رئيس الاستخبارات السعودية السابق: سليماني كان شخصية “ذكية جدا” وأمريكا قتلته لانه خطر عليها

 

دبي ـ وكالات: قال رئيس الاستخبارات السعودية السابق، الأمير تركي الفيصل إن الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، كان شخصية “ذكية جدا”، مشيرا إلى أن أمريكا قتلته لسبب وصفه بـ”الخطير”.

وجاءت تصريحات الفيصل في مقابلة مع شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية، والتي تحدث فيها عن الضربة الأمريكية، التي قتلت سليماني.

وقال الأمير تركي الفيصل: “الضربة الجوية الأميركية التي قتلت قاسم سليماني أظهرت لطهران أنها لا تستطيع الإفلات من استفزازاتها، لكنها لن تمنع البلاد من مواصلة أجندتها”.

وتابع بقوله “إيران استهدفت ناقلات نفط في الخليج، ومع ذلك لم تستهدفها أمريكا، إيران استهدفت منشآت نفطية مع ذلك لم تستهدفها أمريكا، لكنها ظنت أن أمريكا صامتة، أعتقد أن الولايات المتحدة قررت قتل سليماني لأن الاستفزازات زادت عن الحد المسموح به”.

واستمر قائلا “إخراج سليماني من المعادلة السياسية تماما، كان خطوة مهمة للرد على الأقل على بعض طموحات إيران، وإيصال رسالة لها أن أعمالها الاستفزازية الخطرة لن يتم الصمت عليها”.

وقال رئيس الاستخبارات السعودية السابق “كان مقتل سليماني دعوة للحكومة الإيرانية والقيادة الإيرانية للاستيقاظ، وأنه لا يمكنهم النجاة من عواقب هذه الاستفزازات”.

وأشار الفيصل إلى أن مقتل سليماني لن يوقف بأي حال من الأحوال، ما أطلق عليه “الأجندة الإيرانية” للشرق الأوسط”.

ولكنه استطرد قائلا “بالتأكيد قتل سليمان خطوة مهمة للغاية، لكنها لن توقف أنشطة إيران الاستفزازية، فهي ستستمر باستخدام نفس الأساليب”.

واستمر قائلا: “لكن في الحقيقة سليمان كان شخصية ذكية للغاية في استخدام تلك الأساليب الاستفزازية”.

وأوضح بقوله “الأزمة هنا أن القيادة الإيرانية لديها أجندة ومشروع متمثل في الهيمنة على العالم الإسلامي بأسره”.

وأردف الأمير تركي الفيصل قائلا “طهران تستخدم لتحقيق أجندتها وكلاء مثل حزب الله  في لبنان والحوثيين (أنصار الله) في اليمن، وهذا سيستمر وإن كان بدرجة أقل كفائة”.

وأوضح بقوله “ستقل كفاءة تنفيذ تلك الأجندة ولن تسير كما كانت عليه عندما كان سليماني على قيد الحياة، لأنه شخصية مؤثرة جدا يصعب تعويضها”.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أعلنت في 3 يناير/كانون الثاني الجاري، أنها نفذت ضربة بالقرب من مطار بغداد في العراق، قتل فيها قائد فيلق القدس الإيراني اللواء قاسم سليماني، بالإضافة إلى قيادات في الحشد الشعبي العراقي على رأسهم أبو مهدي المهندس، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.

وتتهم واشنطن سليماني بالمسؤولية عن “العمليات العسكرية السرية” في أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة في العراق وسوريا؛ وصنف من قبلها كـ”داعم للإرهاب”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

20 تعليقات

  1. الأخ مغترب بعد جزیل الشکر علی تعلیقاتک القیّمه لکن الإمام موسی الصدر اختفی قبل استشهاد عباس الموسوي بسنین…

  2. اليانكي كان مشهودا بأنه يحارب مواجهة وليس بالخسة والغدر
    فمن علمهم هذا الأسلوب يا ترى …؟؟؟؟؟؟؟
    تاريخ الأعراب مليء بالقتل من الخلف وغدرا وخسة اما بالخنجر واما بالسم واما بالاستدراج وتشغيل المنشار الكهربائي بعد خنق الصيدة
    مهما كان المغدور وموقعه العائلي أبا ابنا عما زوجا أبناء عمومة كل شجرة العائلة معرضة للقتل غدرا وخسة
    أما باقي الشعب التعيس فشهادة الوفاة ملحقة بشهادة الميلاد
    اليانكي مشهود عنه بأنه وقح وصريح ويعلن عن جرائمة وأفعاله مباشرة
    فجأة تغيرت شخصيته وأصبح كاذب مراوغ لئيم
    فمن ياترى غيره وأصبح يسير على خطى عبده ؟؟؟؟!!!
    اليوم بدأت تسريبات بأن هناك 11 جندي أمريكي مصابا من جراء القصف الايراني على القاعدة الأمريكية بالعراق يتعالجوا بالعراق
    وهكذا طلع عبد الباري عطوان صادق فيما نشر وكذب الكاذب ترامب
    السؤال عن عدد العلوج الذين أصيبوا بتلك الضربة يا تري مرة واحدة وبدون تقطيع الرقم ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!

