حريق “رهيب” في كاتدرائية نوتردام يثير صدمة في فرنسا والغرب.. وخدمات الأطفاء تؤكد انه تم انقاذ البرجين الرئيسيين.. وماكرون يرجئ خطابه حول “السترات الصفراء” ويؤكد ان “الأسوأ تم تجنّبه” و”سنعيد بناء” الكارتدرائية.. وميركل تؤكد أن الكاتدرائية “رمز لفرنسا وللثقافة الأوروبية (صور وفيديو)

باريس- (أ ف ب): اندلع حريق هائل الاثنين في كاتدرائية نوتردام في باريس أدى إلى انهيار برجها التاريخي وأثار صدمة في فرنسا والغرب.

ووصفت رئيسة بلدية باريس ان هيدالغو ما يحصل بأنه “حريق رهيب” فيما تجمع الفرنسيون في محيط الصرح الديني والسياحي الشهير وهم يتحسرون لمشاهدة النيران تلتهم سقف الكاتدرائية وبرجها.

وتوجه الرئيس ايمانويل ماكرون إلى المكان مؤكدا أنه “يشاطر الأمة آلامها” ومضيفا “أنا حزين هذا المساء لرؤية جزء منا يحترق”.

وأعلن ماكرون أنّ “الأسوأ تم تجنّبه” في الحريق الضخم الذي اندلع مساء الإثنين في كاتدرائية نوتردام بوسط باريس وأدّى إلى انهيار برجها وسقفها، واعداً بإعادة بناء المعلم التاريخي الذي سبّب احتراقه صدمة وحزناً في العالم أجمع.

ولدى تفقّده كاتدرائية نوتردام (السيدة العذراء) في وسط العاصمة قال ماكرون وقد بدا عليه التأثّر أمام ألسنة النيران التي كانت لا تزال تلتهم الكنيسة إنّ “الأسوأ تمّ تجنّبه حتى وإن كنّا لم ننتصر في المعركة بعد”، مؤكّداً أنّ “الساعات المقبلة ستكون صعبة”.

وأضاف “سنعيد بناء نوتردام”.

وافادت فرق الاطفاء ان الحريق “مرتبط على الارجح” بورشة الترميم التي تشهدها الكاتدرائية، علما بانه اندلع قبل بضعة ايام من احتفال المسيحيين الكاثوليك بعيد الفصح.

وبثت التلفزيونات ومواقع التواصل الاجتماعي في فرنسا صورا ومشاهد مؤثرة للنيران تلتهم سقف الكنيسة فيما غطت المكان سحابة كثيفة من الدخان.

واوضح عنصر الاطفاء ان الحريق الذي انتشر بسرعة اندلع قرابة الساعة 16,50 ت غ في الكاتدرائية القوطية التي شيدت بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر.

وسرعان ما أدى الحريق إلى انهيار برج الكاتدرائية الذي يبلغ ارتفاعه 93 مترا.

وقال مساعد رئيس بلدية باريس ايمانويل غريغوار “تم استنفار فريق خاص لمحاولة انقاذ كل التحف الفنية الموجودة”.

وقال قائد فرقة الاطفاء في العاصمة الفرنسية باريس ، إنه تم انقاذ البرجين الرئيسيين لكاتدرائية نوتردام من الحريق الذي اندلع فيها مساء اليوم الاثنين .

وأضاف الجنرال جان كلود جاليت أن رجال الإطفاء،الذين كانوا يحاولون لعدة ساعات السيطرة على الحريق الضخم في كاتدرائية نوتردام، تمكنوا من إنقاذ “هيكل” المبنى “بالكامل”. وتابع أنه تم انقاذ هيكل نوتردام والحفاظ عليه بالكامل.

وهرعت أعداد كبيرة من رجال الإطفاء والشرطة للكاتدرائية.

واشارت تقارير إلى أنه من الممكن أن تكون هناك علاقة بين الحريق وأعمال الترميم الحالية في الكاتدرائية نظرا لأن الحريق اندلع فوق سطح الكاتدرائية.

وألغى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خطابه بسبب الحريق. وكان من المقرر أن يتوجه الرئيس الفرنسي بخطابه للأمة بشأن احتجاجات السترات الصفراء التي بدأت قبل بضعة أشهر.

يشار إلى أن الكاتدرائية من أشهر المعالم السياحية في باريس، ويقصدها ملايين الناس سنويا.

