رئيس الموساد الأسبق: الدول العربيّة المُعتدِلة بقيادة السعوديّة سيُجبِرون الفلسطينيين على قبول “صفقة القرن” ولا عودة للاجئين والعاصمة بأبو ديس فقط

 

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

أكّد شفتاي شافيط، رئيس الموساد الأسبق أنّ الشرق الأوسط الجديد ليس شرق أوسط “سايكس –بيكو”، وأنّ الفلسطينيين يجب أنْ يذعنوا لصفقة معدة أمريكيًا وإسرائيليًا مع الأنظمة العربية المعتدلة، وأنّ الأونروا يجب إغلاقها، وتصفية قضية اللاجئين، وأنّ على الفلسطينيين القبول بأبو ديس عاصمة لهم، وأنّه يجب العمل على خلق شقاق بين حماس وسكان غزة.

هذه الأقوال، أدلى بها شافيط في مقابلةٍ مع مؤلّف كتاب “من أوسلو إلى القدس: دراسة نقدية عن وساطة السلام، والتيسير والمفاوضات بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية”، والذي سيصدر قريبًا عن مطبعة جامعة كامبردج في نيويورك، علمًا أنّ المقابلة أُجريت في الثاني من تموز (يوليو) 2018، ونُشِرت هذه الأجزاء المترجمة في مجلة (فاثوم)، ونقلها للعربيّة الزميل عدنان أبو عامر.

في ردّه على سؤالٍ ما إذا كانت مبادرة السلام العربيّة صالحة لكي تكون بمثابة أساسٍ للمحادثات، يقول شافيط إنّ الإطار العام للمبادرة من الممكن أنْ يكون العنصر الأساسي للمفاوضات، كون هذه المبادرة جاءت أصلاً من السعودية، أغنى وأقوى بلد عربي والأكثر نفوذًا بين الدول العربية المعتدلة، ومن ثم اعتمدتها 22 دولةً عربيّةً.

يزعم شافيط أنّ سايكس وبيكو، يستحقان جائزة نوبل لنجاحهم في رسم حدود الدول القوميّة في الشرق الأوسط التي استمرت مائة عام. لكن تلك الفترة انتهت الآن، مُضيفًا أنّ الشرق الأوسط الجديد لن يكون له صلة بـاتفاقية “سايكس – بيكو” ولكن شيئًا آخر، لافتًا إلى أنّ “نحن أمام فرصةً تاريخيّةً واحدةً لتغيير الحدود في الشرق الأوسط، العراق لن يكون العراق نفسه، سوريّة لن تكون هي سوريّة نفسها، والأكراد لديهم فرصة جيدة للحصول على الاستقلال الوطنيّ، مُوضحًا أنّ عملية إعادة ترتيب الشرق الأوسط الجديد ستستغرِق ما بين خمس إلى عشر سنوات، وعلى الأرجح أقرب إلى عشرة أعوام وهذه أيضًا نافذة الوقت لحلّ الصراع الإسرائيليّ الفلسطينيّ.

وشدّدّ على أن الولايات المتحدة هي مفتاح هذه العملية برمتها، وبدون تدّخلها لن يكون هناك أيّ نجاحٍ، وتابع: هناك صراع اليوم بين السنة والشيعة، بين الإسلام الراديكالي والأكثر اعتدالاً، لكن إسرائيل لديها معاهدة سلام مع الأردن و مصر، المملكة العربية السعودية ودول الخليج، وكذلك الولايات المتحدة، هو الائتلاف الذي يحتاج لقيادة عملية السلام مع الفلسطينيين.

ولأنّ كلّ شيءٍ سريٍّ ، يضيف، يجب على الأمريكيين أنْ يذهبوا إلى كلّ واحدٍ على حدة بدلاً من الحديث مع العرب معا، عليهم أنْ يذهبوا إلى محمد بن سلمان ويقولون: لقد قلت لنا جهزوا صفقة وسأحضر أبو مازن، لذا إليك الصفقة، دعنا نناقش ذلك، وإذا بدا معقولاً، سنأتي بالأردنيين والخليجيين ومصر، وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة واشنطن لإقناعهم فسوف نساعدك. وعندما نتفق جميعًا، فإننا سندعو عبّاس ونقول إنّ هذه هي الصفقة، مؤكّدًا: أود أنْ أرى أبو مازن يرفض شيئًا كهذا. سيقول له ابن سلمان هذه هي الصفقة، إما أنّك تقبلها، أوْ كلّ الدول العربّية ستغسل أيديهم منكم.

