رئيس الحكومة السورية أزمة المشتقات النفطية في سوريا سببها منع مصر مرورها لسوريا عبر قناة السويس.. ومنع القوات الأمريكية اية سفن من الوصول إلى سوريا عبر المتوسط

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

كشف رئيس الحكومة السورية  “عماد خميس”، أمس عن توقف إمدادات النفط الإيرانية منذ ستة أشهر، بسبب منع القوات الأمريكية لمرورها عبر البحر المتوسط، والإيعاز لمصر بعدم السماح بعبورها من قناة السويس

شرح رئيس مجلس الوزراء السوري عماد خميس للإعلاميين السوريين اسباب ازمة الطاقة في البلاد ، والتي باتت تثقل كاهل المواطن السوري.

 واضح خميس المتغيرات التي بدأت منذ ستة أشهر عندما توقف تدفق مليوني برميل نفط شهريا الى سورية ضمن خط الائتمان الايراني.

الأمر الذي أحدث فجوة كبير جدا لم يكن بالإمكان ردمها بسهولة في ظل تشديد الحصار على سورية وملاحقة السفن المتجهة الى مرافئها.

 وتحدث رئيس الحكومة السورية عن أنّ حالة الاستقرار في المشتقات النفطية والكهرباء التي اعتمدتها الحكومة الحالية كانت تقوم على تأمين مليوني برميل نفط من ايران يجري تكريرها في المصافي السورية. وما تبقى كانت الحكومة تعمد الى استيراده على شكل مشتقات ما وفر استقرار ووفرة في المشتقات و في الكهرباء

أما الوضع الآن كما يشرح المهندس خميس فإن  الخط الائتماني متوقف منذ ستة أشهر وما زالت الجهود مستمرة لتحريكه مجدد،  والاستيراد في أصعب حالاته وللتدليل على ذلك يكفي أن نقول أن قناة السويس ومنذ ستة أشهر لم تسمح لناقلة نفط واحدة متجهة الى سورية بالعبور وفشلت كل المحاولات والاتصالات في إقناع الجانب المصري بتمرير ناقلة واحدة؟

بينما القوات الأمريكية المتواجدة في البحر المتوسط أعلنت أن كل ناقلة متجه الى سورية هي هدف لنيرانها هذا بالتوازي مع منع ومراقبة ومعاقبة الأفراد والطواقم والسفن والتشدد في منع التحويلات وغيرها  من الاجراءات التي جعلت استيراد سورية للنفط ومشتقاته أمر صعباً جداً.

وتشهد محطات الوقود في سوريا منذ أسبوع حالة من الازدحام الشديد، طلبا لمادة البنزين للسيارات، وعاشت البلاد شتاء قاسيا بسبب نقص مادة المازوت التدفئة.

وقامت الحكومة بإصدار بطاقات تحدد فيها الكمية لكل مواطن، ولا يمكن الحصول على مادة البنزين إلا من خلال هذه البطاقة الإلكترونية التي تطلق عليها الحكومة أسم “البطاقة الذكية”

اما في موضوع الكهرباء فاوضح رئيس الحكومة أن هناك نقصا في الفيول ما ادى الى انخفاض كميات الكهرباء المنتجة الى 3000 ميغا وهذه الكميات يتوجب توزيعها على كل المناطق والمدن ومن ضمنها مساحات واسعة جديدة تم تحريرها وكان على الحكومة تخديمها بالكهرباء مثل حلب، دير الزور، الغوطة، درعا وغيرها من المناطق.

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. سوريا لا يمكنها استيراد النفط من العراق لان الطريق كانت خطرة وتحت سيطرة (داعش) ام الان بوجود قاعدة التنف ومليشيا قسد شرق الفرات بات مستحيل ان يتم الاستيراد بريا واجتماع رؤساء الاركان الثلاثة في دمشق مؤخراً كان مقدمة لفتح طريق طهران بغداد دمشق و لعملية عسكرية ربما ضد مليشيا قسد فاستنجدت بامريكا وإسرائيل فقامت الاخيرة بقصف مستودع ذخيرة للدعم القريب في الشيخ النجار بحلب

  2. العراق يعطي النفط للاردن بدون مقابل ويحاصر سوريا واللي يقول خلي نفط ايران يمر عبر العراق لسوريا اقول لهُ لا يمر واسود الصحراء يتنفسون

  3. السياسة المصرية محكومة بالإطار السعودي الصهيوني
    من يظن أن نظام الحكم في مصر وطنيا ويتمتع بالسيادة فهو واهم ، فلم تقدم مصر لمشكلات العالم العربي منذ عام 78 أية مواقف تعبر عن استقلالية وتعبر عن منحى وطني يخدم القضايا العربية والإسلامية ، وازداد الأمر سوء بعد استلام السيسي الذي بات اسيرا للمسار السعودي الصهيوني بالمطلق وجعل مصر اكبر الدول العربية تابعة لمشاريع آل سعود المنسجمة مع المصالح الإسرائيلية.

