ذكرى وفاة البطل المصري الفريق سعد الدين الشاذلي.. قصة اتهامه للسادات بالخيانة العظمى بسبب تعيينه وزير حربية مصاب بالسرطان..ورفضه وساطات لإتمام صفقة لمصلحة ابني أحمد إسماعيل وإسماعيل فهمي.. لماذا اختار الجزائر ليعيش بها لاجئا سياسيا؟ ومانشيت الأهرام الذي اشتبه أن هيكل هو مصدره واعتذرت عنه الصحيفة العريقة في اليوم التالي.. وأسرته تسأل محبيه اليوم الدعاء له!

القاهرة – ” رأي اليوم” – محمود القيعي:

بحلول العاشر من فبراير من كل عام يتذكر المصريون الفريق سعد الدين، حيث لقي ربه في هذا اليوم راضيا مرضيا.

حياة الفريق الشاذلي كانت حافلة بالأحداث العسكرية والسياسية، ويكفي أنه أحد أهم أعلام العسكرية العربية المعاصرة بشهادة الكثيرين.

في السطور التالية نسلط الضوء على أحداث مهمة في حياة الفريق الشاذلي .

حرب أكتوبر

يعتبر الفريق سعد الدين الرأس المدبر للهجوم المصري الناجح على خط بارليف، وهو الهجوم المعجزة الذي حطم أسطورة “الجيش الذي لا يقهر”.

في اثناء المعركة حدث خلاف بينه وبين السادات قام على إثره بالاستقالة من رئاسة الأركان، عين بعد الحرب سفيراً لمصر في بريطانيا ثم البرتغال، أعلن عن معارضته الشديد لمباحثات كامب ديفيد واستقال من منصبه وسافر للجزائر طالباً حق اللجوء السياسي، ثم عاد إلى مصر في عام 1993 بعد أن صدر ضده حكما عسكريا ولكنه نال عفو شامل، وعاش بعيداعن الأضواء حتى وفاته في 10 فبراير 2011.

 مذكراته

كتب الفريق سعد الدين الشاذلي مذكراته عن حرب أكتوبر، وضمنها أسرارا عديدة اعتبرها البعض إفشاء للأسرار العسكرية، وأشاد بها آخرون مؤكدين أنها شهادة كاشفة للفساد الكبير الذي شهده نظام الرئيس السادات.

الوساطة

يقول الفريق سعد الدين في كتابه ” حرب أكتوبر” : “أؤمن بضرورة تكافؤ الفرص، وأؤمن بأن الحصول على وظيفة أو الترقي الى درجة أعلى يجب أن يخضع للكفاءة وقدرات الفرد، دون أن يكون للوساطة أو القرابة اعتبار في ذلك .. وتطبيقا لهذا المبدأ لم يحدث مطلقا أن قمت بدفع أحد أفراد عائلتي الى منصب أو أي ترقية، رفضت كثيرا من الوساطات مما أثار ضدي بعضا من الشخصيات القوية”.

ويتابع الفريق سعد الدين: “كان من بين الحالات التي رفضتها ابن اسماعيل فهمي الذي كان جنديا بالقوات المسلحة، وفي أحد الأيام عرضت علي مذكرة من هيئة التنظيم والادارة تقترح إنهاء خدمة الجندي المذكور، حيث إنه مطلوب للعمل في هيشة المخابرات العامة، فرفضت، فقيل لي إنه ابن اسماعيل فهمي، فقلت لهم : حتى ولو كان ابن السادات نفسه، فلن أخالف القانون !

وحاول رئيس هيئة التنظيم إقناعي بأن هذه الحالة في حدود القانون اعتمادا على مادة في قانون التجنيد تعطي وزير الحربية الحق في إعفاء أي فرد أو مجموعة أفراد من الخدمة العسكرية الاجبارية إذا كانوا مطلوبين لعمل من الأعمال المهمة التي تساعد المجهود الحربي.. لم أقتنع بأن عدم إعفاء ابن اسماعيل فهمي قد يؤثر على المجهود الحربي للدولة، فرفضت .. وحدث أن عرضت مذكرة للغرض نفسه على أحمد اسماعيل ” كان على علم كامل بقصة ابن اسماعيل فهمي” دون أن تعرض علي وصدق على انهاء خدمة ابن اسماعيل فهمي ..  وقامت المخابرات العامة بإنهاء خدمته، وتمكن والده أن يجد له وظيفة في نيويورك أكثر راحة وأوفر أموالا”.

