رئيس اتحاد مقاولات المغرب يقدم استقالته بسبب تصريحات وجه فيها انتقادات شديدة للسلطة في الجزائر وأبدى فيها تأييده للاحتجاجات.. والخارجية المغربية تصفه بـ”التصرف الأرعن والمتهور” وأنه “لا يمكنه الحلول محل حكومة جلالة الملك” ياتخاذ مواقف حول التطورات في البلد الجار

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

أفاد التلفزيون المغربي الحكومي أن رئيس اتحاد مقاولات المغرب (التجمع الرسمي للشركات والمؤسسات الصناعية والمالية المغربية) قدم استقالته من رئاسة الاتحاد، وذلك بعد تصريحات أدلى بها في ملتقى دولي أثارت غضب وزارة الخارجية المغربية، والتي وجه فيها انتقادات شديدة للسلطة في الجزائر وأبدى فيها تأييده للاحتجاجات التي تشهدها المدن الجزائرية.

 وتاتي استقالة صلاح الدين مزوار الذي سبق له ان تولى عدة مناصب حكومية من بينها حقيبة المالية في حكومة سابقة، بعد دقائق فقط من صدور بلاغ الخارجية “الغاضب”.

 وتسببت تصريحات مزوار حول الجزائر، في غضب  وزارة الشؤون الخارجية المغربية، حيث اصدرت بلاغا وصفت فيه تصريح مزوار بـ”التصرف الأرعن والمتهور” .

                                                                                                                                                                     وقال مزوار خلال مشاركته في أعمال النسخة 12 من مؤتمر السياسة العالمي، امس السبت في مدينة مراكش المغربية، أن “ما نراه اليوم في الجزائر من احتجاجات سلمية يبعث على الأمل عكس ما يعتقد الكثير” ، مضيفا ان “الجزائر لن تعود إلى الوراء، لذلك يجب على السلطة العسكرية قبول مشاركتها السلطة”.

  وكتب مزوار لأعضاء “الاتحاد العام لمقاولات المغرب” في نص استقالته” أتأسف على حملي لكم خبر استقالتي من رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب نظرا لإكراهات شخصية “.

وأضاف ” كما لايفوتني ان اعبر لكم عن شكري الجزيل على ثقتكم ودعمكم متمنيا ان يكمل القطاع الخاص في تأدية مهمته النبيلة وهي المساهمة في تنمية بلادنا”.

يذكر أن تصريح مزوار خلال مؤتمر دولي عقد بمراكش تسبب في غضب “وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج” والتي أصدرت بلاغا شديد اللهجة تصف فيه تصريح مزوار ب غير “المسؤول”.

وجاء في بلاغ  وزارة الخارجية أن “السيد صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، اعتقد أنه يتعين عليه التعليق على الوضع الداخلي بالجزائر خلال مؤتمر دولي منعقد بمراكش، مضيفا “حكومة صاحب الجلالة تشجب هذا التصرف غير المسؤول والأرعن والمتهور”.

واعتبر البلاغ أن “الاتحاد العام لمقاولات المغرب لا يمكنه الحلول محل حكومة جلالة الملك في اتخاذ مواقف حول القضايا الدولية ولاسيما التطورات في هذا البلد الجار. إن موقف المملكة المغربية بهذا الخصوص واضح وثابت”.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. تصريح السيد مزوار على حراك الجزائر ليس لان وزارة الخارجية المغربية اعتبرته تدخلا في الشان الجزائري بما ان الجزائر لم تعر للتصريح ادنى اهتمام
    لكنهم راءوا في ذلك مساس بالامن العام المغربي لانها فهمت على انها دعوة غير مباشرة للشعب المغربي بالتظاهر على الطريقة الجزائرية بحمل شعار ،، سلمية ، سلمية..

  2. مزوار قبل أن يكون على رأس هذه الهيئة, اتحاد مقاولات المغرب, تولى مهام وزارة الخارجية (وزير خارجية المغرب سابقاً ) , فإذاً كلامه مهماً قلنا, يعبر على حقيقة شعور لدى الجميع, لكن لا يجب الصياح به, لأن الأمور في الجزائر لم تتضح بعد, وما غلق الحدود في سنة 1994 إلا بسبب تسرع المغرب آنذاك بإتهام المخابرات (الجيش الوطني الجزائري ) ضناً منهم أن الجيش الجزائري قد إنتهى, بسبب الحرب الأهلية القائمة آنذاك .