  4. الحل الشراء من ايران عبر العراق ، فإيران بحاجة الى اسواق لبيع النفط بفعل الحصار .

  5. الكل يريد تكملة التدمير في سوريا بعد التدمير بالصواريخ و العمليات الارهابية و بعدما قام مسلحو الثورة المباركة على مدى ٧ سنوات بقصف محطات توليد الكهرباء و خطوط نقل الغاز و سرقة سكك الحديد و نهب المعامل و المنشآت الخاصة و العامة. و بعد ان دمر تحالف واشنطن الجسور على الفرات و قصف المنشات النفطية في الشرق و اقام منطقة خاضعة للاكراد بقواعده و بحمايته المباشرة. ترفض العراق توريد النفط و معابر الحدود السورية العراقية مسيطر عليها تماما من قبل الامريكي، و تمتنع مصر عن السماح للنفط المتجه الى سوريا و تنتظر واشنطن في المتوسط. و تركيا بعدما سمحت بعبور عناصر داعش عبر معبر تل ابيض من العالم الى سوريا، تنهك الاقتصاد بالتهريب و شراء النفط و القمح و القطن بارخص الاسعار من مناطق سيطرة الاكراد في الشرق التي هي في حالة حرب معلنة معهم.
    سوريا كانت قبل ربيع ثورات الضياع قلب العروبة و رمزا في المقاومة السياسية و الشعبية و الثقافية و الاستقلالية الاقتصادية و السياسية. حضنت كل من ضاقت به الارض قبلا من اخواننا في فلسطين و لبنان و الكويت و العراقيين بكل صدر رحب. و هذا من واجبنا نحن السوريين.
    سوريا اليوم هي مقبرة القومية و الانتماء و العروبة. هنا و من ٨ سنوات حتى اليوم قتل العرب كل رابطة او ثقافة او فكر لاي شئ من الممكن ان يجمع العرب يوما.
    رغم هذا، من دمشق تحية الى فلسطين، سلاما لاهلنا في القدس و غزة و الضفة. رغم الجراح و المعاناة نحن قلبا و قالبا معكم و سنبقى.

  6. والله زمن يا سلاحي الله يرحمك يا عبد الناصر لو احنا في ومنك لن تمر هذه المهزله

  7. الهدف استفزاز محور المقاومه و الدخول في مواجهه تحميه يجب الاستعداد لها بشكل جيد

  8. الى الاخ لبلب لبيب لوبيا الليبى الجيش الروسي مشغول في نبش القبور والبحث عن بقايا الجنود الاسرائيليين وإرجاعهم إلى إسرائيل لكي يستطيع ذويهم وضع الورود على أضرحتهم .
    هذا ما قاله بوتين .
    إذا كان أهل ملتنا إلى نتنياهو يتوددون .
    فما بال الذين على ديننا حاقدون.

  9. هناك حلول اخرى
    شراء النفط من روسيا او العراق
    او تحرير شرق الفرات باسرع وقت
    الوضع في سوريا الى الاسوء

  10. سوريا تشتري نفط ايراني محظور ويتم شحنه بحرا في طريق طويلة من الخليج الى المتوسط، بينما نفط العراق الغير محظور والذي يمكن نقله برا خلال ساعات لا يجد رغبة سورية لشرائه !!!
    يبدوا ان القرار في دمشق يتخذه ايرانيين ويتحمل تبعاته الشعب السوري
    ===
    او ربما الحكومة السورية تريد القاء اللوم على ازمة ناتجة عن سوء ادارة وفساد
    وفي هذه الاثناء تتفنن الدولة السورية في صناعتها العريقة، صناعة الاعداء، نسبة عالية من الشارع الاردني التي أيدت النظام السوري خلال الازمة بدأت بمراجعة موقفها بعدما اعتقلت سوريا مواطن اردني بسبب نشره لصورة طفل قتل في حلب خلال القصف قبل سنوات على حساب الفيسبوك
    عادت حليمة لعادتها القديمة

  11. اذا كانت روسيا حليفا لسوريا فعليها القيام بتزويد سوريا بالبترول، لكني أعتقد الان أن روسيا جزء من اللعبة الأمريكية مثلها مثل نظام السيسي.

    الهدف الاول الان هو تحرير آبار البترول السورية مما عملاء امريكا في الشمال السوري.

  12. السبب هو الوجود الايرانى في سوريا وبيع النفط الايرانى المحظور (طبقا للعقوبات الامريكيه ) .

  13. وماذا تستغربون من دولة تشارك إسرائيل في حصار غزة ، وتعدها إسرائيل حليفا استراتيجيا له ، وتعلن أنها هي التي جاءت بالسيسي ا رئيسا لها ..

  14. استلموها من سفن روسيه عند اللاذقيه .

