رئيسة وزراء اسكتلندا: المحاكم يُمكن أن تلعب دورًا في الدفع نحو الاستقلال

لندن  (د ب أ)- قالت رئيسة الحزب القومي الاسكتلندي نيكولا ستيرجن اليوم الثلاثاء إن المحاكم يمكن أن تساعد في اتخاذ قرار بشأن كيفية إجرء اسكتلندا استفتاء على الاستقلال، وسط معارضة من الحكومة البريطانية.

وقالت ستيرجن، التي تترأس حكومة اسكتلندا المفوضة، إنها لن تؤيد استفتاء غير شرعي على غرار استفتاء إقليم كتالونيا الإسباني وترغب في استفتاء “قانوني ودستوري”.

وقد طالبت بإجراء استفتاء ثان على الاستقلال بعدما رفضته أغلبية في عام 2014، نتيجة لـ”تغير جوهري” في التأييد منذ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروربي في عام 2016 .

وقالت ستيرجن للصحفيين “مسار /بريكست/ الذي نسلكه حاليا ليس من اختيارنا”. وأظهر استطلاع للرأي أجراه معهد “يو جوف” مؤخرا أن 51 بالمئة من الناخبين الاسكتلنديين يؤيدون الاستقلال.

وأضافت “قضية ما إذا كان البرلمان الاسكتلندي يتمتع بالقدرة على إجراء استفتاء قانوني.. لم تختبر من قبل في محكمة”.

واقترحت ستيرجن إمكانية اختبار القضية في محكمة إذا أصبح من الضروري “كسر الجمود” بين الحكومة الاسكتلندية وحكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المحافظة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here