحت ظل رمحي
    ثم ماذا فعلت الحكومات الاسلامية للقضية الفلسطينية سوي الشعارات و الخطب الرنانة اردوغان كبير الاخوان يقيم معالصهاينة علاقات تجارية و اقتصادية و يحتل الشمال السوري و قطر تحوي قاعدة امريكية و تستضيف صهاينة على اراضيها و لا سيادة لها حتى ان الطائرة التى قتلت قاسم سليمانى انطلقت من قطر و اخوان حزب النهضة لم يرفضوا التطبيع بل غيروا الشرع و ساووا فى الميراث بين الرجل و المرأة و البشير الاخوانى قسم السودان لشمال و جنوب و حماس انقلبت على سوريا اكبر داعميها من اجل الريال القطري ……… اين فلسطين بالافعال و ليس الكلام ؟

  12. “ واية الله علي الخامنئي ابن بلاد فارس ، وصلاح الدين الايوبي ابن كردستان شمال بلاد ما بين النهرين ، ومحمد الفاتح ابن أدرنة العثمانية كل هؤلاء تجمعهم حضارة جامعة عربية اسلامية لا تفرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى“
    ———————————————————————–
    اين تلك التقوي ؟ الاول اهلك الحرث و النسل فى العراق لمدة ثماني سنوات و زرع الفتن فى الدول الخليجية و الثاني قتل الفاطميين و قطع نسلهم و اغلق جامع الازهر و تصالح مع الصليبين و اعطاهم العديد من المدن فى صلح الرملة و الثالث احتل العالم العربي و نشر فيه الجهل و التخلف و سرق و نهب ثرواتهم و اخترع الخازوق .
    ما الفرق بين الاحتلال العثماني و الاحتلال الفرنسي و الاحتلال الانجليزي ؟ يا عزيزي كلهم محتلون

  13. نعم القدس وفلسطين ارض محتلة وفرمانات الاحتلال ما هي إلا ترهات تزول مع زوال الاحتلال
    لن يحرر القدس الا البندقية وقرارات مجلس الأمن لن تعادي من أوجد مجلس الأمن
    لنعد لهم ما استطعنا من قوة ونتعامل مع الأمم المتحدة كما هي سلاح في ايديهم مثله كمثل طائراتهم ومدافعهم

  14. التعليق الثاني
    احب ان اوضح للكاتب ان العديد من الرجال يدافعون عن التراث و اخطائه و يرفضون أى محاولة للاجتهاد فى تصحيح روايته حتى ولو كانت محل شك ليس حبا فيه و لكنهم مستفيدون من التراث لانه يعطي لهم حقوق اكثر من المرأة بكثير على سبيل المثال لا الحصر
    التفسيرات القديمة للاية الكريمة وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا تلك التفسيرات يتلقاها العديد من الرجال بحفاوة ليضرب زوجته ضربا مبرحا و يسبب لها كل الاذي ، رغم ان العديد من المجددين قالوا تفسير و اضربوهن اى ابتعدوا عنهن و قال اخرين المفارقة لا في المضجع فقط، بل مفارقة بيت الزوجية بالكلية.
    و حديث الختان رغم انه حديث ضعيف لكن هذه الجريمة و تسببت فى موت الاف الفتيات لكن الاف الاطباء عديمين الضمير يكسبون منها اموالا طائلة و احاديث زواج الرسول بعائشة عن 9 سنوات رغم ان العديد من علماء السنة قالوا انه حديث ضعيف و اثبتوا ان عمرها كان 18 عام و ليس 9 لكن العديد من الرجال الفقراء فى العالم العربي يبيعون بناتهم لاثراياء الخليج بحجة هذا الحديث
    احاديث و قصص السحر فى التراث و غيرها كلما ظهر احد العلماء المستنيرين ليفندها و يوضح انها غير صحيحة ستجد عليه هجوم بشع لان الاف يسترزقون من خلال الضحك على عقول البسطاء بالسحر و قصص الجن العاشق و رد المطلقة و زواج العانس و اعاطئهم امل مزيف مقابل اموال كثيرة و هناك دول عربية لن اذكر اسمها ذائعة الصيت فى هذا المجال . اى انه تجارة رائجة يستفيد منها الحكومة و الشعب .
    و الازهر ايضا يحارب اى تجديد يحافظ على حقوق المرأة فحين حاولت الدكتورة آمنة نصير،عضو مجلس النواب إعداد لمشروع قانون بتجريم الزواج العرفي لانه يدمر حياة السيدة و يضيع حقوق الاطفال خاصة بعد قضية زينة و احمد عز الشهيرة التى ظلت فى المحاكم 4 سنوات ، لكن رفض الازهر هذا القانون و قال احمد الطيب ان الزواج العرفي حلال توفرت فيه أركان وشروط الزواج الصحيحة لكنه غير موثق .
    ايضا محاولة من الشيخ خالد الجندي و سعد الدين الهلاال لمحاربة الطلاق الشفوي و ان الطلاق الصحيح لابد ان يكون موثقا والا ستبقى المرأة معلقة و لن تأخذ حقوق ابنائها ، لكن الازهر رفض رفضا باتا رغم ان المحاكم الاحوال الشخصية المصرية تعج بمليون قضية سنويا .
    ولو ظللت اكتب لكتبت مجلدات مما نعانى منه اليوم كل ذلك بسبب الاحتفاظ بالتراث كما هو وعدم التجديد نأخذ فقه علماء ماتوا من 1400 سنة و لا نريد التجديد ولا اعمال العقل .
    ارجوكم لا تحسروا القضية فقط فى اطار سياسي اى فى اطار منكافة نظام مصر السيسي ، انما القضية اخطر و اكبر من ذلك تمس العديد من البيوت المسلمة التى خربت بسبب الظلم و القهر تحت الفقه القديم .
    ارجو النشر و عدم الحذف من فضلكم

