مجلس الدفاع الأعلى بلبنان يعلن بيروت مدينة منكوبة ويعلن حالة الطوارئ لمدة أسبوعين وتولي الجيش مسؤولية الأمن وتشكيل لجنة تحقيق ورئيس الحكومة يتعهد بمحاسبة المسؤولين ويناشد الدول الصديقة مساعدة لبنان وحزب الله يدعو إلى التضامن ودول عربية واجنبية تقدم التعازي بضحايا الانفجار

بيروت – “راي اليوم” ـ عواصم ـ وكالات: أعلن مجلس الدفاع الأعلى في لبنان العاصمة بيروت مدينة منكوبة، ورفع توصية إلى الحكومة لإعلان حالة الطوارىء لمدة أسبوعين وتولي الجيش مسؤولية الأمن وتكليف لجنة بالتحقيق في سبب انفجار بيروت وإنزال أشد عقوبة بالمسؤولين عنه الذي أدى إلى عشرات الضحايا وآلاف الجرحى.

وشدد الرئيس اللبناني ميشال عون خلال اجتماع المجلس الأعلى للدفاع على ضرورة التحقيق في ما حدث وتحديد المسؤوليات، سيما وأن تقارير أمنية كانت قد أشارت إلى وجود مواد قابلة للاشتعال والانفجار في العنبر الذي وقع فيه الانفجار.

وقال عون: “كارثة كبرى حلت بلبنان، والهدف من هذا الاجتماع، اتخاذ الاجراءات القضائية والأمنية الضرورية، ومساعدة المواطنين ومعالجة الجرحى والمحافظة على الممتلكات”.

وتعهد رئيس الحكومة اللبناني حسان دياب الثلاثاء بمحاسبة “المسؤولين عن كارثة” الانفجار الذي وقع في “مستودع خطير”، على حد قوله، في مرفأ بيروت، وتسبب بمقتل 27 شخصاً وإصابة 2500 آخرين.

وقال دياب في كلمة متلفزة “ما حصل اليوم لن يمر من دون حساب، سيدفع المسؤولون عن هذه الكارثة الثمن”، مضيفاً “ستكون هناك حقائق تعلن عن هذا المستودع الخطير الموجود منذ 2014، أي منذ ست سنوات”.

واعتبر دياب “أنها نكبة لا نستطيع تجاوزها إلا بعزيمة وإصرار على مواجهة هذا التحدي الخطير ونتائجه المدمرة”، متوجهاً “بنداء عاجل الى كل الدول الصديقة والشقيقة التي تحب لبنان أن تقف إلى جاب لبنان وأن تساعدنا على بلسمة جراحنا العميقة”.

وقدم رئيس الحكومة تعازيه بالشهداء وتمنى الشفاء العاجل للجرحى، داعيا إلى تشكيل لجنة تحقيق تصدر نتائجها خلال 48 ساعة وتحدد المسؤوليات، وأكد ضرورة إعلان حالة الطوارئ في بيروت لمدة اسبوعين.

وبقرار من عون، تم تشكيل خلية أزمة في القصر الجمهوري برئاسة مدير عام رئاسة الجمهورية أنطوان شقير، مهمتها مواكبة تداعيات الكارثة والتنسيق الحثيث مع خلية الأزمة التي شكلت لهذه الغاية والجهات المعنية.

وأفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس أنه من المرجح أن يكون ما حصل ناجماً عن انفجار شحنات قديمة من مادة “نيترات الأمومنيوم”، مشيراً إلى أنها “موضوعة بطريقة عشوائية وكانت ترشح”.

وشدد على أن “التحقيقات لم تنته بعد”.

ولا تزال تلك الإحصاءات أولية. وقد امتلأت مستشفيات بيروت بالجرحى، ما دفع وزير الصحة حمد حسن إلى الدعوة لنقل الجرحى إلى مستشفيات خارج العاصمة.

ومن جهتها قالت جماعة حزب الله اللبنانية إنه يجب على جميع القوى الوطنية التضامن “لتجاوز آثار المحنة القاسية”، وذلك بعد انفجار هائل هز بيروت اليوم الثلاثاء.

وبحسب فضائية “المنار” جاء في بيان الحزب: “هذه الفاجعة الأليمة وما خلفته من دمار غير مسبوق وعواقب خطيرة، على مختلف المستويات الإنسانية والصحية والاجتماعية والاقتصادية، تستدعي من جميع اللبنانيين والقوى السياسية التضامن والعمل المشترك لتجاوز آثار هذه المحنة القاسية والوقوف مجدداً بعزم وارادة لمواجهة الصعاب”.

وأضاف البيان: “إننا في هذه المناسبة الحزينة نوجه التحية الى جميع الطواقم الطبية والتمريضية وهيئات الإغاثة الإنسانية ورجال الدفاع المدني والإطفاء الشجعان، على جهودهم الكبيرة في الإنقاذ والإسعاف والمساعدة، ونضع كافة إمكانياتنا في خدمة أهلنا الشرفاء ومواطنينا الأعزاء حيث تدعو الحاجة”.

