“دُمية إيران”.. مُفكّر تونسي يُهاجم الرئيس قيس سعيّد ويصفه بالدمية التي ستخذل كُل من انتخبها ويُشكّك بنزاهته.. خلاف سياسي أم شخصي؟ وهل من علاقةٍ بين هُجوم المُفكّر أبو يعرب ومواقف سعيّد الوطنيّة من التّطبيع مع إسرائيل والارتباطات الخارجيّة؟.. وهل هي حملة من حركة النهضة ضد الرئيس لرفضه مُرشّحها لتشكيل الحكومة؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

شنّ المُفكّر التونسي أبو يعرب المرزوقي، في تدوينةٍ لافتة، هُجوماً حادّاً على الرئيس التونسي المُنتخب قيس سعيّد، واتّهم المرزوقي الرئيس سعيّد بأنه “دمية إيران”، وهو التوصيف الذي تبعه جدل، واحتجاج، وتباين وجهات النّظر التونسيّة حول ذلك الاتّهام.

وجاء الهجوم على صفحة المُفكّر “الفيسبوكيّة” بشكلٍ مُفاجئ، لكنّ هُجومه هذا جاء بردّات فعل هجوميّة عليه أيضاً، واتّهامه بالنّيل من مقام الدولة وهيبتها.

وكتب المرزوقي في عدّة توصيفات بحق الرئيس سعيّد اعتبرها ناشطون غير مُهذّبة، بأنّه يتبع لإيران، وبأنّه دمية قصر قرطاج، وأنّه أيضاً سيخذل كُل من انتخبه، وكُل من اعتقد أنه طاهر ونظيف، في حين كما قال المرزوقي، بأنّ سعيّد أسوأ من المُرشّح الذي نافسه نبيل القروي.

ولم تُعرَف الأسباب الحقيقيّة لتدوينة المُفكّر، لكنّها تزامنت للمُفارقة، مع مواقف وطنيّة لافتة وبارزة للرئيس التونسي، بحق فلسطين، ورفضه لصفقة القرن، والتطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وتفاعلت حسابات تونسيّة مع الهجوم الحاد الذي طال رئيس الجمهوريّة، بين ناقد، ومُتسائل عن أسبابه الحقيقيّة، وما إذا كان هذا الذّم جاء على خلفيّة خلاف سياسي، أم شخصي، فيما يُواصل قيس سعيّد انفتاحه على العالم الخارجيّ، واختار الجزائر لتكون أوّل محطّة خارجيّة له، في رغبةٍ واضحة يقول مُناصروه على رغبته في تصدّر بلاده القضايا الوطنيّة، فيما لم يستبعد مُغرّدون أن يكون هذا النّقد، ضمن سلسلة حملات خارجيّة، تُريد ثني سعيّد عن مشاريعه الوطنيّة الطّموحة، وارتباطاته بمحور المُقاومة، وتهديده دولة الكيان الصهيوني.

وكانت تونس، ومندوبها الدائم في الأمم المتحدة، المُعفى من مهامه، قد دخلت في جدل تقديمها مشروعاً يتعلّق بإدانة خطّة دونالد ترامب للسلام الأمريكيّة بين الإسرائيليين والفِلسطينيين، وأوضحت الرئاسة التونسيّة، أنّ تأجيل تقديم المشروع، هدفه الحُصول على حُظوظٍ أكبر لتأمينه، وأنّ مندوب تونس كان يعلم أنّ مشروعه هذا كان سيُرفض، وأن ذلك المشروع كان قُدّم في الخفاء دون علم الرئاسة.

وارتبطت فيما يبدو، تُهمة العمالة لإيران، بكُل المواقف التي تتعلّق برفض التطبيع، وصفقة القرن، والسلام مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، فيما تُسارع دول مثل السودان، أو مجلسها العسكري إلى لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أملاً في التخلّص من تهم الإرهاب، فيما تتصدّر إسرائيل قائمة إرهاب الشعب الفِلسطيني، بدليل جرائمها اليوميّة بحقّه، واحتلالها أراضيه للمُفارقة.