  15. والله إنك أعدت البسمة إلى وجهى يادكتور زلوم. عرفت أليوم أن ألإسلام بخير والوطنية العربية بخير، بعد أن عشت أياما قانطا يائسا مما يجرى على الساحة العربية، وخصوصا الفلسطينية منها. قبل أيام كان ترامب الجاهل يقف مع نتنياهو ألمأزوم ويحدد مصير العالم كله، وفلسطين في القلب. كان ترامب يترجم مقولة ” أعطى من لا يملك، وطنا لمن لا يستحق” ترامب يريد كسب أصوات اليهود وألإنجيليين المتعصبين، على حساب شعب فلسطين، ألذى إبتلاه الله بسلطة فاجرة كل همها المظاهر والترف! 100 سفارة، رئيس يحيط نفسه بمائة مستشار ويتصرف وكأنه فعلا رئيس دولة مترامية ألأطراف، وهو يعرف بقرارة نفسه، وصرح بها أحيانا “أنه لا يستطيع مغادرة مكتبه إلا بإذن أصغر جندي إسرائيلى! عباس لا زال متمسك بسر وجوده، هو وسلطته العميلة/ سر وجوده هو ألتنسيق ألأمنى ألذى أضاف عليه القداسة!!! حى الله أمتنا العربية مسيحييها ومسلميها، وكما قلت “إشتدى أزمة تنفرجى”. والنصر قادم بإذن الله.