  3. قبل ما تعلقوا اطلعوا اولا على تصريح مزوار، الحكومة اوبالاحرى القصر دفع مزوار للاستقالة لان تصريحه عن الحراك في الجزائر، وصفه بالاجابي وكأنه كان يلمح بأن يتكرر في المغرب لما فيه من اجابيات ولهذا السبب لم يعجب المسؤولين وليس بسبب تدخله في شؤون الجزائر كما يروج له، شؤون الجزائر تنتهك يوميا وعلى نطاق واسع في المغرب وبطريقة ممنهجة على كل القنوات بادعاءات وتلفيق وبهتان وكذب وعبر الجرائد ومن طرف المسؤلون وبما يسمى بالمحللين وكل من هب ودب المغرب فقط يخاف ان ينتقل اليه الحراك فقط لو لم يتكلم عن الحراك وسب الشعب او العسكر او الاقتصاد او حرق العلم او ما كان تكلم عليه احد ولأ اعادوه الى وزارة الخارجية و انتهى الامر

  4. يفترض ألا علاقة للمقاولات بالسياسة الخارجية المغربية، فإذا أدلى رئيس اتحاد المقاولات بتصريح لم يعجب الخارجية التي أدانت تصريحه، فلماذا الاستقالة من رئاسة الاتحاد؟؟ يبدو أن كل الأشياء مختلطة في المغرب. السياسة بالمال والمال بالسياسة، والله يصبر السي مزوار، صدّق أنه رئيس فعلي لاتحاد المقاولات، وليس مصنوعا ومعينا، وأن عليه التزام حدوده وألا يتكلم إلا الكلام الساكت الذي لا يفيد بأي شيء.. وعلى أي، فلقد سبق لمزوار أن قال كلاما مضحكا، ويستحق عليه الإقالة من منصبه حين كان وزيرا للخارجية، حيت تحدث عن كونه (( فعفع)) بكلامه، أي أخاف وأرعب، وزيرة خارجية السويد التي كانت في زيارة للمغرب..

  5. عبدالسلام المغترب
    عفوا هل يقرب لك ابن ناظر مدرسة المشاغبين ..!؟؟

  6. نعم يا سيد علي ولد حمو…
    نعم الديمقراطية قادمة وحكم الشعوب قادم وسيعم المنطقة المغاربية ، لكن كان الأجدر بالسيد مزوار أن يتكلم عن حقوق الشعب المغربي أولا وعن الديمقراطية التي تمكن الشعب المغربي من التحرّر والخروج مثل نظيره التونسي والجزائري لطرد من يستبيح خيرات بلاده ويسلب ارادته وحقوقه ،ولاختيار من يحكمه بكل حرية ..

  7. تصريحات مثل هذه قد تؤدي لقطع العلاقات بين دولتين ،لكن لحسن حظه أنها لم تصدر من جهة رسمية و الجزائر تعرف تفرق بين الرسمي و الشعبي والذي يتكلم بإسم منظمة حكومية ؛على العموم ليس كل الناس مدربين على الكلام مثل الجنثلمان

  8. هل الأمر لو كان متعلق بالمغرب كانت قامت الدنيا ولم تقعد إذا تشابهت الأمور بمطالب شرعية ومستحقة لشعب محتقر ومظلوم ومهمش حقوقه ومفقودة وممنوعة الحصول عليها ولو بطرق ووسائل سلمية وحضارية و دينية الأخلاق لأن الشعب دائما عليه السمع والطاعة و الصمت ومن إنتقد أو عرض أو وقف في طريق السياسة الفاشلة أو الخاطئة أو الغير مرغوبة أو مقبولة مصيره السجن من خلال الإعتقال أو الإحتجاز أو التوقيف بالفعالية و الحيوية والنشاط في المجتمع وما خفي أعظم لا داعي الحديث عنه الأن وكذالك معروف عنه من كثير الناس حتى العاديين والبسطاء.

  9. الديمقراطية هي الحل و ليس هنالك حلّاً ثانياً لأن الشعوب العربية وصلت مع السلطات المتحكِّمة إلى بابٍ مسدود لكون هذه ( الجماعات ) المتسلِّطة المتجاوَزة لا تريد أن تفهم بأن الشعوب قد وصلت إلى الوعي التامّ بأن ثروات بلدانهم قد نُهِبتْ و سُرِقت و لعقود لتبقى هذه الشعوب ترزح تحت خط الفقر المدقع. و ما قاله الرجل منطقيّ و صحيح فالديمقراطية آتية لا محالة لِتغزوَ جميع البلدان العربية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here