ورأى شافيط أنّ هؤلاء اللاعبين العرب سيُجبرون الفلسطينيين على التوصل إلى اتفاق، وحتى هنا يبقى الأمر سريًا، وبعد التوصل إلى بعض التفاهمات، يجب أنْ تصبح العملية أكثر انفتاحًا، وستبدأ المفاوضات: الإسرائيليون والفلسطينيون يجلسون في غرفة ويتفاوضون مع الولايات المتحدة والآخرون يكونون كمراقبين يتدخلون فقط عندما تكون المفاوضات عالقة في قضية معينة، هذا النموذج يشبه المفاوضات مع الأردن،

كما زعم شافيط أنّ مشكلة اللاجئين هي أسهل العقبات الكبيرة، ويرى أنّه يُمكِن حلّ المشكلة ماليًا وأقول للأمريكيين إنّه لا يوجد مبرر في العالم لوجود منظمة لاجئين تتعامل مع الفلسطينيين وتُديم المشكلة بدلاً من حلها، وينبغي نقل جميع ميزانياتها إلى المفوضية في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات؛ اللاجئون الفلسطينيون الذين لا يزالون لاجئين وفقًا للتعريف الفعلي للاجئين، يمكن أنْ تتعامَل معهم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، على حدّ قوله.

بالإضافة إلى ذلك، قال شافيط إن المسؤولية لا ينبغي أنْ تكون فقط على إسرائيل، إذْ لا تستطيع تمويل كلّ ما يجب القيام به لحل المشكلة الاقتصادية في غزة، وبالتالي، يجب معالجة المشاكل الفوريّة للسكان المدنيين وهذا يجب أن يكون جهدًا دوليًا ، وإسرائيل تُساهِم بنصيبها.

وأضاف أنّ  هناك هدفًا استراتيجيًا، وهو خلق شقاق بين السكان المدنيين وحماس في قطاع غزّة، يهدف  لخلق موقف يقول فيه السُكّان لحماس “لا نريدك بعد الآن” و”زوّدي السُكّان بكلّ ما يحتاجونه من أجل تغيير المعاناة التي يعيشون فيها بشكلٍ أساسيٍّ.

أمّا عن القدس فقال: لا أعرف أيّ أمّةٍ تكون مستعدةً للتنازل عن جوهرها ، قلب وجودها، وبالتالي إحدى طرق حلّ ذلك هي أنّ السيادة على القدس وجبل الهيكل (المزعوم) يجب أنْ تكون لإسرائيل ، ولكن على أرض الواقع، ينبغي أنْ تكون إسرائيل مستعدةً لأنْ تكون مرنةً قدر الإمكان، مؤكّدًا أنّ عاصمة فلسطين ستكون في أبو ديس فقط، بحسب تعبيره.

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. ههههههه مقال مضحك وهزيل وتصريحات لا معنى لها على الارض ولا على الواقع
    فالارض تروي ان شهداء غزه شموع تنير طريق القدس
    وتسطر اروع الملاحم وترسم خريطة القدس العربيه
    فليعلم ملوك وامراء وروساء في امتنا رجال صدقوا عاهدوا الله عليه ستكسر كل القيود وكل الحواجز لتبقى كلمة الدفاع عن القدس هى الولى لانها كلمة الله وان ينصركم الله فلا غالب لكم

  2. ما يقوله هذا الصهيوني عن ابناء عمومته صحيح الف بالمئة
    اما ما يتبجح به الاعراب من اجل الاستهلاك المحلي فهو من الخرافات التي يرددونها لتنويم الشعوب وفقط
    والادهى ان اكبر الصهاينة العرب يريد ان تكون المبادرة من الدول العربية ثم يكون هو الاخير حتى يدعي انه مجبر على اتباع الآخرين فالمنشار يسعى لقيادة المسلمين ولهذا يرى في تركيا وايران منافسين له وهو يحاربهم بكل الوسائل

  3. الى السيد أحمد الياسيني المحترم ……….. تخاطب زهير أندراوس ولكأن ما في المقال هو وجهة نظره مع أنه ينقل وجهة نظر شافيط في مقابلة صحفية ، خففوا شوي على الزلمة ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  4. لن تستطيع اي قوة بالدنيا على اجبار شعب فلسطين على توقيع صلح مع كيان إسرائيل دون ان تكون القدس عاصمة للدولة الفلسطينية لا بل ليس هناك من يجرؤ اصلا على توقيع ما يسمى صفقة القرن