  16. الكاتب يقول ان رئيس جامعة القاهرة مندوباً عن السيسي وان الازهر مصدرا لمواجهة الغزو الثقافي والمادي !!! للاسف كرهكم للسيسي جعلكم تدافعون عن الازهر و شيخه بحفاوة بالغة فقط نكاية فى السيسي ، رغم ان جميعكم يعلم ان الازهر منذ ايام السادات و هو مخترق من الوهابية و ينفذ تعليماتها و يدرس مناهجها بالحرف ، و ميزانيته التى تصل الى 16 مليار سنويا و معاهده التى يصل عددها الى الاف فى ربوع مصر يتم الانقاق عليها من السعودية الوهابية . و الازهر بارك معاهدة كامب ديفيد بين السادات و اسرائيل و لم يعترض حتى اكبر شيوخ الازهر مثل الشعراوي قال مدافعا عن السادات الرئيس لا يسأل عما يفعل .
    انا ايضا لست من مؤيدين السيسي و اتحفظ على العديد من سياساته لكن هذا لا يجعلنى ادافع عن التراث الذى تم اضافة العديد من الاحادايث المزيفة و الاسرائيليات و القصص الوهمية و غيرها ، و الان هذا التراث تم و مازال يتم استخدامه فى تدمير العديد من الدول برغبة الدول الكبري وعلى رأسهم الولايت المتحدة .
    الم ينضم مئات الاف من المسلمين الى قتال الاتحاد السوفيتي و تركوا الجهاد ضد اسرائيل بحجة ان اليهود اهل كتاب و ان السوفييت كفار و مشركين وجب قتالهم ؟ وكانت اول حرب بالإنابة يدعمها الغرب و كان عناصر القاعدة و الاخوان تقوم بالتحشيد العسكري للمتطوعين الإسلاميين التلك الحرب التى لم تفد احدا الا امريكا .
    الم يتم حرق مئات الكنائس و قتل عشرات الاف من الاف المسحيين فى مصر بحجة ان العديد من علماء اهل السلف قالوا ان من يقتل ذميا فلن يقتل و عليه دفع الدية بل و العديد من الاراء تقول ان حتى الدية لا تجوز ؟ الم يتم قتل الاف من ابناء الجيش و الشرطة المصرية بحجة انهم كفار مرتدين وجب قتالهم ؟
    الم يتم تدمير سوريا قلعة المقاومة و ادخال حجافل الارهابين الحثالة اليها و قتال الجيش السوري العربي بحجة ان بشار الاسد علوي شيعي كافر يسب ام المؤمنين عائشة ؟
    الم يتم نشر الكراهية بين السنة و الشيعة بحجة انهم ابناء متعة و روافض و كل تلك الاوصاف البشعة ؟
    الم يتم تدمير ليبيا تحت فتاوي مشايخ النفط وعلى رأسهم القرضاوي الذى قال لو ان النبي حيا لوضع يده فى يد الناتو ؟؟
    الم يتم حرق معاذ الكساسبة بناءا على قصص وهمية ان ابى بكر الصديق و علي بن ابى طالب حرقا اعدائهما وهم احياء ؟
    الم تقم داعش فى العراق بجرائم بشعة فى جثث القتلى بناءا على قصص مزيفة مثل قيام خالد بن الوليد بقطع و طبخ راس الصحابي مالك بن نويرة كي يتزوج زوجته ؟
    كل تلك الجرائم تتم بأسانيد من التراث المزيف الذى يريد العديد من المثقفين و العلماء تنقيته لكن التهمة الجاهزة الموجهة لهم انهم عملاء للسيسي و ضد الشرعية و الخ الخ يا ناس انسوا السيسي شوية و انظروا على التراث بصدق نعم فعلا يحتاج الى تنقة

  17. شكرا لك يا أستاذنا المحبوب “د-عبد الحي زلوم “على توضيح ماجري في مؤتمر تجديد التراث الإسلامي ،في جامعة الأزهر الشريف ،لان ضروفنا في اليمن لاتسمح بتابعة هاذا الحدث وغيره عبر التلفزيون لضروف الحرب وانقطاع الكهرباء .وبعد هاذه المقدمة
    اقول نحن في حاجة الى نقد التراث وغربلته وتنقيته، مما دخل عليه من الشوائب وهي كثيرة جدا اولها الإنحراف في الحكم وطغيان السلطان وتأثيره في فقهاء السلطان ومؤرخوا السلطان ، وتحرير العقل العربي من التقليد الأعمى الذي لايستند الى دليل من الكتاب والسنة الصحيحة المتمثلة في فقه السيرة وخطبة الوداع وليس في الحديث اللذي نهي رسول الله عن تدوينه لعلمه – صلى الله عليه وآله وصحبه الأوفياء -انه سيكون مطية للكذب عليه وقد كان وإثبات ذالك يحتاج الى مقال مطول ، المهم نقد التراث من داخله وليس من خارجه مطلب ضروري لتجديد روح الإسلام ولن يتم ذالك الا بالعودة الى القرءان ودراسته وفهمه وتطبيقه آية آية
    وماقاله شيخ الأزهر حفضه الله ينعش الأمل بان مصر ماتزال حيه واعيةومصر هي روح الأمة ،بنهوضها تنهض وبموتها تموت عحل الله بنهوضها ،لتعود للامة العربية كرامتها وللإسلام عزته