وفي مؤشر إلى خطورة ما يحصل، قرر ماكرون إرجاء مداخلته التلفزيونية المرتقبة حول أزمة “السترات الصفراء”، من دون أن توضح الرئاسة الفرنسية موعدها الجديد.

وكان من المتوقع أن يكشف الرئيس الفرنسي سلسلة إجراءات يعتزم اتخاذها للرد على المطالب السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمحتجين من حركة السترات الصفراء الذين يتظاهرون في مختلف انحاء البلاد منذ خمسة أشهر.

ومن جانبها، كتبت هيدالغو على تويتر “حريق رهيب في كاتدرائية نوتردام. فرق الاطفاء تحاول السيطرة على النيران”.

من جهته، وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الحريق بأنه “فظيع” واقترح استخدام طائرات مخصصة لمكافحة الحرائق.

وأكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاثنين أن كاتدرائية نوتردام في باريس تشكل “رمزا لفرنسا” و”لثقافتنا الأوروبية”.

وأكدت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو اودري ازولاي وقوف المنظمة “إلى جانب فرنسا لحماية وترميم هذا التراث الذي لا يقدر بثمن”.

وعلق المتحدث باسم مجمع الاساقفة في فرنسا ان “رمزا كبيرا للايمان الكاثوليكي يحترق”.

وكتب رئيس بلدية لندن صادق خان على تويتر “مشاهد مؤلمة (…) لندن حزينة مع باريس اليوم”.

كما أبدت الكنيسة الكاثوليكية في الأراضي المقدسة “تضامنها” مع فرنسا.

وافاد مراسل فرانس برس في المكان ان مئات من سكان باريس والسياح كانوا يراقبون بقلق الدخان الكثيف المتصاعد من جسور باريس المؤدية الى الكنيسة مع انتشار رائحته في الارجاء.

وقالت ناتالي (خمسون عاما) وهي فرنسية تقيم في لندن “هذا جنون، لا اصدق، اريد البكاء”.

وعلق شخص اخر “امل الا يكون الأمر اعتداء”.

وتشهد الكاتدرائية خمسة قداديس كل يوم وسبعة في الاحاد. ويزورها نحو 13 مليون سائح كل عام، وهي مدرجة على لائحة التراث العالمي منذ العام 1991.

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. يكفي ماكرون عارا و خزيا إن هذا المعلم الحضاري حرق في عهده رغم صموده ٨٠٠ عام.
    تماما كما حدث عندنا إن معالم حضاراتنا تم تدميرها على يد زباله العالم الذي جندها ماكرون و ترامب و غيرهم من طغاة الأرض.

  2. مراقب جزائري يسلم فمك و تسلم كل حبة من تراب الجزائر التي طالما تخرج الأبطال و الرجال.
    أضيف لما قلت أن مئذنة مسجد حلب التي أسقطت في حلب عمرها أكثر من ألف عام و المئذنة الحدباء في الموصل عمرها تسعمائة عام.
    فرنسا لا زالت ترابط بجنودها في سوريا و تتأمر على تقسيم و تجويع السوريين و سلخ كل الثروات المائية و النفطية و الزراعية عن البلد.
    أنا لا أشمت بدمار أو حريق لكنيسة حتى لو أنها أقرب لمعبد ماسوني منها لبيت من بيوت الله لكن نسأل الله أن كل من ولغ في دماء المسلمين و السوريين و العراقيين و اليمنيين و غيرهم أن يجعل بيوتهم من نار و يجعل مآلهم الدمار و البوار.

  3. أنا لم أفرح و لا حزين شئ لا يهمني أصلا ، لدينا إهتمامات أكبر

  4. الى الاخ مراقب جزائري اتفق معك مئة بالمئة
    دمرت الحضارة العريقة في العراق وسوريا وفلسطين منها الكنائس والمساجد والمتاحف بمباركة فرنسا وامريكا
    اين كانوا ؟؟

  5. بداية النهاية للحضارة الغربية الهرمة.
    كما كان حريق مكتبة بغداد نهاية للحضارة الاسلامية .
    فرنسا في ورطة عظيمة وفقط حلاوة الروح هي ما يبقي الامور على ما هي عليه ظاهريا.
    الراسمالية تفتك بنفسها تماما كما توقع كارل ماركس ورفاقه .

