ذِكرى إعدام صدام حسين: نشاط “أردني” في استِذكار “القائد ” ومعلومات تُنشَر لأوّل مرّة عن تفاصيل تَمكُّن الأمريكيين من القبض عليه.. الخيط الأول بدأ مع ضابط “فار” من عائلة الرئيس والموساد استجوب صديقًا “فِلسطينيًّا”.. وشارون أوّل زائر مُتَحَمِّس للرئيس الراحل في سجنه

لندن- عمان- خاص بـ”راي اليوم”:

أقام المئات من النشطاء والحزبيين الاردنيين عدة نشاطات بمناسبة ذكرى إعدام الرئيس العراقي صدام حسين.

 وتم توجيه رقاع الدعوة  لإقامة ندوة مع جلسة إستذكار لمآثر فقيد الامة الراحل كما جاء في رقاع الدعوة لنشطاء من حزب البعث الاردني العربي.

 واستذكر مئات الاردنيين لحظات إعدام الرئيس الراحل  واشادوا بمناقبه وعبروا في مئات التغريدات عن فقدانه في ظل الوضع الحالي للأمة.

 وتزامنا مع  المناسبة كشف بحث معمق قدمه احد أقطاب المعارضة الاردنية من ذوي الصلة بالملف العراقي بعض ظروف وملابسات تمكن القوات الامريكية من إعتقال الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بعد عملية إستخباراتية  يؤكد الباحث والناشط المعني  وهو الشيخ محمد خلف الحديد بان أطرافا إسرائيلية وأخرى أمريكية وثالثة عربية شاركت فيها بكثافة.

 وبمناسبة ذكرى  إعدام الرئيس صدام حسين التي تصادف اليوم الأحد  كشفت  ملخصات حصلت عليها “رأي اليوم” عن بعض الأسرار الجديدة والمثيرة في قضية التمكن من إعتقال الرئيس صدام حسين في عملية لا تزال غامضة التفاصيل.

ويبدو حسب التفاصيل الجديدة ان الخيط الأول في المسألة بدأ مع ضابط عراقي فر للأردن عندما هاجمت القوات الامريكية غرب بغداد بعدد كبير وإسمه “أسعد ياسين” الذي إستجوب في الاردن.

ويبدو ان ياسين  قدم معلومات لجهات أمريكية في عمان عبر دولة عربية ثالثة عن شخص آخر أرسله له الرئيس الراحل وإسمه “محمد إبراهيم” لكي يلتحق بالمقاومة ويقابله- أي صدام- بتكريت.

 كانت تلك المعلومة الاساس في عملية ملاحقة إستخبارية معقدة للمواقع التي يمكن ان يتواجد فيها الرئيس الراحل.

تمكنت الاستخبارات الامريكية من إعتقال المدعو إبراهيم وهو فلسطيني على صلة بأقرب حلقات الرئيس الراحل.

 ثم إستجوب الموساد الاسرائيلي الأخير وحصل منه على معلومات مفصلة تحت التعذيب عن مكان تواجد الرئيس صدام.

وحسب التقرير كان رئيس الوزراء الاسرائيلي الراحل ايضا ارئيل شارون متحمسا جدا للعملية  بل كان أول زائر لصدام حسين بعد اعتقاله في مقر سجنه لكي يراه خلف القضبان بسبب خوف القيادة الاسرائيلية الكبير من الراحل ورغبة في”التشفي”.

قبل ذلك كان الضابط ياسين يقيم في عمان وقدم معلومات لفتاة مغربية جندها الموساد تتعلق بأسلحة الدمار الشامل والمفاعل النووي العراقي.

ووصف ياسين بانه إبن خالة الرئيس صدام وأحد المرافقين المقربين إليه.

Print Friendly, PDF & Email

48 تعليقات

  1. كم عالم عراقي اليوم في مجالات المختلفه. كم استاذ جامعي في العراق اليوم. كم جامعه تعمل اليوم. كم مستشفى للطبابه بالعراق. لماذا لا نسمع عن إنجاز عراقي منذ عشرين سنه. لماذا لا تبني المليشيات صناعات فالعراق. ستة أشهر يحتاج العراق لتعيين رئيس وزراء وستة أشهر لتعيين وزير داخليه وستة أشهر لوزير الدفاع. حال العراق كحال لبنان. دوله فاشله.