  18. نعم أستادنا العزيز ، بلغت الجرأة الوقحة بالمنافقين المتصهينين من حكام و نخب أن يعلنوا كفرهم البواح بثوابث الأمة …
    أقترح أن تنشر لائحة بأسمائهم بعنوان ” هؤلاء خانوا…” محجوجة بمواضيع خيانتهم …يجب فضحهم …

  19. الدكتور المحترم أشك في انك تقع في هذه المصيدة الكلامية الفارغة المضمون أو أن تتكلم بجدية عن رأي رئيس المخابرات المركزية عن خطر الحضارة الإسلامية على العولمة وهي انخرطت بها ومن مبدعيها ولكن دون أن تدري عندما قالت السلم أخو المسلم في أي بلد في العالم وفضلته على المسيحي الجار في المسكن..! هذه الحضارة وتراثها من دعى للعولمة وألغى الوطن بما معناه المسلم التركي أفضل للمسلم الفلسطيني من المسيحي الفلسطيني أو السوري أو المصري هل دافع المسيحي كما المسلم وفي نفس الخندق في الحروب العربية..؟ هذا و من جهة الشيخ الأكبر الطيب فهو لم يوفق في رده على رئيس جامعة دمشق رغم اصطفاف هذه الصفوف من اللحى والعمارات خلفه وتشجيعه والتصفيق لكل كلمة ينطق بها وكأنه في مباراة دفع المسامير والاستشهاد بقول ابن حنبل لا تأخذوا عني ولا عن ملك ولا الشافعي و لا تنقلوا وإنما ارجعوا للأصل يعني العودة الى القرآن الكريم ألم نقل بأنه يصلح لكل زمان ومكان أم غابت عن الأذهان أو أننا نوقفها حيث لا يجب ..! يادكتور لو رجعت الى التراث وبحثت عن فقه المرآة والعبودية لما دافعت عن الشيخ الأكبر الذي يمثل تراثاً غير قابل للتجديد لأنه بنظره يستحيل لكثرة ا التناقضات فيما بينها وبين كتاب الله فالله سبحانه و تعالى علم الإنسان بالقلم ولكي يصلحوا الفقه ويوحدوا الرأي يمكن أن يتناولوه بالقلم وأن يتركوا فسحة للقانون الوضعي الذي يمكن تغييره مع مرور الزمن أي بما يتناسب والمرحلة علماً بأن التجديد لا يمكن أن يأتي من رجال الأزهر لانهم لا يملكون الإرادة لأنهم سيُدخِلون أنفسهم في تناقضات عنيفة مع ذاتهم لا بد من التذكير ان جاليليو جاليلي كان ساىداً أن الجسم الثقيل يسقط قبل الجسم الخفيف على الأرض ولكنه أجرى تجربة ذهنية بسيطة مكنتها من الاستنتاج بأن جميع الأجسام تسقط بنفس السرع في الغراء علماً بأنه لم يكن معروفًا كيف يمكن تحقي الخلاء أنذاك ولكنه فكر ونقض النظرية والمشاهدة أنذاك ونحن نطلب التجديد من قبل شخصيات مفكرة ومطلعة على هذا التراث للحصول على تشريع إسلامي حديث مدون خالٍ من الترهات والخزعبلات ويجب أن نفهم جميعا ً أن التحدث في المؤتمرات لن يفضي الى أية تجديد يجب تكون التوصيات قبل الموعد المحد د بزمن كاف لدراسة باب أو اثنين أوثلاثة كما ترون مناسبات وكل محاضر يقدم ملاحظاته على النقاط التي لا تناسب الشريعة حالياً أو أنها متناقضة من القرآن أو العقل وهكذا تجمع وتدون النقاط من قبل لجنة عارفة ومعتبرة أما محاضراته في الفقه من أجل التفكه فلن يقودذلك لتشغيل العقل عليلو العربي المجدد ..! يا دكتور القرن الواحد والعشرين كشف عيوب هذه الأمة العربية وعراها حتى بات الإنسان يشعر بعدم انتمائه لهذه الأمة وخاصة عندما تناطح الثوار وأصحاب اللحى من أجل الوصول الى السلطة فالثواركانوا شتامين لعانين حتى خيل لمشاهدي التلفاز أنه في حارة للبغاء ينادون للحرية والكرمة وهم يستمدون السلاح. من عدو هذه الأمة وينامون في فنادق خمس نجوم ويهددوا فتح الاعتمادات البنكية .. إما أصحاب اللحى عاشوا أكبر النكبات التي مرت بها هذه الأمة ولم نسمعهم يوماً قط اندوا للجهاد لتحرير فلسطين لم نسمعهم يوماً قط نادوا للجهاد لتحرير القدس عروسة هذه الأمة فالكلام لايكشف كثيراً من الحريرات فملعقتين من السكر يكفي شيخنا الهرم لأن يلقي خطبة عن فلسطين والقدس دون ان يعوّج لسانه ناحية القدس ويدعو للجهاد .