ويُعتَبر أبو يعرب المرزوقي من أبرز مُفكّري حزب النهضة الإسلامي الذي يتزعّمه الشيح راشد الغنوشي، والمدعوم من حركة “الإخوان المسلمين”، والرئيس رجب طيّب أردوغان، وجاء هُجوم المرزوقي في وقتٍ تتردّد فيه أنباء عن وجود خِلافات مُتصاعدة بين الرئيس سعيّد والشيخ الغنوشي الذي يرأس حاليّاً البرلمان، على أرضيّة رفض الرئيس مُرشّح النّهضة لتشكيل الحكومة التونسيّة الأولى بعد فشل حكومة المُرشّح السابق الجملي في نيل الثّقة في البرلمان.

وقالت مصادر تونسية إنّ هُجوم الدكتور المرزوقي الشّرس، وغير المسبوق، والخارج عن الأعراف الدبلوماسيّة حسب وصفها، قد يكون بداية حملة إعلاميّة و”فيسبوكيّة” على الرئيس سعيّد بإيعازٍ من حزب النهضة.

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. هل نسي إخوان تونس أن ايران استنكرت الهجوم على رابعة والنهضة في مصر وقتل المئات من المدنيين؟.
    أم أنه الملك لو نازعتني لأخذت الذي فيه عيناك ؟.
    وفيما يلي نص ما نقلته عن موقع ويكيبيديا : ((وصفت الخارجية الإيرانية فضّ اعتصام رابعة العدوية والنهضة بـ”المجزرة التي ترتكب بحق الشعب المصري”، وأدانت في بيان لها “أحداث العنف المؤسفة والمجزرة التي ترتكب بحق الشعب المصري”.)).

  2. الرئيس الدكتور قيس سعيد أصبح دمية إيران فقط لأنه أنتقد صفقة القرن وهاجم الصهاينة وساند القضية الفلسطينية لأنه وكما يبدو ان إيران وإسرائيل نقيضان لا يلتقيان وليس بينهمل حالة وسط أبدا فما دام الرئيس أنتقد صفقة القرن وهاجم اسرائيل فالأكيد انه أصبح دمية إيران.

    عجبي ثم عجبي من فكر الإخوان

  3. لم اسمع ابدا ان هناك مفكر تونسي بهذا الاسم ولا اعرف شيءا عن ما يسمى فكر هذا الشخص. لكن لا اعرف ابدا مفكرين حقيقيين بهكذا مستوى تفكير يتهجم على رءيس دولة منتخب من طرف الشعب يتهجم عليه بطريقة سوقية شارعية وكانه يخاطب رواد المقاهي !

  4. کلُّ من یخالف الصهاینه وینتصر لمظلومیة الشعب الفلسطینی یجعلون ابواقهم یتهمونهُ بلعماله لایران وکل من یساند الصهاینه فی صفقتهم المشؤمه فهو نزیه ،محور المقاومه لیس ایران فقط بل متکون من کل شرفاء العالم بغض النظر عن الدیانات والمذاهب أُناسٍ ابوإن یکونوا عبید او دمیه فی ید الصهاینه وخدم لارجوز البیت الابیض

  5. هل هذا هو إسلام النهضة وهل باتت الجماعات الإسلامية السنية اقرب إلى الصهيونية من الإسلام أم اخترعوا لنا إسلام المتعاضد مع الصهاينة ونرى حكاما يدعون بالإسلام وهم على علاقة وطيدة بالصهاينة ونراهم يستضيفون وعاظ السلاطين مثل قطر وتركيا والدولتان اللتان تتبنى خط الإسلام السياسي وعلاقتهم مع الصهاينة على أفضل وجه ، وأما باقي الدول كمصر والأردن والمغرب ودول الخليج والسودان اصبحوا على علاقة وطيدة بالصهاينة لا بل اصبح الكيان الصهيوني هو الذي يحافظ على عروشهم وسؤالنا الذي يحتاج إلى التفكير العميق لماذا الذين يدعون من يتبعون سنة الرسول(ص) هم اقرب الناس للصهاينة والذين يتبعون أهل البيت(ع) وهم الشيعة هم من يجابهون امريكا والكيان الصهيوني !!!!! بدل ما تدعم النهضة قيس سعيد تقوم بتأليب الفتن عليه ليسهل اغتياله .