  2. السؤال الأهم للعراقيين والمعلقيين، إذا كان صدام حسين مجرم وديكتاتور فلماذا لم يستطع العراقيين منذ 2003 تشكيل حكومه وأميركا تدعمهم والسعوديه ودول الخليج وإيران. إذا كان صدام مسوؤل (وهو كذلك) عن قتل الآلاف العراقيين فمن جاء بعده قتل ملايين وشرد ملايين وباع العراق وقطع نسيج العراق بالطائفية والقوميه. شيعه وسنه وكرد. من يريد أن يتأكد من عقم العراقيين أنفسهم سنه وشيعه إيرانيين أو أمريكان ينظروا الى حالهم اليوم بعد خمسة عشر سنه. العراقيين لا يجدون ماء للشرب وعندهم أكبر نهرين بالشرق.

  3. يالي بيشتم فالمغرب،عشت في ذالك البلد اوائل التسعينات، ايام الحسن الثاني ملك المغرب في عهده المكتبات كانت بها كتب 📚 للاطفال تمجد الشهيد صدام حسين

  4. زيارة الصهيوني شارون لبغداد سراً للتأكد من القبض على صدام ( مفبركة ) يراد من ورائها ما يراد !!؟

  5. صدام حسين قومي عربي اصيل بلا منازع ومسلم بلا تطرف او مبالغه ويؤمن بان الدين لله والوطن للجميع ولا اكراه في الدين والدين المعامله وكل من على دينه الله يعينه والاديان السماويه تدعوا الى الاخلاق الحمبده التي تروق لجميع البشر والتربيه الحسنه فيالفها جميع اليشر والتسامح والمساواة بين الجميع .. نحن الشعب العربي لا يحكمنا قانون يشمل الجميع وعليه وجدنا انفسنا احرارا بلا ظابط فسار كل على هواه وتوالت المفاهيم بين الاجيال على ما نحن عليه وطبيعة البشر تتغير مع ما يستجد من امور فتفلت الظوابط التي يالفها الجميع عندما لايكون هناك قانون يشمل الجميع تحت مظلة القانون العادل وبايدي امينه لا تخضع لهذا وذاك وهذا ما نفنقده اينما كان تواجدنا ومنذ وقت طويل وقناعتي الشخصيه انه لا يمكن لاي دوله استقرارا ونهوض ولا لاي امه لديها رغبه مقدسه في العمل بقصد الانتاج وتسيير عجلة الاقتصاد بقلب ورب على افضل ما يكون ان لم يكن هناك قانون عادل يشعر معه الجميع ان للعمل والانتاج قدر كبير واهميه قصوى لدى الدوله والقانون المفعل بشفافيه وهذا ما نفتقده للاسف .. صدام حسين كان قاتل عادل وسفاح مطلوب لمرحله ومجرم لا يرحم مع كل من خان الوطن وسرق الشعب وعاث فسادا في الدوله وارتضى لنفسه العماله والخنوع .. فجعل العراق بلد الامن والامان وجعل للعرب شان كبير بين الامم ومن ينكر ذلك فهو كافر وجعل من العراق دوله قويه صناعيه والتعليم مجانا وامم البترول وله ماّثر اخرى رجمه الله وجزاه خيرا

  6. رحم الله قائد أمتنا العربية وفارسها الشهيد البطل صدام حسين المجيد

  7. الاخت الفاضلة جزائرية حرة: ان الابواب لاتسد بالحروب ودليلي على ذلك انها لم تسد شيئا مما ذكرت والواقع يدل على ذلك بل السياسة والحكمة هي التي تسد هذا الباب وصدام مجرد واداة لم يكن الامر بيده الا اطاعة السيد الامريكي في حرب ايران وبالتالي اهدار مقدرات العرب والاسلام فضلا عن العراق من اجل الرضا بانقلابه على البكر . ان العرب للاسف , بحسب ثقافتهم , يفخرون بسفك الدماء حتى قال قائلهم السيف اصدق انباءا من الكتب وهذا صحيح لكن في الطريق الحق والقويم كنضال الشعب الفلسطيني ضد الصهاينة اما استعمال القتل ضد ابناء العمومة وبلا اي حق فهذا يجب انكاره . وصدام اكثر من اذى القضية الفلسطينية بجلب الاساطيل الامريكية الى الخليج لحماية مصالحهم واسرائيل . اما فلسطين التي تذكرونها فلماذا تفخرون بصدام لدفعه الاموال لعوائل الشهداء وتفغلون عن ايران التي ووضح جدا دعمها لفلسطين وللقضية بل تدفع اثمانا غالية جدا جدا في سبيل ذلك . ان مقتضى تحزبك للقضية الفلسطينية الحقة تحزبك لمناصريها اجمع . اما عن حزب الله واليمن فان تقع بيد ايران لكي تجاهد الصهاينة خير من تقع بيد العرب لدفعهم على التنازل عن القضية الفلسطينية والواقع يوضح لكم ذلك . دمتم