وتابع: “نسأل الله سبحانه وتعالى أن يمن على الشهداء بالرحمة والمغفرة وعلى أهاليهم بالصبر والسلوان، ونسأله تعالى أن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل وأن يمن على شعبنا العزيز بالصبر والصمود وأن ينجح بلدنا في تجاوز الصعاب والمحن”.

وقال رئيس الحكومة اللبنانية السابق، سعد الحريري، إن حجم الخسائر جراء انفجار مرفأ بيروت أكبر من أن يوصف، داعيا إلى إغاثة المتضررين.

وغرد الحريري، عبر “تويتر”: “حجم الخسائر أكبر من أن يوصف، والخسارة الأكبر سقوط عشرات القتلى والجرحى”.

وأضاف الحريري: “بيروت تستغيث والإعصار الذي أصابها يدمي القلوب”.

ودعا إلى “نجدة العاصمة والتضامن مع أهلها في كل الأحياء التي تضررت”.

وختم: “نسأل الله أن يحمي عاصمتنا وشعبنا من كل مكروه”.

دول خليجية

وتقدّمت دول خليجية بالتعازي بضحايا الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت الثلاثاء، وأعلنت قطر أنها سترسل مستشفيات ميدانية لمساعدة القطاع الصحي اللبناني في التعامل مع الكارثة.

وأوردت وكالة الأنباء القطرية أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أجرى اتصالا بالرئيس اللبناني ميشال عون لتقديم التعازي.

وتمنى الشيخ تميم بن حمد “الشفاء العاجل للمصابين، كما أعرب سموه عن تضامن قطر مع لبنان الشقيق واستعدادها لتقديم كافة أنواع المساعدة اللازمة”، وفق ما أفادت الوكالة القطرية.

كما أوردت شبكة الجزيرة القطرية أن الأمير أعطى توجيهات بإرسال مستشفيات ميدانية إلى لبنان فورا.

من جهته أطلق وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش تغريدة جاء فيها “قلوبنا مع بيروت وأهلها. دعاؤنا في هذه الساعات العصيبة أن يحفظ رب العالمين لبنان الشقيق واللبنانيين، وأن يخفف مصابهم ويضمد جراحهم، ويحفظ بيوتهم من الأحزان والآلام”.

وأرفق الوزير التغريدة بصورة لبرج خلفية مضاء بألوان العلم اللبناني.

وتقيم الدول الخليجية لا سيما قطر والإمارات علاقات وثيقة مع لبنان ولطالما قدّمت مساعدات مالية وبذلت جهود وساطة دبلوماسية لحل الانقسامات الطائفية اللبنانية.

وحضّت وزارة الخارجية البحرينية رعاياها في لبنان على الاتصال بمركز عمليات الوزارة أو بعثتها الدبلوماسية في بيروت، فيما طلبت الكويت من رعاياها أخذ الحيطة والحذر وملازمة منازلهم.

وأعلن وزير شؤون الديوان الأميري الكويتي الشيخ علي الجراح أن نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد وجه بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى لبنان لمواجهة آثار الانفجار.

 

العراق

ومن جهته، أعرب رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي عن تضامن العراق حكومة وشعبا مع شعب وحكومة لبنان على خلفية الانفجار الذي شهدته العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال الكاظمي في بيان صحفي “نؤكد استعداد العراق للوقوف الى جانب الشعب اللبناني في محنته الحالية، سائلين المولى العلي القدير أن يمنّ بالشفاء العاجل على جرحى الحادث الأليم، وأن يلهم ذوي الضحايا الصبر والسلوان، وأن يتمكن الشعب اللبناني من تجاوز المحنة التي ألمّت به”.

ايران

واعرب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف عن دعم بلاده للشعب “المقاوم” في لبنان بعد الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت عصر الثلاثاء واسفر في حصيلة اولية عن 27 قتيلا و2500 جريح.

وكتب ظريف على تويتر “افكارنا وصلواتنا مع شعب لبنان الكبير والمقاوم”.

واضاف “كما دائما، ايران مستعدة تماما لتقديم المساعدة بكل السبل الضرورية”، داعيا لبنان الى “البقاء قويا”.

وهز انفجار الثلاثاء بيروت اوقع في حصيلة اولية 27 قتيلا و2500 جريح واثار حالة هلع وتسبب بدمار كبير في العاصمة وانحائها.

فرنسا

واعلنت فرنسا مساء الثلاثاء وقوفها “الى جانب لبنان” واعلن الرئيس ايمانويل ماكرون ارسال “مساعدات” الى بيروت بعد الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ العاصمة واسفر عن 27 قتيلا و2500 جريح.