  6. كثير من الآراء الفجة والطائشة التي تصدر باسم أبي يعرب المرزوقي يدبجها قلم ابنه نزار، محرر صفحته في الفيسبوك، وهو شخص- كما يبدو- اسلاموي نزق ومتطرف بعيد عن وسطية النهضة وأقرب إلى الفكر الداعشي. وإذا كان ذلك لايبرأ الفيلسوف ولا يلتمس له الاعذار – فهو مسؤول عن ما يصدر باسمه بشكل مباشر او غير مباشر – إلا أنه إذا صح قد يفسر ماقد يبو عليه الأمر من فصام.

  7. ،
    — عندما تحمل مظله بيدك اليمنى تبقى لك يدك اليسرى تحركها كما تشاء ولسان يقول ما تريد ،،،، لكن ،،، عندما تحمل مظله باليد الأيمن ومظله أخرى باليد اليسرى عندها لا يبقى لك سوى لسانك تقول به ما تريد وهو لن ينفعك كثيرا حتى لو رفعت صوتك .
    .
    — هذا هو حال الاخوان المسلمين فهم منذ نشأتهم يحملون المظله الدوليه البريطانيه لكن عينهم دايما على المظله الامريكيه ليس على اساس الاستبدال بل لحملها باليد الأخرى ويظنون انهم بذلك يزدادون قوه ونفوذا وأنهم اذكى من الإنكليز والأمريكيين .
    .
    — ولعل من شجعهم كثيراعلى حمل المظله الامريكيه باليد الآخرى هو الرئيس اردوغان ليستفيد منهم تحت المظلتين ويضمن ان كلتا اليدين مشغوله ولا يبقى سوى اللسان طليقا وهذا لا يؤرقه .
    .
    — وعلينا ان نعترف بان الرئيس اردوغان داهيه لان اخوان تونس كانوا الوحيدين الذين لم يدخلوا لعبه حمل المظلتين وكانوا الأكثر تقبلا للآخر ، لكن يبدوا ان الرئيس اردوغان استطاع بالنهاية ضم اخوان تونس للحلقه التابعه .
    .
    .
    .
    .

  8. كل من يقف مع فلسطين يقولون هو ذيل لإيران او دمية لإيران. طبعا هذا فخر ومن هنا فان ايران هي معيار الحق في هذا العالم المعاصر كل من هو ضد ايران فهو ضد فلسطين وضد الحق وكل من هو مع ايران فهو مع فلسطين ومع الحق. لقد صار هذا واضحا والحمد لله وتحية من عراق المقاومة الى كل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل العربيحاوالشكر الجزيل الى شهدائنا في غزة ولبنان والعراق واليمن وإيران وعلى راسهم القائد الشهيد الفذ قاسم سليماني والشهيد ابو مهدي المهندس

  9. البعض لأنه مهمش ولا يكترث له أحد مثل هذا ” المفكر” يبدأ في شيطنة الآخر حتى يسمع صوته وتنشر صوره
    لكن للأسف ليس بالعمل السياسي ولكن بالسب والشتم
    قيس سعيد انتخبه الشعب التونسي بنسبة 72 في المائة وهو في السلطة منذ شهرين أو ثلاثة فقط أعطوه فرصة لماذا تريدون النيل منه
    لو اقتدى العرب بتونس لكنا بخير واقله في احسن حال مما هم عليه الآن

  10. أرجوك يا أستاذ خالد أن ترفق بنا وبالعلم في توصيف ( المرزوقي ) بالمفكر ! . مع إحترامي لثقافة المرزوقي ، لكنه يقدم إتهامات ولغة إنفعالية ويبتعد عن لغة أهل العلم والتفكير .