  8. زيارتة شارون كذب وتلفيق الهدف منه استدرار تعاطف العرب له فامريكا التي كانت كقوه محتله للعراق في تلك الحقبه كانت تحاول بشتى الوساءل لكسب ود وتاييد الشعب العراقي لها فكيف تقوم بعمل تعرف ان كل العراقيين سيرفضونه ولن يقبلوا به . الوحيد الذي زاره في زنزانته كان المرحوم احمد الجلبي المخطط الحقيقي وراء اسقاط نظام صدام حسين وهذه الزياره موثقه بالصوره اما زيارة مقتدى الصدر له للتشفي قد تكون صحيحه ولكن لا يوجد شيء يوثقها ولكن لا ننسى ان صدام اعدم جد ووالد مقتدى الصدر وكانا من اكبر واهم المراجع الدينيه الشيعيه في العالم وبمستوى الامام الخميني او حتى لربما اعلى مقاما.

  9. رغم دمويته ووحشيته وقتل مئات الألوف من الشعب العراقي، نرى بعض الاعراب يترحمون على هذا الطاغيه المجرم هل هذه الأمه تستحق الإحترام بعد تقديس الأعراب لطغاتهم.

  10. مروان-فلسطين
    ما دامت هذه الأمة تابعة سوف لن تقوم لها قائمة
    “لن تقوم لها قائمة”…
    ليش هو نظام ولاية الفقيه اعطاء اي مجال حتى تنهض الشعوب على الحياة بدون حروب و الهلاك ?

  11. باسمه تعالي
    لقد قتل صدام الملايين من الشعب العراقي و الالاف من الشعب الكويتي.

  12. As of TODAY, Iraq is STILL UNDER OCCUPATION and ALL MUSLIM ZioArabs under the Zionist boots, that where Arab Muslims BELONG…Happy New YEAR Zionist Arab Niggers…

  13. بغض النظر عن ما هو صدام حسين فهل يسر الزعماء العرب أن يذهب شارون عدو الشعوب العربية إلى صدام حسين في السجن لكي يتشفى به انها نذالة زعماء الأمة وكلهم يعملوا تحت إمرة الصهيونية العالمية وهو ما نراه اليوم من دول عربية خليجية تتسابق لخدمة إسرائيل واهمها دولة ال سعود ودولة ال نهيان .

  14. ليس دفاعاً عن نظام المحاصصة والفساد الذي اطاح بالدكتاتورية القائم حالياً ، ولكن لا بد من قول الحقيقة ان صدام لم يكن وحدوياً أو قومياً كما كنا نتصور ونحلم بهذا الحلم بل هو أول من افشل الميثاق الوحدوي مع سوريا وأطاح بالرئيس البكر وفق المخطط الذي اداره بنفسه عندما شعر ان اعلان الوحدة مع سوريا أصبحت مسألة أيام واستطاع من ازاحة احمد حسن البكر عن منصبه مجبراً تبعها مباشرة باعتقال العشرات من قادة وكوادر حزب البعث الوطنيين الوحدويين من المؤيدين والمتحمسين لوحدة البلدين سوريا والعراق والتي لو تحققت لقلبت موازين القوى في المنطقة لصالح آلامة العربية ، وقد قام صدام بأعدام العشرات من أولائك الكوادر الوطنية والقومية في الأيام الأولى من استلامه الحكم بذريعة المؤامرة التي لا وجود لهالاعتقاده ان الوحدة مع سوريا أو غيرها من بلدان الأمة العربية ستكون على حساب تطلعاته ( الشخصية )التي يخطط لهابهدف الهيمنة على مقاليد الحكم في العراق حصراً ونتيجة لسلوكه الفردي هذا حدثت التداعيات التي عصفت بتطلعات الأمة ودفع العراق ال ولا زال الثمن الباهض في حاضره ومستقبله .