وتابع الفريق سعد الدين: “لم يكن تقديم أحمد إسماعيل تلك الخدمة لاسماعيل فهمي بلا مقابل، بل كانت صفقة بينهما، بمقتضاها تم تعيين ابن أحمد إسماعيل ضمن وفد مصر في الأمم المتحدة في نيويورك .. وفي الوقت الذي كان أبناء مصر يعبرون القناة ويهتفون الله أكبر، كان ابن اسماعيل فهمي وغيره من أبناء الطبقة المحظية في مصر يتسكعون في شوارع نيويورك وغيرها”.

مانشيت الأهرام

يقول الفريق سعد الدين: نشرت الأهرام في صباح 11 ديسمبر 73 في عنوان ضخم خبرا يقول : “قواتنا في الشرق الغربي تتقدم عشرة كيلو مترات “ونسبته الى قيادة قوة الطوارئ الدولية، وكان الخبر صورة من صور التزوير لواقع الأمر، وهناك شخصان أشتبه فيهما: الأول الأستاذ محمد حسنين هيكل رئيس تحرير الأهرام، والثاني وزير الحربية، وطالبت وزير الاعلام التحقق من مصدر الخبر، وفي صباح 12 ديسمبر 73 ظهرت الأهرام وفيها تصحيح للخبر واعتذار عنه، وبلغ التحدي بيني وبين السلطة السياسية مداه، وتحملوا مني الكثير، وكان لابد أن يتخلصوا مني.

وأصدر السادات قرارا بتعييني سفيرا في الخارجية المصرية، ولكني رفضت القرار، وقلت لوزير الخارجية: إذا كان الرئيس يعتبر أن تعييني سفيرا بالخارجية خدمة، فمن حقي أن أقبل الخدمة أو أرفضها، وإذا كان المقصود العقاب، فأنا أرفضه وأفضل أن تكون هناك محاكمة حتى تظهر الحقائق.

فرد الوزير قائلا:  إن ما تقوله شيء خطير، هل أقوم بابلاغ الرئيس بما قلته؟

 الشاذلي: طبعا الهاتف بجوارك ويمكنك أن تبلغه الآن وفورا.

ويضيف سعد الدين: “حاول الوزير إقناعي بطريقة أكثر تهذيبا بقبول المنصب السامي، ولكني أصررت على الرفض، وحاول مبارك إقناعي بالأمر نفسه، ولكني رفضت”.

القائد العام

في مذكراته طالب الشاذلي بالغاء منصب القائد العام للقوات المسلحة، مشيرا الى أنه منصب لا مثيل له إلا في الدول المتخلفة.

خيانة السادات العظمى

 في مذكرات الشاذلي اتهم السادات بالخيانة العظمى قائلا: “لو أن السادات لم يرتكب أي جريمة في حق الوطن سوى تعيينه أحمد إسماعيل قائدا عاما للقوات المسلحة وهو يعلم أنه كان مريضا بالسرطان، لكان ذلك كافيا لإدانته بتهمة الخيانة العظمي في حق الوطن”.

لماذا الجزائر؟

وعن السر في اختيار الجزائر للجوء السياسي، يقول السفير المناضل إبراهيم يسري سفير مصر الأسبق في الجزائر لـ ” رأي اليوم”: “دعيت ذات مرة الى حفل استقبال لوزير الخارجية الكويتي، وفوجئت بالفريق الشاذلي موجودا، وسلمت عليه وتحدثت معه، وقلت له : تشرف السفارة المصرية في أي وقت، فشكرني مذهولا مما أقول، وسعدت كثيرا بلقائه ” .