  5. نحن الفلسطينيون نقول لابديل لفلسطين ، ولو بقي منا طفل ومعه حجر باذن الله سنهزمكم

  6. فلسطين من البحر إلى النهر هي وطن الشعب الفلسطيني
    ولن تموت قضيته ما دام الطفل الفلسطيني يندفع نحو الحدود للمطالبة بحق العوده ويلحق الدبابه الإسرائيلية فأعلم أن قضيتنا لن تتأثر بكلام ومشاريع مجرمي القرن
    ومهما طال الزمن واللصوص الصهاينه مصيرهم كمصير الغزاه الذين مروا بأرضنا على مر التاريخ. والصهاينه
    أحد هذه القوى. والى مزبله التاريخ مصير كل من تأمر على قضيتنا

  7. مقتبس :
    ( وأنّ الفلسطينيين يجب أنْ يذعنوا لصفقة معدة أمريكيًا وإسرائيليًا مع الأنظمة العربية المعتدلة، وأنّ الأونروا يجب إغلاقها، وتصفية قضية اللاجئين، وأنّ على الفلسطينيين القبول بأبو ديس عاصمة لهم،)
    مع تحياتي للذباب الألكتروني !!
    كفاكم تعليق !!!!

  8. ما تحدث بخ هذا الصهيوني عن ان سايكس بيكو انتهت هو حديث صحيح فدمرت العراق والنار الطائفية تحصد ابنائها وسوريا خربت والنار مازالت تشتعل فيها والكل طامع في ارضهام من كرد واتراك وغيرهم ولولا صمود الجيش العربي السوري لاصبحت سورييا صومالا جديدا وليبيا الجميع ادرى بحالها وبما حل بها واليمن تحترق الاردن ومصر والسعودية والامارات وقطر وعمان اصدقاء اسرائيل وعلى استعداد لان ينفذون ما تامرهم به سارة نتنياهو وعباس وشلته افسدوا البلاد والعباد وخدم للصهيونية وغزة محاصرة والجوع يقتلهم
    لكن مازالهنالك امل بالله والصابرين المرابطين في لبنان وغزة ودمشق

  9. ياصهيون إن لن تنفعكم سايكس – بيكو حينذاك لكسر مقاومة جماهيرالشرق الوسط فلن تنفعكم حاليا غنى وقوة السعودية كذلك.

  10. هذه الكيانات الوظيفية الكرتونية ستذروها رياح لحظة من الصحوة العربية الإسلامية ولن يذكر التاريخ هذه الحقبة المخزية ورموزها من الخونة والسماسرة والعملاء باكثر من سطر يصمها بالعار إلى ابد الابدين

  11. هذا هو الامتحان الحقيقي لمحمود عباس وزمرته ، إن كان فلسطينياً حراً فليرفض الضغوط العربية ، وهو في غنى عن شوية البترودولار التي يشترون بها رجولة الرجال ، إذا كان العرب المعتدلين سيجبرون عباس على الرضوخ وقبول الصفقة فلتذهب العروبة والعرب الى مزابل التاريخ ، فلسطين وشعبها سابقون للعرب والعروبة ، هياكلهم العظمية في مغارة العبيدية في جبل الكرمل تعود الى مليون ونصف مليون سنة شاهدة على ما اقول . الشعب الفلسطيني ليس بحاجة الى بدو الصحراء فله في احرار العالم خير معين .

  12. واهمون ومليون واهمون لن يجبرنا احد لا انتم ولا من يدعمونكم غير اني اقول اصحو من النوم لانو رح تندمو

  13. شعب الجبارين فوق كل هؤلاء ولن يقبل إلا بفلسطين من النهر إلى البحر

  14. لم اكن اعلم انه هناك اتفاقية سلام موقعة بين الكيان الصهيوني و السعودية و دول الخليج! الله اعلم ما هي بنودها وعلى ماذا اتفقوا. افيدونا جزاكم الله خيرا.