  15. مناقب صدام
    1- استلم الحكم بانقلاب على الرئيس احمد حسن البكر عام 1979
    2- دخل الحرب العراقية الإيرانية عام 1980-1988 بعد إلغاء اتفاقية الجزائر
    3- احتلال الكويت عام 1990
    4- فرض الحصار الخانق على العراق عام
    1991-2003 من المجتمع الدولي بقيادة امريكا
    والنظام حيث اغلقت الحدود ومنع السفر والاجراءات التعسفية
    5- سلم البلد الى القوات المحتلة الامريكية عام 2003 في فلم من أفلام هليود
    ماذا حصل طول فترة حكم صدام ؟
    1- عّم التخلف بين أفراد الشعب
    2- المقابر الجماعية
    3- الاعدامات حتى اقرب الناس له
    4- قطع الرؤس
    5- قطع الالسن
    6- دخل العراق ملايين من العرب والأجانب للعمل
    ومفظلين على العراقيين في كل شي
    7- تغييب الشعب العراقي في ممارسة الحكم
    جعل المحتل الامريكي يبسط سيطرته على البلد
    في تخبط عراقي
    مازالت الأفلام الامريكية مستمرة الى يعيد الشعب العراقي عافيته بالكامل

  16. سبحان الله الاسم هذا بتكرر بأكثر من حادثة ــ محمد إبراهيم ــ
    في اكثر من عملية استخباراتية ضد العراق تكرر هذا الاسم
    بأكثر من مناسبة حتى كولن بأول وإدارة بوش الابن الصغير استعملت هذا الاسم ..

  17. لا حول ولا قوة الا بالله! لقد ضاع العراق عندما جاء صدام حسين فقد أهلك الحرث والنسل وافرغ العراق من كل العقول النيرة وحوله الى مجتمع عبيد (وهكذا كل الدكتاتوريين).. لن نتقدم خطوه مع تمجيد عقليات القتل والهمجية الدكتاتورية. لا امل في العرب في هذا القرن!
    ويل لأمة تحسب المستبد بطلا ،
    ويل لأمة لاترفع صوتها إلا إذا مشت بجنازة ،
    ولا تفخر إلا بالخراب ولا تثور إلا وعنقها بين السيف والنطع ..
    ويلٌ لأمة سائسها ثعلب، و فيلسوفها مشعوذ، و فنها فن الترقيع و التقليد.
    ويلٌ لأمة تستقبل حاكمها بالتطبيل و تودعة بالصَّفير،
    لتستقبل آخر بالتطبيل و التزمير. ويلُ لأمة حكماؤها خرس من وقر السنين، و رجالها الأشداء لا يزالون في أقمطة السرير

  18. من سمح للشيطان شارون الجبان بالاندساس نحو الرئيس العراقي . على كل حال شارون عوقب بموته السريري سنوات و يعاقب باستمرار من ملائكة العذاب لجرائمه في قتل المدنيين و يا لتعاسته . يجب اعتقال أسعد ياسين ومملاحقته بالانتربول و محاكمته شعيبيا عاجلا .

  19. لا موءهلات و لا صفات قايد او زعيم و لا حتى عسكري جعل من نفسى اسطورة كارتونية انتهت با دمار العراق و المنطقة ..
    عربي سجين سابق فيقبور المخابرات الصدامية ٩ سنوات ، بدون ذنب او تهم موجهى ، بدون محامي و حتى بدون امر قاضي تحت( قانون العروبي )
    لا اسفاء علية.

  20. اول زاءر للتشفي بالشهيد البطل كان شارون، وآخر مودع قبل الإعدام وايضاً للتشفي كان مقتدى الصدر، رحمك الله شهيد العرب.

  21. الأخ توكل الله أنا لم أنكر ما فعله الزعيم الراحل صدام حسين و لكن التاريخ لا ينكر ما فعله الرجال.
    أما بخصوص الحرب ضد إيران فلا يمكنك أن تقنع أي أحد. صراحة الحرب كانت خاطئة و زهقت فيها الكثير من الأرواح البريئة و لكن لا يمكن أن تنكر أنه كان يسد بابا بدأت تهب منه رياحا عاتية ابتداء من حزب الله في لبنان و الحرب اليمنية التي كان ضحيتها الشعب اليمني الضعيف و العراق التي باتت تسيطر عليها ايران.
    ماذا فعلت الدول العربية للكيان الصهيوني و ماذا فعلوا للشعب الفلسطيني ألم يكن صدام حسين يدفع أموالا لعوائل الشهداء الفلسطنيين.
    سواء رغبت أم لم ترغب مازال هناك الملايين من يعتقدون أنه بطل القومية.

