رئيس الوفد اليمني بالسويد خالد اليماني : نتمسك بالقرار 2216 وتسليم ميناء الحديدة وتسليم السلاح 

اليمن- الأناضول
قال رئيس الوفد الحكومي اليمني في مشاورات السويد خالد اليماني، الخميس، إن الحكومة تؤكد على ضرورة التمسك بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216، وتسليم ميناء الحديدة (غربي البلاد) إلى الحكومة.

وقضى قرار مجلس الأمن الذي صدر بالإجماع عام 2015 بسحب الحوثيين قواتهم من المدن، بما فيها صنعاء، وتسليم السلاح، وفرض عقوبات على زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، وعدد من قادة الجماعة.

وقال اليماني في تصريحات نقلتها صفحة وزارة الخارجية اليمنية على موقع تويتر، قبل ساعات من انطلاق المشاورات التي يقودها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، إن الحديدة جزء عزيز من البلاد ولا يمكن التخلي عنه

وأضاف كل من يظن أن الشرعية يمكن أن تتخلى عن الإمساك بميناء الحديدة واهم

وأشار اليماني (وهو في ذات الوقت وزير الخارجية اليمني) إلى أن الحكومة وضعت مبادرة من 4 نقاط تطالب بخروج الحوثيين من الساحل الغربي بالكامل، وتسليم المنطقة للحكومة الشرعية، على أن تشرف على أمن المدينة، شرطة تحت إدارة وزارة الداخلية.

وقال إن الرؤية تحدد بأن يكون الميناء تحت إشراف وزارة النقل، وتحوّل موارده إلى البنك المركزي في عدن (العاصمة المؤقتة للحكومة الشرعية)

وحول مشروع القرار البريطاني المقدم إلى مجلس الأمن، الذي دعا إلى هدنة فورية في اليمن، قال اليماني إن القرار غير مناسب في الوقت الحالي

وأوضح اليمن ليس بحاجة إلى مزيد من القرارات، بل مزيد من الحسم والشجاعة من المجتمع الدولي لإنهاء الانقلاب، وانسحاب الميليشيات الانقلابية، وتسليم الأسلحة

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

6 تعليقات

  1. قرار مجلس الأمن رقم 2216، اتی بقوه المال السعودی و حمایت امریکا و اسرائیل و تسلیم الحکومه الموجود فی صنعا الی السعودیه و الامارات . و اذا لماذا اتیتم الی طاوله المفاوضات و اقول انکم لیس لدیکم القدرت علی حمایت انفسکم لولا المال السعودی

  2. اذن لماذا ذهبتم الى جونيف مطالبكم لم تتحقق بالسلاح و كل هذا الدمار في اليمن و تريدون تحقيقها بالمفاوظات التافهة

  3. شب اليمن عن الطوق واستقل بقراره وسيادته يا واهم انت وحكومات الفنادق ومتسكعي الدوواين

  4. يا سيد اليماني ما لم تحصلوا عليه بقوة السلاح انتم وقوات ما يسمي بالتحالف لن تحصلوا عليه بالمفاوضات. لماذا كل هذا العناد اجلسوا مع اخوانكم الحوثيون وحلوا المشاكل بالحوار واعمل ما هو خير ومصلحة للشعب اليمني وليس للجوار الظالم. كم من اليميينين يجب ان يموتوا ويهجروا قبل ما تفيقوا من غفوتكم وتنزلوا عن الشجرة. من يرهن نفسه للخارج يخسر والامثلة كثيرة في العالم العربي.

  5. مفاوضات عقيمة ، ومضيعة للوقت .. هل يظن اليماني أن الحوثيين من الدروشة والسذاجة حتى يسلموا أسلحتهم لعدوهم ليذبحونهم فردا فردا ..؟ عد إلى سادتك ، وقل لهم .هذه حيلة قديمة ، لا تنطلي حتى على الأطفال ، فابحثوا عن غيرها .

  6. كان المفروض من خالد اليماني أن يتمسك بالعروة الوثقى و حبل الله المتين ، ما يجي يقول كلام بلا طعم زي ده. يعني اللي ما اخذتوه بالقوة و السلاح داير تاخذه بالكلام ? والله الزول ده فاضي و جاي يضيع وكت بس و ما داير مصلحة بلدو و لا الشعب المسكين هناك.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here