د. جابر عصفور يفتح بابا من الجدل في مصر.. اعترض على المادة الثانية من الدستور التي تنص على أن الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع ودعا إلى وضع التعليم الأزهري تحت إشراف هيئة مدنية.. مدح السيسي ووصفه بالدينامو 

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

من جديد يفتح الناقد الأدبي الشهير د. جابر عصفور بابا من الجدل في مصر بعد حواره الأخير مع الإعلامي عمرو أديب.

عصفور قالها صراحة ودون مواربة: أعترض على المادة الثانية من الدستور التي تنص على أن الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع.

وواصل عصفور هجومه على التعليم الأزهري داعيا إلى وضعه تحت إشراف هيئة مدنية،مؤكدا أن العقلية المتواجدة في التعليم المدني تختلف تمامًا عن العقلية المتواجدة في التعليم الأزهري.

وقال اننا إذا ذهبنا لجامعة القاهرة فسنجد أن هناك عقلية معينة، بينما إذا ذهبنا لجامعة الأزهر الشريف سنجد أن هناك عقليات مختلفة، «مفيش عقليات متماثلة، معندناش للأسف تواصل».

ووصف عصفور الرئيس عبد الفتاح السيسي بأنه أشبه بماكينة دينامو تتحرك على أسرع وتيرة.

وأضاف: «إحنا لو بنتكلم عن الفرق بين 2011 و2021 فيه فرق مذهل، إحنا لو مشينا على المعدل اللي إحنا ماشيين فيه دلوقتي بالتأكيد هنبقى دولة كبرى.

ردود الأفعال

لم يمر حديث عصفور مرور الكرام، وأثار جدلا صاخبا.

البعض ممن ينتمون إلى التيار العلماني نزل عليهم حديث عصفور بردا وسلاما، واصفين إياه برافع لواء التنوير، بينما هاجمه آخرون، وسلقوه بألسنة حداد.

بلغ من الكبر عتيا

د. كمال حبيب هاجم عصفور بضراوة مؤكدا أنه يهرف بما لا يعرف.

وتابع حبيب: “نسي ( عصفور ) أن يقول إن الجمعية التأسيسية كان بها 2 يهود وأنهم كانوا جزءا من الشعب المصري يعني ياجابر بلغت من العمر عتيا ولا زلت تهرتل بأحاديث فتنة وخرافة لعن الله موقظيها.

لم نر مثقفا في العالم يهاجم عقيدة وشريعة الأغلبية في وطنه وهذه أحد تجليات خيبة من أُطلق عليهم العلمانيين الأصوليين”.

وتابع حبيب: “دستور 23 كان خلاصة نضال المصريين ونقاشاتهم ووعيهم بما في ذلك العلمانيون المحترمون منهم. الذين رأوا أن ينص على دين الدولة في الدستور ولغتها”.

وخاطب حبيب عصفور قائلا: “قصتك مع الاستبداد وليست مع المادة الثانية في الدستور التي لا يعمل بها والتي لم تمنع كلاب السكك أن يهجموا بلا حياء على كل ثوابت هذه الأمة: الشريعة والقرآن والسنة والصلاة واللغة العربية والتراث والحجاب والأذان وهدم المساجد والأزهر وشيخه والصحابة والفتوحات الإسلامية”.

وأردف حبيب مغاضبا: “ألا شاهت الوجوه وبئست وانكشفت وخابت الشعب هو من يحمي دينه الذي صار ملطشة لكل تافه مأفون ولم يبق لهذا الشعب المظلوم سوى حماية دينه من مأفوني التطرف العلماني البائس والتطرف الديني الخايب”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

18 تعليقات

  1. لا يوجد بلد علماني واحد على وجه الأرض، كفى استهزاء واستخفاف بعقول الناس، إسرئيل يهودية بلا جدال، الهند هندوسية بلا مواربة، الصين بوذية بلا شك، الغرب مسيحي بلا لف ودوران، لماذا بحق الجحيم يكون هذا كله حلال على العالم أجمع حرام على دين أبونا وأمنا أن يكون له دور في سياسة أوطاننا العربية، ما هذا الهراء المدعو الدين لله والوطن للجميع، هل ما زال عاقل أو حتى مخبول يصدق هذه الخزعبلات، أين تطبق هذه المقولة أصلًا، هل في الصين التي تغسل أدمغة المسلمين دونًا عن غيرهم من البشر في معسكرات تبشير، أم في الهند التي تعطي حق الجنسية لطوب الأرض ما عدا لاجئي المسلمين حصريًا، أم الكيان الصهيوني الذي لا يحتاج لاتهام من الخارج فهو نفسه يعرف ذاته بأنه دولة يهودية، أم فرنسا العلمانية فقط في عقول بعض المرتزقة التي اختارت الإسلام دونًا عن غيره من الديانات كي تلعب في أساسه ليكون متوافقًا مع الدولة الكاثوليكية المتطرفة المعروفة حاليًا بفرنسا، أم أمريكا التي منعت على يد الراحل عن منصبه ترامب دخول جنسيات معينة للبلد على أساس ديني، وتطرد محجبة مسلمة ومواطنة أمريكية من طائرة ركاب إذا شعر من يجلس بجوارها بالتوجس، الأمثلة تطول وتطول، ولا أجد مثالًا حيًا واحدًا على دولة في الزمن الحاضر تجسد مقولة “الدين لله والوطن للجميع”. كفاية… حرام….!!!!

