رئيس الوزراء الباكستاني يزور قطر

الدوحة / أحمد يوسف / الأناضول – وصل رئيس وزراء باكستان عمران خان، الإثنين، إلى الدوحة، في أول زيارة رسمية له إلى قطر منذ تولي منصبه أغسطس/آب الماضي.

ويلتقي خان بأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء، لبحث آفاق تطوير علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، وآخر المستجدات على المستويين الإقليمي والدولي، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

ولم توضح الوكالة القطرية مدة زيارة رئيس الوزراء الباكستاني للبلاد.

ويرتبط البلدان بعلاقات واتصالات عسكرية قوية، حيث وقعا على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون العسكري، والتي تشمل  الاتفاق المتعلق بانتداب أفراد القوات المسلحة الباكستانية إلى قطر في عام 1985 ، و التعاون الدفاعي عام 2010 ، و مذكرة تفاهم لأنشطة البحث والتعاون الأكاديمية في عام 2016 .

وقدمت باكستان المساعدة للقوات الجوية القطرية في تدريب عناصرها في قطر، كما خضع عدد من الطيارين القطريين لدورات أساسية ومتقدّمة في مختلف مؤسسات سلاح الجو الباكستاني.

ومؤخرا، رست 4 سفن باكستانية بميناء الدوحة، خلال الفترة من 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي وحتى 3 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وارتفعت المبادلات التجارية بين قطر وباكستان 5 مرات خلال الأربع سنوات الماضية، من 200 مليون دولار إلى أكثر من مليار دولار.

ومع افتتاح ممرات الشحن الجديدة بين مينائي حمد وكراتشي العام الماضي، ارتفع حجم التجارة الثنائية بنسبة 70.5 %، ليصل إلى 1.58 مليار دولار في فترة ما بعد الحصار الذي فرضته بعض دول الجوار على قطر.

ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية، اتخذت باكستان موقفا وسطا، داعية إلى الحوار لحل الأزمة من خلال المفاوضات.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here