  15. السيدزهير اندراوس /الناصرة العربية /فلسطين المحتلة
    اضحكتني جدا بهذا المقال ؟
    اعتقد انك تمزح ومثل هذ المزح بعيد عن الجد فهو سخرية وهزل ؟
    والجواب :على هذا التقري الهزلي هو ان تقول لنتن ياهولنتنياهو ورئيس استخباراته الاسبق شفتاي شافيط ان يلحقو ا سلمان وابن سلمان”ابو منشار ” وحتى االمشير المصري قبل ان يفغلوها قبل ان يبلعوا ريقهم ؟
    فالشعب الفلسطيني المقاوم اعلنه بقوة وعزم وتصميم ” عاشت فلسطين عربية حرة أبيّة مستقلة من جسر نهر الاردن الى ميناحيفا وعكل ويافا وعسقلان “؟
    واذا استطاه النتن ياهو ان يجد لدولته العنكبوتة فليفعل قبل ترامب يرحل ؟
    ياسيد زهير اندراوس
    اللجئون سوف يعودون الى مدنهم وقراهم في فلسظين ريظردون شذاذ الافلق وقذفون بهم عبر البحر المتوسط فيليتقنوا السبحة وإلا سيغرقون طعما للصحال والسمك ” !
    حق العودة مقدس ولن يسقط بالقادم ولو جاء 1000 ترامب ومليون نيكي هيلي ؟ تيتي تيتي رحتي زي ماجيتي !
    يزهير اندراوس
    اعلان ترامب القدس عاصمة لاسرائيل نقل سفارته الاميركية الى المدينه جرى في ً6 ذيسمبر 2017 ؟
    كم دولة سوي اميركا الوحيدة نفلت سفرة الى القد س العربية
    حق الشعب الفلسطيني بموجب قرارات الامم المتحدة غير قابل للتصرف ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  16. شاء من شاء وأبا من أبا… القدس لنا ولا حل إلا بالقدس عاصمة لنا… إن لم تكونوا مستعدين لذلك فحرب أبدية بيننا وبينكم… نحن أهل لذلك بإذن الله… ماذا عنكم؟

  17. الاثنان يهود في العقيدة والدين، علاقاتهم كانت وطيدة منذ زمن بعيد والآن بعد ان خدروا الناس بدأوا يفصحون عن علاقاتهم القديمة. والله ان كوكب المشتري اقرب اليهم من ان ياخدوا المسجد الأقصى، الأقصى لن يسقط ولن يصادر لان ورائه أمة بكاملها وهي أمة محمد، وامة محمد لن تسقط ولن تنتهي وهي باقية الى يوم القيامة. أريحوا انفسكم واريحونا: الوقف الاسلامي لا يباع ولا يشترى ولا يجير ولا يتنازل عنه ولا يتبرع به.
    كل كلام غير هذا هو هراء في هراء وهو كمن يهذي كفاقدي الوعي.

  18. هذه الافكار ليست مجرد امنيات انها المخطط الذي تسعى الصهيونية العالمية لتحقيقه. لكن ذلك ليس بالامكان فقد ظهرت دولة قوية هي ايران لا تسمح بهذه الترهات و هي قوية بما يكفي لإطفاء هذا الوهم الصهيوني. كما ان تركيا لن تعود الى ما كانت عليه و ستظل شوكة في حلق الصهيونية. اسرائيل كيان مصطنع اخطأوا في اختيار مكانه و ستزول الى الابد قبل تحقيق هذه الترهات

  19. المنطقة تمر بمرحلة انتقالية مناسبة جدا لتبجحكم وإطلاق العنان لخيالكم. بإذن الله سيأتي يوم قريب تتحرك شعوب المنطقة من سباتها وتنتقم من عملائكم الذين انكشفوا بصورة سافرة وتوجه البوصلة باتجاهكم بعد أن ضلت لسنوات طويلة. للحالمين ولمن يعانون من أحلام اليقظة نذكر حقيقتين لعلهما ترجعانهم إلى صوابهم:
    – الكيان الصهيوني وبإي حال من الأحوال لن يكون أقوى من دول أوروبية كبرى أتت إلى الشرق في حملات صليبية متعاقبة واحتلته لسنوات طويلة ثم كنست وخرجت من المنطقة مهانة ذليلة .
    – نهاية كيانكم ماثلة للعيان ونراها في حزبين أو ثلاثة لا أكثر: حزب الله الذي مرغ أنوفكم مرات ومرات وحركة حماس وأخواتها من قوى المقاومة والتي رغم الحصار الذي تقومون به وحلفاءكم من صهاينة العرب صمدت وبنت رجال ومقاومة بإذن الله سوف تنهي أحلامكم , أحلام يقظتكم.

