رئيس الفلبين يتعهد بالاستقالة إذا تمكن أي شخص في إثبات وجود الرب وذلك بعد مرور قرابة أسبوعين على تسببه في غضب شعبي بسبب وصف الرب بأنه “أحمق”

مانيلا  (د ب أ)- تعهد الرئيس الفلبيني، رودريجو دوتيرتي بالاستقالة، إذا تمكن أي شخص أن يثبت له وجود الرب, وذلك بعد مرور قرابة أسبوعين على تسببه في غضب شعبي بسبب وصف الرب بأنه “أحمق”.

وفي خطاب له أدلى به مساء الجمعة، قال دوتيرتي إنه يحتاج لشخص واحد فقط يخبره أنه كان في السماء وتحدث إلى الرب.

وأضاف “أريد فقط شخصا واحدا… يخبرني أن هناك حقا ربا. هنا، لدي صورة، لدي صورة شخصية (سيلفي) مع الرب”.

وتابع “من بين الكثير جدا من مليارات البشر، احتاج فقط شخصا واحدا، وإذا كان هناك واحد، أيها السيدات والسادة، سوف أعلن استقالتي على الفور”.

وكان دوتيرتي قد قام بتشكيل فريق لإجراء حوار مع الكنيسة الكاثوليكية ومؤسسات دينية أخرى في أعقاب تعليقاته المثيرة للجدل التي وصف فيها الرب بأنه “أحمق” .

وضم الفريق كل من المتحدث الرئاسي هاري روكي ونائب وزير الخارجية إرنيستو أبيلا ،وهو قس سابق، وخبير الاستراتيجية السياسية باستور سايكون .

وقال روكي إن “فكرة الحوار تدور حول كيفية تقليص الفجوة بين الحكومة والكنيسة … نعلم أن هناك فصلا بين الكنيسة والدولة ، ولذلك فإن الحوار ليس ضرورة … ولكن الرئيس اختار فتح عملية الحوار”.

ولاقى دوتيرتي انتقادات حادة في الدولة التي تهيمن عليها أغلبية كاثوليكية بعد تعليق أدلى به ، حيث تساءل عن منطق الرب في قصة خلق آدم وحواء الموجودة في الكتاب المقدس.

وقال دوتيرتي في تعليقاته المثيرة للجدل :”آدم أكل (ثمرة شجرة المعرفة) ، ثم ولد الخبث. من هو هذا الرب الأحمق؟” . وأضاف قائلا “… لقد خلقت شيئا مثاليا ثم فكرت في حدث من شأنه إغراء وتدمير جودة عملك”.

ودافع دوتيرتي 73/ عاما/ عن تعليقاته قائلا إن من حقه ألا يؤمن بأي دين.

وكان دوتيرتي قد انتقد في الماضي الكنيسة الكاثوليكية في الفلبين، والتي يتبعها أكثر من 80% من سكان بلاده ، منتقدا القساوسة بسبب اتهامات لهم بالفساد والتحرش الجنسي الذي قال إنه كان واحدا من ضحاياه عندما كان تلميذا في مدينة دافاو .

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. التعليق: اللهم عليك به فإنه لا يعجزك أمين أمين أمين يارب العالمين

  2. لا اله إلا الله محمدا رسول الله
    سوف يأتي يوما لا محالة سيتأكد لهذا الجاهل الذي يقود شعبا جاهلا بان الله موجود ولكن عندها يكون قد فاته الندم وقد خسر خسرانا مبينا

  3. أنت حر فيما ما تقيأته و لكن حريتك تنتهي هنا.الناس أحرار في معتقداتهم.كلامك ينم عن جهل مركب .الله غني عنك و عن أمثالك في الأولين و الأخرين.

  4. ان تصف شيء بوصف ما يعني انك تقر بوجوده، هذا الابه اجاب على سؤاله قبل اسبوع،

  5. الحاكم مرآة لشعبه، فالذي اختار وانتخب هذا التافه هو الاكثرية من ابناء جلدته وهم بالتالي على وفاق واتفاق وطاعة لما يعلن عنه ويصرح به. واقرأ قوله تعالى؛
    {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ * فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ * فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفاً وَمَثَلاً لِلآخِرِينَ}. (الزخرف: 54- 56)
    فشعب انتشر به الشذوذ والفاحشة والمخدرات والعصابات فعاقبه الله بالفقر والاعاصير والفياضانات وانعدام الامن وكافة انواع القاذورات فاستنجد بمن يكفر بالله علانية ليخلص الفلبين من مصائبها . ولكنه بحد ذاته عقاب من الله على شعبه
    : هُوَ ٱلَّذِى جَعَلَكُمْ خَلَٰٓئِفَ فِى ٱلْأَرْضِ ۚ فَمَن كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُۥ ۖ وَلَا يَزِيدُ ٱلْكَٰفِرِينَ كُفْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِلَّا مَقْتًا ۖ وَلَا يَزِيدُ ٱلْكَٰفِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلَّا خسارا

