د. سناء أبو شرار: مرزوق الغانم يمزق صفقة القرن ويلقي بها إلى سلة المهملات    

         

د. سناء أبو شرار

تمزيق نسخة الصفقة هي اعلاناً بأن هناك من لا يزال يملك الكرامة ولا يتاجر بالعقيدة والانتماء؛ تمزيق تلك المسرحية الهزلية السوداء هي رفض للمهانة والذل ولاحتقار لمن يعتقد بأن هذه الأمة لم يتبق لها سوى الخضوع أو حتى أنها تستمرئ الخضوع وفقدت قدرة الحياة بعز الحرية وأنفة الكرامة.

وإلقائها في سلة المهملات حيث مكانها الحقيقي هو الرد الوحيد المُشرف الذي لم يجد مثله الشعب الفلسطيني ولا الأمة الإسلامية في كل بقاعها وأراضيها الممتدة دون حدود؛ إلقائها في سلة المهملات ليست فقط تحقيراً ورفضاً ولكنها موقف شريف لرجل صاحب مبدأ وعقيدة، لرجل يتساءل كل منا حين يراه وهو يمزقها ويُلقيها بسلة المهملات أين بقية الرجال!

فأي فخر وأي اعتزاز وأي شرف يمكن أن يتغنى به الشعب الفلسطيني لموقفٍ حر صادق وشريف. أي شعر يمكن أن يُكتب وأية انحناءة تقدير يمكن أن تعبر عن تقديرنا لموقف أثلج الصدور المتقدة غضباً وجعلنا نتذكر بأنه هناك من لا يزال يحيا بأنفاس الكرامة والعزة.

من فلسطين لك التحية والثناء

من غزة لك العزة والفخر والانتماء

من جبال الخليل ونابلس، من قدس الأقصى، من شواطئ حيفا ويافا، من المجدل وبئر السبع ومن تلال رام الله وجنين ومن القلوب والأرواح لك الامتنان في وقت تعز به الوطنية الشريفة ويُفتقد الضمير الحي.

فما أسعد الكويت وشعبها برجلٍ بهذه المروءة والشجاعة في هذا الموقف ومواقف عديدة سابقة أحيا فيها في القلوب الأمل وطمأنها بأنه لا يزال هناك رجال يقولون لا.

هذه ليست كلمات مديح فهو ما لا تحبه كاتبة هذه الكلمات، ولكن فعلاً هذه المواقف المُشرفة تجاه القضية الفلسطينية وقضايا أخرى تجعل القلم يسطر من تلقاء نفسه الكلمات لما يجيش في النفس من مشاعر افتقدناها منذ سنواتٍ طويلة.

فتحية احترام وتقدير يسجلهما التاريخ لك ليس فقط بهذا المقال أو فقط للشعب الفلسطيني، ولكن التاريخ لا ينسى الشرفاء كما أنه يفضح كل من تخلى عن الشرف؛ والتاريخ لا يحط أبداً من قدر هؤلاء الرجال لأن اسمهم منحوت بحبر الشرف والمبدأ والعقيدة؛ حتى لو أحتال البعض على وقائع التاريخ فلا يمكن الاحتيال على من يعشقهم التاريخ لأنهم كانوا صورة الصدق في الحياة.

لوكان والدي حياً لقال لنا هذا ابن جديد لي وأنت ابن لكل بيت فلسطيني مثلما أنت ابن لأهل الكويت. فلله درك وحفظك الله للكويت ولفلسطين ولكل قضية عادلة.

كاتبة فلسطينية

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. مرزوق الغانم .. عساك ان شاء الله لك من اسمك نصيب .. ان شاء الله انت مرزوق واكيد انت غانم .. ونعم الرجل

  2. تحية احترام وتقدير الى دولة الكويت وشعب الكويت
    خصوصا الاستاذ مرزوق الغانم
    كانت الكويت وستبقى نبراساً يضيء الأمة العربية
    تحملت الصفعات والصفعات لمواقفها المشرفة من الضغوط المتوالية عليها من الدول الكبرى الى احتلالها من قبل العراق وفرض هيمنة الدول الكبرى عليها
    استعاد شعب الكويت عافيته والدليل ما نرى من قرارات في مصلحة الأمة العربية وضد اعدائها

  3. مرزوق الغانم رجل قومي عربي شريف مؤمن مبادئة وقضية الشعب العربي الفلسطيني وبالحق الفلسطيني … سار على درب جمال عبدالناصر وجورج حبش والهواري بومدبن ……فلانامت أعين الجبناء

  4. نامل في المستقبل القريب أن نمزق كل التعاقدات والاتفاقيات التي ترتبط بالقواعد العسكرية الاستعمارية
    المجرمة بحق شعوبنا أوطاننا..
    نعم للوحده. نعم للتنميه الانسانيه الوطنية لجميع العلوم والمعرفة
    نعم للعلاج في داخل الوطن علي أيدي ابنانا..
    فلسطين تتحرر. حينما تتحرر الوطن العربي فعليا وليس اسميا

  5. حول مرزوق الغانم ، هو شخصية وطنية عروبية يذكر بعضنا بالزمن الجميل ، وحول ما حصل انقسم الناس إلى فسطاطين ، الأول يقول أنها عملية شعبوية والآخر يقول نحن بحاجة إلى أفعال ، لكنني أقول للأول وما العيب في الشعبوية أوليس الغانم ممثلا للشعب المتعطش للفتت كرامة رمزية ، ألم تمزق رئيسة الكونغرس الأمريكي خطاب ترامب في رمزية لإحتقار سلوك رئيس منفلت فاقد للحكمة ، أولسنا بحاجة إلى شعبوية بعد أن تاهت بوصلة جماهيرنا العربية ، أما الآخرين فعلى رسلهم فليقدموا لنا بدائلهم.

  6. حينما يلقي رئيس مجلس الأمة الكويتي أوراق الصفقة في سلة المهملات باسم الشعوب العربية
    يجعلني أفتخر وأقول أنا عربي!!

  7. تحیاتی للبطل مرزوق الغانم . انت اثبت شهامتک و شجاعتک فی الدفاع عن المظلوم و اثلجت قلوب المظلومین.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here