  20. الى د زلوم وجميع الاخوه المعلقين وكل من يقرأ هذا الكلام
    الامه العربية في غيبوبه منذ العهد الاموي. لكي نصحو من هذه الغيبوبه انصح كل عاقل بالاستماع الى محاضرات الدكتور محمد شحرور رحمه الله. هنالك عملية تصحيح فكري جذرية في افكار د محمد شحرور يحتاجها كل انسان مسلم او غير مسلم. وفيها اسرار يمكن ان تحول امة العرب الى اقوى امة على الارض. ربما يأخذ ذلك عشرات السنين. ولكن الجميع عليه ان يعيد القراءة لكي يفهم.

  21. (يقود امتنا اليوم من يعتبرهم العدو ذخرا استراتيجيا لهم ويتعاونون مع المحتلين الصهاينة لتثبيت احتلالهم .هؤلاء هم خط الدفاع الاول عن العدو)
    هؤلاء هم اعداؤك الحقيقييون يا وطني ويا أمتي

  22. ____ و إن على القدس .. فهو مسجل كتراث فلسطيني عربي إسلامي في اليونيسكو _ و إسرائيل مطرودة من اليونيسكو بغير رجعة .. و ستطرد من القدس آن ما يرجع العرب إلى وعيهم الطافئ وقتيا .
    .

  23. اتفق و اختلف معك. التراث تمت عليه إضافات كثيرة، اسرائيليات، و تم حرفه. لعبة الدين و السياسة. لا مجال للسرد بين فروقات الدين بين القران و التراث و بين الماضي الي ذكرته بمقالك فقد خلطت الكثير في سردك للأحداث