  11. ماهذا العبث وهذا الهراء ؟ كل من يرفض التطبيع مع الكيان الصهيوني تتهمونه بأنه تابع لإيران !!
    بكل الأحوال التابع لإيران او الحليف لإيران أشرف بكثير جدا من عملاء الاحتلال الصهيوني والتابعين للمستعمر الأمريكي الذي يحمي عروشهم مقابل مئات مليارات الدولارات من اموال شعوبهم المسكينة ومقابل خيانتهم لامتهم العربية ولدينهم ولمقدساتهم
    ايران دولة مسلمة مستقلة لها تاريخ ولها حضارة
    اما اسرائيل كيان استعماري قام على ارض فلسطين العربية
    لا مجال أصلا للمقارنة بين حلفاء ايران وبين عملاء امريكا واسرائيل

  12. هذا غير معقول وغير مقبول فحتى لو كان لابي يعرب رأيا وهو الفيلسوف الممنطق فلا يجوز له هو بالذات استعمال ألفاظ ظنية تتهم النوايا دونما سند ولا تستند إلى ظاهر الأفعال وحتى لو استطاع أن يبذل لنا أسباب رأيه (وهو لم يفعل) فإننا بكل تأكيد لا نقبل هبوط مستوى الخطاب إلى ما هو أقرب الى الردح . إنها سقطة كبيرة لفيلسوف محترم له وزنه واعتقد يا صديقي ابا يعرب ان الاعتذار واجب على من هو في مقامك باحث عن الحقيقة البينةالواضحة التي لا تدحض . إن بعض الظن اثم . وما قرأناه يقع في صلب الإثم. ولا يمنعنك قضاء قضيته بالامس ثم راجعت فيه نفسك ان تعود عنه فإن الحق قديم وهو أولى بالاتباع
    وأن الدين النصيحة
    المهندس ليث الشبيلات

  13. كلما صعبت الامور على العرب والمسلمين .. سنت جماعة الاخوان المسلمين اسهمها ووقفت ترمي مع كل عدو .. لله در من قاتلكم وقتلكم.

  14. اذا كان المثل المصري ” اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب” ينطبق على راشد الغنوشي الذي تابعته اكثر من ١٢ سنة وخيب أملي بعد رجوعه إلى تونس وخصوصا اول شيئ قام به بعد العودة كان سفره إلى واشنطن لنيل بركات من كان يهاجمهم!!! فكيف المرزوقي لن يخرج عن كبير منظريه. عفوا من الأستاذ عبد الباري لانه يرى في الغنوشي ما لا نراه

  15. بدأت الالة الصهيوامريكية وادواتها للاطاحة بثاني رئيس عربي منتخب. هل سيعمر اكثر من سنة في الحكم؟

  16. قد لا نكون على دراية كافية بالشأن التونسي لكننا معتزون بمواقف الرئيس التونسي قيس سعيد الذي اصبح أملا لقطاع هائل من امتنا المتعطشة لقائد يعبر عن آلام الناس ويستجيب لها كما يفعل الرئيس قيس سعيد.
    ولا يخفى علينا ولا على غيرنا ان مواقف الرئيس قيس سعيد لا ترضي إسرائيل ولا أمريكا لا الغرب عموما، لكنها ترضي الغالبية الساحقة من قاعدته الشعبية في كل العالم العربي والإسلامي. لهذا ستجد يعرب المرزوقي وامثاله يطلون برؤوسهم وفق توجيهات أعداء الأمة ليشوهوا صورة هذا الرئيس في الأذهان ما استطاعوا الى ذلك سبيلا. ونوقن انهم لن ينجحوا وسيسيئون الى انفسهم والى الجهة التي ينتمون اليها لا غير.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here