رئيس برلمان الاردن يشطب عبارات “تشتم” الرزاز وتتهمه بـ”رعاية الفساد” وإنتقادات حادة لبيع “الميناء والمطار والهواء والماء”.. وإستدعاء شعبي لخطاب الملك الراحل حسين بن طلال عن “العفو العام”

عمان ـ خاص بـ”راي اليوم”:

شطب رئيس مجلس النواب الاردني عاطف طراونة عبارة اعتبرها شتائمية ظهر الخميس من كلمة القاها النائب المعارض للحكومة الدكتور صداح الحباشنة.

 وهدد رئيس المجلس الطراونة النواب خلال خطابات ونقاشات الثقة بالميزانية المالية للدولة بشطب اي عبارة فيها تجريح وباستعمال لوائح لجنة السلوك في حال التعرض لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز.

واضطر الرئيس الى هذه الخشونة بعدما اتهمه الحباشنة بانه يرعى الفساد مشتكيا من تجاهل الموظفين والمؤسسات الحكومية للنواب الذين حجبوا الثقة وهو منهم.

الى ذلك انتقد النائب غازي الهواملة خطابات زملاءه النواب في كلمته وقال بان من يستمع لهذه الخطابات يشعر بان كل هذه المشاكل حلت والمقدسات عاد لأصحابها.

وهاجم النائب المعارض صالح العرموطي بقسوة وفي خطاب ناري ما اسماه بـ سياسة بيع الوطن الاردني مجددا المطالبة بتوسيع مظلة العفو العام وتحدث العرموطي عن بيع المطارات والميناء ومرافق و عقارات الدولة وعن بيع الهواء والماء.

 وكانت الخطابات البرلمانية قد تصاعدت خلال نقاشات الموازنة ضد الحكومة ولليوم الرابع على التوالي وقبل التصويت المفترض في جلسة مساء الخميس على الموازنة .

وقدرت اوساط برلمانية خبيرة تحدثت لـ”راي اليوم” بأن تحظى الموازنة بثقة المجلس وبأغلبية قد تصل الى اكثر من 90 صوتا من اصل 130 وخلافا لاتجاهات التصعيد عبر الميكرفون ضد الحكومة.

وكان قانون العفو العام تحديدا قد اثار الكثير من الجدل البرلماني حيث طالب غالبية النواب بتوسيع مظلته.

 وفي الاثناء مارس الشارع ضغطا عنيفا على الحكومة بخصوص مظلة قانون العفو العام حيث تداول مئات الاردنيين على منصات التواصل خطابا شهيرا للملك الراحل الحسين بن طلال في احدى خطاباته تحت قبة البرلمان بخصوص جدوى وانتاجية العفو العام.

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. عمر الرزاز انظف رئيس وزراء جاء للمنصب منذ الراحل عبد الحميد شرف علما ان فضايح الفساد هي سمة واضحة لدى اغلبية اعضاء مجلس النواب

  2. .
    الفاضل يوسف السالم مخيم اربد ،
    .
    — سيدي ، شكرا لتعليقكم القيم لكني اود توضيح أمرين :
    .
    ١- المديونية كانت سته مليارات وليست عشره عام 2000
    .
    ٢- الاردنيون شعب منصف ، لا احد في كل الاردن يلقي الملامه على عائله الملكه ال ياسين الكرام ولم نسمع عن والدها الطبيب الفاضل او اي منهم استغلال بتاتا لمصاهرتهم لجلاله الملك ، المتداول هو حديث عن الثراء الواسع والنفوذ الذي نشأ لعائله والدتها ال الراسخ وتحديدا لخاليها وكذلك لشقيقها الوحيد .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    ،
    .