  24. د.زلوم الرجاء التصحيح
    الشيخ احمد الطيب من الأقصر قرية قرنة

  25. شيخ الازهر كان صادقا بالقول ان التراث لم يكن سببا للتخلف لانه لم يقد الامه في هذا الوقت ولا علاقه للازهر باي كارثه حلت بالامه الاسلاميه “”لكن مدير جامعة القاهره كان يطمع برضا الرئيس عنه ناسيا او متناسيا عقاب المنافقين “” ايام الثوره الفرنسيه كان الناس يرددون عبارة ( ايتها الحريه كم من الجرائم ترتكب باسمك ) نحن الان بحاجه لترديد ايها الاسلام كم من الجرائم ترتكب باسمك !!
    المطلوب من علماء المسلمين الغير منافقين والذين لا يتكلمون فقط بتوافه الامور كالطهاره والنجاسه والحلال والحرام عليهم واجب نصرة الاسلام الذي يحاول بعض وعاظ السلاطين تشةيه صورته ارضاء للصهاينه الجدد “” الازهر كان دوما منارة علم والكثير من الزعماء والمجاهدين تخرجوا من الازهر منهم هواري بومدين “”ورئيس جزر المالديف السابق والرئيس الافغاني برهان الدين رباني والشيخ الجليل عكرمه صبري شيخ الاقصي المجاهد المرابط هو ايضا خريج الازهر
    نحن امه ابتلينا بقيادات مرتهنه لعدو الامه الاسلاميه وينفذون الاوامر حتي لو كانت مخالفه لما جاء في كتاب الله ارضاء لترامب حتي يقال عنهم رجال سلام ولا يفكروا ابدا باعادة الحقوق لاصحابها والتي نصت عليها القوانين الدوليه والشرائع السماويه !!! لكن تلك القوانين تصبح ارهابا والحديث عنها اخلالا بالامن الدولي اذا تعلقت باسرائيل التي لم تنفذ قرارا واحدا منذ اكثر من سبعة عقود !! اما القرارات في مصلحة اسرائيل واعداء الامه فان علي الجميع تنفيذها باسرع وقت حتي لا يقال عنا ارهابيون او حتي لا يغضب سيد البيت الابيض !!!
    الشعوب العربيه لن تطبع ابدا مع العدو الصهيوني حتي لو طبعت حكوماتهم والدليل كما جاء في مقال الدكتور حفظه الله الشعب العربي المصري وبعد مرور 41 عاما علي اتفاق كامب ديفيد لا زال معظمهم يعتبر التطبيع خيانه لدماء الشهداء ويؤمنون بان اسرائيل هي العدو الاول لامتنا وليس ايران الدوله المسلمه كما يحاول الصهاينه والغرب تغيير مفاهيمنا وتغيير عدونا الاستراتيجي في الماضي والحاضر والمستقبل هو مغتصب الارض والمقدسات “”ط
    شكرا لك سيدي الفاضل علي كل ماتنير فيه طريقنا ومفاهيمنا اطال الله في عمرك ومتعك دوما بالصحه والعافيه

  26. النظام الرسمي العربي دخل في غيبوبة او موت سريري وما يصدر عنه في هذا الوقت ما هو الا مجرد هذيان. طراطير سايكس بيكو وصلت الى حفة الهاوية والزلزال قادم لا محالة وليس لهم خيارا الا القفز والمسألة مسألة وقت. منذ مئة عام ونحن نجول في متاهات الامم ونجتر نفس الاسطوانة المشروخة لنظام متهالك. الفرق هو ان اليوم بتنا نعرف ونصل الى المعلومة بانفسنا ليس كما كان الحال في زمن ابائنا واجدادنا. هذا العشرية هي عشرية النهوض ولارتقاء بامتنا الى المستوى الذي تستحق بعد ان اوصلها حكام سفلة وقطاع طرق الى اسفل السافلين…

  27. تحياتي الك د زلوم، انا من دعاة و اسمحلي ابين لك موقفي من تجديد الخطاب الديني
    المقصود بتجديد الخطاب الديني هو فلترة كل ما هو دخيل على الاسلام والمرجع والمقياس هو كتاب الله القران الكريم ومن الامثله البسيطة المرفوضة والمتضاربة مع كلام الله – ارضاع الكبير، تشبيه المراه بالحمار والكلب، ثقافة الكره لغير المسلمين، جهاد الطلب، دخول المسلم العاصي الجنه وفكاكه المسيحي واليهودي …..
    مثل هذه الامور لا تؤثر على مفهوم الاسلام العظيم لكنها تؤثر على التفكير الارهابي الذي يلغي كلام الله المحكم ويأخذ احاديث احاد ظنية

    وشكرا لكم

  28. ليست هذه اول مرة يفعلها الحداثيون المزيفون
    تحت مسمى تطوير الخطاب الديني ..يريدون التخلص من كل هذا الارث الديني العربي الاسلامي ..السؤال لماذا لا يعيدون هم اعادة
    صياغة فكرهم التغريبي حتى يتواءم من هذا المنتج العربي الاسلامي الذي شكل الحضارة العربية التي انصهرت بداخلها كل الاثنيات في صيغة واحدة صنعت تلك الحضارة التي امتدت من ابواب باريس في الغرب الى حدود الصين في الشرق .