 ويتابع السفير يسري: “جاءني ذات يوم، وقال لي إنه سيعود الى مصر، لانه كبر، ولا يريد أن يموت بعيدا عن وطنه الذي أحبه، ووجدته مصمما على العودة الى مصر رغم طلب السلطات المصرية إبقاءه في الجزائر”.

واختتم السفير يسري حديثه مؤكدا أن الفريق الشاذلي رجل عظيم يقدره تقديرا كبيرا، مذكرا بأن ابن أخيه أحمد الشاذلي هو القاضي الذي حكم بمصرية تيران وصنافير، مستدلا على كل تلك المواقف بوطنية العائلة .

الأسرة تطلب الدعاء له

 في صفحة الوفيات بالأهرام اليوم الاثنين، نشرت أسرة الفريق الشاذلي صورته وكتبت  “الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة إبان حرب أكتوبر الذكرى الثامنة لوفاته بقراءة القرآن الكريم بمدافن الأسرة، ونسألكم الدعاء” .

Print Friendly, PDF & Email

54 تعليقات

  1. البطل والشجاع الحر اختار بلد الأبطال الأباة الكرام الأحرار وطنا الجزائر يعيش فيه رحمه الله رحمة واسعة

  2. أشرف جنرال في تاريخ الصراع العربي ألأسرآءيلي. لربما هو الوحيد الذي يستحق رتبة وأسم “جنرال” في عصر الهوآن الذي نعيشه.

  3. الله يرحم الفريق سعد الين الشاذلي قائد اركان الجيشين المصري والسوري في حرب رمضان المبارك ١٩٧٣ قائد نصر عبورقناة السويس وتحطيمه خط بارليف ؛؛
    هذا الخط الذي يعتبر اعظم تحصين دفاعي واطول عائق عسكري (مدرع بعائق مائي) في التاريخ الحديث وكانت اسرائيل تفاخر بهندسته وتسليحه وبعناصرها المرابطين فيه
    لكنه انهار امام اصرار ابطال الجيش العربي المصري الذي اشرف على اعداده زمن الرئيس العربي باعث العزة بالعرب جمال عبد الناصر طيب الله ثراه
    نعم اشرف على اعداده المرحوم الشهيد عبدالمنعم رياض رئيس الاركان المصري في حرب الاستنزاف حيث روى بدمائه الزكية تراب جبهة قناة السويس التي سبقت حرب نصر العبور بقيادة الفريق سعد الدين الشاذلي
    رحم الله القادة العرب المصريين العظام وجعلهم قدوة لكل قائد عربي شريف

  4. رحمه الله كثيراً
    مع التقدير الكبير لإسمه و كل من قدّم عملاً متميزاً لوطنه ، و كطبيب لا أرى سبباً وجيهاً يمنع تعيين شخص مصاب بالسرطان في موقع مسؤولية إن كان قادر على ذلك . و رحم الله الفريق أحمد إسماعيل
    و أيضاً لا أعتقد من المنطق ربط الحكم بشأن جزيرتي تيران و صنافير و إسم العاقلة ….فالشأن قانوني بحت

    إنتصار أكتوبر إنتصار لمصر و الأمة العربية

  5. رحم الله سيادة الفريق الشاذلي…عاش رجلا ومات رجلا ..كان حرا لم يكن عبدا …رحمه الله..