  3. من الذي يريد ان يسيطر على العالم الإسلامي انتم أو إيران من الذي أغدق الأموال لأسقاط الحكومات كنتم تعتبرون جمال عبد الناصر كافر وصرفهم الأموال لقتله او الإيقاع به وكررته نفس المسألة مع مرسي وشغلتهم السلفيين والصهاينة ونذنابهم لإسقاطه وأعطيتم الأموال لصدام ليشن حرب هوجاء على الجمهورية الإسلامية وعندما شكل خطر عليكم دعمتم امريكا لإسقاطه بل لإعدامه ويضغطون على ماليزيا ويستخدمون جيش باكستاني لحمايتكم وتدمرون اليم ودمرتم العراق وسوريا بمساندتكم امريكا والعملاء وتتداول في ليبيا والأردن والجزائر وتونس ونيجيريا ووووو ماذا عملت إيران سوى إنقاذ العراق وسوريا ولبنان واليمن من تفكفيركم وإرهابهم وتعملون عند الأمريكان والصهاينة وضيفة البقرة الحلوب وهذا بأعتراف حبيبكم وعشيقكم ترامب وهو يعرف كيف يعطيكم واتى مع ابتهاجا وزوجته وسحركم وكتم تركزون تحت اقدا بنته وزوجته ، كل ما تريدون هو الحكم لانه يوفر لكم المال والموبقات … سترحلون ولن يكتب بتاريخهم إلا العمالة والذلة وغضب من الله أما قاسم سليماني فأنه الشهيد الحي والذي لا يموت بل ستخلق اجيال منه يأيها البؤساء المنافقين الكذابين بني سعود وبني نهيان وبني ثاني ومن لف لفهم.

  4. النسور لا ياتي بعدها الا نسور ولا يمكن ان تنجب سحالي ولا يمكن ان تنبطح اكثر من السحليه

  5. ياسمو الامير مجرد سؤال…
    .اين جثة خاشقجي الذي كان اغتياله بسببك لأنه كان الصندوق الاسود لك في المخابرات السعوديه هو كان يعرف افعالكم الشائنه وتأمركم على العرب والمسلمين ولكن القصاص من الله واشراف هذه الامه قادم لامحاله

  6. اغتيال سليماني هو مطلب سعواسرائيلي وقتله ضرب من الغباء لا سليماني كان معتدلا ولاكن من ينوبه عنيدا

  7. العرب يبتدعون الامثال والاقوال المأثورة ويستفيد منها غيرهم كقولهم مثلا رب ضارة نافعة
    هم يحرضون على حصار ايران وبذلك يساهمون في تطور ايران باعتمادها على نفسها وابنائها في بناء نفسها
    على ايران ان تشكر العربان علىذلك

  8. اتركوه يتكلم كيف يشاء قريبًا سوف يلتقي مع حبيبه وصاحبه بوش الأب وشارون

  9. اليوم ترامب هدد خامنىءي وتوعده لعل في الأمر خير ان شاء الله قد يكون هوا الهدف الثاني أو النظام بأسره ان شاء الله لان السيد ترامب اثبت بانه قائد اكبر دوله تتحكم بالعالم وسيكون قنص من اراده سهلا والدليل قاسم سليماني الذي كان مرشحا لقيادة ايران ويعتبر الرجل الثاني وكما وصفة سمو الأمير تركي الفيصل بانه ذكي ولكن لم ينفعه ذكاءه أمام اميريكيا

  10. أرامكو شركه سعوديه ضربتها إيران
    لماذا تنتظرون امريكا لترد عليها؟
    ما في رجال في مملكة الرمال؟
    مجرد سؤال