  29. وفقك الله يادكتور تحليلاتك في العمق وتتسم بالصدق .
    واطمئنك ان شعوب المسلمين قاطبة والعرب خاصة لا تنسى مقدساتها ابدا مهما كانت مؤامرات الاعداء ولو بقيت فيهم حتى ثلة قليلة من الأحرار ان وعد الآخرة آت قريبا ومن اصدق من الله قيلا.

  30. لك المجد يا ام العروبة يا مصر. لك المجد يا حاضنة المجد و يا صانعة المجد. لك المجد و انت تنجبين هؤلاء الرجال الاماجد. مصر العظيمة لن تخضع للصهيونية حتى لو قامت الف حرب و حرب. مصر لن تخضع للوجوه الشائهة التي لا ترقى الى كعب قدم مصر. مصر ستبقى شمس العروبة المشرقة و بهاءها المضيء. و لك المجد يا ايران و انت تخوضين كل هذه الحروب لأنك تنتصرين لفلسطين و شعبها المظلوم. لك المجد و انت تحاربين قوى الظلام و شيطين الظلام و عبيد الظلام. عاشت فلسطين من النهر الى البحر و عاشت كل قوى الحرية التي تناصر فلسطين و سيذهب جهد الصهاينة ادراج الرياح في قريب غير بعيد و سيعود مستوطنو فلسطين الى مواطنهم التي كانوا فيها أو كان أباؤهم فيها قبل احتلال فلسطين.

  31. ____تثمينا لكل ما تفضل به الدكتور الفاضل عبد الحي زلوم ربي يعطيه موفور الصحة و العافية نقول /
    _ خط الدفاع الأول يتشكل من المطبعين الذين أصبحوا مجرد ’’ حيازة ’’ في يد الإحتلال .. هي و من عليها !!!

  32. دكتور عبدالحي سلام الله سيدي
    الخطاب الديني ( الاسلامي) بين زمانين بين صفقة القرن وحروب ومعركة تحرير كابول في سبعينيات القرن الماضي من الوجود السوفييتي وبين حرب البوسنة
    و معركة سوريا وبين ترامب وريغان الخطاب الديني الأجندات والمسوغات الخطاب الديني بين السلفيه الجهادية وبين رديكالية داعش العابرة للحدود والقارات وريموت كنترول سيد البيت الأبيض وهل تم إستيلاد داعش لشيطنة البندقية الفلسطينيه والنضال الفلسطيني.. ؟ الخطاب الديني بين شيوخ ودعاة الفضائيات وبين بكائيات و كربلائيات والطميات ..؟ الخطاب الديني بين التية وبين الردة بين ثقافة مجتمع وبين تشويه وإلاسموفوبيا بين دعاة مغسولة الادمغة والأرادة ومن سوف يعيد للخطاب الديني السلامي البوصلة
    الخطاب الديني الأسلامي بين المؤسسة السنيه في مصر العروبة وجمال عبد الناصر ومؤسسة الأزهر الشريف وبين المؤسسة السنية الواهبية وتكية محمد بن عبدالوهاب والوصايا العشرة لعبدالعزيز ال سعود .. ؟؟ والخطاب الديني للأمة قم والنجف والمرجعية الشيعية. والمؤسسة السنية .؟ من يخدم من ومن يوظف من في معركة تحرير فلسطين و معركة صفقة القرن .. من يتحكم في الخطاب الديني التعبوي …؟ بين معركة تحرير سوريا ومعركة تحرير فلسطين ومعركة تحرير كابول أين الخطاب الديني وماهو دوره..؟ الخطاب الديني في خدمة من ..؟ المسوغات والأجندات والمآلات ..؟
    ودمتم بخير ….

  33. نعم، هذه هي زبدة المقال: “يقود امتنا اليوم من يعتبرهم العدو ذخرا استراتيجيا لهم ويتعاونون مع المحتلين الصهاينة لتثبيت احتلالهم .هؤلاء هم خط الدفاع الاول عن العدو !”

    ولا ازيد عليها بشيء.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here