  6. التقيت هذا الرجل وانا طالب جامعي في الجزائر العاصمة كان حينها يقيم في الجزائر بعدما تعذر عليه العيش في وطنه مصر خوفا على حياته من بطش النظام ومنحته الجزائر كل ما كان يريد لأنه كان بطلا فعلا و كشف خيوط المؤامرة والجريمة . خلال حواري معه سالته عن من كشف سر حرب اكتوبر للعدو الصهيوني ؟ وفوجئت برده عندما قال إن الرئيس السادات تحدث هاتفيا قبل أيام من اندلاع حرب اكتوبر مع المستشار النمساوي برونو كرايسكي الذي كان يصنف من المتعاطفين مع العرب وقضيتهم و كان الحديث بينهما يدور حول احداث ميونيخ واغتيال رياضيين صهاينة من قبل فدائيين فلسطينيين خلال الألعاب الأولمبية وحاول السادات خلال المكالمة الهاتفية طمأنة برونو كرايسكي فقال له لا تقلق بالك كل أنظار العالم ستتحول إلى الشرق الأوسط وهناك حدث مفجر كبير سيحدث وسيحول أنظار العالم عن حادثة ميونيخ . وهنا يعتقد سعد الدين الشاذلي أن برونو كرايسكي فهم شيئا من خلال السادات ولم يستبعد سعد الدين الشاذلي أن برونو كرايسكي ابلغ المسوولين في تل أبيب بالأمر وهذا ربما هو سبب كشف السر وعلم الصهاينة أن هناك حملة عسكرية تدبر من مصر والعرب .!؟؟!!؟ والعلم لله

  7. الفريق الشاذلي اجاب على سوأل صحفي بعد حرب اكتوبر وكان ما زال في منصبه والسادات أشي عنه اذا ما كانت حرب اكتوبر حرب تحرير أو تحريك الإجابة جائت فورا” وبدون اَي تردد حرب تحريك طبعا” العرب لا يريدون التذكير بهذا لم تكن حرب اكتوبر فقط حرب تحريك بل كان الإيفاد بين الأطراف. اسرائيل ومصر القياده مبرم قبل البداء بالحرب الوحيد الذي لم يعرف بذاك هو الرئيس السوري حافظ الاسد والقذافي السعوديه والأردن كانت يعلمون بذلك للاسف حقيقه تجعل انتصارنا مسرحيه مؤلمه بامتياز

  8. رفض منصب سفيرا فاذا به سفيرا لقلوب الشعب المصرى العريق
    ________________________________________________________
    رحل عن دنيانا جسدا ولكنه سكن قلوب وعقول الشعب المصرى العريق كواحدا من ابطال حرب اكتوبر المجيدة 1973 ، واحد اعظم رؤساء الاركان لقواتنا المسلحة المصرية الباسلة ، من انا ومن انت ومن عدوى وماهى نقاط القوة والضعف فيه ونوعية تسليحه ، عقيدتنا القتالية للجندى المصرى خير اجناد الارض ، وبداية الحسم والمصير .
    لم يستفد الفريق بل يستحق بجدارة لقب المشير سعد الدين الشاذلى وهو لم يستفد من معركة اكتوبر العظيمة تحقيق اى مكاسب او امجاد شخصية له ، بل بتحقيق النصر العسكرى فى سيمفونية اكتوبرالمجيدة وهو نصرا كاشفا لعراقة وبسالة وقوة وتدريبا راقيا للمقاتل المصرى والجيش المصرى العظيم . استفاد مجدا وامجادا السادات ومبارك من بعده ، كبطل الحرب والسلام ، وبطل الضربة الجوية حيث كان اللواء محمد حسنى مبارك متعه الله بالصحة والعافية كواحد من ابطال اكثوبر العظام الذى حافظ على تراب مصر ولم يفرط يوما فى شبر من ارضها لا شرقا ولا غربا .
    انصفت ثورة يناير المجيدة المشير الشاذلى فالتاريخ لا يمكن ان يتجاها واحدا من اعظم الشخصيات العسكرية على مستوى مصر والشرق الاوسط والعالم .
    تحية الى ابطال حرب اكتوبر المجيدة وتحية احترام وتقدير لقواتنا المسلحة المصرية الباسلة ، تحية الى شهداء حرب اكتوبر العظام والى كل جنود اكتوبر اليهم كل التحية والتقدير، ورحم الله سعد الدين الشاذلى واسكنه فسيح جناته .

  9. الله يرحمه بطل حرب اكتوبر و من شرفاء العرب عاش حرا و مات حرا مذكراته كشفت ستارا سميكا من المعالطات و الغموض اسكنه الله فسيح جناته

  10. اكن لهذا الرجل قدرا كبيرا من التبجيل والاحترام . عاش شامخا عفيفا نقيا تقيا . الف رحمة ونورعلى روحه الطاهرة .