  6. في العالم الحر كل يُؤْمِن بما يعتقد به ولا احد منا مكلف بالدفاع عن الاله فهو قوي قدير

  7. إن ثلثي البشرية ليس لديها “إله في السماء” كما في “الأديان الإبراهيمية” الثلاثة، اليهودية والمسيحية والإسلام.
    وهذا رئيس يعبّر عن رأيه بشجاعة وصراحة، ويرمي التحدّي مطالباً بدليل على وجود هكذا إله.
    ومن الطريف رؤية بعض ردود الفعل العربية التي تأتي بنصوص من كتبها الدينية لـ”إفحامه”، وأخرى تشتمه وتلعنه باستحضار إله لايؤمن به.
    ولكن الدين لا علاقة له بالمنطق ولا بالدليل أو الإثبات بل بالإيمان المطلق ونفي العقل المفكّر.

  8. بدل شتم هذا الرجل اثبتوا له بأنه احمق و ذلك بسؤاله عمن رأى القوى الكونية الاربعة: الجاذبية، الكهرومغناطيسية، النووية الصغرى و النووية الكبرى. لا احد!! و اذا استطاع هو ان يرينا هذه القوى (و هي قوى تخضع للمادة) فسوف نريه الرب. و هو الذي يحس بهذه و يستعملها يوميا انما يحس بآثارها و يستعمل تأثيرها لكنه لا هو و لا سواه يستطيع ؤيتها عيانا و أخذ “سلفي” معها. انه احمق و حسب!!

  9. ربما يطمح “رئيس الفلبين” إلى تحضير أطروحة في “الميتافيزيقا” ويرغب في الاستعانة ببعض الآراء !!!

  10. حقدك على الدين وحقدك على الرب واعوذ بالله من كلامك لانك رايت الدين من خلال رجل الدين الفاسد والمتحرش فردة فعلك على الرب هي ردة فعل على رجل الدين وهذا خطا مطلق
    قالها قبلك كثير وسيقولها بعدك كثير ولكن سترى عذابه حتما يوم القيامة وستندم حين لا ينفع الندم !!!!
    ما لم تتب !!!!
    ولن يكون معك كاميرا لتتصور سيلفي !!!!

  11. اخيرا رئيس يتجرأ على مصراحة شعبه و لايابه لتدهور شعبيته بين المحافظين لان شعبيته كافية

  12. أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ (77) وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ ۖ قَالَ مَن يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79) الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ (80) أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُم ۚ بَلَىٰ وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (81) إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ (82) فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (83) -سورة يس-

    إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ ۙ إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ ۚ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (56) لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (57) وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلَا الْمُسِيءُ ۚ قَلِيلًا مَّا تَتَذَكَّرُونَ (58) -سورة غافر-

  13. دخول بدين سماوي وآخر نسخه الإسلام يوجب إيمان بغيب ملخصه وجود خالق للكون وقوانينه وكائنات وإنسان ومتابع لهم زودهم بتعاليم ملخصها نصائح وتحذيرات وأوامر ونواهي وحوافز وعقوبات جنة ونار بكتاب سماوي مرره خلال رسل بشر أمن لهم معجزات لتصديقهم بهدف حفظ نفس وعرض ومال وأسرة ومجتمع وعدالة ومكارم أخلاق بنظام حكم مدني ومن لم يؤمن لا يعترض من آمن وتكفل الخالق بحفظ دينه، فراجت تجارة طعام حلال وبنوك حلال وسياحة وفنادق حلال وزبائن من كل انتماء فالمجتمعات المحافظة منتشرة عبر العالم وتختار ما يناسبها بكل مكان وزمان

  14. أنظر الى صورتك في المرآة لترى سخط الله عليك. قبحك الله ومن كان على شاكلتك من الملحدين والمنافقين في الدنيا والآخرة!

  15. الدليل على وجوده هو عدد الطغاة الذين يحكمون باسمه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here