  22. رحم الله صدام حسين واسكنه فسيح جنانه ، استشهد وآخر كلمة ينطقها ( تحيا فلسطين حرة عربية ) ، لقد كان رئيساً حازماً ، والجهلة هم الذين لا يستطيعون التمييز بين الحزم والدكتاتورية ، انظروا حال العراق بعد استشهاده . يكفيه فخراً انه ارعب الصهاينة في فلسطين ، في وقت يأخذونهم القادة العرب الاخرون بالاحضان سراً وعلانية لدعم عروشهم ، انا شخصياً اعتبره بسمارك العرب ( بسمارك وحد الولايات الالمانية وكانت 39 ولاية طوعاً وكراهية سنة 1870م ) . هل ستجود الامة العربية يوماً ما بمثل رَجُلي العرب صدام حسين وهواوري بومدين رحمهما الله . انظروا الى هذه الامة وقد اصبحت رمز المذلة والانبطاح .

  23. ما دامت هذة الامة تابعة سوف لن تقوم لها قائمة. الاستقلال يعني الاعتماد على النفس. صدام رحمه الله كان دكتاتوريا يبطش بابناء شعبه وكان هو ومشايخ الرمال تابعيين للغرب الذي ورطوه في حرب مع ايران اسسست لكل الارضية الطائفية في يومنا ومن بعد احتلال الكويت. والهدف الاول هواستنزاف العراق وايران الثورة الاسلامية معا بضربة معلم ولمصلحة ال صهيون… والباقي نتركه لفهمكم.

  24. صدام حسین سحق قیادات حزب البعث الوطنیه الحره ولم یبقی منهم الا عبیده ومنافقیه٠ ثم حول الشعب کله الی مخبرین یکتبون تقاریر لمخابرته٠ کسر الوحده مع سوریا وشن حرب ظالمه علی ایران وقام بغزو کارثي للکویت٠ تاریخ البعث في العراق تاریخ خیاني حیث انقلبو علی القاٸد الوطني الشریف عبدالکریم القاسم بدعم امریکي ثم انقلبو علی عبدالرحمن عارف الذي یعتبره العراقیین افضل زعیم عراقي في القرن العشرین٠ ثم تحول الحزب الی عصابه اجرامیه یقودها صدام واخوانه٠

  25. سواء كنت مع أو ضد صادام وسواء استحق صدام الاعدام أم لا ,, فرأيي أنا فقط أنه من العار على الدول العربية والإسلامية أن يتم إعدامه في أول أيام عيد الأضحى المبارك!!!!!!!!!!!!!!!!!! القتلة الذين جاؤوا على ظهر وفي بطن ومؤخرة الدبابات الأمريكية , كان باستطاعتهم الانتظار إلى ما بعد عيد الأضحى . لا أدري هل تمّ إعدام أي أحد في عهد صدام أيام عيد الأضحى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  26. يتميز العرب عن غيرهم من الأمم بتمجيد طواغيتهم وفراعنتهم وهذا من أهم الأسباب في تأخرهم عن باقي الأمم .
    وعلى سبيل المثال فقد ألفت كتب ودراسات جامعية للدفاع عن الحجاج الثقفي الذي وصفه الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز بقوله : ((لو جاءت كل أمة بخبيثها وجئنا بالحجاج لغلبناهم)) .
    وقد تنبه الشاعر أحمد شوقي لهذه الصفة في بني قومه فقال :
    أسمع الشعب ديون كيف يوحون إليه
    ملأ الدنيا هتافا بحياتي قاتليه
    أثر البهتان فيه وانطلى الزور عليه
    ياله من ببغاء عقله في أذنيه
    فهؤلاء الذين دأبوا على مدح دكتاتور قاتل ظالم دمر دولتين من جيرانه وقتل شعبه ليتهم دخلوا أحد سجونه ليعلموا ما هي الأسباب التي تم ايداع مئات الآلاف من الشباب العراقي فيها وكيف هم يعاملون . وهل يستطيع أحد من ذويهم معرفة حالهم ومكان سجنهم .
    المشكلة في الذين ترحموا على هذا الظالم أنهم لم يعرفوه إلا من خلال الإعلام والفضائيات وليس عن معايشة . وهذا دليل على سذاجة وقلة فهم وإدراك ((وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا)) .