  3. للاسف اسمع خطابات و نقاش حول مواضيع مهمة كثيرة ولكن لا ارى افعال. حقا ما دور النواب اهو الكلام فقط؟ بلادنا أصبحت مملوكة أو بالأحرى ابتاعت ولم يعد للمواطن اَي شيء.
    سياسة اطعم لكن لا تشبع سياسة لن تنتهي أبداً في بلادنا. كنت افكر ان ارجع الى و طني و انهي غربتي ولكن مهلا ارجع الى ماذا؟؟؟؟؟؟

  4. هؤلاء النوام لم ينتخبهم احد وانما جلبتهم الاجهزة الامنية والا كيف يكون 70 متقاعد عسكري نواب بالبرلمان!؟ ومعظم رؤساء المؤسسات المستقلة متقاعدين عسكريين تعينهم الاجهزة الامنية لتنفيذ مخططاتها. طالما بقي الجيش يسيطر على مقدرات الوطن والنهب مستمر بلا حسيب ولا رقيب فلن تقوم للوطن قيامة وسيبقى الهدر والنهب مستمرين وسيبقى الفاسدون يضعون الملكة وعائلتها شماعة لفسادهم ونهبهم وسرقاتهم بالمليارات. مديونية المملكة ارتفعت منذ عام 2000 حتى الان من عشرة مليار دولار الى اربعين مليار دولار في دولة لا تقدم ادنى انواع الخدمات ولو احصينا عدد المدارس الحكومية التي بنيت منذ عام 2000 لوجدنا انها اقل من 100 مدرسة معظمها بنيت تبرعات دولية وعن المستشفيات والطرق وسوء ادارة الجامعات والمواضلات فحدث ولا حرج ويكفي تسحيج شعب واقع

  5. yes for legal egalitarianism …..Meritocracy IS BETTER THAN BANAUSOCRACY DO YOU HARMONIZE ?!
    حتي نعيش بكرامه الحياه واستقلال فعلي ! ما هو المطلوب ؟
    التخلص من الجهل ومشتقاته الذي يسود في حياتنا ويشكل العامل الأساسي في دمارنا ..ثانيا التخلص من جميع اشكال الاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسيروسي
    نعم فقط بالعلم بالعلم بالعلم نستطيع ان
    نضع نهايه لمرض الجهل ومشتقاته فمثلا الكراهيه المنتشره بيننا بدون اي سبب
    وكذلك حماقه التعصب الاعمي للعشيره او للقبيله وإلغاء المثل الاعمي انا وأخي علي ابن عمي وأنا وابن عمي علي الغريب ..هذا مثل أحمق يودي الي دمارنا جميعا ..لان الحق والعداله لا تتطلب تعصب أعمي الي صله القرابة ..حيث كل انسان معرض للخطأ سوا بمعرفه او بعدم معرفه
    فالأفضل ان يكون المثل عند الشعوب المتعلمة الوطنيه والانسانيه تقول وتعمل بمبدأ انا وأخي وابن عمي وابن الوطن الانساني علي الحق اي الخطأ ممكن ان يحدث عن طريق عدم توفر المعرفه لوضع معين ..وهذا خطاء
    لان القانون أتي بعد علم ودراسه وليس بطريق الصدفه حتي يحقق العداله التي يجب ان نلجأ لها من اجل تحقيق السعاده والحقوق والواجبات الي وعلي المواطنين بدون اي تحيز او عنصريه او تمييز ..فكلنا ابناء هذا الوطن والوطن غالي علينا جميعا ولنا واجب نحوه وحقوق منه ..
    التطور العلمي لجميع أبناءنا هو مصدر قوتنا وبه نتخلص من الحاجه الي المعرفه الاستعماريه التي تستغل عدم معرفتنا من اجل ان تبسط نفوذها مباشرا او غير مباشر …النشاشيبي
    علمني كيف اصطاد السمك افضل لي من ان تكرمني ببعض الأسماك حتي اسد حاجه الجوع ..لان بالتعليم فن وطريقه الاصطياد استطيع ان اسد حاجتي من الغذاء واعلم الآخرين الذين يحتاجون …ولن أعود ان اطلب منك ان تهديني بعض الأسماك . بل استطيع ان ارد لك معروفك في حاله عدم توفر الحظ معك .ولهذا ندعم التعليم في اي مجال يفيد حياه الانسان ..وما قلنا عن الأسماك ينطبق علي جميع المهن مثل تربيه النحل او الطيور او الحيوانات ..او تعليم السواقه او الطب او او او او ..فمن علمني حرفا كنت مدان له في مستقبل حياتي ..وبالعلم نور وبالجهل دمار الانسانيه ..يجب ان نسعي للمعرفه وللعلم حتي نحقق حياه شريفه لكل أبناءنا في هذا الوطن ..نعم فلندعم التعليم المجاني حتي نستفيد من الكفاءات الانسانيه الوطنيه من ابناء هذا الوطن ونتخلص من الذهاب الي الدول الاستعماريه لتلقي العلاج ..فهذا عار وعيب علي سياسه الدوله التي لا توفر هذه المعرفه لابناءنا ..نعم علاجنا بايدي أبناءنا هو فخر لنا جميعا ..وعلاجنا بالخارج هو مذله لنا جميعا ..كما نتخلص من المثل السيء .يقرل اخلع السن واخلع وجعه فهذا فقط عند الجهله .حيث العلم اثبت اهميه السن الطبيعي الذي لا ولن يقارن بالسن الصناعي ..ربهذا علينا بالوقايه أولا والذهاب الي الطبيب كل فتره حتي يطلعنا علي حالتنا الصحيه عامه ..وتعالج الأمر قبل ان يتسع ويتطور نحو الأسوأ ..وبهذا ما ينطبق علي الصحه الشخصيه ينطبق علي الوضع العام لجميع مناحي الحياه ..فرقي المجتمع او مذلته تعود علي ابناءه أولا وعلي حكوماته وعلي نظامه وعلي إخلاصه في خدمه الوطن والمواطن …لان العلم مع العمل أساس الرقي والتقدم ..والجهل والاختلاس والفساد أساس مذلتنا ..ولكم حق الاختيار بين العلم وكرامه العيش وبين الجهل والاستعمار مذله ودمار ..