  2. ثلاثية فكر عصفور كما أكدها د. مدحت حلمي في رسالته للدكتوراه هي : مهاجمة الإسلام، ومدح الطغاة(مبارك والسيسي وعبدالناصر) ، وخدمة (إسرائيل).

  3. سقوط المثقف العربي في مستنقع دعم الديكتاتروية. عصفور يعرف كيف جاء السيسي ودعوته لمراجعة المادة الثانية من الدستور مطلب غربي وقبطي والغسلام باق في مصر ولن يذهب فكل المستبدين حاولوا وفشلوا

  4. ما كتبه الاستاذ Al-mugtareb ممتاز إإ
    من المؤكد ان نص ( القران مصدر اساسي للتشريع ) مقبولا بامتياز.
    للاسف نقرا بالتفصيل الطويل هجوم كمال حبيب على د. جابر عصفور … دون معرفة ما قال د. جابر عصفور بالكامل إإإ

  5. وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)

  6. تعليق استاذنا Al-mughtareb جدير بالإهتمام والنقد.

    نفرض أنه قامت دولة عربية على أسس حديقة بدستور ومؤسيات.

    السؤال هنا : كيف تكون علاقة القرٱن والسنة والفقه بهاته المؤسسات والدستور.

    ويلاحظ هنا وجوب تعريف ما هي السنة. لأنه فيها الصحيح و الموضوع وووو.

    المسألة فعلا بحاجة لإبداع شيء جديد يخصنا…نحن أمة الإسلام.

  7. .
    — شعار فصل الدين عن الدوله هو بالحقيقه فصل رجال الدين عن رجال الدوله لان تحالف الطرفين يعني تسخير الدين لخدمه تحالف الكهنوت مع اداره الحكم على حساب الشعب.
    .
    — لو كان النص ( القران مصدر اساسي للتشريع ) لكان الامر مقبولا لان القران وحده ازلي وما عداه من السنه والاجتهاد هو جهد انساني مرتبط بزمان ومكان وحال هذا اذا سلمت النصوص من التحريف والقص والزياده وتكاملت مصادر النقل التي بين ايدينا .
    .
    — لكن النص بان ( التشريع الاسلامي هو مصدر اساسي للتشريع ) هو خطا تقع فيه الامم المعاصره لان التشريع هو اجتهاد اشخاص في زمن ومكان وحال محدد ولا يحوز مطلقا تعميمه على كل مكان وزمان وحال لانه اجتهاد بشري لا يحمل الاطلاق وقابل للتغير من مكان لاخر او من عهد لاخر او من حال لاخر .
    .
    .
    .

  8. دكتور جابر عصفور كنت أجله واحترمه . كيف يسقط في هاذا المطب من التسطيح والتسجيح ..
    لاحولة ولا قوة إلا بالله.
    كل النخب تخلت عن د ودها وانحازت. للطابور
    طابور التبعية ولإستلاب . أحسن الدكتور كمال بقوله ( وأردف حبيب مغاضبا: “ألا شاهت الوجوه وبئست وانكشفت وخابت الشعب هو من يحمي دينه الذي صار ملطشة لكل تافه مأفون ولم يبق لهذا الشعب المظلوم سوى حماية دينه من مأفوني التطرف العلماني البائس والتطرف الديني الخايب”)
    وذاك سر بلاء أمتنا. بالضبط ..