  27. يااخ…التوكل على الله…بعد التقدير واحترام الاختلاف الذي لاينبغي أن يفسد للود قضية. ..أعتقد أن التاريخ حمال أوجه وان الذاتية والرؤية المؤطرة مصلحيا ومذهبيا تشكل جانبا مهما في كتابته ورواية تفاصيله. ..ولاأدل على ذلك من تاريخ كثير من المذاهب البسوسية التي نشأت بفضل الفتن ومن أجلها. ..ولكننا نحمد الله الذي منحنا عقلا نميز به ونفرق على أساسه بين الحقيقي والمختلق. ..ومن هذا المنطلق فإن نسبة تطور العراق ونهظته إلى عبد الكريم قاسم لايستقيم مع واقع الأحداث. ..لأن مدة حكم قاسم لم تكن طويلة وارتكزت في أغلبها على العنف الثوري وتصفية التيارات المناوئة وخاصة تلك التي كانت تتفاعل مع فكر وسياسة عبدالناصر….؛ وكذلك نسبتها إلى المرحوم أحمد حسن البكر…لأن المعروف أن الحاكم الفعلي حينها كان هو الشهيد صدام. …؛ ولو تمعنا مليا وبعمق في تكالب قوى الإستعمار وأذنابه والموتورين الطائفيين الحالمين باسترجاع امبراطورية كسرى…على الرجل وإنجازاته ومشاريعه الإستراتيجية. ..إضافة إلى حقد الصهاينة عليه حقدا اسودا. ..وهو ما جعل السفاح شارون يزوره في معتقله للتأكد من أنه لم يعد حرا طليقا…يؤكد أن الرجل كان يشكل تهديدا لمصالحهم. .ويقود مشروعا تنمويا استراتيجيا وحقيقيا تطلب منهم تدميره كما فعلوا مع محمدعلي….و…و..و الخ ولاشك أن سفاح الأطفال شارون لم يجرا أن يقترب من الشهيد…وإن هذا الأخير لم يره ولم يعرفه…وإلا لنال من الاحتقار مايستحقه. ..

  28. رحم الله الشهيد البطل صدام حسين، والله الذي لا إله إلا هو استقبل الموت كما استقبل عملاء وخونة العراق الحياة البذخة بالمنطقة الخضراء.
    يكفي الشهيد رحمة مليار مسلم على روحه صباح عيد المسلمين، ويكفيه تخفي شانقيه وراء الأقنعة واستقباله الموت باعين الأسود.
    كم اشفق على من يعلقون خيانتهم لبلدهم بأخطاء صدام، ولكن ليكن الله بعونكم، تصدرون مثل السعودية نفطا و……

  29. في العنوان ، شارون اول زائر متحمس لصدام في سجنه ،، فاكتفيت بالعنوان ،
    وكما قال الاخ الفاضل Al-mugtareb هذه تكفي ،،
    تحياتي ،،

  30. الرئیس الراحل صدام کانت حیاته ملیئه بالانتقام من اطرفه و قیاده حزبه و من الشعب و من کل من خالفه فی الکلام فلم یعتقد بالدیمقراطیه و لا القیاده الجماعیه و هذا سلوکه داخل حزبه کان جاریا .و علی هذا الاساس کان یحکم البلاد .

  31. رحم الله الرئيس صدام حسين – كان هو ونظامه وحيدا في مواجهة امريكا والمشروع الصهيوني وكان اخر من التقاه من النظام العربي وزير خارجية قطر لكي يجد له مكانا ويكتسب الشهرة التي يسعون اليها –
    وكان يتبجح ويقول للرئيس المطلوب الان رأسك ؟! وتخلى عنه النظام العربي وتامر علية ومبادرة الشيخ زايد حول تنحي صدام ؟! بدل ان يوجهوا كلامهم الى بوش المجرم الحاقد على العرب والمسلمين -صديق ال سعود – ؟! عراق صدام كان عربيا محوريا واين العراق اليوم ؟!!!

  32. تشفوا ما بدا لكم ، صحيح انه قمة الذل ان يتدخل الغرب وإسرائيل في بلادنا بهذا الشكل المهين ولكن من يضحك اخيرا يضحك كثيرا فقد صرفتم سبعة ترليونات من الدولارات وفقدتم آلاف القتلى وعشرات الألوف من الجرحى وتغيرت المنطقة لغير صالحكم واقتصاداتكم تتداعى ومشاكلكم كثرت وحلبتم واذليتم افضل حلفائكم وفضحتموهم واقترب تغييرهم ، فهل ما زلتم تتشفون!!!!!

  33. .
    — ما هي مصادر المعلومات لانها اقرب للهلوسه وسيناريو فلم هندي ، مجرد اختراع ان اول من زاره في سجنه هو شارون تكفي .!!
    .
    .