  6. ولا يهمكم. السعوديه وشقيقاتها الثريات سيتكلفون بمصاريف بناء الكنيسه.

  7. الى الأخت أم صوفيا
    من وين هاي المعلومة الغريبه
    شكلك ما سمعتي عن حريق المسجد الأقصى سنه ٦٩ اوحريق المسجد النبوي سنه ٦٥٤ هجرية

  8. السلام عليكم..تحية طيبة وبعد.. دمروا العراق ونهبوا ثرواته وقتلوا مليونيين مسلم،، ودمروا افغانستان وقتلوا مئات الالاف،، ودمر الناتو الصليبي ليبيا ونهبوا نفطها،، ودمروا سوريا،، وسرقوا فلسطين وشردوا شعبها ،،واشعلوا الحرب بالصومال لسرقته،، واشعلوا الحرب بالسودان وقسموه ،، ومن يذهب لهم يضيقوا الخناق عليه تاره ارهابي وتاره محاربة الحجاب وتاره غلق الجمعيات الخيريه والمساجد

  9. حوصرت وقصفت كنيسة المهد في بيت لحم في الانتفاضة الثانية لاسابيع وقصف تمثال السيدة العدراء عليها السﻻم و جوع الفلسطينيون داخل الكنيسة وفيها جرحى و شهداء سقطو بالقناصة الصهاينة و قدائف الدبابات ولم نرى العالم واقفا على رجل واحدة مثل هدا المساء . على كنيسة صدرت الجنود الماسونية و عبئت الافرنجة لفتعال جريم دبح اكثر من 70 الف مدني في مدينة القدس .
    قصف مرقد عقيلة بني هاشم السيدة الزينب عليها السﻻم في ريف الشام وارادو ان ينبشو ضريحها ولكن فدائين اهل البيت منعو دالك و بدلو كل نفيس حتى ﻻ تسبى زينب مرتين على ايادي مﻻعين بني امية و شيعتهم . ولم نرى العالم تحرك .
    نبشو قبر الصحابيين الجليلين حجر بن عدي و عمار بن ياسر قدس سرهما ورضوان الله عليهما و لم يتحرك العالم .
    قصف قبر و مسجد الصحابي خالد بن الوليد في حمص و سرقو خصﻻت من شعر النبي محمد و سنه الشريف و سيفه و لم يظهر لهما اي خبر مند دالك الوقت والعالم لم ينطق ببت شفى .
    دمرت حلب القديمة و سوقها الاثري الدي هو اعرق من هده الكنيسة المعتدية على الابرياء في المشرق العربي و ارتكبت خطايا يندى لها جبين البشرية .
    الصهاينة حفرو 22 نفق تحت مسجد الاقصى وهو مهدد اليوم بسقوط و الانهيار و لم يحرك العالم .
    ايتها الكنيسة الملعونة المجرمة ادهبي الى الجحيم بتاريخك الى مزابل التاريخ .
    و الدي يدعي انه مسيت هكدا بالاخوة المؤمنين المسيحين نقول لكم كنيسة المهد و كنيسة القيامة اولى من هده الكنيسة الاستعمارية المجرمة .

  10. الحمدلله على كل حال الكل متعاطفون.لا أحد تذكر العراق وسوريا.اين متحف العراق .الموصل .تدمر.اين معبد مرمرون.ماذا فعلوا بالأقصى….يوم إليكم و يوم عليكم.هكذا هي الدول.

  11. الحريق الدي نشب في الكاتدرائية نوطر دام دوباري هي كارثة ثقافية بحيث يعود تاريخها الى حوالي ٨٠٠ سنة واستغرق بناءها حوالي ٢٠٠ سنة وهي معلمة تاريخية دات طابع معماري راىع . شيء حزين لان العالم فقد هده المعلمة وليست فرنسا وحدها. الحمد لله الدي لم يسمع صوت الله اكبر عند بداية الحريق وإلا لكان عمل ارهابي سينسب الى المسلمين .

  12. نتمنى ان لا يكون هناك خسائر في الأرواح
    و على الله لا يطلعو يقولو إنو عمل إرهابي من المسلمين كعادتهم
    سمعت أن المساجد لا تتعرض للحرائق و الفيضانات ، أرجو أن تنوروني ما مدى صحة هذه المعلومة جزاكم الله خيراً

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here