  20. حكي فاضي ، ليس له أسس أو معنى . نعم العرب أو ما يسمى بقاده العرب سوف يقبلون بالخطه الأمريكيه التي هي اسرائيليه 100% . يقول المقال أو التصريح أن لم يقبلها الفلسطينيين فسوف تغسل العرب أيديهم من المسأله الفلسطينيه ، ونقول أن الدول العربيه وبالأخص الخليجيه هي غاسله يديها منذ البدايه ، كل تلك الدول وعلى رأسها كبيرتهم السعوديه لم يكن لها يوما ما علاقه بفلسطين وقضيتها منذ عبد العزيز مؤسس المملكه . ولنفرض جدلا أن الخطه قد نضجت وتم استدعاء عباس أو من يتبع له للقبول والتوقيع ولنفرض أن التوقيع قد تم فعلا ، فهل عباس أو أي واحد من جماعته يمثلون الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج ، كما وأن السعوديه لا سيما قيادتها الجديده هل هي حاليا بموضع فرض أي خطه على الفلسطينيين وهي غير مقبوله ومكروهه جدا لدى عامه الشعب الفلسطيني بكافه مكوناته ، عدى أفرادا منتفعين ليس لهم وزن أو قيمه . وأن فرضت تلك الخطه بالقوه والتهديد فما هو ضمان بقاؤها ، سوف تكون فقط على الورق مذيله بتواقيع ليس لها قيمه . من هو الذي بأمكانه أن يقنع الفلسطينيين أو غالبيتهم بالقبول بخطه اسرائيليه لا تأخذ بعين الأعتبار أدنى حقوقهم الوطنيه والانسانيه والحياتيه . حسب المقوله الأمريكيه الإسرائيليه بأن الفلسطينيين لم يفوتوا أي فرصه لرفض ما يعرض عليهم ، نعم صحيح ، وتلك الخطه سيكون مصيرها الرفض أكثر من غيرها . التاريخ طويل لا يقاس بالأيام أو السنوات ، سبعون عاما مضت ولم تتمكن اسرائيل وأمريكا وكافه دول العالم بما فيهم العربيه من انهاء الشعب الفلسطيني كما كان المخطط ، نعم الأمور حاليا تسير جميعها ضد أرادة الفلسطينيين وقضيتهم من غالبيه الدول بما فيهم تشاد والبحرين ، وقابوس وبن سلمان وبن زايد ، لكن كل ذلك لن يعطي اسرائيل الشرعيه الحقيقيه وانهاء فلسطين والفلسطينيين . سبعون سنه مرت وستمر سبعين وسبعين أخرى ….

  21. إن جراء العربان سأرسل إليهم الغربان . أي من ينادوا بأن الفقر والخراب والقحط والموت جوعا قادم ، كتحذير لهم ، وإن فعلوا ، لن يكون إلا ما انزرهم به الغربان ، إن من اثراكم ، باستطاعتة افقاركم .

  22. التاريخ والتوراة يقول ان نهاية بني يهود هي في ارض فلسطين وعليه من اطلع عل التوراة الحقيقية من حاخامات اليهود لغادر فلسطين بلا رجعة وهناك حركات يهودية تدعوا الى القضاء على دولة اسرائيل واقامة دولة فلسطين وهي مسالة وقت وايات القران تبشرنا في سورة الاسراء بهذه النهاية الحتمية وعشرات لابل مئات السننين في فلسفة التاريخ هي مدد قصيرة والايام دول بين الحضارات كما انتهت بيزنطة ودولة الفرس والاتحاد السوفياتي يستنهار باذن الله امريكا واسرائيل ويعود الحق لاصحابه ومن السنن الكونية التي اشار اليها ابن خلدون في مقدمته ان اي حضارة عندما تصل الى قمتها لا بد الا وان تنهار والله اعلم

  23. أتمنى من العرب أن يغسلوا أيديهم من القضية الفلسطينية كما يهدد هذا الصهيوني فهم لم يجلبوا سوا الهزائم والكوارث على الفلسطينيين لقد شعبنا قرارات وادانات الفلسطينين يردون سلاح وفتح الحدود لنرى عندئذ كم يصمد الصهاينة.