وقال ماكرون عبر تويتر “اعبر عن تضامني الاخوي مع اللبنانيين بعد الانفجار الذي اسفر عن قدر كبير من الضحايا والاضرار هذا المساء في بيروت. ان فرنسا تقف الى جانب لبنان دائما”.

واضاف ان “مساعدات وإمكانات فرنسية سيتم ارسالها” الى لبنان.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان ان “فرنسا واقفة وستقف دائما الى جانب لبنان واللبنانيين. إنها مستعدة لتقديم مساعدتها وفق الحاجات التي ستعبر عنها السلطات اللبنانية”.

واضاف “بعدما تضررت بيروت كثيرا بالانفجارين تقدم فرنسا التعازي الى اسر الضحايا وتتمنى الشفاء العاجل للمرضى”.

بريطانيا

وقال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون إن بلاده مستعدة لتقديم كل ما بوسعها من دعم لبيروت في أعقاب الانفجار الهائل الذي وقع في منطقة مرفأ المدينة وتسبب في مقتل 25 شخصا وأصابة أكثر من 2500.

وكتب جونسون على تويتر “الصور واللقطات المصورة الواردة من بيروت الليلة صادمة.. قلوبنا وصلواتنا مع الذين طالهم هذا الحادث المروع”.

وأضاف “المملكة المتحدة مستعدة لتقديم كل ما بوسعها من دعم بما في ذلك مساعدة البريطانيين المتضررين”.

إسرائيل

وقالت إسرائيل إنها عرضت تقديم مساعدة إنسانية إلى لبنان عبر قنوات أجنبية، حيث لا يرتبط البلدان بعلاقات دبلوماسية، وذلك في أعقاب انفجار هائل فى مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الثلاثاء.

وجاء في بيان مشترك لوزيري الدفاع بيني جانتس والشؤون الخارجية جابي أشكينازي أنه “بموجب توجيه من الوزيرين، فاتحت إسرائيل لبنان عبر قنوات دفاعية ودبلوماسية دولية، بشأن تقديم مساعدة إنسانية طبية للحكومة اللبنانية”.

واشنطن

من جانبها، أعربت القيادة المركزية الأمريكية، الثلاثاء، عن “قلقها حيال وقوع خسائر بشرية كبيرة في انفجار بيروت”.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية الكابتن بيل أوربان، في بيان لشبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، “نحن على علم بالانفجار، ونشعر بالقلق من الخسائر المحتملة في الأرواح بسبب مثل هذا الانفجار الهائل”.

 

تركيا

وقالت الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان تحدث مع نظيره اللبناني ميشال عون بشأن الانفجار الهائل الذي وقع في بيروت اليوم الثلاثاء وأبلغه بأن تركيا مستعدة لتقديم أي مساعدة إنسانية يحتاج إليها لبنان.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

14 تعليقات

  1. يرجى الحذر من اللعبه القادمه الان كل الجهات المشوبهه تريد تقديم مساعدات للبنان
    دول الخليج وفرنسا وبريطانيا وروسيا وتركيا
    وحتى اسرائيل !!

    إسرائيل
    وقالت إسرائيل إنها عرضت تقديم مساعدة إنسانية إلى لبنان عبر قنوات أجنبية، حيث لا يرتبط البلدان بعلاقات دبلوماسية، وذلك في أعقاب انفجار هائل فى مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الثلاثاء.
    وجاء في بيان مشترك لوزيري الدفاع بيني جانتس والشؤون الخارجية جابي أشكينازي أنه “بموجب توجيه من الوزيرين، فاتحت إسرائيل لبنان عبر قنوات دفاعية ودبلوماسية دولية، بشأن تقديم مساعدة إنسانية طبية للحكومة اللبنانية

    منذ متى اسرائيل تقلق للبنان هالدرجه؟ اليست هي من نسف الضاحيه ودمرت لبنان عام2006

  2. رحم الله الشهداء وشافى الجرحى وألهم ذويهم الصبر والسلوان.
    جاء الآن الوقت الذي يجب أن يوضع الذين نهبوا لبنان وهربوا الأموال خارجه ليودعوا السجون ويجبروا على إعادتها، ليتمكن لبنان من إعادة البناء. كما يجب عدم الرضوخ للدول الإستعمارية والتوجه شرقا. بالتإكيد، فإن شركات صينية وإيرانية تستطيع إعادة المرفأ للعمل بسعة أكبر مما كان عليه خلال أشهر.