  11. اقترح عليكم ان تسموا انفسكم عبيد. أو الإعراب هذا مطابق لصفاتكم

  12. أيها العبقري الكبير ماذا تشكل إجراءات الحصار الاقتصادي وضرب الحصار على بيع البترول وغيره هل يشكل ذلك في مفاهيمك مداعبة دبلوماسية ولا يرتقي إلى مرتبة الاعتداء والحرب بكل معنى الكلمة . أما آن لكم يا سعوديون أن تتحلوا بشيء من الصدق والرجولة وتبتعدوا عن بث الأكاذيب إلى هذا الحجم . أيها الدجال عليك أن تعترف بأن ايران هي المعتدى عليها وأنتم وأسيادكم من الصهيوصليبيين المعتدون المستكبرون الأشرار

  13. نسيت أو تناسيت يا …… أن ناقلات النفط و المنشآت النفطية هي تتبع رسميا لمملكة آل سعود، وتتعجب من أن الولايات المتحدة الأمريكية لم ترد، طيب وين موقع مملكتك من الرد على تلك الاستفزازات؟
    عالم ……….

  14. سليماني كان جيفارا الشرق الأوسط ولذلك خشي النظام في السعودية على استمراره في حكم السعودية فاعطت هذا الرئيس النهم لأموال النفط مئات المليارات لقتل سليماني .

  15. ههههههه البديل يكون دائما اقوى وافضل عندما يتعلق الامر بايران
    قالوا بعد وفاة خميني أن الثورة ستتأثر لأنه (خميني ) لا بديل له فكان البديل اقوى نفس الشيء قالوا عند اغتيال عباس موسوي أن حزب الله خلاص لأنه موسوي كان شخصية صعب أن يكون له بديل فها هو نصر الله شامخا اعتقد انهم تندموا لان نصر الله أخطر هكذا حتما سيكون اذكى وادهى والأيام بيننا

  16. .
    — علينا التعامل بحرص مع اي تصريح او نشاط للأمير تركي الفيصل فهو سياسي محنك قدير على مستوى دولي وهو عراب العلاقات السعوديه الاسرائيلية منذ عقود .
    .
    — اغتالت إسرائيل الأمين العام الثاني لحزب الله عباس موسوي ظنا منها انه المحرك فكانت النتيجة انتقال المسووليه الى الامام موسى الصدر الأكثر درايه وثقلا فتم تكليف العقيد القذافي بالتخلص منه فدعاه لليبيا وقتله وأخفى جثته ، فتنفست إسرائيل وأمريكا الصعداء ليبرز لهم السيد حسن نصر الله كأمين عام لحزب الله .
    .
    — نحن اهل السنه العرب نتبع قاده نرتفع بهم ونهبط ،،، لكن هيكليه اتخاذ القرار عند الاخوه الشيعه مختلفه فهي تستند الى التركيبه القياديه الفارسيه القائمة تاريخيا على العمل الجماعي حيث المؤسسة وليس القيادات بأشخاصها هم ركن القرار لذلك ان مآت او قتل احدهم حل غيره مكانه دون عناء وبنفس الكفاءه وربما افضل بما يتناسب مع المرحله المقبله .
    .
    — من هنا فان اغتيال السليماني كان له تاثير رمزي بالغ ولكن ليس تاثير استراتيجي وكانت فرصه نادره لإيران لقلب مزلزل لقواعد التعامل في العلاقات مابين ايران وامريكا حيث لجأت القياده الايرانيه لاتباع نفس سياسه حرب الله مع إسرائيل القائمة ليس على توازن القوى بل “توازن الرعب” وهو ما اصاب القياده الامريكيه بذهول وذعر لا يوصف ، حيث ضربت ايران بصواريخ بالستيه قاعدتين أمريكيتين بالعراق بدقه متناهيه بينت ان القاعدتين لا تملكان انظمه حمايه للجنود الامريكيين وان من أنقذهم هو إبلاغ ايران لأمريكا مسبقا بالضربه لتكون الرساله : هذا المره اعلمناكم في القادمه لن نعلمكم وسيموت مآت الجنود الامريكيه ، لذلك اذا رغب الرئيس ترامب في أعاده انتخابه فعليه ان يدرس بعنايه نتائج استفزاز ايران .
    .
    .
    .

  17. هناك مرض عضال في الشرق الأوسط يجتاح بعض العربان إسمه الانبطاح والركوع لأمريكا ولكن حتما سينصر الله من ينصره.

  18. الحديث عن شخصية يصعب تعويضها هو حديث ضعيفي النفوس والإيمان. الخير والإيمان والإرادة الصلبة موجودون في هذه البلاد والعباد. والشهداء القادة عشرات في فلسطين ولبنان وما زالت المسيرة مستمرة واشد وهجاً. وهي ستستمر من بعد سليماني ب عزم وايمان. والله العزيز الجبار.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here