  24. الموساد ما زال يفكر *بعقلية المذياع* لذلد لن نستغرب قربه من الضياع

  25. لن لن لن نتنازل عن ذره من تراب فلسطين خاصه الي الوحشية الهمجية العنصرية الاستعمارية الصهيواميكانبيرطنوفرنسروسي..
    البندقية فقط هي الطريق والوحيد لتحرير الشعوب من الاستغلال الاستعماري

  26. تمنيات تمنيات تمنيات..
    هذا الصهيوني يتكلم كان اسراءيل قاءمه في المنطقه منذ الاف السنين. عمر اسراءيل في المنطقه 70 سنه. عمر ايران 3500 سنه. عمر مصر 5000 سنه. عمر تركيا 1000 سنه. عمر كل من العراق وسوريا الاف السنين. يعني باختصار هولاء هم اقوام وسكان وشعوب المنطقه منذ الاف السنين. هذا الصهيوني مستقوي على شعوب المنطقه بقوة امريكا وبريطانيا وفرنسا وينسى الكثير من الغزاة جاؤا ثم رحلوا وشعوب المنطقه باقيه ولم ترحل او تختفي . سياتي يوم سترحلون انتم ايضا .

  27. .
    — مشكله اسرائيل ان مسؤوليها الذين ينتمون الى الجيل الثاني بعد تأسيسها المعتادين على التعامل بتفوق مع الجيل الاول الفلسطيني والعربي لا يدركون انهم يتعاملون الان مع قيادات من الجيل الثالث الفلسطيني وهو جيل العصر الرقمي الذي نشأ في بيئه ثقافه رقميه يوفر لنفسه المعلومات والخدمات والرصد والتواصل غالبا باقل التكاليف والجهد عبر شبكات رقميه وأدوات بسيطه متوفره بالأسواق بتكاليف زهيده .
    .
    — وهذا الجيل الفلسطيني من القياديين والكوادر مدعوم بالجيل الثالث اللبناني الشيعي ممثلا بحزب الله اصبح يمثل ليس فقط ازعاجا عميقا مربكا لإسرائيل بل خطرا حقيقيا لان تفوقها المعلوماتي والتقني الامني تقلص كثيرا وجبروت التفوق العسكري يتم تحييده بذكاء في اعلب الحالات ، وفِي حالات اخرى أصبحنا نلاحظ تفوقا لبنانيا او فلسطينيا في الاعلام وحتى في ساحات الصدام العسكري المحدود .
    .
    — لا يفتقد الجيل الاسراييلي الثالث لتميز في أدوات العصر بل لديه نخب متفوقه جدا على المستوى الدولي لكنه لازال مقيدا تحت أمره الجيل الثاني بما يحد من دوره كثيرا ويعطي قيادات الفلسطينيين واللبنانيين في حزب الله والقسام والجهاد فرصا اوسع .
    .
    — وكان على اسرائيل ان تتعظ من تجربه القيادات العربيه المريعه مع داعش التي قامت أساسا على ابناء جيل المعلوماتيه وأربكت واكتسحت قوى عتيده لتفوقها في المعرفه والتواصل والرصد باستخدام متقن لأدوات بسيطه .
    .
    — ان اصرار قيادات الجيل الثاني بإسرائيل على التمسك بالسلطه وعدم السماح لابناء الجيل الثالث بقياده السفينه الاسرائيليه ليس مرده فقط للتمسك بالكراسي بل لان أولويات الجيل الثالث مختلفه وأغلبه يرى عبثيه استمرار الصراع مع الفلسطينيين والجيران العرب ويفضل البحث عن حلول .
    .
    .
    .

  28. احلموا يا صهاينة….حتى لو حققتم كل ما تتمنون فلن يدوم لكم …لأن من تعتمدون عليهم غير دائمين …. أنصحكم بدراسة تاريخ الحروب الصليبية….جاء الاوروبيون الى بلادنا واحتلوها بحجج دينية(مثلكم يا صهاينة مع اختلاف الحجج فهم استخدموا حجج مسيحية) وووجدوا متعاونين واقاموا ممالك ظنوها دائمة …. وبعد حوالي مئة عام ظهر صلاح الدين وقاد الجيوش وكنس بلاد الشام من دنس الصليبيين…..ولن يكون الصهاينة أفضل حظا من الصليبيين……وقديما قال المؤرخون…. التاريخ يعيد نفسه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here