رئيس الوزراء اليوناني: محادثات بين دبلوماسيين يونانيين وأتراك رغم التوترات

 

أثينا ـ (د ب أ)- أشار رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، على هامش فعالية في أثينا اليوم الأربعاء، إلى تواصل بين كبار الدبلوماسيين من اليونان وتركيا في خضم التوترات الإقليمية الأخيرة، وقال إنه يجب على أنقرة أن تقرر ما إذا كانت تريد التعامل مع أوروبا، أو مواصلة الإجراءات أحادية الجانب، ومواجهة العواقب، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء.

وأضاف ميتسوتاكيس:”لم اتحدث مع (الرئيس التركي) السيد (رجب طيب) أردوغان، لكن مستشاري الجانبين على تواصل، وهو أمر مهم في رأيي. إذا واصلنا السير على هذا الطريق، فقد قلت بوضوح شديد إنني منفتح على بدء محادثات استكشافية قريبا للغاية”.

واندلعت التوترات بين الخصمين الإقليميين في آب/ أغسطس بعدما استأنفت تركيا التنقيب عن الغاز في منطقة تنازع بينها وبين قبرص.

وبدأت تركيا تدريبات بحرية وعمليات عن الطاقة في المياه التي تؤكد أنقرة وأثينا أن لهما حقوقا اقتصادية حصرية فيها.

ومنذ ذلك الحين، نشرت تركيا واليونان، وكلاهما عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قوات بحرية في المنطقة، وبدأت فرنسا في تعزيز وجودها العسكري هناك كرد فعل على تحركات تركيا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here