  11. رحمك الله يا فقيد يا قائد الزّمن السّعيد و أسكنك رياض جنّته. فقدناك ففقدنا العزّ. أعزّك الله في جنان فردوسه يا أبا العزّ.

  12. رحمه الله
    اذا كان خالد بن الوليد قاهر المرتدين وكان صلاح الدين قاهر الصليبن فان البطل الفريق
    الشهيد سعد الدين الشاذلي قاهر الصهاينة والمتصهينين

  13. منصب القائد العام للقوات المسلحة موجود في أغلب دول العالم. ترامب هو رسميا القائد العام للقوات المسلحة الأمركية وكذلك بوتين في روسيا الخ.

  14. ربنا يرحم الفريق الشاذلي ويحسن اليه
    كان قائد عسكري محترف ونادر !
    لكن ك المعتاد مصر ليس لها نصيب من اولادها المميزيين !!

  15. اختار الجزائر كما اختارها مانديلا و عرفات و القذافى لما كان يريد الإطمئنان على أسرته ، رحم الله الفقيد و كل أحرار هذا الوطن

  16. نسيتم أن تذكروا أنه ا أعلنها صراحة إنه لا يحب الانقلابات العسكرية، وأن العسكري مكانه على الحدود لا قصور الرئاسة. رحمه الله فقد كنت جنديا مستبقى في زمنه وشهدت العبور وما زلت أحتفظ بكتيباته التي كانت تعلمنا العبرية، وكيفية التغلب على المصاعب العسكرية على المستوى الشخصي.
    أين هو من أشباه العساكر الذين يدعون الفلسفة ويصفهم الأتباع بأنهم قادة لا يقلون قيمة عن أيزنهاور!

  17. أشرف جنرال عسكري عربي في التاريخ الحديث للصرآع العربي ألأسرآءيلي. ربما الوحيد الذي نال شرف ” الجنرال” باستحقاق.

  18. الفريق سعد الدين الشاذلي رحمه الله احد اهم اعلام وابطال العسكريه المصريه خاصه والعربيه عامه في العصر الحديث. شخصيه وطنيه وعبقريه عسكريه نادره متشبعه بحب العروبه. تامر عليه اخشيدي مصر ( ظلام السادات) كما تامر علي سيده جمال عبدالناصر وعلي مبادءه وقيمه .. الف رحمه ونور لروح البطل الفريق سعد الدين الشاذلي..

  19. لاينكر دور هذا ألقائد ألعسكري ألعظيم في حرب أكتوبر 1973 سوى جاحد. على قيادة ألقوات ألمسلحة ألمصرية أن تطهر شرفها ألعسكري وتسمو فوق أعتبارات ألسيساسة ألملوثة وتعيد ألأعتبار لأحد أفضل وأشجع قادتها ألعسكريين وأنبل ما أنجبت مصر ألعظيمة, ألراحل ألفريق سعد ألدين ألشاذلي. للأمانة ألتاريخية في رواية أنتصار أكتوبر لابد من أبراز دور ألقائد ألراحل بغض ألنظر عن أي أعتبارات سياسية.

  20. رحم الله بطل العبور..رحم الله بطل حرب أكتوبر..كان قائدا فذا شهد العالم بأسره أن عملية العبور وتحطيم خط بارليف من المعجزات العسكريه..لكن السادات رفض أن يشاركه في الظهور علي أنه بطل العبور..كان السادات يعتبر نفسه كل شيء عسكريا واقتصاديا وسياسيا حتي أوصل مصر إلي دوله تعيش علي الديون من سياسة الانفتاح المدمر…رحم الله الشاذلي البطل

  21. الجزائر كلها تتذكر إقامة هذا البطل في ربوعها، لأنه اختارها في منفاه الاختياري كبلد الثورة العربية الكبرى التي تقدر أبطال الأمة العربية من أمثال سعد الدين الشاذلي. رحمه الله وتحياتي لحرمه زينات وبناته وأحفاده