  34. جناب الاخ المغربي المغرب: عفوا ما ذكرته من انجازات لم تكن في عهده بل في عهد من سبقوه من عبد الكريم قاسم الى عبد السلام عارف وانتهاءا باحمد حسن البكر . اما في عهد صدام فقد زالت كل تلك الانجازات ودمرت بفعل سياسته الرعناء في العراق والمنطقة وبسبب عمالته لامريكا والصهاينة . واوصيك بمراجعة الموسوعات الالكترونية لتعرف تاريخ وسني الانجازات العراقية وفي عهد اي من الرؤساء كانت .

  35. الاخت جزائرية حرة: لماذا تنظرون الى بضع صواريخ اطلقها صدام على اسرائيل وقد وقعت كلها في الصحراء ولا تنظرون الى تسببه بجلب اساطيل امريكا في الحرب العراقية الايرانية بزعم حماية مصالحها واسرائيل ربما لا تنظرون الى كسر صدام لارادة شعب مبدع مثل الشعب العراقي وجعله بلا روح لايقدر ولا يملك ارادة حمل شعلة الاسلام والعرب العظيمة ومواجهة الصهاينة . لماذا لاتنظرون الى استفادة اسرائيل من حرب صدام لايران بغية ايقاف ايران . لماذا لا تنظرين الى استفادة الكيان الصهيوني من هدم العلاقة بين العرب والحاصل بفعل غزو صدام للكويت اليست هذه كلها خسائر مادية ومعنوية تسبب بها صدام وكانت لصالح الكيان الصهيوني والقائمة تطول وتطول في هذا الاتجاه . انا اسال بربكم هل يساوي هذا ثمن صواريخ بعدد اصابع اليد وقعت في الصحراء انه والله لثمن بخس دفعه هذا الكيان الصهيوني . اما عن هيئة صدام عند الاعدام فقلوب امثال هؤلاء متحجرة وقاسية يقول الباري جل وعلا عن امثال هؤلاء: (ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة او اشد قسوة وان من الحجارة لما يتفجر منه الانهار وان منها لما يشقق فيخرج منه الماء وان منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون) كان الاجدى بصدام عند اعدامه ان يطلب العفو من الشعب العراقي والعربي والاسلامي جراء جرائمه بحقهم وان يطلب السماح وبراءة الذمة ممن سفك دماءهم وان يبكي كثيرا وكثيرا وهو يقابل ربه بهذه الايدي الملطخة بالدماء ولكن الاية انفة الذكر تصف حاله وحال امثاله . وانا لله وانا اليه راجعون

  36. كان رحمه الله رجلا شجاعا مقداما يحلم بأن يكون للعرب كيان سياسي واقتصادي وعسكري قوي. ..يقفون من خلاله أمام الآخرين وقوف الند للند. ..؛ ورغم شدته. ..إلا أنه استطاع أن يجعل بلاده محترمة في كل المجالات. ..في الصحة والتعليم والتربية..والخدمات. .والسياسة الخارجية. …؛ رغم صعوبة موقع العراق من الناحية الجغرافية أو الجيوسياسية. …فهو محاط بدولة الملالي التي كان هدف الانتقام من العراق التاريخي أولى أولوياتها التامرية والعسكرية…وتركيا الخاضعة لإرادة امريكا حتى النخاع….ودويلات سايس بيكو التي وجدت أساسا من أجل تكريس التقسيم وإعلاء كلمة الإستعمار. …؛ وأعتقد أن تقييم شخصية الشهيد صدام يجب أن يتم في سياق أكبر. ..مع الزعامات والمناضلين الكبار على مر التاريخ الذين حاولوا تخليص بلدانهم من قيود التبعية والتخلف. ..والارتقاء إلى مصاف الدول القائدة. …وليس من خلال الاحابيل البسوسية والخيانات الاعرابية التي شكلت قاعدة الفعل والتفاعل العربي منذ زمن بعيد…فلانامت أعين الخونة والجبناء. ..وكل من تغطى برداء أعداء وطنه وأمته. ..