  6. هل يعني العفو العام إخلاء سبيل القتلة و المجرمين و اللصوص و الفاسدين و تحار المخدرات . يبدو ان هؤلاء هم من يتلاعبون بالمحتجين على الدوار الرايع .

  7. انه يعيد إلينا الأمل بأن نشاهد وجوه تقول كلمة الحق لتخدم مصالح الوطن وتساهم في نهضة المجتمع الاردني في محيط من الخراب والفساد والفشل والمحسوبية على مختلف الأصعدة.

  8. أن كان النواب ينتقدون الحكومة ويهاجموها ويتهموها بأنها تبيع الاردن ولم يستطيعوا ايقاف الحكومة فلماذا لا يقوم النواب مجتمعين بتقديم استقالاتهم لاني الحكومة واعادتها الى الطريق الصحيح لم نلاحظ أن نائب واحد قدم استقالته أن تقديم الاستقالة سيفرض على الحكومة متاعب كبيرة أن كانوا حقا يمثلون الوطن والمواطن وبهذا الطريقة يعيدوا الحكومة إلى جادة الصواب ولكن مصالح النواب فوق كل شىء.

  9. يجب على دائرة الإفتاء ان تصدر حكما شرعيا بتكفير الوزراء الذين يعينون معارفهم و محاسيبهم بعقود متجاوزين ديوان الخدمة المدنية الذي أصبح مجرد شاهد زور في هذه التعيينات . و يجب تنفيذ حكم الإعدام بهؤلاء الفاسدين .

  10. على الحكومة الأردنية الابتعاد عن سياسة التخدير والممطالة والإصرار على التعامل مع الحراكات بعقلية أمنية على طريقة البلطجية والشبيحة مما زاد الشرخ والفجوة بين صوت الشارع والحكومة التي تتغنى بالأمن والأمان , علما أن مفهوم الأمن والأمان يشمل الأمن الاقتصادي والاجتماعي كتوفير فرص العمل والحد من الاحتقانات السلبية الموجودة والا سيكون الدخول الى قلب العاصفة حتميا…

  11. اللهما أحمي الأردن من شر كل منافق دجال و من شر كل صياح نباح .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here