  22. اللهم اغفر له وارحمه اللهم أجزه عنا خير الجزاء اللهم لا تحرم أمتنا رجالا كسعد الدين

  23. رحم الله الفريق المظلي أركان حرب سعدالدين الشاذلي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة في حرب أكتوبر تشرين وصاحب المآذن العالية، صاحب التوجيه رقم ٤١، وقبل ذلك قائد منطقة البحر الأحمر وباسط الأمن فيها، ومؤسس سلاح المظلات وقائده، قائد الصاعقة والمظلات مجتمعين، وقائد مجموعة الشاذلي في حرب ٦٧.
    مازلت أذكر في شهادته على العصر قوله (لدي التفوق في الدفاع وحماية تحت مظلة الصواريخ وأريد أن أبقي العدو يحاول الهجوم لستة أشهر وأكثر، وأنا أحدث فيه خسائر، وأن لا أغادر مسافة ١٥ كم شرق القناه لأبقى تحت حماية مظلة الصواريخ، تلك هي فلسفة خطة حرب اكتوبر ٧٣).
    رحمه الله

  24. رجل كبير بأخلاقه، قائد بارز من طينة رومل، جوكوف و فون مانشتاين، كبار قادة الحرب الثانية.

    لا اعرف من القادة الكبار ما بعد الحرب الثانية إلا الشاذلي في مصر وجياب في الفيتنام.

    اللهم ارحم عبدك سعد الدين الشاذلي، اول جنرال في عصرنا الحديث يزحف وجنوده يكبرون الله اكبر، اللهم اسكنه جنة الفردوس، واخلفنا فيه قادة من طينته، وصلي اللهم وسلم على اشرف القادة.

  25. ‏اللهم ارحم سعد الدين الشاذلي قائد اركان الجيش المصري الذي وافاه الأجل في هذا اليوم من فبراير 2011 كان يوم الجمعة. ان ذلك الرجل هو صاحب النصر في حرب أكتوبر الذي أدخل العسكرية المصرية و العربية ابدعات كانت كافية لتحطيم خط برليف الذي كانت تقيمه اسرائيل فألف ألف تحية لعائلته الكريمة.

  26. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته سعد الدين الشاذلي كان رجال صادقا محبا لدينة ووطنه وصادق وعسكرا من الطراز الأول رحمة الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته مع النبين والصداقين وحسن اوليك رفيق من ارد يعرف هذا الرجل يشاهد (شاهدا علي العصر )

  27. لتعرف المعنى الحقيقي لهذا الرجل
    عليك أن تقراء مذكراته
    هذا واحد من عظام الأمة العربية
    اسأل الله له الرحمة والمغفره
    ولذويه الصبر والسلوان.

  28. الله يرحمه وينور قبره. كان رجلا صادقا. عاش وفيا لمبادئه ولقناعاته. ولقي ربه وفيا لها. رجل من طينة الرجال الكبار. توفي في عز ثورة 11 يناير، فلم يحظ موته بالعناية الإعلامية المطلوبة. إنه فخر للعسكرية المصرية والعربية، سيظل حيا في قلوب جميع العرب، وسيعيش رمزا خالدا من رموز النضال الخالدين..

  29. واحد ن أشرف واعظم المسؤولين في تاريخ العالم العربي وضمن من يعدون على أصابع اليد الواحدة, بكيته كما لو كان قريبا عزيزا , وقلت صادقة انني كنت ساعطية سنة من عمري فقط لو أمكن أن يعيش يوما آخر ليشهد استقالة مبارك . يكفي أهله فخرا لأبد الدهر أنه كان منهم ,

  30. اللهم يمن كتابه ويسر حسابه الرجال الوطنيون المخلصون يضطهدون زمن أصبحت الخيانة وطنية والوطنية عمالة نحتسبه إن شاء الله في الفردوس الأعلى لولا خيانة السادات لقضي الأمر.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here