  37. وهل ستخيرنا الدراسة كيف فر ضباط الحرس الخاص واجهزة الامن القمعية الذين هم من المقربين له سواء بالقرابة او المدينة او الطائفة والتحقوا بركب الامريكان او فروا الى دول الجوار بعد ان حملوا ماخف وغلى .. هل ستخبرنا كيف ان القائد الذي اصدر قرار باعدام من يفر الحرب وشكل فرقا للموت تقف في الخطوط الخلفية للجبهات في حروبه العبثية لتعدم من يفر او حتى ينسحب لاسباب تكتيكية فاعدم عشرات الالاف منهم , فر هاربا ليختبا في حفرة … وهل ستخبرنا كيف ان القائد الذي تفنن في معاقبة الفارين حتى في زمن السلم ووصل الامر به الى قطع اذانهم كما فعل المغول والتتار , ترك الجيش في مواجهة العدو من دون قيادة ولايعرف ماذا يفعل… قطعا لن يخبرونا وسيبقون يحاولون ان ينسجوا الاساطير حوله لتحويله الى بطل ويحولوا عاره وجبنه وخواره الى شجاعة ..وبدل ان نتحدث عن خيانته للوطن والشعب والجيش سنتحدث عن من خانه وسلمه فهذا هو المهم الان
    ولو كانت عندهم الشجاعة لاخبرونا بدراستهم هذه انهم لايريدون ان ينسوا القائد الهمام كما نسوا غيره من القادة الذين لم نجد احدا منهم يبكبهم كالقذافي او بن علي او حسني مبارك لسبب واحد فقط .. لانه اوغل في دماء الشيعة وقتلهم بكل قتلة .. نقطة راس سطر انتهى

  38. كل ما جاءت ذكرى شنق الزعيم صدام حسين كلما تالمنا لحال العراق خصوصا و حال الامة العربية عموما، نحن لا نقول انه لم يظلم شعبه و لا نقول انه منزه عن الخطأ و لا يملك العصمة، بل نحن نحبه لأنه يوما ما ارعب اسرائيل قد يضحك الجميع على ما اقول و لكن يبقى هذا رأيي.
    تحتاج الامة العربية لزعماء يعيدوا مجدها القديم لا لعملاء يسعون لخرابها الاليم

  39. وهل ذكروا في مناقبه انه قد غزا دولة الكويت واستباح نساءهم العربيات ضمن الدفاع المشترك للدول العربية وهل ذكروا ان من مناقبه انه خاض حربا مدتها 8 سنوات ضد ايران والغى اتفاقية الجزائر بعدها بجرة قلم عاد اليها وكان شيئا لم يكن وهل ذكروا من مناقبه انه اهدر مئات المليارات من الدولارات العربية في تلك الحرب . ويا ليتهم ذكروا ان من مناقبه ان البلد العربي العراق كان الاول في التعليم والصحة والاقتصاد والحضارة اضحى في ظل عهده المبارك اخر الدول في هذه المجالات حتى اصبح الدولار الواحد ب 3000 دينار بعد ان كان الدينار الواحد ب 3.3 دولار . ناهيك عن اختراعه المقابر الجماعية للجنس البشري . واستغرب تعجب العالم من منشار ابن سلمان في قتل الخاشقجي في حين ابتدع صدام ثرامة اللحم للانسان حتى بات المعدوم يدفع مالا من اجل ان تثرمه الالة من راسه وليس من رجله لكي لايرى هول والم الثرم .
    ايها العرب افيقوا من نومكم وكفاكم دماءا وارجعوا الى فطرة الانسان ومجدوا شخصيات الاسلام التي فيها رحمة وتسامح واعلوا هذه القيم بين المجتمعات لعلكم تفلحون في ايجاد شخصيات تحكمكم بالرحمة والتسامح وحسن المعاملة .

  40. الكثير مما جاء في هذا التقرير يبدو من صنع الخيال ، و كفى المتاجرة بقضية العراقيين الذين لم يعاني شعباً مثلهم بالرغم من خيرات بلدهم الكثيرة التي ذهبت حطباً في نار الحروب و الحصار و رشاوي للمنتفعين و المنافقين و الكثير منهم في الأردن خصوصاً بين السياسيين و الصحفيين .
    صدام حسين خرج من رحم العراق بتاريخه ، له ما له و عليه الكثير

  41. علینا التمعن فی الامور انا لا آرید امتدح الحکم الحالی فی العراق فهوا اسوء من زمن صدام ، لكن صدام حسين
    ما كان يحمل فكر بناء دوله قويه و متمتاسكه و عصريه
    ادخل العراق في حروب طاحنه قتل فيها الملايين و كان
    العراق غني عن تلك الحرب، فماذا فعل الرجل لشعبه قبل
    غيره ، والله اذا تزور بعض المناطق في العراق كانما
    رجع بك ازمن الي العصر الحجري

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here