  3. أخشى ما أخشاه أن يكون هذا الإنفجار عمل تخريبي مدبر و نسخة من الإنفجارات المريبة التي طالت إيران مؤخرا !!… لا ثقة في الصهاينة و الأمريكان المجرمين !!…

  4. أنباء تدمي القلوب و تخرس الألسن ….جفت ينابيع الدموع يا بيروت يا حلم الخيال……
    اللهم ارحم بيروت الجمال و الثقافة و الصمود و الإباء…..اللهم تغمد من أتوك شهداء
    برحمتك و أسكنهم جنة النعيم و ألهم اللهم ذويهم الصبر و السلوان ….اللهم عافي
    المصابين و أعدهم الى ذويهم معافين سالمين . جازي اللهم أعداء الإنسانية الظالمين

  5. قلوبنا معكم ياشعب لبنان المقاوم ويعتصرنا الألم لهاذا المصاب الجلل ،
    وان لله وان اليه راجعون ،
    وتبقي أسألة كثيرة تحتاج الا جواب ، فالعقل لايصدق مايقوله الإعلام فليس معقول خزن مواد من الامونيا الخطيرة في مرفأ تجاري
    ولايمكن ان تنفجر من تلقاء نفسها
    واتمني السلامة للأخ أمين الدهيني ” فلقد اشتقنا لمداخالاتك فارجو الله ان تكون بخير .
    ارجو النشر

  6. قلوبنا معكم ياشعب لبنان المقاوم ويعتصرنا الألم لهاذا المصاب الجلل ،
    وان لله وان اليه راجعون ،
    وتبقي أسألة كثيرة تحتاج الا جواب ، فالعقل لايصدق مايقوله الإعلام فليس معقول خزن مواد من الامونيا الخطيرة في مرفأ تجاري
    ولايمكن ان تنفجر من تلقاء نفسها
    واتمني السلامة للأخ أمين الدهيني ” فلقد اشتقنا لمداخالاتك فارجو الله ان تكون بخير .

  7. ابو عبد البيروتي
    طول بالك ،، لسة الامور ما اتضحت تماما ،،
    والايام القادمة ستكشف عن المجرمين المتحكمين في مفاصل الدولة اللبنانية الذين كانوا خلف هذا الانفجار الضخم ،،
    كيف تكون مواد متفجرة شديدة الانفجار صادرتها الجمارك ولا زالت تحتفظ بها داخل مستودعات الميناء منذ عام 2014 ؟
    عندما تصادر الجمارك اسلحة مهربة تحول هذه الشحنة للجهات المختصة ليتم التصرف بها !!
    انتظر يا استاذ ابو عبدو وستكتشف انها جريمة بحق الشعب اللبناني من اجل اخفاء جرائم كبرى في لبنان وليس من اجل تهريبها للارهابيين في سوريا ،، والايام بيننا

  8. هذا الانفجار يذكرنا بانفجار ٢٠٠٥ عندما تم اغتيال الحريري

  9. وحدتنا هي نصرنا..أولا
    وصواريخونا يجب أن تقوم بالواجب الذي من أجله ..حماية الوطن والمواطن معا
    لن نركع ما دام لنا حكمه العقل ..وقلب يعشق الوطن والمواطن….نعم للرد علي جميع القواعد الاستعمارية الوحشية الصهيوامركانبيطنوفرنسيروسي الإجرامية..في جميع الوطن العربي والاسلامي
    دما ابنانا لا تقدر بثمن…

  10. رحمة الله على جميع شهداؤنا ونتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين.
    يجب ان نسأل من هو المستفيد؟؟؟
    لا شك ان اعداء لبنان، من الداخل والخارج، قد اقتنصوا فرصتهم الاجرامية

  11. من قلبي سلام
    على بيروت
    على حمامة السلام
    على ازهار الياسمين
    على مدينة الحب والجمال
    ارادوا ان يذبحوك
    ان يقطفوا ازهارك
    ان يسكتوا الترانيم
    وتراتيل المساجد
    ويخصبوا ايديك بالدماء
    ويوشحوك بالسواد
    من قلبي سلام
    يا بيروت ..
    ارادو بك السوء
    لكنك ستنهضين
    كمارد عملاق
    يعانق السماء
    يشدو باعذب الالحان
    وتعود اجراس كنائسك
    واذان مساجدك
    واشجار الارز في الجبال
    وثمرات الكرز في بساتينك
    والثلج في سفوح جبالك
    مدينة بيروت
    لك من قلبي الف سلام
    عيسى قوفا

  12. سبب هذا الانفجار هو مواد متفجرة صادرتها الجمارك اللبنانية منذ سنوات كان يحاول مستوردوها تهريبها الى سوريا لصالح الجماعات الارهابية هناك، وكانت مخزنة في العنبر 12 في مرفأ بيروت لعدم توافر امكانية التخلص منها.

  13. ادعو الله ان يرحم جميع الشهداء وان يعافى الجرحى وان يجنب لبنان الحبيب كل ماهو مكروه من مؤامرات التي اصبحت تحاك ضده من اجل مصالح مكشوفة تخدم الامبريالية الصهيوامريكية ..امين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here