  9. كلام صحيح وكان يجب أن يتم من زمان لأن هذا هو أساس الدول. الدين لله والوطن للجميع كما قال السادات من قبل والدول يجب ألا تصطبغ بصيغ معينه ولكن تتسع وتشمل الجميع بلا تفرقة

  10. ما كُتِبَ عن لسان الدكتور حبيب شيء مخزي ويجلب العار والخيبة له ! هذا اللسان السليط الذي يقدح به الدكتور عصفور يسيء للدستور المصري وللدين الاسلامي فالدين ليس بحاجة الى سفهاء للدفاع عنه ! فالدكتور حبيب إن لم يكن مدرساً في جامعة الأزهر فهو تخرج منها وفي الحلتين هذه الطاقة السلبية التي يدافع بها عن القيم والشريعة جعلته ينحرف عن الطريق الصحيح الذي يُنتظر منه سلوكه ! ولو سكت لكان أفضل له من أن يذكر بثورة أغتُصِبتْ .

  11. عندما حكم المسلمون المتدينون كبرت دولتهم ودخل الناس بالاسلام احبهم لهذا الدين واخلاق المسلمين.
    وعندما حكم العسكر والعلمانيون والملوك بعد الاستعمار دمرو البلاد وجهلّو الشعوب وفقرو العباد ولم نرى منهم اي تقدم .
    بل تراجع وضعف وتخلف.
    هناك بالطبع امثلة اسلامية نجحت في الوقت المعاصر وامثلة فشلت ولكن لا نستطيع التعميم.
    المنهج الاسلامي منهج سليم يريد للفرد ان يكون حرا مفكرا ومبدعا وخلوقا وشهما.
    مرسي فاز بالانتخابات انقلبو عليه
    حماس فازت بالانتخابات انقلبو عليها
    السودان حوصرت في البداية من دول العالم وتم ترويضها خليجيا وتشغيلها
    ايران تمت محاصرتها عالميا
    تركيا قوية عسكريا واقتصاديا
    ماليزيا قوية اقتصاديا
    باكستان قوية عسكريا

  12. ليس غريب يا غريب ان المتأسلمين لا يجيدون الا تخويف الغلمان في الكتاتيب.

  13. الى احمد علي
    لست أدري كيف حكمت أنه لم تكن هناك شريعة إسلامية إلا بعد ان جاء اولاد القرى المصرية. هل الازهر جاء به اولاد القرى ام أن الحكم في مصر منذ الفتح الإسلامي يقوم على الشريعة الإسلامية و دستور 1923 الحديث و قبل اولاد الأرياف يعتمد على الشريعة.
    عسى الله أن يهديك و تكف عن احتقار اولاد الأرياف فمن يحتقر إبن بلده ليس انسانا سويا. و عندما تعلق على موضوع خلي تعليقك يكون على نفس الموضوع و بلاش حشر اولاد الأرياف في كل شاردة و واردة.
    فكر في الأمر لأن البلاد لا يمكن ان ترتقي و يكون لها شأن مع وجود أناس من أمثالك.

  14. أنا أؤيد كلام الدكتور التنويرى جابر عصفور مائة فى المائة يجب فصل الدين عن السياسة فمكان الدين هو القلب وتأخرنا وتخلفنا لحد كبير بسبب محدودية تفكيرنا وتعويلنا على الدين فى معظم جزئيات حياتنا

  15. جابر على الأقل صدق مع نفسه وقالها بكل صراحة ووضوح بأنه ” تاجر دين” بدون قناع بلا لحية ولا جبة ولا …
    المصيبة في شيوخ السلاطين الذين يشاركونه الهذف لكن من وراء حجاب اللحى والجبة فوق المنابر وهم لا يختلفون عن جابر إلا في الاكسيسوار و ” عدة الشغل ” !!!

  16. لن ينفعه النفاق ولن ينفعه كفره ولن ينفعه السيسي ، يوم أن يقابل خالقه ( وإن كانوا يعشقون داروين ويتمنون إن لا وجود للالله ويدعون أن الإنسان اصله قرد ، وإن كان فمن خلق القرد ، لربما يعتقدون حسن ونعيمة في حديقة الحيوانات ) ومن لا يريد الحياه في بلد تطبق الشريعة لأن معظم من يقطنها من المسلمين يتعايشون في سلام مع من يعتنق الأديان الأخرى ، ، فعليه أن يهاجر إلي بلد علماني حتي يحيا كما يريد مع امثاله في ذلك البلد ، إن الدين يسر وليس بعسر وليس من حق أحدا غير الله بالحكم علي الأخرين وإلا تعدي حدوده ، وآلله يغفر كل ذنب إلا لمن تعدي حدود آلله .

  17. كلامك صحيح مئة بالمئة واذكر ان الدول الاوروبية لم تنهض الا بعد ان فصلت الدين عن الدولة.

  18. و هل ثقافه قبائل جزيره العرب هي الشريعه الأسلاميه ؟!!
    تاريخيا لم يوجد شئ يسمي الشريعه الأسلاميه قبل اندماج أولاد القري المصريه في الدجل الديني ونشر أوهامهم !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here