  15. عندما انتقد البعض مصر لسماحها لسفن حربيه صهيونية بالعبور في قناه السويس ، رد ابو الغيط ( وكان وزيرا للخارجية حينها) انه لا يمكن لمصر منعهم لان الملاحه في القناه محكومة بمعاهدات القسطنطينية. اذا سمحوا لآله الحرب الصهيونيه بالعبور ، كيف يمنعون النفط وهو ماده اساسيه عن سوريا ؟ هذا الموضوع يفضح دور مصر الوظيفي منذ كامب دافيد ويفسر كونها الدوله الثانية بعد الكيان على لاءحه المساعدات الاميركيه ويفضح تآمرها على المصالح القومية ألعربيه .
    واضيف ان سبب هذا كان التهاون السوري في التعامل مع أدلب وشرق الفرات ! فلو استمر زحف الجيش العربي السوري بأحد الاتجاهين بعد تحرير ريف السويداء لما تطاول الاميركان او الأتراك . ويبقى التعويل على العراق بايصال هذه المواد او بالمساعدة في عبورها من خلال أسطول نقل بري كالذي استعمله العراق الى ميناء العقبه.

  16. لا تعليق على سياسة ترامب العنصرية والاستعمارية فهو أمر متوقع من رئيس مختل، لكن التعليق والعتب سيكون كبير بالنسبة الى مصر الثورة، ماذا جلبت لنا ثورات ما يسمى الربيع العربي غير المزيد من الويلات والخضوع والتآمر والتشرذم والدماء والأهم ظهور أنظمة جديدة على قياس المصالح الأمريكية والصهيونية بأموال خليجية وتواطؤ عربي وتطبيع مع إسرائيل علنا وتعداه الأمر الى الدفاع عنها والاعتراف بشرعيتها وبالتالي تماديها في الجرائم التي ارتكبت ولا زالت،، لن يبقى ترامب رئيسا الى مالانهاية لكن شعوبكم ستبقى للنهاية لتحاسبكم وتكتب تاريخكم الملطخ بالظلم والدماء والخيانة..ولتعلموا أنه اذا سلمتم القدس ستسلمون مكة والكعبة حتى البقيع ستسلمونها، فهذا الصهيوني يريد تحقيق ما جاء في معتقدهم حول حدود الدولة اليهودية التي تمتد الى اليمن والعراق والسعودية.

  17. لا يعقل أن مصر تمنع مرور الوقود لسوريا !
    أكيد يوجد شئ آخر خفي

  18. سؤال ال ٧٠ دولار للبرميل:
    لماذا لا تشتري نفط من العراق؟
    واذا كانت امريكا تمنع العراق من ذلك
    فهذه والله الطامه الكبرى!.

    BEEM ME UP SCOTTY!!

  19. يبدو ان النظام السوري لم يتخلص بعد من المجموعة التى تتحكم من وراء الستار و التى تسرق قوت الشعب و تستغل ظروف الحرب لتحقيق ثروات . ما قاله الوزير السوري اليوم عن منع سفن النفط قيل منذ ثلاثة اشهر و نفته مصر مرتين . و الجميع يعلم ان نظام السيسي حليف لنظام الاسد و قدم له دعم دبلوماسي هذا غير السلاح و المستشارين العسكريين لقتال المعارضة . فكيف يحجب عنه النفط الان .

  20. ولماذا لا تنسقوا مع الاردن و سيصل النفط سوريا عبر ميناء العقبة مباشرة من ايران و عبر مياة دولية، لا سيسي ولا بوارج امريكية…

  21. هل يعقل ان يحاصر شعب بأكمله ولا يحق له الحصول على الإمدادات النفطية؟؟ بسبب دولة عدوانية مارقة، تفرض سياستها وهيمنتها على العالم بأسره ؟؟
    وتتبع بسياستها دولة ارهابية قاتلة ومحتلة أوجدت بالارهاب وبالعنف.
    انه الغباء الامريكي المصاحب للارادة الاسرائيلية، في فرض السياسات التي يريدها الإرهابي نتنياهو!!!
    انهم يصعدون من اجل الانفجار الكبير، المقاومة قادرة على تفجير المنطقة بالكامل، وستكون حرب الاستنزاف الجارف الحارق.
    لن يكون في الاخر رابح الا شعوب المنطقة والمقاومة التي ستزتنزف كل المراوغين، ولن يكون هنالك خاسر الا الحكام المتبلطجين مع امريكيا وإسرائيل.
    والايام بيننا.

  22. قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إنه لا صحة لما تم تداوله من أنباء حول منع هيئة قناة السويس عبور السفن المحملة بالنفط لدولة سوريا الشقيقة. مؤكدًا التزام هيئة قناة السويس بالعمل وفق المواثيق والمعاهدات الدولية وعلى رأسها اتفاقية القسطنطينية التي تكفل حق الملاحة الآمن لكافة السفن العابرة دون تمييز بين علم دولة وأخرى …

  23. قالو عنه معجزة لكنه كارثة بالنسبة لمصر ولشعبها الطيب ولباقي احرار العرب

  24. لاحظوا ان إيران تبيع النفط لسوريا بالدين وليس منحة.
    فقط جرى التنويه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here